الحقوق محفوظة لأصحابها

محمد العريفي
بسم الله الرحمن الرحيم

والصلاة والسلام على سيدنا رسول الله , نهاية العالم يسبقها أحداث تعصف بالكون يُحس بها الناس ويعلمون أنه حصل شيء يدل على تغّير أشياء في هذا الكون , خروج الدجال عيسى ابن مريم عليه أفضل الصلاة وأتم السلام الدابة يأجوج ومأجوج الخسوف, قبل ذلك يقع عدد من أشراط الساعة أو أحداث نهاية العالم الصغرى تكلمنا عن شيء منها وذكرنا أحداثاً تتعلق بأمور اجتماعية أمور سياسية أمور أمنية أمور تتعلق بالكون بالأفلاك كانشقاق القمر مثلا , تكلمنا عن أشياء تتعلق بالأطعمة التي عند الناس تكلمنا عن تكلمنا عن أشياء من أحداث نهاية العالم تتعلق بأشكال الناس يكثر فيهم السِمن مثلا كما أخبر النبي , نحن اليوم مع حدث عظيم من أحداث العالم بدأ ينتشر اليوم في عدد من المحاكم ,عدد من الأماكن القضائية سواء في مكاتب رؤساء الدول أو الملوك أو الأمراء ينتشر أحيانا في بعض المؤسسات , الشركات في بعض البيوت وتجد أن هذا الحدث من أحداث نهاية العالم يظهر فيها تكلمنا في جزئيين سابقين من هذا الحدث ورأيت حقيقة أنه يحتاج إلى جزئيين أيضا لكننا سنحاول أن نختصر هذين الجزئيين في جزء واحد , الآن نحاول أن نعصر الفوائد فيه بإذن الله تعالى فمن أهم احداث نهاية العالم ترك الحكم بما أنزل الله

عن امامة الباهلي رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال : (( ليُنتقضن عُرى الاسلام عروة عروة كلما انتُقضت عروة تشبث الناس بالتي تليها واولهن نقضا الحكم وآخرهن الصلاة ))

نعم أيها الأحبة النبي صلى الله عليه وسلم يقول في الحديث الصحيح : (( لتُنقضن عُرى الاسلام عروة عروة كلما نُقضت عروة تشبث الناس بالتي تليها ثم قال واول عُروة تُنقض الحكم ..)) يعني الحكم بما أنزل الله (( .. واخرهن الصلاة )) يعني اخرهن تركاً الصلاة

