الحمد لله و الصلاة و السلام على رسول الله , و على آله و صحبه و من والاه .
سلام الله عليكم و رحمته و بركاته , أيها الأخوة المشاهدون .
كان رسولنا صلى الله عليه و سلم , جالساً في المسجد مع أصحابه , حوله الكبار من الصحابة , كأبي بكر و عمر , و شباب الصحابة , كابن عمر .
فأتى بجمار نخلة , الجمار هذا هو الشيء الأبيض الذي يشبه البزة و القماش داخل له الجمار الأبيض .
أتى به و طرحه , و الرسول عليه الصلة و السلام , يأخذ من الشيء الذي يشابع شيء , يتذكر شيء فيعيد الناس إلى الإيمان و العمل الصالح .
فقال عليه الصلاة و السلام .
( شجرة مثلها كمثل المؤمن حدثوني ما هي ) .
يسألهم صلى الله عليه و سلم , يضع السؤال على الناس لامتحان ذكائهم و معرفة قدراتهم , و هذا مشروع أن ...........
حتى قال البخاري في الصحيح , باب طرح المثل يعلى أصحابه , ليختبرهم أو نحو ذلك .
فأراد صلى الله عليه و سلم أن يعرف مدى معرفتهم في ذلك , قال .
( شجرة مثلها كمثل المؤمن حدثوني ما هي ) .
ما هي هذه الشجرة .
و ابن عمر جالس , عبد الله كان شابا , و في القوم كبار الصحابة .
استحي أن يقوم , وقع في قلبه أن النخلة .
أراد أن يجيب , لكن , لحيائه من الكبار في المجلس , فاستحى أن يتكلم .
قال فوقع الناس في شجر البوادي .
هذا يقول الظرفاء و هذا يقول السلم , و الجواب ليس بصحيح .
و هذا يقول الطلح و هذا يقول السدر .
و هذا كله خطأ .
و بعد يما عجزوا , قال صلى الله عليه و سلم هي النخلة .
قال انب عمر , و وقع في نفسه أنها النخلة , فعندما عدنا , قلت بأب عمر بن الخطاب .
و الله يا أبي إني كنت أعلم أنها النخلة , فأردت أن أقول أنها النخلة في مسجد الرسول صلى الله عليه و سلم و في مجلسه , فاستحييت .
قال عمر , و الله إني وددت لك ذلك في الدنيا و ما فيها .
و الله انه لو أحسن من الدنيا و ما فيها , يا ليتك أجبت عند الرسول صلى الله عليه و سلم , لأن عمر يريد أن يتشرف ابنه بذلك , و يريد الرسول صلى الله عليه و سلم أن يدعو له , و هذا دليل على ذكاء الابن و فطنته .
يا ليتك قلتها , يا ريتك أجبت في المجلس .
و الله لو أجبت , كان أحسن عندي من الدنيا و ما فيها .
و يفي هوان الدنيا على عمر .
من جواب واحد , يتمنى عمر أن ابنه قال ذلك .
و يفي الحديث , أن المسلم يشابه النخلة في أشياء كثيرة .
منها دوام النفع دائما و أبداً , فإن النخلة خضراء في الصيف و الشتاء و الخريف و الربيع .
و كذلك المسلم , لا يتغير الخير , ليس على أهوائه مثل المنافق .
دائماً خيره كثير .
يكف هذا و يبدى الندى , و منها , أن النخلة طيبة دائما , يقول إذا رميت النخلة , ردت عليك برطب .
و لذلك السفيه ضرب النخلة , رمى العزق , ردت عليه بتمر و رطب .
و هذا مثل المؤمن , فإنه إذا أساء إليه مسيء رد بحلم , رد بصفح , رد بصبر , رد بخير .
{ السَّيِّئَةُ ادْفَعْ بِالَّتِي هِيَ أَحْسَنُ فَإِذَا الَّذِي بَيْنَكَ وَبَيْنَهُ عَدَاوَةٌ كَأَنَّهُ وَلِيٌّ حَمِيمٌ }فصلت34 .
