الحقوق محفوظة لأصحابها

محمد العريفي
بسم الله الرحمن الرحيم

والحمد لله رب العالمين وأصلي وأسلم على أشرف الأنبياء وإمام المرسلين نبينا وحبيبنا وقائدنا وقرة أعيننا محمد ابن عبد الله عليه وعلى آله الطيبين وأصحابه الغر الميامين أفضل الصلاة وأتم التسليم

أيها الأحبة الكرام لانزال نترقب نهاية العالم لا يعلم مستقر الساعة ولا يعلم وقت قيامها إلا ربنا جل وعلا { لاَ يُجَلِّيهَا لِوَقْتِهَا إِلاَّ هُوَ ثَقُلَتْ فِي السَّمَاوَاتِ وَالأَرْضِ لاَ تَأْتِيكُمْ إِلاَّ بَغْتَةً }

لا يعلم متى نهاية العالم ملك مقرب ولا نبي مرسل لكننا نعلم علاماتها وأشراطها ونعلم ماهي الأحداث التي تقع قبل نهاية العالم فنستطيع أن نقول اقتربت نهاية العالم

لكن متى تحديدا تقع نهاية العالم وينتهي هذا العالم هذا علمه عند الله تعالى

نهاية العالم تسبقها أحداث متنوعة ذكرنا أحداثا اجتماعية وأحداثا أحداثا أمنية وأحداث ايضا وصف فيها النبي عليه الصلاة والسلام أشكال الناس

الحدث الذي نتكلم عنه اليوم يتعلق بالوقت

عن أبي هريرة رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال (( يتقارب الزمان وينقص العلم وتظهر الفتن ويُلقى الشح ويكثر الهرج , قيل : يا رسول الله وما الهرج ؟ قال : القتل القتل ))

نعم أيها الأحبة النبي صلى الله عليه وعلى آله وسلم يقول يتقارب الزمان وينقص العلم إلى آخر الحديث وبين النبي صلى الله عليه وعلى آله وسلم في أحاديث اخرى كيفية تقارب الزمان تعالوا نتكلم عن هذا التقارب

ما كيفيته ؟

وما معناه ؟

ومتى يكون هذا التقارب في الزمان ؟

وأيضا ما هو شرف الزمان ؟

ولماذا يتقارب الزمان في آخر الدنيا ؟

وما الواجب على الناس الذين يتقارب عندهم هذا الزمان ؟

النبي عليه الصلاة والسلام في حديث آخر يقول (( يتقارب الزمان فتصبح السنة كالشهر ويصبح الشهر كالجمعة وتصبح الجمعة كاليوم ويصبح اليوم كالساعة وتصبح الساعة كاحتراق السعفة )) كاحتراق السعفة

سعف النخل هذا هي اللي أغصان النخل إذا كان يابسا ثم جئت به واشعلت فيه النار فإنه يحترق وتظهر منه نار عظيمة مباشرة أي سريعة وأيضا لها ضوء ولها لهب لكن ما أسرع أن تنطفئ

لذلك الذين يشعلون أنواعا من الحطب كالسمر وغيره غالبا إذا أرادوا أن يشعلوه يأتون بهذا السعف ويضعونه اليابس تحته لأجل أن يعلق فيه النار ثم بعد ذلك تنطلق النار منه لذلك قال عليه الصلاة والسلام والساعة كاحتراق السعفة فإن السعفة تراها حريقا عظيما ثم تلتفت عنها ثم تعود إليها ربما بعد يعني دقيقتين أو ثلاث فإذا هي قد انطفأت فتقول وين النار العظيمة وين السعف ذاك الطويل فإذا كله قد انتهى

وهذا يدلك ايضا على يعني دقة وصف النبي صلى الله عليه وعلى آله وسلم فهو أوتي الحكمة عليه الصلاة والسلام وأوتي جوامع الكلم

