بسم الله الرحمن الرحيم
الحمد لله رب العالمين وأصلي وأسلم على أشرف الأنبياء والمرسلين نبينا محمد بن عبد الله عليه وعلى آله الطيبين وأصحابه الغر الميامين أفضل الصلاة وأتم التسليم
لانزال أيها الأحبة الكرام نتكلم عن أحداث النهاية، نتكلم عن الأحداث التي تسبق نهاية العالم
ما هي هذه الأحداث؟ وكيف تقع؟ وكيف ينبغي لنا أن نتعامل معها أثناء وقوعها أو بعد وقوعها؟
هل يصلح أن نخبر بها غير المسلمين لأجل أن يزدادوا يقينا بصدق نبينا محمد صلى الله عليه وآله وسلم وبالتالي يتبعوه ويصدقوه في رسالته؟
هذه الأحداث متنوعة منهاأن النبيصلى الله عليه وآله وسلم أخبر أن أعدادا كبيرة من الناس يتوجهون إلى السكن في بلد معين محدد يجتمعون فيه، فما هو هذا البلد الذي يلحق به الناس في آخر الزمان؟
عن أبي الدرداء رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: (( إن فسطاط المسلمين يوم الملحمة بالغوطة إلى جانب مدينة يقال لها دمشق من خير مدائن الشام ))
نعم الأمر كما قال النبي عليه الصلاة والسلام (( إذا فسد أهل الشام فلا خير فيكم )) ثم ذكر النبي عليه الصلاة والسلام أحوال الناس في الشام فقال عليه الصلاة والسلام (( لا تزال طائفة من أمتي ظاهرين على الحق لايضرهم من خذلهم ولا من خالفهم )) يعني من خذلهم في نصرتهم هم يريدون أحد ينصرهم فهذا يخذلهم كانوا يتوقعون أن هذا ينصرنا فيخذلهم وهذا يقف معنا فيخذلهم مثل لما أنت فرضا تأتي إلى واحد من أصحابك وأنت متوقع أنه سيعينك في كربتك وتقول يا فلان أنا ابني في المستشفى أحتاج فقط سلف ألف ريال حتى أطلعه وأنت عندك يقين مائة في المائة أنه سيعطيك لأنه غني وقادر فإذا به يخذلك ويقول لا والله ما عندي شيء ولن أعطيك ونحو ذلك فيقول عليه الصلاة والسلام:(( لا يضرهم من خذلهم ولا من خالفهم حتى يأتي أمر الله وهم على ذلك))ومدح النبي عليه الصلاة والسلام الشام في أحاديث كثيرة ، من ذلك قوله عليه الصلاة والسلام(( يا طوبى للشام يا طوبى للشام يا طوبى للشام)) قيل لما يا رسول الله؟ قال: (( تلك ملائكة الرحمن باسطة أجنحتها على الشام))
وقال عليه الصلاة والسلام فيما رواه أبو داوود(( تكون هجرة بعد هجرة ))يعني فيه الهجرة الأولى التي وقعت في عهد النبي صلى الله عليه وآله وسلم الهجرة الأولى هجرة الناس إلى الحبشة ، المسلمين للحبشة لما هاجر أكثر من ست وثمانين من الصحابة أو سبع وثمانين ثم حصلت الهجرة الثانية من أين إلى أين؟ من مكة إلى المدينة يقول عليه الصلاة والسلام: (( تحصل هجرة ثم هجرة ثم هجرة قال فخيار أهل الأرض ألزمهم مهاجرة إبراهيم عليه السلام ))رواه أبو داوود وكان مهاجرة إبراهيم عليه السلام إلى الشام لما كان في أرض العراق ثم هاجر بعد ذلك إلى الشام
الآيات التي جاءت في أن الشام أرض مباركةآيات كثيرة منها خمس آيات في كتاب الله
يقول الله سبحانه وتعالى: {سُبْحَانَ الَّذِي أَسْرَى بِعَبْدِهِ لَيْلاً مِّنَ الْمَسْجِدِ الْحَرَامِ إِلَى الْمَسْجِدِ الأَقْصَى الَّذِي بَارَكْنَا حَوْلَهُ لِنُرِيَهُ مِنْ آيَاتِنَا ...}سورة الإسراء:الآية 1
فقال الله تعالى المسجد الأقصى موجود وباركنا حوله ،باركنا حوله يعني فلسطين لبنان الأردن سوريا باركنا حوله
مداخلة من أحد الأخوة:إذاً عفوا ياشيخ المقصود بالشام هل المقصود سوريا ولا الأردن ولا ..
