الحقوق محفوظة لأصحابها

راغب السرجاني
دولتنا الإسلامية والغرب ج3 الدرس الحادي عشر من دروس فضيلة الأستاذ الدكتور راغب السرجاني المشرف العام على موقع قصة الإسلام, من سلسلة دروس من وحي الثورة, والذي يلقيه من مسجد الرواس بالسيدة زينب بالقاهرة, وفيه يتطرق الدكتور راغب السرجاني لبناء الدولة الإسلامية على منهاج النبوة .

   أعوذ بالله السميع العليم من الشيطان الرجيم

   بسم الله الرحمن الرّحيم  إنّ الحمد لله نحمده و نستعينه و نستغفره و نستهديه و نعوذ بالله من شرور أنفسنا و من  سيئات  أعمالنا إنه من يهده الله فلا مضلّ له و من يضلل فلا هادي له و أشهد أن لا إله إلا الله وحده لا شريك له و  أشهد أنّ محمّداً عبده و رسوله  

أمّا بعد :  

    فأهلاً و مرحباً بكم في هذا اللّقاء المبارك و أسأل الله عزّ و جل أن يجعل هذه اللحظات في ميزان حسناتنا أجمعين

هذه المجموعة من المحاضرات هي أكثر المحاضرات سخونة في تاريخي كله أكثر المحاضرات التي حدث فيها نوع من التفاعل و تبادل الآراء و الإنتقاد و التعليق و الأخذ و الرد و الموافقة و الرفض يعني بشكل لافت جداً للنظر و هذا لأسباب لعل من أهم هذه الأسباب أننا نتكلم في واقع نلمسه و نعيشه جميعاً

يعني لا أتكلم الآن عن قصة حدثت من 500 أو ألف سنة فأروي لك مالا تعرفه من أحداث 1234 حصل كذا و كذا أعرفك على أسماء في التاريخ الإسلامي و أشرح لك أنها كانت طيبة أو فاسدة و أنت تسمع متلقي لأنك لم تر الأحداث و لعلك لم تقرأ عنها قراءة جيدة لكن نحن الآن نتكلم في واقع نعيشه جميعاً لكن أنت رأيت و أنا رأيت نحن عاصرنا سوياً ما حدث في ميدان التحرير و غيره من ميادين مصر و عاصرنا سوياً ما حدث بعد ذلك و رأينا جميعاً اختلاف كبير هائل بين علماء و دعاة و قادة الأمة في هذه القضايا من اول يوم في الثورة إلى الآن من هو الصحيح و من الغلط أنت لا تستطيع أن تجزم 100% أنت في رأيك أنت صح لأنك تمشي خلف رأي الشيخ لتطمئن له و غيرك في نفس اللقاء مع رأي الشيخ الآخر الّذي يطمئن له و الاثنين عاش نفس الحدث لكن كل منهما رآه بوجهة نظر مختلفة الثورة المصرية من أولها كان هناك من يجرم من يخرج للتظاهر بدعوى أن المظاهرة بدعة و الخروج على الحاكم و كل القصص التي سمعناها بعضهم غير بعد الثورة و بعضهم مازال ثابت على حكمه الفقهي و هذا يعني أن هذا المثال لا ينصح بتكريره شرعياً في بلاد أخرى ننصح أهل كذا بعدم المضي في الثورة مع أننا نرى الآثار الحميدة لثورتنا و البعض اﻵخر بقول رأينا الآثار الطيبة و هذا الرأي له مرجعية و هذا الرأي له مرجعية مازلنا مختلفين

هل سيأتي زمان ٌ علينا تصبح آراء الأمة الإسلامية و علمائها بكاملهم على رأي و منهج واحد في كل القضايا هذا مستحيل لا بد أن يكون هناك نوع من الاختلاف في الرأي و لو قامت هذا سؤال خطير جداً لو قامت في مصر دولة إسلامية نسأل الله عز و جل ان يرزقنا إياها في سوريا أو اليمن و في أي مكان من الأماكن في العالم الإسلامي على منهج من العلماء الموجودين المختلفين ستمشي ما رأيكم أنت تؤيد رأي الشيخ فلان تراه القمة و أنا أؤيد شيخ ثاني ممتاز جداً و غيري ثالث و رابع و خامس ما رأيكم كيف نحل الموضوع الشورى

الشورى هذه الأمة الإسلامية لما يكرمنا الله تعالى بدولة إسلامية يكون هناك مجلس شعب و مجلس شورى و يكون لدينا شريعة فيها متغيرات كثيرة جداً و ثوابت الثوابت متفقين عليها لا مشكلة بفضل الله لكن المتغيرات الكثيرة جداً الهائلة الموجودة داخل إطار الشريعة سنعمل هذا الرأي الذي زكاه الشافعي أم ابن تيمية أم عالم معاصر أم هذا الرأي أو كذا كله داخل في إطار الشريعة يا أخواني اجتهادات بين العلماء عندها نسقط هذه الأمور داخل الدوائر الشرعية التي تأخذ القضية التي لديها القدرة على الفتوى في هذه المسألة فتاوى اقتصادية سياسية اجتماعية في أمور كثيرة و نرى الشورى في هذه المسألة و نمشي على هذا الراي

لكن هذا الرأي الذي اجتمعت لن نقول اجتمعت ﻷنها قليلة جدا في التاريخ بل نقول أو غلب فيه رأي الأغلبية على الأقلية سيكونون معهم في طريق هم ممكن فقهياً لا يقتنعون فيه معتبر موجود و يؤيده فلان و فلان و إن كنت أنا شخصياً لست معه و إلا تكون معضلة لا حل لها آراء في الدولة أمشي في كل اتجاه أحدهم يقول يجوز و آخر يقول لا هذه نقطة قضية مهمة جداً لا نستطيع أن نقوم بها الآن الشورى و اجتماع كل العلماء ليقولوا في هذه القضية ستة من العلماء قالوا و اثنين في هذه الظروف غير متيسر و في غياب دولة تنظم هذا الموضوع صعب جداً تحقيقه فطبيعي أن تسمع آراء مختلفة في نفس القضية هذا رقم واحد

مالمانع أنني آخذ من الشيخ ( س ) كذا و كذا و كذا من العلوم و لا آخذ مسألة من المسائل لديه و آخذها من شيخ آخر لا مشكلة هو هل أنا أرفض الشيخ كلية و إما أقبله كلية إما أتفق مع كل آراءه و إما أرفض كل آرائه إما أمسح كل تاريخه و إما أرفعه فوق الأعناق لدينا ممكن أسمع شيخ معين و أجد أن الحجة في مسألة معينة مع شيخ آخر إذاً أنا مع الدليل لا نوع من العصبية أو التزمت لدي حتى في بعض الأوقات في الأمة الإسلامية عندما خبت بهذه الموضوع و تمسكت بالعصبية و التزمت حصل شقاق كبير ، الشافعية و الحنابلة و المالكية والحنفية في فترات من فترات التاريخ الإسلامي كانوا لا يتزوجون من بعضهم البعض و لا يصلي بعضهم خلف الآخر و تقام في المسجد الحرام أربع صلوات بأربع أئمة كل مذهب لوحده هذا فكر عجيب !! لو كان الشافعي أو ابن حنبل على قيد الحياة مستحيل أن يقبل بهذا الوضع هم كانوا متجاوزين الحد جداً حتى حولوا المذهب إلى دين منفصل كأن الشافعي أو أحمد بن حنبل جاء بدين مختلف عن دين الحبييب صلى الله عليه و سلم هؤلاء علماء مجتهدون نظر إلى الأدلة التي وصلت له نظر إلى القرآن الكريم و إلى السنة المطهرة و استنبط منها حكم و الآخر أيضاً اجتهد نظر إلى هذا و ذاك و أخذ حكمه و هكذا و لم يقفل باب الاجتهاد بالعكس سأضيق واسع جداً لوقفلت باب الاجتهاد أقفله عند من ؟ عند علماء سلف الأمة نحن مع سلف الأمة إلى أي مرحلة تاريخية سلف الأمة إلى متى نأخذ هل لأحد إجابة في هذا الموضوع لو قفلت الباب بعدها لا ينفع أنا قفلت الثلاث اقرون الأولى و بعدها

