الحقوق محفوظة لأصحابها

راغب السرجاني
أرسل أبو بكر الصديق أنس بن مالك لاستنفار المسلمين باليمن لمد الجيش المسلم، والحقيقة أن استجابة مسلمي اليمن كانت رائعة لنداء الصديق، وظهر سيدهم ذو الكلاع الحميري حاملا سيفه معلنا أنه حبيس في سبيل الله، فما كان من أهل اليمن وسيدهم أشهر سيفه ونذر نفسه للجهاد حتى أعلنوا استجابتهم للصديق وانطلقوا إلى المدينة للمبايعة على الجهاد، فماذا عن تطور الأحداث؟ وكيف قسم الصديق الجيوش اليمنية القادمة؟ وماذا عن براعة الصديق القيادية في توزيع المهام؟

أعوذ بالله من الشيطان الرجيم بسم الله الرحمن الرحيم .

الحمد لله , نحمده و نستعينه ونستغفره ونستهديه , ونعوذ بالله من شرور أنفسنا ومن سيئات أعمالنا .

انه من يهده الله فلا مضل له , ومن يضلل فلا هادي له , وأشهد أن لا اله الا الله وحده لا شريك له .

وأشهد أن محمد عبده ورسوله , أما بعد فأهلا ومرحبا بكم في هذا اللقاء المبارك , وأسأل الله عز وجل أن يجعل هذه اللحظات في ميزان حسناتنا أجمعين .

مع الحلقة الثامنة من حلقات فتح فلسطين والشام , وذكرنا في الحلقة السابقة أن الصديق رضي الله عنه اختار ثلاثة من القواد المسلمين , قادة للجيوش الإسلامية المتجهة الى الشام لحرب الرومان .

أبي عبيدة ابن الجراح رضي الله عنه وأرضاه أمين هذه الأمة , ويزيد ابن أبي سفيان الأموي وشرحبيل ابن حسنة الكندي .

وقم ثلاثة معسكرات خارج المدينة المنورة في شمالها , وبدأ تجميع الجيوش .

وكان الجيش في كامله من المتطوعين , لم يكن عند المسلمين جيشا نظاميا مخصصا فقط للقتال .

وبدأت الأعداد تتجمع , لكن عندما نظر الصديق رضي الله عنه وأرضاه , والمجلس الاستشاري العسكري الأعلى للمسلمين الى هذه الأعداد ووجدوها قليلة .

فاقترحوا استنفار أهل اليمن , وبالتالي أرسلوا رسالة مع أنس ابن مالك رضي الله عنه الى أهل اليمن ومر على قبائل اليمن يدعوهم الى الجهاد في سبيل الله .

الحقيقة , الاستجابة لأنس ابن مالك كانت رائعة في أهل اليمن , يعني تحركت جموع اليمنين من هنا وهناك , من كل القبائل حقيقة.

وبدئوا يحفزون أنفسهم وأولادهم , وإخوانهم على الخروج للجهاد في سبيل الله .

ولنا وقفة مع موقف ذي الكلاع الحميري رحمه الله , وهو من التابعين وأسلم في عهد الرسول عليه الصلاة والسلام , لكنه لم يرى الرسول عليه الصلاة والسلام .

والصحابي لكي يكون صحابيا , لا بد أن يكون قد رأى الرسول عليه الصلاة والسلام أو اجتمع به في حياته .

لكن هذا لم يحدث مع ذي الكلاع , فهو من التابعين , وهو من كرام التابعين .

رضي الله عنه ورحمه الله , فذي الكلاع ماذا فعل عندما استمع لكلمات أنس ابن مالك , انظروا .

دعا من ساعته بفرسه , وسلاحه وقال أنا حديث في سبيل الله , يعني منذ أن سمع الكلمة وهو سيد من سادة القوم , وشريف من أشراف القوم وثري من أثرياء القوم .

له التجارة وله أعمال , ترك كل ذلك وقال أنا خارج في سبيل الله من هذه الساعة .

دعا نفسه وأهله وقبيلته , ودعا أهل اليمن جميعا للخروج في سبيل الله وخطب فيهم خطبة جميلة .

قال فيها أيها الناس , ان من رحمة الله إياكم ونعمته عليكم أن بعث فيكم رسولا صلى الله عليه وسلم .