مسألة تقارب الزمان ذكر فيها أهل العلم عددا من المعاني

قال بعضهم تقارب الزمان يعني ذهاب البركة من هذا الزمان فيصبح الإنسان في السابق يستطيع في اليوم الواحد أن يقضي أشياء كثيرة يعني مثلا في السابق تخرج الصبح الساعة سبع وتذهب مثلا وتصلح سيارتك في الورشة وتخلصها وتذهب بعد الورشة إلى المكتبة وتشتري كتب وبعدين تمر المستوصف وتأخذ مثلا تحاليل بعدين تخلص منه وتمر المستشفى تعطيهم التحاليل ولسه باقي على آذان الظهر ساعتين وترجع البيت وتستطيع أنك تنام قبل الظهر ساعتين القيلولة فيتقارب الزمان إلى درجة ذهاب البركة تطلع الصبح تذهب فلا تستطيع إلى آذان الظهر أن تنهي إلا شغلا واحدا بعد ماكنت تنهي أربع او خمسه من الاشغال فهل تقول يا أخي ما عاد عندنا من وقت يا جماعة انا كنت طالع اليوم أريد أن أنهي ست أو سبع أشغال فإذا بي ما أستطيع أني أنتهي يا أخي ما عاد فيه بركة في أعمارنا قيل هذا المعنى

وقيل معاني اُخرى في تقارب الزمان قالوا تقارب الزمان هو أن يستطيع الإنسان أن يختصر المسافات الطويلة فبدل ما كان مثلا الزمن الذي احتاجه لأقطع المسافة ما بين الرياض ومكة احتاج مثلا إلى مشي على الدابة مثلا على الحصان أو على البعير أو البغل أو كذا احتاج مثلا إلى أسبوع كامل لأقطع ألف كيلو بين الرياض ومكه الآن تقارب الزمان وتقاربت المدن فأصبحت أستطيع أن أقطع هذه المسافة في ساعة ونصف بالطائرة بدل ماكنت اقضيها في اسبوع كامل أصبحت الآن أستطيع أن يعني أن أقضيها فيما هو أقل من ذلك فالزمان الطويل الاسبوع تقارب حتى تحول إلى ساعة ونصف هذا أيضا قول لبعض أهل العلم وفي السابق يعني كانوا يقطعون المسافات الطويلة إذا أرادوا أن يختصروها يبتكرون أشياء أعطيكم مثالا السابقون كانوا عندهم يعني خطط , من ذلك شيء كانوا يسمونه دواب البريد دواب البريد هذي لما يكون مثلا بين الرياض ومكة مثلا ألف كيلو فيأتون كل مثلا عشرين كيلو أو ثلاثين كيلو يضعون مكانا فيه مجموعة من الدواب مثلا خيول أو أبل أو كذا ثم عشرين كيلو فيه مجموعة ثم فيضعون قرابة المائة نقطة خلال هذه المسافة وكل واحدة عندها يعني راعي وحارس فإذا كنت مستعجلا أقبلت إلى شخص في أول الطريق في مكة وتقول انا أريد أن أصل إلى الرياض في أقصى سرعة فتركب على بعير ثم تضرب هذا البعير حتى يخرج كل قوته ويقطع هذه العشرين كيلو فإذا وصل إلى المركز الأول الذي فيه مجموعة إبل فإذا هو لا يستطيع أن يمشي بهذه السرعة خلاص تعب فتوقفه وتركب بعير جديد

ثم تقلع بك البعير الثاني وتمشي حتى تصل إلى المحطة التي بعدها وتنزل وتركب البعير الذي بعده فكانوا يقطعون المسافة التي تُقطع في اسبوع ربما يستطيعون أن يقطعوها في يوم أو قريب من ذلك مثل ما فعل عمر رضي الله تعالى عنه لما أرسل إلى الثغور قال ابعثوا إليّ كلاب بن أمية الكناني شاب كان أبوه يعني يحتاج إليه ابعثوه على دواب البريد وهكذا في عصور الخلفاء من بعده كانت كلمة دواب البريد نقرأها يقول فأرسلوه على دواب البريد فطلبه على دواب البريد , لماذا أسموها دواب البريد ؟ لأنها ترسل الرسائل عن طريقها في الغالب

لكن كان في السابق الخليفة إذا أراد أن يرسل إلى بعض عماله او العمال أرادوا أن يرسلوا إلى الخليفة أو أحيانا يكون مثلا الجيش في بلد فيريد أن يرسل رسالة إلى الخليفة نتقدم والا نتأخر ما يستطيع أن ينتظر اسبوع حتى الخليفة يرد عليه لا فكان الجيش يضطر أن وهو ذاهب يضع دواب في الطريق خلاص ويضع عند كل واحدة جندي منها أنه يرعاها ويهتم بها ويحميها فإذا احتاج الرئيس أو قائد الجند إلى رسالة يبعثها إلى الخليفة يستعمل هذه الدواب هذا قول لبعضهم