ابن تيميةإن قال أي أمر مخالف لا آخذه فابن تيمية في القرن التاسع الهجري

النووي هل لا أسمع أي فتوى قالها النووي في القرن السادس الهجري

ابن الحجر العسقلاني أو كذا قفلت الباب عند السنة 230 او 250 أو 290 و القرن ما يعني قرن 100 سنة تعريف حديث

أم جيل 33 سنة

أم عشر سنين اختلف العلماء في كلمة قرن

(( خير القرون قرني الذين بعثت فيهم ثم الذين يلونهم ثم الذين يلونهم ))

الراوي: - المحدث: ابن تيمية - المصدر: مجموع الفتاوى - الصفحة أو الرقم: 2/223

خلاصة حكم المحدث: صحيح

لكن هناك مجددين كما قال الحبيب صلى الله عليه و سلم يظهرون عند كل 100 سنة مجدد يبتكر و يجدد لهذه الأمة من الأفكار و الآراء على القرآن و السنة لن يبتدع و يخرج عن الإسلام يجدد للأمة نشاطها و دينها و يعيدها للأصول و يضع رأيه في القضايا الموجودة في القرن الذي فات كما التي في ظروفنا

من حوالي 6 أو 7 شهور كنت في السودان الأخوة هناك يطبقون الشريعة الإسلامية تطبيق جزئي في بعض الولايات لدينا مشكلة كبيرة ليس لدينا ما نقيس عليه ليس لدينا مضمون معاصر نقيس عليه هناك الكثير من المستجدات المعاصرة لا نعرف أن نأخذ فيها رأي فنجرب أحياناً يكون صح و أحياناً أخرى غلط لأن المثال الذي عندنا صور موجودة في العهد السابق غير موجودة في العهد الذي نحن فيه الآن و استجدت فيها أمور جديدة قرار أو رأي هذه مشكلة معضلة لدينا آليات جديدة في المجتمع و بالتالي يتجدد الاجتهاد هذا الاجتهاد يتجدد على أساس القرآنن و السنة و هذا فهم سلف الأمة لأن مصادري الرئيسية في التشريع القرآن الكريم و السنة المطهرة و هذا ما نقول به الآن لما أعود لتفسير موقف من المواقف أو آلية جديدة من الآليات التي ظهرت ماذا قال فيها الله سبحانه و تعالى و ماذ قال فيها الحبيب صلى الله عليه و سلم أو فعل

اختلفنا في بعض القضايا و تأويل بعض الآيات مفهوم هذه الآية تعني كذا و أنا أقول تعني كذا مالذي يحكم ؟ الذي يحكم فعل الرسول صلى الله عليه و سلم و الخلفاء الراشدين الكرام ال30 سنة التي جاءت بعد الرسول صلى الله عليه و سلم هذه فترة تشريع كاملة ، أحد من كبار اﻷمة أو كبار المجاهدين في هذه اﻷمة أخذ قرار ممكن يكون أصاب و أخطأ في هذا القرار ليس جزءاً من الدين الدين هو القرآن و السنة المطهرة و فترة التشريع الأولى منهم أخرج كل الاجتهادات التي تريدها بناء على هذه الفترة الزمنية التي عاشها الحبيب صلى الله عليه و سلم :

23 سنة و نص و ال30 سنة التي خلف

هذه ال53 سنة فترة تشريعية مهمة جداً في تاريخ اﻷمة اﻹسلامية و كل الفقهاء يستند إلى قول أو فعل للرسول صلى الله عليه و سلم أو للصحابة الكرام أو للخفاء الراشدين في هذه الفترة الزمنية و يأخذ منها حكم شرعي لكن ممكن يكون أي من العلماء على مدار التاريخ أخذ رأيا و خالفه بقية العلماء لكن لا ينفع أن آخذ رأيا أخالف به الرسول صلى الله عليه و سلم . .. هذا ديننا هنا نبتدع

ساعات عاطفتك تكون جياشة جداً لتحقيق ماتريد فتريد أن تتجاوز الحدود حدود الشريعة الإسلامية وأنت داخلك صدق و رغبة حقيقية في الخير انت فعلاً تريد المصلحة للأمة الإسلامية و تريد المصلحة لأهل الأرض لكن اتجاوز تطبيق الرسول صلى الله عليه و سلم هذا ليس صحيحاً مع أن نيتك نبيلة و أهدافك جميلة لا ننكر هذا الموضوع لكن أنت في طريق ليس طريق الرسول صلى الله عليه و سلم فهذا خطير جداً و ممكن ان تكون آثاره سلبية جداً حتى لو لم ترى أنت آثاره سلبية قد لا تتبدى لك الآثار بعد ذلك لكن أنت لم يعجبك عمل الرسول صلى الله عليه و سلم فقمت بما هو أزود لا يجوز فما قلته في الدرس الفائت في علاقة الرسول صلى الله عليه و سلم مع الدول التي كانت معاصرة له قلت كما هو عمل نحن نعمل مالغلط في هذا يا أخواننا مالغلط أقول أن الرسول صلى الله عليه و سلم قال في رسالته كذا لما لا نقول كما قال و الرسول صلى الله عليه و سلم حارب لأنه كان هناك سبب للحرب و لو الرسول صلى الله عليه و سلم حارب بدون سبب نقول أنه حارب بدون سبب في هذه الحادثة و نحللها أقول أنه كان هناك سبب و من يقول أن الآيات منسوخة يأتي بالدليل قد يوقل أنها منسوخة آية السيف نسخت 114 آية و ناس تقول 140 آية أقرأها في القرآن الكريم لا حكم لها لأنها نسخت في آية السيف ثم يختلف في آية السيف نفسها التي هي

(( وَاقْتُلُوهُمْ حَيْثُ ثَقِفْتُمُوهُمْ وَأَخْرِجُوهُمْ مِنْ حَيْثُ أَخْرَجُوكُمْ وَالْفِتْنَةُ أَشَدُّ مِنَ الْقَتْلِ وَلا تُقَاتِلُوهُمْ عِنْدَ الْمَسْجِدِ الْحَرَامِ حَتَّى يُقَاتِلُوكُمْ فِيهِ فَإِنْ قَاتَلُوكُمْ فَاقْتُلُوهُمْ كَذَلِكَ جَزَاءُ الْكَافِرِينَ ))

( البقرة / 191 )

