السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
بسم الله الرحمن الرحيم
الحمد لله رب العالمين وأصلي وأسلم على أشرف الأنبياء وإمام المرسلين نبينا
وحبيبنا وقائدنا وقرة أعيننا
وسيدنا محمد بن عبد الله عليه وعلى آله أفضل الصلاة وأتم التسليم :
مرحبا بكم جميعاً أيها الأخوة والأخوات وأحمد الله عز وجل أن يسر هذا اللقاء
معكم واسأل الله سبحانه وتعالى أن ينفعني وإياكم بما نقول وما نتدارس أشكر
لكم تواصلكم آخر اتصال وصلني حقيقة وأنا قادم إلى الاستديو من الأخت في
نيوزيلندا اشكر لها اتصالها وقالت : إني تعبت حتى وصلت الى مكالمتك وذكرت
أن البرنامج ولله الحمد مشاهد بقوة هناك وأن كثيرا من الأخوة والأخوات هناك
يتذاكرونه في المساجد ويتحدثون عنة في مجالسهم وأنهم طبقوا كثيرا من
الأفكار الواردة فيه .
حقيقة نحن بشر وضعفاء وهذه المكالمات وهذه الرسائل التي تصل منكم بلا شك
أنها تعطينا دفعة وكذلك الواجبات التي يرسلها إخواننا وأخواتنا بلا شك أنها
تدفعنا بإذن الله تعالى الى الخير أنا اشكر لكم جميعا تواصلكم وحرصكم
وادعوا لكم والله دائما سواء في هذا البرنامج أو في غيره
نرحب بكم ونرحب بأبنائي ابنائي وإخواني حتى لا أكبر نفسي أخي وجدي حياك
الله وعصام وأسأل الله تعالى
أن يجيزهم خير الجزاء على مشاركتي
اليوم سنتكلم عن موضوع من أهم المواضيع ويستطيع كل إنسان أن يفعله ويستطيع
كل إنسان ان يطبق شيئا مما فيه يقولون أنه يوجد في العالم الاسلامي أكثر في
العالم الإسلامي عموما أكثر خمسة ملايين يتيم يحتاجون إلى كفالة .
لن نتكلم عن جميعات كبار لكفالة الايتام أو عن وزارات تكفل أيتام وتعمل في
ذلك ولذلك لآن برنامجنا لا يتكلم عن أشياء رسمية بمعنى أنا احاول دائما
عندما نتكلم
عن موضوع معين أن لا أطرح شيئا تفعله وزارة أو جمعيات كبار حتى لا يقول
إخوتنا وأخواتنا المشاهدون آآآه أنا لو كان عندي جمعية كنت استطعت أن اأعل
كذا أنا لو كنت وزيرا لاستطعت .
لا نحن نتكلم عن أشياء كل إنسان يستطيع أن يعملها أنت في بيتك تستطيع أن
تطبق ذلك كما ذكرنا في السابق كيف يكون لك أثر في المسجد كل إنسان يستطيع
أن يأخذ منشفة وإبريق ماء ويذهب إلى المسجد ويسمح الدروج
أحد يستطيع يقول لا أستطيع أن أعمل ذلك كما كانت المرأة السوداء في عهد
النبي صلى الله علية وسلم
تدخل وتقم المسجد ، كل إنسان يستطيع أن يقول لأصحابه شباب عندكم كتب ما
تحتاجونها
طيب أعطوني إياها أضعها في المسجد
تجنبت كثير حتى في تقاريرنا أن نتكلم عن نشاط الجمعيات وغيرها وذلك حتى
نفتح المجال لآحاد الناس وأفرادهم كي يطرحوا الأشياء التي عندهم
اليوم سنتكلم عن الأيتام لن أعرض ما يتعلق بالجمعيات الكبار لرعاية الأيتام
أعلم أنه هناك دور كبار لرعاية الايتام وما شابه ذلك لكن مع ذلك لن أطرحها
في أحد البلدان العربية زرتها تقريبا قبل شهرين يوجد عندهم تقريبا أربعة
مائة ألف يتيم لم يكفل منهم إلى الآن إلا خمسين ألف يتيم والبقية ثلاثة
مائة وخمسين ألف يتيم لا يزالون يحتاجون إلى كفالة رأيت والله بعض هؤلاء
الأيتام يمشى في الشارع يسأل الناس أبوه متوفى وأمه أحيانا مريضة مقعدة و
أحيانا يكون فيها مرض السرطان أو غيره وعندها تقريبا ستة أو سبعة أولاد لا
تستطيع أن تنفق عليهم
من لهم هؤلاء ؟؟
أحيانا الجمعيات الخيرية لا تستطيع أن تنفق عليهم أو ربما ليس عندها من
المصادر مالية تستطيع أن ترعى بها أمثال هؤلاء الأيتام طيب أين جيرانهم؟
أين مدرسيهم ؟ أين الناس الذين يرونهم في الشارع؟ لماذا لا يستطيعون أن
يعاونهم ؟
سنتكلم عن ذلك
سنتكلم أيضا دعم اليتيم لا نعني به الدعم المادي
أنك تأتي إلى اليتيم وتعطيه مالا أحيانا يا أخي بعض الأيتام يموت أبوه
ويصبح يتيما ويرث من أبيه أحيانا ربما مليون أو مليونين أو ثلاثة انا أعرف
بعض الأيتام مات أبوه والأب تاجر يعني تركته خمسين مليون وعندهم أربع أو
خمس أولاد فالطفل الذي عمره سنتان ورث خمس ملايين صحيح أنه لا يتحكم فيها هو
يوجد علية ولي كما قال تــــــعالى وقال في آية
وَآَتُوا النِّسَاءَ صَدُقَاتِهِنَّ
(إِنَّ الَّذِينَ يَأْكُلُونَ أَمْوَالَ الْيَتَامَى ظُلْمًا إِنَّمَا يَأْكُلُونَ فِي بُطُونِهِم نارا)
إذا كان الولى يأكل من مال اليتيم
المقصود هذا اليتيم لا يحتاج إلى رعاية مادية لا يحتاج أن تشتري له ثوبا
ولا يحتاج أن تسكنه في بيت أو تسدد عنه الإيجار أو أن تذهب به إلى المستشفى
لعلاجه .
هذا غني عنك ربما هو الذي ينفق عليك لا تنفق عليه أنت لكنه يحتاج إلى نوع
من الرعاية المعنوية يحتاج إلى أنواع من ذلك
تعالوا نأخذ تقريرا صغيرا حول موضوع حلقتنا ثم نعود إليكم بإذن الله تعالى
الحمدلله القائل
( أَلَمْ يَجِدْكَ يَتِيمًا فَآوَى )
إنه الإسلام دين الرحمة والتكافل والحب والتفاؤل إنه دين العدل إذا أقبلت
نعم الله إليك
فتذكر تبعاتها عليك نعم أحسن يا ابن آدم يحسن إليك أحسن بابتسامتك برحمتك بلطفك
تعالوا اليوم نرافق رسولنا صلى الله عليه وسلم في الجنة نمسح على رأس
اليتيم في برنامجنا ضع بصمتك
بسم الله الرحمن الرحيم
إذا سنتكلم اليوم عن الأيتام وكما ذكرت أيها الأحبة الكرام لكل من يسمعني
الآن الأخوة والأخوات لن نتكلم عن نشاط الجمعيات الكبيرة التي ربما تدعم من
الدولة وتدعم من التجار أحيانا بمئات الآلاف أو تجمع تبرعات من الناس إنما
سأتكلم عن دوري ودورك أنت إذا كنت أنا مدرسا وعندي يتيم ما هو الواجب علي
؟إذا كانت الأخت مدرسة وعندها يتيمة في الفصل وإذا كان نحن لنا جيران أيتام
ما هو دورنا نحن تجاه أمثال هؤلاء كل هذا إن شاء الله سنحاول أن نطرحها
أنبه أيها الأخوة الكرام إلى أن اليوم بالذات سنحاول أن نستقبل الاتصالات
فقط ممن هم نشأوا أيتاما وكان لهم وضع معين في اليتم أو ممن يربون أيتام أي
يتبنون أيتام وأرجو أيضا أن نكلم اليتيم نفسه لو كان الإنسان متبني يتيم
واتصل بنا يعطينا مشاعره وكذا أرجو أن يجعلنا أيضا أن نتكلم مع اليتيم مع
الابن الذي عنده أو يكون اتصال من أخت من أم مثلا عندها أولاد أيتام ولها
ظروف معينة معهم وكذلك نستقبل sms
أما ما يتعلق باتصال الأخوة والأخوات الآخرين سيتكلمون عن فضل رعاية اليتيم
وما يتعلق بهذا نرجو منهم أن يأجلوا اتصالهم إلى حلقة قادمة نحن نفرح والله
باتصالهم الجميع لكن حتى يكون موضوعا مركزا فيما نحن فيه
أما يتيم يتصل أو من عاشر وعاصر اليتيم أو امرأة عندها أيتام قبل أن نبدأ
استقبال الاتصالات واستماع ما عندكم أيضا تعالوا أيها الأحبة للنظر في
الآيات والأحاديث التي وردت في الكتاب والسنه في فضل اليتيم ورعايته
الأيتام وما يتعلق بذلك الآيات الواردة التي وردت في رعاية اليتيم والأمر
به هي متعددة تعطونا يا شباب....