وأنزل عليكم كتابا فأحسن عنه لإبلاغ و صلى الله عليه وسلم , فعلمكم ما يرشدكم , ونهاكم عن ما يفسدكم .

حتى علمكم ما لم تكونوا تعلمون , ورغبكم في الخير في ما لم تكونوا ترغبون .

يعني هذه منة وفضل من الله عز وجل أن أنعم عليكم بالإسلام , ومن عليكم بالقرآن , ومن عليكم بالرسول صلى الله عليه وسلم .

في النهاية يقول ثم دعاكم , انتبه لهذه الكلمة , ثم دعاكم إخوانكم , لا يقول أمرائكم , ولا يقول ان هذا فرض على الناس وإجبار على الناس .

بل يقول ان هذا أخ لك وأخ صالح يدعوك الى الخير , ثم دعاكم إخوانكم الصالحون الى جهاد المشركين واكتساب الأجر العظيم .

فلينفر من أراد النفير معي الساعة , انظروا الى الكلمات , الحقيقة لم نجد أكثر من معنى جميل أقف على معنيين مهمين جدا .

المعنى الأول هو عدم التسويف في رؤية ذي الكلاع الحمري الساعة

, يعني لا بد أن تخرج الآن أو سميها الجاهزية .

ما شاء الله لا قوة الا بالله , من أروع درجات الجاهزية أن قام في لحظته الساعة للخروج في سبيل الله .

الكثير والكثير يا أخواني منا يرغب في عمل الخير , ويطمع في الأعمال التي تؤدي الى ثواب كبير .

لكنه يؤجل هذه الأعمال يوما أو يومين أو شهرا أو شهرين , أو لعله يؤجل هذا الأمر عدة أعوام .

هو يريد أن يفعل الخير , وينوي أن يفعل الخير , لكن لا يفعل الساعة , هذا التسويف يدفع الشيطان الى تأجيل العمل وال منع العمل .

لعلنا نذكر قصة كعب ابن مالك رضي الله عنه وأرضاه والمخلفين الثلاثة في غزوة تبوك .

كانوا من كرام الصحابة , وكان الخير في داخلهم , وكانوا يريدون فعلا أن يخرجوا لكن الأزمة الكبيرة التي تعرضوا لها أنهم أجلوا ساعة .

أجلوا وقتا قليلا , فعندما تأجل اليوم وتأجل الى اليوم الثاني ضاعت الفرصة وانطلقت الجيوش وتخلف الصحابة رضي الله عنهم وأرضاهم .

وتبعات ذلك كانت خطيرة كما نعلم جميعا , ذي القلاع الحميري استطاع أن يهزم الشيطان وأن يخرج من ساعته .

انتبه ذي الكلاع عنده أسرة , مثلما نحن عندنا , عنده عمل مثلما نحن عندنا , عنده وضع اجتماعي مثلما نحن عندنا , عنده كل المعوقات التي يمكن أن تكون عند أي إنسان .

لكنه خرج في سبيل الله , يا ترى ما هو المعوق الرئيسي يا أخواننا الذي يمكن أن يمنع واحد من الخروج في سبيل الله .

ذكر ذلك ربنا سبحانه وتعالى عند آية الاستنفار , قال :{يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُواْ مَا لَكُمْ إِذَا قِيلَ لَكُمُ انفِرُواْ فِي سَبِيلِ اللّهِ اثَّاقَلْتُمْ إِلَى الأَرْضِ أَرَضِيتُم بِالْحَيَاةِ الدُّنْيَا مِنَ الآخِرَةِ فَمَا مَتَاعُ الْحَيَاةِ الدُّنْيَا فِي الآخِرَةِ إِلاَّ قَلِيلٌ } .

الدنيا يا إخواني إذا كبرت الدنيا في أعيننا , وكبرت في قلوبنا , فإننا لا ننفر في سبيل الله عند طلب النفرة وعند طلب النصرة وعند طلب الجهاد في سبيل الله .

ليس معنى هذا أننا ندعو الناس الى الفقر , أو ندعو الناس الى عدم اكتساب المال , ولكن أن تكون الدنيا في أيدينا وليست في قلوبنا .

