الحقوق محفوظة لأصحابها

راغب السرجاني
دراسة قضية فلسطين دراسه حتميه لكل مسلم غيور على دينه .قلنا أن هذه الأرض محتله ولابد على المسلمين أن يحرروها وأن هذه أرض مباركه بارك الله عز وجل فيها بكثير من الأمور تعرضنا لبعضها وسنتعرض للكثير أيضا فى بعض الحلقات القادمه بإذن الله وقلنا أنها قضية أمن قومى ليس فقط بالنسبه لفلسطين ولكن بالنسبه لكل البلاد التى تحيط بفلسطين بل ولكل العالم الإسلامى وذكرنا مايدل على ذلك من تاريخ نشأة دولة اليهود فى أرض فلسطين .

ذكرنا أن هذه الأرض لابد للمسلمين أن يفقهوا قيمتها لكى يحرروها وهذا واجب لكل مسلم يهتم بأمر دينه وعقيدته وليس معنى ذلك أن ننسى بقية قضايا الأمه الإسلاميه ونطمئن الناس جميعا أن دراسة قضية فلسطين ليست بديله عن دراسة قضية العراق أو الشيشان أو كشمير أو أزربيجان أو تركستان ومناطق كثيره أحتلت من بلاد المسلمين وكثير من المسلمين لا يعرفون أسماءها هذه فى غاية الأهميه جميعها مهمه لكن قضية فلسطين قضيه عاجله جدا .

قضية فلسطين الآن تعانى معاناه كبيره إذا درسنا الأرقام والإحصائيات من سنة 2000 إلى سنة 2008 نرى سبحان الله أكثر من خمسة آلاف وخمسمائة شهيد بأرض فلسطين .ولقد إهتم الرسول بحرمة إزهاق روح مسلم واحد فلقد أرسل جيشا كاملا فى حرب مؤته كما سنتعرض لها فى تاريخ قضية فلسطين وذلك لأن أحد المسلمين قتل بأرض الشام فأرسل جيشا بكامله وهيّج الأمه بكاملها لهذه القضيه وهنا عدد الشهداء5500 شهيد فى خلال ثمانى سنوات فقط وأكثر من 50000 جريح فىهذه الفتره وأكثر من 5000 دار هدمت فى هذه الفتره وهذه الأرقام تفزع المسلمين فى مشارق الأرض ومغاربها .



منهجنا فى هذه الحلقات:

منهجنا فى هذه الحلقات يعتمد على أكثر من جزئيه

أولا منهجنا يعتمد على التوثيق :لن نروى قصه أو روايه إلا إذا تأكدنا من مصادرها سواء فى التاريخ القديم أو فى التاريخ الحديث

ثانيامنهجنا يعتمد على الموضوعيه :مامعنى الموضوعيه ؟ الموضوعيه هى أنه إذا كان للمسلمين حق فى هذه القضيه فسوف نثبت هذا الحق وإن كان لليهود حق فى يوم من الأيام أو فى فتره من فترات دولة فلسطين فسنثبت هذا الحق وإن قال منصف كلمه فسنثبت هذه الكلمه وإن كان هذا المنصف غير مسلم .

ثالثا منهجنا يعتمد على عدم التجريح : لا للسباب ولاللعان عن عيبد الله بن مسعود قال رسول الله صلى الله عليه وسلم (ليس المؤمن بالطعان ولا اللعان ولا الفاحش ولا البزئ) رواه الترمذى .... حسن غريب

سنتكلم بهدوء بموضوعيه بأدله ببراهين حتى نصل إلى مانريده بإذن الله رب العالمين

رابعا منهجنا مختصر :للأسف الشديد كان بودنا أن نفصل كل الأحداث وكل المواقف ولكن هذا فعلا يصعب حصره فنحن نتكلم عن تاريخ أمه طويل يصل إلى ألف وربعمائة سنه إسلام وقبل ذلك تاريخ إيمانى طويل فى هذه الأرض المباركه أرض فلسطين وقبل ذلك تاريخ إنسانى طويل أيضا فى نفس الأرض ولكن نعد إخواننا بأننا سنفرد حلقات نفصل فيها كل جزئيه من أجزاء هذه القضيه المهمه قضية فلسطين.



