بسم الله الرحمن الرحيم
الحمد لله رب العالمين وأصلي وأسلم على أشرف الأنبياء والمرسلين نبينا محمد و على آله وصحبه أجمعين, مرحبا بكم أيها الأحبة الكرام في نهاية العالم , ولا يزال حديثنا حول أحداث تقع في آخر الزمان تدل على قرب نهاية العالم, هذه الأحداث تقدم عدد كبير منها , تكلمنا عن أحداث تتعلق بالأمور الاجتماعية , والأمور السياسية , وأمور أمنية, تكلمنا عن أوضاع الحكام في آخر الزمان , وأوضاع الشعوب معهم , تكلمنا عن الفتن , تكلمنا أيضا عن الثورات التي وقعت في البلدان العربية , هل هي تعتبر من أحداث نهاية العالم أم ليست من أحداث نهاية العالم
نحن اليوم ربما نجلد جلدا رفيقا بعض الأمراء , والحكام كما جاء في هذا الحديث الذي معنا
فعن جابر بن عبدالله رضي الله عنه ان النبي صلى الله عليه وسلم قال لكعب بن عجرة (( أعاذك الله يا كعب من امارة السفهاء, قال وما امارة السفهاء يا رسول الله قال : امراء يكونوا بعدي لا يهتدون بهديي ولا يستنون بسنتي فمن صدًقهم بكذبهم وأعانهم على ظلمهم فأولئك ليسوا مني ولست منهم ولا يردون على حوضي ومن لم يصدقهم بكذبهم ولم يعنهم على ظلمهم فأولئك مني وأنا منهم و يردون على حوضي ))
نعم أيها الأحبة الأمر كما قال النبي صلى الله عليه وسلم قال لكعب بن عجرة (( أعاذك الله يا كعب من امارة السفهاء, قال وما امارة السفهاء يا رسول الله قال : امراء يكونوا بعدي لا يهتدون بهديي ولا يستنون بسنتي فمن صدًقهم بكذبهم وأعانهم على ظلمهم فأولئك ليسوا مني ولست منهم ولا يردون على حوضي ومن لم يصدقهم بكذبهم ولم يعنهم على ظلمهم فأولئك مني وأنا منهم و يردون على حوضي )) أو كما قال النبي عليه الصلاة والسلام.
تعالوا نتكلم من هم هؤلاء السفهاء ؟
وماهي علامات السفيه؟
ولماذا يكون الأمير سفيها وهل يؤثر إذا كان الأمير سفيها يؤثر على قرب نهاية العالم؟
السفيه : يقولون هو خفيف العقل , قليل التدبير, الذي لا يحسن التصرف في الأمور , هو ليس مجنون لكن خفيف العقل , وقليل التدبير , ليس ذكي وذهين و حكيم , وعاقل , ويعرف كيف يدبر كذا لالا خفيف العقل, قليل التدبير , ضعيف التصرف , عديم الحكمة, كما قال الله تعالى { وأنه كان يقول سفيهنا على الله شططا } وقال تعالى { ولا تؤتوا السفهاء أموالكم التي جعلها لكم قياما ..} ثم قال {.. وارزقوهم فيها واكسوها وقولوا لهم قولا معروفا } فلما يتوفى صاحبي مثلا ويورث مليون ريال لولده , وولده هذا أصبح أنا المسؤول عنه, وعن أمواله التي له, فلا نعطيها فيلعب بها , فإذا كان الولد سفيها لا أعطيه المال حتى ولو وصل عمره 25 سنة و 30 سنة لا نعطيه المال{ ولا تؤتوا السفهاء أموالكم التي جعل الله لكم قياما } جعلكم قائمين عليها , صحيح أن المال له , لكنه في الحقيقة مُلك للمجتمع كله المال, ينبغي أن يُحترم وأن يُعرف كيف يتصرف به ثم قال { وارزقوهم فيها واكسوهم ..