الحقوق محفوظة لأصحابها

محمود المصري
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته.. بسم الله، والحمد لله، والصلاة والسلام على رسول الله صلى الله عليه وسلم .. أما بعد:

فمرحبًا بإخواني وأخواتي وأهلي وأحبابي .. مرحبًا بكم جميعا مع "مسك الختام".

ربنا يجعل حياتنا كلها مسك الختام .. ويجعل أيامكم أسعد الأيام ويجمعنا على الحوض مع سيد الأنام صلى الله عليه وسلم لنشرب من يده الشريفة شربة هنيئة مريئة لا نظمأ بعدها أبدا، إنه ولي ذلك والقادر عليه.

أحبتي في الله اليوم هو اليوم السابع من رمضان كل عام وأنتم بخير، بتعدي الأيام وبتجري والعمر بيجري وكل لحظة في حياتنا ها نندم عليها لو ما اغتنمنهاش في طاعة ربنا سبحانه وتعالى وعشان كده كان من أسماء يوم القيامة {وَأَنْذِرْهُمْ يَوْمَ الْحَسْرَةِ}..(مريم: من الآية39) يوم حسرة على المؤمن لأنه لم يستزد إيمان، ويوم حسرة على الكافر؛ لأنه لم يؤمن بالواحد الديان سبحانه وتعالى.

مسك الختام ودائما نذكر كل يوم بشعارنا اللي بنرفعه مش النهاردة، ولا شهرنا ده ولا السنة دي، لكن ها نرفعه العمر كله بإذن الله حتى نلقى الله تعالى .. وماذا أعدت لها ..

جهز نفسك ربنا أوجدك في هذه الدنيا حتى تعبده .. وحتى تغتنم وتكتنز حسنات تلقى بها المولى عز وجل يوم القيامة وتخل صلى الله عليه وسلم النية لله سبحانه وتعالى وتحسن الظن بالله ولو أحسنا الظن لأحسنا العمل .. فلابد أن نعود للأصل اللي إحنا بنرفعه والشعار اللي بنرفعه "وماذا أعدت لها" .. وربنا يعينا ويعينك على الطاعة.

وموعدنا الليلة مع ضيف حبيب عزيز كريم حبيب إلى قلوبنا جميعا، وكل أصحاب النبي طبعا، وكل التابعين وكل الصالحين في كل زمان ومكان، يعني أحباء إلى قلوبنا .. موعدنا اليوم مع مؤذن رسول الله صلى الله عليه وسلم ..

مع سيدنا "بلال" .. واحنا دائما ننقل آخر لقطة من حياة الصحابي أو التابعي أو واحد من عصرنا هذا وبنشوف مسك الختام كان متى وإيه السبب في مسك الختام.

أولا هو تقدير ربنا سبحانه وتعالى أنه ربنا سبحانه وتعالى بيوفق العبد اللي بيخل صلى الله عليه وسلم نيته لله أن ربنا يوفقه لحسن الختام ولمسك الختام.

سيدنا بلال نائم على فراش الموت وزوجته حزينة، ولها حق أن تحزن، الزوج لما بيكون إنسان متدين وتقي وورع وإنسان رحيم بزوجته وحنين على زوجته، الزوجة تكون حزينة عليه جدا عند الفراق، وتكون أكبر مصيبة تنزل على قلب الزوجة هي موت الزوج الرحيم المتدين المخل صلى الله عليه وسلم التقي الورع يعني .. فصرخت امرأة بلال وقالت: "واحزناه" .. فقال بلال وهو يبتسم وقال: "بل وافرحاه" غدا ألقى الأحبة محمدًا وحزبه .. بيقول لها أنت تقولين واحزناه لا قولي وافرحاه لأنه فيه موعد بيني وبين النبي صلى الله عليه وسلم على الحوض "غدا ألقى الأحبة محمدًا وحزبه"..