مسح كل الآيات نسخها و قال لا حكم لها يعطل كل هذه القصص هذا من أواخر ما نزل و قلنا في الدرس السابق هذا الكلام حتى الآية التي استشهدنا بها من سورة الممتحنة هذا من أواخر ما نزل ايضاً سورة نزلت آخر فتح مكة في آخر العام الثامن من الهجرة و سورة لتوبة التي فيها آيات شديدة جداً على الكفار و المنافقين هي التي جاءت فيها مبررات و مسوغات القتال للمسلمين عندما قالت

(( أَلا تُقَاتِلُونَ قَوْمًا نَكَثُوا أَيْمَانَهُمْ وَهَمُّوا بِإِخْرَاجِ الرَّسُولِ وَهُمْ بَدَءُوكُمْ أَوَّلَ مَرَّةٍ أَتَخْشَوْنَهُمْ فَاللَّهُ أَحَقُّ أَنْ تَخْشَوْهُ إِنْ كُنْتُمْ مُؤْمِنِينَ ))

( التوبة / 13 )

يعني ليس من الواضح النص ليس واضحاً أم انه واضح الآيات جلية و واضحة تبين أنت لم لا تقاتل الناس التي فعلت كذا و كذا ما هذا الترتيب و الإيجاز الموجود في الآيات هذه الآيات نزلت في أواخر حياة الرسول صلى الله عليه و سلم فهل هذا يتوافق مع هواي ما أريده

نحن ساعات نتشبع برأي معيّن فقهي نتيجة دراسة أو تربية او قراءة معينة في كتب لمشايخ و علماء فأبحث عن كل مايخدم هذا الموضوع و أبعد كل الآيات و اﻷحاديث التي تضاد هذا الفكر ما أنظر إليها قال فلان لا . . . اتركه أحترمه لكن في أمر آخر أمشي معه في الخط الذي أمشي فيه هكذا لا تجرد التجرد أن أبحث عن الحقيقة فعلاً و يرضيني ما أرضى الرسول صلى الله عليه و سلم هو أخذ هذا السلوك في هذا الموقف و أنا عقلي لا يستوعب و أعطي حجج عقلية على رفضي لهذا الاختيار و الرسول صلى الله عليه و سلم يكون اختاره لا ينفع هذا الكلام

ثم هذا الوقت قلت لكم رأيي في مجموعة من المحاضرات سابقاً الأندلس لعله تكرر في مجموعات أخرى ، أنا بعد الدراسة و التمحيص . . . وجدت الصواب في ما أراه في هذه القضية كذا و كذا و ذكرته موقفي أريد الأخوة الذين هم في المسجد أن يسمعوا المحاضرة و يقدروا موقفي لو انا أخذت رأي معين في فترة معينة و تشبع به مجموعة من المستمعين من الشباب و المسلمين و بعد ذلك تبين لي أن هذا الرأي غير مناسب أو غير صائب أو خلاف الأول أو ليس صحيحاً أسكت أم أتكلم أنا الآن أحاسب على ما أقوله مضروب بعددكم و الناس التي تسمع

هذه قضية خطيرة جداً أنت مسؤول أمام الله عما قلته أنت تقول قول معين مسجل عليك

(( من سن سنة حسنة فله أجرها ما عمل بها في حياته ، وبعد مماته حتى تترك ، ومن سن سنة سيئة فعليه إثمها حتى تترك ، و من مات مرابطا جرى عليه عمل المرابط حتى يبعث يوم القيامة ))

الراوي: واثلة بن الأسقع الليثي أبو فسيلة المحدث: الألباني - المصدر: صحيح الترغيب - الصفحة أو الرقم: 65

خلاصة حكم المحدث: حسن صحيح

هذا معروف عندنا جميعاً

(( من سن سنة حسنة فله أجرها ما عمل بها في حياته ، وبعد مماته حتى تترك ، ومن سن سنة سيئة فعليه إثمها حتى تترك ، و من مات مرابطا جرى عليه عمل المرابط حتى يبعث يوم القيامة ))

الراوي: واثلة بن الأسقع الليثي أبو فسيلة المحدث: الألباني - المصدر: صحيح الترغيب - الصفحة أو الرقم: 65

خلاصة حكم المحدث: حسن صحيح

افرض أخذت رأي الشيخ ليس سليم 100% أفضل لي ألف مرة أن أقول لك أنه في اجتهادي لم أصل للحقيقة وأنا أقول لك الحقيقة أرحت ضميري و ربنا سبحانه و تعالى مطلع على قلبي و يرى أنني أريد الحق قد يكون الرأي الأول فقهياً الصحيح لكنني أرى الآن العكس فمن باب الأمانة أقول لك العكس الآن بعد أن حققت و قرأت و أنا أعرف أن الآراء المضادة موجودة و لها أدلة ، معي صفحتين من الأدلة أتت لي من الأخوة الحضور مالمشكلة و أعود أقرأ الأدلة المضادة و آتي الشهر أو السنة القادمة أنا تبين لي كذا و كذا مالمانع الحقيقة هي ما نبحث عنها و مايرضي الله و الرسول صلى الله عليه و سلم هي ما نبحث عنه لكن الخوف أن تتبنى رأي خطاً هذا الرأي و يتبين لك خطأ هذا الرأي و تصر على هذا الرأي هذا لا ينفع .

مسألة ثانية خطيرة مسألة القضايا الشائكة التي تظهر لنا كل يوم كل يوم مشكلة الدنيا متسارعة جداً فعلاً تقارب الزمان قضايا شائكة و 10 آلاف شخص يقول لك لا داعي أن تتكلم في هذه القضية هذه و هذه و هذه و الله معظم القضايا التي تكلمنا فيها في منتهى الحساسية الناس تعيش فيها و تريد أن تعرف

. . . في بداية الثورة و علقت على هذا الموضوع في نهاية الثورة بيان إلى الأمة بعد انتهاء الثورة على الموقع كنت أقدر جداً العلاماء الذين قالوا . .. . ربنا يكرمكم و العلاماء الذين قالوا لا تنزلوا هذا غلط شرعي و أدلتنا كذا لكن لا أقدر الذي وقف على المنتصف ينتظر الأحداث ترى سيحصل نجاح للثورة فأنا من الثورة أم للنظام فأنا ضد الثورة و أموري تمام و يأتي بأدلة شرعية لنفسه أنه كذلك ﻷنه أصلح للإسلام سيبقي في كرسيه يعلم الناس الناس التي خرجت تخرج ام لا ، هي لاتعرف أرواحها تزهق يريدون رأي منك متى تنورهم كلما ننتظر لما الأحداث و بعد ذلك أقول لك رأيي هذا ليس علماً .

