الله سبحانه وتعالى يقول {إنا أنزلناه قرآنا عربيا} يعني الله يمتن علينا -نحن العرب- أنه أنزل كلامه سبحانه وتعالى بلغة نفهمها، ونحن مع الأسف غفلنا عن هذه النعمة ولم نعد نشعر بها، ولا يشعر بها إلا الناس الذين أسلموا حديثا فالشخص الذي أسلم ولا يجيد اللغة العربية فيشعر بأهميتها ومدى إهمالنا للغة العربية.
سؤال عرض على بعض الشباب:
فتاة: ما بعرف أحذف لي هذه من هذا
شاب: يبتسم
فتاة: ربنا قال للرسول إن المتخاصمين هم اللي هيكونوا مقطوعين..
{إن شانئك هو الأبتر}
نزلت في أحد كفار مكة- كفار قريش- اسمه العاص بن وائل، كان كلما ذكر الرسول صلى الله عليه وسلم قال: دعوه.. إنه رجل أبتر.. عليه الصلاة والسلام.. فإذا مات انقطع ذكره.
العرب كانوا يطلقون على الرجل الذي انقطع أولاده أنه أبتر والرسول صلى الله عليه وسلم مات أولاده في مكة، فنزلت هذه الآية {إن شانئك هو الأبتر} بمعنى أن مبغضك يا محمد هو الأبتر.. هو الذي سينقطع ذكره.
لذلك.. اليوم من هو الذي يعرف العاص بن وائل؟ يمكن أكثر المشاهدين عندما ذكرت هذا الاسم لا أحد يعرفه- العاص بن وائل- بينما محمد انتشر خبره في الآفاق ويعرفه كل البشر بعد 1400 سنة من وفاته صلى الله عليه وسلم.
سؤال آخر عرض على بعض الشباب:
شاب: يضحك
شاب 2: معاني القرآن ما...
شاب 3: إيش يكون
شاب4: برضه لأ
فتاة: يمكن بزوغ الفجر
{غاسق إذا وقب}
قالوا هو الليل إذا ولد أو القمر إذا ظهر، وقالوا غروب الشمس، وكلها تصب في نفس المعنى وهو الاستعاذة من فترة الليل لأنها فترة تكثر فيها الذنوب فنستعيذ من هذه الفترة بقولنا {ومن شر غاسق إذا وقب}
سؤال 3 عرض على بعض الشباب:
شاب: اللي هو....
شاب 2: أعطيني أسئلة رياضية يا شيخ لازم دينية يعني..
فتاة: الحبل من النار.. تشبيه أنه في عنقها حبل من نار..
{في جيدها حبل من مسد}
هذه السورة نزلت في أبي لهب وزوجته أروى بنت حرب وكانت أخت أبو سفيان رضي الله عنه ومعني {في جيدها حبل من مسد} يعني في عنقها حبل من نار، وهذه بالمناسبة سورة من إعجاز القرآن لأنها عندما تقول {تبت يدا أبي لهب وتب ما أغنى عنه ماله وما كسب سيصلى نارًا ذات لهب} فالقرآن ذكر عن أبي لهب أنه سيدخل النار وكان عايش.. يقول الشعراوي كلمة جميلة.. يقول: أبو لهب لو جاء للرسول عليه الصلاة والسلام بعد نزول هذه الآية وقال أنا أسلمت كيف تقول يا محمد إني من أهل النار وأنا مسلم الآن؟ ولكنه لم يفعل ذلك لأن الله سبحانه وتعالى يعلم أنه كافر وأنه سيموت على الكفر فنزلت آية {سيصلى نارًا ذات لهب} فكانت واحدة من إعجازات القرآن الكريم.
سؤال 4 عرض على بعض الشباب:
شاب 1: ما عندي فكرة
شاب 2: بصراحة ما أعرف
شاب 3: والله ما عندي فكرة
شاب 4: ما أعرف والله بالضبط ما أعرف
شاب 5: إديني خيارات..
شاب6: ما أنا فاهمة المعنى ده
{لإيلاف قريش إيلافهم رحلة الشتاء والصيف}
الإيلاف هو من الإلف والاعتياد، وهنا الله سبحانه وتعالى يخاطب قريش ويحذرهم من إلف النعمة واعتيادها، يعني يذكرهم بنعمة الأسفار إلى الشام والتجارة مع اليمن وأنه أطعمهم من جوع وآمنهم من خوف، يذكرهم بهذه الأمور ويحذرهم من إلف النعمة، وهذه سورة جميلة وأنا أقرأها دايما لما استشعر أني اعتدت على نعمة معينة فأقرؤها لتجديد شعوري بنعمة الله سبحانه وتعالى على في أمر معين، وأقترح على المشاهدين أيضا أن يقرؤوها بهذه النية، كلما شعرت أنك اعتدت على النعم اقرأ هذه الآية لتجديد شكرك لله سبحانه وتعالى على نعمه عليك.
يقول الله سبحانه وتعالى: {وقال الرسول يا رب إن قومي اتخذوا هذا القرآن مهجورا} بعض الناس مع الأسف يعتبر أن هجر القرآن فقط أن تضعه على الأرفف لا تقرؤه، هذا نوع واحد فقط من هجر القرآن، ابن القيم رضي الله عنه يذكر 5 أنواع مختلفة لهجر القرآن.. منها عدم الوقوف على حدود القرآن وتطبيقه في حياتنا، نوع ثاني من أنواع الهجر.. هجر فهمه وتدبره فعندما نقرأ القرآن فلا نفهمه ولا نتدبر معانيه فهذا نوع من أنواع هجر القرآن والعياذ بالله.
طبعا أعزائي أنا لا أدعي أني ضليع ومبحر في اللغة العربية أنا مازلت فقير في تعلم اللغة العربية، ولا أطلب من الشباب أن يتبحر ويتعمق في اللغة العربية، لا لكن أضعف الإيمان أن نفهم ونتدبر ونستوعب الآيات القصار التي نقرأها كل يوم في صلاتنا، وأضرب مثلا ولله المثل الأعلى، الإنسان الشاب إذا جاءته رسالة أو إيميل من حبيبته يجلس يقرأ كل كلمة ويعيد، ولو في كلمة لم يفهمها مثلا يذهب إلى القاموس يريد أن يفهم كل كلمة تقولها الحبيبة، ليه قالت الكلمة دي؟ ليه حطت الكلمة دي بالأحمر؟ وليه الكلمة دي بالأزرق؟ إيش قصدها؟ ويقعد يحلل ويفسر ويتعمق، ولله المثل الأعلى نحن ندعي حب الله سبحانه وتعالى، أليس من أضعف الإيمان أن نبذل بعض الجهد لفهم كلام الله سبحانه وتعالى لنا.
المصدر: http://www.alresalah.net/morenews.htm?id=870_0_2_0