السؤال اللي عايز أسأله أخي وحبيبي وأختي الفاضلة، يا ترى سنكون فرحانين في هذه اللحظة، يا ترى كده لما أكون نايم على فراش الموت وزوجتي جنبي بتقول واحزناه، أقول لها لا .. قولي: وافرحاه .. غدا ألقى الأحبة محمدًا وحزبه .. يا ترى ها كون فرحان وسعيد جدا بلقاء ربنا بجد، هاكون عملت أعمال أقول نفسي ألقى ربنا ونفسي أقف بين يديه عشان أقول الحمد لله يا رب والله سهرت الليل كله بابكي بين أيديك يا رب وأبتغي وجهك، يا رب كنت أصوم رمضان وأصوم النوافل وكنت الحمد لله تسبيح وذكر واستغفار وليل ونهار صدقة، وليل ونهار طلب علم ودعوة إلى الله وبر والدين وإحسان إلى الأرحام، وإحسان إلى الجيران، وإكرام اليتامى، والله عملت كل هذا ابتغاء مرضاتك يا رب العالمين .. وكن منتظر اللحظة اللي ها قابلك فيها وأقف فيها بين إيديك عشان أشكرك يا رب على نعمك التي أنعمتها علي .. {وَأَسْبَغَ عَلَيْكُمْ نِعَمَهُ ظَاهِرَةً وَبَاطِنَةً}..(لقمان: من الآية20) ها تبقى فرحان لما بتقول غدا نلقى الأحبة محمدا وحزبه، ها تبقي فرحانه بالنبي لما تشوفيه، ولا ها تبقي مكسوفة عشان تركت أوامره، عشان أمرك بالحجاب وقلتي لا .. عشان قالك قبلي يد أبوك ويد أمك وبر بهما وصلي الرحم واعملي الخير ده كله، فقلت لا مش هاعمل حاجة من الحاجات دي وعصيت أمر النبي عليه الصلاة والسلام .. ها تبقي فرحانه بلقاء النبي ولا ها تبقي مكسوفة، أصل فيه ناس يوم القيامة ها يروحوا عشان يقابلوا النبي على الحوض وبكل أسف لحم وجوههم ها يسقط على الأرض حياء من النبي صلى الله عليه وسلم .. لكن فيه صنف تاني ربنا يجعلنا وإياكم منهم أهل مسك الختام إن شاء الله الشهر كله عايزينه يدندن حول هذا المعنى عايزك تفتكري الكلام ده بالليل وبالنهار وفي كل وقت وأنت بتصلي التراويح، وتقول إن شاء الله يا سلام إن شاء الله أخل صلى الله عليه وسلم النية حتى يكرمني الله بمسك الختام.. وأنت صائم طول اليوم تغض بصرك عن البنت دي وعن البنت دي وعن دي وعن دي وتقول إن شاء الله عشان يبقى مسك الختام .. وأنت قاعد طول النهار وتقول أعطل لساني ليه عن ذكر ربنا، أذكر الله ليل ونهار .. {الَّذِينَ يَذْكُرُونَ اللَّهَ قِيَاماً وَقُعُوداً وَعَلَى جُنُوبِهِمْ وَيَتَفَكَّرُونَ فِي خَلْقِ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ}..(آل عمران: من الآية191) إن شاء الله أذكر الله وأشغل لساني وقلبي بذكر الله تعالى عشان يبقى مسك الختام.

أطعم الصائمين وأطعم وأقدم خير كبير وأتصدق على الأرامل واليتامي عشان يبقى مسك الختام، إن شاء الله أعتكف العشر الأواخر، أروح أعمل عمرة عشان النبي عليه الصلاة والسلام قال عمرة في رمضان كحجة معي، عشان يبقى مسك الختام ..

هاتبقى فرحان قوي بالنبي والنبي ها يكون فرحان بيك، عشان فيه ناس ها تروح على الحوض ربنا يجعلنا منهم، ها يروحوا وأول النبي ما يشوفهم ها يرحب بيهم، ويأخذهم في حضنه ويقول تفضل اشرب، فتشرب من يد النبي شربة هنيئة مريئة لا تظمأ بعدها أبدا لأنه كان مسك الختام، وها تشربي من إيد النبي صلى الله عليه وسلم اللي كنت ليل نهار بتحلمي أمتى أشوف النبي ولو مرة في المنام، فها هو أمامك في الحقيقة وعلى الحوض بيقولك اشربي يا أمة الله، تأخذي من أيد النبي بعد ما تقبلي يد النبي وتأخذي من يده وتشربي عشان هو كان مسك الختام ..