} أنا أحضر لهم الطعام , وأكسوهم أحضر لهم ملابس , حتى لا يقول أنت أخذت مالي وجوعتني وأعريتني {.. وقولوا لهم قولا معروفا } أقول له: إن شاء الله يا ابني أعطيك مالك وكذا , لكن حتى لو المال ماله لا يجوز أن تعطيه إياه فما بالك لو كان سفيه يتولى على أموال المسلمين ويتولى على خيراتهم ويتولى على إنتاج البلد ويتولى على مقدرات البلد كلها وهو المسؤول عنها , وهو سفيه قليل الإدراك , لذلك الصحابة رضي الله عنهم لما جاءوا و اجتمعوا في سقيفة بني سعد واختاروا ابا بكر رضي الله تعالى عنه ما اختاروه هكذا عبثا لأن أبوه فلان أو لأنه يملك كذا لا, اختاروه بناء على نظام معين يتعاملون معه في اختيار القائد , أبو بكر لما أختار عمر للخلافة , لما اختار عمر رضي الله تعالى عنه الستة لما نزل به الموت وأختار ستة من الصحابة قال لا تخرج الخلافة منهم يعلم أنه يقول لا تخرج الخلافة عن عبد الرحمن بن عوف و عن عثمان بن عفان وعن فلان وفلان وعن علي بن أبي طالب رضي الله تعالى عنه كان معهم , عن هؤلاء الستة يدري أن هؤلاء هم أعقل الناس وأقدرهم على أن يسيروا الأمة على المسيرة الصحيحة لذلك لا يكون الأمير سفيها إلا إذا كان الذي تحته لا يستطيعون أيضاً أن يقوموه , عمر رضي الله تعالى عنه قال : أرأيتم لو قلت بالمال كذا وكذا , قال له رجل : يا أمير المؤمنين لقنا إذاً برأسك بسيوفنا كذا وكذا , أي : نوقفك عند حدك هذه أموالنا لماذا تلعب بها , وكذلك في إمرة السفهاء كان النبي عليه الصلاة والسلام يحذر من تحذير آخر ويقول (( لا تقوم الساعة حتى يسود كل قبيلة منافقوها )) يسود كل قبيلة منافقوها والمنافق له صفات (( إذا حدث كذب وإذا وعد أخلف وإذا أؤتمن خان وإذا خاصم فجر )) ليس شرطا أن يكون منافقا نفاق اعتقادي , يبغض الدين بذاته لا , بل يكون صفاته كذاب ونحو ذلك, أي ليست صفات القائد المحنك الذي يثق فيه الناس , وكذلك مع الأسف اليوم عدد كبير من الناس مع الأسف يتعامل مع شعبه كما يتعامل أحيانا الرجل مع المرأة السوء التي تكفر العشير الرسول صلى الله عليه وسلم لما ذكر المرأة التي تكفر العشير قيل له : كيف تكفر العشير؟ قال : (( يحسن إليها أبد الدهر )) سكنها سكن جميل وسافر بها وعاملها معاملة جيدة , وأتى لها بهداية (( .. ويحسن إليها أبد الدهر وإذا رأت منه شيئاً ..)) أدنى خطأ في يوم من الأيام قالت له : نريد في الصيف نسافر إلى كذا قال : والله أنا مشغول أو ليس لدي مال أو قالت : أنا قد عجبني الألماس من هذا المحل أريدك أن تشتريه لي قال: والله أنا راتبي لا يكفي أو لا أستطيع (( .. إذا رأت منه شيئا قالت : ما رأيت منك خيرا قط )) أنت عمرك لم تشتري لي شيء , أنت عمرك ما سافرت, بي سبحان الله ,أي والله سافرت بك, عمري لم أنبسط معك في سفراتي , لا إله إلا الله والضحك الذي كدتِ تغشين منه , عمري لم أنبسط معك , أنت عمرك لم تأتي لي بشيء من قلب , أنت عمرك , كذلك عدد من الأمراء السفهاء يرون شعبهم كذلك , فإذا قال الشعب نريد كذا قال : ألا تخجلون ياما أحسنت إليكم وأنتم لا تشكرون , وهو في الحقيقة الذي كفرهم.