تكلمنا طبعا في مقدمات حول الحكم بما أنزل الله وأن الذي خلق الإنسان هو أدرى جلّ وعلا وهو أعلم كيف يتعامل مع هذا الإنسان.. الإنسان لما يسرق كيف يُتعامل معه لما يزني كيف يتعامل معه لما يخون الأمانة كيف يتعامل معه لما يأكل حق الاخرين الله الذي خلقه ويعرف قدرات هذا الإنسان وغرائزه وذكاءه وما شابه.. هو سبحانه وتعالى الذي أنزل وقال إذا هذا الإنسان اخطأ في كذا فعاقبوه بكذا وإذا اخطأ بكذا عاقبوه بكذا هو الذي وضع الدستور الذي نتعامل على أساسه مع هذا الإنسان فلما نأتي نحن ونغير ونبدل نعبث في الحقيقة عبثا كبيرا لذلك النبي صلى الله عليه وسلم يقول فيما رواه البيهقي (( ومالم تعمل أئمتهم بما انزل الله الا جعل الله بأسهم بينهم )) والله أنا اقول ربما من أسباب سقوط الدول سقوط رئيس تونس ثم هذه الاضطرابات التي حصلت ثم سقوط رئيس مصر ثم اضطرابات ليبيا وسوريا واليمن و..و.. إلى اخره لا ندري أيضا بقية الاضطرابات التي تقع ربما أحيانا من أعظم أسبابها ما ذكره النبي صلى الله عليه وسلم هنا لما قال (( ومالم تعمل أئمتهم بما أنزل الله )) لم يعمل بما أنزل الله مع السارق ولا مع الزاني ولا في الزكاة ما عملوا بما أنزل الله في الزكاة ولا عملوا بما أنزل الله في توزيع أموال الدولة أيضا الله تعالى أخبرنا وعلمنا وشرع لنا كيف نوزع أموال الدولة بين الناس يا أخي أخبرنا ربنا جلّ وعلا كيف نعمل مع الذي يحتاج إلى زواج الذي يحتاج إلى علاج ما عملوا بما أنزل الله صارت هذه الأموال يُعبث بها وربما وقعوا في عدد من الكبائر وصارت الخمور يُفتح لها بقالات ومحلات , والله لا أحد يُقام عليه حد سرقة ولا أحد يُقام عليه حد شرب خمر ولا حد زنا , قال الرسول صلى الله عليه وسلم (( ومالم تعمل أئمتهم بما أنزل الله إلا جعل الله بأسهم بينهم .. )) يبدأون يختلفون ويُطالبون بإسقاط هذا و حكومة انتقالية وليست انتقالية ويُعيّن فلان ويُفصل فلان وهذا يخاف يُعين ويُقتل وهذا خائف (( إلا جعل الله بأسهم بينهم )) لذلك لو نظرت في الشريعة وجدت أن ربنا جلّ وعلا شرع الشرائع لا لأجل أن يجعل الإنسان مقيداً في حركته لكن لأجل أن يحفظه فشرّع الله سبحانه وتعالى مثلا السارق { والسارق والسارقة فاقطعوا ايديهما } حفظا للمال لأنه لو ما خاف الناس من جزاء السرقة لسرقوا الأموال , شرع الله تعالى حد القتل حفظا للأرواح لما قال الله سبحانه وتعالى { ومن يقتل مؤمنا متعمدا فجزاؤه جهنم } وقال سبحانه وتعالى{ ولكم في القصاص حياة يا أولي الالباب } وقال جلّ وعلا { وكتبنا عليهم فيها أن النفس بالنفس والعين بالعين والأذن بالأذن والسن بالسن والجروح قصاص } يعني الان يا أخي لما شخص يبدأ يتضارب مع آخر ثم يُخرج قلم ليضربه ويركز ليضرب عينه ثم يذكر العين بالعين معناها أنا لو فقعت عينه ماذا سيفعل بي القاضي !! يفقع عيني نفس الشيء لا والله اضربه هنا أو هنا جرح نتفاهم عليه اما افقأ عينه لا ..أو مثلا لو معه سكين وأراد أن يشوهه فيقطع أذنه مثلا أو أراد أن يفعل أي من هذه الأمور فهنا مثل ما قال الله تعالى والأذن بالأذن جاء وقطع انفه ليشوهه يُقطع انفك أيضا { كتبنا عليهم فيها أن النفس بالنفس والعين بالعين والأذن بالإذن والسن بالسن والجروح قصاص } هذه جاءت لحفظ الناس جاء أيضا حفظ الأعراض فشرع الله تعالى حد القذف , لما شخص فرضا تخاصم مع الثاني ثم قال له أصلا أنت أمك كذا وقذف أمه بالزنا أو قال له أصلا أنت من قال أنك رجل أنت كذا وقذفه بأنه يُفعل به الفاحشة أو نحو ذلك الشريعة جاءت بقطعها الألسن لو جاء وقال يا جماعه تشهدون أنه اتهم أمي بكذا قالوا نعم نشهد فكتب ورقة شكوى وقدمها للقاضي هذا اسمه حد القذف الله سبحانه وتعالى يقول { والذين يرمون المحصنات ثم لم يأتوا بأربعة شهداء } القاضي ينادي هذا ويقول له أنت قذفت أمه أنها زانية ..فيقول لا ..