الحقوق محفوظة لأصحابها

محمد العريفي
بسم الله الرحمن الرحيم

الحمد لله رب العالمين وأصلي وأسلم على أشرف الأنبياء وإمام المرسلين نبينا وحبيبنا وقائدنا وقرة أعيننا محمد بن عبد الله عليه وعلى آله الطيبين وأصحابه الغر الميامين أفضل الصلاة وأتم التسليم

لا نزال أيها الأحبة الكرام نترقب نهاية العالم متى ينتهي هذا العالم وما هي العلامات والأشراط والأحداث التي إذا وقعت علمنا بأن نهاية العالم قد اقتربت تكلمنا عن ذلك كثيرا ولا نزال نتحدث عنه نبينا - صلى الله عليه وآله وسلم - ذكر عددا من الأحداث التي إذا وقعت علمنا بأن نهاية العالم قد اقتربت منها أحداث أمنية منها أحداث اقتصادية منها أحداث اجتماعية ومنها أحداث كونية ومنها أحداث تتعلق بالرؤى والأحلام

قال رسول الله - صلى الله عليه وسلم (( إذا اقترب الزمان لم تكد رؤيا المسلم تكذب وأصدقكم رؤيا أصدقكم حديثا ورؤيا المسلم جزء من خمس وأربعين جزءا من النبوة والرؤيا ثلاث فالرؤيا الصالحة بشرى من الله ورؤيا تحزين من الشيطان ورؤيا مما يحدث المرء نفسه فإن رأى أحدكم ما يكره فليقم وليتفل ولا يحدث بها أحدا من الناس وأحب القيد من النوم أكره الغل القيد ثبات الدين)).

نعم الأمر كما أخبر النبي - صلى الله عليه وآله وسلم - في هذا الحديث الشريف نتكلم عنه بإذن الله - تعالى -

أشراط الساعة التي ذكرها النبي - عليه الصلاة والسلام - أو الأحداث التي تقع قبل نهاية العالم عد ذكر - عليه الصلاة والسلام - عددا من هذه الأشراط كما قال الله - سبحانه وتعالى { يَسْأَلُونَكَ عَنِ السَّاعَةِ أَيَّانَ مُرْسَاهَا }، وقال في الآية الأخرى { فَقَدْ جَاءَ أَشْرَاطُهَا فَأَنَّى لَهُمْ إِذَا جَاءَتْهُمْ ذِكْرَاهُمْ } [محمد]، بمعنى أن الله - تعالى – يقول: { فَقَدْ جَاءَ أَشْرَاطُهَا } يعني بدأت أشراط الساعة تقع وأشراط الساعة ذكرنا عددا كبيرا منها فيما سبق لما تكلمنا في الجزء الأول وكذلك في الحلقات السابقة منها بعثت النبي - عليه الصلاة والسلام - منها موته - صلى الله عليه وسلم - إلى غير ذلك شرط من أشراط الساعة وحدث سيقع في آخر الزمان يدل على قرب نهاية العالم نهاية الكون الذي نحن فيها وانتهى تنتهي الأرض ويصبح الناس ما بين جنة ونار نسأل الله أن يجعلنا وإياكم من أهل الجنة ذكر النبي - صلى الله عليه وآله وسلم - نهاية الزمان وقال - عليه الصلاة والسلام(( إذا اقترب الزمان..)) إذا اقترب أي: نهاية الزمان (( لم تكد رؤيا المؤمن تكذب )) ، بمعنى أنه يصبح يرى الرؤيا ثم تظهر له كفلق الصبح يعني مثلا يرى أن فلانا مات يصبح الصبح يموت فلان الظهر يرى مثلا أن المكان الفلاني وقع فيه حريق يرى أن فلانا شفي من مرضه ثم يصبح الصبح العصر كذا يقولون والله نبشركم فلان شفي من مرضه فلان رجع من سفره ونحو ذلك لم تكد رؤيا المؤمن تكذب لأن هناك رؤى كاذبة ورؤى صادقة كما سيأتي معنا تفصيله ما السبب في أنه إذا اقترب نهاية الزمان يكثر عند المؤمن الرؤيا الصالحة لأن في نهاية الزمان يكثر عند الناس الفساد كما قال النبي - صلى الله عليه وسلم (( في كل عامٍ ترذلون )) أي يفسد الزمان وقال (( لا يأتيكم زمان إلا كان الذي بعده شر منه ))