قلت القول الأول أنه تذهب البركة من الوقت ويصبح الإنسان الاشياء التي كان ينهيها في وقت قصير ما يستطيع أن ينهيها فيه

وقيل تقارب الزمان يعني تقارب المسافات بين الناس

وقيل تقارب انتقال الأخبار ما بين بلد إلى بلد فيصبح العالم مثل ما يقولون قرية واحدة فيصبح البركان يقع اليوم في بكين في الصين خلال ربما مالا يزيد عن دقيقة نفس اللحظة تعلم به مباشرة يأتيك رسالة على الجوال فتفتحها فإذا الأخبار تقولك وقع زلزال قبل دقيقتين في الصين وسنوافيكم بعدد مثلا القتلى والمصابين فكل قليل أصيب الآن كذا وأصيب كذا فقيل أن تقارب الزمان هو تقارب أخبار الناس

مداخلة من ابو عبد الله : عن طريق أيضا الأنترنت والتصوير الفيديو تكلم واحد بالجوال وعن طريق صوت وصورة مباشر وعن طريق ايضا الايميلات وعن طريق بعض البرامج التي ظهرت الآن

د . محمد العريفي : احسنت هو ممكن أن يكون هذا ايضا هذا من تقارب الزمان وهو قريب مما ذكرنا من يعني قريب من انتقال الأخبار بين الناس بينهم يصبح يعني اتصالهم ببعض سريعا طبعا من أهمها يا جماعة ما يتعلق ببركة الزمان النبي عليه الصلاة والسلام كان يحرص على أن يكون الشيء مباركا وهناك اقوام كما قال عيسى عليه السلام كما ذكر الله تعالى ذلك في القرآن { وَجَعَلَنِي مُبَارَكًا أَيْنَ مَا كُنتُ وَأَوْصَانِي بِالصَّلاةِ وَالزَّكَاةِ مَا دُمْتُ حَيًّا }

وكان النبي صلى الله عليه وسلم يوصي بطلب البركة وكان يقول عليه الصلاة والسلام مثلا كان يقول (( بورك لأمتي في بكورها )) فكان الصحابة يحرصون حكيم بن حزام وغيره رضي الله تعالى عنه كان عندهم تجارات فكانوا يحرصون إذا أرادوا أن يخرجوا بتجارتهم أن يخرجوا في الفجر لأجل أن يُبارك لهم فيها وكان بعض السلف : يقول عجبت ممن ينام إلى الضحى كيف يُرزق وذلك أن البركة تُوزع

وأيضا دخل بعضهم على امرأته وهي نائمة ويروى أنه النبي صلى الله عليه وسلم دخل على عائشة ويروى أنه بعض السلف يعني الحديث فيه ضعف فرأها نائمة فقال سبحان الله تنامين في الفجر يعني قال تنامين في ساعة تُوزع فيها الأرزاق فذكروا أن اغتنام البكور أنه أيضا يبارك في الزمن وهذا واقع يا جماعة نحن يعني لما ترجع من صلاة الفجر ثم تجلس مثلا على الكمبيوتر وتفتح إيملاتك وتنتهي معها إذا عندك مثلا مذاكرة عندك تصحيح بالنسبة للمدرسين عندك شيء معين تريد تنتهي منه أوراق معينة قراءة لقرآن حفظ ثم تنظر إلى ساعتك فتقول والله تونا يا جماعة ما بدأ الدوام تونا الساعة سبع وإلا الساعة ثمان وهذا من اغتنام البكور إذا تيسر للإنسان أن يغتنم

كيف نغتنم هذا الزمان اليوم؟

وكيف نتغلب على تقاربه في قضاء أشياء أكثر؟

وكيف كان السلف يتعاملون مع الزمان؟

نعم أيها الأحبة الكرام يتقارب الزمان فتصبح السنة كالشهر ويصبح الشهر كالجمعة وتصبح الجمعة كاليوم ويصبح اليوم كالساعة وتصبح الساعة كاحتراق السعفة وهذا يعني معنى كلامه عليه الصلاة والسلام هو نص كلامه عليه الصلاة والسلام فيما يقع في آخر الزمان

ذكرت لكم أن بركة الزمان لها تأثيرها يعني ولها أهميتها وينبغي للإنسان أنه يحرص على استثمارها