قال القاضي فيه شهود ..فيقول له والله صدقت يعني يا شيخ هي فلتة لسان .. فيقول له القاضي هل لديك أربعة شهود رأوا أمه وهي تقع في هذا الفعل ..فيقول له لا والله ما عندي شهود ..فيقول له القاضي اذاً تُجلد 80 جلدة ..قال تعالى { فاجلدوهم ثمانين جلدة ولا تقبلوا لهم شهادة ابدا } ويوضع اسمه في القائمة السوداء بحيث أنه لا يُقبل منه لو يأتي يشهد في شهادة في المحكمة يضعون رقم بطاقته قالوا لا أنت في القائمة السوداء اطلع ما نقبل الذي اتهم الناس بالزنا لا تُقبل شهادته ..شرع الله تعالى حد القذف لحماية الأعراض حد السرقة لحماية الأموال حد القتل لحماية الأرواح شُرع لنا أيضا حد الزنا لحماية النسل لأن الواحد لما يُقال له ستُجلد ستُرجم يقول لا لا فكوني من حريم الناس خلوني سليم لا غدا يُقيمون علي كذا حتى لا يأتي الواحد ويقول والله لا أدري ابنائي مني أو ابنائي من غيري أو والله ما أدري الذي في بطنك من عندي أو من عند غيري ونحو ذلك حتى الرجل إذا قذف امرأته , وشُرع حد الخمر لحماية العقول بحيث حتى لو هو عقلك الشريعة ما تأذن لك بأن تعبث بعقلك , الشريعة مأمورة بأن تحفظ عقلك وأنها تحول بينك وبين إفساده لذلك الذين وقعوا اليوم في تعطيل هذه الشرائع مع الأسف سواءً في البلدان الإسلامية أو في البلدان غير الإسلامية تجد أن احصائيات الجرائم عندهم ليس لها نظير , خُذ مثلا أنا سأعطيكم الاحصائيات على 2010 يعني خلال السنة الماضية في بريطانيا 42% من النساء يخُنَّ أزواجهن عندهن علاقات زنا كما ذكرت الـ bbc في موقعها وانظر إلى نسبة النساء اللاتي تخُنَّ أزواجهن لا أقول في البلدان العربية لا في البلدان الإسلامية عموما لأن بعض الناس قد يقول العرب عندهم أصلا عادات وتقاليد تمنع , لا يا أخي في البلدان الإسلامية اذهب إلى اندونيسيا إلى ماليزيا إلى باكستان اذهب إلى البلدان الإسلامية وانظر وهم أعاجم وانظر مثلا إلى اندونيسيا وبجانبها الفلبين وانظر إلى النسبة هنا وإلى النسبة هنا تجدها تختلف وذلك لأنها تعلم أنه محرم وأن الشريعة أصلا جاءت بحكم سواء طُبق او لم يُطبق عليها جات بحكم الرجم وجات بحكم الجلد وبالتالي هي ترتدع بناءً على وجود حكم شرعي .. في امريكا عشرة ملايين وأربعمائة ألف أسرة الأم هي التي تُعيل الأبناء والأبناء لا يعرفون أباءهم أصلا عشرة ملايين وأربعمائة ألف الأم هي القائمة على الأبناء .. وأنا قد سافرت إلى بعض هذه البلدان والتقيت ببعض الناس وبعض النساء اللاتي تشحذ أحيانا في الفلبين مرة امرأة تشحذ ومعها طفلين أو ثلاثة وسألتها أين أباهما قالت اصلا لا أعرف من أباهما هكذا تقول لا أعرف من أباهما أصلا أباهما واحد من الناس وقع عليها وذهب غير مسؤول عنها لكن لو كان يعلم أن الزنا فيه كذا من العقوبة وهي تعلم أن الزنا فيه كذا من العقوبة وفيه ضوابط شرعية لكانت هي ما تورطت بهؤلاء وهي التي تشحذ لأجل أنها تُطعم أمثال هؤلاء , في أمريكا أيضا يقولون أن عدد الأطفال الذين يُجهضون أكثر من مليون طفل سنويا يعني لو قسمتها على 360 يوما سيكون عدد وقدره يوميا بالآلاف ممن يُجهضون يُقتلون يوميا يُسقطون من بطون أمهاتهم هذا مع وجود وسائل منع الحمل , فبالله عليكم لو طبقوا هناك ونشروا أن الزاني سيُرجم الزاني سيُجلد لما وقع مثل هذا بل أيضا 1320 امرأة تُُقتل سنويا في امريكا من أزواجهن أحيانا وأن كان رجل وغير مسلم لكن يكون عنده غيره فربما يضربها حتى يقتلها فإذا قسمتها على السنة تجد أن أربع نساء يوميا يُقتلن بسبب أزواجهن وهذا من وزارة الإحصاء الأمريكية , وهذا يدل يا أخي على أن الله تعالى لما يقول { ولكم في القصاص حياة } نحن لما نقول اقتلوا القاتل فنقصد بذلك أن تبقوا احياء نحميكم .. لما نقول ارجموا الزاني قصدنا نحمي أعراضكم .. لما نقول لا تشربوا خمر قصدنا نحمي عقولكم .. جاءت لِمصلحة الإنسان لا بِضرره .