د . محمد العريفي : المقصود بها كل المنطقة إلا أن الأصل فيها دمشق وما حولها الحديث الآخر يقول عليه الصلاة والسلام لما ذكر الحرب التي تقع في آخر الزمان مع الدجال وغيره قال عليه الصلاة والسلام (( إن فسطاط المؤمنين يومئذ- فسطاط المسلمين طبعا الفسطاط في الأصل هو الخيمة لكن يقصد النبي صلى الله عليه وسلمأن اجتماع المسلمين- قال : إن فسطاط المسلمين يومئذ يوم الملحمة بالغوطة عند مدينة يقال لها دمشق))
ثم قال عليه الصلاة والسلاموهي من خير مدائن الشام من خير مدائن الشام و الغوطة المقصود بها هي الأرض يعني الزراعية فالمقصود بها المناطق الزراعية التي حول دمشق هذه الآية الأولى التي ذكرناها قال الله تعالى الذي باركنا حوله
وقول الله سبحانه وتعالى عن موسى عليه السلام { وَأَوْرَثْنَا الْقَوْمَ الَّذِينَ كَانُواْ يُسْتَضْعَفُونَ مَشَارِقَ الأَرْضِ وَمَغَارِبَهَا الَّتِي بَارَكْنَا فِيهَا } سورة الأعراف الآية : 137هذه أيضا تدلك على المقصود بها الشام
وقال الله سبحانه وتعالى متحدثا أيضا عنها قال جل وعلا { وَلِسُلَيْمَانَ الرِّيحَ عَاصِفَةً تَجْرِي بِأَمْرِهِ إِلَى الأَرْضِ الَّتِي بَارَكْنَافِيهَا } سورة الأنبياء الآية : 81 فهذه أيضا المقصود بها الشام.
وقال سبحانه وتعالى عن قوم سبأ ، قوم سبأ أين كانوا في اليمن قال { وَجَعَلْنَا بَيْنَهُمْ وَبَيْنَ الْقُرَى الَّتِي بَارَكْنَا فِيهَا قُرًى ظَاهِرَةً } سورة سبأ الآية 18
يعني جعلنا بين أهل اليمن وبينأهل الشام القرى التي باركنا فيها قرى ظاهرة يعني قرى جزيرة العرب قرى ظاهرة فهذا أيضا من ذلك
ويقول الله سبحانه وتعالى { وَجَعَلْنَا ابْنَ مَرْيَمَ وَأُمَّهُ آيَةً وَآوَيْنَاهُمَا إِلَى رَبْوَةٍ ذَاتِ قَرَارٍ وَمَعِينٍ } سورة المؤمنون الآية : 50
فالمقصود بالربوة هي أرض الشام أيضا،فَـ الشام مدحها الله تعالى في كتابه ومدحها النبي عليه الصلاة والسلام أيضا في سنته وأخبر النبي صلى الله عليه وآله وسلم أن الناس يوم القيامة يذهبون إلى الشام بل حتى كان السلف يوصي بعضهم بعضا بذلك يعني يقول عطاء الخرساني بدا لي أن أهاجر إلى بلد - يريد أن ينتقل إلى بلد آخر - يقول فسألت علماء مكة وعلماء المدينة وعلماء البصرة وعلماء الكوفة وعلماء خراسان إلى أين ترون أن أهاجر قال :فأجمعوا جميعا وقالوا :نرى أن تهاجر إلى الشام.