لما أحمد بن حنبل أتوا إليه في قضية خلق القرآن معظم العلماء في زمانه أخذوا بالتقية و لديهم أدلة شرعية أن يأخذوا بالتقية و هو الآن سيؤذى و الأمر الخطير شرعياً أنك ستحرم الناس من كرسيك لما تقول كلاماً مضاداً لكلام المأمون أو المعتصم او غيره ، ستحرم الناس من تعليمك فقل بالتقيى لتعلمنا هنا أحمد بن حنبل لم يرض

قال لا أقوله اﻵن و ﻻ أكتبه في الكتب و بعد ان أموت بسنين أو بشهور يخرجوا طلبة العلم الكتب و يقولوا كان رأيه كذا فهذه القضية الناس التي مشيت يمين و شمال حسب الآراء الفقهية الموجودة عندها ماذا تفعل فقال كلمته الرائعة و أمام بيته آلاف ينتظرون رأيه في قضية خلق القرآن فقال :

(( الجاهل يجهل جاهل لا علم له و العالم يسكت فمن يعلم الناس ))

لو كل جاهل جاهل لا يعرف و العالم يسكت لأن لديه أعذار تمنعهم من القول ما رأيك في الانتفاضة الفلسطينية و ما رأيك في علاقة الدولة الإسلامية مع الدول التي حولنا لا أتكلم عنها لأنها حساسة و هذه شائكة . . . و بعدها من يعرف الناس متى نتكلم نحن نعيش في الحدث نحن لانقول لا داعي لنفتح الموضوعات دع الفتنة نائمة نحن نعيش داخلها ، الشيعة بلا ملف الشيعة كلها بلا بلا إذاً نبقى في البيت قصر الدين على الطهارة و كذا و انتهى الأمر و نحن أساساً لدينا مشكلة كبيرة فوق كل ذلك مشكلة أننا لا فقه سياسة شرعية جيد لأننا من سنين و سنين لم نعمل في السياسة فحتى العلماء و المشايخ يعطون آراء غير مناسبة جداً لأنهم لم يعيشوا الموضوع الكثير فتحصل الكثير من المشاكل للناس في الحدث فنحن نحتاج الكثير من الهدوء في التعامل مع هذه القضايا كل ما أطلب به أن تقبل برأي الشيخ فلان و الشيخ علان . . . القضايا يكون لدي سعة صدر لقبول الرأي الآخر و خاصة إن كان الرأي اﻵخر من شخص أنت شخصياً لا تطعن في دينه و أمانته و إخلاصه و تعرف أنه في المنبر كي يبغي أجراً من الله عز و جل و يمشي الأمة في طريق يراه صحيحاً فمن أجل هذا كان هذا الاجتهاد و هذا الاختيار لا هو عالم سلطة بالعكس بل على العكس ممكن أن يخسر نتيجة هذا الموضوع القطاع الّذي يؤيد الشيعة و التقارب مع الشيعة و يخسر القطاع الّذي يؤيد القاعدة و بعدها . . .. هل نسكت ؟ لا بد أن نتكلم و ربنا سبحانه و تعالى لديه بإذن الله الأجر و المثوبة .

موضوع المرة الفائتة فيه جزء متبقي مهم جداً نحن قسمنا الدول بناء على الآية و التي هي من الآيات الأخيرة التي نزلت إلى أنها دول تتعدى على المسلمين و دول لا تتعدى على المسلمين و الآراء المخالفة لهذا الموضوع موجودة و أعلم بها و لا مشلكة أن تمشي على الرأي الثاني لو تريد لكن أنا ما أستريح له في العلاقات بناء على فعل رسول الله صلى الله عليه و سلم كذا و لما أقول فعل رسول الله صلى الله عليه و سلم يأتينا حال خشية و خشوع و نطمئن لأنه فاهم اكثر من 10 آلاف اجتهداو بعدها أو مليون واحد . . . .قاله صلى الله عليه و سلم أو فعله هذا دين وحي

(( وَمَا يَنْطِقُ عَنِ الْهَوَى * إِنْ هُوَ إِلا وَحْيٌ يُوحَى ))

( النجم / 3-4 )

لما كتب الرسالة و هو يعرف أنه الشرع الذي يجب أن تتبعه و تبتلى فيه و عقلك يضاده لكن لا بد أن تنفذه و

(( وَمَا كَانَ لِمُؤْمِنٍ وَلا مُؤْمِنَةٍ إِذَا قَضَى اللَّهُ وَرَسُولُهُ أَمْرًا أَنْ يَكُونَ لَهُمُ الْخِيَرَةُ مِنْ أَمْرِهِمْ وَمَنْ يَعْصِ اللَّهَ وَرَسُولَهُ فَقَدْ ضَلَّ ضَلالا مُبِينًا ))

( اﻷحزاب / 36 )

حسناً

دول تعدت علينا هذه النقطة في منتهى الحساسية انتبه لوحصل مهرجان المرة الفائتة سيحصل 10 آلاف مهرجان الآن مالذي حصل دولة تعدت علينا أنا الدولة هذه أصبحت محاربة دولة تحاربني طبيعي أن أحارب هذه الدولة بدأني

(( أَلا تُقَاتِلُونَ قَوْمًا نَكَثُوا أَيْمَانَهُمْ وَهَمُّوا بِإِخْرَاجِ الرَّسُولِ وَهُمْ بَدَءُوكُمْ أَوَّلَ مَرَّةٍ أَتَخْشَوْنَهُمْ فَاللَّهُ أَحَقُّ أَنْ تَخْشَوْهُ إِنْ كُنْتُمْ مُؤْمِنِينَ ))

( التوبة / 13 )

في السنة العاشرة نزلت إذاً ، آخر السنة التاسعة في الحج

فهو بدأني بالحرب ماذا أفعل أحاربه أحاربه كله على بعضه أم أحارب أحد معين فيه ما رأيكم هذه المشكلة التي نعيشها نحن . . . أحارب الجيوش التي تحاربني أما المدنيين هم الّذين انتخبوا الحكومة و يرضون عنها لا أنا لا أحارب المدنيين بصرف النظر هم اختاروا الحكومة أم لا و آليات أنا لا أحارب المدنيين هذا كلام عام جداً و أصول خطوط حمراء فيما أراه آخر يرى أن أحارب الدولة كلها الجيش بالمدنيين أموت من الأطفال و النساء و الشيوخ و المحاربين أو غير المحاربين فالدولة حاربتنا فالدولة فعلت بنا كذلك

هو أحد الحجج إن قتل المدنيين لدي هل أسكت ؟ لا تقتل المدنيين لديه تخيل أنا لو انا هو تعدى على المدنيين لدي أنا لا أتعدى على المدنيين لديه لأنني لا أستن بشريعته هو

انا أستن بشريعة الرسول صلى الله عليه و سلم

لما أبو بكر الصديق رضي الله عنه و أرضاه جاءه رأس واحد . . . قطعوا رأس أحد المقاتلين في الجيش الثاني و أحضروها له من الجيش الروماني فأحضروا له هذه الرأس انتصرت قائد من قوادهم فغضب و قال ماذا فعلتم

قالوا هم يفعلون ذلك بنا

فقال : (( أستنان بفارس و الروم )) هم فعلوا ذلك أين المقاييس الأخلاقية التي نحكم بها الأرض كلها سيضيع المثل نحن نبني مثل للدولة الإسلامية مثل للشريعة الإسلامية مثل للأخلاق الإسلامية الرسول صلى الله عليه و سلم في أخلاقه الإسلامية ماذا فعل هذا مع هواك أم ليس مع هواك هذه قضية تحلها عقائدياً مع نفسك . . . لكن نحن مفروض نمشي مع ما مشى به الرسول صلى الله عليه و سلم هو لما رأى مرأة قتلت في أحد الغزوات و هذه المرأة مشركة تسجد لهبل و اللات و العزة و معادية من جيش الدولة المعادية كره ذلك بشدة صلى الله عليه و سلم و قال

(( أن النبي صلى الله عليه وسلم وقف على امرأة مقتولة فقال : ما كانت هذه لتقاتل ونهى عن قتل الذرية والعسيف ))