أيها الأحبة عند تطبيق شرع الله نجد أن المجرم نفسه أحيانا إذا فعل الجريمة يتمنى السلامة لمن أوقع عليه الجريمة ..كيف ؟ يتضح بالمثال , ألقيت محاضرة في أحد السجون وجاءني أحد السجناء وقال: يا شيخ أنا عندي استفتاء.. قلت: نعم.. قال: أنا وقع بيني وبين شخص مشكلة وأبغضته أكثر مما اُبغض إبليس يقول فأخذت سكين وترصدت له ثم طعنته مراراً وأنا أريد أن يموت يقول فلما طعنته قُبض علي وعلمت أن حُكمي القتل نذرت لله أن شفاه الله وأبقاه أن أصوم شهرين متتابعين شكرا لله على أن سلّمه من الموت , اُنظر لما عرف أن فيه قتل ما قالوا له تُسجن وبعد ذلك تُعلم صنعه وكذا , لا قتل يذهب رأسك يقول والآن أبشرك يا شيخ الحمد لله أنه نجا من الموت فالآن أصوم أو لا أصوم , واتصل بي ذات مرة شخص أيضا انظر إلى الشريعة كيف تحمي الناس حتى المخطئين تحميهم تُقدمهم للقضاء , سألني السلام عليكم يا شيخ.. قلت: وعليكم السلام.. فقال: يا شيخ إذا قتلت شخص ماذا يُفعل بي.. قلت : نعم !! قال : إذا قتلت شخص ماذا يفعلون بي قلت : هل لديك مشكلة معينة ؟ قال : نعم وأنا ناوي ..لكن ما هو الحكم في المحاكم ؟ قلت له : تعال وصلِِ معي صلاة الجمعة لأُعطيك الجواب ..وأريد أن اجلس معه لأن في مثل هذه الأشياء تشعر أن عنده مشكلة جاء وصلى معي فإذا هو شاب حديث الزواج واكتشف أنه بعد زواجه بأسبوع أن رجلا وقع على امرأته يبدو أن عندها علاقة أو كذا من قبل وقع عليها بالفاحشة ثم ضرب عقله من القهر طبعا هو أظنه طلقها, لكن ذاب قلبه كمدا وغما على ذلك الذي هتك عرضه يعني أنا لست رجلا متزوجها قبل أسبوع تأتي وفي بيتي وتقع في الفاحشة عليها يعني انا ما فيه أي هيبة لي , والله يا جماعه يكلمني والموضوع يمكن صار له اسبوعين تقريبا يعني منذ أن وقعت الفاحشة وهو ينتفض من القهر يقول أنا بقتله تقولي يا شيخ حرام ما فيه ,القتل أنا قاتله منتهي لكن المحكمة ماذا يفعلون بي !, قلت ما عملك ؟ قال : اعمل ..قلت ما هو عملك ؟.. قال : أنا مهندس كمبيوتر في شركة وإذا هو شاب مثقف وواضح عليه ذكي.. قلت :أما الحكم فهو القتل ..تقتله سيقتلونك لكن تريد اذهب إلى المحكمة إذا عندك اثبات اذهب للمحكمة واشتكي للقاضي يتفاهم معه يحققون معه يعترف لا يعترف , لكن إن ذهبت أنت وقتلته ترى القتل.. قال : القتل..!! قلت : والله القتل... فذهب وتوجه إلى المحكمة وأخذ الطريق الشرعي , فأنا أعني سبحان الله الشريعة جاءت بهذه الأحكام لأنها تحمي الناس , لما يقول لك شخص الشريعة تقتل الناس تُقطع ايديهم , لا في الحقيقة لو كان كذلك لكانت السرقات أقل في أمريكا وفي غيرها لكن هم مع تطبيقهم للشرائع الاخرى السرقات تزيد