مداخلة أحد الإخوة : خير القرون قرني

د. محمد العريفي :

أحسنت وقال خير القرون قرني (( خير الناس قرني ثم الذين يلونهم ثم الذين يلونهم ثم يأتي أقوام يشهدون ولا يستشهدون وينذرون ولا يوفون)) ، فذم - عليه الصلاة والسلام - آخر الزمان لكن مع ذلك الله تعالى من رحمته بالمؤمن أنه إذا فسد الزمان وأصبح المؤمن يخرج فلا يرى إلا ناس تاركين للصلاة ناس يقعون في فواحش ناس يقعون في الربا ناس عاقين لوالديهم يرى أنواعا من الفساد إذا نام رأى رؤى صالحة تثبته على الحق يرى مثلا أن فلانا اهتدى فيصبح فيرى فعلا فلان اهتدى يرى المبشرات كما قال النبي - صلى الله عليه وسلم(( لم يبقى من النبوة إلا المبشرات)) شيء مبشر مفرح قيل يا رسول الله وما المبشرات قال ((هي الرؤيا الصالحة يراها المؤمن أو تُرى له))، ما هو معنى تُرى له يا أبو عبد الله ؟ يراها أي هو الذي يراها

أبو عبد الله: أو واحد يراها في شخص من الناس

د. محمد العريفي :

أحسنت أو واحد يراها فيه يعني أنت ترى في نفسك أنك مثلا في الجنة فتفرح وتقول الحمد الله أنا صابر على هذا الفساد وبعيد عنه والله - تعالى - سيكافئني بالجنة مبشرة لك أو تُرى له يأتيك واحد يصلي معك الفجر أو الظهر ويقول: يا فلان أنا والله رأيت فيك رؤيا صالحة فتقول: الله يجعلها خير ماذا رأيت ؟ قال: والله أمس رأيت النبي - صلى الله عليه وآله وسلم - ورأيتك جالسا بجانبه والنبي - صلى الله عليه وسلم - يضع يده على ركبتك ويدعوا لك فهذه رؤيا صالحة رُئِيَتْ لك وأحيانا تكون أنت الذي رأيتها وسماها النبي - عليه الصلاة والسلام - مبشرات كما قال الله – تعالى { أَلَا إِنَّ أَوْلِيَاءَ اللَّـهِ لَا خَوْفٌ عَلَيْهِمْ وَلَا هُمْ يَحْزَنُونَ } { الَّذِينَ آمَنُوا وَكَانُوا يَتَّقُونَ } ثم قال الله { لَهُمُ الْبُشْرَى فِي الْحَيَاةِ الدُّنْيَا وَفِي الْآخِرَةِ } [يونس]، البشرى قيل هي الرؤيا الصالحة يراها العبد المؤمن أو تُرى له طبعا عندما نتكلم عن الرؤيا الصالحة لابد أن يعني نعرف ما هي أنواع الرؤى عموما التي يراها الإنسان هل يستطيع الإنسان أنه يعني يحكم على هذه الرؤيا أنها صالحة أو لا يحكم عليها أنها صالحة

سعود : كيف أعرف أن الرؤيا صادقة ؟

د. محمد العريفي :

جميل فعلا النبي - صلى الله عليه وسلم - قال في الحديث (( لم تكد رؤيا المؤمن تكذب)) بمعنى أنها تكون صادقة كيف تعرف أن الرؤيا صادقة طبعا الرؤيا الصادقة لها أقسام منها أن النبي - صلى الله عليه وسلم – قال (( أصدقهم رؤيا أصدقهم حديثا )) ، كلما أصبح الواحد لا يكذب ولا يعني يخبر الناس بخلاف الواقع أصبحت رُأياه أيضا صادقة في المنام لكن الواحد الذي ثلاثة أرباع كلامه كذب قصص كذب وأخبار كذب ونكت كذب وما أدري وينقل كلام كذب تجد أنه إذا نام أيضا رؤاه كذب لكن إذا كان الإنسان صادقا في كلامه لذلك قال - عليه الصلاة والسلام(( وأصدقهم رؤيا أصدقهم حديثا )) ،