الله سبحانه وتعالى يقول {وَيَسْأَلُونَكَ عَنْ الْيَتَامَى قُلْ إِصْلَاحٌ لَهُمْ خَيْرٌ
}يعني
إذا تريد أن تفعل خيرا فحاول أن تصلح اليتيم اصلاح اليتيم ليس فقط بالإنفاق
عليه كما ذكرنا يا أخي نصيحة تقدمها لليتيم تراه يلعب في الشارع وربما أخذ
سيجارة من الأرض ووضعها في فمه فلم تأتي إليه تقول له يا ابني تعال الدخان
هذا ما يصلح وهذا يضرك لا تمشي مع هذا وهذا ، أنت الآن لا ترجو منه جزاء
ولا شكورا لكن لو أنك رأيت ولدك بهذا الحال لنصحته كذلك هذا من إصلاح
اليتيم وهو من كفالته وهذا
ذكره الله في القرآن كذلك من النصوص الواردة في ذلك
قول الله عز وجل
وَ أَن تَقُومُوا لِلْيَتَمَى بِالْقِسطِ وَ مَا تَفْعَلُوا مِنْ خَيرفَإِنَّ اللَّهَ كانَ بِهِ عَلِيماً(127)
أن تقوموا لليتامى بالقسط القسط يعني بالعدل بحيث أني لما أتعامل مع يتيم
أفرض جاءني يتيم ليشتري مني من البقالة مثلا وأنا أعلم أنه يتيم قد ورث من
أبيه مال كثيرا أو أنه يتيم لن يماكسني بالسعر لما أقول له هذا بخمسة ريال
لن يقول لا بثلاث ، لا بريالين لا هو يتيم مسكين ولم يأتي قدره بهذا يجب أن
أعدل معه إذا كنت معلما إذا كانت معلمة، الأم أن تعدل مع أبنائها إذا كانوا
أيتاما
كذلك من الآيات قال الله تعالى معاتبا بعض الناس {كَلَّا بَل لَّا تُكْرِمُونَ الْيَتِيمَ}
وقد كانت قريش تظلم الأيتام في أموالهم يعني يأتي العم إذا مات أخوه ويأكل
أموال أبناء أخيه فنهى الله تعالى عن ذلك.
وكذلك من الآيات قول الله عز وجل {فَأَمَّا الْيَتِيمَ فَلا تَقْهَرْ} قهر اليتيم أما
بإحراجه يعني أنا أعرف احيانا يحدثني أحد المدرسين دخل المدرس على الطلاب
فيسأل قال للطلاب أنت ما شاء الله ما اسمك؟ قال اسمي فلان بن فلان وأنت ما
اسمك؟ قال اسمي محمد عبد الله أحمد حسين قال ما شاء الله الوالد أين يشتغل
؟ هذا اليتيم أصلا تربى في دار الأيتام ولا يعرف من أمه ولا يعرف من هو
أبوه أصلا لقيط يعني فخفض رأسه قال الوالد ما يشتغل .قال أين الوالد يعني
كيف ما يشتغل هو مريض ؟هو ما عنده أب أصلا هو لا يعرف أبوه
فسكت قال طيب إخوانك أين؟قال هل عندك أخوان هنا أو في الخارج؟ فسكت
فقال أحد الطلاب يا أستاذ قال نعم قال هذا أصلا عنه عشرة أخوان كلهم يأتون
في أتوبيس واحد مكتوب عليه دار الأيتام. ففهم هذا المدرس متأخرا
المقصود أنه لا ينبغي قهر اليتيم أو إحراجه عند التعامل معه سواء إحراجه
بعدد من الاسئلة او ما شابه ذلك
وكذلك من الآيات قوله الله تعالى مادحا المؤمنون
(وَيُطْعِمُونَ الطَّعَامَ عَلَى حُبِّهِ مِسْكِينًا وَيَتِيمًا وَأَسِيرًا*
إِنَّمَا نُطْعِمُكُمْ لِوَجْهِ اللَّهِ لا نُرِيدُ مِنكُمْ جَزَاء وَلا شُكُورًا )
وكذلك من النصوص الوارده قول النبي صلى الله عليه وسلم {أنا وكافل اليتيم
كهاتين بالجنة وقارن مابين السبابه والوسطى } وذلك يدل على قرب كافل اليتيم
من النبي صلى الله عليه وسلم لماذا يقول أنا وكافل اليتيم ؟يقولون أنه جاء
إلى الأمة وهي جاهلة وكفلها وساقها إلى الخير حتى مشت عليه وكذلك كافل
اليتيم يأتي إليه وهو جاهل لا يستطيع أن يتصرف من نفسه فيأتي كافل اليتيم
فيسوقه إلى الخير فلما كفل النبي صلى الله عليه وسلم الأمة وساقها إلى
الخير وهذا كفل اليتيم استحق أن يكون مصاحبا للنبي صلى الله عليه وسلم
بالجنة وكذلك من الأحاديث أيضا النبي أشار بالسبابة والوسطى ففرج بينهما
وكذلك من الحديث
{كافل اليتيم له أو لغيره أنا وهو كهاتين في الجنة}
هذا يختلف عن الأول ، الأول قال أنا كافل اليتيم ، الثاني نبه إلي أن
اليتيم قد يكون لي أو لغيري ، ما الفرق؟ الأم التي ترعى الأيتام هي في
الحقيقة هي ترعاهم لا لنفسها لأنهم لا ينسبون إلى أمهم ينتسبون ألى أبيهم
صح؟ إنها أمهم ولدتهم لكنهم في الحقيقة تبع لعائلة الأب ليس تبع عائلتها هي
ومع ذلك هي التي ترعاهم فالنبي صلى الله عليه وسلم يقول كافل اليتيم له
يعني أنا لما أكفل يتيم الأم تكفله لنفسها أو لغيره . لما أتى اليتيم بعيد
عني وأكفله أنا ممكن أكفل أبن أخي أو ابن أختي هذا أكفله لي لأن لي به
قرابة أو قد أكفله لغيري آتي به من اندونيسيا أتي به من افريقيا أتي به من
أي مكان وأكفله فأنه يكون له الفضل قال صلى الله عليه وسلم كهاتين بالجنة
وكذلك من الأحاديث قوله النبي صلى الله عليه وسلم وهو من أعظم الأحاديث
{الساعي على الأرملة و المسكين }اسمع الفضل قال{ كالمجاهد في سبيل الله}
وفضل الجهاد معروف{أو كالقائم الذي لا يفتر أو كالصائم لا يفطر}كالقائم
الذي لا يفتر يعني لا يتعب ولا يتوقف عن قيام الليل أو كالصائم المواصل
دائما الذي لا يفطر أبدا مجرد الذي يسعى على الأرملة والمسكين يعني مثلا
بجانبكم أرملة عندها أيتام فأنت تحرص دائما إذا اشتريت لأهلك مثلا خضار ورز
وكذا أن تزيد وتعطيهم مثلا
أو مثلا لو في يوم من الأيام ستذهب بأمك إلى السوق وطلبت منها اتصلي
بجارتنا إذا هي تحتاج السوق كلميها أن تذهب معنا .نوصلها معنا مثلا
ذهبت تسأل عن أخيك في المدرسة جيد أو غير جيد يحل الواجب أو ما يحل واجباته
فسألت أيضا عن أيتامها
الساعي على الأرملة يسعى عليها في الإنفاق عليها تسعى عليها في نصحها
وتوجيهها في تربية أولادها وممكن يكون ليس رجلا ممكن تكون المرأة تسعى على
جارتها ممكن تكون المرأة هي التي تعتني بالجارة وتطعمها ربما ترسل إليها
المال أن تسدد فواتير الكهرباء يقول الرسول صلى الله عليه وسلم
{الساعي على الأرمله والمسكين – ما جزاءه؟- كالمجاهد في سبيل الله }وفي
روايه قال{ كالقائم الذي لا يفتر والصائم الذي لا يفطر}وكذلك قال النبي صلى
الله عليه وسلم { من ضم يتيما بين المسلمين في طعامه }واحد أتى بيتيم سكنه
عنده في البيت وشربه حتى يستغني عنه وجبت له الجنة أنا لم آخذ يتيم وأسكنه
عندي أطعمه و أسقيه يقول عليه السلام (وجبت له الجنة) كذلك من الأحاديث في
ذلك قول النبي صلى الله عليه وسلم لأحد الصحابة قال
{ أتحب أن يلين قلبك وتدرك حاجتك ؟} يعني أنا من حاجاتي أني مثلا أتوظف ،من
حاجاتي أني أبني بيت ،من حاجاتي أني اتزوج ،من حاجاتي أني أدرس ،من حاجاتي
أني أنجح في الدراسة طيب
يقول النبي صلى الله عليه وسلم هل تريد أن يتحقق لك شيئا الشيء الأول أن
يلين قلبك فتصبح تخشع في صلاتك وتخشع عند قراءه القرآن تخشع في حجك وعمرتك
ونحو ذلك وأيضا أن تدرك حاجتك أن أدرك من حاجتي أني أتوظف أدرس إلى آخره
أسمع التوجيه قال{ أرحم اليتيم وأمسح رأسه وأطعمه من طعامك }لاحظ ثم قال{
يلين قلبك وتدرك حاجتك} رواه الطبراني وهذا من الفضائل بل في حديث آخر
سيأتي معنا أيضا قول النبي صلى الله عليه وسلم{ من ومن وضع يده على رأس
اليتيم رحمة }أسمع الفضل { كتب الله له بكل شعرة مرت على يده حسنة }
والحديث صحيح رواه الإمام أحمد، لاحظ أنك لما تمسح على رأسه أولا يرق قلبك
الأمر الثاني أن لك بكل شعرة حسنة هذا يا جماعة يسمونه الاتصال العاطفي بين
الناس وهذا ما كان يؤكد عليه الإسلام يعني الإسلام يا جماعة ليس قضية
تعاملات مجردة من العواطف والمشاعر النبي صلى الله عليه وسلم لما أقبل عليه
شاب قال يا رسول الله أِذن لي بالزنا قال النبي صلى الله عليه وسلم أترضاه
لأمك؟ ترضاه لأختك؟ ترضاه لعمتك؟ لخالتك ؟ في الأخير الشاب قال يا رسول
الله: ادعو الله أن يطهر قلبي ماذا قال صلى الله عليه وسلم قال تعال فجاء
فوضع يده على صدره ثم قال
{اللهم طهر قلبه وأغفر ذنبه وحصن فرجه } لماذا وضع يده على صدره ؟ هذا
يسمونه اتصال عاطفي وكذلك يقول عبد الله بن مسعود علمني الرسول صلى الله
عليه وسلم التشهد وكفي بين كفيه يعني سلم عليه ثم وضع النبي صلى الله عليه
وسلم يد عبد الله فوق ووضع يده الثانية فوقها ثم قال صلى الله عليه وسلم قل
يا عبد الله قل إذا جلست التشهد التحيات لله والصلوات والطيبات ...الخ هذا
يسمونه اتصال عاطفي أنا لما أتي على يتيم وأقول له ما اسمك يا شاطر هاا كيف
دراستك جيد ما شاء الله بطل حافظ سورة قل هو الله احد والله أنك بطل ما شاء
الله عليك يا ولدي ...