طبعا قيل في ذلك أقوال منها
أن الشام هي التي تقع فيها الملحمة في آخر الزمان بين المسلمين والنصارى، لما قال عليه الصلاة والسلام فيجتمع قال تصطلحون في صحيح مسلم يقول (( تصطلحون أنتم والروم صلحا تاما )) - والحديث سيأتي معنا إن شاء الله تعالى في أشراط الساعة وأحداث النهاية- يقول (( فتقاتلون عدو من ورائكم قال فتنصرون فيرفع رجلا الصليب ويقول غلب الصليب فيثور عليه رجل من المسلمين ويكسر الصليب ويقول كذبت بل الله غلب قال فيثور جماعة على هذا المسلم فيقتلونه فتثور عصابة من المسلمين على هؤلاء فيقتلونهم)) -يعني نفس الجيش الذي كان اتحاد مسلم مسيحي نصراني صار الآن بينهم انشقاق يقول- (( فيتواعدون للملحمة قال فيأتي الروم تحت ثمانين راية ،تحت كل راية اثنا عشر ألفا ))
هذا من أحداث النهاية وأيضا سيأتي الكلام عليه تفصيلا المقصود أن تقوم بينهم ملحمة هي لماذا سميت ملحمة؟
سميت ملحمة لأنها كبيرة من كثرة ما يقع من اللحم على الأرض يبدأ الناس يمشون على لحم
سميت ملحمة لأن في قتل كثيرهذه الملحمة تقع في الشام قتل الدجال يقع في الشام يقتله عيسى ابن مريم عند باب لدّ
نزول عيسى ابن مريم عليه السلام أيضا يكون نزوله يقول عليه الصلاة والسلام ينزل كأني بعيسى ابن مريم ينزل واضعا كفيه على أجنحة ملكين عليه مهرودتان -مهرودتان يعني رداءان قطعتان من قماش- عليه مهرودتان إذا حدّر رأسه قطر منه كمثل الجمان يعني رأسه كأنه رطب فإذا حدر رأسه تقاطر مثل الجمان، الجمان ما هو؟
الجمان هو اللؤلؤ وجمانة هي واحدة اللؤلؤ يقول فإذا خفض رأسه تحدر منه كمثل الجمان فينزل عند المنارة البيضاء
شرقي دمشق أيضا في الشام
أحد الأخوة : موجودة يا شيخ الآن المنارة البيضاء
د . محمد العريفي : المنارة البيضاء بالمناسبة وأنا وضعتها في كتابي نهاية العالم صورتها ووضعتها في الكتاب، المنارة البيضاء سبحان الله إذا ذهبت إلى يمكن أحبتنا وإخواننا وأحبابنا من أهل الشام الآن يعرفونها في دمشق
أحد الأخوة: عندنا موجودة في الجامع الأموي موجودة بالضبط مئذنة وسبحان الله حدث النبي صلى الله عليه وسلم بهذا الحديث وكانت الشام لم تُفتح والجامع الأموي لم يوجد يعني علامات النبوة سبحان الله
د . محمد العريفي : وقيل أنها هي في الجامع الأموي وقيل هناك منارة أخرى في منارة أخرى بجوار منطقة أكثرها نصارى هناك وفي منارة على مدخل سوق منارة بيضاء وصورتها ووضعتها أيضا في الكتاب مكتوب تحتها باب شرقي القرن الثالث الميلادي، نسيت الآن ما هو اسم الحي لكن يقال أن عيسى ابن مريم سينزل على هذه المنارة وأن عددا كبيرا من النصارى الذين يسكنون الشام يسكنون دمشق أعني يسكنون في تلك المنطقة تنبوءاً بنزوله.
يعني ترى النصارى يعتقدون أن عيسى صُلب لكن يعتقدون أنه بعد ثلاثة أيام رُفع إلى السماء وإنه سينزل في آخر الزمان طبعا مع اعتقادهم أنه ابن الله وأنه يجلس عند أبيه ونحو ذلك الاعتقاد الباطل وإلا الله تعالى لم يتخذ صاحبة ولا ولدا تعالى الله ، لو أراد الله أن يتخذ ولداً لاصطفى من خلقه ما يشاء سبحانه وتعالى، فالمقصود أن نزوله أيضا في الشام،فالشام تستطيع أن تقول هي أرض المحشرلأن النار التي تخرج في آخر الزمان تسوق الناس إلى محشرهم وهي أرض في الشام، يقول النبي عليه الصلاة والسلام(( يُحشر الناس على أرض بيضاء نقية كقرصة النقي ليس فيها معلم لأحد )) عجيب الأرض هذه أين موضعها اليوم طيب إذا كان الناس سوف يُحشرون عليها معناه لازم أرض كبيرة جدا أي ملايين الأمتار معناه أن الناس أين سيذهبون؟ البيوت أين هي التي في الشام والمزارع أنت لو تريد في الشام الآن تبحث لك عن منطقة يعني ثلاثمائة ألف متر أربعمائة ألف متر ما تجد في مزارع وفي بيوت وفي... فكيف يكون الناس يحشرون عليها؟!!
