*حلقة الجن و السحر "الرقية الشرعية" (2)*
*بسم الله الرحمن الرحيم ، الحمد لله رب العالمين وأصلي وأسلم على أشرف
الأنبياء وإمام المرسلين نبينا وحبيبنا و سيدنا وقرة أعيننا محمد وعلى آله
وأصحابه الغر الميامين أفضل الصلاة وأتم التسليم.*
*مرحبا بكم أيها الإخوة والأخوات ونحمد الله عز وجل أن يسر هذا اللقاء
المتجدد معكم ونسأل الله سبحانه وتعالى أن يجعلني وإياكم ويجعل الجميع ممن
يستمعون القول فيتبعون أحسنه .*
*نحمد الله أن يسر هذا اللقاء معكم ونحن والله مسرورون لهذا اللقاء كل جمعة
حتى أصبحت تشتاق إليه نفوسنا وتتوق إليه قلوبنا ونسأل الله تعالى أن يجعلنا
نافعين منتفعين. أشكر لكم متابعتكم وأشكر لكم حرصكم وأشكر لكم رسائلكم.
اسأل الله تعالى أن يجعلنا من المخلصين وأن يجعل هذا البرنامج بصمة في
الأمة وأن يجعله مفتاحا للخير مغلاقا للشر.*
*اليوم بالمناسبة على ذكر البرنامج كنت في الطائرة فأقبل إلي أحد المضيفين
وأعطاني منديلا من مناديل الطائرة عليه شعار الخطوط ومكتوب عليه رسالة من
إحدى المضيفات ، فقرأت الرسالة فإذا هي تقول يا شيخ أنا من المتابعات
لبرنامجك (ضع بصمتك) وتأثرت بالحلقة المتعلقة بتعليم القرآن والحرص عليه
فذهبت أنا واقترحت على عدد من المضيفات معنا واشتركنا في حلقة للتحفيظ في
جدة وأصبحنا نخرج إليها ثم أصبح الباص بدل ما فيه ثلاث أصبحنا أربعة ثم
أصبحنا خمس والآن نحن يا شيخ مجموعة من المضيفات ندرس في دار لتحفيظ القرآن
وهذا كله تأثرا بهذا البرنامج. فالحمد لله هذا ما علمناه وهذه آخر رسالة
وصلتني وأنا في الطائرة. فنحمد الله تعالى أن يسر ذلك.*
*في الحلقة التي كانت قبل حلقتين كنا قد زرنا بعض المرضى ورقيناهم وكنا
نرجو من هذه الحلقة أن نصنع في كل بيت راقي. بحيث أنه لما الأم تشعر بضيق
في الصدر أو نوع من الاكتئاب أو أحد الأولاد يشعر بشيء من ذلك أو إنسان
يأتيه بعض الأشياء المزعجة أو يتخيل بعض الأمور أو ما شابه ذلك أو أنا زرت
مريض أو نحو ذلك من الأمور التي تقع أن لا نحتاج أن نقول والله ابحث عن أحد
يقرأ عليه أو نبدأ نر سل رسائل إلى إمام المسجد بالله عليك نريدك أن تقرأ
على مريضنا أو ربما تذهب لمن يكون عندهم ملاحظات في الدجل والشعوذة فيتصنع
أنه راق وربما كان له مآرب أخرى. كنا نرجو من تلك الحلقة أن نصنع في كل بيت
راقي بحيث أننا ما نحتاج أن نبحث مباشرة فيكون عندنا من يرقي وليس شرطا أن
يكون حافظا للقرآن أو يكون حتى ملتزما التزاما تاما بالدين حتى لو كان عنده
شيء من التقصير لكنه مقتنع داخليا أن القرآن شفاء وأنه يؤثر وبالتالي بإذن
الله تعالى يستطيع أن يؤثر.*
*يا أخي إذا كان القراءة على الكافر نفعت ، لما قرأ أبو سعيد الخدري كما
ذكرنا سابقا على الذي كان قد لدغته عقرب ومع ذلك نفعت وشُفي من لدغته فما
بالك برقية المسلم المقصر على المسلم الأصلح منه أو ربما كان مقصرا مثله. *
*حقيقة بعد تلك الحلقة لاحظت أن المواضيع التي بين أيدينا وأنا قد أحضرت
معي قرابة الثمانين صفحة إعدادا للحلقة ثم تفاجأت أن الإخوة يقولون انتهي
الوقت وكان بقي معنا بعض الكلام عن الرقية. الكلام عن الجن وما يتعلق به
والكلام عن أمراض أخرى تتعلق بالرقية أيضا، نحن قصرنا الكلام في ذلك الحين
على الرقية العامة وقراءة القرآن لكن ماذا لو ظهرت عليه بعض العلامات أثناء
الرقية كيف أتصرف وكيف أتعامل معها.*
*كثرت أيضا الرسائل والأسئلة في الموقع ويقولون أنتم كنتم مثل العطشان الذي
أريته الماء ثم لم تسقه ، أنتم تكلمتم عن الرقية لكن هناك عدد كبير من
الاستفهامات التي لا تزال في أذهاننا. لذلك ستكون حلقتنا اليوم عن الرقية.*
*سنتكلم اليوم استكمالا لما بدأناه حول الرقية سنتكلم عن الجن وأنواعهم ،
سنتكلم عن تلبس الجني للإنسي ، سنتكلم أيهما أقوى الإنس أم الجن، أيهما
أفضل عند الله تعالى ، سنتكلم عن السحر وأنواعه وهل يُفسر كل شيء على أنه
سحر أو ما شابه ذلك، لعل الله أن ييسر. *
*فأرجو من الإخوة والأخوات المشاهدين معنا في جميع أنحاء الأرض من يريد أن
يتصل أرجو أن يدخل في الموضوع مباشرة.*
*تكلمنا في الحلقة الماضية عن الآيات الواردة في أن القرآن شفاء ، كما قال
الله سبحانه وتعالى " قُلْ هُوَ لِلَّذِينَ آمَنُوا هُدًى وَشِفَاءٌ ?" وقال عز وجل "وَنُنَزِّلُ مِنَ
الْقُرْآنِ مَا هُوَ شِفَاءٌ وَرَحْمَةٌ لِّلْمُؤْمِنِينَ ? وَلَا يَزِيدُ الظَّالِمِينَ إِلَّا خَسَارًا" ، "يَا
أَيُّهَا النَّاسُ قَدْ جَاءَتْكُم مَّوْعِظَةٌ مِّن رَّبِّكُمْ وَشِفَاءٌ لِّمَا فِي الصُّدُورِ" ،" وَيَشْفِ صُدُورَ قَوْمٍ
مُّؤْمِنِينَ " الآيات التي وردت أن القرآن شفاء هي آيات متعددة.*
*كان النبي عليه الصلاة والسلام يستعمل القرآن في شفاء الأمراض الحسية
والأمراض المعنوية ، من الدليل على الأمراض الحسية حديث أبي سعيد الخُدري
رضي الله تعالى عنه لما لُدغ سيد القوم قال بعض أصحاب ذلك السيد : أفيكم من
راق فإن سيد القوم لديغ؟ فأقبل أبو سعيد وأخذ يقرأ سورة الفاتحة ويجمع
بصاقه وينفث عليه وهي لدغة عقرب، فهم لم يقولوا سيد القوم عنده اكتئاب ولا
عنده ضيق صدر، لا... هذا شيء حسي أمامنا. والآن سبحان الله الأطباء
المسلمون يقرون إقرارا تاما أن القراءة تنفع بإذن الله وأن هناك أمراض
تحسنت بسبب القراءة ، بل إنني أحيانا أذهب وأزور بعض المرضى ثم يقول لي أن
الطبيب قال لي : أليس هناك أحد يقرأ عليك؟ ويكون هذا الطبيب غير ملتزم
التزاما تاما بالدين وربما يكون متخرج من أمريكا أو أوروبا أو روسيا ومع
ذلك يقول للمريض أنا أنصحك أن يقرأ عليك أحد قرآن وذلك لشدة التأثير فيه.