ومنها كثرت المنافع في النخلة .
فمثلاً , من ورقها يؤخذ مثلا الخثيف و الحصيف و تصنع منها الآنية , ينسج منها المفروشات , و المغازل , و كثير مما يستخدمه الناس في الفلاحة و الزراعة و التجارة .
و منها جذوعها تؤخذ للعمار , هذا في قرون مضت .
و منها أن تمرها منه يؤخذ الرطب و البلح و الدبس .
و منها من التمر ما يجفف و ما يستخدم أيضاً مكنوزا و نحو ذلك , و أنواع كثير حتى عددها العلماء .
و كذلك المؤمن كلامه طيب و فعله و تصرفه , فهو يأمر بالمعروف و بنهى عن المنكر و يصلح بين الناس , و هو حليم , و هو كتصدق , و هو منفق , و هو يصل الرحم .
و إلى غير ذلك من الملايح , فيتشابه هذا وهذا .
بالمناسبة , فيه , كما قلت لكم , طرح الإمام و العالم , الأسئلة على الناس و تكون أسئلة مفيدة , نافعة .
انظر يمر أحيانا في البرامج التلفزيونية , و إذا توجه لشبابنا و أطفالنا , و إذا هذا المذيع و الأخ المقدم يسألهم أسئلة لا تنفعهم في دين و لا في دنيا .
يترك هذا و يأتي إلى دول لا تعرف , أو دول غامضة , و ليس لها دور في الدنيا الآن و لا في العالم , يسألهم عن عواصم هذه البلدان , و يضعون عليها جوائز .
و يسألون عن حزورات , يعني ما هو الشيء الذي إذا رفعته بكى و إذا وضعته سكت .
ما هو الشيء الذي ...............
هذا يقول مالك يلهينا عن الغلوطات , قال الغلوطات , في الحديث يسرح قال .
هي تعجيز الناس بالأسئلة .
بالله ما هو مردود الأطفال عندكم , يا أخي امتحن ذكاءهم بالشريعة .
امتحن ذكاءهم بما يقربهم من الله .
قل من هم السبعة الذين يظلهم الله في ظله يوم لا ظل إلا ظله .
ما هي الشجرة التي تشبه المؤمن , في جوانب كثيرة .
من هم الثلاثة الذين خلفوا في تبوك , ثم تاب الله عليهم .
اسأل عن معاني القرآن , اسأل , حتى لو كان من كلام السلفي .
أما تضيع أوقات شبابنا في ثقافة , لا تعود عليهم بطائل , فهذا ليس من النافع المفيد في تربيتهم و لا في أخلاقهم , و لا في معلوماتهم .
بأن استهلاك الأوقات , يا أخوان , و مثل هذا مسألة الحروف .
مسألة لعبة الحروف و إكمال الكلمة بالحروف .
عندنا في الشريعة , ما يغني عن ذلك , و لذلك نهى عمر رضي الله عنه , عن رجل أراد أن يشغل الناس بكتاب دانيال و أدبه .
و الله يقول {نَحْنُ نَقُصُّ عَلَيْكَ أَحْسَنَ الْقَصَصِ }يوسف3 .
أبشركم رسالتنا كافية , المشكلة في أناس لا يعرفون أن يدموا هذه الرسالة للناس , فاستبدلوها بغيرها .
مثلما فعلت الأمم التي ضلت , عندما تركت شريعتها و كتب ربها , أخذ ثقافات أخرى , فضلت و أضلت , و ضلوا عن سواء السبيل .
اللهم ردنا إلى الوحي كتاب و سنة و فقهنا في الدين .
و إلى لقاء , و سلام الله عليكم و رحمته و بركاته .
http://www.alresalah.net/#textsdetail.jsp?pid=324&sec_id=4339