نعم يا طوبى للشام يا طوبى للشام يا طوبى للشام كما أخبر النبي عليه الصلاة والسلام يقول عليه الصلاة والسلام هنا طبعا هو أخبر في أحاديث كثيرة وهي من أشراط الساعة الكبرى ستأتي معنا إن شاء الله إذا الله يسر نهاية العالم الجزء الثالث نتكلم عن أشراط الساعة الكبرى عن الدجال عن الشمس خروج الشمس من مغربها عن الخسوف التي تقع في آخر الزمان عن النار عن الدابة عن يأجوج ومأجوج عن النار التي تسوق الناس إلى محشرهم فذكر النبي عليه الصلاة والسلام أن ناراً تخرج من قعر عدن تسوق الناس إلى محشرهم، آه يعني معناه أن الناس سيجتمعون في مكان واحد نعم سيجتمع الناس في مكان واحد أين هذا المكان في الشام؟ فيقول عليه الصلاة والسلام(( يحشر الناس على أرض بيضاء نقية كقرصة النقي قرصة النقي)) القرص تعرفون القرص وما هو القرص يا سعود في ناس من مصر والشام لا يعرفون ما هو القرص.
مداخلة الأخ سعود: الطحين البر مدور
د . محمد العريفي : نعم أحسنت يعني خبز مثل الخبز
يعني يصنع يعجنه ثم يضعه إما عاد في التنور وإلا يضعه على الجمر أو شي فأحيانا يكون هذا الخبز نقيا يعني صافيا مستويا وأحيانا يكون لا يكون فيه مثل الثقوب بسبب مثلا الجمر أو نحو ذلك فالنبي صلى الله عليه وسلم يشبه الأرض يوم القيامة لماذا ما شبهها يا جماعة لماذا ما قال كمثل الزجاج ولا كمثل اللوح النقي لماذا قال كقرصة النقي؟!!
مداخلة أحد الإخوة :لأنه هوالموجود يا شيخ عندهم الآن ، الزجاج ما كان موجود عندهم
د . محمد العريفي : أحسنت
هو يقرب لهم بحسب أحدهم الموجود بحسب ما يفهمونه الصحابة رضي الله عنهم فيكون كقرصة النقي ليس فيها معلم لأحديعني ليس فيها جبل أو فيها نخلة أو شجرة أو بيت أو برج أو كذا فما يستطيع واحد يقول يا أخي فلان عند البرج ولا فلان عند الجبل ولا فلان عند الشجر ما في ، مثل الصحراء القاحلة على أرض بيضاء نقية كقرصة النقي ليس فيها معلم لأحد هذه الأرض تكون في الشام.
مداخلة احد الإخوة: يعني في تناقض يا شيخ الآن مليارات يعني العالم فكيف الشام يعني تكاد تكون يعني لو نحسبها بالكيلو متر مثلا فالعالم كله بالمليارات يجتمع في المنطقة هذه؟!!
د . محمد العريفي : طبعا طبعا تعلم أنت أن عند أحداث العالم يعني الله سبحانه وتعالى يقول{ وَتَكُونُ الْجِبَالُ كَالْعِهْنِ الْمَنفُوشِ} سورة القارعة الآية :5
وقال الله تعالى{ يَوْمَ تُبَدَّلُ الأَرْضُ غَيْرَ الأَرْضِ وَالسَّمَاوَاتُ وَبَرَزُواْ لِلَّهِ الْوَاحِدِ الْقَهَّارِ }سورة إبراهيم الآية : 48
وقال تعالى{ وَإِذَا الْبِحَارُ سُجِّرَتْ }سورة التكوير الآية : 6
طيب لما تتحول البحار إلى نار معنى ذلك أن أرض البحر تتحول إلى أرض ممكن الناس يقفون عليها الجبال هذه الشامخات التي تراها كلها سوف تذهب ، مرتفعات الجولان كلها سوف تذهب يعني يصير في مكان الناس يقفون فيصبح المكان واسعا والعلم عند الله سبحانه وتعالى أيضا نحن نتكلم عن أمر غيبي سيقع في آخر الزمان ، الله جل وعلا إذا أراد شيئا هيأ أسبابه إذا أراد شيئا هيأ أسبابه يعني مثلا قد يقول لك قائل مثلا هذه الطائرات وهذه المنتجات العظيمة أين ستذهب في آخر الزمان أنتم تقولون يعود الناس إلى المركوبات القديمة وإلى الأسلحة القديمة أين تذهب هذه كلها؟ نقول يا أخي في لمحة عين ونحن ذكرنا سابقا بركان أيسلندا هذا الذي ثار في ساعات معدودة وامتلأت السماء بالدخان وأصبحت في جزيئات أيضا تؤثر على محركات الطائرات وزلزال اليابان الذي حصل فيقولون خلاله كانت أوربا تخسر يوميا خمسين مليون دولار، طيب كله بسبب أو خمسين مليار نسيت كله بسبب هذا البركان الذي حصل فهم لم يكونوا يتوقعون ذلك ولا يدرون عنه يا أخي وإلا كان تجهزوا له، فـ الله سبحانه وتعالى إذا أراد أن يحدث شيئا جل وعلا هيأ له أسبابا فنحن لما نقول كيف سوف يُحشر الناس يا أخي الشام صغيرة ولا الشام كبيرة يا أخي الأمر عند الله تعالى.