كلما أصبح الإنسان صادقا في كلامه أصبحت رُأياه صادقة كيف نعرف أن الرؤيا صادقة ؟

الرؤيا الصادقة لها أنواع :

أولا أن تكون الرؤيا واضحة يعني بعض الرؤى أحيانا أضغاث أحلام واحد كذا هو نائم ورأى كذا أنه يطير وبعد ذلك رأى دخان خرج وبعد ذلك رأى أنه وقع على الأرض وبعد ذلك ما يدري كيف ورؤى أمه قالت كيف الحال يا ولدي غير مفهومة الرؤيا غير واضحة لكن لما تكون الرؤيا واضحة رأى أنه مثلا راكب سفينة وبعد ذلك السفينة هذه ارتجت بهم وبعد ذلك رؤى هو حديدة في السفينة وتمسك بها وارتجت السفينة ووقع كل الناس إلا هو متمسك ثم ركد البحر وسارت السفينة هذه رؤيا واضحة أو لا ؟

ما الذي يقع في قلوبكم يا شباب تعبيرا لهذه الرؤيا ماذا تتوقعون هاه عبد الله ماذا تتوقع ؟

لو كذا لو أنك معبر وواحد أعطاك الرؤيا أنت ما هو الذي يبدر إلى بالك أنه ماذا ؟ ثبات

عبد الله : قد يكون ثبات

د. محمد العريفي : على شيء معين

عبد الله :تمر به مصيبة ثم تنجوا منها يعني غالبا لأنها كانت شيء صالح أو شيء طيب لك

د. محمد العريفي :

لأن كل ناس وقعوا إلى هو متمسك وركد البحر ومتمسك هذه رؤيا واضحة رؤيا واضحة وأحيانا تعبيرها يكون واضح طيب منها الثبات منها مثل ما قال عبد الله مصيبة معينة تنجوا منها و يقع فيها الناس أو مثلا مصيبة مالية في المجتمع حريق كذا يقع وأنت تنجوا أن تكون الرؤيا واضحة وضوحا تاما أن يكون أولها مرتبطا بآخرها بحيث أنه يقول: والله أنا رأيت كذا أني مشيت كذا ثم وصلت كذا ثم ليس تكون الرؤيا عبارة عن عشرين جزء كل جزء لوحده لا تكون رؤيا مجتمعة منها أيضا أن تكون الرؤيا ممكنة الحصول يعني ما يقول والله أنا رأيت أني نبي من الأنبياء هذا غير ممكن الحصول لأن النبوة ختمت برسول الله محمد - صلى الله عليه وآله وسلم - انتهى لكن لو قال: أنا رأيت يا أخي أني أصلي بالناس إمام في المسجد وأنني فعلت وهو ممكن يكون إمام يعني عنده مقومات الإمامة مثلا لكن لو جاءت مثلا بنت صغيرة وعمرها ست سبع سنوات وقالت: أنا والله رأيت أني أصلي بالناس في الحرم المكي هذه لا نقول هذه رؤيا صادقة هذه من أين رؤيا صادقة لن تقع لأنها لن تكون إماما لا في الحرم المكي ولا في غير الحرم المكي إلا أن تصلي بمجموعة نساء المرأة لا تؤم إلا نساء مثلها فإذا كانت الرؤيا نحكم أنها صادقة نقول أن تكون ممكنة الوقوع لكن لو قال: أنا رأيت يا أخي أني رزقت بعشرة أولاد توائم قلنا: هاه قال: هي رؤيا صادقة وتصدق الرؤيا واضحة زوجتي حامل ذهبت بها المستشفى انتظرت عند الغرفة قالوا لي مبروك جاءك عشرة أولاد وأخرجوهم كذا في عربية يا أخي هذا لا يمكن أن يقع يا أخي يعني وإن وقع فأنا ما أذكر أنه وقع عموما يعني وأكثر ما ذكر أظن سبعة توائم أو كذا وإن وقع فهو يعتبر من خوارق العادات فأن تكون الرؤيا أيضا ممكنة الوقوع أيضا الرؤيا الصادقة هي التي يستيقظ من منامه وهو يذكرها يذكر أنه رأى الرؤيا ما يقول لك والله يا أخي أنا أذكر أني سرت كذا لكني نسيت أنا كذا أو كذا لا أن تكون يعني يذكرها تماما ومنها أن يكون لما نام ذهنه صافي ما يكون الواحد نائم وهو متعب ومرهق ومتشاجر مع زوجته وجائع والمكيف معطل وما أدري ماذا ونام وهو مرهق بعد ذلك أصبح وقال: والله رأيت رؤيا صادقة في الغالب أنها في الغالب الذي يأتيه وهو على هذا الحال أضغاث أحلام , أشياء غير مفهومة غير حقيقية أما الرؤيا الصادقة فهي التي تكون في الغالب أن يكون صافي الذهن عندما يراها وأيضا أن يكون مؤمنا صالحا كلما كان مؤمنا صالحا صادقا أصبحت رأياه أصدق وأصلح أسمع سؤالك بعد الفاصل يا أبو عبد الله أيها الأحبة هذا فاصل قصير سأتكلم بعده أيضا عن من هو المعبر وكيف يعبر الرؤى وأمثلة لبعض الرؤى الصادقة يسعدني أن نخرج للفاصل ثم نعود معكم بإذن الله - تعالى -

