الحقوق محفوظة لأصحابها

أحمد الشقيري
الرسول عليه الصلاة والسلام يقول: إن هذا الدين متين فأوغل فيه برفق، ومع الأسف هناك الكثير من الشباب وأنا كنت واحدًا منهم لم نوغل في هذا الدين برفق وإنما تحمسنا مع الحماس، والواحد كان يريد أن يعوض تقصيره، تحمسنا فأوغلنا لكن ليس برفق ولكن باندفاع، وهذا التوغل في الدين باندفاع يؤدي إلى عواقب وخيمة وقد يؤدي إلى فهم خاطئ للدين، لذلك أنا أقدم لكم اليوم عصارة تجربتي في طريق الالتزام، أقدم لكم خمسة محاذير أتمنى من كل شاب ومن كل شابة يريدون أن يتدينوا أو كل شاب وشابة تدينوا حديثا أن يحذروا من هذه المحاذير حتى بإذن الله يتدينون تدينا وسطيا صحيحا سليما.

قال صلى الله عليه وسلم:

هلك المتنطعون ـ قالها ثلاثا وهم المتعمقون المتشددون.

إذا وجدت نفسك بعد تدينك بدأت تفتي من عندك فاعلم أن تدينك فيه خلل، فيا إخواني الفتوى ما أي واحد يطلع ويقول أنا أفتي في كذا وكذا..الفتوى تحتاج إلى علم عميق في اللغة العربية وبالفقه وفقه الأولويات وفقه الواقع والقرآن الكريم والحديث، علوم كثيرة تحتاج إلى سنين وسنين ليس كل من قرأ كتابا يفتي، وبالتالي ينبغي على المتدينين حديثا أن يحذروا من الفتوى وكل ما يستطيعون أن يفعلونه في هذه المرحلة، هو أن ينقلوا كلام العلماء، وحتى هذه فيها حذر فينبغي اختيار علماء، يعني أنا بالنسبة لي وعلى مدار العشر سنوات الماضية إخواني وأخواتي الفائدة الكبرى اللي استفدتها عندما أختار العالم الذي أستفتيه أن يكون هذا العالم عنده اطلاع على المذاهب الأربعة هذه بالنسبة لي أهم صفة في اختيار العالم، إنه يكون دارس المذاهب الأربعة أنا لا أريد فقط عالم حافظ مذهب واحد أو جزء واحد من مذهب واحد فيفتي فيه، ثانيا نريد من العالم أن يكون عنده علم الواقع وفقه الواقع وفقه الأولويات، فإذن لا تفتي من عندك وعند اختيار العلماء الذين ستستشهد من أقوالهم احرص على اختيار علماء مطلعين.

صحبت ابن عمر أربعة وثلاثين شهرا فكان كثيرا ما يُسأل، فيقول: لا أدري!

عتبة بن مسلم

إذا وجدت أنك بعد تدينك بدأت تكفر الناس تقول هذا كافر وهذا مشرك وهذا صوفي وهذا وهابي وهذا من الإخوان وهذا وهذا.. فاحذر، الرسول عليه الصلاة والسلام يقول: من كفر أخاه فقد باء بها أحدهما، فلماذا أصلا المغامرة في هذه الأمور، دع هذه الأمور لله سبحانه وتعالى يحكم فيها يوم القيامة.

قال حكيم:

أصعب الأمور أن يعرف الإنسان نفسه وأسهلها أن يعظ غيره

إذا رأيت أنك بعد تدينك بدأت تهمل من مظهرك وتهمل من شكلك ومن لبسك ومن لحيتك ومن شعرك فاعلم أن فهمك للدين فيه خلل، إذا كنت تعتقد أن هذه الأمور هي من الزهد، فهذا خلل فالله جميل يحب الجمال، والرسول صلى الله عليه وسلم كان يقال إنه هناك خمسة أمور لا يتركها في حضر ولا سفر من ضمنها المسواك والمشط والمكحلة والمرآة، وكلها أمور لها علاقة بالجمال، فانظروا إلى حرصه صلى الله عليه وسلم، حتى إنه صلى الله عليه وسلم قبل أن يخرج من بيته تحكي عائشة كان دايما قبل أن يخرج من بيته لمقابلة أصحابه كان دايما يجلس ويصفف من شعره لاهتمامه بمظهره، المتدينون المفروض أن يكونوا خير الناس مظهرا.

عليكم من الأعمال ما تطيقون فوالله لا يمل الله حتى تملوا

إذا تدينك جعلك تشعر .. وهذه نقطة مهمة جدا إخواني وأخواتي .. إذا تدينك جعلك تشعر أنك خير من باقي الناس وأنك ولي من أولياء الله أصبحت.. وأن كل الناس غيرك عاصين ومذنبين وأنت الناجي فاحذر أن تدينك مغشوش .. لماذا؟ المفروض أن التدين يزيد من التواضع، كلما زاد تدينك كلما زاد تواضعك وليس غرورك على الناس.

لذلك ابن القيم له كلمة رائعة يقول أتمنى أن تكتب وتعلق على الجدران هذه الجملة من جمالها .. يقول:

رب ذنب أورث ذلا وانكسارا خير من طاعة أورثت عزا واستكبارا

يعني ابن القيم يقول: أن تقضي ليلك في ذنب فتستيقظ نادم وذليل ومنكسر وتبكي وتشعر أنك أسوأ الناس وتشعر أن كل الناس خير منك، هذا الذنب خير من أنك تقوم كل الليل ثم تستيقظ وتشعر أنك ضمنت الجنة وتشعر أن كل الناس أسوأ منك وأنك خير منهم وأنك تستكبر عليهم فاحرص أن يكون تدينك عبارة عن تواضع مع خلق الله.

قال صلى الله عليه وسلم:

إنما بعثت لأتمم مكارم الأخلاق

المتدين يجب أن يكون أحسن الناس خلقا

أدعو الله سبحانه وتعالى أن يبارك في التزام الشباب والشابات وأن يرزقهم التزاما فيه من الرفق وفيه من الوسطية ما يرضاه الله ورسوله عن شباب الأمة الإسلامية وشابتها.

المصدر: http://www.alresalah.net/morenews.htm?id=781_0_2_0