بِسْمِ اللَّـهِ الرَّحْمَـٰنِ الرَّحِيمِ
مقدمة : السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ، ""وَتَحْسَبُهُمْ أَيْقَاظًا وَهُمْ رُقُودٌ ۚ وَنُقَلِّبُهُمْ ذَاتَ الْيَمِينِ وَذَاتَ الشِّمَالِ ۖ وَكَلْبُهُم بَاسِطٌ ذِرَاعَيْهِ بِالْوَصِيدِ'' وقال الله تعالى: '' وَاتْلُ عَلَيْهِمْ نَبَأَ الَّذِي آتَيْنَاهُ آيَاتِنَا فَانسَلَخَ مِنْهَا فَأَتْبَعَهُ الشَّيْطَانُ فَكَانَ مِنَ الْغَاوِينَ ﴿١٧٥﴾ وَلَوْ شِئْنَا لَرَفَعْنَاهُ بِهَا وَلَـٰكِنَّهُ أَخْلَدَ إِلَى الْأَرْضِ وَاتَّبَعَ هَوَاهُ ۚ فَمَثَلُهُ كَمَثَلِ الْكَلْبِ إِن تَحْمِلْ عَلَيْهِ يَلْهَثْ أَوْ تَتْرُكْهُ يَلْهَث ۚ '' سورة الأعراف، ذكر الله تعالى اسم الكلب في أربع مواضع من سورة الكهف، وذكر الله تعالى الكلب في مواضع أخرى من القرآن، '' وَمَا عَلَّمْتُم مِّنَ الْجَوَارِحِ مُكَلِّبِينَ''. ذكر الله تعالى تعليم الكلب ، لماذا ذكر الله تعالى الكلب بصيغة المدح لما رافق أهل الكهف؟ وذكره بصيغة الذم لما كان مثالا على من ترك القرآن وأخلد إلى غيره، كيف كان حال الكلاب في عهد النبي صلى الله عليه وآله وسلم ؟ وكيف كان التعامل معها ؟متى يجوز استعمال الكلب؟ وما هي الحدود الشرعية للتعامل معه؟ متى استُأنس الكلب؟ الكلب في الأصل إنه سبع، لكن متى استأنس؟ متى استأنسه الإنسان؟ وأصبح ربما يسير بالمكفوفين، يُدرب على ذلك ،يستعمل في الحراسة، الكشف عن المخدرات ،متابعة المجرمين ما هي الوقفات الشرعية عند التعامل معه؟ لماذا يحب بعض الناس الكلب؟ وما هي الصفات التي ربما تغلب بها الكلب على بعض الناس؟ لا نزال نحن في برنامجنا مسافرون نتكلم معكم اليوم عن قصة الكلاب وأحكامها الشرعية وما يتعلق بذلك، هو في الحقيقة موضوع نعيشه اليوم ونحتاج إلى نقاشه .