المقصود أن القرآن يشفي من الأمراض الحسية ، فلا يمنع واحد عنده حرق في يده
أو أصابته لدغة أو أصابته شجة في رأسه أو أصابه تليف الكبد أو مرض في
البنكرياس فلا يُمنع أن يُقرأ عليه شيء من القرآن. " قُلْ هُوَ لِلَّذِينَ آمَنُوا هُدًى
وَشِفَاءٌ ?"*
*الأمر الثاني أنه شفاء للأمراض المعنوية ، الأمراض المعنوية تنقسم إلى
أقسام، بعضها قد تكون أمراض نفسية كمرض انفصام الشخصية وكنا قد صورنا حلقة
في أحد المستشفيات للأمراض النفسية. وزرنا بعض المرضى وكان عددا منهم ربما
تقرأ عليه القرآن لكن القضية عنده ليس الاستماع للقرآن ولكن القضية عنده
أنه أحيانا عنده اضطراب في إفرازات بعض الغدد مثل الغدة الدرقية أو الكظرية
...إلخ. فهذه الاضطرابات في بعض الإفرازات ربما تجعله يتخيل بعض الأشياء ،
لذلك تجد الإنسان إذا استيقظ من نومه لأنه غير تام الوعي ربما لو قلت له:
قم صل، يقول: هاه ، أنا معزوم على الغداء أنا ما ضربت أحد أو يقول ابعد كذا
ولا .. فتقول له :استيقظ استيقظ فبعدها يدرك أنه لم يكن بوعيه وكذلك أحيانا
لما تقود السيارة ومعك واحد فتبدأ تحكي معه وتقول له مثلا: تحب نتعشى في
هذا المطعم أو نمشي للأمام فتجده يقول لك: والله الأسهم نازلة _فما دخل
الأسهم بالعشاء فتقول له الظاهر أنك نائم فيقول : أي والله لقد نمت. فبسبب
غلبة النوم عليه والجسم يفرز أحيانا أشياء معينة فيغلبه النوم فإذا بدأ
يغلب عليه النوم صار في نوع من التغير في إفرازات الجسم ويبدأ اللسان يتكلم
بأشياء أنت لا تعقلها. *
*كذلك أحيانا في الأمراض النفسية ربما يتكلم بأشياء معينة وأنت تقول هذا
فيه سحر أو هذا فيه جن وتكون أحيانا ليست سحرا ولا جنا بل هي من الأمراض
والنبي صلى الله عليه وسلم يقول: "ما أنزل الله من داء إلا وأنزل الله له
الدواء علمه من علمه وجهله من جهله" المشكلة أن الناس في القديم قبل مبعث
النبي عليه الصلاة والسلام وأيضا أيام الحضارة الفرعونية والرومانية وغيرها
كان عندهم أنواع من التصرفات في التعامل مع هذه الأمراض بالسحر والشعوذة
وما شابه ذلك انجرت هذه حتى جاء الله تعالى بالإسلام وحرم النبي عليه
الصلاة والسلام كل هذا وأغلق الباب لكن المشكلة أنه لا يزال إلى اليوم
موجود مع الأسف عدد من الناس يلجأون إلى المشعوذين في شفاء أمراضهم النفسية
من اكتئاب وغيرها أو أحيانا لما يُصاب واحد منهم بأنواع من السحر أو المس أو
العين يبدأ أحيانا يلجأ إلى هؤلاء ، هؤلاء يدعون علم الغيب ، بعضهم يدعي
أنه يصنع ما لم يصنع الأولون والمشكلة أن بعضهم إذا أراد أن يسحر أو يشعوذ
قبل أن يبدأ يقول : بسم الله الرحمن الرحيم الفرد الصمد الذي لم يلد ولم
يولد.... لأجل أن يحتال على من أمامه ويوهمه بأنني لست مشعوذا إنما أنا رجل
اقرأ القرآن وأنا رجل صالح. *
*تقرير عن بعض حالات الشعوذة*
*أحيانا الذي مصاب بالجن أو السحر أو ما شابه ذلك يصرعه الجن أثناء قراءة
القرآن عليه ربما سقط على الأرض وربما انتفض أحيانا فلا يُحكم على كل من
قُريء عليه القرآن ثم انتفض على أن هذا القارئ ساحر أو ما شابه ذلك ونشاهد
إلى اليوم كل من كانت له تجربة فيما يتعلق بالقراءة على المرضى المصابين
بالسحر أو الجن فإنه أثناء القراءة عليهم يحدث لهم نوع من الاضطراب إما
اهتزاز وأحيانا يُصرع أو يصرخ أو يضرب . أما ما يحدث في الأمور الأخرى كأن
يقول أنا اعطف عليك الرجل الذي تريدينه من هو الرجل الذي تريدينه، أو هذا
الذي يربط الكتاب ولا أدري أهو مصحف ومعه مفتاح يحمله هو وهي هذه كلها من
أساليب الدجل التي لا تجوز ،عن أنس بن مالك أن النبي عليه الصلاة والسلام
قال:" من أتى كاهنا فصدقه بما يقول فقد برئ مما أنزل على محمد ومن أتاه غير
مصدق لم تقبل صلاته أربعين يوما"وفي رواية عن عبد الله بن مسعود قال رسول
الله صلى الله عليه وسلم:"من أتى عرافا أو ساحرا أو كاهنا، فسأله فصدقه بما
يقول ؛ فقد كفر بما أنزل على محمد" .*
*_أحد الحضور_: هناك قاعدة تعلمناها ونعرفها جميعا أن الوقاية خير من
العلاج ، فلماذا دائما نلجأ إلى العلاج ولا نتقي هذا قبل وقوعه. لذلك النبي
صلى الله عليه وسلم أرشدنا إلى كير من الأمور ، اخبرنا صلى الله عليه وسلم
أن الإنسان إذا نزل منزلا فيقول "أعوذ بكلمات الله التامات من شر ما خلق"
لم يضره شيء حتى يرتحل من منزله ، مثلا من دخل البيت فقال:"بسم الله " لم
يأكل معه الشيطان ولم يجلس معه الشيطان حتى في الخلاء وهو مكان دخول الجن
ووجوده فقال:"اللهم إني أعوذ بك من الخبث والخبائث" ذهب عنه الجن، فالوقاية
تكون خير من العلاج.*
*_فضيلة الشيخ محمد العريفي:_ليس فقط عند دخول الخلاء يقولها فعن علي بن
أبي طالب رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم قال:"ستر ما بين أعين
الجن، وعورات بني آدم ، إذا دخل أحدهم الخلاء أن يقول : بسم الله "*
*فالمقصود ليس فقط عند دخول الخلاء المكان الذي تُقضى فيه الحاجة بل المقصود
أي مكان تخلو فيه بمعنى أنني وأنا في غرفة نومي لو أردت أن أغير ملابسي أو
رجل مع زوجته أراد أن يتكشف بعضهما لبعض لأن الأصل إذا أراد أن يكشف عورته
أن يقول "بسم الله" وذلك لأن الجن يروننا فإذا قلت "بسم الله" جعلت بينك
وبينهم سترا. *
*لو حافظ الناس على هذه الأذكار بإذن الله تعالى سيجعل الله عليهم حصنا
حصينا. *
*_أحد الحضور:_أنا أقول أيضا تأثير القرآن في الجن تأثير كبير لذلك النبي
صلى الله عليه وسلم آمن له كثير من الجن عندما قرأ عليهم القرآن "قُلْ أُوحِيَ
إِلَيَّ أَنَّهُ اسْتَمَعَ نَفَرٌ مِّنَ الْجِنِّ فَقَالُوا إِنَّا سَمِعْنَا قُرْآنًا عَجَبًا " ولذلك أيضا يقول
الله تعالى في سورة الأحزاب" وَإِذْ صَرَفْنَا إِلَيْكَ نَفَرًا مِّنَ الْجِنِّ يَسْتَمِعُونَ الْقُرْآنَ
فَلَمَّا حَضَرُوهُ قَالُوا أَنصِتُوا ? فَلَمَّا قُضِيَ وَلَّوْا إِلَى? قَوْمِهِم مُّنذِرِينَ" وبدءوا يؤمنوا
بمجرد سماع الآيات فالقرآن له تأثير ليس فقط على الإنس بل أيضا على الجن.*
*_فضيلة الشيخ محمد العريفي:_بل إن بعض الجن كما ثبت يصلون في المساجد مع
الناس ويصلون في الحرم ويحضرون الدروس العلمية والكلام حول الجن يطول لكن
نح اعتقادنا في الجن أنهم خلق خلقهم الله سبحانه وتعالى جعلهم يروننا ونحن
لا نراهم كما قال الله عز وجل: "إِنَّهُ يَرَاكُمْ هُوَ وَقَبِيلُهُ مِنْ حَيْثُ لَا تَرَوْنَهُمْ" لم