أبو مروان : المشكلة ليست في السفيه الذي أصبح أمير المشكلة في الشعب الذي رضي به يكون أمير لماذا يرضون الشعب يصبح السفيه أمير؟
د. محمد العريفي: أحسنت , لكن الشعب أحيانا لا يستطيعون أن يزيحوا الأمير كيفما تكونوا يولى عليكم.
أبو مروان : ولم يستشرهم أحد يا شيخ في هذا السفيه.
د. محمد العريفي: أحسنت, لم يأخذ أحد رأيهم , أصبح فعلا لم يستشيرك أحد , ينشأ الصغير , يا أخي مثل هؤلاء الذين سقطوا في بعض البلدان الذي يحكم البلاد40سنة يا أخي من قبل أن نولد فمعقول أنه في كل الانتخابات جميعها أنت الفائز دائماً , لكنه لا يستشيرهم أحيانا يكون سفيها ومع ذلك يلزمهم أن يحكمهم , كنت أقرأ في التاريخ في عام 386 تولى الحاكم بأمر الله العبيدي تولى الأمارة قالوا فكان هذا الرجل مجنون وأول شيء ادعى الألوهية قال وأمر إذا ذُكر اسمه على المنبر أن يقوم الناس قياما أول ما الخطيب يخطب يقول اسمي فقط الحاكم .. فورا قوموا قيام ثم اجلسوا فيقومون من 11 إلى 12 مرة لأنه يجب أن يذكر اسمي مرارا في أثناء الخطبة , قال ثم أمرأ أهل مصر خاصة كان يحكمهم أمرهم أن يسجدوا عند ذكره أي سفاهة أعظم من هذا الحكم وكفر , ثم أصبحوا المساكين يسجدون لأنه الذي لا يسجد يقتل ثم أمر فجأة لكا قام الصباح ممنوع بيع السمك المقشر الذي يبيع السمك مقشر هذا سيُقتل وقد قتل جماعة اكتشف أنهم يقشرون السمك للناس , قال ثم أمر بضرب أعناق قوم باعوا الملوخية وقال لا تبيعوا الملوخية ومن سيبيع الملوخية سيقتل وقتل أقوام وصلبهم و جريمتهم أنهم باعوا الملوخية , وكذلك حصل له مشاكل حتى اضطرب الناس, لكن تعلمون كم أستمر يحكم؟ استمر من عام 386 حتى عام 411 أي25 سنة تخيلوا 25 سنة وهم غير راضين , مساكين الناس حتى تم قتله في الأخير دبرت له أخته مع عبدين لها مملوكين دبرت له فقتلوه مضت معهم إلى مكان وأشهروا السيف وقطعوه وعلقوه وقتلوه وأحرقوه من شدة غيضهم عليه. المقصود من هذا ليست القضية إمارة السفهاء القضية أعظم من ذلك وهو أن يصل إلى أن يأمر ويجد من حوله يقولون له صدقت السمك لا يقشرونه وما خسر الدولة إلا تقشير السمك لو لم يقشروا السمك كان ازدهرت اصدروا القرار أو الملوخية , الملوخية هي السبب في فساد البلد وهي السبب في انتشار كذا كذا ممنوع الملوخية وممنوع أحد .. , لا يقول أنه خطأ في كلامك فهو سفيه ووجد من يعينه على سفاهته .