عبد الله :الآن يا شيخ في بعض المجالس بعض الإخوة يطرح رؤيا رؤاها وهو نائم فترى أهل المجلس ينقلبون إلى مفسرين..

كل منهم يفتي من وجهة نظره هل الشيء هذا يصح ؟

د. محمد العريفي :

هو طبعا شاهد عبد الله أما إذا كان يعبرون من باب التعلم يعني افرض أن واحد معبر وقال: هاه يا شباب ما رأيكم ما هو تعبيرها ؟ فبدأ من باب التعليم هذا لا بأس به مثل ما جاء رجل إلى النبي - عليه الصلاة والسلام - وسأله عن رؤيا فلما أراد النبي - صلى الله عليه وسلم - أن يعبرها قال أبو بكر: يا رسول الله دعني أعبرها أولا يعني اختبرني فعبر أبو بكر بتعبير ثم قال يا رسول الله: أصبت أم أخطأت قال: أصبت بعضا وأخطأت بعضا هذا كان مثل المعلم له أما إذا كان المسألة نوع من الاستهتار بها وكذا والتلاعب والضحك عليها فهذا لا يجوز لما سئل الإمام مالك - رحمه الله تعالى- قيل له أيعبر الرؤيا كل أحد فقال لا - سبحان الله - أيتلاعب بعلم النبوة , لأن الله – تعالى - قال عن - يوسف عليه السلام { وَلِنُعَلِّمَهُ مِن تَأْوِيلِ الْأَحَادِيثِ } [ يوسف]، فهو عُلم من الله - سبحانه وتعالى - علم رباني من الله - جل - والله - تعالى – يقول { وَلَا تَقْفُ مَا لَيْسَ لَكَ بِهِ عِلْم } [الإسراء]، لا تتكلم في الشيء الذي ليس عندك فيه معلومات لا يجوز فإذا الواحد يعبر يعبر تعبير حقيقي أما الذي سيبدأ يعبث هكذا لا والله لا يجوز..