يا ولدي ما يصلح تمشي مع هذا وهذا ترى هؤلاء يدلونك على أمور غير طيبة
وبعدين مرة ثانية يا ابني يا شاطر لا تطلع للشارع وأنت لم تلبس نعالا يا
ابني لا تفعل كذا وكذا المسح على الرأس يعطيه شيئا من الطمأنينة ولا... لا
يا وجدي ؟ ويجعله بينك وبينه شيء من الاتصال العاطفي وأزيد على ذلك أنك أنت
أيضا يلين قلبك وتذهب عنك القسوة وتدرك حاجتك وأيضا لك أن لك بكل شعرة حسنة
_وجدي:_ تشعره بشيء من التواصل
وقال النبي صلى الله عليه وسلم
{إن هذا المال خضرة حلوة ونعم صاحب المسلم هو }
يقول النبى صلى الله عليه وسلم المال الطيب للمسلم لكن من أي ناحية اسمع قال
{لمن أعطى منه اليتيم والمسكين وابن السبيل } رواه الإمام أحمد
لاحظ بحيث أن يأخذ المال لكن ينفق منه علي اليتيم وبدأ النبي صلى الله عليه
وسلم باليتيم قبل المسكين وقبل ابن السبيل . وأيضا يقول عليه الصلاة والسلام
{خير بيت في المسلمين بيت فيه يتيم يحسن إليه وشر بيت في المسلمين بيت فيه
يتيم يساء إليه} إذا أنت لما تريد أن يكون بيتك هو خير بيت في المسلمين
احرص على أن يكون عندك يتيم لذلك أنا أقول حقيقة لو تيسر على الإنسان سواءً
عندنا بالسعودية أو دول الخليج أو الدول العربية او في أي بلد في العالم لو
أن الإنسان يا جماعة لو حرص فعلا أن يأخذ يتيما إذا أنا أعلم أن زوجتي حامل
وسوف تلد مثلا تلد بعد شهرين أو ثلاث آتي أنا من الآن أحضر نفسي في أخذ
يتيم سواء يعني لو كان لقيطا مجهول الأبوين أو لم يكون كذلك آخذه وأجعل
زوجتي ترضعه ثم أربيه مع أولادي هذا خير بيت من بيوت المسلمين
يا جماعة في عام 1999 فقط يعني هذا بالقريب من عشر سنوات أو أقل من ذلك
تقريبا عشر سنوات في المانيا وحدها عدد العائلات عدد الأسر التي أخذت
أيتاما من الدول الإسلامية وربتهم ثلاث وعشرين ألف أسرة طبعا هؤلاء ينصرون
وعندي حقائق تتعلق بالتنصير وعملهم على الأيتام لعل إن شاء الله نعرضها في
حلقتنا هذه
أيها الأحبة أنا أود أن أستقبل اتصالاتكم بعد الفاصل وأود أيضاً ان أستمع من
الشباب لكن بعد الفاصل إن شاء الله نعود إليكم
بسم الله الرحمن الرحيم
إذا ينبغي حقيقة أن نضع لنا بصمة مع هؤلاء الأيتام ولا نحتاج أن يكون عندنا
جمعيات كبار يعني أنا لما أضع بصمة ما أحتاج أن أكون جمعية كبيرة أن كونت
جمعية كبيرة بل شك أنه خير أنا لا أدعو إلى إلغاء جمعيات الأيتام ودور
الأيتام بلا شك أن هذا أمر عظيم وينبغي الحرص عليه لكن برنامجنا يتكلم عما
يستطيع الإنسان من الفرد أن يفعل ذلك . اعتمادا على راتبي اعتمادا على
مكافأتي من الجامعة اعتمادا على أي شيء دون الكلام على الجمعيات الخيرية
بلا شك أن الجمعيات الخيرية لها تأثيرها
معنا أيضا عدد منsms نأخذه بعدما نستمع إلى وجدي
_وجدي:_ أول شيء يا شيخ أسعدتنا بموضوع البرنامج أنا أتكلم عن الأشياء التي
نقدر نعملها يعني ممكن نأخذ هدايا للأطفال الأيتام ونروح مدارسهم عارفينهم
أطفال معينين نقدم لهم الهدايا هذه على تفوقهم الدراسي على إبداعهم على
مشاركتهم الوجدانية مما له دور كبير على الشخص وعلى اليتيم نفسه اليتيم أنه
يحس عطف وحنان خارجي غير زملائه بعض المضايقات التي يتعرض لها أنت تحرجه ،
تجعله يعيش مثله مثل أي واحد ثاني
_الشيخ محمد العريفي: _أيضا وجدي لو قاطعتك إذا تعطي اليتيم هدية، جيد أن
تعطيه إياها من غير ما يشعر أنك تعطيه لأنه يتيم يعني أنا ممكن آتي عند
مدرس وأقول له عندك أيتام محتاجين؟ بعض الأيتام غير محتاج أبوه ترك له مالا
أو أمه مدرسة أو موظفة يقول : نعم والله عندي ثلاث طلاب . أقول له هذه خمس
مائة ريال وزعها عليهم بأي أسلوب يأتي المدرس يوم من الأيام يقول مثلا :
هيا يا شباب اليوم الذي حل الواجب الفلاني نعمل بينكم قرعة والذي يفوز يأخذ
الهدية ويتعمد في القرعة أن تكون على هذا اليتيم من باب المساواة أيضاً
صحيح. ممكن تكون من الزكاة أيضا تفضل
_وجدي:_ الشيء الثاني الشعور الذي الشخص نفسه أنه هو يشعر باليتم أول شيء
مثل ما قال الرسول صلى الله عليه وسلم {يلين قلبك وتدرك حاجتك} أحسنت
من الأشياء المهمة أنه في هذه الحالة أنه ضيق الأمور وضيق الموارد الأشياء
الخارجية تفتح له أبواب خارجية ما يدري من أين ممكن تكون دعوة من هذا
اليتيم دعوة في ظهر الغيب. صدقت
يا جماعة الذي يحسن إلى الناس دائما يحسن الله تعالى إليه .الله سبحانه
وتعالى يقول
{ وَأَحْسِنُوا?إِنَّ اللَّـهَ يُحِبُّ الْمُحْسِنِينَ} فإذا كان الإنسان محسنا للآخرين يحسن الله
إليه.
محسنا بأخلاقه بماله بتوجيهه وما شابه ذلك أنا ممكن أحسن لليتيم بشكل آخر
ممكن أحسن إليك أشفع له بوظيفة أشفع له بقبول بالجامعة أتوسط له في أي مكان
أذهب وأعطيه دروس خصوصية ببلاش يعني ما عنده أب يدفع له للساعة مائة ريال
وبالتالي آتي أنا أقول له أنا سأدرسكم مع أولادي
أو بأي اسلوب بحيث أني أساعده أيضا أن ينجح بحياته .
معنا أيها الأحبة تقرير معي أنا والشباب ذهبنا وزرنا إحدى العائلات يعني
أخت عندها أيتام زوجها غفر الله تعالى له. مات فجأة غرق وترك ثلاث بنيات
وطفل يعني هم يعتبرون نموذج حقيقة والأم جزاها الله خير مكافحة يعني حقيقة
حريصة على أولادها وحريصة على تربيه البنات وهي مأجورة بلا شك هي كافلة
لليتيم وبالتالي هي رفيقة للرسول صلى الله عليه وسلم بالجنة .تعالوا نزورهم
زيارة سريعة ثم نعود إليكم بإذن الله
جئنا والله زائرين لكي لأننا سمعنا عندك خير وعندك شباب الله يحفظهم أولاد
ريان وأخواته وأنك قائمة عليهم بعد وفاة والدهم وودنا نتحدث معكم
أن بعض الناس أحيانا ربما عايش في أسرته عيشه تامة الأب الأم الأولاد فينسى
أحيانا أن في غيره ربما حرم من أبيه أو من أمه وأحيانا يكون عنده ظروف
قاسية وسبحان الله والبيوت أسرار ...
_الشيخ العريفي:_والدهم توفي من زمان؟
_الأخت:_ خمس سنوات هذه السنة الخامسة
_الشيخ العريفي:_ لما توفي كان ريان أصغرهم؟ولا ..لا؟!
_الأخت:_ نعم كان يرضع الرضاعة .
_الشيخ العريفي:_كم عمر ريان الآن؟
_الأخت:_ كان ثمانية شهور
لما توفي أبوه :كان عمره ثمانية شهور!!
_الأخت:_ نعم سبحان الله
_الشيخ العريفي:_ كيف صار وضعك .هو توفي ...؟
_الأخت:_ زوجي توفى في البحر يعني غرق . الخبر جاءني فجأة طبعا ما عندي أي
حاجة يعني في الهواء كنت عايشة عند أهل زوجي سكن تعبان جدا .