أحكام الكلاب
حقيقة ستستغربون الموضوع الذي سأناقشه، لكني أحاول أن أجدد في المواضيع وعدد كبير من المواضيع ناقشناها، مثلا لو تكلمنا عن بر الوالدين عن فضل الصلاة عن تربية الأبناء عن الانترنت والهاكرز وغيره. أشعر أن هذه المواضيع مثلما ما يقولون قتلت بحثا تكلمنا عنها نحن تكلم عنها خطباء تكلمت عنها البرامج المباشرة، فاليوم كنت أبحث في بعض المواضيع فوقفت على مواضيع تتكلم عن الكلاب وورود الكلاب بالقرآن وورودها بالسنة ،ثم تفكرت قليلا فتذكرت الكلاب مشتهرة في أوروبا كثيرا ولا تكاد تمر بشارع إلا رأيت أحدا يسحب كلبا، يجر كلبا وراءه حتى إني اطلعت على إحصائية في الدانمارك عدد سكان الدانمرك أربعة ملايين ونصف وفي الدانمرك أكثر من 500 ألف كلب مستأنس، بمعنى أنه تستطيع أن تقول أن 10 بالمائة من السكان، ومن كل 10 أشخاص شخص يربي كلب ثم بعد ذلك لاحظت ليس في الدانمرك أربعة ملايين ونصف أسرة، إنما فرد، بمعنى أنه ربما لما تقول إذن كم أسرة؟ وكم بيت؟ تكون الأربعة ملايين ونصف ربما منهم أب وعنده ثلاثة أطفال وزوجة، وبالتالي يكون الأسر لا تزيد عن مليون وزيادة معناه أن كل أسرة تقريبا عندهم كلب ،أو كل أسرتين يتقاسمون كلبا – لا تستطيع أن تعده لأنه كل يوم يأتيك باثني عشرا – يتوالدون بسرعة والعجيب أن الكلب هو من الثدييات والعجيب أن أنثى الكلب تحيض يعني يخرج منها حيض كما يخرج من المرأة البشر وتحمل، فترة الحمل عندها يعني هي تبلغ في ثمانية أشهر وفي سنة ونصف تقريبا تستطيع أن تحمل وتعيش فترة ويلبث الكلب في بطن أمه والعجيب إني اطلعت على صور للكلب وهو ببطن أمه جنين وهو فاتح فمه يلهث كما قال الله تعالى:'' كَمَثَلِ الْكَلْبِ إِن تَحْمِلْ عَلَيْهِ يَلْهَثْ أَوْ تَتْرُكْهُ يَلْهَث '' والصورة مشهورة في الانترنت.
تعالوا نتكلم عن لماذا ذكر الله تعالى الكلاب في بعض المواضع بصيغة الثناء أو على الأقل ليس بصيغة الذم وفي مواضع أخرى ذمها الله تعالى ؟ لما ذكر الله تعالى أهل الكهف قال الله جل وعلا :'' وَتَحْسَبُهُمْ أَيْقَاظًا وَهُمْ رُقُودٌ '' لأن أهل الكهف لما أووا إلى الكهف جعل أبصارهم مفتوحة حتى من دخل لا يؤذيهم إنما يهابهم لما يرى الأبصار مفتوحة فيخرج ،قال الله تعالى :""وَتَحْسَبُهُمْ أَيْقَاظًا وَهُمْ رُقُودٌ ۚ وَنُقَلِّبُهُمْ ذَاتَ الْيَمِينِ وَذَاتَ الشِّمَالِ ۖ وَكَلْبُهُم بَاسِطٌ ذِرَاعَيْهِ بِالْوَصِيدِ ۚ لَوِ اطَّلَعْتَ عَلَيْهِمْ لَوَلَّيْتَ مِنْهُمْ فِرَارًا وَلَمُلِئْتَ مِنْهُمْ رُعْبًا ﴿١٨﴾ سورة الكهف، هذا الكلب لما صاحب أهل الكهف شَرُف واستحق أن يُذكر في القرآن، لأن صحبته صالحة، وبالتالي رفعه الله تعالى، ولبث فيهم أيضا 300 سنة، لبث معهم 300 سنة،ذكر الله تعالى الكلاب في موضع أخر قال تعالى عز وجل :'' الْيَوْمَ أُحِلَّ لَكُمُ الطَّيِّبَاتُ ۖوَطَعَامُ الَّذِينَ أُوتُوا الْكِتَابَ حِلٌّ لَّكُمْ '' ثم قال الله تعالى : '' وَمَا عَلَّمْتُم مِّنَ الْجَوَارِحِ مُكَلِّبِينَ '' الجوارح هي الحيوانات الجارحة التي تهجم وتجرح مثل الذئب و الكلب وكذا ،قال '' مُكَلِّبِينَ '' يعني لو شخص استأنس ذئبا وأصبح يصيد له لا يجوز، لكن الكلب إذا كان معلم وأطلقته وقلت باسم الله، وأطلقته على أرنب وصادها وجاء بها إليك وهي ميتة، جاز أن تأكلها، تنحرها وتأكلها حتى ولو جاءت إليك وهي قد ماتت، لكن إذا لم يكن كلبا معلما ،مثلا شخص يمشي بالبر فرأى كلبا يجري وراء أرنب والكلب جاء وصاد الأرنب فأنت جئت وهجمت على الكلب فهرب، فجئت لتأخذ الأرنب وهي ميتة ،لا يجوز شرعا لأنه ليس كلبا معلما فانظر كيف أباح الله تعالى صيد الكلب المعلم - إذا لحقت عليها قبل أن تموت – لا حتى لو كانت طبعا إذا كان الكلب غير معلم ،وهجم على أرنب مثلا - تلوث الدم - وجئت أنت وهرب الكلب ،وأخذت الأرنب وهي حية، جاز أن تنحرها وتأكلها، لكن نحن نتكلم عن و إن جاء وهي قد ماتت ،فان كان الكلب معلما وذكر الله قبل أن يطلقه، قال بسم الله وأطلقه حينها يجوز إنك تأكله، أعني بهذا أن الكلب لما عُلم ازداد شرفا .