شوف المعاني الجميلة دي، نريد أن نستحضرها واحنا بنعمل ونشتغل، لأن الإنسان جبل على حب الأجر، أي بني آدم في الدنيا مجبول على حب الأجر، في الصحيح أن امرأة رفعت صبيا لها إلى النبي صلى الله عليه وسلم وقالت: يا رسول الله ألهذا حج؟ قال: أجل، ولك الأجر .. هي لم تسأل عن الأجر هي تسأل ألهذا حج؟ قال نعم ولك الأجر .. ليه؟ لأن الإنسان مجبول على حب الأجر، تخيل لو أنك تبعد ربنا سبحانه وتعالى، مع أن الله سبحانه وتعالى يعبد ولو لم تكن هناك جنة أو نار، لكن برضه بتعبد ربنا وأنت في النهاية بتقول إيه؟ أنت عارف أنه بعد العبادة مش ها يرضى عنك، ولا ها يديك حسنات ولا ها يدخلك جنة ها تحس بفتور بصرف النظر عن الجنة أو النار، طيب حتى أن الواحد يفوز بأعظم نعمة أن الله يرضى عنه، فتخيل أنك لو ها تعبده ومش هايرضى عنك برضه طيب ها تعبده ازاي، إنما الإنسان مجبول على حب الأجر، وعشان كده باقولك ركز معايا عشان يبقى مسك الختام إن شاء الله ..

ها تبقى فرحان، ها تقول غدا نلقى الأحبة محمدا وحزبه، النبي صلى الله عليه وسلم قال كما عند البخاري: "من أحب لقاء الله أحب الله لقاءه، ومن كره لقاء الله كره الله لقاءه" .. ولله المثل الأعلى تخيل حضرتك لو شغال في شركة والشركة وصتك بمشروع معين تعمله، فرحت حضرتك ما شاء الله خسرت الشركة 5 مليون دولار، فتاني يوم بيقولك المدير عايزك، فتخيل منظر حضرتك وأنت داخل على المدير ها يكون عامل ازاي .. تخيل حضرتك ربنا يكلفك بأن تكون عبد لله وأنك تعبد الكون ده كله لله .. خد بالك .. {كُنْتُمْ خَيْرَ أُمَّةٍ أُخْرِجَتْ لِلنَّاسِ تَأْمُرُونَ بِالْمَعْرُوفِ وَتَنْهَوْنَ عَنِ الْمُنْكَرِ وَتُؤْمِنُونَ بِاللَّهِ}..(آل عمران: من الآية110) {وَكَذَلِكَ جَعَلْنَاكُمْ أُمَّةً وَسَطاً لِتَكُونُوا شُهَدَاءَ عَلَى النَّاسِ وَيَكُونَ الرَّسُولُ عَلَيْكُمْ شَهِيداً}..(البقرة: من الآية143) أنت موجود في الدنيا زي ما قال ربعي بن عامر لرستم لما سأله من أنتم وما الذي جاء بكم إلى هنا؟ قال نحن قوم ابتعثنا الله لنخرج العباد من عبادة العباد إلى عبادة رب العباد، ومن جور الأديان إلى عدل الإسلام، ومن ضيق الدنيا إلى سعة الدنيا والآخرة.. الله .. هل هذه وظيفتنا؟ نعم دي وظيفتنا .. عشان كده أياك أن تنسى الوظيفة العظيمة اللي أنت اتخلقت من أجلها، بصرف النظر عن أي شيء المهم أنت عبد لله، أنت في كل الأحوال أنت مطلوب من حضرتك أن تكون عبد لله سبحانه وتعالى ولسان حالك {وَعَجِلْتُ إِلَيْكَ رَبِّ لِتَرْضَى}..(طـه: من الآية84) ..

عشان كده باقولك أنت ها تكون فرحان فعلا، فيه ناس ها تروح تشرب على حوض النبي صلى الله عليه وسلم يوم القيامة والني ها يسقيهم، لكن فيه صنف تاني إحنا قلنا النبي مش هايسقيه، النبي سيحاول أن يسقيه ولكن الملائكة ها تقول لا يا رسول الله إنك لا تدري ما أحدثوا بعدك، فإذا بالنبي بدل ما يسقيه يتبرأ منه، يقول إيه؟ سحقا سحقا وبعدا بعدا لمن بدل وغير، طيب والله العظيم أخويا وحبيبي أنا لا أرضى لك هذا المنظر، يعني منظر صعب جدا، بتحب النبي وقلبك بيتقطع عشانه وأقول ما تروح له يقول لك سحقا سحقا، وبعدا بعدا، ابعد مش عايز أشوفك .. أمر صعب جدا .. والله العظيم يمكن أصعب من دخول النار، واللي أصعب كمان من دخول النار أن الله سبحانه وتعالى يكون غضبان عليك ..