_الشيخ العريفي:_ ساكنة مع أولادك عندهم؟
_الأخت:_ نعم، السكن كان فيه حشرات وكذا طبعا أنا تعبت وخفت صراحة من
العقارب والحاجات هذه فقالوا لي أخرجي من البيت فخرجت جئت عند أمي ...وأمي
بيتها ضيق فما قدرت أجلس عندها أمي كانت عايشة معها زوجة أخي فما قدرت أعيش
معهم طبعا ما تحملوا أطفالي فحاولت ألجأ كذا وأهل الخير دلوني الشئون
الاجتماعية فذهبت للشئون الاجتماعية فقدمت أوراقي طبعا ما أعطوني يريدوني
أذهب أماكن تعبانه أو زي كذا فما عندي أحد غير ربنا الحمد لله فجلست أعاني
لأربع شهور حق العدة وهم يرجعوني لما كرمني الله بهذا السكن .
_الشيخ العريفي:_والسكن هذا خيري؟
_الأخت:_ خيري وأدفع إيجار رمزي
_الشيخ العريفي:_إخوانك وقفوا معك؟
_الأخت:_ أخوي الله يصلحه ما وقف معي صراحة كثير . لكن أهل الخير الحمد لله
ربي سخر لي وما نسيني.
_الشيخ العريفي:_هل طيب تشعرين أن المجتمع...؟
_الأخت:_ لا الحمد لله ما شاء الله هنا فيه الخير الحمد لله فيه ناس كثير
وقفوا معانا بس الشيء الل يزعل أنه فيه ناس تمن... تمن عليك!!
_الشيخ العريفي:_هذا الله لا يحوجك
_الأخت:_مدة اليد بحد ذاتها ليست حلوة سبحان الله .
_الشيخ العريفي:_طيب أولادك الآن في المدرسة ؟ أحد يشوفهم ، يزورك ؟
_الأخت:_ أنا أسوي كل شيء أنا ما في أحد يعمل لك أي حاجة كل شيء أنا .
_الشيخ العريفي:_أنتي اللي تشوفين مدارسهم؟
_الأخت:_ نعم والله أني أذهب مدرسة ريان .
_الشيخ العريفي:_ريان تدرس يا ريان أي صف؟
_ريان :_ أول /ج .
_الشيخ العريفي:_ما شاء الله وعايشه أي صف؟
_عايشة:_ رابع
_الشيخ العريفي:_ عايشه ماذا تحفظين من القرآن ..حافظة ((وَالْعَصْرِ?1
?إِنَّ الْإِنسَانَ لَفِي خُسْرٍ))
_عايشة:_ لا..
_الشيخ العريفي:_ ما حفظتيها ، ريان حافظ قل هو الله أحد ؟
_ريان:_ قُلْ هُوَ اللَّـهُ أَحَدٌ?1 ?اللَّـهُ الصَّمَدُ?2
?لَمْ يَلِدْ وَلَمْ يُولَدْ?3
?وَلَمْ يَكُن لَّهُ كُفُوًا أَحَدٌ?4 ?
_الشيخ العريفي:_ ممتاز ما شاء الله عليك حافظها كلها
_الشيخ العريفي:_ في المناسبات السعيدة في الأعياد في المناسبات مثل هذه
.هل فيه أشخاص أو أقارب أو غيره ممكن يأتون للأولاد أو لك ويعيشون معك هذه
الفرحة ؟؟
_الأخت:_ صراحة الجيران نسلم على بعض وبعد كذا أروح بيت أهلي .
_الشيخ العريفي:_ أسأل الله تعالى أن يحفظهم لك الشباب كلهم ريان وليلى و
عائشة و ريهام أسأل الله تعالى أن يقر عينك بهم وتشوفين ريان إمام وخطيب
جامع كبير إن شاء الله تشوفين أولاد بناتك وتشوفينهم إن شاء الله تعالى
موفقات في وظائفهم تدريس ولا طب ولا شيء
صح ليلى وماذا تريدي أن تصبحي إذا كبرتي ؟ دكتورة
بسم الله الرحمن الرحيم
أيها الأحبة أحياناً مواساة أهل اليتيم مواساة الأم إشعارها أن معها أن
المجتمع معها بلا شك أن فيه نوع من الخير.طيب قبل أن نستمع إلى عصام معنا
اتصال ونحن على شرطنا.
تفضلي أختي بنت الفقيد
• السلام عليكم
• وعليكم السلام ورحمة الله مرحبا بك
• كيف الحال
• الله يحفظك يا بنتي تفضلي يا بنتي
• ممكن مشاركة
• تفضلي
• يا شيخ إحنا تسع بنات .ووالدي الله يرحمه توفي بمرض
• الله يغفر له ويرحمه
• وأمي ربتنا ولله الحمد وأبغى أشكرها الشكر الجزيل
• لما توفي والدك كم كان عمرك؟
• كنت في أول متوسط
• وأخواتك أصغر منك؟
• نعم كان أخوي في سادس وأختي في خامس
• الوالدة قامت عليكم بالتربية؟
• نعم والله. الحمد لله
• أسال الله أن لا يحرمها الأجر وأنتم أيضاً أحرصوا أن تدعوا لها.بارك الله فيك
• دعواتك يا شيخ
• معنا اتصال آخر يا شباب أو نأخذ عصام .طيب عبد الله عطني بعض الرسائل.
معنا بعض الرسائل التي وصلت ثم نسمع عصام
• أرجو توضيح أن اللقيط هو يتيم.أرجو التركيز على ذلك.لأن عندي طفله ربيتها
وهي شابة بالجامعة ....
• الفرق بين اليتيم واللقيط أن اليتيم يعرف أبواه واللقيط له أبوان بلا شك
لكن لا يعرفان وهو حكمهما واحد في فضل ربى سواء من يربيهما يعرفان أبوهما
أو من لا يعرفان
• فيه رسالة ثانية مهمة
• فيه من الاحمري أنا متوظف في دار للأيتام كمراقب عليهم .ما هي نصيحتكم
؟جزاك الله خير
• هذا بلا شك أنه سؤال مهم أحيانا بعض الذين يتعاملون مع الأيتام يتعاملون
معهم بالدلال الزائد وأنواع من الدلع ويقول لا يتيم وأنا لا أريد أن أضرب
لما جاء رجل إلى النبي صلى الله عليه وسلم قال
{أن في حجري يتيم. ما يحل لي وما يحر م }كيف أتعامل معه فقال النبي صلى
الله عليه وسلم
{ما كنت مؤدباً ولدك فأدبه مثله}مثل ما تضرب ولدك اضربه اعدل مثل ما تصرخ
بولدك أصرخ به كما قال صلى الله عليه وسلم لتبين أنك لا تشعره أنك أنت يتيم
لذلك نحن لا نضربك ولا نقول لك شيئا لا الذي تربي ولدك تعامل به الناس
عامله به . فأنا أقول يحرص على أن يكونوا أناس يغيرون مجرى التاريخ
الإمام أحمد رحمه الله ترى نشأ يتيما مات أبوه وهو عمره ثلاث سنوات الشافعي
أيضا نشأ يتيماًً
يكفيك رسول الله صلى الله عليه وسلم ولد أصلاً وهو يتيم ومع ذلك غير مجرى
الدنيا وهؤلاء أيضا أتوا من بعد النبى صلى الله عليه وسلم علماء ومع ذلك
لهم بصمات إلى يومنا هذا .
الأمام أحمد توفي عام 164 وتوفي عام 200 وشوي وما يزال إلى يومنا هذا ما
يزال يذكر الإمام أحمد وما يزال يذكر الشافعي نشأ يتيما
سفيان الثوري نشأ يتيما الأوزاعي إمام من أئمة الفقه أيضا نشأ يتيما تعال
إلى غيرهم كثير كلهم نشأوا أيتام ومع ذلك استطاعوا أن يكون له أثر في التاريخ
• أختي فجر تفضلي
• السلام عليكم
• مرحبا بك وعليكم السلام ورحمه الله
• ممكن أوصل رسالة للجميع
• تفضلي بس باختصار لو سمحتي
• أنا حابه بما أني يتيمة حابة أني أقول للمجتمع أن لا ينظروا لليتيم نظرة
الشفقة نحن تعبنا من هذه النظرة نحن نريد احترام من الآخرين مانريد أحد
يطلع فينا نحن لا نريد فلوس ، لا نريد شيء نريد احترام من الآخرين حتى لا
نريد أحد يعطف علينا نحن مش محتاجين
• أختي فجر لما توفي أبوك كم كان عمرك؟
• سبع سنوات
• تحتك أخوانك أصغر منك ؟ولا أنتي الصغيرة ؟
• فيه أصغر مني
• كم واحد؟
• أربعة
• كيف كان تعامل الناس معكم ؟هل كنتي تشعرين أنهم ينظرون لكم بشفقة دائما
أم كانوا يعاملونكم معاملة عادية ؟
• نظرتهم كلها كانت شفقة من يوم ما مات أبوي إلى اليوم .
• آهاااا.الآن كم عمرك؟
• سبعة عشر سنة
• ما شاء الله .الله يحفظك ويوفقك وأسأل الله تعالى أن يرزقك الزوج الصالح
الذي يعوضك عن حنان أبيك .