إذا طلب الله عز وجل منا أن نعطيها أعطيناها , ببساطة كما أعطاها ذي القلاع الحميري رضي الله عنه وأرضاه ورحمه الله ورحم جميع من خرج الى هذه الفتوح المباركة .

إذا هذه أول لقطة نأخذها من قصة ذي الكلاع الحميري انه نفر الساعة لم يؤخر ساعة .

الحاجة الثانية المهمة جدا , قال فلينفر معي الساعة , يعني القدوة هو سيد القوم لو جلس في مكانه يحفز الناس ويخرج الناس للخروج الى الجهاد في سبيل الله ما لامه أحد .

يقولون هو زعيم ووجوده في هذا المكان مهم ويحفز الناس للخروج , لكنه خرج بنفسه ليكون قدوة للمسلمين .

والدال على الخير كفاعله , وهذه الكلمة سنسعها كثيرا في هذه الفتوح .

لأنه بحركة رجل واحد قد تتحرك الجموع الكثيرة ,كما تحدثنا في الحلقة الماضية عن خالد ابن سعيد الأموي رضي الله عنه .

وحركته في المدينة المنورة , تحدثنا اليوم عن ذي الكلاع الحميري رحمه الله , وحركته في أرض اليمن .

وتحركت بالفعل الجيوش اليمنية لنصرة المسلمين في حرب الرومان في أرض الشام .

خرج طبعا أسماء كبيرة جدا , لعل من أهم الأسماء اليمنية التي خرجت , قيس ابن هبيرة ابن مكشوح المرادي رحمه الله .

وهو أيضا من كرام فرسان العرب كما سنرى سوف يكون له دور كبير جدا في المعارك الإسلامية في أرض الشام .

ثم بدأت الخروج , بدأت الجيوش تخرج , تكون جيش إسلامي بعد قدوم الجيوش اليمنية , حوال واحد وعشرين ألف مقاتل .

مقسمين على ثلاثة أقسام , مع أبي عبيدة سبعة آلاف , مع شرحبيل سبعة آلاف ومع يزيد أبي سفيان سبعة آلاف .

وكان أول الجيوش خروجا العرب,د ابن أبي سفيان رضي الله عنه وأرضاه وخرج في جيشه رجل من عظماء العرب وهو زمعة ابن الأسود رحمه الله .

وهو فارس مشهور جدا في العرب , ونريد أن نقف وقفة مع براعة الصديق القيادية .

هذا الوقت يزيد ابن أبي سفيان قائد كبير , وقائد عسكري , وقائد محنك .

وخارج معاه في الجيش قائد عسكري آخر , زمعة ابن الأسود له مكانة كبيرة جدا في قلوب العرب .

وفارس من الفرسان المشهورين , متحته, يحصل مشاكل في داخل هذا الجيش الي فيه قيادتين .

قيادة كبيرة وقيادة أقل منه أو تحته , لكنها أيضا قيادة ذات فكر وذات مكانة , وذات هيبة في قلوب العرب .

فكيف تفاعل الوقت,رضي الله عنه وأرضاه مع هذا الموقف , أولا خاطب زمعة .

زمعة سوف يكون تحت قيادة يزيد ابن أبي سفيان , فقال له أأتي معي يزيد ابن أبي سفيان .

لا تعصه ولا تخالف أمره , يبقى في البداية ينبه زمعة ابن الأسود أن القائد لهذه الفرقة وهذا الجيش هو يزيد ابن أبي صفيان .

وآليات القتال في هذه الموقعة , وآليات القتال في هذا الجيش أن تطيع وأن لا تعصي أمر يزيد ابن أبي سفيان .

لكن في نفس الوقت , وهذا الجمال في قيادة الصديق , ونحن الحقيقة نريد أن نفرض للصديق عدة مجموعات من المحاضرات .

الصديق فعلا آية من آيات الله عز وجل , جاء الصديق رضي الله عنه وأرضاه , وخاطب يزيد ابن أبي سفيان .

وقال ان رأيت أن تولي زمعة ابن الأسود مقدمتك فافعل , انتبه هو يعطي يزيد ابن أبي سفيان مكانته .