سؤال من نور الدين : ما هي الأوقات المناسبة اللي تكون فيها البركة بحيث أنه الواحد ان شاء الله يعني ربي يبارك له في باقي أعماله وما هي نصيحتك من ناحية استغلال الوقت في الأمور هذه ؟

د . محمد العريفي : هو طبعا من أهم ما يجعل الإنسان فعلا يعني ينتصر إن صح التعبير على واقعه وعلى وقته ويستطيع ألا يعني يأكله تقارب الزمان ويبدأ يقول يا أخي ما عاد عندنا وقت كل شيء ما نقدر نخلصه من أهم ذلك أن يكون عنده تخطيط وتنظيم لوقته يكون عنده تخطيط يا أخي يعني يستيقظ الصباح وهو يعلم أن اليوم ماذا عنده , أنا اليوم عندي السيارة سأذهب وأصلحها وأتوقع أن انتهي منها في ساعتين وعندي اليوم ابني مثلا عنده تطعيم سأذهب به لكذا وعندي اليوم ايضا مراجعة مثلا صفحتين ثلاث ثم عندي تسميع بعد العصر وعندي .. , تنظيمه لوقته كل يوم ووجود تخطيط في الحياة يجعل الإنسان بإذن الله بعد مرور شهر شهرين ينظر أنا ما هو انجازي خلال هذا الشهر فيجد أنه انجز شيئا أما الإنسان الذي يمشي هكذا سبهلله من غير ما يخطط هذا في الغالب أنه يأكله الزمن يمضي الوقت يمضي الوقت ثم يصل عمره إلى أربعين خمسين ستين سنه بعدين يقول يا جماعه أنا لم أعمل شيء يا أخي مضى عمري لا أنا الذي حفظت قرآن ولا أنا الذي جمعت أموال ولا أنا الذي اشتغلت في تجارة ولا أنا الذي .., لكن خطط لنفسك وتنجح

مداخلة من أبو مروان : يا شيخ بركة الوقت أحيانا تجد مريض في مستشفى من سنوات الساعة يا شيخ عنده تسوى شهر كامل فأحيانا الشباب لما يعني بعضهم يقوم بعد الظهر مثلا يقضي يقول والله انتهى الوقت ما في وقت ما فالمقارنة يا شيخ بين المسكين اللي قاعد يشوف الساعة وقتها طويل وبين هذا اللي توه قائم يقول ما في وقت .

الشيخ محمد : أحسنت أحسنت و يا أخي سبحان الله يعني فعلا الشخص اللي يقولون ان الشخص المهموم أو المصاب والسجين يمر عليه الوقت سبحان الله يعني مثل ما قال :

وليل كموج البحر أرخى سدوله علي بأنواع الهمومِ ليبتلي

حتى قال

ألا أيها الليل الطويل ألا انجلي بصبح وما الإصباح منك بأمثلِ

يعني الليل طال علي يا أخي , أنا مالي وللنجم أرعاه ويرعاني , ابدأ أناظر هذه النجوم إلى ما يطلع الفجر فعلا لما يصير الشخص إما سجين أو مريض أو عنده مشكلة ومهموم تجد أنه يصل به الحال إلى أنه يستيقظ في الليل فينظر إلى ساعته فإذا وجده باقي على الفجر ساعتين قال يا أخي يا ليت الصبح جاء يا أخي يا ليت الظهر جاء يا أخي يا ليت .. , مثل ما قال يعني

سئمت تكاليف الحياة ومن يعش ثمانين حولا لا أب لك يسأل

فالإنسان أيضا المتعافي يحمد الله تعالى أيضا على أنه يشعر أن الوقت يمر عليه سريعا لكن لو كان مهموما والله وإلا لو كان مرمي في هذا السجن أو في سجن انفرادي و أو ربما لو أنه يعني بعض الذين نسأل الله العافية يعني يعذبون الناس في السجون الذي يربطه ويجعله يقف لمدة يومين أوثلاثة والمسكين يمضي عليه اليومان كأنها سنتين أو نحو ذلك هذا بلا شك يا أخي أن أولئك يعني مساكين لكن الشخص المعافى الذي لا توجد عنده مشاكل وغير مبتلى هذا يحمد الله تعالى أولا على ذلك