أصول فلسطين:

فلسطين قصه قديمه جدا جدا فى البشريه قصه سبقت الشريعه الإسلاميه وبعثة الرسول صلى الله عليه وسلم لاأقول بعشرات أو بمئات السنين بل بآلاف السنين حقيقة وقد لا أبالغ إن قلت أنها ملايين السنين .

والآن نسأل هل من الضرورى أن أدرس التاريخ الذى قبل الإسلام ؟

بعض الناس تظن أن دراسة التاريخ الإسلامى للقصه يكفى وهو من بداية رسالة الرسول عليه الصلاة والسلام مرورا بعصر الخلفاء وما بعده والدول الإسلاميه.ولكن من الضرورى أن ندرس التاريخ الذى قبل ذلك فى هذه الأرض المباركه.

أولا :أرض فلسطين أرض إسلاميه ودراسة التاريخ الذى قبلها لا يغير من عقيدتنا لكى أطمئن كل الناس الذين يستمعون البرنامج, ولكن فى نفس الوقت نقول أن معرفة أدله من السابق نستطيع أن نرد بها على دعاوى اليهود

عندما أعرف تاريخ القصه من أولها لآخرها... ..تاريخ وقصة سيدنا إبراهيم ....وسيدنا يعقوب ....وسيدنا سليمان ...وتاريخ الأنبياء الذين عاشوا فى هذه الأرض المباركه ....تاريخ الأمم غير المسلمه أو غير المؤمنه التى عاشت فى هذه الأرض .تاريخ اليهود نفسهم وماذا فعلوا فى هذه الأرض وبذلك أستطيع أن أرد على غير المسلمين فى الدعوه التى يقولون بها سواء كانوا من اليهود أو من غير اليهود .



قصه مهمه تثبت أهمية معرفة التاريخ حتى وإن لم يكن تاريخ إسلامى

الرسول صلى الله عليه وسلم فى لقاء له مع عدى بن حاتم قبل أن يُسلم عدى بن حاتم رضى الله عنه وأرضاه

كان الرسول يعرف أن هذا الرجل نصرانيا وحرف فى النصرانيه واتبع ديانه تسمى الركوسيه (فرع من النصرانيه) فالنبى سأله وقال ألست ركوسيا قال عدى بن حاتم نعم فقال عليه الصلاة والسلام ألا تسير فى قومك بالمرباع (المرباع يعنى أنه إذا أخذت القبيله غنائم من أحد أعدائها فإن قائد أو زعيم القبيله يأخذ ربع هذه الغنائم )فقال عدى نعم أسير فى قومى بالمرباع فقال الرسول صلى الله عليه وسلم إن هذا لا يحل لك فى دينك (يعنى أنه لا يحل له فى ديانته المحرفه)فماذا فعل عدى بن حاتم ...... قال عدى فتواضعت له لأنه علم أن النبى يعرف تاريخه فسكن وبدأ يستمع إلى كلام الرسول صلى الله عليه وسلم .

عندما تخاطب اليهودى أو غير اليهودى بالحجه والدليل والبرهان وعندما يُزور التاريخ القديم فنقول له أن هذا التاريخ تاريخ مزور والصواب فيه كذا وكذا .فإنه يتواضع لك لأنه يعلم أنك تعرف كل صغيره وكبيره فى تاريخه.

وأقول لكم شئ قد يستغربه كثير من الناس نحن أحق بأنبياء بنى إسرائيل منهم وهذا ليس كلامنا ولكن هذا كلام الحبيب صلى الله عليه وسلم عندما تحدث الرسول صلى الله عليه وسلم مع اليهود . عندما دخل المدينه المنوره ووجدهم يصومون يوم عاشوراء سألهم عن هذا اليوم ......فقالوا هذا يوم نجّى الله عز وجل فيه موسى وأغرق عدوه ونحن نصومه شكرا لله بماذا رد عليهم رسولنا صلى الله عليه وسلم......قال نحن أحق بموسى منكم .......

