الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه ومن والاه .
سلام الله عليكم ورحمته وبركاته .
أيها الأخوة المشاهدون كان رسولنا صلى الله عليه وسلم جالساً مع أصحابه , فقال : سيد الاستغفار أن يقول العبد , اسمع الأن أعظم , وأكبر سيد الاستغفار , وهو أجمل , وأبلغ حديث في الاستغفار .
قال : سيد الاستغفار أن يقول العبد : اللهم أنت ربي لا اله إلا أنت خلقتني وأنا عبدك وأنا على عهدك ووعدك ما استطعت , أعوذ بك من شر ما صنعت , أبوئ لك بنعتك علي وأبوئ بذنبي فأغفر لي فأنه لا يغفر الذنوب إلا أنت .
هذا الحديث يقال في الصباح مرة , وفي المساء مرة , وان قلته أكثر , أو في غالب الأوقات فأنت مأجور ومشكور .
هذا الحديث والله كنا نقول لبعض طلاب العلم : لو لم يكن للرسول صلى الله عليه وسلم إلا هذا الحديث من الأحاديث لكان دليلاً على نبوته صلى الله عليه وسلم , أشهد أنه رسول الله , أشهد أنه نبي من عند الله .
اسمع إلى البيان والبلاغ , اسمع إلى التقسيم , في مجتمع لم يكن يعرف هذه المفردات , يعني العرب تعرف قصائد , لكن هذه البلاغة , وهذا التناسق , وهذا العرض العجيب , وهذا التركيب الغريب ليس إلا في حديث رسول الله صلى الله عليه وسلم .
يقول صلى الله عليه وسلم : سيد الاستغفار , يعني أحسن صيغة للاستغفار , لأن الاستغفار صيغ منها , استغفر الله , استغفر الله وأتوب إليه , استغفر الله العظيم الذي لا اله إلا هو الحي القيوم وأتوب إليه , ربي اغفر لي وتب علي انك أنت التواب الرحيم , ونحو ذلك .
لكن أبلغها وأعظمها , وأجلها اللهم أنت ربي لا اله إلا أنت خلقتني , اسمع الأن , أما قوله : اللهم أنت ربي لا اله إلا أنت خلقتني , ففيه توحيد الإلوهية , والربوبية , والأسماء والصفات .
اللهم للإلوهية , أنت ربي في توحيد الربوبية , ثم تأتي مضمون الأسماء والصفات سوف يأتي معنا .
اللهم أنت ربي لا اله إلا أنت , وأحسن كلمة يحبها الله وهي أعظم الكلمات لا اله إلا الله , وهي متضمنة هنا , والله يحب أن يوضح في أول الدعاء .
ولذلك إذا أتيت تدعوا ربك فأمدحه , وأثني عليه , قال : اللهم أنت ربي لا اله أنت خلقتني , اعتراف بمنة الله عز وجل للإنسان بأعظم عمل , وبأعظم صفة له سبحانه وتعالى وهي الخلق .
وأنا عبدك وأنا على عهدك ووعدك , أنا عبدك وأنت ربي والهي وخالقي , وأنا على عهدك ووعدك , ما الفرق بين العهد و والوعد ؟ .
قال : العهد الذي أخذته على آدم وذريته أن يعبدوك ولا يشركوا بك شيئاً فأنا على ذاك العهد الذي سبق على آدم وعلى ذريته وهو الميثاق , أنا على عهدك هذا هو العهد .
وعلى وعدك , قال : وعدك أنك وعدت من أمن بك و وحدك الجنة , فأنا أقوم بالعهد وأطلب منك الوعد , هذا المعنى لبعض العلماء .
, وقيل على عهدك الذي أخذته على آدم وذريته من التوحيد والإيمان , وعلى وعدك أنك يعني تثيب وهذا قريب , تثيب المحسن , وتعاقب العاصي , فأنا أحسنت في ذلك فأطلب منك أن تثيبني أو نحو ذلك ويندرج في المعنى الأول .
وأنا على عهدك و وعدك ما استطعت , وإنما قال : ما استطعت لأن الإنسان قد لا يأتي بالعبادة على وجهها وقد يحصل منه الذنب , ويحصل منه التقصير , ومن منا كامل , ومن منا معصوم إلا سيد الخلق عليه الصلاة والسلام , قال : ما استطعت .
أعوذ بك من شر ما صنعت , ولذلك الذنوب والخطايا أشر ما تتوقعه وهي أشأم شيء تفعله , فنستعيذ بالله من شر ما صنعنا , قال : أعوذ بك من شر ما صنعت , أي من نتائج المعاصي والذنوب التي اقترفتها , أن تأتيني نتائجها الوخيمة , وعواقبها المشئومة أن تقع علي , أعوذ بك من شر ما صنعت .
أبوئ لك بنعمتك علي وأبوئ بذنبي , اقر وأعترف بالنعمة التي منك , وبالذنب الذي مني , فمن الله النعمة علينا , ومنا نحن الذنب , وكما في الحديث القدسي عند أحمد في الزهد , يقول الله سبحانه وتعالى : يا ابن آدم خلقتك وتعبد غيري , ورزقتك وتشكر سواي , أتحبب إليك بالنعم وأنا غني عنك وتتبغض إلي بالمعاصي وأنت فقير إلي , خيري إليك نازل , وشرك إلي صاعد .
قال هنا : أعوذ بك من شر ما صنعت , أبوئ لك بنعمتك علي وأبوئ بذنبي , قال : أقر وأعترف بأن النعم من عندك وأن الذنوب من عندي , فالكمال والخير من الله , والنقص والتقصير والذنوب منا .
وأبوئ لك بنعمتك علي وأبوئ بذنبي , فأغفر لي فأنه لا يفغر الذنوب إلا أنت , يعني تجاوز عني فأنه لا يغفر الذنوب إلا الله سبحانه وتعالى , ولهذا مهما أخطأ العبد , أو أرتكب كبيرة , وأتى بمعصية وعلم أنه لا يغفر الذنب إلا الله , فأستغفر ربه وتاب , فغر له وتاب عليه .
{وَالَّذِينَ إِذَا فَعَلُواْ فَاحِشَةً أَوْ ظَلَمُواْ أَنْفُسَهُمْ ذَكَرُواْ اللّهَ فَاسْتَغْفَرُواْ لِذُنُوبِهِمْ وَمَن يَغْفِرُ الذُّنُوبَ إِلاَّ اللّهُ وَلَمْ يُصِرُّواْ عَلَى مَا فَعَلُواْ وَهُمْ يَعْلَمُونَ } .
ولهذا كان هذا الدعاء هو سيد الاستغفار , والرسول عليه الصلاة والسلام لم يقرأه من كتاب , وإنما قاله للناس في المجلس , فأصبح بهذا التركيب أبلغ حديث في الاستغفار , فهو من أحاديث الصباح , ومن أحاديث المساء الذي ينبغي أن تحافظ عليه .
وبالمناسبة أيها المؤمنون والمؤمنات أكثر من تدبر وتدبر الأذكار والأدعية وحديث رسول الله صلى الله عليه وسلم عموماً بعد القرآن , يعني تدبر الشريعة .
إذا قلتم هذا الحديث فاستحضروا عظمة الله , وتدبروا معاني الكلام .
اللهم أغفر لي ولإخواني المسلمين والمسلمات والمؤمنين والمؤمنات الأحياء منهم والأموات , اللهم سامحنا وتجاوز عنا , وأهدنا سبل السلام .
وصلى الله على محمد وعلى آله وصحبه وسلم تسليماً .
http://www.alresalah.net/#textsdetail.jsp?pid=324&sec_id=4324