يا جماعة دي أعظم لذة في الجنة النظر لوجه الله .. وأشد عذاب في النار الحرمان من النظر إلى الله، لأنه قال: {كَلَّا إِنَّهُمْ عَنْ رَبِّهِمْ يَوْمَئِذٍ لَمَحْجُوبُونَ}.. (المطففين:15) .. ده أعظم عذاب وأشد عذاب على أهل النار أنهم يحرموا من لذة النظر لوجه الله، ده كان النبي دائما يدعو في دعائه اللهم أني اسألك لذة النظر لوجهك الكريم في غير ضراء مضرة ولا فتنة مضلة .. تخيل حبيبي في الله وأختي في الله لما يكتب لنا مسك الختام ونأتي يوم القيامة نلاقي نفسنا واقفين بين يدي ربنا، وربنا فرحان بنا .. والنبي عليه الصلاة والسلام فرحان بنا، وداخلين الجنة بصحبة النبي، ويوم القيامة نجد أنفسنا متجمعين مع بعض والمولى عز وجل ينادي علينا يا أهل الجنة هل رضيتم؟ الله أكبر .. المولى عز وجل اللي هو يعني لو أن أولكم وآخركم وإنسكم وجنكم كانوا على أتقى قلب رجل واحد منكم ما زاد ذلك في ملكي شيئًا .. واللي قال لو أن أولكم وآخركم وإنسكم وجنكم كانوا على أفجر قلب رجل واحد منكم ما نق صلى الله عليه وسلم ذلك من ملكي شيئًا .. ورغم ذلك يقول: هل رضيتم .. هو إحنا رضانا يا رب يزيد إيه في ملكك ولا يعني سبحان الله فيقولون: يا ربنا وما لنا لا نرضى وقد أنجيتنا من النار وأدخلتنا الجنة، فيقول جل وعلا: ألا أعطيكم شيئًا أفضل من ذلك؟ طبعا عقولنا مش جايبة، وأي شيء أفضل من ذلك؟ فيقول جل وعلا أن أحل عليكم رضواني فلا أسخط عليكم بعده أبدا .. عشان كده الآية بتقول كده . (ورضوان من الله أكبر) بعدما وصف الجنة، أكبر من كل نعيم الجنة، جنة إيه .. يكفي أن يكون الله راض عنك، ولذلك في بعض الروايات أن المولى عز وجل لما يذكر عبده ببعض الأشياء، يا رب ألم تدخلني الجنة، يعني أنت مش راضي عني، يقول: إني لو لم أرض عنك ما أدخلتك جنتي .. سبحانه وتعالى .. عايزك تتأمل المعنى الجميل ده .. غدًا نلقى الأحبة محمدًا وحزبه .. والله فيه ناس ممكن من كتر المعاصي والذنوب يقولك مش عايز أقابل النبي .. ليه؟ رغم أنه بيحب النبي بس يقولك هاقابله أقوله إيه؟ أنا مكسوف من النبي، أنا لو النبي قابلني وسألني وقاللي أنت عملت إيه؟ أنت فين من سنتي؟ أنت بنتك مش محجبة ليه؟ ومراتك مش محجبة ليه، ولادك ما بيصلوش ليه، أنت أخبارك إيه مع القرآن؟ أخباركم إيه مع سنتي؟ أنت تعرف إيه عني؟ تعرف سيرتي؟ تعرف نسب النبي عليه الصلاة والسلام؟ تعرف أولاد النبي، زوجات النبي؟ تعرف النبي عاش أد إيه ومتى بعث ومتى مات؟ فين سيرة النبي؟ فين حياة النبي؟

ده أنت اليوم لو حبيت مطرب مشهور أو لاعب مشهور بتجيب السي في وتجيب تاريخ حياته ومؤهلاته واتزوج من مين وطلق مين ومشي مع كام واحدة، وبياكل إيه وبيحب إيه، وده مين؟ ده بني آدم .. النبي صلى الله عليه وسلم أولى أن تعرف عنه كل شيء، {لَقَدْ كَانَ لَكُمْ فِي رَسُولِ اللَّهِ أُسْوَةٌ حَسَنَةٌ}.. (الأحزاب: من الآية21) أدرس حياة النبي وحياة الصحابة ها تلاقي أدامك قدوة جميلة وشمس مشرقة إينما توجهت ها تلاقي الشمس بتقولك تعالى ورايا، لأنه ما فيش طريق للجنة أخي وحبيبي إلى خلف النبي صلى الله عليه وسلم .. لا يمكن، اسلك أي طريق، امشي في أي طريق امشي في أي اتجاه لا يمكن أن تدخل الجنة إلا خلف النبي {وَأَنَّ هَذَا صِرَاطِي مُسْتَقِيماً فَاتَّبِعُوهُ وَلا تَتَّبِعُوا السُّبُلَ فَتَفَرَّقَ بِكُمْ عَنْ سَبِيلِهِ}.. (الأنعام: من الآية153) ..