يقول له أنا أقترح عليك , ولا يفرض علي رأي , لكن يقول له ان رأيت أن تولي زمعة ابن الأسود مقدمتك فافعل , فانه من فرسان العرب وصلحاء القوم .

وأرجوا أن يكون من عباد الله الصالحين , فقال يزيد ابن أبي سفيان أفعل إنشاء الله .

انتبه من هذه اللقطة , أولا الصديق رضي الله عنه ينبه زمعة ابن الأسود في الأول أن لا يغتر بقواته , ولا يغتر بفكره , بل يسمع ويطيع يزيد ابن أبي سفيان .

ثم يعلي من شأن زمعة ابن الأسود عند يزيد ابن أبي سفيان , حتى يقدم رأيه ويستفيد من طاقته .

يشير على يزيد ابن أبي سفيان بأفضل ما في زمعة ابن الأسود , يقول له انه من فرسان العرب وانه من صلحاء القوم .

دعونا ننتبه يعني المعنى الأول للكفاءة , عسكريا هو ممتاز من فرسان العرب , وأمانتي أو رعويا أو من التقوى أو من هذا الجانب هو أيضا ممتاز .

قال ومن صلحاء القوم , يعني القوة والأمانة , أو القوة والتقوى , وما ذكره ربنا سبحانه وتعالى في قوله القوي الأمين .

ويقدم الصديق رضي الله عنه وأرضاه ما قدمه ربنا سبحانه وتعالى , لا يقول أنه من الصلحاء القوم ومن فرسان العرب .

ولكن يقول من فرسان العرب ومن صلحاء القوم , روعة في الكلام , على فكرة , علماء التربية , وعلماء التنمية البشرية .

جلسوا سنوات ليصلوا الى هذه الحقيقة , أن الكفاءة تقدم على الأمانة , وأنه إذا اجتمعت الكفاءة مع الأمانة فان هذه أفضل ما تكون في أمور القيادة .

وهو ما يلفت إليه الصديق إليه النظر في منتهى البساطة , الصديق لم يقف عند ذلك فقط .

أعطى روائع روائع روائع من النصائح ليزيد ابن أبي سفيان , وأعتبر هذه النصائح مهمة جدا لكل من أراد أن يفتح فلسطين , لكل من أراد أن يحرر فلسطين .

سوف نعرف طرف من هذه النصائح بعد الفاصل فابقوا معنا .

---------------------------------------------------------------------------------

بسم الله والحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله , كنا قبل الفاصل نتكلم على موقف الصديق رضي الله عنه وأرضاه من يزيد ابن أبي سفيان .

والنصيحة العظيمة التي قدمها له باحتواء والاستفادة من رأي ابن الأسود , واستطاع رضي الله عنه أن يؤلف بين القلبين مع كون الاثنين من كبار الزعماء .

يحدث أحيانا بين كبار الزعماء الصراع والتنافس , لكن ما فعل ذلك الصديق رضي الله عنه .

بمنتهى الحنكة وبمنتهى اللطف وبمنته البساطة , كلمات قليلة جدا بسيطة , لكنها في منتا العمق .

ثم بعد ذلك خرج الصديق رضي الله عنه وأرضاه يودع جيش يزيد ابن أبي سفيان , ويوصيه وصايا كثيرة جدا .

وأنا أريد الأخوة والأخوات المشاهدين والمشاهدات أن يأتوا بأوراق وأقلام في أثناء هذه الحلقة ويسجلوا معي هذا الكلام .

نحن مجرد نفتح أبواب , لني سألتقط بعض الوصايا من كلام الصديق رضي الله عنه وأرضاه .

وأذكرها لضيق الوقت , هذه تحتاج الى شروح طويلة جدا وتحتاج الى دراسات وتحتاج الى كليات لتعرف العمق في هذا الكلام , والاستراتيجيات الرائعة في فكر الصديق رضي لله عنه وأرضاه .

فنسجل مع بعض الصديق كان يفعل ماذا , أولا الصديق وهو ماشي مع يزيد ابن أبي سفيان من البداية , ماشي على رجله ويزيد ابن أبي سفيان راكب على الحصان .

وطبعا يزيد استحيى , قال يا أبا بكر , إما أن تركب وإما أنا أنزل , يعني غير معقول أنت خليفة المسلمين وشيخ من أشياخ المسلمين , وأعظم المسلمين الموجودين قاطبة على الأرض الآن .