يمكن الله أحد من أن يرى الجن على صورهم الحقيقية، الجنقد يتمثلون أحيانا
ببعض الصور كما قال عليه الصلاة والسلام:"الكلب الأسود شيطان" وغير ذلك من
النصوص مما دل على أن الجن يتمثلون وكذلك لما تمثل الشيطان بصورة سُراقة لما
أقبل إلى قريش وقد ترددوا في الخروج إلى قتال النبي عليه الصلاة والسلام
فأقبل الشيطان وقال : أنا سُراقة بن مالك وأنا جار لكم وقومي جار لكم وسوف
نقاتل معكم فأنزل الله تعالى ذلك وقال عز وجل : "وَإِذْ زَيَّنَ لَهُمُ الشَّيْطَانُ
أَعْمَالَهُمْ وَقَالَ لَا غَالِبَ لَكُمُ الْيَوْمَ مِنَ النَّاسِ وَإِنِّي جَارٌ لَّكُمْ ? فَلَمَّا تَرَاءَتِ الْفِئَتَانِ
نَكَصَ عَلَى? عَقِبَيْهِ"*
*فالمقصود أن الجن والشيطان كلهم خُلقوا من نار ويتصورون بصور معينة قد
يراهم فيها الإنس لذلك فعن جابر بن عبد الله أن النبي صلى الله عليه وسلم
قال:"إذا تغولت الغيلان فنادوا بالأذان" إذا الإنسان سمع صوتا ربما يدل على
أنه شيء من الجن أو ظهر له بعض الصور إما أن يؤذن أو يقرأ القرآن أو يكبر
لأجل أن ينصرفوا عنه.*
*الكلام عن الجن ينبغي أن يكون منضبطا، كيف نتعامل معهم؟! هل يجوز أن
نستعملهم ؟! ما كيفية استعمالهم؟! كيفية دخول الجن في الإنس؟! كيف نفسر ما
يقع أحيانا من تصرفات عند بعض الناس ، هل هو مرض نفسي أم إنه سحر وجن؟*
*لا يزال كلامنا حول الرقية وما يتعلق بها وإن كان الذي سيتكلم عن الجن
والسحر والعين وأنواعها والفرق بينها وبين الأمراض النفسية والأدلة على ذلك
سيحتاج إلى وقت طويل. إنما نحن قصدنا أن نضع بصمة أن كل واحد منا يستطيع أن
يرقي، لما يأتيني ولدي ويقول: يا أبي أنا رأسي يؤلمني أو دخلت على الوالدة
فقالت يا ولدي أنا اليوم ضايق صدري، فماذا يمنع أن أتي وأضع يدي على رأسها
واقرأ عليها أو أضع يدي على صدرها واقرأ عليها، كذلك زوجتي لو متضايقة يوم
من الأيام من الأولاد فاقرأ عليها رقية شرعية . الله تعالى يقول:"أَلَا بِذِكْرِ
اللَّـهِ تَطْمَئِنُّ الْقُلُوبُ" وقال تعالى " قُلْ هُوَ لِلَّذِينَ آمَنُوا هُدًى وَشِفَاءٌ ?"هذا الذي
نريد أن نفعله من خلال برنامجنا .*
*طبعا عندما أريد أن أرقي أحد مريض هناك بعض الآداب لا بد أن أتأدب بها ،
أول ذلك اعتقاد أن الآيات هي التي تنفع وأن الراقي لا ينفع ولا يضر. لا
تعلق نفسك بالبشر ولكن علق نفسك بالخالق سبحانه وتعالى. الأمر الثاني
التغني بالقرآن يجعله أكثر تأثيرا وهذا التغني بالقرآن سبحان الله مؤثر حتى
في غير المسلمين ، عدد من غير المسلمين أنا كان لي معهم تجارب ولو لم يكن
هناك وقت لذكرها قرأت عليه القرآن بتغني فتأثر تأثرا شديدا وهذا معروف لو
الإخوة بحثوا عنه سيجدونه. التغني والترتيل "وَرَتِّلِ الْقُرْآنَ تَرْتِيلًا " إن الصوت
الحسن يزيد القرآن حسنا، عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال:"زينوا
القرآن بأصواتكم ؛ فإن الصوت الحسن يزيد القرآن حسنا" .وعظ المريض وتصبيره
لما أتي إلى واحد مصاب بمرض خطير من الأمراض التي تشتد على الناس كمرض
السرطان وتليف الكبد وغيره ، لما أتي وأريد أن اقرأ عليه من الأفضل أن أقول
: اصبر واحتسب، أنت مأجور ، النبي صلى الله عليه وسلم يقول:" إن الحمى تأكل
خطايا ابن آدم "والحمى هي ارتفاع الحرارة فما بالك بالمرض الذي بمثل مرضك
و" لا يزال البلاء بالمؤمن حتى يدعه يمشي على الأرض ليس عليه خطيئة" وأبشر
بالخير ، إن شاء الله مأجور يقول الإمام أحمد (لولا المصائب لقدمنا يوم
القيامة مفاليس) يعني لولا أن الله يصيبنا في أموالنا وغيرها وكل الناس
مبتلى ، لست فقط أنت، أنت ابتليت بهذا المرض غيرك مبتلى بموت أولاده أو
بضياع ماله أو بضيقة الصدر أو أحيانا بهموم وغموم لكن هذه الدنيا هكذا....*
*هذا الكلام إذا قلته له ربما شاركت بخمسين في المائة من العلاج ، وعظ
المريض وتصبيره بما يتيسر. يعني حث المريض على الصبر وأنك تصبر وتحتسب، كيف
لو كان الأمر أعظم من ذلك، أنت ولله الحمد تشكو فقط من ألم في بطنك كيف لو
كان عندك مشكلة في تليف الكبد أو سرطان في الدم، احمد الله أنه ما عندك إلا
مرض واحد غيرك عنده أربعة أمراض مثل ما قال عروة بن الزبير لما أصابته
الأكلة في رجله فقطعوها فقال: اللهم إنك أعطيتني أربعة أعضاء يدين ورجلين
فأخذت عضوا واحدا وتركت لي ثلاثة . انظر كيفية القدرة على التعامل مع
المشكلة لما تنزل به ويحمد الله تعالى ويعتبرون المرض نعمة يكفر الله تعالى
بها خطاياهم.*
*أيضا تنبهه وتقول لا تستعجل الشفاء فأنت بخير ووضعك طيب وغيرك يجلس عشر
سنوات ولو قال لك أنا صار لي شهر أو شهرين بالمستشفى ويقرأون علي القرآن
فتقول له لا تستعجل الشفاء ربما أن الله تعالى أخر عنك الشفاء ليزيد أجرك
ويعظم ثوابك. عدم استعجال الشفاء .*
*أيضا ينبغي على الراقي أن يتقي فتنة النساء فهذا أمر مهم جدا بمعنى أنه
لما مثلا يُقال فلان قرأ على أمه وعلى أخته فتحسنت فتقول لك أمك : يا ولدي
بنت جيراننا تحتاج إلى قراءة فتقول كم عمرها؟ فترد عليك وتقل: ستة عشر أو
سبعة عشر سنة. فتقول مازحا: أبشري يا أمي إن شاء الله الجن يطول فيها حتى
كل يوم أزورهم. ينتبه الواحد لمثل هذا. وكم من إنسان حقيقة بدأ بداية جيدة
ويقرأ ويبتعد عن مس المرأة ويغض بصره ثم بدأ بعد ذلك بدا له يدها ثم بدا له
قدمها ثم بدا له طرف وجهها ثم بدا له شعرها ثم عياذا بالله ربما فُتن بها ،
لا أقول وقع بالفاحشة لكن بدأ قلبه يتعلق بهؤلاء النساء ويفكر فيهن وبما
أعطاها رقمه وأعطته رقمها ويتابع حالتها ... يتقي فتنة النساء. قال رسول
الله صلى الله عليه وسلم : *
*"ماتركت بعدي فتنة أضر على الرجال من النساء" وقال صلى الله عليه
وسلم:"فاتقوا الدنيا ، واتقوا النساء ؛ فإن أول فتنة بني إسرائيل كانت في
النساء..." هذه الأحاديث ليست ذما للمرأة إنما هي أحاديث تحذر من أن يسوء
الرجل وتسوء نيته ويقبح فعله فيبدأ يستعمل النظر إلى المرأة استعمال غير
شرعي. كما أن المال"نعم المال الصالح للمرء الصالح" لكن لو استعمل المال
لشيء محرم لأصبح المال مذموما ، كذلك التعامل مع المرأة هي أمي وهي أختي
وهي ابنتي وأوصانا الله تعالى بها وكم من امرأة كملت والرجل لم يكمل. لكن
مع ذلك يتقي الإنسان عندما يتعامل معها أنه ربما جره الشيطان إلى ما بعده
خاصة وأن الشيطان يعمل على مثل هذه المسائل. هذه وصايا سريعة لكل إخوتنا