تعالوا نشوف سيدنا بلال اللي عاش مسك الختام الجميل ده، إيه اللي حصل له عشان ربنا يكرمه بمسك الختام ده كله، أولا هو تقدير ربنا بمسك الختام لهذا الصحابي الجليل، تاني حاجة تعالى نشوف بلال رضي الله عنه وأرضاه تحمل العذاب والأذى في سبيل الله قد إيه، سيدنا بلال أول ما أسلم كان يملكه رجل اسمه أمية بن خلف، عليه من الله ما يستحقه، كان يعذبه عذاب شديد، كان يضرب المثل بالعذاب اللي تعذبه بلال، كان يخلع ملابسه من أعلى ويجعل صبيان مكة يجرونه في رمضاء مكة على الرمل .. واللي راح مكة عارف حر مكة، ده إحنا دلوقت في كولديرات ومكيفات، تخيل مكة الأول وهي صحراء، ويجرونه على رمضاء مكة، ويحطوا صخور عظيمة على صدره، ويقول له اللات والعزى إلهان من دون الله، فيبتسم بلال ويقول أحد أحد .. فيمر عليه أبو بكر ويقول ينجيك الله الواحد الأحد، لم يكتفي بهذه الكلمات ولم يمصم صلى الله عليه وسلم شفايفه وقال إنا لله وإنا إليه راجعون وترك أخوه، لا .. راح صفى التجارة والأموال وجمع كل فلوسه وراح يشتري العبيد والارقاء ليعتقهم ابتغاء مرضات الله، ومن ضمن من أعتقهم بلال، راح يشتريه من أمية بن خلف فقال له بكم تبيع بلال؟ قال له أبيعه بأوقية من الذهب، وفي رواية بعشرة أواق من الذهب، فاشتراه أبو بكر بعشر أواق من الذهب، فقال له أمية بن خلف والله يا أبا بكر لو أبيت أن تشتري بلالا إلا بأوقية واحدة لبعتك بلالا، فقال أبو بكر ووالله لو أبيت إلا أن تبيع بلالا بمائة أوقية من الذهب لاشتريت بلالا .. عايز يحسره، عايز يقوله إذا كان بلال مالوش قيمة عندك، لكن قيمته عندنا عالية، لأنه له قدر عند الله سبحانه وتعالى ..

وأعتق بلال، والمنافقون ظلوا يقولون أكيد بلال قدم معروف لأبو بكر عشان كده حب أن يجامله ويرد له المعروف، فنزل قول الله عز وجل {وَمَا لِأَحَدٍ عِنْدَهُ مِنْ نِعْمَةٍ تُجْزَى(19) إِلَّا ابْتِغَاءَ وَجْهِ رَبِّهِ الْأَعْلَى(20) وَلَسَوْفَ يَرْضَى} (الليل:21) الله أكبر، شفت قد إيه، يقول بن مسعود كما عند الحاكم بسند صحيح، يقول أول من أظهر إسلامة سبعا، رسول الله صلى الله عليه وسلم ، وأبو بكر، وعمار، وأمه سمية، وصهيب، وبلال، والمقداد .. أول من أظهر إسلامه في مكة هؤلاء السبعة، وعلى رأسهم رسول الله صلى الله عليه وسلم ..