الراوي: رباح بن ربيع المحدث: ابن كثير - المصدر: إرشاد الفقيه - الصفحة أو الرقم: 2/308

خلاصة حكم المحدث: حسن

و بعدها قال للناس انتبهوا لا يقتل أحدكم من النساء في الجيش الثاني هذا خط واضح هذا فعل الرسول صلى الله عليه و سلم الحديث صحيح أم لا ؟ الحديث الصحيح أليس هذا كلامه هو بعد نظره كبير جداً هو ينظر للمدنيين في الدولة المحاربة على أنهم رصيد له كمسلم . . . دخول الإسلام و ربنا يكرمه و يسلم بدل أن تذبحه يكون من أهل الجنة و الخير و هو مقاد بغيره يزين له ليل نهار

و الله أنتم لما تسافروا في الخارج و تختلطوا بالشعوب تجدون الشعوب غلابة لا كبر و ﻻ عناد الموجود عند الطغمة الحاكمة هل أنظر لحسني مبارك و حبيب العادلي و فتحي سرور . . . هؤلاء الأمثلة و أقول أن الشعب المصري طبيعته بهذه الصورة هل يجوز أن أسقط حكم هؤلاء عليكم و أنتم طلاب علم و أنتم حريصين و تقوى و ورع و تحاسبون أنفسكم و مراقبة ربنا و أقول أنتم من نفس بلد فلان

أنا لا أقيم الدولة بناء على كم واحد الذي يحكم فيها الدولة فنفس القصة الجيش دخل ليحاربك و الجيش يحركه الناس لما تختلط مع الشعوب تجد ناس كثيرة جداً يحتاجون كلمة منك و ليس السيف لا يحتاجون المدفع موجه عليهم أو الطائرة فوقهم لا يحتاجون ذلك كله

إنهم يحتاجون كلمة تقال لهم يُفتح صدره للإسلام و يكون مسلماً و يكون ذراعاً لك اليمين و ينشر لك الدعوة و يتحرك في بلاد أو على الأقل يحيد

ناس كثيرة جداً على هذه الصورة هناك في أوربا و أمريكا الدول هذه محتلة من قادتها تماماً كما لدينا لكن احتلال لطيف كل منهم ينتخب و الأمور لطيف و نظام لكن في النهاية هناك سيطرة كاسحة للإعلام على عقول الإعلام الإسلاميين إرهابيين و الإسلام دين شهوانية و عنف و كذا و كذا . . .

و هو من غير المسموح لأحد أن يتكلم هم متأثرين بهذا الموضوع لو سمعوا عكسه ممكن أن يكونوا في الناحية أخرى

هذا دورنا كمسلمين أن نعرف بيدننا لديهم احتلال إعلامي و سياسي و كنسي كل هذا يكلمهم عن سلبيات الإسلام و اختراع هذا الدين و أنهم مبتدعين وأنتم الصح و لا يسمعون من المسلمين السماع كافي لنقص آليات الإعلام عند المسلمين و ظهور النزعات العدوانية الحقيقية لدى بعض الأفراد يؤخرونا كثسيراً فتصله رسالة سلبية واحد من الناس التي ماتت في أحداث البرجين مثلاً ممكن هو عائلته و لجذور طويلة جداً يرفض هذه الدعوة لأنه متأثر سلبياً بما حصل أنا مت لماذا ماذنبي

ﻷن الرجل خرج و أخذ قرار و طلع أنت من اخترت و انتخبت الرسول صلى الله عليه و سلم لم يقم بذلك و سيدنا عمر لما يخرج جيش ليحارب ناس يعبدون النار يقول لهم اتقوا الله في الفلاحين الّذين لا ينصبون لكم الحرب مع أنهم فرس يعبدون النار لكن هذا كلام سيدنا عمر لأنه في يوم من الأيام سيقول هذا الفلاح يقول لا إله لا الله إن شاء الله المهم أنت أوصل له الرسالة بشكل صحيح لا توصل له الرسالة و هو مرعوب و خائف منك .

لما يحاربني أحارب جيوشه و قلت لكم قبل ذلك موقف الرسول صلى الله عليه و سلم مع الناس التي نصرت الدعوة من غير المسلمين من غير المسلمين و كنت في جدال قبل المحاضرة مع أحد الأخوة الآن نتكلم على الموضوع أم لا نتكلم الصحفي الإيطالي و هو غير مسلم و له نيته الغير إسلامية بالمرة و هو يساري أصلاً نتكلم أم لا عن موضوع فيتوريو أريجوني هذا رجل نصر الدعوة الإسلامية بنواياه أم لم ينصرها قال نرى قصته أبو البختري بن هشام الرسول صلى الله عليه و سلم قال

من وجده منكم فلا يقتله

((قال المحذر بن زياد لأبي البختري بن هشام إن رسول الله صلى الله عليه وسلم نهى عن قتلك ))

الراوي: عبدالله بن عباس المحدث: الهيثمي - المصدر: مجمع الزوائد - الصفحة أو الرقم: 6/88

خلاصة حكم المحدث: [فيه] عبد الله بن شبيب وهو ضعيف

لأنه في يوم من الأيام اشترك في فك الحصر على المسلمين لما قال هذا الكلام في حقه هو لم يكن مشرك فقط بل كان مقاتل يعني الرسول صلى الله عليه و سلم يقدر الجميل لدرجة انه يريد ان يحفظ دم مقاتل يقاتل المسلمين في بدر يقول لهم وقف معنا في يوم من الأيام الجميل هذا يحظه في هذا الموقف فرق بين بين أبو جهل و أبو البختري بن هشام هذا فكر سياسي و دعوي و شرعي تقوله هو الّذي يقرر هذه الدعوة من قلوب الناس أنه لديك معايير أخلاقية تضيء طريقك و هذه المعايير مستقاة من فعله صلى الله عليه و سلم جميل فعله أفخر به و أشرحه و أقوله مع أنه أنت نفسك ان تقطع رقبة أبو البختري بن هشام لأنه يشرك بالله . . . .لكن الرسول صلى الله عليه و سلم لم يقم بذلك هذا لا يعني أن اقره على شركه لا لكنه هو لديه توازن في الرؤيا ليس كله حزمة واحدة فرق بين الناس هذا حاربني و لم يحاربني قاتلني و لم يقاتلني هذا مدني و ليس مدنياً هذا حاربني و هذا لم يحاربني و هذا حاربني و له عندي جميل قبل ذلك و هذا حاربني و ليس له عندي الجميل

هذا فعله صلى الله عليه و سلم و سلوكه سلوك جمي و راقي جداً و قال في حق المطعم بن عدي ماذا قال

(( أن النبي صلى الله عليه وسلم قال في أسارى بدر : لو كان المطعم بن عدي حيا ، ثم كلمني في هؤلاء النتنى ، لتركتهم له . ))

الراوي: جبير بن مطعم المحدث: البخاري - المصدر: صحيح البخاري - الصفحة أو الرقم: 3139

خلاصة حكم المحدث: [صحيح]

سبعين أسير مع المسلمين ثروة لا تقدر في ذلك الوقت دولة صغيرة و بسيطة أخذت سبعين أسير مرة واحدة من المشركين الرسول صلى الله عليه و سلم يقول لو كان الطعم بن عدي حياً لأعطيتهم له بلا مقابل تقديراً لجهوده