وأحبابنا الذين يريدون أن يرقوا والرقية ليست خاصة بالرجال حتى النساء يمكن
أن يرقين. يعني البنت يمكن أن ترقي أمها أو زوجها أو ولدها ، يمكن أن ترقي
صديقاتها لا مانع من ذلك حتى في الكلية لو بنت قالت : والله أنا عندي ضيق
من أمس فتقول إحداهما تعالي سأرقيك وتضع يدها على رأسها أو على صدرها وبدأت
تقرأ " الحمد لله رب العالمين ...." تقرأ عليها سورة الفاتحة سبع مرات
وتقرأ أية الكرسي. *
*هذا تقرير مع أحد الرقاة وحرصنا أن يكون مع أحد المرضى ويريقه رقية شرعية
ولكن المرضى رفضوا أن نسجل اللقاء معهم .*
*كثر الكلام والاختلاف حول موضوع الرقية الشرعية لذلك نحاول أن نقطع الشك
باليقين ونوضح لكم كيف تتم عملية الرقية الشرعية عمليا وأيضا الشوائب التي
تحوم حول هذا الموضوع .*
*لو سمحت يا شيخ اشرح للجمهور بشكل مبسط ضوابط الرقية الشرعية:*
*الشيخ: لا بد للرقاة الالتزام بالضوابط الشرعية في الرقية لأن الالتزام
بهذه الضوابط هي سبيل الشفاء بعد توفيق الله سبحانه وتعالى فالشافي هو الله
عز وجل والراقي ليس بيده شفاء ولا ضر ولا نفع. فأولا وقبل كل شيء إذا كانت
الرقية لمريضة من النساء فلا بد أولا أن تتحجب الحجاب الكامل حتى العينان
فتلبس ملا بسها التي تغطيها كاملة وكذلك الوجه ولا يجوز الرقية للمرأة بدون
محرم فلا يرقي المرأة إلا بمحرم كما أن الذي يؤسف له أن بعض الرقاة يلمس
المرأة فيضع يده على رأسها ظنا منه أن الأمر يتطلب هذا في الرقية وهذا أمر
غير مطلوب. الشيء الثالث لا بد من خلو المكان من أي محاذير شرعية كالصور
المعلقة أو آلات الطرب والأغاني.*
*أما بالنسبة لما يخص الشخص المريض فإن النفث له تأثير قوي جدا على المريض
ولا يعني النفث أنه الريق ليصيب المريض لا بل النفث هو مجرد الهواء الذي
يخرج من الراقي وهذا النفث تأثيره ليس من الراقي نفسه وإنما بتأثير كلام
الله سبحانه وتعالى الذي قرأه وردده وتلاه ويحدث التأثير بذلك وتوجد مشكلة
عند الناس أنهم يعتقدون أن الشيخ نفسه هو الذي يؤثر في الشفاء وهذا للأسف
مفهوم خاطئ ويحتاج إلى تصحيح وهذا أمر نحن نعاني منه فإن كثير من المرضى
يتعلقون بالراقي يقولون اذهب للشيخ فلان فإنه يعالج والبعض يقول هذا الشيخ
يشفي وبلا شك هذا تعدي ولا يجوز صرف شيء لا يقدر عليه إلا الله سبحانه
وتعالى لأحد من خلقه.*
*بلا شك أن الرقية للناس الإنسان مأجور عليها والنبي عليه الصلاة والسلام
لما قيل له يا رسول الله ما تقول في رقى كنا نرقي بها في الجاهلية يعني
يسألونه عن أشياء كانوا يستعملونها في الجاهلية وهي من الرقى وكما قال الأول: *
*وجاءوا إليه بالتعاويذ والرقى وصبوا عليه الماء من ألم العشق*
*المقصود أنهم كان عندهم في الجاهلية أشياء يرقون بها فقالوا: يا رسول الله
ما تقول في رقى كنا نرقي بها في الجاهلية فقال عليه الصلاة والسلام: لا بأس
بالرقى ما لم تكن شركا، وقال عليه الصلاة والسلام: من استطاع منكم أن ينفع
أخاه فليفعل.*
*يقول شيخ الإسلام ابن تيميه رحمه الله : إن الذي يرقي بالقرآن هو من أفضل
الأعمال وذلك لأنه يقاتل عدوا هو يراك و أنت لا تراه. وذلك لأنه يتكلم عن
الجن الذي يتلبس في الناس. *
*_سؤال أحد المشاهدين_: شيخ أنا أعاني من مرض نفسي وعندي أرق مزمن وعندما
قرأوا علي قالوا لي أن هذه أعراض سحر؟*
*_فضيلة الشيخ محمد العريفي:_ اقرأ بعض الآيات على نفسك وخذ زيت زيتون
واقرأ عليه الآيات:*
*1) إِذْ يُغَشِّيكُمُ النُّعَاسَ أَمَنَةً مِّنْهُوانفث*
*2) وَجَعَلْنَا نَوْمَكُمْ سُبَاتًاوانفث*
*واقرأ الآيات التي تتعلق بالنوم سبع مرات أو أربعة عشر مرة حاول أن يكون
من مضاعفات السبعة لأن الله تعالى جعل للرقم سبعة خاصية فإننا نطوف سبعا
ونسعى بين الصفا والمروة سبع والسماوات سبع والأراضين سبع وفي القرآن "
وَلَقَدْ آتَيْنَاكَ سَبْعًا مِّنَ الْمَثَانِي" العدد سبعة له أثره. الشاهد اقرأها وادهن بها
رأسك وصدرك لمدة سبعة أيام وأنا أتصور بإذن الله تعالى أنك ستجد راحة ،
إضافة إلى أنه إذا تيسر أن تقرأ سورة البقرة يوميا فإن النبي عليه الصلاة
والسلام يقول في الحديث الصحيح:"تعلموا سورة البقرة فإن أخذها بركة وتركها
حسرة ولا تستطيعها البطلة" رواه مسلم. فاحرص على هذا وندعو لك إن شاء الله،
عسى الله أن يجمع لك الأجر والعافية. *
*سؤال من أحد المتصلين: أنا أتعب في الصلاة ولا أستطيع أن أقف وذهبت إلى
شيخ وقال لي أني في جن وأنا عمري 26 سنة؟*
*سأتكلم عن ذلك بعد قليل.*
*أحد الحضور: سمعت أني مثلا لو أمسكت بحبل وعملت عقدة في هذا الحبل فالبعض
يقول أنه يمكن أن يكون هناك جني ينفث في هذه العقدة التي عملتها ويكون سحر
ينقلب علي ، فما صحة هذا الكلام؟*
*فضيلة الشيخ: لا طبعا هذه من الوساوس لا أثر لها، بل الإنسان مأمور أن
يتوكل على الله سبحانه وتعالى ويعيش حياته عادي.*
*لذلك أنا أنبه أيضا أن كل ما يقع لنا في الحياة نفسره مباشرة على أنه عين
أو جن أسحر ...الخ. اجعل هذا أخر احتمال تريده عندك. إنما لا تجعلها شماعة
كلما وقعت في خطأ أو وقع ولدك في خطأ أو وقع بينك وبين زوجتك مشكلة مباشرة
تقول والله أحد عمل لنا سحر تفريق بيني وبين زوجتي ولا واحد أصابني بعين
فرسب ابني في الامتحان، لا بل لأن ابنك ما ذاكر ولم يحرص على المذاكرة. فلا
ينبغي لإنسان أن كل شيء يفسره بهذا التفسير.*
*أنت سألت الشيخ قبل قليل سؤال جميل عن تأثير النفث ، ابن القيم رحمه الله
تكلم في "زاد المعاد" الجزء الرابع تكلم عن الرقية والعلاج النبوي ثم ذكر
بأن قراءة القرآن أنها لما تجري على الريق تؤثر فيه تذكرون لما كنا في حلقة
الرقية الماضية تكلمنا أن القرآن يؤثر في ذرات الماء وعرضنا صورا حقيقية
لرجل اسمه "سامارتو" وهو رجل ياباني باحث وهو من أكبر الباحثين وألف كتابا
اسمه 'The message from water" على ما أعتقد "رسائل من الماء" فجسم الإنسان
70% منه ماء وبالتالي لما يُقرأ عليه القرآن يتأثر به. *
*فيقول ابن القيم رحمه الله أنه أثناء القراءة لما يجري على الريق لا بأس
ان ينفث عليه نفثا يسيرا يعني وأنا اقرأ في الماء واقرأ على المريض جئت
ووضعت يدي على رأس المريض بدأت اقرأ عليه "الحمد لله رب العالمين، الرحمن
الرحيم ..." فأبلل شفتي بشيء من الريق ثم انفث فيخرج رذاذ يسير نقول أن هذا
مؤثر وأنا رأيت هذا بنفسي عند بعض القراء ، تجد أنه يقرأ فلما ينفث ينتفض
المقروء عليه ويبدأ يحاول أن يغطي الجن المتلبس به ، هذا شيء. الأمر الثاني