وتسير على الأرض وأنا أركب , فيقول لا تنزل وما أركب , وما علي أن أغبر قدمي في سبيل الله ساعة .

ثم يسير معه هذا الطريق مدة كم ؟

ثلاثة كيلو , متخيلين !

ثلاثة كيلو متر ماشي على الأرض ويزيد بن أبي سفيان راكب , وهذا كله تواضعا لله عز وجل .

ويعلم أن من تواضع لله رفعه الله عز وجل كما يقول الحبيب صلى الله عليه وسلم في صحيح مسلم .

وفي نفس الوقت يعلي من قيمة يزيد بن أبي سفيان عند جيشه , عندما يرى الجيش أن الصديق رشي الله عنه يودع يزيد بن أبي سفيان لمدة ثلاثة كيلو متر مشي على الأرض .

فهذا إعلاء لقدر يزيد بن أبي سفيان وبالتالي يسمع له ويطيع الجميع , ثم بدأ يحدث ويقول له , أنا سوف أأخذ بعد الحاجات لأن الوصية ما شاء الله كبيرة جدا ومن أروع الوصايا في تاريخ المسلمين .

يقول له أولا , يا يزيد إني أوصيك بتقوى الله وطاعته والإيثار له والخوف منه , انتبهوا هذه هي بيت القصيد .

تقوى الله وطاعته , والإيثار له والخوف منه , يعني إذا كان هذا الجيش الإسلامي مطيعا لله عز وجل نزل النصر .

ان ضاعت هذه الطاعة وضاع العمل لله عز وجل وضاعت النية الصالحة , ضاع الجيش كذلك .

فالصديق في منتهى البساطة يلفت النظر الى أهم عنصر من عناصر نصر الجيش المسلم .

ثم يقول دعونا ننتبه من الكلمة هذه التي نعاني منها كثيرا في هذه الأيام يقول أيام عبية الجاهلية .

يبقى إياك وعبية الجاهلية , يعني بتعريفنا في هذا الوقت القومية بالضبط .

إياك وعبية الجاهلية , أبي ونسبي وفصلي , لذلك لا ينفع لمن يحرر فلسطين أن يقول نحن أولاد الكنعانيين , أو يعتز بأن جذوره كنعانية , أو ان الكنعانيين كانوا يعيشون في هذه البلاد أولا فنحن أولا بها .

لا نحن نقول نحن المسلمون , ونعتز بإسلاميتنا ونعتز بانتمائنا لهذا الدين وبعقيدتنا , وإلا تفرق المسلمون وتشرذموا .

وإياكم وعبية الجاهلية , كلمات قليلة جدا جدا لكنها والله مناهج حياة , وكم ضيع المسلمون من حقوق فلسطين ومن حقوق العالم بأسره بسبب هذه العبية أو سبب هذه القومية أو القبلية .

أهل العراق يدافعون عن العراق وأهل أفغانستان عن أفغانستان وأهل الشيشان عن الشيشان وأهل فلسطين عن فلسطين .

هذا لا يرضي الله عز وجل ولا يرضي رسوله الكريم صلى الله عليه وسلم وهو جاء واضحا في وصية الصديق ليزيد رضي الله عنه وأرضاه .

ثم يوصيه وصية عجيبة جدا , انتبه يقول له وصلي الصلوات لأقواتها , بإتمام ركوعها وسجودها والتخشع فيها .

نحن نكلم جيش , ذاهب للحرب في ظروف صعبة , وظروف الله أعلم بها في مناخ وطقس صعب , وفي لفاء عدو قوي , وفي أرض غريبة وفي صحراء قاحلة , وفي مشوار بعيد ومع ذلك يوصيه بأداء صلاة لأوقاتها والتخشع فيها .

لا عذر في تأخير الصلاة , تخيل أن جيش خارج للقتال في سبيل الله , يكون من أهم الوصايا أن لا تأخر الصلاة .

مع كل الظروف التي سوف تمر بها , وستنظرون وترون إخواني وأخواتي في الله كيف كان لهذه النصيحة صدى عند الجيش الإسلامي , وكيف كانوا يصلون أحيانا في أثناء الحروب .