هذا مشرك مات مشركاً أبو البخرتي بن هشام ممكن أن يسلم ممكن الفعل الجميل أن يغير قلبه لكن يقول هذا الكلام في حق رجلٍ مشرك مات مشركاً دون شك . . . .لكن هو في يوم من الأيام هذا الرجل فعل بنا جميلة فك الحصار و الأمر الثاني : لما دخل الرسول صلى الله عليه و سلم إلى مكة دخل في حمايته في جوار المطعم بن عدي و بني نوفل الرسول صلى الله عليه و سلم تذكرها له

صلح الحديبية جاء واحد و الثاني و الثالث . . . لما أتى سهيل بن عمرو قال للمسلمين

(( بعثت قريش سهيل بن عمرو وحويطب بن عبد العزى إلى النبي صلى الله عليه وسلم ليصالحوه ، فلما رأى النبي صلى الله عليه وسلم سهيلا قال : قد سهل لكم من أمركم ))

الراوي: سلمة بن الأكوع المحدث: ابن حجر العسقلاني - المصدر: فتح الباري لابن حجر - الصفحة أو الرقم: 5/404

خلاصة حكم المحدث: موصول

هذا الرجل ليس كبقية الناس هذا عاقل و سهل و لين سنصل معه لأمر سنصل مع هذا و لن نصل مع ذاك

انظر التفرقة هذه السياسة الشرعية مد لك الحدود كلها الرسول صلى الله عليه و سلم تتحرك فيها و له رؤية هذا الشخص مختلف عن هذاو مختلف عن هذا يتصرف على هذا الأساس صلى الله عليه و سلم

صلى الله عليه و سلم لما بعث المسلمن للنجاشي لم يشترط عليهم أن يجعلوه يسلم بداية و من ثم يدافع عنهم بل عمل معهم علاقات جميلة جداً مع الدولة الحبشية النصرانية و قال له أنت ملك ونحن ظلمنا في بلدنا و أنت ملك تطبق العدل و أنت نصراني تطبق العدل و سيدنا جعفر يقول له الرسالة الإسلامية كلها و الناس الذين حولهم لا تعجبهم الرسالة و تنخر البطارقة لكن العلاقة مستمرة العلاقة الدبلوماسية مستمرة و بقي لديه في الحبشة 15 سنة و قامت الدولة الإسلامية في العام الأول من الهجرة و بقوا إلى العام السابع من الهجرة من الصحابة أكثر من 80 شخص في الحبشة .

فالمعايير هذه كانت في حياته صلى الله عليه و سلم و كان يقرها و يرضى عنها صلى الله عليه و سلم و هو الذي أمر بها هذا كلامه و هذه أفعاله صلى الله عليه و سلم .

هذه الذخيرة من المعلومات في عالم آخر أخذها و استنبط منها اشياء أخرى لا مشكلة لا مانع في أن يكون لدينا آراء مختلفة في قضية واحدة أنا أقول لك من باب الأمانة الجيوش هي التي تقاتل و نحن لا نتعدى على المدنيين مطلقاً هذا خط أحمرعندنا و هذا صلب ديننا في ما أراه و هذا فعل حبيبنا صلى الله عليه و سلم و فعل الصديق رضي الله عنه و عمر رضي الله عنه و عثمان رضي الله عنه و أرضاه أما سيدنا علي رضي الله عنه توقفت الفتوح لكن لما كانت الفتوح في زمن الثلاثة نم الخلفاء اﻷول كان هذا أسلوبنا و طريقتنا في التعامل

(( لا إِكْرَاهَ فِي الدِّينِ قَدْ تَبَيَّنَ الرُّشْدُ مِنَ الْغَيِّ فَمَنْ يَكْفُرْ بِالطَّاغُوتِ وَيُؤْمِنْ بِاللَّهِ فَقَدِ اسْتَمْسَكَ بِالْعُرْوَةِ الْوُثْقَى لا انْفِصَامَ لَهَا وَاللَّهُ سَمِيعٌ عَلِيمٌ ))

( البقرة / 256 )

هذا لدينا واضح جداً في أذهاننا و طريقتنا في الحكم على الناس .

لما ذهبت إيطاليا حصل موضوع قتل الصحفي الإيطالي فيتوريو أريجوني في غزة ماقصته هذا الصحفي كي نعرف طبيعة الشعوب ليست الناس كلها أمر واحد في و في

في ناس معك لا تحرقها شد على يديها و ربنا سبحانه و تعالى يفتح قلوببها و قلوب أسرها و شعوبها و في ناس غيرها أكابر المجرمين جيشوا عليك الحروب و الجيوش و مقدرات الدول ليستنزفوا ثرواتك و يقتلوا أهلك

و في ناس بين بين عوام الناس كثير جداً اعمل عليهم ادعهم للإسلام و ربنا سبحانه و تعالى يفتح قلوبهم فيتوريو أريجوني كان من الصنف الول من كان يعمل لمصلحتك ما نيته نيته بينه و بين ربنا سبحانه و تعالى على حد ما أعرف لم يسلم أسأل الله أن يكون أن يكون أسلم لعل ربنا سبحانه و تعالى ألهمه ﻷنه عاش بين المسلمين فترة لكن لنا فعله كالمطعم بن عدي و كأبو البختري بن هشام و الناس التي وقفت مع المسلمين و النجاشي في الفترة اﻷولى قبل أن يسلم وقف مع المسلمين و هو غير مسلم لكن ساعد بن المسلمين و مثل صغاتر الذي قتل و قال كلمة الحق في دولة بيزنطة لما جاءت رسالة الرسول صلى الله عليه و سلم كغيره و غيره .

هذا الرجل دخل و قرأ عن قصة فلسطين صحفي إيطالي فتأثر جداً بأحداث غزة من سنتين أو 3 سنوات قرر أنه لا يكتب فقط عن غزة بل يعيش في غزة بدون أجر لا يوجد ما يدفع له ليبقى هناك لا موظف في حقوق الإنسان و الأمم المتحدة يعيش على حسابه ليبقى في غزة طوال الوقت هناك في غزة يساعد الفلسطينيين و يبعث تقارير كل يوم كتباته للدنيا كلها مجلات و صحف يشرح القضية الفلسطينية و يدعم القضية الفلسطينية و يندد بالاحتلال الصهيويني و كل خطاب من خطاباته يختمه بكلمة كن إنسانياً هذا شعاره كن إنسانياً أنا لست مسلماً لكن أنا أساعد القضية الفلسطينية لأنها قضية حق و عدالة أنا . . . . الفترة

و لما كان يرجع إيطاليا كان يعود لها أسبوعين ثلاثة و يعود مباشرة إلى فلسطين في هذه الأسبوعين مؤتمرات و ندوات ليعرف بالقضيةالفلسطينية تخيل يعرف الإيطاليين و الأوربيين من وجهة نظر الفلسطينيين و ضد وجهة نظر الصهاينة و تعرف معنى شخص في أوربا ضد تجاه اليهودي هذا في منتهى الخطورة و مع ذلك يعمل في هذا المسار أسبوعين أو ثلاثة و يعود فلسطين من قصص الناس التي من الممكن ان تساعدنا و نحن لا نعرف بهم .