طبعا الكلاب بالمناسبة اليوم تستعمل في أشياء كثيرة يستعملونها في الحراسة، يستعملونها في الرعي، يستعملونها في الكشف عن المخدرات يستعملونها في التباهي - الكشخة – مثلا موضة ،كيف موضة ؟- حاليا تجد بالشارع كلب من نوع معين مدلع ممشط ونظيف وشامبوهات بأغلى الأنواع ...
العجيب مرة قال لي شخص جاء يسألني عن أخيه ويقول يا شيخ أخي هوايته تربية الكلاب والقطط ،يقول فكان قد وضعها عندنا في الحوش في فناء المنزل واتفق مع بائعي الدجاج المذبوح اتفق معهم يحتفظون له بالأمعاء و يحتفظون له بالأرجل والرأس والباقي ويأتي كل ليلة لأخذها لإطعام الكلاب والقطط التي بالمنزل يقول حتى إنه لما صارت تزعج الجيران فصل لها أقنعة ويلبسها لها كل ليلة حتى لا تزعج الجيران يقول فلما كثر عددهم يا شيخ ذهب أبي واشترى لهم استراحة ، استراحة يعني مثل المزرعة ليجلسهم بها فسألته وقلت كم عددهم ؟ فقال عنده23 قط و 13 كلبا فقلت في نفسي سبحان الله هذه الأموال التي ينفقها عليها في العمال الذين يخدمونها وأجرة الاستراحة أو قيمة الاستراحة إن كان اشتراها والطعام الذي يشتريه لها لو صرفت يا أخي لو صرفت في يتامى ومساكين وناس محتاجين كان أولى من إنك تصرفه لهم – يقول لك إطعام كل ذي كبد رطبة - نعم لكن الكبد الرطبة إذا كان غير قادر على إطعام نفسه ، النبي صلى الله عليه وسلم ذكر أن امرأة أسقت كلبا فدخلت الجنة ، كونك تأخذ الكلب وتحبسه عندك تطعمه و تسقيه لأجل أن تنظر إليه كل يوم هذا المشكلة.
لذلك تربية الكلاب من غير حاجة النبي عليه الصلاة والسلام يقول فيما رواه مسلم: '' من ارتبط كلبا لغير صيد أو حراسة – وفي رواية أو حرث – انتقص من أجره كل يوم قيراط'' والقيراط مثل جبل ُُُُُُُُُُُُُُُُُُُُُُُُُُُُُُُُُُُُُُُُُُُُُُُأحد ،فلا يجوز أن الواحد يربي كلبا إلا إذا كان لحراسة أو إذا كان للصيد أو إذا كان رباه لأجل الحرث، شخص مثلا عنده راعي غنم، أو يحرث ويحتاج إلى كلب مثلا لأجل حراسة الحرث أو نحوه ذلك جاز ، أما الشباب الذي يتخذونه موضة وماسك الكلب وواضع الكلب معه ، أنت الأول قم بتربية نفسك قبل ما تربي الكلب وقم بتربية نفسك على الأخلاق وحسن التعامل مع الناس ودينك قبل ما تربي الكلب .
أحمد : لا ،لكن بعض الكلاب يقول الواحد إنه يؤنسني مثلا يعيش في الغربة .