قد يستغرب البعض ويعجب ويقول لماذا وجهت الأخ الذي من الجزائر أن يقرأ آيات
معينة ، هل يجوز أن نحدد لكل مرض آيات معينة؟ هي صيدلية، ادخل هذا للصداع
وهذا للمغص ولكل مرض وصفة؟ القرآن شفاء والرقية الشرعية هي نوع من العلاج
والعلاج إنما يُعرف بالتجارب، صح، بالممارسة والتجربة. نحن كيف عرفنا أن
الإنسان عندما يغص مباشرة يشرب ماء؟ بالتجربة، هذا شرب ماء وهذا شرب ماء
واكتشفنا أنه إذا غص في حلقه بشيء شرق فإنه يشرب ماء. كيف عرفنا أن الإنسان
لما يُصاب بزكام يضع فكس؟ لما يضعه ويستنشق فإنه ينفتح عنده مجرى النفس؟
بالتجربة ، الناس جربوا ذلك مرارا، كيف عرفوا أن النعناع يزيل رائحة الثوم
الذي يأكله الإنسان ، بالتجربة . كذلك الرقية الشرعية هي نوع من الطب والطب
يعرف بالتجربة ، فعُرف أنه إذا قُرأت الآيات من أول سورة "الصافات" بسم الله
الرحمن الرحيم "وَالصَّافَّاتِ صَفًّا ?_1_ ? فَالزَّاجِرَاتِ
زَجْرًا ?_2_ ? فَالتَّالِيَاتِ ذِكْرًا" على الجن أنهم
يتأثرون، إذن فهذه تؤثر في الجن. *
*أيضا عُرف أنه لما تقول امرأة إني دائما لما أحمل أُسقط إذن تُقرأ عليها
الآيات التي في أول سورة مريم مثلا " كان يشكو مشكلة أني عقيم ولا يأتيني
أولاد، هذه لها علاقة بمسألة الأولاد وسقوطهم من بطن الأم إذن تُقرأ. إنسان
مثلا قال لك: أنا لا يأتيني نوم، فيقرأ آيات الطمأنينة مثل ما قلنا "وَجَعَلْنَا
نَوْمَكُمْ سُبَاتًا" " إِذْ يُغَشِّيكُمُ النُّعَاسَ أَمَنَةً مِّنْهُ"ونحو ذلك وهذا إنما يُعرف
بالتجارب ويستطيع الإنسان أن يصل إلى ما يريد. *
*أحد الحضور: ما هي آيات الشفاء من العين؟*
*الشيخ محمد العريفي: هناك آيات عامة تقرأ على كل مرض وهناك آيات متخصصة
لعلاج المس وأخرى لعلاج السحر وآيات العين نحن ذكرناها سابقا وهي آخر سورة
القلم وَإِن يَكَادُ الَّذِينَ كَفَرُوا لَيُزْلِقُونَكَ بِأَبْصَارِهِمْ: والآية التي في سورة يوسف:"
وَقَالَ يَا بَنِيَّ لَا تَدْخُلُوا مِن بَابٍ وَاحِدٍ وَادْخُلُوا مِنْ أَبْوَابٍ مُّتَفَرِّقَةٍ"هذا كله قد
تقدم معنا سابقا لكن أنا سأورد فائدة أخرى وهي افرض أني أصبت بعين مثلا
وأيقنت أني كان خطي جميلا والآن كلما أمسكت قلم لأكتب لوحة يصيبني ألم في
أصابعي ، ما القصة؟*
*أنا أعطيك مثالا: أنا شخصيا خطيب جمعة فأنا من عشرين سنة ولله الحمد أخطب
الجمعة فيوم من الأيام صعدت المنبر وهذه الحادثة حدثت لي شخصيا وأول مرة
أصرح بها في برنامج فأثناء الخطبة وكنت أخطب عن قصة يوسف عليه السلام أثناء
الخطبة شعرت بارتجاف وأنا خطيب منذ سنوات وتعودت فلا تقول مثلا خائف من
الخطابة ، شعرت بارتجاف ثم شعرت بتصبب في العرق بشكل منقطع النظير كأن واحد
يمسك ماء ويصب علي ثم لم أشعر بنفسي إلا وأنا جالس على الكرسي والبشت الذي
علي منزوع والغترة منزوعة وبجواري ثلاثة أو أربعة من الناس ، نظرت فقلت
صدفة ومباشرة لبست غترتي والبشت ونزلت وقام المؤذن وأكمل الخطبة فلما انتهى
المؤذن ونزل قلت: أنا سأصلي. قال: يا شيخ أنت تعبان، قلت حتى لا تكون إشاعة
عند الناس فتقدمت وصليت بهم قمت بعد الصلاة وألقيت كلمة وأنا واقف ما في
مشكلة . الخطبة القادمة صعدت المنبر انتفضت ، ذهبت إلى مسجد أخر وخطبت فيه
الجمعة ما في مشكلة ، ارجع إلى مسجدي انتفض. عرفت أن المسألة مسألة عين وأن
واحد من الجالسين أصابني بها فرقيت نفسي بالرقية الشرعية بالآيات التي
ذكرناها وقرأت في ماء الآيات المتخصصة في العين ونفث فيها وأصبحت اشرب منه
قبل أن أخرج لصلاة الجمعة وأخذت زيت زيتون وقرأت فيه سورة الفاتحة سبع مرات
وآية الكرسي سبع مرات والآيات الخاصة بالعين وسورة الإخلاص والمعوذتين أيضا
ثم انفث فيه ومسحت به على صدري وعلى جسمي قبل أن أخرج إلى المنبر وسبحان
الله زال هذا عني تماما. والنبي عليه الصلاة والسلام يقول: "لوكان شيء سابق
القدر لسبقته العين " *
*أنا أعلم ربما بعض الإخوة الأطباء يقول : لا، هذا أصابه يمكن انخفاض في
الضغط وهل هذا يصيبني في مسجدي وإذا ذهبت خارجه ما يصيبني ؟! ثم أثناء
الصلاة زال عني مباشرة ثم لماذا هذا جاءني فجأة وأنا ليس عندي مشاكل ضغط في
السابق أو أشكو منه؟! *
*المقصود أن العين تصيب لكن أنت أمام أمرين إما أن تكون تعرف الذي أصابك
فهذا له تعامل أو لا تعرف الذي أصابك وهذا له تعامل أخر. مثل الآن جئتم
وأنا أتكلم قلت مثلا كلمة عليك يا عمر ولا على فادي على شيء معين يتعلق به
قلت مثلا: ما شاء الله اليوم يدك كذا أو وجهك كذا ثم بعد ذلك أصابه شيء من
الاحمرار في وجهه لا يدري ما سببه فتذكر وقال والله الشيخ اليوم قال كلمة
مثل ما قال سهل بن حنيف كان يغتسل مر به عامر بن ربيعة فلما مر به و كان
يغتسل في ماء وساتر عورته فإذا جلده أبيض و جميل فقال عامر: ما رأيتك قط
ولا جلد مخبأة عذراء، نحن الرجال أجسادنا تكون فيها كذا وكذا وهو ما شاء
الله جسم أبيض ونظيف فيقولون وقع على الأرض مباشرة، حملوه إلى النبي عليه
الصلاة والسلام قال: من تتهمون؟ قالوا: نتهم به فلان، علاميقتلأحدكمأخاه؟ ،
ألا بركت . اغتسل له، فإذا عُرف من أصابني بالعين آتي إليه وأقول يا أخي
أعطني من وضوءك فيأتي ويتوضأ لي وأخذه أنا واغتسل به فإذا خجلت منه أو خشيت
ألا يفهمني أو لا يرضى بذلك فأخذ من أثره كما قال أهل العلم أخذ مثلا من
بقية الشاي أو أخذ نوى التمر الذي دخل على فمه وخرج ونحو ذلك أو أخذ شيء من
بقايا عرقه مثلا طاقيته أخذها واغسلها و أخذ ماءها اغتسل به فإنه بإذن الله
تعالى يُشفى.*
*إذا لم أعرف من أصابني بالعين فعلى على الإنسان أن يأخذ بالرقية الشرعية
يستعمل الآيات ، يستعمل الزيت، يستعمل الماء وبإذن الله تعالى يُشفى من هذا
كله. *
*أحد الحضور: عند الأوروبيين ليس لديهم لا صرع ولا مس؟*
*فضيلة الشيخ: هذا والله فعلا، أنا ناقشت بعض الناس وكنت أتكلم عن العين
والمس والصرع والسحر فكان يقول لي يا أخي أنا عشت في أمريكا عشر سنوات
عشرين سنة ولم أرى يوما واحد منهم مصاب بمس أو عين أو سحر . فأنا أقول هذا
الكلام غير صحيح ، أولئك القوم عندهم أنواع من هذه الأمراض لكنهم لا
يفسرونها هذا التفسير الشرعي ، يعني يأتيهم واحد فرضا عنده مس متلبس به جن
فيصرع نحن عندنا يُقرأ عليه القرآن فيخرج منه المس وينتهي الوضع لكن عندهم
يعطونه أنواع من المهدئات والإبر التي تجعله يعيش وهو لا يدري ما حوله.