لا نزال نسبح في معاني هذا الحديث كما قال النبي عليه الصلاة والسلام لكعب بن عجرة رضي الله تعالى عنه (( أعاذك الله يا كعب من امارة السفهاء, قال وما امارة السفهاء يا رسول الله قال : امراء يكونوا بعدي لا يهتدون بهديي ولا يستنون بسنتي .. )) ثم حذر النبي عليه الصلاة والسلام أيها الشباب أن يُعانوا على سفاهتهم فقال عليه الصلاة والسلام (( فمن أعانهم على ظلمهم و وافقهم على رأيهم فليس مني ولا يرد علي حوضي لكن ومن لم على يعاونهم على ظلمهم ولم يوافقهم على رأيهم فهو مني ويرد علي حوضي )) المشكلة اليوم أن عددا من الناس لا يعرفون ماهي حقوقهم الأصلية حتى يطالبوا بها وأحيانا أخرى يكون الحاكم نفسه لا يعرف حقوق شعبه إنما يعرف حقوقه هو فقط عليهم , والنبي عليه الصلاة والسلام أمر بالرفق في الشعوب فيقول عليه الصلاة والسلام: ( ( إن شر الرعاء الحُطمة )) شر الرعاء الحطمة يعني عليه الصلاة والسلام الذي يرعى إبلاً مثلا ويكون عنيفا ويدفع بعضها على بعض حتى يحطم بعضها بعض يكون هذا شر الرعاء فما بالك يا أخي بالذي يرعى بني آدم ومع ذلك هو عنيف معهم سيء التدبير فيهم وما شابه ذلك بل النبي صلى الله عليه وسلم كان يقول: (( ما من راعي يوليه الله رعية من المسلمين فيحتجب دون حاجتهم وخلتهم وفقرهم ..)) لا يستطيعون أن يصلون إليه وهناك حواجز بينه وبينهم وربما يحال بينه وبينهم ولا يعرف ما القضية أصلا لديهم , معقول في ناس فقراء في البلد معقول فيه ناس ما يجدون طعام ومقول في ناس دخله اليومي كذا وكذا ولا يصدق هذا لأنه لا يُنقل إليه يقول: ((..فاحتجب..)) هو حجب نفسه ((..دون حاجتهم وخلتهم وفقرهم احتجب الله عنه دون حاجته وخلته وفقره يوم القيامة )) ويقول عليه الصلاة والسلام داعيا (( اللهم من ولي من أمر أمتي شيئا فرفق بهم اللهم فأرفق به ومن ولي من أمر أمتي شبئا فشق عليهم اللهم فأشقق عليه ))
أبو عبدالله: هل الذي يحصل في الدول العربية الآن هل سيحاسب هذا الرئيس عن كل قتيل قُتل في هذا المكان هذا أولا , مثل الثورات الحاصلة تعد خروج على الحاكم وهل يحاسب على قتلهم؟
د. محمد العريفي: أحسنت , أما بالنسبة لمحاسبته على قتلهم هذا بلا شك أنه يحاسب عليه النبي صلى الله عليه وسلم ذكر مسألة القتل وقال:(( يُجعل له بكل نفس قتلها روحا يعذب بها في النار يوم القيامة )) أو كما قال عليه الصلاة والسلام فهو بلا شك يحاسب عليه النبي عليه الصلاة والسلام يقول : (( لا يزال المرء في فسحة من دينه مالم يصب دما حراما )) ويقول : (( لزوال الدنيا أو قال : زوال السموات والأرض أهون عند الله تعالى من قتل امرئ مسلم بغير حق )) يا أخي حتى قتل اليهودي وقتل النصراني بغير حق لا يجوز فما بالك يا أخي بقتل أخيك المسلم هذا بلا شك أنه أعظم.