الأمر الثاني يحرص على أن هذا الوقت الذي يمضي عليه أن يستثمره غاية الاستثمار مادام يا أخي يعني كما قال علمت يا مجاشع ابن مسعده أن الفراغ والشباب والجده مفسدة للمرء أي مفسده , شباب فراغ وجده ومال مفسده للمرء أي مفسده إذا ما استثمرها الإنسان استثمارا تاما

مداخلة من أبو عبد الله : يا شيخ الذي يحصل الآن تقريبا وخصوصا في الإجازة الصيفية تجد الآية انعكست الآن تجد الشباب يجلس حتى الفجر ثم من صلاة الفجر بعضهم يصلي يعني الطيب فيهم وبعضهم تلقاه يترك الصلاة ثم ينام حتى صلاة العشاء ثم تجد بداية السنة الدراسية يقول يا أخي والله ما استمتعنا في الإجازة والإجازة كأنها يوم مرت هو أصلا ما استمتع فيها من الأصل .

الشيخ محمد : أحسنت هو أصلا يا أخي تدري ماهي المشكلة المشكلة أنه أول شيء لا يضبط نومه واستيقاظه والوالدان لهم أثر في ذلك والأمر الثاني أنه من بداية الاجازة ما خُطط له ما خُطط له هذا أمر مهم يا أخي وسبحان الله أنا كنت أخطب الجمعة قبل فترة في هذا الموضوع وكنت أتكلم عن الإجازة وأقول يا ابني من البداية أعمل لنفسك خطة أنا ماذا سأنهي في الإجازة , الأب يعمل لأبنائه يقول لأبنائه ترى تنتهي الإجازة وأنت يا فلان حفظت كذا من القرآن وأنت يا فلان راجعت كذا من القرآن وأنت تنهي الكتاب الفلاني وأنت تفعل كذا وكذا حتى إذا لم يحرص الولد على نفسه يحرص عليه أبوه النبي عليه الصلاة والسلام يقول(( ألا كلكم راعٍ وكلكم مسؤول عن رعيته )) , والله تعالى يقول { قُو أَنفُسَكُمْ وَأَهْلِيكُمْ نَارًا }

والذي يتأمل في مرور الزمان يجد أن هذه الساعات التي تمر على الإنسان هي في الحقيقة يعني عمره الذي يسير إليه

الفضيل بن عياض رحمه الله لقي رجلا يقولون فسأله الفضيل قال له: كم مضى من عمرك ؟ فقال الرجل مضى من عمري أربعون سنه فقال الفضيل: آه إذا أنت منذ أربعين سنه تسير إلى موضع وموعد يوشك أن تبلغ إليه , يعني أنت من أربعين سنه قاعد تمشي تمشي لا تدري كم بقي لك لكنك تدري أنه مضى لك أربعون لكن كم بقي لك أنت لا تعلم عنه فقال: الله المستعان يقول الرجل فقال: أتدري ما معنى الله المستعان معناها أن تُعد لهذا الموطن قبل أن تصل اليه

واحد يا جماعه سيذهب في نزهة مع أولاده البحر تجد أنه يتجهز يا جماعه لا تنسون الماء لا تنسون لبس السباحة لا تنسوا تأخذوا معكم الخبز لا تنسوا .., يتجهز قبل أن يذهب إلى هناك طيب أنت عمرك الذي يمضي عليك كما قال الحسن البصري يقول يا ابن آدم إنما أنت أيام كلما ذهب يوم ذهب بعضك وفعلا أنت سبحان الله كأنك مثلا مجموعة عشرة آلاف يوم كل يوم يعني ينزع يوم ينزع يوم ينزع فأنت بعد ماكنت عشرة آلاف طولك مثلا كذا الان أصبحت أقصر , تقصر وتقصر و تقصر ولا تدري متى ينتهي عنك ذلك

فتقارب الزمان حقيقة اليوم لكن استثمار المؤمن له أيضا ينبغي أن يكون مهماً

مداخلة من ابو عبد الله : مثل يا شيخ الذي مثلا يطلع من هنا إلى مكة وقبل ما يصل كم يتبقى مثلا مئة لأجل أن يجهز الإحرام ويجهز أغراضه وكذا يستعد نفسيا لأجل أن يحرم هذا مثل الشخص الذي ينتظر