حبيبي في الله سيدنا بلال كان مؤذن رسول الله، هو كان أشهر مؤذن، هو كان فيه أكثر من مؤذن كان أشهر مؤذن .. كان فيه بن أبي محظورة، وبن أم مكتوم وكان فيه بلال رضي الله عنه وأرضاه، كان أشهر مؤذنين النبي عليه الصلاة والسلام وشوف لما أنت عايز تعرف قدر المؤذن أعرف قدر الأذان، اسمع بس وخذ مني أربعة أحاديث فقط في فضل الأذان .. وصلي على حبيبك صلى الله عليه وسلم .. الحديث الأول رواه بن ماجة بسند صحيح، وسأفتح نفسك لأن تكون مؤذنًا، من اليوم إن شاء الله سأجعلك تتمنى أن تكون مؤذن .. يقول النبي صلى الله عليه وسلم : "من أذن ثنتي عشرة سنة، وجبت له الجنة، وكتب له في كل يوم بتأذينه ستون حسنة، وبإقامته ثلاثون حسنة".

الحديث الثاني: رواه الطبراني في الكبير بسند صحيح، أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: "الموذن يغفر له مد صوته، على أد صوته ما يوصل يُغفر له، وأجره مثل أجر من صلى معه .. يا بختك يا مؤذن الحرم .. يعني طبعا مش حقد عليك، ولكن نحن نغبطك على هذه المكانة، أجرك مثل أجر كل من يصلي في الحرم، شوف الحرم يصلي فيه 5 مليون مثلا، هو يؤذن لصلاة العشاء، يصلي في العشاء 5 مليون أجره مثل أجرهم، تخيل حضرتك هذا الأجر الكبير ..

الحديث الثالث: رواه أحمد بسند صحيح، أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: "أن المؤذن يُغفر له مدى صوته ويشهد له كل رطب ويابس" يؤذن فحول المسجد بيوت وفيه حجارة واشجار وفيه كل الحاجات دي، تشهد له يوم القيامة بأن صوت الأذان وصل لهم.

آخر حديث: رواه مسلم، أن النبي عليه الصلاة والسلام قال: "المؤذنون أطول الناس أعناقا يوم القيامة" .. يجي يوم القيامة له سمت وله سمة، وله حاجة يعرف بها يوم القيامة، فنجد عنقه طويلة، يقال أنه معناها أنهم يكونون أعلى الناس قدرًا، ويقال أعلى الناس عنقًا .. ولا تعارض أن يكون المقصود الاثنين، أن تكون عنقه طويلة جدا، وأن يكون قدره عالي جدا عند ربنا سبحانه وتعالى.

اتفتحت نفسك للأذان إن شاء الله، تؤذن ابتغاء مرضات الله وليس من أجل مال ولا فلوس ولا حاجة ولا دنيا، إن شاء الله ربنا يكرمك وتأخذ الأجر اللي أنا ذكرته ده عن الأذان.

في يوم من الأيام .. ومش عايزين ننسى مسك الختام وشعار الحلقة وشعار الحلقات دي كلها، وماذ أعددت لها؟ .. أبحث في نفسك أخي وحبيبي وكل واحد في الدنيا ربنا أعطاه موهبة معينة يمكن أن يدخل بها الجنة، أبحث .. أه الحمد لله أنا عندي قدرة عالية قوي على قيام الليل، والثاني الحمد لله أنا عندي القدرة على صيام النوافل، والثاني أنا ممكن أخدم المسلمين بعيني، بروحي وقلبي .. الرابع لا أنا الحمد لله في مسألة إكرام اليتامى الله أكبر أنا أحب الأطفال أصلا، الخامس لا أنا عندي قدرة على طلب العلم والدعوة إلى الله .. والسادس والسابع، وكل واحد جواه موهبة ربنا بيكرمه ويستخدمه في ثغر من ثغور الإسلام عشان يخدم الإسلام والمسلمين وربنا يستعملنا ولا يستبدلنا ..