أما مسألة يخرجوا أو لم يخرجوا وهل خروجهم شرعي أو ليس شرعي هذه مسألة تطول لكن النبي عليه الصلاة والسلام قال : (( إذا رأيتم كفرا بواحا عندكم من الله فيه برهان )) وهؤلاء الذين في الثورات هم ليسوا خوارج , الخوارج هم الذين يخرجون بالسلاح يقاتلون أما الذي يخرج بلوحة ويقول أريد وظيفة أريد أن أعالج ابني أنت لا تصلح لحكمنا غيّر نفسك نريد شخصا آخر غيرك يا أخي تتوقع لو عمر بن الخطاب رضي الله تعالى عنه رأى مجموعة من الصحابة جاءوا وقالوا أنت يا عمر لا تصلح لا نريدك خليفة عليهم هل سيقول لهم : غصباً عنك أنت وهو وهيّا أجمعهم وأقتلهم , لا سيقول الله يجزيكم خير والحمد لله الذي خلصني منها هذا تكليف لا تشريف سلام عليكم وانظروا غيري , وأبو بكر لو قاموا وقالوا لا نريدك خليفة بلا شك يا أخي أنه سيفرح بمثل ذلك لذلك أبو بكر رضي الله تعالى عنه لما تولى قالوا خرج لأجل أن يكتسب في السوق يكتسب المال في السوق قال له عمر أين تذهب قال سأذهب لأكتسب وأنفق على أولادي قال إذا تضيع المسلمين أحدهم يريدك تحكم بينه وبين زوجته أو شيء ما ولا يجدك يذهب يبحث عنك في السوق قال طيب يجوع أولادي قال لا نجعل لك 20 درهما في الشهر أو 3 دراهم في اليوم نفقة لك ولأولادك الشعب الذي يحدد للخليفة كم الأجرة كم الراتب الذي يأخذه فالقضية يا شباب .. القضية كما يقول الله تعالى { وقيضنا لهم قرناء فزينوا لهم ما بين أيديهم وما خلفهم } الذين هم البطانة وتبدأ هذه البطانة التي حوله هذا يستفيد وهذا لم يبني بيته بالملاين إلا بعد أن تولى وهذا كان يسكن شقة ضيقة وكل يوم في سيارة أجرة والآن يبني برجا ويسكن قصرا وهو من الطبيعي أن يزينوا له وكل واحد منهم يعلم أن لو أنكر عليه وقال لا كلامك غير صحيح أنت مخطأ سيقول له والله أنت مجلسك ثقيل عندنا أنقلوه أو أبعدوه عني فهم يحاولون أن يزينوا له حتى يتقربوا منه وهؤلاء هم السفهاء الذي يصدق أمثال هؤلاء .
أبو قاسم: من حديث الرسول صلى الله عليه وسلم فيما معناه (( أن الحاكم إذا جلد ظهرك وأخذ مالك.. )) فيما يحدث للشعوب
الآن .. ؟
د. محمد العريفي: نعم هناك فرق بين أن يتسلط الحاكم على شخص معين يقول الرسول صلى الله عليه وسلم في صحيح ابو مسلم (( اسمع وأطع وإن أخذ مالك )) يتكلم عن لو أن الحاكم يتسلط على شخص معين بينه وبينه مشكلة والحاكم أساسا رجل مضبوط ولكن أتى وتسلط عليه وجلد ظهره وأخذ ماله يُقال لهذا الشخص لا تقم تدعو إلى إسقاط هذا الحاكم أو تقوم أمامه بسلاحك لأن المفسدة التي تترتب على خروجك عليه أعظم من مفسدة أنه ضربك أنظر لك طريق آخر تخرج أموالك منه لكن الكلام لو أن الحاكم منع الشعب كله مثل ذلك . لذلك انظر لما تثور الشعوب ويأتي الحاكم ويقول الآن زودنا رواتبكم 20% طيب 20% من أين أتيت بها ؟ وأنت قد أشغلتنا منذ زمن تقول اقتصادنا ضعيف وليس لدينا موارد كيف أخرجت 20% هذه في لمحة عين جائتك ونبتت من الأرض أو نزلت من السماء دليل أنها أصلا كانت موجودة ثم إذا نظرت إلى ثرواتهم هؤلاء الذين سلبوا أموال الناس تجدها بالمليارات يا أخي والعجيب أنها ليست بالمليارات في بنوك البلد يستفيد منها الناس مليارات تستفيد مها سويسرا وبريطانيا وأمريكا وكندا وغيرها والمساكين هؤلاء في ضعفهم وفي فقرهم .
أبو مروان : تولي السفيه هذه مشكلة ولكن المشكلة الكبرى إذا جاء السفيه خلفه امرأة وهي التي تدبر أمور الدولة كلها والسرقات التي في الدول التي سقطت تجد خلف السفيه هذا امرأة كل شئ من الدولة والوزراء الذين هم يمسكون الدولة أنسابها.