أحيانا يكون عندهم أنواع من العين، تجد الواحد منهم يقول والله أنا كنت
موظف في المكان الفلاني وبارز فأصبت باكتئاب وكرهت العمل وفُصلت من وظيفتي
لو عندنا تعال اقرأ عليه قرآن ويرجع لوظيفته. لكن عندهم يقولون أنت أصابك
نوع من الاكتئاب في العمل ويبدو عندك حالة نفسية من العمل اذهب إلى عمل
أخر. فهم هذه الأمراض موجودة عندهم .*
*أحد الحضور: بالنسبة للأوروبيين ممكن نقول أن الشيطان طفش منهم ؟*
*فضيلة الشيخ: المفروض مثل ما يقولون ما يفعل الشيطان بالبيت الخرب، لكن
عندهم تعرض للشياطين بلا شك وعندهم القساوسة يقرأون عليهم الرقية الدينية
فيأتي بالصليب ويضعه على رأسه ويضعه على شكل صليب ، قساوستهم ممن عندهم
بقايا الدين ممن لم تأخذهم العلمنة وفصل الدين عن الحياة لا يزال عندهم مثل
هذا فالمقصود أن الأمراض موجودة عندهم ، حتى الصينيين والبوذيين وغيرهم
عندهم العلاجات الدينية والروحية واليوجا وغيرها، كل واحد له أسلوبه في
التعامل مع هذه الأمراض ، فالمقصود أن الأمراض موجودة عندهم لكنهم لا
يتعاملون معها التعامل الشرعي ولا يسمونه مس ولا عين وإن كان مسألة الأرواح
الخبيثة وغيرها. *
*أحد الحضور: لما قلت تأخذ من أثر الشخص بعض الناس يقولون هذا وسوسة أو هذا
دجل.*
*فضيلة الشيخ: طبعا الأمر طب كما ذكرنا والطب يُعرف بالتجربة، أنا أقول أولا
لا ينبغي أن يُفسر كل شيء يصيب الإنسان أنه مس أو سحر ..إلخ، الإنسان يحافظ
على الأذكار الشرعية وبإذن الله تعالى لن يضرك شيء، هذا أمر، ولو كان
الإنسان يخشى من كل شيء ، يعني لو إنسان عنده وسوسة من العين لقال والله
أنا لن أخرج في البرنامج أخاف واحد يشاهدني ويقول هذا يقدم برنامج وتصيبني
عينه ولن أصعد المنبر ولن أخطب ، انتبه يا عمر أنت وفادي ممكن واحد ممن في
أعماركم يقولون انظر هؤلاء صاروا مشهورين ويظهرون في التليفزيون وقناة اقرأ
يشاهدهم ثلاثين مليون فيصيبكم بعينه ثم تصدم سيارتك أو تقع من فوق الكوبري
وهكذا، فالقضية أن الإنسان لا يصبح عنده هاجس ، حافظ على الأذكار وانتهينا،
وهؤلاء خطباء مشهورين وعلماء ومبتكرون وأطباء وما أصيبوا بعين، حافظ على
الأذكار بإذن الله تعالى يحميك منها. *
*الأمر الثاني مسألة الأخذ من أثره ، الأصل أنه إذا أصيب الإنسان بعين أن
يأخذ الإنسان مباشرة كما قال النبي عليه الصلاة
والسلام:"إذااستغسلتمفاغسلوا" إذا واحد قال اغتسل لي وأعطني من ماءك أعطه
ويمكن أن يرسل إليك من يأخذ ، لكن إذا لم تستطع فأخذت من أثره أباحه بعض
أهل العلم بناء على أنه من الطب الذي عرف بالتجربة. وإلا ما في دليل شرعي
أن النبي عليه الصلاة والسلام قال فليأخذ من أثره، لا، لا يوجد دليل شرعي
على هذا يعني نص شرعي إنما هو بالتجارب عرف بأن الإنسان يمكن أن يتعامل معه
مثل هذا التعامل.*
*عودا على ما كنا بدأناه، غير المسلمين عندهم هذه الأمراض وبعضهم عولج
بالقرآن وشفي ، أنا رأيت بنفسي ذهبت مرة إلى مستشفى طب العيون في الرياض
لزيارة أحد زملائي أجريت له عملية فكان بجانبه فلبيني يقول لي صاحبي أن
الممرضين يحكون له قصص فلبيني يقول هو أثناء عمله عادي يعمل على الكمبيوتر
وهو مهندس كبير فجأة ضعف بصره ثم عمي، هكذا بين ليلة وضحاها ، يقول فالرجل
بدأ يفرك عينيه وهو لا يري والآن نظره ضعيف جدا جدا، فعلا وأنا أتكلم مع
صاحبي قام الفلبيني يتلمس الجدار وخرج ليذهب إلى الحمام، فكنت أقول في نفسي
ما دام أن الطب لم يعرف سبب لهذا وعملوا له فحص للقرنية والشبكية ، عملوا
فحص على العين ولم يجدوا له سببا، والله نحن الآن أعلم لماذا هذا لا يرى ،
فكنت أقول في نفسي إما أنه سُلط عليه شيء من السحر أو أصيب بشيء من العين أو
بشيء من ذلك وسبحان الله لم يتيسر لي رقيته أو نبحث عن راقي ولكني لا
أستبعد عنده هذه المشكلة وربما ذهب إلى أهله القصة لها 15 سنة ولا أستبعد
ان يكون حتى الآن مريض لو لم يستخدموا معه الرقى الشرعية لعله ينتفع بها.*
*ما هي الآيات التي تُقرأ في الرقية الشرعية لأننا نريد أن نضع في كل بيت راق :*
*أولا: آيات الرقية العامة: (تقرأ على كل إنسان ممن كان عنده ضيق أو اكتئاب)*
*1) الفاتحة (الْحَمْدُ لِلَّـهِ رَبِّ الْعَالَمِينَ)*
*2) آية الكرسي "اللَّـهُ لَا إِلَـ?هَ إِلَّا هُوَ الْحَيُّ الْقَيُّومُ ? لَا تَأْخُذُهُ سِنَةٌ وَلَا نَوْمٌ
?لَّهُ مَا فِي السَّمَاوَاتِ وَمَا فِي الْأَرْضِ ? مَن ذَا الَّذِي يَشْفَعُ عِندَهُ إِلَّا بِإِذْنِهِ ? يَعْلَمُ مَا
بَيْنَ أَيْدِيهِمْ وَمَا خَلْفَهُمْ ? وَلَا يُحِيطُونَ بِشَيْءٍ مِّنْ عِلْمِهِ إِلَّا بِمَا شَاءَ ? وَسِعَ كُرْسِيُّهُ
السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضَ ? وَلَا يَئُودُهُ حِفْظُهُمَا ? وَهُوَ الْعَلِيُّ الْعَظِيمُ"*
*3)"قُلْ هُوَ اللَّـهُ أَحَدٌ""قُلْ أَعُوذُ بِرَبِّ الْفَلَقِ" "قُلْ أَعُوذُ بِرَبِّ النَّاسِ"*
*4) "وَنُنَزِّلُ مِنَ الْقُرْآنِ مَا هُوَ شِفَاءٌ وَرَحْمَةٌ لِّلْمُؤْمِنِينَ ?وَلَا يَزِيدُ الظَّالِمِينَ إِلَّا خَسَارًا"*
*5) "قُلْ هُوَ لِلَّذِينَ آمَنُوا هُدًى وَشِفَاءٌ"*
*6) "يَا أَيُّهَا النَّاسُ قَدْ جَاءَتْكُم مَّوْعِظَةٌ مِّن رَّبِّكُمْ وَشِفَاءٌ لِّمَا فِي الصُّدُورِ وَهُدًى
وَرَحْمَةٌ لِّلْمُؤْمِنِينَ"*
*7) "وَيَشْفِ صُدُورَ قَوْمٍ مُّؤْمِنِينَ*
*8) وَإِذَا مَرِضْتُ فَهُوَ يَشْفِينِ"*
*9) "أعوذبكلمات الله التامات التي لا يجاوزهن بر ولا فاجر من شر ما ينزل
من السماء وما يعرج فيها ومن شر ما ذرأ في الأرض وما يخرج منها ومن شر فتن
الليل وفتن النهار ومن شر طوارق الليل والنهار إلا طارقا يطرق بخير يا رحمن"*