سماحة الشيخ محمد العريفي : لم يجد ونيس إلا الكلب ،يا أخي يؤنسه ، يذهب ليصلي بالمسجد خمس صلوات في اليوم ، يراجع دروسه ، يكون له نشاط بالانترنت يكون له ..... ، أجل يأتي لك شخص ثاني يتعاطى المسكر ويقول لك أنا أشرب الخمر كي ينسيني همومي أو يأتيك ثالث يقول لك أنا آخذ إبر مخدرات كي أعيش في جوي، يا أخي الأعذار هذه لا تقبل.
أحمد: لأن الكلب فيه وفاء كما يقول أغلب الشعراء أيام الجاهلية.
سماحة الشيخ محمد العريفي : أنت كالكلب في حفاظك للود وكالتيس ... ،صحيح الكلب فيه صفات لكن لا يعني أن الشخص يربيه ويخالف الشرع بذلك .
ناصر : أنا صراحة أجد الكلب أحيانا يكون أوفى من بعض البشر في الوقت الحالي – الله يسلمك – لا ،نجد أناس أحيانا فيهم طبع الخيانة يكون الكلب أكثر وفاء منهم .
سماحة الشيخ محمد العريفي :هناك كتاب اسمه: (تفضيل الكلاب على كثير ممن لبس الثياب) ، وهو فعلا الكلب إذا جئت للكلب كوفاء أحسن من الإنسان الخائن و الإنسان الفاجر والإنسان... ، يا أخي أحيانا بعض الناس تقول الذئب أحسن منه ،على الأقل الذئب يأتي يأكل الغنم ويذهب، وهذا يترصد لك ويكيد لك ويؤذيك ويؤذي عرضك ،و بلا شك إذا قارنت بين وفاء الكلب وبينه، لكن نحن عندنا حكم شرعي، الحكم الشرعي هو إنه لا يجوز أن يُربى هذا الكلب إلا كانت هناك الأسباب الشرعية أما أن يقول شخص أُربي الكلب لكونه وفي، يا أخي تزوج وربي زوجتك وأبنائك واجعلهم أوفياء معك، أما كون الإنسان يتعامل هذا التعامل، لكن لو احتاج إليه ضرورة مثلا شخص إنسان كفيف أعمى أو مثلا أحيانا بعض الصم الذين لا يستطيع أن يأتي مثلا بخادم ،يعني مثلا لو شخص أصم أبكم لا يسمع ولا يتكلم وهاتف البيت يرن عليه أو مثلا الجرس يرن عليه أو مثلا ربما يأتي لص إلى البيت هو لا يدري، لص كسر الباب وهذا لا يسمع وبالتالي لم يسمع صوت الباب يكسر أو يفتح ويغلق الباب ولا أشياء تقع لا يسمع ،واستغل اللص كون صاحب المنزل أصم وأبكم ليسرق، فجاء بكلب لمساعدته في حراسة المنزل ومساعدته عندما يرن التليفون يأتي الكلب مثلا وينبهه على ذلك الكلب مدرب على هذا لما يرن الجرس الكلب مدرب مثلا يأتي ويقوم أمامه بحركات معينة تدل على أن الجرس يرن أو كان كفيف لا يرى فيحتاج إلى الكلب أن يقوده فهو يمسك مثلا قيد الكلب والكلب يمشي أمامه في الشارع والكلب يذهب به إلى السوق ، إلى أي مكان هذا ليس فيه أي بأس ويعتبر من جنس الحراسة ، أما من يأخذ الكلب اليوم مع الأسف من أجل الموضة ويضعه في حضنه ويلعب به هذا هو الذي ينقص كل يوم من أجره قيراط.