نحن المسلمون أحق بموسى نبى اليهود من اليهود لأنهم أرهقوه كثيرا فى حياته وبعد مماته بكلمات كثيره وتحريفات كثيره وبشذوذ كبير فى كل الأخلاق الفاضله خرجوا عن كل ذلك ولم يتبعوا نبيا من أنبيائهم بل وقتلوا أنبياءهم ونحن نعظم ونبجل ونقدر كل أنبياء الله عز وجل مع أنبياء اليهود وأنبياء النصارى. كل من بعث الله من أنبيائه نعزه ونقدره وقال عليه الصلاة والسلام نفس الكلمه فى حق عيسى عليه السلام وقال أنا أولى بعيسى بن مريم . المسلمون أولى بعيسى بن مريم من النصارى هذه حقائق فى تاريخنا وفى ديننا.

عندما نسمع مايقوله اليهود عن أنبيائهم فوالله الإنسان يخجل من ذكر هذه الكلمات على سبيل المثال مايقولونه عن يعقوب عليه السلام (يعقوب عليه السلام هو إسرائيل وبنى إسرائيل هم بنى يعقوب عليه السلام) يقولون بأنه سرق البركه من أخيه الأكبر عيسو فتقول التوراه المحرفه أن إسحاق عليه السلام عندما أراد أن يبارك عيسو الأخ الأكبر ليعقوب فجاء يعقوب وتحايل عليه حتى أقنعه أنه عيسو وكان إسحاق عليه السلام ضريرا لا يرى فتحايل يعقوب عليه وحلت بركة إسحاق على يعقوب بطريق الخداع والغش وهكذا يذكرون فى كتبهم ضحك على سيدنا إسحاق عليه السلام وضحك على سيدنا يعقوب وضحك على كل من قرأ هذا الكلام . أليس هذا حدث على عين الله عز وجل كيف يسكت ربنا سبحانه وتعالى عن مثل هذه الأنواع من الخداع والغش هذا فى كتبهم نحن أحق بأنبيائهم منهم .

عندما يقولون أن سيدنا يعقوب عليه السلام تصارع مع الرب هذا الكلام فى التوراه أن يعقوب دخل فى صراع مع الله ويقولون أيضا أنه إنتصر على الرب تخيلوا فصرعه يعقوب كما فى رواية اليهود فى توراتهم. وعندما صرع الرب لكى يتخلص الرب من هذه الصرعه من يعقوب قال الله أعطيك البركه لك ولنسلك يعنى أن الله أعطاه البركه له ولنسله مضطرا وهذاالكلام غير المعقول موجودفى توراتهم نحن ندرس تاريخ هذه الأرض لنطهر أنبياء اليهود مما ألصق بهم من الكلمات من كلمات اليهود فى توراتهم فى عهدهم الجديد وعهدهم القديم .

القصه طويله جدا نبدؤها من أول ماظهر إنسان فى أرض فلسطين .متى ظهر أول إنسان على هذه الأرض؟ أقدم حفريات وُجدت على الأرض وُجدت على أرض فلسطين ويصل عمرها لمليون ونصف المليون سنه . أرض فيها تاريخ طويل جدا من العصور التى مرت على أرض فلسطين العصور الحجريه وكل تفاصيل هذه العصور موجوده فى أرض فلسطين .