عبد الهادي : أنت ذكرت يا شيخ أن فيه أضغاث أحلام وفيه رؤى صالحة لكن كيف أن الواحد يفرق بينها وهذه يعرف أنه هذه فعلا خلاص هذه أضغاث أحلام أو لا ؟

د. محمد العريفي :

جميل والأضغاث الأحلام هي التي فيها نوع من الغرابة مثل جاء مرة رجل إلى النبي - عليه الصلاة والسلام - قال يا رسول الله إني رأيت رأسي وقع وأنا ألحقه هذه الرؤيا غير مفهومة فرق بينه لما يأتي ولما يأتي صحابي آخر ويقول يا رسول الله إني رأيت مثلا على الناس ثياباً يجرونها نزل دلوٌ من السماء فشربنا يختلف رأسي واقع وأنا ألحق رأسي فقال النبي - عليه الصلاة والسلام – له (( لا تحدث الناس بتلاعب الشيطان بك في منامك)) ، الأشياء التي فيها نوع من الغرابة هذه غالبا أضغاث أحلام وهناك رؤى كاذبة مثل مثلا من يرى أن أباه حي وأبوه ميت وهذه رؤيا كاذبة أبوك في الحقيقة ليس حيا أبوك ميت لكن قد تعبر له أحيانا بأن أباك له عملٌ صالح يجري ثوابه له بعد موته مثلا مثل ما قال الله - سبحانه وتعالى - عن الشهداء { وَلَا تَحْسَبَنَّ الَّذِينَ قُتِلُوا فِي سَبِيلِ اللَّـهِ أَمْوَاتًابَلْ أَحْيَاءٌ عِندَ رَبِّهِمْ يُرْزَقُونَ } [ آل عمران]، فهم أحياء حياة يعني خاصة بهم ليست مثل حياتنا اليوم وهناك النوع الثالث من الرؤى هي الرؤى الصالحة طيب السؤال كيف نتعامل مع هذه الرؤى الثلاث ؟ أضغاث الأحلام هل نحدث بها الناس يعني أنت لو رأيت مثلا في المنام أن أصابعك تقطعت وأنك تلعب فيها وبعد ذلك تلحقها وكذا هل يصلح عبد الهادي تنهض الصبح وتقول لأمك وإخوانك والله أمس أصابعي كنت أرميها وألعب لا أضغاث أحلام مثل ما قال النبي - صلى الله عليه وسلم(( لا تحدث الناس بتلاعب الشيطان بك في منامك)) الرؤيا السيئة أيضا لا يخبر بها من رأى مثلا أنه فرضا أنه دحس بالسيارة ولده مثلا أو أنه طعن أمه حتى قتلها أو كذا هذا الشيطان يحزن بها المؤمن يقول النبي - صلى الله عليه وآله وسلم (( إذا رأى أحدكم ما يكره فلا يحدث بها أحدا)) ، ويقول: (( الحلم من الشيطان)) ، والحل مع هذا أنك تتفل عن يسارك ثلاثا وتستعيذ بالله من الشيطان الرجيم تقول أعوذ بالله من الشيطان الرجيم ومن شر ما رأيت ويتفل عن يساره ثلاثا إذا استيقظ من النوم فإنها لا تضره يقول عمر - رضي الله تعالى عنه - كنت أرى الرؤيا فتمرضني أياما من ضيقت الصدر حتى سمعت قول النبي - صلى الله عليه وسلم - يتفل عن يساره ويستعيذ بالله من شرها فتركتها يعني أصبحت خلاص لا تضرني الرؤيا الثالثة التي هي الرؤيا الصالحة هي التي يحدث بها من يحب يعني لماذا يحدث من يحب ؟ حتى لا يحسدك ممكن تأتي عند واحد ما يحبك وتقول له: يا أخي - سبحان الله - أنا رأيت أمس أني بإحرامي وأعتمر وسمعت صوتا يقول لي قد قبل منك قد قبل منك..

سؤال أحد الإخوة : هل هذا لا يحقق الرؤيا إذا ذكرتها للناس ؟

د. محمد العريفي :

كيف يعني يحول بينها وبين أنها تتحقق ما أدري والله أبو عبد الله ما أذكر أهل العلم ذكروا أنه يحال بينها وبين التحقق لكن ذكروا أنه قد يحسدك أحيانا ويبغض لك أن ترى الرؤيا الصالحة لأن الرؤى الصالحة مبشرة فهو لا يفرح لك بالبشرى يريد لك المشاكل لا يفرح لما تقول له: أنا رأيت أني في الجنة أنا رأيت كذا لا لا يفرح بذلك لكن الأصل أن تخبر بها من تحب وأن تخبر بها أيضا من يمكن أن يعبرها لك التعبير الحقيقي ..