أحمد: فيه ناس أعرفهم معرفة شخصية يقول اشتري كلب الآن بألف وخمسمائة وأقوم بتربيته عندي سنة ثم أبيعه بثلاثة ألاف أو أربعة ألاف ريال، هذا ما حكمه ؟
سماحة الشيخ محمد العريفي :لا يجوز هذه تجارة محرمة، النبي نهى عن ثمن الكلب ومهر البغي وحلوان الساحر ،مهر البغي أعوذ بالله هو المال الذي يعطى المرأة عند فعل الفاحشة بها ،وحلوان الساحر عندما شخص يقوم لك بسحر فتعطيه فلوس وثمن الكلب هو ما ذكرت لك لا يجوز، لكن لو قال أى إنسان أنا سأشتري هذا الكلب لا أدفع قيمته ككلب، أدفع قيمة التدريب الذي دربه ، مثلا الآن تأخذ كلب حراسة تشتريه مثلا بمبلغ معين هذا أنت لا تدفع في الحقيقة قيمة ككلب فالكلاب في الشارع كثير إنما أنت تدفع قيمة التدريب الذي أُجري عليه والتدريب أيضا فيه فلوس صرفوا مال وطعام وفلوس وأشياء أخرى من أجل تدريبه مثل تدريب الفيلة، لماذا الفيلة لما تستأنس ويأتي السياح ويركبون فوقها، بعد ذلك مدرب الفيل إنه أول ما تخلص تطعم طعام معين فهو أصلا درب يعني أنا أحمل هؤلاء وبعدها أكل فهم يصرفون مالا لأجل ذلك أما من يمسك الكلب هكذا لا هناك أحكام شرعية وجدت في ذلك .
ناصر : هناك البعض يقول آخذ كلب صغير مثل القط ويقول أضعه بالاستراحة مثلا للحراسة وإصدار صوت وفي الواقع إن هجم لص كالقطة صغير لكن له صوت .
سماحة الشيخ محمد العريفي :لا لا انظر ناصر، كلب الحراسة ليس شرطا أنه يأتي ويهجم على اللص لا، أهم شيء إنه يخبرك أنه هناك لص جاء إلى البيت حيث أنه هناك كثير من كلاب الحراسة إذا جاء اللص ودخل وصرخ على الكلب أو أخذ حجر هرب الكلب قليل اللي يهجم لا يهجم من الكلاب إلا نوعية من الكلاب مدربة ونوعيتها غالية، أما أغلبية الكلاب للحراسة التي تراها هذه من له صوت وبس صوته أكبر من جسمه لكن لا قدرة له على إنه يهجم، الذي يهجم ثمنه غالي .
ناصر : موجود ب 5000 أو 10000 هذا صغير عمره 3 شهور .
سماحة الشيخ محمد العريفي : الذي يهجم أم يصرخ ؟
ناصر: الذي يهجم
سماحة الشيخ محمد العريفي : ينتظرون حتى يكبر؟
ناصر: لا هو كلما كان صغير كل ما ...
سماحة الشيخ محمد العريفي : يهجم أكثر ؟
ناصر:كلما سهل تدريبه
أحمد : كلما يسهل تدريبه
سماحة الشيخ محمد العريفي : لا يبيعونك إياه مدرب؟
ناصر: في جزء منهم مدرب لكن سعره فوق 20000 ألف .
سماحة الشيخ محمد العريفي : أغلى بكثير ، عموما هو مثل ما ذكرنا إن إمساك الكلب إذا كان لحاجة لا باس فيه أما ما يفعله بعض الشباب اليوم و البنات أنه يربي كلب، لو أنه ربى قطة أو شيء أخر لا بأس فيه لكن الكلب جاءت النصوص الشرعية بتحريم تربيته بل الشريعة جاءت بأحكام شرعية للحيوانات، مثلا النبي عليه الصلاة و السلام لما تكلم عن الإبل نهى عن الوسم في الوجه، الوسم تعرفونه انه يأخذ مثلا حديده وتُحمى في النار وتوضع على البعير علامة زائد، كي معين دائرة، رقم معين،أو في العنق أما في الوجه فنهى عن ذلك انظر كيف يتكلم عن أحكام تختص بالإبل، نهى أن تُتخذ الدواب كراسي، شخص مثلا واقف على بعير ويتأمل في الناس، لا بد أن ينزل، البعير تُركب لأجل المشي، لماذا تشغل ظهره وتتعبه وأنت لن تسير به جاءت أحكام تتعلق بالشياه، الشاة والخرفان كيف تُذبح، نهى أن تُذبح الشاة وأختها تنظر إليها، نهى أن تُسن السكين أمامها وهي تنظر إليك، لاحظ الشرع كيف جاء به، كذلك الكلاب جاءت به أحكام من ضمن أحكام الكلب أن النبي عليه الصلاة والسلام قال:" إذا ولغ الكلب في إناء أحدكم فليغسله سبعا إحداهن بالتراب"
ناصر : غسل بولهم بالتراب سلمكم الله.