يقسموا العصور الحجريه لأربع فترات الفتره الأولى هى فترة جمع القوت والصيد لم يكن فى هذه الفتره أى نوع من الإستقرار كان الإنسان يسير من مكان لآخر ليحصل على طعامه وهى فتره إنتقاليه يعنى أن الإنسان كان يستقر أحيانا مع الصيد ثم ينتقل إلى مكان آخر وهكذا ثم مرحلة القرى الزراعيه وظهرت القوى الزراعيه فى أرض فلسطين ثم بعد ذلك مرحلة القرى الزراعيه الحرفيه وتسمى هذه المرحله فى بعض الكتب بمرحلة العصر النحاسى لأنه أكتشف فيها النحاس واستخدم النحاس فى صناعة الكثير من الآلات وكل هذه المراحل وجدت فى أرض فلسطين وهذا مايجعلنا نسأل لماذا أرض فلسطين لماذا أرض فلسطين يكون فيها كل هذه التجمعات السكانيه على مدار هذه القرون والآلاف ومئات الآلاف وملايين السنين هذا جانب من البركه الموجوده فى أرض فلسطين التى قال الله سبحانه وتعالى عنها فى كتابه العزيز {وَنَجَّيْنَاهُ وَلُوطاً إِلَى الْأَرْضِ الَّتِي بَارَكْنَا فِيهَا لِلْعَالَمِينَ }الأنبياء71 هذه الأرض مباركه للعالمين.هذه الأرض فيها خصوبه فيها أمطار طول السنه فيها درجة حراره معتدله طول السنه . بعض الأماكن فى فلسطين لا تقل فيها درجة الحراره عن 19 درجه مئويه ولا تزيد عن 27 درجه مئويه وهذا طول العام صيف وشتاء مكان متوسط بين العالم وكذلك أى مكان يكون أقرب لهذا المكان أفريقيا وأوروبا وآسيا قريبه من هذا المكان . خيرات هذا المكان وبركات هذا المكان لا تنقطع أبدا ولذلك سكن الإنسان فى هذه الأرض منذ مئات وآلاف وملايين السنوات. لنا بعض الملاحظات على هذه العصور الحجريه نقول إن فلسطين ظهرت فيها أول مدينه فى تاريخ الدنيا . أول مكان إجتمع فيه الناس لكى يأسسوا مدينه كان فى فلسطين. 8000 سنه ق. م. وهذه المدينه هى مدينة الشورى وهى معروفه الآن بأريحه وهى أقدم مدينه فى البشريه جميعا .

سكان فلسطين فى العصور الحجريه غير معروفى الأصل بمعنى لا نعرف أصلهم إن كانوا من الشرق أو من الغرب واستمرت هذه الفتره إلى 3200 سنه قبل الميلاد فى آخر هذه الفتره حدث تطور هائل فى الأرض وهو إكتشاف الكتابه . أول ناس بدأت تتعلم الكتابه كانت من 3200 سنه ق.م. ولذلك دخل الناس فى مرحلة ما بعد التاريخ وما قبل التاريخ هى العصور التى لم يكن فيها كتابه . لذلك كل توقعاتنا فيها عن طريق الحفريات لكن من 3200 سنه قبل الميلاد منذ حوالى 5000 سنه من الآن بدأ الإنسان يكتب وبدأنا نعرف تفصيلات كثيره جدا عن حياة الناس على الأرض .

مابعد 3200 ق.م. يسمى بالعصور البرونزيه وهى العصور التى إكتشف فيها الإنسان القصدير وخلط القصدير بالنحاس وعمل البرونز وهذا أدى إلى إختراع آلالات أكثر وأكثر وكل مراحل العصور البرونزيه ممثله فى أرض فلسطين . يقسمون العصور البرونزيه إلى ثلاث مراحل . العصور البرونزيه القديمه والمتوسطه والحديثه

العصور البرونزيه القديمه 3200 سنه ق.م.واستمرت حتى 2000 سنه قبل الميلاد يعنى مدتها 1200 سنه تقريبا .الذى يهمنا فى هذه المرحله أننا عرفنا نوعية الناس الذين سكنوا فلسطين فى هذه الفتره . وهذه النوعيه ترد على دعاوى يهوديه كثيره جدا .

اليهود ينشرون فى وسائل إعلامهم والغرب فى القديم والحديث أنهم أول من سكن هذه الأرض أرض فلسطين وأنهم أول من عاش فى أرض فلسطين ويربطون عند كثير من الناس أحقيتهم فى الأرض بأنهم أقدم الناس سُكنى فى هذه الأرض . ونحن نستشهد بالحفريات وسجلات الفراعنه والبابليين والآشوريين وفى بعض السجلات التى وجدت فى بعض الكهوف والمعابد التى وجدت فى أرض فلسطين لنرى من كان يسكن هذه الأرض فى العصر البرونزى القديم من 3200 إلى 2000 سنه قبل الميلاد (لاحظ أن الأرقام تقل لاكلما إقتربنا من الميلاد )

الشعوب التى سكنت فلسطين فى هذه الفتره أول شعب هو الشعب الكنعانى والشعوب الكنعانيه هى شعوب عربيه هاجرت من جزيرة العرب إلى داخل أرض جزيرة فلسطين وأناس كثيرون لا يعلمون هذه الحقيقه وهؤلاء العرب الكنعانيين كانوا وثنيين أى لم يكونوا أهل ديانه فنحن لا ننتمى إليهم ولكن نرد على دعاوى اليهود بأنهم أول من سكن هذه الأرض . نحن لا نعتز بالكنعانيين لأنهم كانوا يعبدون غير الله عز وجل ولكن نثبت أنهم أول من سكن أرض فلسطين ليعلم اليهود أن أول مايذكرونه من حقائق ليست إلا أباطيل . اليهود نفسهم فى توراتهم المحرفه والمزوره يعترفون أن الكنعانيين عاشوا فى أرض فلسطين قبل اليهود. هناك تناقض كبير جدا فى كلامهم .