• أختي أحلام تفضلي
سأعلق على كلام الأخت فجر بعد قليل
• السلام عليكم
• تفضلي أختي أحلام
• السلام عليكم
• مرحبا بكم عليكم السلام ورحمة الله
• أريد أتكلم .أنا أبوي توفي وأنا صغيرة
• كم عمرك لما توفي؟
• عمري ستة عشر سنة
• لا يتم ،النبي صلى الله عليه وسلم يقول {لا يتيم بعد بلوغ} أنتي ما شاء
الله عليك لست صغيرة لما توفي فيه أصغر منك؟
• نعم فيه أصغر ,أختي الصغيرة عمرها ثلاث سنوات,وأمي ما قصرت معنا
• الله يجزيها خير
• هل كان فيه أحد من جيرانكم أخوالك أعمامك كان له يزيد اهتمام بكم؟يعني
يحاول يعوضكم عن فقد أبيكم؟
• صراحة أهالينا تخلو عنا يومها .
• ما كان فيه أحد من أعمامك أخوالك جيرانك ,عندك أخ كبير؟
• نعم عندي أخ كبير .
• يعني هو الذي كان يعتني؟
• نعم، صراحة كان أبونا كل شيء لنا
• الله يجزاه خير
• الحين هو في السجن ,دعواتك يا شيخ يطلع.
• أدعوا الله أن يفك أسره ويجمعكم به على طاعته.
• تفضل عصام
• الله يجزاك خير يا شيخ
• الطرح الذي عندي سبقتني فيه أخت فجر جزاها الله خير ,هو سؤال ما هو
شعورهم وما هي أحاسيسهم وأحلامهم طبعا هم عاشوا ...طبعا الرجل في البيت أو
الزوج يوفر الآمان وله وزنه
• نعم
• فعدم وجوده وكذلك عندك الجمعيات الخيرية التي تقوم برعايتهم وتقوم
باحتضانهم قد ما تقدر توفر الجزئية هذه وأن كانت موجودة في البرامج
الاجتماعية وتطويرية وأموال موجودة أحيانا الترابط الاحترام والشعور
بالتعامل المجتمع معهم بأنه أن هذا الشخص ما هو ناقص أن هذا الشخص كامل
.لماذا تتعامل معه بطريقة كذا يعني أنه هو ضعيف أو مسكين أو مكسور الجناح
وهذه كلها مشاعر قد تتواجد عنده لأنه يتيم
• أحسنت
• فهذه كيف نراعيها ؟ ما الأساليب التي ممكن نراعيها؟ ما الأساليب التي
ممكن تراعيها؟
نضع بصمتنا في هذا التقدير
• أنا نبهت على هذا .وكلام الأخت فجر يؤيده أننا أحيانا في بعض التعاملات
نشعره أنك أنت يتيم فهو دائما يشعر أنه لابد أن يرحمني الناس لابد أن
يشفقوا علي ويبدأ أحيانا يفكر لماذا المدرس إذا أنا ما حليت الواجب ما صرخ
علي بينما صرخ على فلان وفلان آه اااا...عشان أنا يتيم عشان أنا ما عندي أب
ويبدأ دائما يذكره بالمشكلة التي عنده [التذكير بالنقص]
فالحديث الذي قبل قليل {اليتيم أضربه ...قال عامله مثل ما تعامل أولادك
وهذا من حكمته عليه الصلاة والسلام أن لا يشعر هذا اليتيم دائما أن لا
تذكره بمصيبته دائما أنك أنت صاحب مشكلة . أنك أنت أصلا عندك قضية . أنت كذا
كان النبي صلى الله عليه وسلم أن يجعلهم يتعاملون مع بقية الناس بل طبعا
الآن توفير الأسرة لليتيم ينسيه هذا الموضوع تماما حتى الجيران لا يشعرون
أن هذا يتيم كذلك أنا أذكر أحد الأخوة أحضر لقيطاً ليربيه ويرضعه مع ولده
واتفق مع زوجته أن يقول للناس أن هذا ابني من زوجة آخرى تزوجها بالسر وماتت
أو طلقها وكذا وأحضرته تربيه أم فلان وافقت زوجته قالت الله يجزاك خير هذا
أرحم من أنك تجيب ولد حقيقي
قال :لا...هذا بالكذب يعني ,وربى الولد عنده ..الآن الناس يظنون أنه ابنه
مائة بالمائة .قال لا أريد أن يشعروا بذلك ,صحيح الأوراق الرسمية لا يطلع
عليها أحد لكن لا يعلم أنه ليس ابنه إلا هو وزوجته حتى أبناءه الكبار عنده
ولد عمره تقريباً عشرين سنه وبنت قريبة من هذا السن وما يدرون ...تخيل !!!
ما يدرون والولد عمره الآن ثلاث أو أربع سنوات ومع ذلك هم يظنون أنه ابن
لأبيهم من زوجة آخرى
معنا تقرير صغير ,الشباب زاروا دار الأيتام جزاهم الله خير نخرج سريعا إليه
ونعود إليكم بإذن الله
اسمك ايه ؟ طلال عبدالعزيز عمرك كم 10 والحين 11 هل أنت متأكد ولا بتلعب
علي؟!! أين تدرس؟ أنت بسنة كم؟ 5 / ج
بتحفظ آية في القرآن حافظ القرآن ولا لا ؟ حافظ حافظ ولا بتضحك علي طيب سمع
حافظ سورة ايه؟ الحاقة يلا سمع " اعوذ بالله من شيطان الرجيم ... ..."
برافو عليك ربنا يحميك حبيبي في اي طلبات محتاجها هنا
أكثر حاجه محتاجها هنا ايه لا والله
*-**ما اسمك؟*
*-**عصام*
*-**كيف حالك يا عصام ؟*
*-**كم عمرك؟*
*-**11*
*-**تدرس ؟*
*-**نعم، في الصف الخامس كيف الدراسة معك ؟*
*-**الحمد لله*
*-**ما شاء الله تبارك الله ترتيبك كم في المدرسة ؟ أريدك تطلع الأول كيف
الجو هنا مرتاح ؟*
*-**الحمد لله*
*-**والله كل شي تريده موجود؟ ما آخر شيء تتذكره عملوه لك ؟*
*والله آخر شيء فعاليات مثل الرحلات هؤلاء الذين جلسوا معك وربوك ماذا تقول
لهم ؟*
*-**والله أشكرهم ،الله أعطانى الأمان*
*-**ما الاجراءات المتبعة لكفالة اليتيم عشان المجتمع المسلم يستفيد ؟*
*-*سواء الرجل أم المرأة يأتوا عندنا ، في ألبوم معين يحبوا يأخذوا بنت أو
ولد لسن معين نطلب منهم لكفالتهم سنويا أو شهريا ،كل شهر مائة ريال
والسنوية نفس الموضوع لكن بالسنة الكاملة ألف ومائتين ريال سنويا
أختي غادة في كلمتين.. الأيتام محتاجين ايه ؟
محتاجين رجال المجتمع محتاجين مجتمع
اليتيم أسير في وحدته إن لم تكن تستطيع أن نكون والديه فالواجب علينا ن
نكون كإخوته.. هؤلاء الأيتام يحتاجون إلى قلب رقيق يعطف عليهم ويمسح دمعتهم
أتى رجل إلى النبي صلى الله عليه وسلم يشكو قسوة قلبه
قال النبي صلى الله عليه وسلم
أتحب أن يلين قلبك .. وتدرك حاجتك .. أرحم اليتيم .. وامسح رأسه
يلين قلبك وتدرك حاجتك
هم فعلا أيتام بس بأيدينا نغير نحن المفهوم هذا وبأيدينا نحن نحاول نرسم
البسمة ونحاول نحسسهم أننا نحن معهم دائم يا رب يا رب نكون قدرنا نعمل حاجة
ولو بسيط وأتمنى يا رب من كل قلبي أنكم تشعروا نفس الشعور الذي نشعر به أنا
وأصدقائي .
مثل ما رأيتم اليوم نحن في تقريرنا عن الأيتام أنا ما أقول لكم كيف
تكفلونهم لأن كل هذه الأشياء كلنا نعرفها أساساً لكن أنا أقول لكم تخيلوا
نفسكم مكان هؤلاء
ماذا يكون شعوركم ومن خلال هذا الشيء أنتم تقرأوا كيف تخدموا هذه الفئة
الغالية والعزيزة علينا.
بسم الله الرحمن الرحيم
هذه كانت زيارة الشباب في دار الأيتام وكما رأيتم يوجد أطفال رضع والذين لا
يزالون أشهر صغار يمكن للإنسان أن يتفق مع الدار ويأخذ بعضهم إذا كانت
زوجته مرضع يمكن أن ترضعه من أجل أن يصبح ولداً له أو تكون زوجت لها أخت
مرضعة أو يحاولون من يرضعه لتحقيق المحرمية حتى لو لم يرضع بعض أهل العلم
أباح رضاعة الكبير عند الضرورة والمسألة قول عائشة رضى الله عنها والمقصود
أن عيش هؤلاء الأيتام في أسر خير من عيشهم في مجموعات 200 يتيم أو 300 يتيم
تربيهم مرة مدرسة ومرة تربيهم ممرضة ومرة مشرفة وانتقلت مع زوجها لمكان آخر
وربتهم مشرفة جديدة فلا يشعر بالحنان والعطف الذي يشعر به غيره
أعطني الرسائل يا عبد الله
* أخرج 20 جنيه من راتبي كل شهر لجمعية شرعية هل أعتبر كافل لليتيم
- والله إن شاء الله اذا كانت الجمعية لها جهود في كفالة الأيتام فلعله إن
شاء الله يكون كذلك
نحن نستقبل أيها الأخوة الرسائل عبر الاس ام اس وكذلك عبر الاتصال
قرأ لي عبد الله قبل قليل رسالة أثناء التقرير شخص يقول أن أبناء أخي توفي
أخوه وترك 6 أيتام فهل رعايتي لهم كفالة أيتام؟
طبعا النبي صلى الله عليه وسلم
من ولى يتيما سواء له أو لغيره كما تقدم قبل قليل أي سواء كان اليتيم قريبا
له او بعيد في النسب كما قال صلى الله عليه وسلم كنت أنا وهو كهاتين في الجنة.