سعود : يا شيخ من يحق له التعبير ؟

د. محمد العريفي :

أحسنت هذا أيضا سؤال جيد الذي يحق له التعبير هو الذي يتصف بصفات أولا أن يكون عالما بالتعبير يعني صحيح رؤيا المؤمن لا تكذب لكن أيضا هذا المؤمن لابد يكون ذكي يا أخي أنا أعرضها على إنسان يصلح يعبرها فلابد أن يكون عالما بالتعبير وعلم التعبير له يعني قوانين معينة مثل مثلا أنا أعطيكم مثال أنا لا أعبر رؤى ولكن سأعطيكم شيء مما يعبرون به يعني الله - سبحانه وتعالى – يقول{ وَأَن لَّوِ اسْتَقَامُوا عَلَى الطَّرِيقَةِ لَأَسْقَيْنَاهُم مَّاءً غَدَقًا} { لِّنَفْتِنَهُمْ فِيه } [ الجن ] طيب فلما تأتي عند معبر أحيانا أحيانا يعني وتقول له: أنا يا أخي رأيت أني أخوض في ماء وأريد أني أخرج من هذا الماء ويصب علي ماء أكثر فيقول لك: نعم هذه فتنة أنت واقع فيها أنت عندك شيء تقول: نعم والله بصراحة أنا عندي علاقة ببنت ويا شيخ ويقول: تب إلى الله هذه فتنة وقعت فيها كيف عرفها ربطا بالآية هذا بعض المعبرين أنا لا أريد أيضا أن أدخل في غير مجالي لكن بعض المعبرين هكذا يربطها بهذا الربط أو مثلا النبي - صلى الله عليه وسلم – يقول (( الدنيا متاع وخير متاعها المرأة الصالحة )) فربط بين الدنيا وبين ماذا ؟ بين المرأة فلما واحد يقول: يا شيخ أنا رأيت أني كذا دخلت بين نساء وأن النساء يصفقن أول ما دخلت عليهن وبعد ذلك رفعوني النساء فوق فيقول لك: نعم أنت هذه الأيام داخل في تجارة معينة داخل تنتظر ترقية في الوظيفة فتقول : نعم والله - سبحان الله - تصدق يا شيخ أنا مقدم على ترقية وإلى الآن ما جاءتني موافقة قال: إذا أبشر إن شاء الله ستأتيك فتقول في نفسك يا أخي ما هي علاقة مرأة ورفعتني فوق مع ترقية فيقول لك: دائما تربط الدنيا بالمرأة كما أن المرأة يعني زوجها يستمتع بها ويجد أنسه معها كذلك الدنيا إذا جاءت استمتع بها الإنسان ووجد أنس فهم يربطون هذا بهذا فلابد أن يكون عالما بعلم أصول التعبير الأمر الثاني أن يكون حكيما في إخبارك في التعبير أذكر الشيخ يوسف المطلق الله يشفيه ويعافيه ومن أشهر المعبرين في زماننا سألته امرأة قالت أنا يا شيخ رأيت أنني أصلي إمامة بالناس فالشيخ وقع في نفسه أنها تموت وتكون أمام الرجال دائما المرأة لا تتقدم في المسجد على الرجال أبدا إلا في حالة واحدة ما هي ؟ الجنازة إذا ماتت وقدموها وصلى أصبحت هي أمامنا أما في غيرها فلا تتقدم على الرجال فوقع في نفس الشيخ أنه علامة لقرب موتها فهو حكيم ويتلطف في إخبارها بالتعبير فلا يصح أن يقول لها هذا علامة موتك والله تموت من الرعب مسكينة الآن فتلطف معها وقال أكثري من الاستغفار ومن الصدقة ومن العمل الصالح ووجه لها يعني تعليمات يستعد بها الإنسان للقاء الله - سبحانه وتعالى - طيب لابد أن يكون حكيما أيضا في تعبيره أيضا لابد أن يكون ناصحا للشخص الذي أمامه لا يكفي أني أقول للشخص مثلا أثناء التعبير أقول له مثلا أنت مثلا مقدم على كذا قال: نعم والله أنا تجارة فأقول: إذا تجارتك ستربح وأسكت لا لابد أن أقرنها بنصيحة فأقول: فلابد أنك تتحلى بأخلاق التاجر الذي يعني لا يظلم الناس ولا يغشهم أن يقرن ما بين العلم ما بين الحكمة وما بين أيضا النصح عندما يقدمه للشخص الذي أمامه هذه كلها مهمة في الحقيقة أن الإنسان إذا أراد أن تصدق رأياه لابد أن يعتني بهذا كله الأمر الذي بعد ذلك أنه أيضا لا يجوز الإنسان أنه ليظهر نفسه أمام الناس يبدأ يؤلف رؤى يعني افرض أنا الآن مثلا أريد أقدم نصيحة لعبد الهادي مثلا عبد الهادي أفرض أنه عنده مشكلة معينة مع والديه لا يطيعهم وأتيت أنا وقلت يا عبد الهادي أنا والله يا عبد الهادي - سبحان الله - أنا أمس في النوم رأيت كأنك كذا تسبح في بحر تسبح في بحر وأمك وأبوك يرمون عليك حبال ويقولون يا ولدنا تعلق ننقضك من الغرق وأنت تقول: لا ما أريدكم ما أريد حد وبعد ذلك أمك مسكينة قفزت وأنقذتك أنا ألفتها من عندي بعد ذلك قلت كيف علاقتك بوالديك قال: والله يا شيخ أنا عندي مشاكل قلت إذا هذا تنبيه من الله لابد أن تحسن علاقتك يجوز كذا ؟ ما هو رأيكم يجوز أؤلف رؤى من أجل أنصح الناس ؟