ابو عبدالله : يا شيخ عرفنا أن الله هو أحكم الحاكمين وأن كل الانتقاد يوجه للشريعة الإسلامية بتطبيقها بعض الحدود , والقوانين الوضعية التي وضعوها , فيها بعض الثغرات مثلا السجن فيه شخص عمره خمسون سنة ويسجن مثلا أربعين أو خمسين سنه , أضف إلى ذلك يا شيخ أنه فيه ما طُبقت عندنا الشريعة الإسلامية لذلك تجد عندهم كثرة الانتحار وكثرة المشاكل ومع ذلك هم ينتقدونا ونحن نطبق الشريعة الإسلامية وعندنا أقل شيء في ذلك ولو تنظر إلى الدول الغربية الانتحار يمكن بشكل يومي تقريبا وهم ينتقدوننا الآن ونحن نعتبر منغلقين ونطبق الشريعة الإسلامية وأن هذه فيها غيض وكذا لبعض الناس ..

د . محمد العريفي : نعم صدقت الواقع يدلك على أنهم لما طبقوا غير الشريعة ما وجدوا النتيجة التي هم يريدونها

هم الآن يُطبقون أحكام أخرى نقول لهم لماذا تطبقون هذه الاحكام ؟ يقولون لنحصل على نتيجة , ماهي النتيجة ؟ أمن المجتمع, تطور أفكار الناس ,عدم ظلم الناس ,عدم وجود ناس قطّاعين عندنا , حسنا السؤال

هل أنتم حصلتم على نتيجة الآن ؟

أنتم تطبقون هذه الأنظمة صار لكم خمسون أو ستون سنة هل حصلتم النتيجة التي يريدون ؟ قالوا والله إلى الآن ما وجدناها , الجرائم تزداد والاغتصاب يزداد والقتل في الشوارع يزداد , والله أنا في إحدى الدول وشخص أقبل إلى نادي ليلي كان سيدخل وكان فيه حارسان لأنه مسلم الفاعل فجاءوا يسألونني المركز الإسلامي لما ألقيت محاضرة جاءوا يسألونني المركز الإسلامي لما ألقيت محاضرة جاءوا يستفتونني , شاب طائش وجاء ليدخل ومنعوه ومعه سكين المهم قتل الحراس فقُبض عليه ..ماذا حُكم عليه ؟ حُكم عليه عشرون سنة سجن وإذا كنت مؤدب في السجن خلال كم سنة تخرج على ما أظن كل يومين كذا ساعة ومعك أظن شيء كالحلقة بحيث أنك لا تخرج من البلد وإلا ستُصدر صوت معين يعني الآن تطوروا يُقال لهم , فكنت أقول في نفسي سبحان الله إذاً هذا الشخص لما قرر أن يقتل توقع ماهي النتائج !! الآن سأبدأ مضاربة , المضاربة إما أن الشخصين لما أخرج المسدس سيهربان وبالتالي أنا سأدخل وحصلت على ما أريد فإن قتلتهما ماهي العقوبة علي ؟ سجن عشرون سنه وإذا كنت مؤدب اخرج يا شيخ هذه عقوبة ممكن تُحُتمل فقتلهم , لكن لما يقُال له العقوبة لعلك يُقطع رأسك ويُلزمك دياتهم من رثك إن كان عليك ارث , فيقول لا لا يوجد إلا رأس واحد كيف اتساهل فيه ..فلذلك سبحان الله حتى الشريعة حرّمت أشياء خوفا من الوقوع في القتل , النبي صلى الله عليه وسلم يقول : (( إذا التقى المسلمان بسيفهما فالقاتل والمقتول في النار )) قالوا يا رسول الله هذا القاتل يدخل النار ويُعذب فما بال المقتول ...المقتول مسكين مات ويدخل النار ايضاً!!.... قال صلى الله عليه وسلم لأنه كان حريصا على قتل صاحبه .. اُنظر كيف يريد أن يقطع أي سبيل لسفك الدماء ويقولصلى الله عليه وسلم (( لا يحل لمسلم أن يُروع مسلما )) لا يجوز لك أن تُروعه تقول اقتلك حتى هذا حرام , أو شخص يمزح مع الآخرين بالسكين يقوله تعترف او اطعنك حتى هذا لا يجوز وقال صلى الله عليه وسلم (( لا يُشر احدكم الى اخيه السلاح فإه لا يدري لعل الشيطان ينزع في يده فيقع في حفرة من النار )) رواه مسلم يقول حتى لو يشير بالسلاح أو يشير بالسكين هذا حرام وقال صلى الله عليه وسلم (( إذا مرّ أحدكم في مسجدنا .. )) انظر يا أخي إكرامه للإنسان(( إذا مرّ أحدكم في مسجد ما أو اسواقنا ومعه نصل )) أي سهم .. والسهم فيه الحديدة الخاصة به يقول(( فليجعل يده على النصل )) وتكون الجهة التي تمشي هي طرف السهم الخشب ..لماذا ؟ خوفا من أن يجرح أحدا من الناس ..الشريعة التي جاءت بتحريم ذلك لا تريد أن الناس ينجرحون ولا تريد أن أحدا يُسب أمه أو أباه هل هذه الشريعة تقول أنها عنيفة .. لماذا تُقطع يد السارق !! الآن الشريعة تقول لك لا تجرح الناس وتقول عنيفة لما قطعت يد السارق !! ثم اُنظر للنتيجة ولله الحمد الذين في البلدان الاسلامية الان لما طُبقت مثل هذه الشرائع حفظت الأعراض وحفظت الأنفس وحفظت الأموال , لدينا ولله الحمد في الرياض الذين لديهم بسطات يبيع مثلا العاب أطفال أو أقلام وهكذا , بسطة في الشارع لما يؤذن للصلاة ماذا يفعل بالبسطة ! بعض الناس الآن الذين يشاهدوننا ويستغربون .. يلفها كالشرشف قماش ويغطيها ويضع حجرين لأجل أن الهواء لا يطيرها ويذهب للصلاة مع أنه يعلم أن أي شخص يأتي يستطيع أن يرفع هذا الغطاء ويسرق أو يأخذها كلها مع غطائها أحيانا ولكن لأنه يعلم أنه لو قُبض عليه سيُحاسب , سيُجلد أو تُقطع يدك .. الشرائع التي أنزلها الله والأحكام من البداية خوفتهم فأصبح يمر ويقول لا لا فكنا من المشاكل أنا لن آخذ شيئا لن أفعل شيئا لكن اُنظر في الخارج أجهزة الكترونية متطورة لأجل ضبط السُرّاق وكاميرات لأجل ذلك ومع ذلك يأتي السارق ويسرق اضافة إلى هذا ..