بل إن الله عز وجل فى يقول كما توراتهم (أنه وهب هذه الأرض أرض كنعان لليهود) يذكرها بإسم أرض كنعان وهنا يعترفون جميعا بأن الكنعانيين كانوا يسكنون أرض فلسطين قبل اليهود. الكنعانيون أسسوا 200 من مدينه فى أرض فلسطين منها على سبيل المثال نابلس وبيسان وعسقلان وعكا وحيفا وبئر سبع وبيت لحم . يعنى أكثر من مدينه أسسها الكنعانيون قبل قدوم اليهود بداية دخول الكنعانيون إلى أرض فلسطين كانت 2600 سنه ق.م. تقريبا قبل دخول اليهود لأرض فلسطين ب1400 عام .

وأيضا هناك شعوب أخرى مشهوره سكنت أرض فلسطين وهى الشعوب الفينيقيه والفينيقيين هم فرع من الكنعانيين وعاشوا فى شمال فلسطين بالقرب من سوريا طبعا أسسوا حضاره كبيره معروفه فى التاريخ حضارة الفينيقيين والفينيقيون أيضا فرع من القبائل العربيه الكنعانيه.

من الشعوب التى سكنت أرض فلسطين أيضا شعب العاموريين ويطلق عليهم فى بعض الروايات الآموريين وأيضا هذه الشعوب كان لها جذور عربيه ومنهم بعد ذلك خرج الهكسوس الذين نسمع قصتهم والذين احتلوا بعد ذلك مصر وفلسطين وأجزاء أخرى من الشام .

يأتى شعب آخر هو شعب اليبوسيين دخل فى أرض فلسطين وله أيضا جذور عربيه وهاجر من جزيرة العرب إلى أرض فلسطين وأشهر أعمالهم تأسيس مدينه القدس يعنى الذى أسس القدس هم اليبوسيون وأطلقوا عليها إسم أورسالم الذى تحول بعد ذلك لإسم أورشليم الذى أطلقه اليهود على أرض فلسطين.

يبقى شعب آخير لم يدخل فلسطين فى هذه الفتره لكن دخل بعد ذلك بعدة مئات من السنوات وهو شعب البلاست وهو شعب قادم من البحر المتوسط من جزيرة كريت وماحولها من جذر وهؤلاء حاولوا غزو مصر ولكن ردهم رمسيس الثالث واتفقوا فى النهايه على أن يسكنوا أرض فلسطين وشعب بلاست هو الذى أعطى فلسطين إسمها شعب بلاست أو شعب بلاستين سميت على إسمه بلاستين ثم حُرف بعد ذلك إلى فلسطين وهؤلاء أيضا ليسوا من اليهود .

هذا هو العصر البرونزى القديم ويثبت مما لا يدع للشك أن العرب هم أول من سكن فى أرض فلسطين لا نقول هذا الكلام لكى نقول أن فلسطين لنا لأننا عرب لكن حقيقة الأمر كما ذكرنا فى الحلقه الأولى أن أحقية المسلمين بهذه الأرض لا لأن العرب سكنوا فيها أولا فهؤلاء العرب كانوا وثنيين لكن الإسلام حكم هذه البلاد من العام السادس عشرالهجرى ومنذ ذلك الزمن وأرض فلسطين أرض إسلاميه .

ياترى ماذا سيحدث فى العصر البرونزى المتوسط ؟ ياترى ماهى قصة إبراهيم عليه الصلاة والسلام فى هذا العصر ؟ وكيف دخل إلى أرض فلسطين؟ ومتى دخل اليهود لهذه الأرض؟ هذا ما سنعرفه فى الحلقه القادمه.