*10) اللهم رب السموات و الأرض ، و رب كل شيء ، فالق الحب و النوى منزل
التوراة و الإنجيل و القرآن ،أعوذ بك من شركل ذي شر أنت آخذ بناصيته،أنت
الأول فليس قبلك شيء ، وأنت الآخر فليس بعدك شيء ، وأنت الظاهر فليس فوقك
شيء ، وأنت الباطن فليس دونك شيء ، اقض عني الدين ، و أغنني من الفقر*
*11) يضع المريض على الذي يؤلمه من جسده ويقول:" بسم الله" ثلاث مرات *
*يقول:" أعوذ بعزة الله وقدرته من شر ما أجد وأحاذر" سبع مرات*
*الرقية من العين*
*1)"وَإِن يَكَادُ الَّذِينَ كَفَرُوا لَيُزْلِقُونَكَ بِأَبْصارِهِمْ "*
*2) أَمْ يَحْسُدُونَ النَّاسَ عَلَى? مَا آتَاهُمُ اللَّـهُ مِن فَضْلِهِ ? فَقَدْ آتَيْنَا آلَ إِبْرَاهِيمَ
الْكِتَابَ وَالْحِكْمَةَ وَآتَيْنَاهُم مُّلْكًا عَظِيمًا*
*3) فَارْجِعِ الْبَصَرَ هَلْ تَرَى? مِن فُطُورٍ*
*4يَا قَوْمَنَا أَجِيبُوا دَاعِيَ اللَّـهِ وَآمِنُوا بِهِ يَغْفِرْ لَكُم مِّن ذُنُوبِكُمْ وَيُجِرْكُم مِّنْ عَذَابٍ
أَلِيمٍ*
*5) أعوذ بكلمات الله التامة ، من كل شيطان وهامة ،ومن كل عين لامة*
*6) اللهم رب الناس أذهب الباس، واشف وأنت الشافي ، لا شفاء إلا شفاؤك شفاء
لا يغادر سقما*
*الرقية من السحر*
*1) وَاتَّبَعُوا مَا تَتْلُو الشَّيَاطِينُ عَلَى? مُلْكِ سُلَيْمَانَ ?وَمَا كَفَرَ سُلَيْمَانُ وَلَـ?كِنَّ
الشَّيَاطِينَ كَفَرُوا يُعَلِّمُونَ النَّاسَ السِّحْرَ وَمَا أُنزِلَ عَلَى الْمَلَكَيْنِ بِبَابِلَ هَارُوتَ
وَمَارُوتَ ?وَمَا يُعَلِّمَانِ مِنْ أَحَدٍ حَتَّى? يَقُولَا إِنَّمَا نَحْنُ فِتْنَةٌ فَلَا تَكْفُرْ ?فَيَتَعَلَّمُونَ مِنْهُمَا
مَا يُفَرِّقُونَ بِهِ بَيْنَ الْمَرْءِ وَزَوْجِهِ ?وَمَا هُم بِضَارِّينَ بِهِ مِنْ أَحَدٍ إِلَّا بِإِذْنِ اللَّـهِ
?وَيَتَعَلَّمُونَ مَا يَضُرُّهُمْ وَلَا يَنفَعُهُمْ ?وَلَقَدْ عَلِمُوا لَمَنِ اشْتَرَاهُ مَا لَهُ فِي الْآخِرَةِ مِنْ
خَلَاقٍ ?وَلَبِئْسَ مَا شَرَوْا بِهِ أَنفُسَهُمْ ?لَوْ كَانُوا يَعْلَمُونَ*
*2) مَا جِئْتُم بِهِ السِّحْرُ ? إِنَّ اللَّـهَ سَيُبْطِلُهُ*
*3)وَأَلْقِ مَا فِي يَمِينِكَ تَلْقَفْ مَا صَنَعُوا ? إِنَّمَا صَنَعُوا كَيْدُ سَاحِرٍ ? وَلَا يُفْلِحُ السَّاحِرُ
حَيْثُ أَتَى? " ويكرر " وَلَا يُفْلِحُ السَّاحِرُ حَيْثُ أَتَى? "*
*4) وَقَدِمْنَا إِلَى? مَا عَمِلُوا مِنْ عَمَلٍ فَجَعَلْنَاهُ هَبَاءً مَّنثُورًا*
*أنواع السحر*
*1) سحر التفريق(الصرف): وفيه يُفرق بين المرء وزوجته أو بين المرء ووظيفته
أو بين المرء وولده.*
*2) سحر المحبة (العطف): ربما عطفته المرأة عليها حتى يتعلق بها عن طريق الجن.*
*3) سحر تعطيل الأزواج وصرفهم وهو نوع من الصرف وتعطيل الزواج.*
*4) سحر النزيف : تصبح المرأة معها نزيف دائم من الدم ،كما قال النبي عليه
الصلاة والسلام لما سئل عن شيء من النزيف قال:"تلك ركضة شيطان" يعني نوع من
تعرض الجن.*
*5) سحر التخيل: يبدأ الإنسان يتخيل أشياء، هؤلاء سيقتلوني، هؤلاء
سيمسكونني، هذا سيضع لي سم.... إلخ.وهي ليست حقائق.*
*6) سحر المرض: يصاب الإنسان أحيانا بنوع من الشلل أو بشيء من هذا*
*7) سحر الربط: لا يستطيع المرء أن يطأ امرأته.*
*8) سحر الهواتف: يبدأ يسمع أصوات تهتف به يمين ويسار*
*9) سحر الخمول: يصبح الإنسان متكاسلا متقاعدا*
*10) سحر الجنون: يصبح عنده نوع من التخيلات*
*آيات تُقرأ على من به مس*
*1) أول أربع آيات من سورة البقرة: *
*2) أخر سورة المؤمنون: "أَفَحَسِبْتُمْ أَنَّمَا خَلَقْنَاكُمْ عَبَثًا وَأَنَّكُمْ إِلَيْنَا لَا تُرْجَعُونَ
"هذه تُقرأ في أذن المريض.*
*3) أول عشر آيات من سورة الصافات*
*ودخول الجني في الإنسان ثابت في القرآن والسنة ، فالله تعالى يقول "الَّذِينَ
يَأْكُلُونَ الرِّبَا لَا يَقُومُونَ إِلَّا كَمَا يَقُومُ الَّذِي يَتَخَبَّطُهُ الشَّيْطَانُ مِنَ الْمَسِّ" فأثبت
الله تعالى ذلك، وكذلك النبي عليه الصلاة والسلام قرأ على غلام صغير لما
كان عليه الصلاة والسلام ذاهب في سفر فتعرضت له امرأة قالت: يا رسول الله
إن انبي هذا يؤخذ يصرع ، فقال: قربيه فقرأ عليه النبي عليه الصلاة والسلام
القرآن ورقاه . *
*سؤال من أحد المشاهدين: ثلا سيارتنا تعطلت في الطريق هل يمكن أن نقرأ رقية
على غير الأشخاص، على أشياء مثلا سيارة أو ماكينة خياطة تعطلت وهكذا؟*
*جواب فضيلة الشيخ: طبعا العين ممكن تصيب الجمادات ولهذا قال الله تعالى في
القرآن لما دخل الرجل ورأى جنته قال"ما أظن أن تبيد هذه أبدا" وأعجب ثم
أصابها ما أصابها فأصبحت بوارا فقال له صاحبه:" ولولا إذا دخلت ... لا قوة
إلا بالله" فهو أصاب جنته بالعين، أحيانا قد يصيب الإنسان قلمه أو سيارته
فلا بأس أن يُرقى الشيء الجماد ، يعني الإنسان لو خشي على سيارته
فقال:"أعيذك بكلمات الله التامات من شر ما خلق" و "أعيذك بكلمات الله
التامة من كل شيطان وهامة ومن كل عين لامة" ..إلخ إذا قال الإنسان مثل هذه
الأذكار بإذن الله تعالى يقيه.*
*كذلك لو خشي الإنسان على أولاده، النبي عليه الصلاة والسلام كان يأخذ
الحسن والحسين رضي الله عنهما وهما سيدا شباب أهل الجنة ويجلسهما على فخذيه
ويرقيهما بالذكر السابق" أعيذك بكلمات الله التامة من كل شيطان وهامة ومن
كل عين لامة" كما في صحيح البخاري ثم لما نزلت سورة الفلق والناس بدأ
يرقيهما بهما فلا بأس أن يرقي الإنسان أولاده إذا كان ولده متميزا أو حتى
غير متميز.*
*أنا أقول الحفاظ على الأذكار الشرعية صباحا ومساءا يحمي الإنسان بإذن الله
تعالى من هذا كله. *
*سؤال: لي أربع سنوات ولم يحدث حمل وما عندي أطفال وكنت أري رؤيا متكررة