مسك مرة مع الصيادين الفلسطينيين ليمثل لهم درعاً بشرياً فهو إيطالي و الصهاينة لن يقتلوه يخافون من مشكلة سياسية مع إيطاليا و هو صحفي خرج مرة مع الصيادين ليصطادوا يأتي الصهاينة قبضوا عليهم كلهم بعدها اكتشفوا أنه معهم فيتوريو أريجوني و الفلسطينيين يبقون قال لهم لن أمشي إما نمشي كلنا أو نبقى كلنا قالوا لا تمشي قال ﻻ سأضرب عن الطعام و أموت و تكون فضيحة الصهاينة خافوا

فقالوا خذهم و أطلق الصيادين كلهم و قالوا لكن لا تأخذوا المراكب

فقال لن أخرج و لن أمشي تخيل و الله أنا لا أتكلم عن مسلم أتكلم عن غير مسلم تحمس لقضيتك من الشعب الإيطالي من عامة الناس فقال لهم إما تخرجوا السفن و إما لا أمشي لأن السفن هذه مصدر رزق الناس هذه الناس من الفقراء من أين يصطادون إن أخذت مراكبهم فاضطرهم أن يخرجوا المراكب معهم هذا أحد مواقفه .

بعدها إسرائيل ضاقت به ذرعاً منه الكيان الصهيوني ضاق به ذرعاً في الآخر كلمه و منعه من الدخول من معبر إيرس الذي يدخ على أرض 48 طول فترة بقائه في غزة منعوه من دخول هذا المعبر مطلقاً مع أنه إيطالي ممن يمكن أن يدخل و في النهاية قبضوا عليه و رحلوه قصراً إلى إيطاليا آخر المطاف من حوالي 7 أو 8 شهور ذهب قبرص و عاد غزة مرة أخرى ماهذا رصاصة تدخل في رأسه على وجه الخطأ (نيران صديقة ) و تنتهي القصة ليس في باله ذلك هذه القضية مات و عمره 36 34 35 36 ترك هناك في إيطاليا كل امر عاش في إيطاليا في ظروف مترفة و في وضع مستقر آمن و عاش هناك و في النهاية كما رأيتم قتل و للأسف الشديد مساكين أيها السلفيون كل من يقوم بمشلكة يلصقها بالسلفيون من هم قالوا كذلك

من قتله ؟

ثلاثة لما حاصرتهم حماس في المكان الّذي كان ممسوكاً فيه أحدهم رمى قنبلة على زملائه و قتل نفسه الثلاثة الذين قتلوه التصوير موجودعلى يوتيوب قصة حصاره و مشكلته .

فوصل الخبر إلى إيطاليا أنه قتل في فلسطين يريدون أن يرحلوه فإسرائيل قالت ندخله معبر إيرس نرحله من تل أبيب إلى روما أمه رفضت قالت لا لم يكونوا يدخلوه معبر إيرتس و هو حي فلا يدخل و هو ميت لا بد من أن يمر من معبر رفح اتصالات الحكومة المصرية ﻷنها رفضت رفض قاطع هذا الموضوع و بالفعل أحضروه من معبر رفح إلى القاهرة و من القاهرة إلى روما لما نزل روما يا أخواننا انظروا إلى هذا الموقف شعر يدي وقف لما سمعت كنت في روما من يومين و الأخوة في روما خرج الشعب الإيطالي يستقبل البطل فيتوريو أريجوني عاش من أجل قضية حق و عدل و سلام حقوق الناس المستضعفة في الأرض ضد قوة طاغية غاشمة فالشعب اﻹيطالي خرج لمطار روما و معهم أفراد من الجالية المسلمة يقولون في هذا اليوم كل الأعلام المرفوعة من آلاف الإيطاليين أعلام فلسطينية فقط اﻷعلام أخرى مرفوعة غير العلم الفلسطيني الشعب معك في قضيتك يا فيتوريو أريجوني و الكل يقول كلمات يقول ككلمات الشعب يريد إسقاط النظام النشيد الذي يقولونه :

نم مطمئناً سنكمل المشوار

ثمّ الهتافات وراء ذلك فلسطين حرة فلسطين حرة فلسطين أبية فلسطين أبية هذه ليست خطابات المسلمين هناك بل إنه الشعب الإيطالي الكاثوليكي مع قضية فيتوريو أريجوني

كنت في إيطاليا جانب البلدة التي منها فيتويريو ، ميلانو حوالي 70 80 كم من البلد زرت أمه و أبوه أقدم لهم العزاء في هذا الّذي خدم القضية مع وفد من الفلسطينيين و من كذا دولة فلسطينيين من الدوحة و الكويت و الأردن أردنيين أيضاً و فلسطينيين يعيشون في النمسا و إيطاليا وفد كبير و نحن قلبنا يخفق يقولون لنا أنتم . . . ملتاعين ابنهم 36 سنة قتل في أرضكم و بلدكم على يد شعبكم بعد كل ما عمل لكم قتله 2 فلسطينيين و آخر أردني قابلونا شيء عجيب و الله العظيم الزيارة فعلاً مؤثرة للغاية أول مادخلت على البيت في بلد نابولشيغارو

البيت فخم جداً جداً حديقة واسعة و قصر و يعيش في ظروف مترفة حقيقية غني لدي أموال كثيرة وأمه لديها أموال كثيرة أمه رئيسة البلدية يعني مركز حكومي تعرفون المراكز الحكومية و أثر اليهود في ذلك و مع ذلك وقفت وقفة سبحانك يارب بيت فخم جداً مالذي جعل هذا الرجل يترك ذلك و يعيش في فلسطين فعلاً و خاطب ترك خطيبته سنتين و نص تعرفون الشباب و علاقة النساء و الرجل و الشباب و الشابات و عاش لوحده هناك في غزة سنتين و نصف إلى أن مات شيء فعلاً مدهش

لما قابلته أمه تخيلت أنها ليست أمه تخيلت أنها واحدة تستقبلنا و توصلنا لأمه لأنها مبتسمة و هادئة ترحب بنا ترحيب حار استقبلتنا استقبال سفراء و دخلتنا البيت لنرى الجثمان وضعوه في تابوت في غرفة من الغرف مليان القصر الإيطاليون و غيرهم . . .

استقبلتنا و هي مبتسمة جداً و تقول لنا كلام غريب جداً تقول مشوار فيتوريو سيكتمل قضيتكم قضية حق فالقضية هذا شعب إيطالي الّذي من الممكن ان تضرب حكومته بنا في ليبيا أو كذا لكن هذه عينة من الشعب قابلناها مع الآلاف الّذي كانوا في المطار مع من كان يعزي مع اللوحات التي أغرقت البيت من الخارج صور رسمها الإيطاليون حمامة سلام و في منقرها غصن زيتون و علم فلسطين رسموا فيتوريو و هو رافع العلم الفلسطيني صور لفيتوريو يحمل العلم الفلسطيني كانوا يوزعونها هناك في البيت يرفع العلم الفلسطيني أمام الصهاينة و هو على مركب صيد فوضعوا أن الرجل كتب على كتفه المقاومة بالعربي و عاش معهم طوال هذه الفترة