الشيخ محمد : أحسنت الذي يتهيأ الذي يتهيأ لذلك

لذلك حتى النبي عليه الصلاة والسلام وأصحابه ومن جاء من بعدهم كانوا يعني كانوا حريصين على أن هذا الوقت على هذا الزمان ألا يمر إلا وقد سجل فيه بصمة ما تمر عليه ساعة إلا ولقد سجلت فيها شيء يعني مثلا لما تأتي إلى أبي الفرج ابن الجوزي رحمه الله تعالى يقول : " وقد تكلم عن البطالين في صيد الخاطر, البطالين الناس الذين يضيعون الأوقات " يقول وقد ابتلينا بهؤلاء الذين يجلسون على دجلة يصرفون الوقت هيك هكذا كيفما اتفق سواليف حتى يأذن عليهم العشاء كذا سواليف يمضي العمر هكذا يقول فابتليت بهم يأتون إلي في بيتي ولا أستطيع أن أردهم يعني أقارب أو جيران وإلا كذا يقول فجعلت لهم إذا جاءوا أن أبري أقلامي وأن أخيط دفاتري يعني شيء ما يحتاج تركيز ما في مراجعة أو حفظ أو شيء أنا اتحدث , كيف حالك عساك بخير وأنا أبري القلم والا شوف هذا من حرصه على وقته الزمن يتقارب لكن هؤلاء استطاعوا أن يستثمرونه .

مداخلة من ابو القاسم : يا شيخ من تقارب الزمان تجد الشخص يمر عليه رمضان ورمضان و رمضان وتجده لا يتغير يعني على ما هو عليه .

الشيخ محمد : احسنت وهذا أيضا أمر مهم أنك تجد أن العمر يمضي عليه وهو لا يوجد عنده تحسن لا يوجد به تطور أحيانا لا في معلوماته ولا عنده قرب من الله سبحانه وتعالى أكثر مع أن رمضان يعتبر يعني مدرسة عبادية للإنسان لا تجد أنه يشعر بزيادة الإيمان يعني ما تغير فلان الذي قبل هو نفسه فلان الذي بعده .

مداخلة من أبو مروان : أنه لا مانع أن الشخص يعني في وقت مثلا اجازته وقت الراحة يلعب يسبح يصيد سمك مثلا , الايام كلها جد في اجازته أنا أرى أنها صعبة .

الشيخ محمد : هو صحيح ما ذكرته , أنا لم أطالب الانسان يا أخي أن يكون يعني أن يكون هكذا النبي صلى الله عليه وسلم يقول: يا حنظلة ساعة وساعة , لكن الذي أعنيه أن الناس كثير منهم اليوم ذهبت أوقاتهم مع مرور الزمن السريع أمام هذا التلفاز وانترنت وسواليف , و لو تسأله ماذا تقرأ ؟ كم تحفظ من القرآن؟ حضرت دورات علمية ؟ تحضر محاضرات في المساجد؟ على ماذا تطّلع عليه في الانترنت؟

ما وجدت شيئا يا أخي تسأله ما معنى الله الصمد؟ لا يدري , متى سجود السهو قبل السلام أو بعد السلام؟ لا يدري , أعطنا شيئا نصيحة عن بر الوالدين , لا يدري .

و كل شيء ميسر له أنه يطلب العلم وإلا أنا لا أقول الإنسان يعني إذا قيل جد قل فاللجد موضع واحد صحيح يكون جاد ولو الانسان دائما جاد انفجر يعني لا يتحمل ذلك

مداخلة من نور الدين : يا شيخ البرامج الآن البرامج الصيفية ما شاء الله التي الآن تُفعل في من ضمنها يعني يرفهون وفي نفس الوقت مثلا يأتي داعية أو درس هذه من الاشياء المفيدة عكس أنه يخرج مع اشخاص أو آخرين يضيع وقته كله

الشيخ محمد : أحسنت أحسنت أيضا هذا مهم أن يستثمر الأشياء الموجودة في المجتمع إذا كان احيانا يوجد برامج معده جيده سواء مثلا لجهات حكومية أو جهات أحيانا أهلية أو نحو ذلك أن يحسن استثمارها

الله يجزيكم خير يا شباب ويعني قولنا أن الزمان يتقارب في آخر الدنيا هو حقيقة أخبر بها النبي عليه الصلاة والسلام لكن أيضا هناك حقائق أخرى عندنا وهي كيف يستطيع أن يُستثمر هذا الزمن مع تقاربه

أسأل الله لي ولكم التوفيق انتم أيضا أيها الاحبة أسأل الله أن تأتي نهاية العالم ونحن على خير وصلاح