سماحة الشيخ محمد العريفي : '' إذا ولغ الكلب في إناء أحدكم فليغسله سبعا إحداهن بالتراب'' في رواية قال: '' أولاهن '' وفي رواية قال : '' وعفروه الثامنة بالتراب '' المقصود أنه يستعمل التراب ويستعمل الماء في ذلك، وتبث عموما طبيا فعليا أنه هناك دراسات أثبتت بان هناك جراثيم لا تزول إلا بالتراب، طبعا ليس جعل التراب من غير ماء لا لكن يغسل المرة الأولى ثم الثانية ثم في الثامنة يجعل مع الماء تراب فيصبح في الحقيقة طينا وليس ترابا عاديا ، من أحكامه أيضا أحكام الكلب أن لمس جلد الكلب أو لو عضك الكلب هل يجب عليك أن – مثلا جاء الكلب وعض ثوبك – هل يجب أن تغسله سبعا إحداهن بالتراب ؟
أحمد : لا
ناصر : النجاسة تنزل عفويا
سماحة الشيخ محمد العريفي : لو أنت جئت مثلا وتركت الكلب يعض ثوبك متعمدا ، هذا جاء فقط في الولوغ إذا ولغ في الطعام ،أدخل لسانه في الطعام أو أنت تريد أن تستعمل الإناء أما لو كان الإناء أصلا خاص بالكلب لا يجب غسله أما إذا كان الإناء أنتم وضعتم مثلا طعامكم أو مثلا ماء وضعته للوضوء وذهبت فجئت فإذا الكلب قد ولغ يشرب من هذا الماء وهذا هو إناء وضوءك الدائم عندها اغسله سبعا إحداهن بالتراب أما إذا عض ثوبك فهذه نجاسة عادية يغسل عادي ، طيب لو أن الكلب أصابه مطر ثم جاء الكلب أو مثلا وقع في ماء أو بركة وجاء الكلب وانتفض أمامك وتطاير الماء من جلده على ثوبك هل يجب غسله ؟
أحمد : لا
سماحة الشيخ محمد العريفي : ما شاء الله عليك الفتوى جاهزة.
أحمد: هذا ما أعرفه إنه لا يجوز
سماحة الشيخ محمد العريفي : ما يجوز وذلك لسبب وهو أن الكلب أصلا جسمه لا يفرز عرقا وبالتالي يصبح الذي على جلد الكلب هي أشياء طبيعية غبار ماء عادي ، أشياء .
أحمد:يمكن تغسله بشكل عادي كل يوم .
سماحة الشيخ محمد العريفي : أحيانا، حتى لو كان كلب بالشارع نفس الحكم ، وذلك لان جلد الكلب أصلا لا يفرز هذه الأشياء.
أحمد: طيب لو الكلب ولغ بيدك مثل ما نقول بالعامية لحس يدك، هل نغسله سبع مرات بالماء والثامنة بالتراب ولا ؟
سماحة الشيخ محمد العريفي : لا إذا كان الكلب أصاب يدك أو أصاب ثوبك كل هذه تعتبر نجاسة عادية تغسلها عادي
أحمد: لعابه
سماحة الشيخ محمد العريفي : نعم حتى لو لعابه، نحن نتكلم إذا ولغ ، النبي عليه الصلاة والسلام لما تكلم يعلم أن الصحابة يخالطون الكلاب في حياتهم، في رعي الغنم ،و في الحراسة ،و في الصيد وغيره ، فهو أصلا يدري النبي عليه الصلاة والسلام أن الكلب ربما لما يأتي بالصيد، لو إنه صاد أرنب وجاء بهذه الأرنب هل يجب أن أذهب أغسل جلد الأرنب سبعا إحداهن بالتراب قبل أن ابدأ أذبح مع إنه سيصيب يدي نفس الموضع الذي عضه الكلب، فهو يعلم أن الكلب ربما جاء أحيانا ولحس الرمح أو لحس السكين أو لحس السيف الذي أنت تستعمله من مخالطته لك، فلم يوجب عليك ذلك إنما وجب فقط إذا ولغ الكلب في الإناء .