التي لا تنقطع طيلة اليوم , يصلون على خيولهم ايمائا حتى لا تضيع منهم صلاة في وقتها .

انظروا الى المسلمين كيف يضيعون الصلوات أحيانا , لعل أحد أهم أسباب تأخير النصر من المسلمين على سبيل المثال , لا يصلون صلاة الفجر .

صلاة الفجر من أول الفجر الى طلوع الشمس , بعد طلوع الشمس خلص , ذهبت الصلاة , تصليها قضاء .

كم من المسلمين الآن في ظروف الأمن والأمان الذين يعيشون فيها بعيدا عن الحروب , بعيدا عن المعارك , بعيدا عن الدولة الرومانية , لا يصلون الصلاة في أوقاتها .

هذا من أبلغ تأخر أسباب النصر , ولا بد أن يأخذ المسلمين هذه الأسباب من هذه الكلمات الرائعة .

ثم يقول لمحات حضارية رائقة من أعظم ما يكون في لمحات حضارية لجيش يحارب في سبيل الله .

يقول له , وإذا لقيت العدو فأغفركم الله , انتبه ينسب النصر لله عز وجل , فأغفركم الله به , فلا تغلل , ولا تمثل بجثث المشركين الذين يحاربونك .

انظر الا الرفق , حتى بعد أن قتلوا , لا تمثل بجثثهم , ولا تغدر ولا تجبن , ولا تقتلوا وليدا ولا امرأة , ولا شيخا كبيرا , ولا تعقروا نخلة , ولا تحرقوا شجرة , ولا تقتلوا رجلا منعزلا في صومعة , يزعم أنه قد حبس لله .

فاتركوهم , وما زعموا أنهم قد حبسوا أنفسهم له , تخيل , انظر الى الكلمات الراقية .

منتهى الرفق بالمدنين , لا تقاتل الا من قاتلك , لا تقتل وليدا ولا طفلا , ولا رجلا كبيرا , ولا امرأة ولا منعزل في صومعة حتى هذا المنعزل في صومعة , الى أي شيء انعزل .

انظروا الى كلمات الصديق , يزعم أنه قد انعزل لله , يعني الصديق يعلم أنه لا يطيع الله حق طاعته , ومع ذلك اتركه مادام لم يقاتلك فلا تقاتله .

ثم يقول وإذا لاقيتم المشركين فادعوهم الى ثلاثة خصال , الإسلام أو الجزية أو القتال .

ثم مجموعة من التحف النادرة من النصائح الإدارية , الحقيقة هي كثيرة جدا , أقف على بعضها .

يقول إذا قدمت على جندك , وينصحه نصائح خاصة بإدارة الجند الإسلامي الآن .

فيقول إذا قدمت على جندك فأحسن صحبتهم , كن صديقا لمن تحتك , لا تكن آمرا أو رئيسا أو غليظا أو فظا , ولكن أحسن صحبتهم .

ابدأهم بالخير وعدهم إياه , حاول تبشرهم دائما بالتفاؤل , أوعدهم بالخير والنصر , وبالبشيرات .

وإذا استشرت , فاصدق الحديث , تصدق المشورة , ساعات يا أخواننا نبقى نريد رأي معين .

فننصح أو نقول رأينا الى المستشار بما يفرض عليه رأيا معينا .

يقول الصديق رضي الله عنه وأرضاه , فانك ان كذبت المستشار , أوتيت من قبلك .

يعني لو أن تعطي الذي تنصحه رأيا خطأ أو معلومات قليلة , أو بعض المعلومات وتغفل بعض المعلومات حتى تستمع الى رأيا معينا تريده فانك تؤتى من قبلك .

فانك تضيع نفسك , فاصدق المستشار , ثم يقول واسمر , انتبه للكلمة الجميلة هذه .

واسمر في أصحابك بالليل تأتيك الأخبار , يعني خليك دائما تقعد مع أصحابك بالليل تتكلموا في أمور عادية جدا , وأمور عامة جدا , تأتيك أخبار الجيش .

أما الجلسات الرسمية التي تكون في أول النهار , جلسات القيادة والحرب والتنظيم والتنظير , هذه جلسات لا يأتيك فيها الأخبار .