النبي عليه الصلاة والسلام في يوم من الأيام دخل على سيدنا بلال كما عند الترمذي بإسناد حسن، ويخبره مش أنه من أهل الجنة بس، لا .. بل يخبره أن الجنة يا بلال مشتاقة لك .. تقول متى يدخلني بلال، فالنبي عليه الصلاة والسلام يقول له: "إن الجنة لتشتاق لثلاثة .. وفي رواية اشتاقت الجنة إلى ثلاثة (علي وعمار وبلال) والرواية الثانية (علي وعمار وسلمان) اجمع بين الروايتين فيكون هناك أربعة الجنة مشتاقة لهم، نفسها أن يدخلوها وهم (علي وعمار وبلال وسلمان) يا سلام .. نعمة كبيرة جدا .. الجنة مشتاقة لك يا بلال؟ مع أن المشركين كانوا بيعذبوه ويؤذوه ومش عارفين قدره، لكن الجنة مشتاقة له، بل والنبي صلى الله عليه وسلم بشره بأنه من أهل الجنة، وكمان ليس هذا فقط بل سمع صوته في الجنة، والحديث رواه البخاري .. النبي عليه الصلاة والسلام يقول: "يا بلال حدثني بأرجى عمل .. أكثر عمل ترجو أن تخش به الجنة .. حدثني بأرجى عمل عملته في الإسلام؟ قال يا رسول الله ما عملت عمل أرجى لي عند ربي جل وعلا من أني لم أتطهر طهورا في ليل أو نهار إلا صليت بهذا الطهور ما قُدر لي .. حاجة بسيطة توضأ ثم صلى ركعتين .. شوية وانتقض وضوءه، فتوضأ وراح مصلي ركعتين .. كثير .. بل بسيط، ولذلك قال النبي صلى الله عليه وسلم كما عند مسلم "لا تحقرن من المعروف شيئًا ولو أن تلقى أخاك بوجه طلق أو طليق"..

تبسمك في وجه أخيك المسلم صدقة، حتة البسمة البسيطة دي ممكن أن تدخل بها السعادة على ناس كثيرة جدا، وتجد كل هذا بفضل الله في ميزان حسناتك، ببسمة .. فأوعى تحتقر أي عمل، أي عمل يوصلك الجنة فلا تحتقره بضل الله ..

وصلت غلاوة سيدنا بلال لدرجة لا تخطر على قلب بشر، لدرجة أن الله سبحانه وتعالى الني عليه الصلاة والسلام يخبر أن ربنا يغضب لغضب بلال، والحديث رواه مسلم ... في يوم من الأيام في هدنة الحديبة كان أبو سفيان يمر أمام صهيب وسلمان وبلال فالثلاثة على نفس واحد وكلمة واحدة، قالوا والله ما أخذت سيوف الله من عنق عدو الله مأخذًا، يعني كان نفسنا أن السيف يأخذ رقبة أبو سفيان حتى نخل صلى الله عليه وسلم منه .. فسمعهم أبو بكر وهم يقولون ذلك، فقال: أتقولون هذا لشيخ قريش وسيدهم، فهمها كان أبو سفيان له مكانة عالية، أتقولون هذا لشيخ قريش وسيدهم، فذهب أبو بكر إلى النبي صلى الله عليه وسلم وقال له ما حصل، فالنبي صلى الله عليه وسلم غضب، وقال يا أبا بكر لعلك أغضبتهم؟ أياك أن تكون زعلت هؤلاء الثلاثة، صهيب، وسلمان وبلال، والثلاثة كانوا فقراء جدا وبسطاء جدا، قال له لا يا رسول الله، قال لئن أغضبتهم فوالله لقد أغضبت ربك جل وعلا، سمع أبو بكر الكلمة خاف وجرى بسرعة على الثلاثة وقال هل أغضبتكم يا أخوتاه، قالوا لا .. يغفر الله لك يا أخي .. يا سلام .. شوف الإنسان قد إيه ممكن يكون غالي عند ربنا والله لو بقيت غالي عند ربنا أكيد مليون في المية إن شاء الله ها تفوز بمسك الختام، حتى تكون حياتك كلها جميلة وتيجي عند لحظة الموت تفوز بمسك الختام وتموت على لا إله إلا الله .. ومن كان آخر كلامه من الدنيا لا إله إلا الله يعني ربنا يكرمه ويكون من أهل الجنة ..

تمر الأيام ويأتي يوم فتح مكة، وقبل فتح مكة في يوم بدر وغزوة بدر أمية بن خلف اللي كان بيعذب بلال ربنا اقت صلى الله عليه وسلم لبلال من أمية بن خلف في يوم بدر، في يوم بدر أمية بن خلف نظر فوجد نفسه مش عارف يتصرف ازاي والهزيمة حلت بالمشركين، فاستأذن عبد الرحمن بن عوف أن يأخذه كأسير هو وابنه، بلال لمحهم وقال أمية بن خلف عدو الله، فنادى على الصحابة فهبروهم بأسيافهم، وقتلوهم، وشفى الله عز وجل غليل بلال رضي الله عنه وأرضه بأن اقت صلى الله عليه وسلم من عدو الله عز وجل أمية بن خلف.