ناصر: ونحن كثيرا ما نقوم بالغسيل سبع مرات ،ووضع يدك بالتراب.
سماحة الشيخ محمد العريفي : لا لا ، هذا ما يجب إلا إذا كان ولغ في الإناء، أما في غيره فلا ، طبعا الكلب ذكروا أن نجاساته متعددة، منها النجاسة التي في ولوغه، وذكرنا لكم جوابها، ومنها النجاسة التي إذا عض ثوبك أو أصاب اللعاب يدك، ومنها جلده،كيف تتعامل معه؟ مثلا لو شخص جاء ولمس الكلب، هل يجب عليك أن تذهب وتغسل يدك؟
أحمد: متعود أول شيء وطبيعي إنك تغسل يدك.
سماحة الشيخ محمد العريفي : لا ما يجب أن تغسل يدك، إذا تغسل يدك من باب النظافة ما فيه بأس، لكن مثلا لو شخص ذهب ليصلي وأبعد الكلب عن طريقه بيده، لا يجب عليك إنك تغسل يدك لان جلده ليس فيه نجاسة محددة يجب غسلها منه .
أحمد: نتكلم عن بول وغائط الكلب.
سماحة الشيخ محمد العريفي : وهذه النجاسة الرابعة التي كنت أقصدها: بول وغائط الكلب، لو جاء الكلب وبال على الأرض مثلا أو تغوط عليها أو بال في إناء، هل يجب أن تغسل الأرض سبعا إحداهن بالتراب؟ – تُغسل غسيل عادي - تغسل غسيل عادي كبقية النجاسات، وهذا السؤال دائما يُسأل، طبعا بالمناسبة أيضا زد على ذلك قبل أقول لكم السؤال، النبي عليه الصلاة والسلام ذكر أن :'' الملائكة لا تدخل بيتا فيه كلب و لا صورة '' وكذلك النبي عليه الصلاة والسلام احتبس جبريل عن دخول بيته: وسأل النبي عليه الصلاة والسلام جبريل: لماذا لم تدخل البيت؟ فقال جبريل للنبي عليه الصلاة والسلام: إن تحت السرير جرو كلب والملائكة لا تدخل بيتا فيه كلب و لا صورة،فأمر بالكلب فليُخرج. فأيضا إلا إذا كان للحراسة ،أو للحرث، أو للرعي، أو للصيد ،هذا له حكم أخر، أما إذا لم يكن لهذه الأحكام إنما فقط الشخص يمسك الكلب دلع وموضة، في هذه الحالة ينقص من أجره كل يوم قيراط، و أيضا لا تدخل الملائكة بيته، وإذا لم تدخل الملائكة بيته معناه أن بيته ليس فيه رحمة ، والعجيب سبحان الله من أعجب ما جاءني من أسئلة تتعلق بالكلب هذه امرأة أرسلت مرة رسالة تقول يا شيخ إنه عندهم ويبدو أنهم بالبر يعيشون وعندهم أنثى كلب للصيد تقول في يوم من الأيام أولادي أخذوا كلب الصيد هذه الأنثى ذهبوا بها للصيد وعندها جرو صغير ترضعه تقول: وأخذ الجرو الصغير يبكي، تقول: فأخذته يا شيخ وأنا امرأة مرضع فأخذته وأرضعته طبعا ليس أخوه من الرضاعة ، والعجيب تقول: يا شيخ إنه رضع حتى شبع تركته على جنب لكن لا يعتبر ابنها من الرضاعة لكن أعني يا جماعة أن عددا كبيرا من الناس اليوم مع الأسف، الذين يخالطون الكلاب قي تربيتهم ،هم في الحقيقة لا يأخذونها لأجل تسليتهم في بيوتهم، يعني في الغرب لما يأتيك شخص مثلا أولاده تركوه، أو عجوز تركها أولادها ليس هناك علاقات اجتماعية بينهم ، نحن اليوم عندما تكون أمك ساكنة لوحدها تجد إما أن يسكن معها احد أولادها أو على الأقل ما يكاد يخلو البيت كل يوم يأتونها بناتها يأتونها أولادها حتى لو لم يكن تأتي تعبدا وخوفا من الله تعتبره عيب كيف أبي يسكن لوحده؟! وأمي تسكن لوحدها؟! لا يليق ،عندهم بالغرب لا تجد العجوز أم 80 سنة عادي جدا تسكن لوحدها، فهم يتخذون الكلاب لهذا الغرض، إما تسلية أو إما حراسة أحيانا أيضا .