أما جلسات السمر في المساء , فإنها تأتيك فيها الأخبار وتعرف فيها أخبار الجيش بدقة .

ثم يقول وأكثر مفاجئة حرسك ولا تغفل عنه , يعني مع هذه الرقة وهذا اللطف , لكن لا تتعامل بالأمور الا بالحزم أيضا .

أكثر مفاجئة جرسك وان وجدت أحد قد غفل عن حراسته فأحسن أدبه وعاقبه في غير إفراط , الى آخر هذه النصائح الجميلة .

ثم ينصحه بعض النصائح الخاصة , برسل الأعداء , يقول إذا جاءك رسلا من الأعداء فأكرم منزلتهم , فإنهم أول خبرك إليهم .

يعني هم الذين سوف يحكي للناس عنهم , ان كانت لك هيبة , وان كان لك وضع ممتاز , ووضع قيم , ووضع يرهب أعداء الله عز وجل .

فان هذا سوف يصل الى أعداء الله عز وجل , والانطباعات الأولى يا أخواني تدوم , وكذلك الصديق رضي الله عنه وأرضاه يقول , كن جميلا أمام أعدائك , أكرم منزلتهم , كن في هيبة عظيمة , حتى يصل هذا الخبر الى الأعداء فيكون ذلك أثر سلبيا عليهم .

ثم يقول ولا ترينهم خللك , لا ترينهم الرسل خللك , ولا تمنع من قبلك من محادثتهم .

يعني لا تدع الرسل يتكلموا مع عامة الجنود , فيعرفوا منهم الأخبار , ما لا تريد أنت أن تطلعهم عليهم , وفي النهاية كله نصيحة في غاية الاختصار لموضوع القتال .

يقول له اصدق اللقاء ولا تجبن فيجبن الناس , يعني كون قدوة لمن معك وصدق القتال معناه القتال في سبيل الله .

ثم أخرج الجيش رضي الله عنه , طبعا الوصية فيها حاجات كثير لا يتسع المقام الى ذكرها , لكن بعد أن خرج الجيش , جمع الصديق رضي الله عنه وأرضاه الصحابة والتابعين , وجلس مع المسلمين يدعوا للجيش , واستمعوا معي الى ما قاله الصديق رضي الله عنه وأرضاه .

أنا أرجو من المشاهدين والمشاهدات أن يؤمنوا معنى على كلام الصديق وتتخيلوا أنكم تسمعونه من الصديق مباشرة .

قال اللهم انك خلقتنا , ولم نكن شيئا , ثم بعثت إلينا رسولا رحمة منك بنا , وفضلا منك علينا , فهديتنا وكنا ضلالا .

وحببت إلينا الإيمان وكنا كفارا , وكثرتنا وكنا قليلا , وجمعتنا وكنا أشتاتا , وقويتنا وكنا ضعافا .

ثم فرضت علينا الجهاد وأكرمتنا بقتال المشركين , حتى يقولوا لا اله الا الله , أو يعطوا الجزية وهم صادقون .

اللهم إنا نطلب رضاك , ونجاهد أعداك , من عدل معك اله غيرك , تعاليت عما يقولون علوا كبيرا .

اللهم انصر عبادك المسلمين , على عدوك من المشركين , اللهم انصر عبادك المسلمين , على عدوك من المشركين .

اللهم افتح لهم فتحا يسيرا , وانصرهم نصرا عزيزا , واجعل لهم من لدنك سلطانا نصيرا .

اللهم أشجع جبينهم , وثبت أقدامهم , وزلزل عدوهم , وأدخل الرعب في قلوبهم , واستأصل شأفت أعدائهم , واقطع دابرهم وأبد خضرائهم , انك عزيز حكيم .

كان يدعوا بهذا الدعاء بعد كل صلاة فجر وبعد كل صلاة عصر , فما أعظم الصديق , وما أعظم المسلمين .

ترى ماذا حدث بعد ذلك لجيوش المسلمين ؟

وماذا حدث لهم في الشام ؟

هذا ما سنعرفه في الحلقات القادمة , أسأل الله عز وجل أن يوفقنا في سننه , وأن يعلمنا ما ينفعنا , وأن ينفعنا بما علمنا , انه ولي ذلك والقادر عليه .

والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته .