الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه ومن والاه .
سلام الله عليكم ورحمته وبركاته .
أيها الأخوة المشاهدون كان أصحاب الرسول صلى الله عليه وسلم أحرص شيئاً على تعلم سنته صلى الله عليه وسلم , كانوا يلاحظون هذا الإمام المعظم عليه الصلاة والسلام المعصوم فيحفظون كلامته , وينظرون إلى حركاته وتصرفاته على أنها شريعة , وعلى أنها سنة , ويسألون عما خفي عليهم .
مرة أبو هريرة كان يلاحظ رسول الله صلى الله عليه وسلم إذا كبّر إلى الصلاة سكت قبل أن يقرأ الفاتحة , فما يدري أبو هريرة ماذا يقول صلى الله عليه وسلم في السكوت ! , لأنه حفظ الفاتحة , وعرف السور , وعرف الركعات , وعرف السجدات , وعرف الواجبات , والمستحبات , والسنن .
فأراد أن يعرف كل شيء حتى ينقله للأمة , كانوا حريصين , كانوا يجتهدون فيما يقربهم من الله , لم تكن أسئلتهم جدلية كما قلت , و الترف إلى الثقافة التي لا تنفع , إنما يسألون فيما يصلحهم , ويقربهم , ويكتب الله بهم عظيم الأجر .
ولذلك كسبوا حسن الدنيا وحسن الآخرة , كسبوا النصر في الدنيا والرفعة في الآخرة , والنجاة من غضب الله .
فيقول أبو هريرة : يا رسول الله سكوتك ( يا رسول الله هكذا قالها ) بأبي أنت وأمي , هذا من الأدب , يقول فديناك بالآباء والأمهات ,و هذا يعين تفديه للرسول عليه الصلاة والسلام يقولها المسلم احتساباً , ويقولها تحبباً , ويقولها وداً .
كما يقولها حسان في قصيدته المشهورة :
فان أبي و والده وعرضي لعرض محمد منكم وقاءُ
هجوت مكرماً لا عيب فيه رسول الله شيمته الوفاءُ .
إلى آخر ما قال .
الرسول صلى الله عليه وسلم لم يفدّي أحد كما نعلم إلا سعد بن وقاص خاله رضي الله عنه وأرضاه , حتى كان صلى الله عليه وسلم إذا رآه يقول : هذا خالي فليرني كلٌ خاله .
سعد بن أبي وقاص أحد العشرة , صاحب القادسية في الإسلام التي قادها إلى سبيل الله .
فمرة كان ينوي سعد في أُحد فلما أتى صلى الله عليه وسلم يعطيه النبل , يقول : ارمِ يا سعد فداك أبي وأمي , فيرمي سعد رمياً لا يخطئ أبداً .
يقول : يا رسول أين أضع الرمية ؟ .
قال : ضعها في جبينه .
في جبين الكافر فيضعها فيقع .
قال : وأيضاً .
قال : أجعلها في عينيه .
فجعلها بين عينيه .
قال : ارمِ سعد فداك أبي وأمي , ففداه صلى الله عليه وسلم .
فهنا قال : بأبي أنت وأمي يا رسول الله سكوتك بيت التكبير والقراءة في الفاتحة , ماذا تقول ؟ .
قال صلى الله عليه وسلم : أقول " اللهم باعد بيني وبين خطاياي كما باعدت بين المشرق والمغرب , اللهم نقني من الذنوب والخطايا كما ينقى الثوب الأبيض من الدنس ,اللهم أغسلني من خطاياي بالماء والثلج والبرد " .
هذا كلامه صلى الله عليه وسلم , هذه اللغة الفصيحة .
أما قوله " اللهم باعد بيني ( هذا رواه البخاري ) اللهم باعد بيني وبين خطاياي كما باعدت بين المشرق والمغرب : .
فالمعنى اللهم باعد بيني وبين يعني عاقبة خطاياي , وما يترتب عليها من نتائج ومن عقوبات كما باعدت بين المشرق والمغرب , وأجعل عقاب الذي يترتب على الخطايا والذنوب أبعد من بعد المشرق عن المغرب .
فإذا أبعدت الخطايا , وأثار الخطايا , وعقوبة الخطايا فقد نجوت يا ربي , هذا المعنى .
اللهم باعد بيني وبين خطاياي كما باعدت بين المشرق والمغرب , اللهم نقني من الذنوب والخطايا كما ينقى الثوب الأبيض من الدنس :
قيل الذنوب كبار الذنوب والخطايا والصغار , قال اللهم يعني نقني من هذه الذنوب ومن أثارها لأن للذنوب أثار , وللمعاصي , نستغفر الله ونتوب إليه , قال نقني منها كما ينقى الثوب الأبيض من الدنس .
مثلما تنقي الثوب الأبيض , لأن الثوب الأبيض اختار لأنه صافي , وشفاف , و يظهر عليه أي وسخ وأي درن , فيريد صلى الله عليه وسلم أن يكون حال المؤمن , وحاله عليه الصلاة والسلام , وقد غفر الله له ما تقدم من ذنبه وما تأخر ومع ذلك يدعو , ويعلمنا صلى الله عليه وسلم هذا الدعاء .
أن ينقينا الله من الذنوب والخطايا كما ينقى الثوب الأبيض من الدنس , فان الثوب الأبيض إذا غسل وأصبح ناقياً لا يقبل الوسخ , وإذا أتاه شيء من الدرن أو الوسخ ظهر فيه .
اللهم اغسلني بالماء والثلج والبرد :
قال بالماء والثلج والبرد فإنها أنواع المياه , لكن على حسب سيولتها , وعلى حسب جمادها من البرودة , فهذه تكون يعني أنقى , وأحياناً قد يستخدم البرد , وأحياناً يقال الثلج , وأحياناً الماء .
فبهذا طلب صلى الله عليه وسلم أن يغسل من أثار الخطايا والذنوب , ونحن نسأل الله ذلك فان للذنوب أثار كما قلت لكم ولا يغسلها إلا التوبة , والندم , وهذا ينقيها بإذن الله سبحانه وتعالى , ويذهب أثارها .
ويذهب أثار زيادة عن التوبة عمل الصالحات كما قال سبحانه وتعالى : {وَأَقِمِ الصَّلاَةَ طَرَفَيِ النَّهَارِ وَزُلَفاً مِّنَ اللَّيْلِ إِنَّ الْحَسَنَاتِ يُذْهِبْنَ السَّـيِّئَاتِ ذَلِكَ ذِكْرَى لِلذَّاكِرِينَ } .
فمن أخطأ خطيئة أو ارتكب ذنباً عليه أن يتوب , وأن يندم , وأن يستغفر , وأن يأتي بالصالحات .
في وقت من الأوقات مثلاً أنت كنت تجلس مع الباطلين , ومع المغتابين , عوض بعض التوبة والندم اجلس مع طلبة العلم , اجلس مع الأخيار والعلماء والعبّاد والصالحين .
كنت مثلاً أسرفت أو أتلفت مالك في محرم فلما تبت فعليك أيضاً أن تصرف من الأموال وقدرها وأكثر في عمل الصالحات , بناء مساجد , حفر آبار , توزيع كتب نافعة أو نحو ذلك .
فاجعل هذا يعني من جنسه يعني إذا كانت السيئة أو الحسنة من جنس السيئة كانت أبلغ في المحو , وكانت أكثر في إزالة أثر السيئة , وهذا فعل المؤمن { وَيَدْرَؤُونَ بِالْحَسَنَةِ السَّيِّئَةَ } , ويدعون بالسيئة الحسنة .
فالحسنة تدفع السيئة بإذن الله وتمحوها وتزيل أثارها .
فنسأل الله أن يغفر لنا ولكم , أن يتوب علينا وعليكم , وأن يرحمنا برحمة من عنده , وأن يسامحنا وجميع المسلمين والمسلمات , والمؤمنين والمؤمنات الأحياء منهم والأموات .
و إلى اللقاء .
http://www.alresalah.net/#textsdetail.jsp?pid=324&sec_id=4341