أيها الأحبة الكرام : بلا شك أن الإنسان إذا رعى هؤلاء الأيتام وقام عليهم
له فضل وقبل قليل قلت لي وجدي كلام جميل أثناء التقرير كنت تحدث معي أن
عنايتك بهم تشعر أنها تفتح لك آفاق كيف ؟
_وجدي :_فعلا أن الإنسان مثل ما قلت لك في الأول أنا صار لي أكثر من سنتين
مهتم بالأيتام وذوي الاحتياجات الخاصة
الذين يحتاجون إلى زيادة معنوية فعلا كل ما امسح على يتيم اذهب ليتيم أزور
يتيم أشعر بارتياح داخلي
أولا أنام الليل وأنا مرتاح مطمئن البال الشيء الثاني يفك لي آفاق لا أدري
من أين تأتيني سبحان الله
آفاق أفكار جديدة أبواب خير مبالغ لا أدري من أين تأتيني اتصالات لا أدري
من أين مشاركات ولا أدري من أين
اسأل من أين يقولون من فلان من فلان من فلان سبحان الله
الشيخ
يعني مثلما قال تعالى (وَيَرْزُقْهُ مِنْ حَيْثُ لَا يَحْتَسِبُ?)
سبحان الله اللهم لك الحمد اسأل الله تعالى ان لا يحرمك الأجر
أيها الأحبة لا نزال نستقبل اتصالاتكم نخرج إلى لوحة الواجبات لكي تحلو
الواجب وترسلوه إلينا
ثم بعد ذلك نخرج فاصل ثم نعود بإذن الله
بعد الفاصل
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
لا يزال كلامنا عن الأيتام والنبي عليه الصلاة والسلام يقول
أبغوني ضعفاءكم ، فإنما ترزقون وتنصرون بضعفائكم
الراوي:أبو الدرداءالمحدث:الألباني -
المصدر:صحيح الترمذي - الصفحة أو الرقم:1702
خلاصة حكم المحدث:صحيح
معنا اتصال يا شباب
أبو عبد العزيز السلام عليكم
*-**أبو عبد العزيز*
*-*فقدنا الاتصال أو معنا يا شباب
أبو عبد العزيز:
السلام عليكم
_الشيخ العريفي :_وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته حياك الله يا أخي اتفضل
حياك الله يا دكتور كيف حالكم طيبين
_الشيخ العريفي :_ الله يسلمك
_أبو عبد العزيز:_ أشكركم على هذا البرنامج اسأل الله ان لا يحرمكم الأجر
_الشيخ العريفي :_آمين ، أنت يا عبد العزيز مشاركتك ما هي أنت يتيم أو تربي
يتيم .
_أبوعبد العزيز:_ والله مشاركتي يا دكتور أنا عندي طفل يتيم ولله الحمد
أسأل الله القبول في ذلك والآن عمره ست سنوات أتيت به وهو عمره شهرين
_الشيخ العريفي :_ما شاء الله أتيت به من دار الأيتام
أبو عبد العزيز : نعم من دار الأيتام
_الشيخ العريفي :_أنت الذي ربيته
_أبوعبد العزيز:_ نعم
_الشيخ العريفي :_ ارضعه أحد من أهلك
_أبوعبد العزيز:_ نعم
أرضعه أحد من أقاربي
_الشيخ العريفي :_ والآن يعتبر محرم لزوجتك
_أبوعبد العزيز:_ نعم أرضعته أخت زوجتي
_الشيخ العريفي :_ ما شاء الله ممتاز جزاكم الله خير
والآن تربى عندك منذ كان عمره شهرين
_أبوعبد العزيز:_ نعم والحمد لله والآن عمره ست سنوات
_الشيخ العريفي :_أخي أبو عبد العزيز أنت عندك أولاد من صلبك
ابو عبد العزيز: نعم
_الشيخ العريفي :_ يعني ما جئت به لانك عقيم وتريد ولد يملأ عيك البيت
_أبوعبد العزيز:_ لا والله انا أتيت به أريد أجر اليتيم كما قال المصطفى
عليه الصلاة والسلام (انا وكافل اليتيم كهاتين..)
_الشيخ العريفي :_الله يجزيك خير طيب أبو عبد العزيز هل شعرت بتغيرات في
حياتك بعدما دخل هذا الصبي إلى بيتك.
_أبوعبد العزيز:_ طبعا أنا لم أكلمك إلا من باب التجربة ولله الحمد طبعا
ولله الحمد من بعدما أتيت به ولله الحمد
كان الراتب قليلا ولله الحمد والحالة ميسورة ولله الحمد وبعد ما جاء عندنا
أتت الدنيا كلها إلينا أصبح كل شيء يأتي
ولله الحمد زاد المعاش وزادت الأمور وتحسنت الأمور المالية والنفسية وكل شيء
_الشيخ العريفي :_يعني أبو عبد العزيز تشعر فعلا أنه حصل تغير عندك حتى في
طريقة حياتك في فلوسك الدخل الشهري عندك محبة الناس لك
راحتك مع زوجتك تشعر فيه تغير
_أبوعبد العزيز:_ نعم تغير كثير ولله الحمد اصبح طمأنينة في البيت وأصبحت
في راحة وجاءني الرزق من حيث لا احتسب ولله الحمد
بل إنه يا دكتور كما تعلم أصحاب الكهف الذين اسقطت عليهم الصخره وكانوا
يذكرون أعمالهم الصالحه ويدعون الله بها
وبعض أحيان يا دكتور تتعقد علي معاملة أو أشياء أو مواعيد فاذكر الله سبحان
الله بهذه ولله الحمد تفرج
_الشيخ العريفي :_تقول اللهم ان كنت تعلم إني ما ربيت هذا اليتيم إلا
ابتغاء وجهك فافرج علي كذا وكذا
_أبو عبد العزيز :_ نعم ولله الحمد تفرج
_الشيخ العريفي :_ طيب الولد كم عمره الآن؟
_أبو عبد العزيز :_ عمره ست سنوات
_الشيخ العريفي :_أريد أن أكلمه نائم ولا صاحي
_أبو عبد العزيز :_ والله هو حول النوم الآن
_الشيخ العريفي :_اذا بالله صحيه
السلام عليكم
_الولد اليتيم :_وعليكم والسلام
_الشيخ العريفي :_تدرس
_الولد اليتيم :_نعم في تمهيدي
_الشيخ العريفي :_حافظ سورة الاخلاص
_الولد اليتيم :_نعم
_الشيخ العريفي :_سمعها
_الولد اليتيم :_ قل هو الله * الله الصمد * لم يلد ولم يولد * ولم يكن له
كفوا احد
_الشيخ العريفي :_ما شاء الله بحافظ الفاتحه
الولد : لا
_الشيخ العريفي :_حافظ سورة الناس
_الولد:_ نعم
*بِسْمِ اللَّـهِ الرَّحْمَـ?نِ الرَّحِيمِ*
**قُلْ أَعُوذُ بِرَبِّ النَّاسِ* ?1 ?**مَلِكِ النَّاسِ* ?2
?*إِلَـ?هِ النَّاسِ* ?3
?*مِن شَرِّ الْوَسْوَاسِ الْخَنَّاسِ* ?4
?*الَّذِي يُوَسْوِسُ فِي صُدُورِ النَّاسِ **?*5
?**مِنَ الْجِنَّةِ وَالنَّاسِ **?**6*
?*
_الشيخ العريفي :_ما شاء الله تبارك الله أعطني بابا
أخي أبو عبد العزيز الله يجزيك خير وأسعدتنا والله باتصالك لكن فيه سؤال
أخير أحيانا ثقافة المجتمع ربما تحول بين البعض وبين ما فعلت أنت
أنا أعتبر فعلك واتخاذك للقرار قرار شجاع أنا اسألك سؤالين ولو أطلت عليك
السؤال الأول كيف تلقت زوجتك أنك تأتي بولد وتربيه مع أولادها ويكبر معهم
الأمر الثاني المجتمع الي حولك أنت أكيد عند إخوان وأخوات ووالد ووالدة
وجماعة وأصهار كيف تقبلوا هذا الأمر وعندما تخالطهم والولد معك
هل تشعر بحرج أجبني على هذين السؤالين
_أبو عبد العزيز :_ طبعا في بداية الأمر يا دكتور أنا أخذتها من أحد
قريباتي جابت لها طفل وهي شجعتني على هذا الشيء وهي قالت لي
من بعدما أحضرت لها الطفل أنه فتحت لها أبواب الرزق وضحت هذا الأمر لزوجتي
كانت رافضة في بداية الأمر وأقنعتها وأتينا باليتيم
طبعا بعدما أتينا باليتيم كان الناس مستنفرين من أقاربي وأقاربها ومستنكرين
هذا الأمر وواجهنا بعض الاحراجات لكن البداية كانت صعبة جدا
طبعا فيه فتوى للعلامة رحمه الله بن باز أن أجر اليتيم أجر عظيم
_الشيخ العريفي :_أحسنت أحسنت أبو عبد العزيز هل أنت في تعاملك مع الولد
تفرق بينه وبين إخوانه يعني بمزيد رحمة وشفقة أم تعامل الجميع مثل بعض
_أبو عبد العزيز :_ لا والله بالعكس أنا أحاول أني أعطيه معاملة خاصة غير
معاملة أبنائي ربما أشد على أبنائي ولا أشد عليه
_الشيخ العريفي :_لكن ألا تشعر أن مزيد من الشفقة تحسسه أنه يتيم ومسكين،
لماذا لا تعاملوه كما تعامل بقية الابناء
أو ربما إخوانه يغارون منه أيضا إذا أشفقت عليه أكثر منهم وإلا قلبك لا
يقبل أن تشد عليه
_أبو عبد العزيز :_ لا قلبي ولا قلب زوجتي ما نقبل
_الشيخ العريفي :_الله يجزيك خير ويحفظك هل تدعو الناس أن يذهبوا إلى دور