إجابة أحد الإخوة : منطقيا لا لكن شرعيا لا يجوز

د. محمد العريفي :

لا يجوز هذا كذب يا أخي سواء أنصح الناس أو سواء أيضا حتى أعمل نفسي أمامهم يعني أريد أبين لكم أني أنا إنسان صالح فأقول: يا أخي أمس رأيت نفسي مع النبي - صلى الله عليه وآله وسلم - وهو يقول لي مثلا كذا وكذا ورأيت أبى بكر بجانبي ورأيت عمر يمشي معي أعوذ بالله هذا كذب لا يجوز لكن أنا قصدي أنا مؤمن أنا إنسان جيد لا هذا لا يجوز النبي - صلى الله عليه وسلم – يقول (( من أرى عينيه ما لم تريا )) ، الذي يبدأ يظهر نفسه رأى أشياء وهو لم يرها (( من أرى عينيه ما لم تريا كلف يوم القيامة أن يعقد بين شعيرتين وليس بفاعل )) ، الشعير معروف الحب هذا الذي مثل القمح يكلف أنه يعقدهم لا يستطيع أنه يعقدهم فيقال لك: كما أنك كذبت في أمر ادعيته ولم يقع الآن نريدك أنك أيضا أن نثبت أنك كاذب وأنك لا تستطيع أنك تطبق مثل هذا فالمقصود أنه رؤيا المؤمن الصادقة في آخر الزمان يعني إذا وقعت يستبشر بها المؤمن ويفرح بها ويحمد الله - سبحانه وتعالى - عليها وتعتبر أيضا تثبيتا له على ما آتاه الله - تعالى - من الإيمان

اسأل الله - تعالى - يا شباب أن يرزقنا وإياكم الرؤى الصالحة بإذن الله - تعالى - وأن تكون رؤانا صادقة أيضا غير كاذبة الله يجازيكم خير

أنتم أيضا أيها الأحبة اسأل الله أن يرزقكم ذلك إن شاء الله - تعالى - وهذه علامة من علامات أحداث آخر الزمان من نهاية العالم أن تبدأ رؤى المؤمنين يرونها في الصباح كفلق الصبح تكون الرؤيا واضحة لا تحتاج تعبير انتهى يرى كذا وكذا فتكون الرؤيا واضحة صادقة أمامه وهي من أحداث قرب نهاية العالم