مثل ما كان سبحان الله قريش لما قال النبي عليه الصلاة والسلام أنه أُسري بي من مكة إلى بيت المقدس وذهبت ورجعت في نفس الليلة وضحكت منه قريش قالت معقول تذهب وتجيء في نفس الليلة الآن ممكن أنت تذهب تقلع من هنا على الساعة عشر وتوصل إلى بيت المقدس بعد ساعتين وتصلي فيه ركعتين وترجع وتصلي الفجر في مسجدكم ولا قبل الفجر.
أحد الإخوة:الله عسى إن شاء الله يا شيخ يعني أن ييسر ذلك
د . محمد العريفي : أي والله عسى الله أن ييسر مثل ذلك بإذن الله .
مداخلة أحد الإخوة: يا شيخ بعد حديثك عن أهل الشام وفضائل أهل الشام فما هي أهم صفات هذه الفئة المنصورة وما هو واجبهم لخدمة دينهم يعني أهل الشام وحتى يكونوا كما قال فيهم النبي صلى الله عليه وسلم.
د . محمد العريفي : أحسنت، طبعا النبي عليه الصلاة والسلام دعا للشام قال صلى الله عليه وسلم(( اللهم بارك لنا في شامنا وبارك لنا في يمننا ))والحديث في صحيح مسلم و يعني مدحه عليه الصلاة والسلام لأهل الشام هو مدح لصفات أقوام يعني ليس لأنك سكنت في الشام أنا أمدحك لا لكن أمدحك لوصفك الذي يقوم بك، فقال عليه الصلاة والسلام الطائفة المنصورة لها عدد من الصفات منها تمسكهم بالشريعة إقامتهم للشعائر إقامتهم لصلاتهم إقامتهم لصومهم التزامهم عموما بالشريعة لذلك قال عليه الصلاة والسلام (( إذا فسد أهل الشام...)) إذا فسدوا فسدت نساؤهم مثلا بتبرجهن الشديد فسدوا بانتشار الفواحش فسدوا بانتشار الخمور فسدوا بالشرك مثلا وقوع الشرك أو بناء القبور بناء الأضرحة على القبور ويبدأون يطوفون على هذه الأضرحة وربما تبركوا بها ودعوا الموتى من دون الله ونحو ذلك فإذا وقع شرك وقعت بدع ووقعت المعاصي والفجور عندها لا خير فيهم ، لكن النبي صلى الله عليه وسلم يبين أنهم سيظلون على خير وأن أهل الشام أنهم على صلاح.