الأيتام ويأخذوا منهم أيتام ويجعلونهم في بيوتهم ويفعلون كما يتبنونهم رضاعة
_أبو عبد العزيز:_ والله انا يا دكتور أتحدث من هذا المكان ونعين ونعاون
وأشجع كل الناس وأنا الذي حفزني كذلك أحد طلبة العلم جزاه الله خير هو الذي
حفزني للشهادة
اسأل الله أن لا يحرمه الأجر بهذه المكانة بل إن كثير من الأقارب الذين
كانوا لا يريدون الشهادة الآن يقولون ابحث لنا مثلك
_الشيخ العريفي :_الحمد لله الله يجزاك خير أبو عبد العزيز سهرناك وسهرنا
ولدك بكثرة الأسئلة بارك الله فيك وخل هذا اليتيم يدعو لنا الله يخليك
طيب هشام تفضل مرحبا بك يا مرحبا حياك الله السلام علك هشام الله حفظك تفضل
أحيك يا شيخ وأحى الشباب الذين معك الله يحفظك هشام بارك الله فيك عندى
مداخلة ممكن بس هى مختلفة يمكن واحد يخجل انه يأخذ أحد من دور الأيتام أو شيء
أكيد أكيد يعني عندك جار عندك قريب يتيم أنا عندي إخوان أم الوالد أيتام
الحمد لله أبوى من وهو صغير من وإحنا صغار الوالد عودنا أن اليتيم ، الشيخ
قول ممتار ممتاز الله يجزيك خير ويجزى الوالد خيرا
عندنا تقرير أيها الأحبة تقرير صغير أيضا حول الأيتام وهو آخر تقرير قبل
الواجبات فى ثلاث أو أربع دقائق ونعود
التقرير الأخير
يتسارع إيقاع الحياة يوما بعد يوم وينشغل الناس بتوفير الحياة الكريمة
لأولادهم إلا أن فئة من الأطفال فقدوا من يسعى وراء احتياجاتهم ويمسح على
رأسهم إنهم أيتام اختار لهم القدر حياة أخرى
تكلم أحد الأطفال : أنا بحب مركز أيتام الحسين العبوره كثير لأنه يقدم لنا
كثير من المساعدات منها كفالة اليتيم ويقدم المساعدات في شهر رمضان المبارك
الإفطار الجماعي
ويقدم لنا الملابس والأحذية ويقدم لنا رحلات
ومن وسط عنفوان التكنولوجيا وتزاحم الملذات خرج مجموعة من الأطفال ولم
يمنعهم ذلك من حجز مقعد بجوار الرسول صلى الله عليه وسلم
سئل طفل أخر لو يتخيل الواحد نفسه يتيم أكيد سيحتاج المساعدة لهذا نحن نحمد
الله عز وجل ونساعدهم قدر ما نستطيع وأخر يقول جئت اليوم لكي نساعد الأيتام
لأن الله والرسول صلى الله عليه وسلم أمرنا بهذا لأن لهم مكانة عالية بين
الناس ولازم نساعدهم ونفرحهم وكمان أنا جئت أساعدهم لكي أدخل الجنة أكون
بجوار رسول الله صل الله عليه وسلم
وآخر يقول لازم احنا نكون إخوان وكل مشاعرنا وحدة ليس فقط هذا اليوم إنما
يجب أن تكون الأيام كلها هكذا والمحبة تكون سائدة ونكون أسرة واحدة
ويبرز هنا تساؤل يطرح نفسه حول مقدار اهتمام المجتمع لهذه الفئة وخاصة طلاب
العلم منهم
أحد الأخوة يقول
المعاناة التي نعاني منها في هذا الجانب للأسف ما فيه إقبال كثير من
المجتمع المحلي لدعم طالب العلم بطريقة صحيحة
نظرا أن طالب العلم يعني الاهتمام به يكون محدودة لفئة محدودة يعني ممكن
الطالب اليتيم الصغير تكون كبيرة جدا
أما طالب العلم ما في إقبال يجب أن يكون طالب العلم إذا استطعنا إخراج طالب
علم صحيح متخرج وصاحب كفاءة وصاحب مهنة
وصاحب مستوى علمي صحيح يستطيع أن يعين هذه الأسرة ويكفيها حاجتها فبالتالي
نكون عالجنا مشكلة لا نحتاج إليها فيما بعد
يقبع في هذا الملجأ وفي غيره الكثير أيتام ينتظرون لمسة حنان ونظرة دفء
فكم منا يزاحم الحياة ليضع بصمته هنا
قال رسول الله صل الله عليه وسلم انا وكافل اليتيم فى الجنة
انتهى التقرير
بسم الله الرحمن الرحيم
الجديد فى هذا التقرير أن الذى زاروا المكان هم أطفال صغار هو يختلف عن
التقرير قبله كان الشباب
عبد الله أعطنا سؤال اس ام اس
هل من الأفضل أن تربى يتيم مع أبنائك ماذا يحدث إن الزوجة رفضت أن تربى فى
البيت يتيم مع أ؟بنائها
رد الشيخ : أنا أتصور لو أن الزوجة رفضت زوجها يحثها ويتحدث معها ويذكرها
أن الولد يتيم ونترك الولد معنا شهر شهرين وإن لم ترتاحين نعيده مرة أخرى
إلى دار الأيتام مرة ثانية لأن في دار الأيتام يقبلونه مرة ثانية
فيه رسالة ثانية أو نأخذ الاتصال
معنا اتصال
أخي أبو سعود
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
_أبو سعود_: وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
حياك الله
نسألك كما نسأل غيرك أنت نشأت يتيما أو لك اهتمام بالأيتام
_أبو سعود_: الحقيقة أنا لي اهتمام بالأيتام وبالذات مجهولي الأبوين وما
يطلق عليهم الظروف الخاصة
وحتى لا أطيل على الأخوة المشاهدين لعلي أذكر سريعا
الموقف الأول فى أحدا زياراتي لدار الإوائية لرعاية الأيتام فى أثناء دخولى
الدار وجدت أحد الطلاب وكان في المرحلة الابتدائية وقال لي أن المعلم طلب
منهم تعبير وقال لي أن اختار له الموضوع
فذكرت له أنه من أنسب المواضيع أن تتكلم عن سيرة رسول الله صلى الله عليه
وسلم نشأ يتيم لكنه بطل ونشر الدعوة مع إنه كان يتيم إلا أن حياته مليئة
بالنجاحات
لكن سكت اليتيم فجأة نظر إلي نظرة غربية وقال أنت تريد أن الناس الذين فى
المدرسة يضحكون على فكان يتوقع أن اليتيم أصبح نبذه يعير بها أمام الطلاب
الباقين
الموقف الثانى
كان معى مجموعة من الأيتام مجهولين الأبوين في أحد المنتزهات
كان فيه مجموعة من القردة وكانوا يلعبون على جانب الطريق وكان فيه قرد صغير
وكان الأولاد يضربون ويؤذون القرد
الصغير وأمه تحتضنه ومن ثم قام رجل ممن معنا وحب نصحهم لكن بطريقة غير مباشرة
وقال انظروا الأم كيف تحمى طفلها وتخاف عليه ولا تحب أحد يؤذيه وبدأ يتكلم
عن الأم
وفجأة سكت جميع الأيتام وتكلم طفل من المجموعة وقال والله كنت اتمنى أن
تكون هذه الأم القردة أمى
ولو أنها قردة المشكلة اننا لا نعرف حجم المشكلة التي يعاني منها الأيتام
_الشيخ_ الطفل قال باللفظ أتمنى ان تكون هذه الأم القردة أمى
_أبو سعود_: نعم من شدة حالة إلى وجود أم لو تكون قردة أسأل الله أن يعوضهم
بالجنة
_الشيخ:_ أنت أبو السعود كم صار لك اهتمامك بالأيتام يمكن سبع أم ثمان سنوات
هل منهم احد وجدته ناجح في الحياة في دراسته
_أبو سعود_: نعم والله كثير جدا جدا ولله الحمد منهم الآن من يدرس في
جامعات تخصصات علمية نادرة ومنهم من أصبح له بصمات في حياته
وفيه منهم من كون أسرة وكان له أبناء فالحمد لله بتوفيق الله عز وجل أولا
وأخرا ثم الناس الذين كانوا يعطفون على هؤلاء الأيتام
يمكن استطاعوا أنهم يساعدونه ليسعى في أول خطوات النجاح
_الشيخ:_ هل لاحظت بعض هؤلاء الأيتام سواء مجهولي الأبوين أو غيرهم عدم
ثقته بنفسه هي التي خربت عليه أكثر من نظرة المجتمع
_أبو سعود_: نعم وفيه أيضا بعضهم يتمحور حول مشكلته أنا يتيم واليتيم يحتاج
إلى عطف فما فيه أحد أعطاه المساحات أن يكون متفاءل و ناجح في حياته وعدم اليأس
حتى لو كان بدون أب أو أم مع إنه يمكن الاعلام الموجودين في حياتنا يكون
يتيم ومع ذلك أصبح شخصا ناجحا
ا_الشيخ العريفي :_ الله يجزيك خير ويبارك الله فيك طولنا عليك لكن أنا
فرحت لأنك لك اهتمام بالأيتام ولك بصمة اسأل الله أن لا يحرمك الأجر أطلت
عليك فنعتذر أخذنا من وقتك
وكلفناك بالاتصال
عندنا اتصال آخر من الأخت زهور
زهور السلام عليكم
الشيخ مرحبا بك وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