وفسرت على أنها مس؟*
*ما الذي يمنع يا أختي أن تحافظي على الأذكار ، يقول الله تعالى عن
الجن:"إِنَّ كَيْدَ الشَّيْطَانِ كَانَ ضَعِيفًا "ويقول الله عز وجل:" إِنَّهُ لَيْسَ لَهُ سُلْطَانٌ عَلَى
الَّذِينَ آمَنُوا وَعَلَى? رَبِّهِمْ يَتَوَكَّلُونَ " الشيطان على المؤمنين وعلى الموحدين وعلى
من يحافظ على الأذكار ليس قويا، كيده ضعيف لكن المشكلة أن الناس هم الذين
يقون كيده عليهم ربما بالإعراض عن الذكر ، عدم الثقة في النفس، عدم الثقة
فيما عند الله ، تعظيم قدر الشيطان أكثر فأكثر والأصل أن الشيطان حقير ولا
ينبغي للإنسان أن يرفعه فوق منزلته.*
*سؤال من أحد الحضور: الذين يذهبون إلى شيخ ليرقيهم منهم من يُشفى من أول
جلسة ومنهم من يحتاج إلى عدة جلسات ، فبعض الناس إذا لم يُشفى من أول جلسة
يبدأ يفقد الأمل في الرقية ولا يكمل الجلسات؟*
*فضيلة الشيخ: ليس شرطا، بحسب قوة الإصابة يحصل العلاج، حتى بعض الأطباء
النفسيين يقول أن مشكلتك تحتاج على ست أو سبع جلسات، بعض الأمراض كبعض
الكسور يحتاج إلى ست أو سبع عمليات ، هكذا هذه بمقدار المرض يحتاج الراقي
أن يرقيه ولا أقول عموما بحسب التجربة أن الرقية سبع مرات أنها في الغالب
تنفع سواء في مرة واحدة أو في عدة جلسات ، الأمر الثاني القرآن سلاح بضاربه
فقدرة الإنسان على أن يكون الذي يرقيه كما زاد صلاحه صار أقوى وكذلك رقية
الإنسان على نفسه.*
*في هذا التقرير بعض الإخوة يجزاهم الله خير كان لهم بصمة شاركوا في بعض
المعارض الدعوية فهم أقبلوا بقوارير زيت زيتون وكذلك ماء زمزم مقروء فيها
قرآن وبدءوا يوزعوها بالمجان على الناس ويوزعون أيضا كتبا فيها الأذكار
التي تُقرأ في الصباح والمساء وحرص الإنسان على أن يبتعد عن الأشياء والأمور
التي تمكن الجن منه كما قلنا أنه ليس له سلطان على الذين آمنوا ، وهذه بصمة
يستطيع الإنسان أن يحارب بها السحرة والمشعوذين.*
*أحد الحضور: بعض الناس يحتاج إلى جانب علاجه بالرقية فإنه يحتاج إلى أدوية
، فبعضهم يستغني عن الأدوية ولا يأخذها.*
*فضيلة الشيخ: لا معارضة بين أن يأخذ الإنسان الأدوية ، يعني إنسان يستعمل
مثلا الكيماوي للسرطان وكذلك يستعمل الرقية الشرعية، يُقرأ عليه القرآن
ويستعمل مثلا العسل المقروء فيه قرآن وما شابه ذلك. أما من يقول لك وقف
الأدوية التي تعالجك من قرحة المعدة أو تليف الكبد أو السرطان واستعمل
القرآن وحده ، القرآن بلا شك أنه شفاء لكن النبي عليه الصلاة والسلام اتخذ
العلاج، الحارث بن كلدة طبيب العرب أقبل إلى النبي صلى الله عليه وسلم في
مرضه وكان يعالجه ومع ذلك كان الرسول صلى الله عليه ويسلم يرقي نفسه يجمع
كفيه وينفث فيهما ويقرأ سورة الإخلاص والفلق والناس ويمسح وجهه ورأسه وكان
مع علاج الحارث بن كلدة كان عليه الصلاة والسلام يستعمل الرقية الشرعية
وهذا ليس فيه تعارض لذلك أنا أقول حقيقة أنا أحب المتوكلين الإنسان ينبغي
عليه أن يتوكل ولكن مع ذلك يسمع كلام النبي صلى الله عليه وسلم عندما
قال:"ما أنزل الله من داء إلا أنزل له دواء" وقوله عليه الصلاة والسلام
"عباد الله تداووا ولا تداووا بحرام" وقوله جل وعلا "قُلْ مَنْ حَرَّمَ زِينَةَ اللَّـهِ
الَّتِي أَخْرَجَ لِعِبَادِهِ وَالطَّيِّبَاتِ مِنَ الرِّزْقِ" وقوله عز وجل"لِمَ تُحَرِّمُ مَا أَحَلَّ اللَّـهُ
لَكَ" ما دام أن الله تعالى عرفنا أن هذا الدواء يفيد في هذا الداء كذلك
القرآن هو دواء ، ليس هناك تعارض ليس مثل الطبيب لما يقول لك إذا أخذت دواء
الأنفلونزا لا تأخذ في نفس الوقت مضاد حيوي ، لا، هذه ليست تفاعلات
كيميائية ، هذه أمور من القرآن يستطيع الإنسان أن يستشفي بها بإذن الله. *
*بعض الناس قد يتساهل بالذهاب إلى ساحر هذا لا شك أنه من أعظم الضلال والله
سبحانه وتعالى يقول "*
*"وَلَا يُفْلِحُ السَّاحِرُ حَيْثُ أَتَى?" أتى الساحر على مرضك... أتى على مالك... أتى
على دينك ، لا يفلح الساحر حيث أتى ، ويقول الله سبحانه وتعالى "إِنَّمَا صَنَعُوا
كَيْدُ سَاحِرٍ" ويقول جل وعلا "*
*مَا جِئْتُم بِهِ السِّحْرُ ? إِنَّ اللَّـهَ سَيُبْطِلُهُ"ولو أننا أجزنا أن يذهب الناس إلى ساحر
لكنا مشجعين لهؤلاء السحرة يعني لو قلت الآن للإخوة فمن اشتد عليه مرضه
فليذهب إلى ساحر سيتصل بي واحد ويقول لي بالله عليك هل تعرف لنا ساحرا جيدا
حتى نذهب إليه، هل يجوز نعم المكان الفلاني فيه ساحر ، لو عرفت أن فيه ساحر
لوجب علينا أن نقيم عليه الحد، النبي صلى الله عليه وسلم يقول:"حد الساحر
ضربة بالسيف" ويقول عليه الصلاة والسلام :"ليس منا من سحر أو سحر له"
الإنسان يستعمل الرقية الشرعية وأذكار الصباح والمساء يجعل عليه حصنا بإذن
الله تعالى يحفظه من مثل هذه الأمور وبإذن الله لا يستطيع أن يتسلط عليه
الشياطين أبدا.*
*سؤال*
*الأخت تقول أن أختها تصبيها دوخة ومشاكل وأخوها كذلك، النبي عليه الصلاة
والسلام يقول "إن الشيطان ينفر من البيت الذي تقرأ فيه سورة البقرة"رواه
مسلم. ويقول :" تعلموا سورة البقرة فإن أخذها بركة وتركها حسرة ولا
تستطيعها البطلة" *
*أدعو الجميع أن يقرءوا سورة البقرة يوميا في المنزل حتى لو تقسموها ، أنت
تقرأ خمس صفحات والأخر يقرأ خمس صفحات وهكذا، *
*سؤال : الأخت تقول أن صديقتها مريضة بسحر أو عين وهي الآن تشفى منه وهي
تعرف من سحرتها.*
*طبعا مسألة أنها تعرف من سحرتها إذا كان بشهادة من نطق من الجن فالجن
كذابون في كثير من الأحيان لكن الإنسان يتحرز بإذن الله تعالى من هذه
الأمور بالحفاظ على أذكار الصباح والمساء
http://www.3refe.com/vb/showthread.php?t=188464