مداخلة احد الإخوة:بالتأكيد يا شيخ أنهم على خير إن شاء الله يا شيخ وأن ما حدث معهم ضد الرئيس وكذا أو والفساد وخروجهم ينادون بالدفاع عن الدين ورفع الظلم،
د . محمد العريفي : أحسنت هو بلا شك طبعا بالمناسبة ما دام تكلمنا عن الشام، الشام من القديم مليئة بالعلماء وسكنها عدد كبير من الصحابة الكرام رضي الله تعالى عنهم يعني ممن سكن الشام أنس بن مالك ممن سكن الشام ابن تيمية هو من الشام ابن القيم هو من الشام الألباني لا لا الألباني من ألبانيا لكن سكن الشام،الذهبي ابن كثير تفسير ابن كثير ابن كثير هو من الشام أيضا فـ أئمة كثير هم سكنوا في الشام وطلبوا فيها العلم وإلى اليوم يعني أنا اذكر درسني يعني في الجامعة عدد من المشايخ كلهم من أهل الشام والعجيب سبحان الله درسوني هذه من العجائب يعني التي تقع أحيانا درسوني في الجامعة وكنت تلك الأيام عمري ثمانية عشر سنة كذا بعضهم درسني تفسير وبعضهم درسني حديث ثم قبل سنتين أو ثلاث لما تخرجت وأخذت الدكتوراه ودرست في الجامعة وكذا ، ذهبت إلى الشام في دعوة في مؤتمر في حلب ثم يسر الله لي إلقاء محاضرة في أحد جوامع حلب أظنه جامع الإمام أبي حنيفة أو كذا ثم أثناء إلقاء المحاضرة انتهيت فإذا شيخ كبير يقوم يسلم علي حاضر المحاضرة، سبحان الله كنت من طلابه صار من طلابي يعني ،طبعا لم يكن من طلابي هو بلا شك لكن جزاه الله خير حضر تشجيعا لي وإلا هو شيخنا فسلم علي وقال هل تتذكرني؟ قلت له أنت الشيخ فلان كنت رسبتني في المادة يا شيخ ، أي فالمقصود أن أهل الشام هي بلاد علم وقول النبي عليه الصلاة والسلام فيهم أن الطائفة المنصورة فيهم كما ذكرت لابد أن هذه الطائفة تتصف بصفات معينة وأيضا أن أهل الشام لابد أن يعلموا بأن الناس يقدمون عليهم في آخر الزمان فلابد أن يكونوا هم أهل أيضا لأجل أن تكون مساجدهم أهل لاستقبال الناس فيها أن يكون علماؤهم أيضا أن يكون الخير أصلا منتشرا بحيث أنه إذا سكن الناس يسكنون على خير لذلك حتى إخوتي الذين يسمعونني الآن من أهل الشام ولا نقصد سوريا فقط أنا أقصد كل المناطق يعني سوريا ولبنان وفلسطين والأردن يعني كلها ينبغي لهم أن يعلموا أن إقبال الناس إليهم في آخر الزمان لحوق المؤمنين بهم أن قول النبي صلى الله عليه و آله وسلم لبعض الصحابة كما قال لعبد الله بن حواله رضي الله تعالى عنه أمره أن يذهب وأن يسكن في الشام من ذلك الحين وأيضا في آخر الزمان لما قال عليه الصلاة والسلام وخيارهم هجرة المهاجرون إلى مهاجر إبراهيم يعني الذي يهاجر في آخر الزمان إلى مهاجر إبراهيم الذي هو الشام يمدحه النبي صلى الله عليه وآله وسلم دلك هذا على أن أهل الشام لابد أن يزدادوا تمسكا وأنهم أنفسهم يحاربون الفساد الموجود بحيث إذا كان فيه فساد في الأخلاق أو فساد في الربا أو فساد فيمن يريد أن يجعل من الشام مكانا موبوءاً يأتي إليه الفُساق والفجار الذي يريد يشرب خمر يذهب إلى كذا الذي يريد يقع في الفاحشة لا ينبغي، هم أنفسهم أن ينظفوا بلادهم من هذا فعلا وأن يحاولوا أن يحولوا بين الناس وبين أن يجعلوا بلادهم ماخورا للوقوع في مثل هذه المسائل وهم إن شاء الله تعالى على خير وعسى الله أن ينصرهم وأن يجمع كلمتهم على الحق والخير أسأل الله أن يبارك لنا في شامنا ويمننا أسأل الله أن يبارك فيهم.
أسأل الله أن يجزيكم خير الجزاء وأنتم أيها الأحبة أيضا وتحية مني إلى أحبتي في بلاد الشام كلها ابتداء من أخواني وأحبائي وأصدقائي الذين في الأردن وأحبتي أيضا الذين في سوريا وفي لبنان وفي فلسطين أسأل الله تعالى للجميع التوفيق وأن يجعلنا وإياكم مباركين وأن يلحقنا وإياكم خيراً