زهور يعطيك العافية يا شيخ
_الشيخ العريفي :_ الله يحفظك بارك الله فيك
_زهور_: أنا أريد أن أحكي قصتي
_الشيخ العريفي :_ لكن باختصار
_زهور_: انا يتيمه من عندما كان عمري ثلاث سنوات توفى والدي وكان عمره
ثلاثين سنه
وعشنا بيت جدي اهل امي وعشنا قصه جدا مأساويه وصعبه
_الشيخ العريفي :_ كم عمرك الان
_زهور_: عمري ثمانية وعشرين سنة
_الشيخ العريفي :_ يعني تغلبتي على يتمك والوالدة كان لها اهتمام كبير
_زهور_: نعم الحمد لله ولكني عندما أتذكر هذه الحياة ولا أريد أن أتذكر
وعندما أضع رأسي على المخدة وأتذكر أخوالي ومعاملتهم لنا كانت قاسيه كانوا
يضربوننا ويتركون أولادهم احنا عشنا حياة جدا مأساوية إلى درجة أني لا
أتمنى الحياة
التي عشتها حتى لأولاد اليهود يعني أمي لما مات زوجها كان عمرها سبعة
وعشرون سنة
وأنا عمري ثلاث سنوات وأخ عمره سنتين وأخ عمره يوم واحد حتى إني أرى
الأيتام ويتقطع قلبي
_الشيخ العريفي :_أختي زهور الحياة بلا شك مليئة بالآمال والآلام وكون
الإنسان يكون له ألم في حياته الذي يزيده شدة عليه أن يظل الإنسان يتذكره
اطوي صفحة الماضي وأنتي والحمد لله ناجحة في حياتك وهذا اسلوبك جميل في الطرح
وأفكارك مرتبة إن شاء الله إنسانة موفقة وذكية انسي الماضي ولن يذهب هباء
منثورا وستؤجري عليه
ولعل الله تعالى فيما ييسر لكي في المستقبل من نجاحات يكون ما أصابك من
مصائب في الماضي طريق لنجاحك اسأل الله تعالى أن يغفر لأبيك
ويرفع درجته وأن يوفقك أنتي وإخوانك في حياتكم ويوفق الجميع بارك الله فيكي
أنا عندي بعض الحقائق قبل أن اقرأ الذي عندك يا عبد الله
كنت أبحث حقيقة في المنظمات التنصيرية وكيف عملها في استغلال الأيتام خاصة
في البلدان التي يقع فيها شيء من الاضطهاد على المسلمين
أنتم تعرفون الاضطهاد الذي وقع على افغانستان والاضطهاد الذي وقع في العراق
،العراق وحدها وصل عدد الأيتام فيها إلى
مليونين ونصف يتيم قل مثل ذلك عدد كبير في افغانستان عدد كبير في الصومال
في تشاد يعني مع الأسف بعض الدول الظالمة تحدث مشاكل في الدول الأخرى
المسلمة ثم ترسل منظماتها العراق دخل إليها مائة منظمة تنصيرية بحجة
الإغاثة والمساعدة
بعد تسونامي في عام 2004 عدد الأيتام الذين نتجوا عن تسونامي مات فيه طبعا
أعداد كبيرة من الناس 13 ألف يتيم مباشرة دخلت المنظمات التنصيرية
أول مدرسة انشأت للأيتام جاء فيها ثلاث مائة يتيم هذا في البداية مباشرة ثم
بعد ذلك صاروا يأخذون الأيتام ويرحلون بهم إلى الخارج حتى بعد ذلك انتبهت
إليهم الحكومة
الاندنوسية ومنعت أن يسافر بالأطفال تحت سن السادسة عشر عاما لكن بعدما
خربت مالطا بعدما ذهب عدد كبير من الأطفال
بل ان أحد المنصرين كتب وقال نحن لا نأتي إليهم وننصرهم مباشرة لكننا نعمل
لهم أعمالا هؤلاء الصغار
حتى يسألوننا لما أنتم رحماء لماذا نحن فقراء لماذا تساعدوننا لما تضحكون لنا
فنقول لهم أن يسوع هو الذي يأمرنا بذلك يسوع يعني عيسى يسوع هو الذي أرسلنا
إليكم ونحو ذلك
هناك منظمة اسمها
world help
المساعدة العالمية أيضا جاءت إلى اتشيا المدينة التي نكبت في تسونامي وكان
لها أيضا تنصير قوي جدا وكانوا يأتون أربعة أو خمسة منصرين
في طائرة تحمل أكثر من 400 راكب ولا فيها غير ثلاثة منصرين كان ممكن يأتون
بأي طائرة أخرى، الطائرة كلها فارغة ليس فيها غير هؤلاء الثلاثة ركاب
ثم يرجعون بها وقد امتلئت ثم بعد ذلك إما يبيعونهم وأحيانا وجد بعض هذه
المنظمات يستغلونهم جنسيا يجعلونهم يعملون في بعض دول الدعارة
بنات صغار 12سنة و13 سنة وأطفال أيضا للشاذين يذهبون بهم إليهم يستعملونهم
أحيانا للأعمال الشاقة وما شابه ذلك
ليس في قلوبهم رحمة لهم ينبغي علينا نحن حقيقة ان كما قال الله عز وجل
(أَشِدَّاءُ عَلَى الْكُفَّارِ رُحَمَاءُ بَيْنَهُمْ)
ينبغي علينا نحن أن نكون صادقين في العناية بهم لعل الله تعالى أن يكفينا
الشر بذلك
وجدي فاصل ثم أعود لاستمع إليك
ايها الاحبة الكرام فاصل قصير ثم أعود لكم بإذن الله تعالى
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
بقي معنا خمس دقائق و30 ثانية وحتى نصحح للشاطرين نأخذ الواجبات أيها
الأحبة التي أرسلتموها وانبه إلى أننا نفرح بهذه الواجبات كثيرا
وأنا أفرح بها وأفرح أيضا بالرسائل التي تصل إلينا وانبه إلى أننا ينبغي أن
نفعل شيء لهؤلاء الأيتام يعني أتمنى أن أحد يصور نفسه وهو
ذهب بهدية إليهم، مدرس مثلا عنده طلاب حتى لو يصورهم بالجوال العادي دقيقة
أو نصف دقيقة ويرسلها إلينا
هذه واجباتكم التي أرسلتموها لنا مشكورين ثم نعود إليكم بإذن الله تعالى
ثم عرض فيديو لواجبات الحلقة الماضية
بسم الله الرحمن الرحيم
بقي معنا ثلاث دقائق الاربع اتفضل عصام
_عصام :_ الله يزيد فضلك يا شيخ هذه رسائل الاس ام اس
وصلت وكان من ضمنها أن سيدة حرمت الانجاب فتبنت طفلتين وهما الآن ما شاء الله
في سن أربع سنوات وسنتين فتسال هل تتبنى طفل ولد ليكون عون للطفلتين
_الشيخ العريفي :_لا بأس إذا كان لديها من يرضعه فهو أحب إلي حتى يكون أيضا
محرما
لها وإذا تيسر ارضاع الثلاثة من امرأة واحدة خمس رضعات أحسن ليكونوا أخوه
من الرضاعة
_عصام :_ بالنسبة بعضهم كان يسأل أنا أريد أن أتبنى هل أسجله باسمي هل يجوز؟
_الشيخ العريفي :_دعنا نفصلها بحلقة قادمة هذه فيها تفصيل طويل وبقي معنا
دقيقة وأربعين ثانية لأن الفقهاء لهم فيها خلاف هل يجوز أن ينسبه إليه أو
لا يجوز
_عصام :_ فيه معلمات هنا ما شاء الله وضعوا بصمتهم بأنهم يأخذوا الفتاة
اليتيمة ويفعلون لها ما تفعله لها الأم يسرحون لها شعرها ويهتموا فيها
ويوصلوها إلى المدرسة وبعد ذلك يبدأوا يتابعون وضعهم الدراسي وهذه
كانت من ضمن الرسائل المثلجة للصدر صراحة
وفتاة غير متزوجة كانت تقول أتمنى أن أتبنى أطفال لكن أخاف من نظرة المجتمع
_الشيخ العريفي :_نعم طبعا إذا كان عندها أم كبيرة بالسن معها فلا بأس أنها
تعتبرها أختها في البيت وهي التي تعتني بها أما إذا كانت لوحدها في البيت
ساكنة مع أخيها وأبيها وأمها متوفيين قد لا يكون مناسب أحيانا لكن في
الغالب أنها سيكون عندها أم وهي تعتبرها أخت
بقي معنا أربعون ثانية أعطيك منها عشرون
قال أحدهم هل عندما تصرف على اليتيم تعتبر صدقة أو زكاة
_الشيخ العريفي :_إذا كان اليتيم فقيرا نعم تعتبر زكاة أما إذا كان ليس
فقيرا تعتبر صدقة وهدية
الأخت اعتدال أرسلت لي رسالة على الجوال في وقت الفاصل تقول اليتيم الذي
يفتح عيونه بين أشخاص غرباء ما هو دور الدور؟
_الشيخ العريفي :_دورهم أن يتلطفوا معه محاولة كسب قلبه
المخرج يقول أن الوقت انتهى أيها الأحبة الكرام دائما الأوقات الجميلة
تنتهي بسرعة وبشهادتكم ولله الحمد ورسائلكم الكثيرة دائما تقولون أن
البرنامج قصير
قصير مع إنه ساعة ونصف لكن إن شاء الله هذا يدل على نجاحه بمشاركاتكم معنا
احرصكم أيها الأحبة على أن ترسلوا إلينا رسائل ترسلوا إلينا المشاركات
الواجبات بارك الله فيكم أشكر لكم انصاتكم انتظر بصمتكم بإذن الله تعالى مع
الأيتام
وصلى الله على نبينا محمد.