د. محمد العريفي: أحسنت , يصبح كلهم من نفس الدائرة عنده العجيب أنك إذا تأملت تجد أن كثيراً من الدول الأوروبية مع كفرهم وظلالهم إلا أنهم سبقوا البلدان الإسلامية و العربية بسبب أنهم لا يتأمرهم سفهاء فلو تأمرهم قالوا له لحظة ما ننتخبك أنت خالفت الدستور الذي اتفقنا عليه ونحن انتخبناك لأجل واحد أثنين ثلاثة .. عشرة لا تنفذها نبحث عن غيرك وعندنا في الدول الإسلامية لا يوجد مثل هذا مع الأسف شعوبهم لا تُستشار هل توافق عليه أم لا توافق وخاصة إذا كان معه سفهاء يدعونه إلى مثل ذلك لكن كيف نتعامل نحن مع هؤلاء, النبي عليه الصلاة والسلام لم يقل اخرج عليهم لا أي لا تقاتلهم ولكن أمر بالمطالبة بالحق ولا يوجد مشكلة ولكن قال (( .. فمن أعانهم على ظلمهم ..)) الذي يعينه على ظلمه ويأتي ويقول صدقت أنت أحسن واحد أنت أذكى واحد هذا أحسن قرار ((..من أعانهم على ظلمهم أو وافقهم على رأيهم فليس مني ولست منه ولا يرد علي حوضي ..)) ثم قال ((.. ومن لم يعنهم على ظلمهم ..)) أنا لا أعينك على ظلمك أنت وضعتني في المكان الفلاني ثم قلت اصرف كذا لفلان وأعطي فلانا كذا فلا والله لا أعينك إن كنت أنت لا تخاف الله وتأكل أموال الضعفاء والمساكين أنا أخاف الله ولن أعينك على ذلك قال ((.. ومن لم يعنهم على ظلمهم ولم يوافقهم على رأيهم فهو مني وأنا منه ويرد علي حوضي )) ..
أبو عبد الله : هل توافق يا شيخ إن كان وزير في وزارة أو مدير في إدارة نقيس نفس القياس؟
د. محمد العريفي: أحسنت, أحسنت , الحديث عام ليس خاص شيخ الإسلام رحمه الله لما تكلم عن ولي الأمر قال : ولي الأمر يشمل كل أحد تولى شيئاً حتى معلم الكتاب بين طلابه الصغار هذا يعتبر ولي أمر يجب عليه وهو قاضي يجب عليه أن يقضي بينهم بالحق وكذا فكذلك الشخص الذي يتأمر أحيانا على شركة أو يتأمر أحيانا على جامعة أو يكون رئيسك في العمل في بعض الأحيان أو يتأمر على مستشفى أو غيره ثم إذا جلست معه فإذا هو سفيه والله يا جماعة أنا ما أريد أن أذكر قصص واقعية لأنه قد يفهم من أعني لكني عاشرت بعض الناس ودخلت وناقشت بعضهم وإذا هو مدير على شيء معين تجدك إذا تحدثت معه فإذا هو سفيه فأقول له أنت من عقلك من جدك مقرر هذا القرار من جد أو تمزح فإذا هو مقتنع بهذا ويقول عندي لجنة استشارية واستشرتهم فإذا هم من المطبلين له أحيانا غير موافقين لكنهم مجموعة من الطبلين , فأنا أقول الواحد لا يعاون على الظلم و ينبغي أن لا يسكت عليه بل بالأسلوب المناسب الذي ليس فيه ضرر كثير ولا أدعو إلى الخروج واتخاذ أساليب عنيفة لكن أقول يجب بذل النصيحة قدر المستطاع بذل الإصلاح قدر المستطاع محاولة تعديل الخطأ وتصحيح الخطأ بقدر المستطاع بحيث يكف هذا عن سفاهته وحتى لا يفسد أكثر مما يصلح .
الله يجزيكم خير يا شباب ونعوذ بالله من السفاهة والسفهاء .