فاستقبلتنا و أدخلتنا على جثمانه المغطى بالعلم الإيطالي و العلم الفلسطيني و الكوفية الفلسطينية و علم السلام 4 أعلام غطت التابوت منهم العلم الفلسطيني مشاعر عجيبة بعدها قالت لنا اتصلت بي الصحافة تسألني عن رأيي في الموضوع طبعاً الصحافة إعلام يهودي فظيع تقول لها الفلسطينيين قتلوا ابنك و بدؤوا يسألون الأسئلة أسئلتكم قالت لهم هذا غريب هذه هي أسئلة الصحفيين اليهود الّذين تكلموا معي من تل أبيب أنتم متفقون أم أنتم يهود !!! انظر إلى الجرأة في الكلام تخاطر بمركزها و بوظيفتها ، عمدة لندن لما وقف ضد اليهود في كلمة أو كلمتين أزالوه فما بالك بمحافظ مدينة صغيرة غير معروفة تقول لهم ذلك : ابني مات في قضية حق و من قتله و إن كانوا فلسطينيين ليسوا أصحاب القضية انظر كم هي تفهم الموضوع الّذي لم يفهمه الكثير من المسلمين قال لها من قتله الفلسطينيين فقالت له من قتل رابين و من قتل غاندي و من قتله هندي . . . هذه قضية حق و لا بد ان يكون منهم ناس تخالف الموضوع و هي ترمي أن الموضوع وراءه يد يهودية أيادي يهودية ممكن ان يكون أحدهم مخلص جداً . . . .. معين يهودي و تحمس باسم الدين و ينفذ القضية و هذا ماكان موجود فعلاً يهودي قال أنه فيتوريو كان عميل للمخابرات الإيطالية موقع من المواقع الصهيوينة أخذ الخبر و وضعه و كي يأخذ مسوغ لبعض الشباب الفلسطيني و يقتله دون التحقق من هذا النبأ

(( يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا إِنْ جَاءَكُمْ فَاسِقٌ بِنَبَإٍ فَتَبَيَّنُوا أَنْ تُصِيبُوا قَوْمًا بِجَهَالَةٍ فَتُصْبِحُوا عَلَى مَا فَعَلْتُمْ نَادِمِينَ ))

( الحجرات / 6 )

هذا يهودي و ليس فاسقاً فقط

لديك حكومة حماس نقدرها و نحترمها قل خبرك لهم هم يتصرفون معه إنما ما حدث غير مقبول

قابلت أباه

أبوه سبحان الله اثر في جداً قال لي كلمة غريبة جداً قال لي أنا مصاب بالشرطان يتعالج بالأدوية الكيماوية و هو مسن كبير و حالته صعبة مرضياً يقول أنا كلمت فيتوريو أريجوني ابني من حوالي كم شهر عد قلت له عد معي كي تعالجني تأخذني للمستشفيات انا حالتي متهالكة

قال له انت معك أمي و معك أختي و لديك مستشفيات جيدة في إيطاليا هؤلاء لا أحد لهم فبقي لأجل قضيته و لم يعد قال أتعرف يادكتور السنة القادمة لو تم لي الشفاء سأذهب غزّة عمره بضع و سبعين سنة السنة القادمة لوكتب له الشفاء سيذهب غزة .

لا بد أن أفرق بين واحد يهاجمني و يحاربني و يضطهدني و آخر يعمل معي هذه المواقف أمه لم تبك إلا في لحظة واحدة في آخر الحوار بكت فعرفت أنها أمه ﻷنها لم تبك من قبل ، بكت عندما عرفت أن سفينة الحرية القادمة سيطلقوا عليها اسم فيتوريو أريجوني

على فكرة إيطاليا كنت مشارك في جمع الأموال لها السنة الفائتة التي ضربت في كان عليها نواب إيطاليين من البرلمان الإيطالي و السفينة القادمة مسجل لديهم على القائمة أكثر من 12 نائب من البرلمان الإيطالي و 2 نواب من البرلمان الألماني و الصحفين و الحقوقيين و غيرهم من الناس الّذين يريدون أن يشاركوا .

هذه الصورة لا بد ان نستوعبها حقيقةً لأنني أنا من الظلم البين أن تعامل الناس حزمة واحدة ظلم لنفسك و لهم تضيع على نفسك الفرص و عليهم الفرص مالميزان الّذي عمله الحبيب صلى الله عليه و سلم سلوكه وطريقة تعامله صلى الله عليه و سلم مع من حاربه و مع من لم يحاربه و مع من قدّم له جميلاً و أسدى له معروفاً من غير المسلمين تعليقاته ماذا كانت مع أنه يعرف أن من يتكلم عنه يسجد للات و العزة لم يكونوا من أهل الكتاب كانوا مشركين و وثنيين هذا هو الفارق .

هذه الزيارة الحقيقة رأيت نوعيات ، نحن نسمع لكن لم نرى اختلطت بمثل هذ النماذج الموضوع

مثل هذه الحكايات كثير و لو اخذنا القليل من الوقت ممكن أن تجد الكثير من الحكايات لمثل هذه المواقف

آخر ما أقوله : ما قاله أبو فيتوريو أريجوني و نحن خارجون قال أنا أشكر جداً الوفد المسلم الجميل المكون من كذا دولة و أقل لهم لايوجد و ﻻ دولة و شتم رجل . . . و مدرك ان الحكومة الإيطالية مرعوبة من النفوذ الصهيوي الموجود في إيطاليا و غيرها في أوربا موقف فلا يريدون أن يأخذوا موقف نصرة لرجل كان ينصر القضية الفلسطينية

و ﻻ واحد من الحكومة الإيطالية جاء المطار ليستقبل الجثمان و ﻻ واحد ذهب ليعزي هذه السيدة التي هي رئيسة بلدية و جزء من الحكومة الإيطالية طالما من مات ، مات في قضية فلسطينية فهو قال و شتم أنه يفهم جيداً لماذا لم تأتي الحكومة و يشكر المسلمين على هذا التواصل على التواصل و نتيجة هذا التواصل يقول سنذهب في السنة القادمة و نحن سندعم القضية و سنكمل المشوار و معه الكثير من اﻹيطاليين فرق ضخم جداً

الحكومةالإيطالية التي لها موزناتها المصلحية الخاصة جداً و لاموازين أخلاقية تتصرف بها و تمشي مع الغالب و انتهى الأمر سواء كان هذا الغالب ظالما أو مظلوماً و ﻻتفرق معه قضية الحق و العدل نظرة إنسانية و بين الناس الّذين ينظرون للقضية من وجهة نظر إنسانية من الممكن ان تمشي معك في قضيتك و تدخل في معسكرك و ممكن ربنا سبحانه و تعالى في النهاية أن يهديها إلى ما هو أعظم من ذلك كله يقوها للإسلام لأنه فهم قضيتك و عايش قضيتك و نظريتك و يسأل عن الإسلام و بعد ذلك ربنا يفتح قلوبهم و قلوب العالم كله لهذا لدين العظيم دين الإسلام .

أعرف أنه هناك بعض المدارس ممكن أن تكون مختلفة أو متفقة هذا ما أراه في هذه القضية من باب الأمانة أنا أ نقل لكم رؤيتي عن هذه القضية و أتمنى أن يأجرنا ربنا سبحانه و تعالى خيراً ؛ أجراً أو أجرين أجر إن أخطأنا و أجرين إن أصبنا و كذلك عامة من يتكلم في القضية كلنا في النهاية مجتهدون و حريصون على الخير و كلنا قطعنا من أوقاتنا هذا الزمن بغية البحث عن مرضاة الله عز و جل و رسوله الكريم صلى الله عليه و سلم .جزاكم الله خيراً كثيراً .

و السلام عليكم و رحمة الله و بركاته .

* * *