نور الدين :

يا شيخ حتى الآن تعقيبا وتنويرا للناس سبحان الله من أعلم من الخالق في المخلوقين أنفسهم يعرفهم .. وما وضع الشرائع هذه إلا ويعلم بالعواقب والسلبيات التي قد من الممكن أن تترتب عليها حتى الآن في البلدان الغربية تجد إذا حُكم على شخص عشر سنوات .. وقتل أخو هذا المقتول أو أحد اقربائه ينتظر هذا يخرج من السجن ويقتله فتجد أن الموضوع متتالي ..

د . محمد العريفي : احسنت ..

نور الدين :

نعم فتجد عندهم الحقد والضغينة حتى الشخص لا يأمن على اسرته أو ماله فيكون في خوف ..

د . محمد العريفي :

احسنت ... في امريكا الآن مستويات القتل مرتفعة جدا في بعض الدول في سام باولو في البرازيل أو غيره لا تستطيع أن تمشي أن تأمن على نفسك حتى التجار الآن بدأوا يتنقلون بالطائرات الهليكوبتر خوفا من القتل وعصابات وأمور والله لو طبقت شرع الله تعالى فعلا طُبقت الشريعة الإسلامية وطُبق حد السرقة .. وشخص قطعت يده والسُراق اللصوص يعرفون بعض فيقولون فلان قُبض عليه وقُطعت يده فيقول البقية من اللصوص لا لا بطلوا السرقة لان تُقطع ايدينا لأن بينهم جلسات لكن لما تركوا تطبيق شرع الله مثل ما قال النبي صلى الله عليه وسلم (( جعل الله بأسهم بينهم ))

أحد الشباب : حتى يا شيخ محمد التبست الأنساب تسأل من أنت من أبوك من جدك ..

د . محمد العريفي : صدقت ..

أحد الشباب : وللأسف يا شيخ ينسبون العنف للإسلام ..!!

د . محمد العريفي :

نعم صدقت .. أنا والله أريد ان اُكمل لكن الوقت انتهى جزاكم الله خير يا شباب

وأنتم أيها الأحبة اشكر لكم تواصلكم وتحمُلنا ايضا .. وأسأل الله أننا وضعنا بصمة وأنا أعلم أن هذا البرنامج سوف يُترجم اخوتنا في قناة اقرأ سوف يترجمونه أيضا إلى عدد من اللغات فحرصت أن اُفصله حتى تصل الرسالة سواءً إلى من يتكلم العربية أو من يتكلم غيرها من اللغات