وفي يوم فتح مكة تمر الأيام بلال اللي كان بيترمي في ارض مكة ويضعوا الصخور العظيمة فوق صدره وظهره وكان بيتعذب عذاب شديد جدا، يأتي يوم فتح مكة فيقول له النبي صلى الله عليه وسلم اصعد يا بلال فوق الكعبة وأذن .. طيب مايؤذن تحت .. لا .. اصل الكعبة فيها حجر هو أعظم حجر على وجه الأرض، حجر من أحجار الجنة، الحجر الاسود، الحجر الأسود صح في الحديث أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: "إن الحجر الأسود حجر من أحجار الجنة، كان أبيض وأشد بياضا من الثلج، فسودته ذنوب وخطايا بني آدم" فالنبي يقول لبلال اصعد فوق الكعبة وأذن، فيصعد بلال يؤذن، والمشركين واقفين مش قادرين يتكلموا .. وهم مغتاظين فكان واقف ثلاثة .. أبو سفيان وكان قد أسلم منذ قليل، وعتاب بن أسيد ولم يكن قد أسلم، والحارث بن هشام ولم يكن قد أسلم، فقال عتاب بن أسيد أما وجد محمد غير هذا الغراب الأسود فيؤذن على الكعبة؟ وفي رواية قال عتاب: والله لقد أكرم الله أبي أسيد أنه قد مات قبل هذا اليوم، الحمد لله أن أبي مات قبل أن يرى بلال فوق الكعبة، فقال الحارث بن هشام والله لو أعلم أن محمدا على الحق لأسلمت، وقال أبو سفيان والله أما أنا فلا أتكلم بكلمة، أخشى إن تحدثت أن يخبر الحصى رسول الله .. صلى الله عليه وسلم ..

الثلاثة مع بعض لم يتحركوا، فجاءهم النبي صلى الله عليه وسلم وقال: أما أني قد علمت مقالتكم، فقد قلت أنت كذا يا أبو سفيان، وأنت يا أبا الحارث قد قلت كذا .. وياعتاب قد قلت كذا، فقال عتاب والله ما أخبرك بذلك إلا الله، فأشهد أن لا إله إلا وأن محمدًا رسول الله .. صلى الله عليه وسلم وأسلم الثلاثة بفضل الله سبحانه وتعالى ..

شوف العزة والمكانة .

تعالى نختم بآخر حاجة في حياة بلال، صاحب مسك ختام هذه الليلة المباركة تمر الأيام ويموت النبي صلى الله عليه وسلم بأبي هو وأمي صلى الله عليه وسلم وتحزن المدينة حتى قال أنس والله قد رأيت رسول الله يوم أن دخل المدينة والله قد أضاء منها كل شيء، ولقد رأيته يوم أن مات والله قد أظلم منها كل شيء، والله ما نفضنا أيدينا من تراب النبي صلى الله عليه وسلم (أي من دفن النبي) حتى أنكرنا قلوبنا، بلال كان بيطلع يؤذن وكان بعد كل أذان ينتظر قليلا ويروح يطرق باب النبي ويقول الصلاة يا رسول الله، النهاردة النبي صلى الله عليه وسلم مات، بلال ها يروح ينادي على مين يصحيه؟ النبي قد مات .. فطلع بلال كي يؤذن وأول ما وصل إلى قوله أشهد أن لا إله إلا الله وأشهد أن محمدًا رسول الله ما استطاع أن يكمل الأذان من شدة البكاء، فنزل بلال ولم يستطع أن يكمل الأذان، مرة اثنين ثلاثة فضجت المدينة, واستأذن أبابكر وقال له إن قد اشتريتني لنفسك فأبقني لنفسك، وإن قد اشتريتني لله فدعني أعمل لله .. فأذن له فعاش في بلاد الشام إلى أن نام على فراش الموت، وقال تلك الكلمات التي هي مسك الختام .. غدا ألقى الأحبة محمدًا وحزبه .. وهذا كان مسك الختام لبلال ..

أذكركم بشعار البرنامج وماذا أعددت لها، ربنا يرزقنا وإياكم بمسك الختام .. جزاكم الله خيرا .. أحبكم في الله ..

سبحانك اللهم وبحمدك، أشهد أن لا إله إلا أنت، أستغفرك وأتوب إليك .. وصلى الله على نبينا محمد وعلى آله وصبحه وسلم.

والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته

المصدر: http://www.alresalah.net/morenews.htm?id=1918_0_2_0