أحمد: وغير هذا يوصون له بالإرث.
سماحة الشيخ محمد العريفي : نعم أيضا أحيانا يوصون له بالإرث فعلا، أما عندنا مع الأسف كثير من يتخذون هذه الكلاب يتخذونها مع الأسف لا للحراسة ،كثير من الشباب يتخذوها: إما تشبها بالقوم لفعل فعل كفعلهم، أو إنه يتخذه أحيانا لأجل أن يفخر بها أمام أصدقائه، أو ربما لأجل أن يغازل بها البنات .
أحمد: من جد هناك كلاب تراها تقف عندها كأنها سيارة.
سماحة الشيخ محمد العريفي : ما شاء الله من جمالها تحس إنها كلب ابن ستين كلب على مستوى يعني ، لكن يا أحمد نحن عندنا شريعة، الأصل أن نلتزم بها فالكلاب معروفة من قبل يقولون إن الكلاب من الحيوانات التي استأنست قبل أكثر من 15 ألف سنة، بدأ الإنسان يستأنسها، الإنسان حاول أن يستأنس غيرها، حاول أن يستأنس الذئب، أن يجعله مؤانسا له، حاول إن يستأنس الثعلب، الأسد ،هذه كلها مهما قمت بتربيتها تنقلب عليك، كما قالوا ومن يصنع المعروف في غير أهله يلاقي كما قال مجير المعامري ، مجير معامر قالوا هي أنثى ذئب وجدها إنسان رباها، كانت صغيرة ولما كبرت أكلت غنمه ،فهي مهما أنستها فلا يمكن، حتى قالوا إن أحدهم وجد ذئبا صغيرا يكاد يهلك فجاء به وجعله عند شاة ترضعه ولما كبر الذئب وشب أكل الشاة التي أرضعته فقال هذا الرجل لهذا الذئب يقول له:
قتلت غنيمتي وفجعت أهلي بشاتهم وأنت لها ربيب
شربت لبانها ونشأت معها ....الخ
وبعد ذلك قال:
إذا كنا الخصال خصال ذئب فلا لبن يفيد ولا حليب
يعني هي التي ربتك وجعلت فجعتهم فيها.
لكن الكلب هو الذي يُستأنس، هذه عموما أحكام شرعية أحببنا أن نقدمها لكم ، تتعلق بالكلب أيها الأحبة الكرام بقي معنا بعض الكلام حول الكلاب وورودها أيضا بالسنة، وأيضا النبي لما دعا على أحدهم على عتبة وقال :'' اللهم سلط عليه كلبا من كلابك'' ، لكن الوقت انتهى فأرجو أن نكون أفلحنا اليوم في إيصال رسالة بإذن الله تعالى إلى إخوتي وأخواتي، تتعلق بأحكام الكلب، أسال الله أن يزيدنا وإياكم علما وهدى وتوفيقا، وأن يتقبل الله تعالى منا ومنكم ،وأن يجعلنا جميعا هداة مهتدين، أن يبارك لنا جميعا في أنفسنا وذريتنا، وإلى لقاء أخر إن شاء الله،والسلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته