عبد الله المديفر: السلام عليكم ورحمة الله وبركاته مساء معكم يطيب واللقاء بكم كالعادة يتجدد, هذا عبد الله المديفر يحيكم في حلقة جديدة من برنامج النفس والحياة, كالعادة ضيفنا الأجمل والأبرز والأروع دائماً الأستاذ الدكتور طارق الحبيب البروفيسور واستشاريات طب النفس مساء الله بالخير يا دكتور.
د.طارق الحبيب: مساك الله برضا والعافية.
عبد الله المديفر: مين اللي معانا على التلفون, نحن وعدناكم في الحلقة هذه أن تكون الحلقة مخصصة لاتصالاتكم ولاستشارتكم النفسية, نبدأ بأول اتصال أخ عبد الله من الأردن أهلاً يا عبد الرحمن.
عبد الرحمن: السلام عليكم.
عبد الله المديفر: وعليكم السلام ورحمة الله أهلاً وسهلاً.
عبد الرحمن: يا سيدي أنا عندي هل الولد عمره 18 سنة فهو ما بحبش الدراسة ما بحبش يفتح الكتاب ويدرس يعني الدراسة عنده لا يرغب بالدراسة فبعدين عنده الولد في الحديث يعني ما بحكيش يصير عنده تأتأه في الحديث.
عبد الله المديفر: التأتأه هي تجي على طول ولا إذا كان في شي جاد أو أحد غريب؟
عبد الرحمن: لاء ما يحكي حتى لما يحي معايا مرات هذا هو.
د.طارق الحبيب: طيب كيف كنت في الدراسة قديماً؟
عبد الرحمن: الولد يعني؟
د.طارق الحبيب: لا أنت.
عبد الرحمن: أنا عادي دراستي.
د.طارق الحبيب: كنت ذاكر كثير ولا قليل؟
عبد الرحمن: أنا كبير في السن أنا.
د.طارق الحبيب: أنت لما كنت تدرس أنت في دراستك كنت تذاكر كثير ولا قليل؟
عبد الرحمن: أنا كنت أحب الدراسة متأخر صرت أحب الدراسة يعني في البداية ما كنت كتير أحب الدراسة.
د.طارق الحبيب: وكيف أحببتها بعدين؟
عبد الرحمن: ظروف يعني لحد الآن عندي رغبة في الدراسة لحد الآن.
د.طارق الحبيب: لا أنا قصدي لما كنت شاب كنت ما تحب الدراسة وبعدين بدأت تحبها وكملت ولا لاء ولا بديت تحبها أو بديت تحبها لما تركتها؟
عبد الرحمن: حبيتها متأخر لاء مو بالدراسة بس متأخر.
د.طارق الحبيب: يعني لما كنت تدرس ما كنت تحب الدراسة أنت وصلت لأي سنة؟
عبد الرحمن: ما كنت كتير نعم.
د.طارق الحبيب: وصلت لأي سنة يا عبد الرحمن؟
عبد الرحمن: دلحين.
د.طارق الحبيب: لاء في دراستك وصلت لأي سنة أنت؟
عبد الرحمن: أنا البكالوريا.
د.طارق الحبيب: وكيف كانت نتائجك في الدراسة.
عبد الرحمن: يعني كانت في البداية عادية وبعدين بدأت تتحسن يعني.
د.طارق الحبيب: يعني كانت مقبول مثلاً كذا؟
عبد الرحمن: أقل من مقبول.
د.طارق الحبيب: أقل؟
عبد الرحمن: نعم.
د.طارق الحبيب: نعم ولدك عبد الرحمن كيف كانت نتائجه الآن؟
عبد الرحمن: والله ولدي ما بحبش الدارسة ما بحبش يفتح الكتاب.
د.طارق الحبيب: لاء نتائجه دعك يحب أو ما يحب كيف نتائجه؟
عبد الرحمن: نتائجه يعني مقبول يعني تقريباً بس.
د.طارق الحبيب: يعني عبد الرحمن أحسن من أبوه في الدراسة؟
عبد الرحمن: والله أحسن شوي.
د.طارق الحبيب: أحسن من أبوه, أقل ما فيها عبد الرحمن أحسن من أبوه.
عبد الرحمن: نعم.
د.طارق الحبيب: عبد الرحمن الآن نتائجه مقبولة لكنها مش حلوة لكن ما يحب.
عبد الرحمن: يعني ما بحب يدرس بس ما يحب يفتح كتاب.
د.طارق الحبيب: هل هو لا يحب الدراسة أو يريد مقابل من أجل أن يدرس؟
عبد الرحمن: نعم؟
د.طارق الحبيب: هل أنه لا يحب الدراسة أما أنه يريد مقابل من أجل الدراسة يعني هل أعطيتم متع معين مقابل أن يذاكر؟
عبد الرحمن: هو بيحب الأشغال الحرة.
د.طارق الحبيب: ذي إيش؟
عبد الرحمن: يعني يشتغل أشغال شغل يعني ما بيحب الدراسة.
د.طارق الحبيب: إيش الأشغال الحرة اللي يحبها.
عبد الرحمن: يعني يقول أفتح محل ذي هيك يعني.
د.طارق الحبيب: التأتأه هل مأثرة عليه في المدرسة؟
عبد الرحمن: لاء مش مأثرة عليه.
د.طارق الحبيب: هو الآن عمره 13 سنة أو 18 قلت؟
عبد الرحمن: لاء 12-13.
د.طارق الحبيب: إيش الأشغال الحرة الآن يعملها؟
عبد الرحمن: لا يعمل هو في المدرسة.
د.طارق الحبيب: هو أنت تقول هو يحب أشغال حرة ما الحرة إيش الأعمال الحرة.
عبد الرحمن: هو بيحب أنو يفتح محل بيحب يعني يجب مصاري كتير ذي هيك يعني.
د.طارق الحبيب: طيب.
عبد الله المديفر: شكراً عبد الرحمن, معنا أم أحمد من السعودية أهلين أم أحمد.
أم أحمد: السلام عليكم.
عبد الله المديفر: وعليكم السلام ورحمة الله أهلاً وسهلاً.
أم أحمد: الله يبارك فيك أنا حضرت حلقة الشخصية القلقة وتقريباً هي 90% على زوجي وأنا على قيد تماماً وعندي الحين أربعة أطفال فما أدري كيف أتعامل مع يعني أحس أنو في تناقض تماماً بينتنا.
عبد الله المديفر: طيب الآن في الناس كثيرين ما سمعوا الشخصية القلقة اللي من الحلقة السابقة القديمة أوصفينا جزئيات في زوجك تحسين أنه فيه الشخصية القلقة اللي تتحدثين عنها.
أم أحمد: طيب هو منظم لدرجة بعيد يحب كل شيء مكانه وفي وقته وفي زمنه يتضايق جداً إذا وجد شيء غير مرتب في عنده تردد قليل من التردد.
عبد الله المديفر: يعني مهوس في التنظيم هذه أول صفة الثانية.
أم أحمد: هذه أول صفة ثانية دقيق في كل شيء يعني كل شيء في وقته يبغى كل شيء في وقته في مكانه في زمنه في عمله ما شاء الله ناجح جداً يعني تقريباً هذه صفاته يعني.
د.طارق الحبيب: إيش عمله؟
أم أحمد: هو موظف محاسب.
د.طارق الحبيب: طيب أنت أيش شخصيتك يا أم أحمد؟
أم أحمد: بصراحة ضعيفة جداً.
د.طارق الحبيب: أنت ضعيفة جداً ما؟
أم أحمد: أي.
د.طارق الحبيب: وكيف ثقتك بنفسك؟
أم أحمد: ضعيفة.
د.طارق الحبيب: طيب أنت تحبي هذا الزوج؟
أم أحمد: ممكن أيوا.
الشيخ في البداية تحبيه كثير هو؟
أم أحمد: هو ممكن يحب يشكل أسرة مو كأنا كزوجته يعني يحب الأسرة يحب أبنائهم يحب الأبناء كمسؤولية دينية جداً.
د.طارق الحبيب: أنت ملتزمة.
أم أحمد: لحد ما يعني محافظة على صلاتي حمد الله.
د.طارق الحبيب: طيب هو كيف ثقته بنفسه؟
أم أحمد: هو عالية جداً.
د.طارق الحبيب: إيش سؤالك الآن.
أم أحمد: الآن سؤالي أنا خايفة على تأثير الشخصية الأب على الأبناء أحس أني البنت منهم تقريباً هي رغبانة أبوها.
د.طارق الحبيب: أنا كنت أتوقع منك سؤال تقولي أنا خايفة من شخصيتي على الأبناء مش من شخصية الزوج على الأبناء.
أم أحمد: هذه مشكلة ثانية.
عبد الله المديفر: هذه المشكلة الأهم ولا لاء يا دكتور يعني أنت جاي تسألي عن زوجك والمفترض أنو في البداية تسألي عن نفسك وبعدين تسألي عن زوجك.
أم أحمد: صح هذا جانب والجانب الثاني يعني أنا شخصيتي صح ضعيفة لكن بقدر أتماش مع أي جو يعني هو شخصيته قوية ما يقدر يتماش مع أي جو وأنا أحب حالي كده بس لكن المشكلة أنو أولادي شخصيتهم ضعيفة وأبوهم شخصيته قلقة أتوقع الصفة الطاغية حتكون صفة أبوهم.
د.طارق الحبيب: إيش مظاهر القلق في شخصية الأب مع الأولاد؟
أم أحمد: يعني يفرض عليهم يريد يحفظ أجزاء القرآن يبغى يحفظ جداول الضرب تقريباً إلى العشرة إلى الحد الأدنى.
د.طارق الحبيب: وغير كده.
أم أحمد: مشكلته ما يتصل ما يحقق أي إنسان يقدر ممكن تتدخل على شخصية قلقة منها أو في مرحلة بيكون...
د.طارق الحبيب: كيف أبو أحمد بيكون مع الناس تعامله؟
أم أحمد: لا شخصية ما شاء الله محترمة وقوية.
د.طارق الحبيب: محبوبة؟
أم أحمد: محبوبة إي.
د.طارق الحبيب: ومع الناس مسترخي ولا قلق.
أم أحمد: لاء مسترخي لحد ما.
د.طارق الحبيب: إذاً اسمعي يا سيدتي الإجابة وهي معي على الهوى إذا تسمح لي.
عبد الله المديفر: خليكي معنا على الهوى.
أم أحمد: أنا معكم.
د.طارق الحبيب: أبو أحمد لا يعاني من الشخصية القلقة مطلقاً أبو أحمد إنسان سوي تماماً والعيوب التي ترينها, ترينها بعينك أنت لأنك عندك نقص بالثقة بالنفس عندك إشكالية هذا الرجل يتميز أنه طبيعي الشخصية تماماً, والمسألة شدته على أولاده هو تعويض للنقص الذي تمارسه هذه المرأة في تربية الأبناء والدليل...
أم أحمد: لو سمحت من فضلك كيف أقوي شخصيتي أنا؟
د.طارق الحبيب: رح أجوابك كيف تصليحي شخصيتك بعد ما انهي التعليق هذا وأريحك أو أقلك خلاص أريحك عندك سؤال ثاني؟
أم أحمد: إي يا دكتور ينفع ولدي دلحين يحفظ ثلاث أربع أجزاء في هذا السن؟
عبد الله المديفر: كم عمره؟
أم أحمد: 6 سنوات.
عبد الله المديفر: يعني تحسي أنو توا يعين لسا طفل.
أم أحمد: أنا أحس أنه طفل.
د.طارق الحبيب: أنا جاوبك على هذا, أي أسئلة أخرى؟
أم أحمد: لا شكراً.
د.طارق الحبيب: على شان ما نطول عليك التلفون بأخذ راحتي بالإجابة.
عبد الله المديفر: طيب خليلين أولاً خليلين أشكر أم أحمد من السعودية صديقة واضحة للبرنامج لأنها متابعة حلقة من قبل رمضان وهذا شرف نفخر به, صالح من السعودية أهلاً وسهلاً يا صالح.
صالح: حياك الله الدكتور هذا وين عيادته؟
عبد الله المديفر: أنت الآن تسأل عن مكان عيادة الدكتور بس.
صالح: عشان أرجعه.
عبد الله المديفر : هو موجود في مركز مطمئنة الطبي في الرياض بين مخرج 6 و7 على الشمالي وفي رقم العيادة الآن ينزل على الشريط ممكن تشوفوا شكراً صالح.
عبد الله المديفر: طيب شو رأيك بأم أحمد يا دكتور.
الشيخ : الأخت أم أحمد هذه مثال على طبيعة العلاقة الزوجية يا عبد الله، حين تبدأ العلاقة الزوجية الزوج عليه 50 نقطة من هذه العلاقة إذا قلنا بالمئة والزوجة عليها 50, الزوج الحريص على حياته الزوجية وكذلك الزوجة الحريصة إذا انكمش أحد الطرفين بسبب شخصيته أو بسبب قصوره أو غيرها فإذا بهذا الشخص يتمدد لأخذ هذه النقاط لكي يكافئ هذه الحياة الزوجية, هؤلاء الأبناء والأخ أبو أحمد حافظ على 50 النقطة التي عندها وهي انكمشت إلى عشرين هذا الفراغ 30 من الحياة, أبو أحمد هو رب الأسرة وجزء من أمها هذه المرأة هي أم الأسرة أنا أم أحمد تسأل كيف أغير في نفسها؟ هذا سؤال جميلاً لكن كيف هذا الرجل أتحمله أعتقد أنه يقوم بعبأ كبير يلعب جزء من دور الأم لهذه الأسرة هذا واحد, الأمر الآخر هي ثقتها بنفسها ضعيفة وثقته جيدة ولهذا صاحب الشخصية الوسواسية ثقته قليلة وليس زائدة الأمر الآخر هو مسترخي مع الناس دليل إشكالية أبو أحمد داخل بيته وليس في شخصيته, لو كان في شخصيته لكان مع الناس لكان في العمل لكان في كل مكان, الأمر الآخر هذا الرجل أكون صريح أبو أحمد بالنسبة للأم أحمد يعتبر مميز جداً ملتزم أكثر منها عملي أكثر منها تماماً, لكن لو أبو أحمد يسمعني أقول هذه المرأة قلبها لا تملكه يا أبو أحمد قلبها فياض لكن ثقتها بنفسها قليلة عندها نقص الثقة بالنفس هذه قدر رباني لا تعاتب عليه تعاتب على الذي لا تفعله وهي تملكه, يعني امرأة ثقتها بنفسها جيدة وتقصر تقصيراً أم أحمد أقول له إن لم تصلح فطلقها, أما هذه الفاضلة لا يجوز لا إنما يعالج نقص الثقة بالنفس, عندها شيء من الشخصية ربما القلقة هي ذاتها وليس أبو أحمد أو بتعبير أدق هي الشخصية التجنبية تشعر أنها ناقصة بالنسبة للناس ثقتها بالنفس ضعيفة تشعر أن الناس يرفضونها لا يرغبون بها لا يقبلونها أنها غير كفء وتسمى الشخصية التجنبية عند أم أحمد, أبو أحمد محب لهذه المرأة مقدر لها حريص على أسرته طبيعة الإنسان العربي عموماً حينما تقصر المرأة ينهارها يعني بشكل واضح بشكل جريء ربما في بعض الأحيان, فهذا الذي حدث في هذه الأسرة.
عبد الله المديفر: لكن في جزئيتين الجزئية الأولى أبو أحمد هي بتقيمها أنو ما في كلام على تعامله مع بيته وأسرته والتزامه ناحية الأسرة, لكن تعامله معها كزوجة يعني تلمح ما بين سطور كلامها أنو لاء.
د.طارق الحبيب: أبو أحمد اعتبارها زوجة مقصرة وأنا أعتبرها زوجة مريضة, فالزوجة المقصرة تؤدب أو الإنسان المقصر تؤدب والإنسانة المريضة تعالج, هذه تحتاج إلى برامج علاج نفسي وربما شيء من الدواء لكن في البداية للمسات العلاج الاستبصاري لشخصية التجنبية التي عنده المطلب الأساسي تجري ضمن برامج مكثفة سيرى في هذه المرأة أنها جوهرة لم يراها في الماضي وأراهن على هذه المرأة أنها تتفوق على هذا الرجل لو إزالة هذه القشرة من عدم الثقة والتردد في شخصيتها, فليس أبو أحمد المتردد بل هي.
عبد الله المديفر: لكن يتفق مع أم أحمد في عتبها عليه في أنو يضغط على الولد أبو ست سنوات بجدول الضرب وبالقرآن وبالحفظ المكثف لهذا, بهذا الحد لهذا السن يعتبر نوعاً ما قتل طفولته أو لسا بكير على ولد طبعاً في هذا العمر.
د.طارق الحبيب: إي حقيقة تكلمنا في الإسلام بالرغم بالصلاة لسبع وكذلك قس عليها حفظ القرآن والأمور الأخرى التي أقل من الصلاة, يجب أن تبدأ من الثلاث أو من السابعة تدريجياً هذا واحدة, الأمر الآخر هو أحمد ربما يعبر عن الشدة لأسباب عدة من ضمنها طبيعة المجتمع العربي حينما يأمر وينهى, يأمر وينهى بشدة وهذا ما يسمى بالعلم النفس بالعلاقة السلطوية داخل الأسرة وتتمدن بما يساوي بالشخصية التسلطية في مجتمعاتنا وهي علاقة كل إنسان يرأس منه وتحته وقس عليه مع أن الإسلام كلم راعي وكلم مسؤول عن راعيته, والمسؤولية تقوم أن أقدم بأحن طريقة أن أصل لأعلى النتائج وليس بأعنف طريقة, الأمر الآخر بالنسبة للجدول الضرب وقس عليها هذا خطأ حقيقة جداول الضرب تربوياً يجب أن تكون في المدرسة, هذه الفترة هي فترة تأسيس القواعد التي تحت الأرض وهذه العاطفة والحنان الزائد لكن السبب الآخر عند أبو أحمد ربما لما يرى أن الأم مقصرة في التربية, للأم عليها دورين أن تعطيه الحنان وتعطي التوجيهات أم أحمد ما تعطي التوجيهات وتعطي الحنان فقط لأن التوجيهات ممتنعة عندها بسبب الشخصية التجنبية فلما تعطي الحنان هو يغطي هذا الدور التوجيهي, بالغ فيه في زيادة حفظ القرآن ثلاثة أجزاء وغيره لأن يقرأ في سيرة السلف السابقة أنه حفظ القرآن قبل الحادي عشرة, أنا ما عندي مشكلة أن يحفظ قبل الحادية عشرة لكن متى يبدأ الحفظ حتى يصل في الحادي عشرة يبدأ سبع ما عندي مشكلة لكن ما يبدأ من ثلاث لكي يوزع أجزاء القرآن على السنوات جريمة أكبر جريمة أن يحفظ الطفل القرآن قبل السادسة إلا إذا حفظته آيات خفيفة وتكون على سبيل المتعة لا على سبيل تحفيظ القرآن, سبيل المتعة لا سبيل الواجب هدف المتعة لا هدف الواجب.
عبد الله المديفر: لكن هناك واجبات يعني تشوف جدول الضرب ما أعتقد أنه يحفظه على سبيل المتعة.
د.طارق الحبيب: لا غرض حتى أنكم عن حفظ القرآن غلط تحفيظ جدول الضرب وحتى القرآن على سبيل الواجب غلط, يكون على سبيل المسابقة, يلا مسابقة من يفوز يلا كذا فيستشعر الطفل أن القرآن متعة لماذا؟ لأن الطفل لو حفظ القرآن وشعر أن هذا القرآن واجب وأنو يمنعوا من الكمبيوتر يمنعوا من كذا فأنه سيكره القرآن, وكم من طفل عندي يعلن القرآن ويعلن الصلاة لماذا؟ لأن الأب والأم لم يدركوا متى يبدءوها وحينما بدئوا لم يتدرجوا ويدخلها مع المتعة ويضموها في المتعة.
عبد الله المديفر: الأخت أفنان من السعودية.
أفنان: السلام عليكم.
عبد الله المديفر: أهلين يا أفنان.
أفنان: مساكم الله بالخير جميعاً.
عبد الله المديفر: مساكي بالرضا والعافية أهلاً وسهلاً تفضلي يا أفنان.
أفنان: لو سمحت بس استشارة نفسية لدكتور, دكتوري العزيز أنا طالبة تخرجت من المرحلة الثانوية بنسبة جيدة دخلت تخصص مرغوب ومطلوب لكن لم أرتاح فيه نفسياً فحولت إلى تخصص علم النفس والحمد الله كنت أرغبه دائماً وأطلع عليه كثيراً سواء من دخل المواقع أو من دخل برامج الفاضلة, لكن يا دكتور اللي أعاني الآن من المجتمع الحولي يعني ما هو راضين القسم طبعاً...
د.طارق الحبيب: أي سنة أنت يا أفنان؟
أفنان: تخرجت من العام يعني سنة.
د.طارق الحبيب: تخرجت من علم النفس؟
أفنان: لاء تخرجت من الثانوية العامة.
عبد الله المديفر: يعني في أول مستوى أنت الحين؟
أفنان: تقريباً أي لأني دخلت تخصص لم أرتح فيه نفسياً فاعتذرت وحولت علم النفس, فأنا أعاني الآن من ناحية الأهل من ناحية المجتمع اللي حوالي ما هم راضين التخصص, أنا مقتنعة فيه تماماً.
عبد الله المديفر: طيب وإيش عليك منهم.
أفنان: لكن أنا ماني قادرة أقنعهم.
عبد الله المديفر: طيب ليه تقنعينهم طيب؟
أفنان: هم دايماً يقولون عن النقص أو علم يعني حاجات ما أدري كيف.
عبد الله المديفر: طيب أنا سؤالي ليه يقتنعون يعني أنت مادام مقتنعة ليه تطلبين أنو يقتنعون؟
أفنان: أنا أبي شيء أدر عليهم.
عبد الله المديفر: طيب ليه تريدين عليهم أساساً مو أنت مقتنعة؟
أفنان: مقتنعة جداً.
عبد الله المديفر: طيب خلاص يعني ليه لازم يقتنعون يعني خلاص هم ما قتنعوا يعني لماذا تفترضين من الضرورة أن يقتنعوا؟
أفنان: أنا أبي أقنعهم أنو ما يحطوا في بالهم هل النظرية من التخصص هذا أو من خرجينه.
عبد الله المديفر: طيب سؤال ثاني ليه إيش الملاحظات العلم النقص اللي يسمونه غيره؟
أفنان: علم نقص علم تخلف علم وسوسة يعني أشياء كثيرة يعني طبعاً من الناس الجاهلين من الناس الجهال.
عبد الله المديفر: طيب هذه وظيفتك أنو يعني تقنعيهم إقناع...
د.طارق الحبيب: إيش كان تخصصك يا أفنان اللي كان وأنت غيرته منه؟
أفنان: اللغة الإنكليزية.
عبد الله المديفر: يعني هل هم معلش أفنان هل هم يرون أنو الإنكليزي أفضل من علم النفس أو يرون علم النفس سيء؟
أفنان: لاء شوف هم ممكن يحصلون على الناحية كلغة كمستقبل أفضل من الناحية الوظيفة يعني هم ينظرون نظرة مستقبلية.
عبد الله المديفر: يعني هم يشوفون كوظيفة مو كتخصص بحد ذاته؟
أفنان: كتخصص إذا أنا ما حصلت الوظيفة يعني يقول اللغة لك أنت بس أنا ما أدري هل علم النفس بأثر على شخصيتي أو إذا تعمقت فيه ممكن يؤثر تأثيراً سلبي إيجابي.
عبد الله المديفر: يعني أنت الآن تتوقعي أنو في مقاولات تقول أن العلم النفس لو درسنه أكثر ممكن يؤثر على عقليتنا ممكن نتحول إلى مرض نفسين مثلاً؟
أفنان: ما أدري لاء.
عبد الله المديفر: أنا ودي تتكلمين عن اللي يقول الناس عندنا دكتور متخصص في هذا العلم بل أنه بروفيسور في هذا العلم طبياً فأنا ودي كل هذه الشبه اللي عندك نحن نطرحها على مائدة الدكتور ونشوف طيب أشفي غير أنو ممكن تتحولي إلى مريضة نفسية أشفي كمان.
أفنان: ممكن الشك الوسوسة.
عبد الله المديفر: يعني ممكن أنك تتحولي إلى موسوسة من كثر العلم هذا.
أفنان: أنا حتى في أستاذة عندي في أيام السنوية كانت عليها حركات غريبة ومريضة في نفس الوقت.
عبد الله المديفر: مثل؟
أفنان: ما أدري يعني فجأة تأتي تصرخ بالوجه فجأة تأشر على بنت وتصرخ بوجهها.
عبد الله المديفر: يعني تتصرف تصرفات متقدة مو...
أفنان: أيوا بالضبط.
عبد الله المديفر: طيب جميل.
أفنان: هذا سؤالي بس ما أدري.
عبد الله المديفر: طيب شكراً يا أفنان, معنا لطيفة من وين لطيفة؟ لطيفة من المغرب.
لطيفة: السلام عليكم ورحمة الله.
عبد الله المديفر: وعليكم السلام ورحمة الله أهلين يا لطيفة.
لطيفة: أرجوك لو تسمعني للآخر يعني رح أشرح ببساطة.
عبد الله المديفر: خذي راحتك تفضلي يا لطيفة.
لطيفة: أنا عندي أخ عمره 32 سنة منذ أربع سنوات كانت عندي مشاكل مع الأم والحمد الله قدرنا نتغلب عليها وتوجه بطريقة يعني الحمد الله بدأ يصلي ونوافل وقراءة القرآن بعد ذلك يوم الأيام يعني بدأ الأمر يصعب معه يعني بدأت تجي حالات صعبة كتير صعبة منها أنو بحس أنو أحد معاه وبيتحدث معاه مثلاً يجي الكلام ضد الله عز وجل بسب الله وإلى غير ذلك والأمر صعب على أخي ويعني حالته كتير صعبة عندما يكون بصلي بصلي وهو بيرد على هذا الكلام بسب وإلى غير ذلك يعني يسبب حرج كبير في المساجد مع الأصدقاء وحياته الخاصة يعني مؤخراً يعني بعد ذلك الحمد الله راح لثلاثة دكاترة نفسين وكل بقولوا يعني هذا أسلوب تخريب وبدأ بالعلاج أحياناً بتكون جيد وأحياناً بقول لن ينفع معاه ولكن للمرة الأخيرة يعني الدواء لم يستقيم معاه يعني أي دواء يأخذه بدون نتيجة, مؤخراً الحالة تتطور بشدة يعني الآن في كل وقت ذلك الكلام يأتيه ويقوله بأن يحكي عن الله بأبشع الكلام يعني ما تقدر تسمع الكلام, والآن يا أخي ما عنده حل يعني راح للدكاترة بقولوا هذا وسوس شيطان ولكن الدواء لم يجب نتيجة راج للرؤية الشرعية وكتير من الشيوخ يقولوه هذا جن كافر ومعصية في كلام الله هو الذي يحدث الشخص الذي يعرف, ولكن لحد الآن وصل أخي لحالة مهزوزة يعني عنده لا يمكن يبدأ العمل والحياة العادية يعني في كل وقت يجي كلام متكرر على النوم ما في نوم...
عبد الله المديفر: لطيفة الحالة اتضحت الدكتور وصل إلى تشخيص واضح في هذا شكراً لطيفة, أم بندر من السعودية.
أم بندر: السلام عليكم.
عبد الله المديفر: وعليكم السلام أهلين أم بندر.
أم بندر: بكلم الدكتور لو سمحت.
عبد الله المديفر: الدكتور يستمع لك بكل سرور تفضل أم بندر.
أم بندر: السلام عليكم دكتور.
د.طارق الحبيب: وعليكم السلام أم بندر أختي أهلا وسهلا.
أم بندر: أهلا دكتور أنا أحكي عن زوجي إنسان شكاك ويشكك فيا في الحرام وبس.
د.طارق الحبيب: من متى هذه؟
أم بندر: يمكن من سبعة شهور أو ست شهور أو أكثر.
د.طارق الحبيب: طيب كم عمر زوجك يا أختي.
أم بندر: ثلاثين.
د.طارق الحبيب: مقتنع مئة بالمئة بالتهم هذه هو؟
أم بندر: إي يعني يحلف علي يعني أكون أنا ما عند تسهيلات وشيء ذي كذا وأنا عارفة نفسي يعني ما أعمل شي بالحرام.
د.طارق الحبيب: طيب يستخدم مخدرات أو كحول؟
أم بندر: إي كان يستخدم حشيش.
د.طارق الحبيب: متى ترك الحشيش؟
أم بندر: منذ أربع سنوات.
د.طارق الحبيب: وإذا قلتيه طلقني مثل خلاص مادام تتهمني بكذا ليش ما طلقني إيش يقول؟
أم بندر: أنا ما أثبتت الشك إلى الآن.
د.طارق الحبيب: كيف؟
أم بندر: يقول ما ثبتت عليك أو ما مسكت عليك شيء.
د.طارق الحبيب: لكن هو مقتنع مئة بالمئة أم ظن.
أم بندر: أيوا أحياناً يأخذ إجازة يعني أحياناً يجي دوم يطب عليا يدور في البيت يدور في السرير في الغرفة ذي أحد عندي.
د.طارق الحبيب: واضح.
عبد الله المديفر: طيب شكراً أم بندر, نأخذ الاتصال هذا وبعدين نوقف يا أستاذة أعطينا جنان أهلين يا جنان.
جنان: السلام عليكم.
عبد الله المديفر: وعليكم السلام ورحمة الله أهلا وسهلا.
جنان: ممكن أكلم الدكتور طارق.
عبد الله المديفر: الدكتور يستمع لك بكل سرور.
جنان: السلام عليكم.
عبد الله المديفر: وعليكم السلام أختي.
جنان: أنا بسأل عن العلاج النفسي أنا ضعيفة الشخصية وما أقدر أدافع عن نفسي يعني أي أحد يهينني يعني أنا ما أقدر أرد عليه وأنا أخذ أدوية والأدوية ما هي متطورة إني أنا أستخدم علاج بس ما هي متطورة
د. طارق : أدوية نفسية
جنان : لا أدوية صرع
د.طارق : عندك صرع أنتي من متى من الطفولة
جنان : أيوا من الطفولة
عبد الله المديفر:طيب خلينا نبدأ بجنان كيف تشوف حالة جنان
د. طارق : جنان تعاني من مرض نفسي ومرض عصبي هو الصرع الذي بدأ عندها من الطفولة وتأخذ له أدوية وتقول أدوية الصرع غير متطورة أنا أختلف معها متطورة جداً أدوية الصرع بل تطور تطوراً كبيراً, وإضافة إلى ذلك هناك الجراحة في الصرع ممكن أن يستخدم الجراحة.
عبد الله المديفر: الآن ممكن يستخدمون الجراحة يعني؟
د.طارق الحبيب: منذ زمن وليس الآن فقط تستخدم الجراحة في الصرع وتمكن أن تفيد في حالات معينة إذا أن الطبيب يرى أنها بحاجة.
عبد الله المديفر: يعني الجراحة إيش تساوي بالضبط.
د.طارق الحبيب: خلينا نشوف فكرة الصرع إيش هو, الصرع عبارة عن بئرا صراعية في منطقة دماغية محددة, ترسل إشارات نقول نحن كهربائية وهي في العكس ليست كهربائية إنما لتسهيل الطرح ترسل إشارات أكثر من المعتاد أو مختلفة عن المعتاد فتؤدي إلى ماذا؟ إلى لخبطة كهربائية الدماغ فتؤدي إلى حالة تشنج, والتشنج بعدة أنواع قد تكون عضلية أو أحياناً لا لمحة بصر هكذا الإنسان يسمونه عامة فصلة يفصل عن الوجود لثواني أو دقائق ثم يعود إليها, وبعض الأحيان تأتي أثناء النوم والبعض أحياناً قد يقوم من النوم مصروعاً وقد يفعل أفعال غريبة لا يدري عنها وقريباً قد يرتكب الجرائم وهذه حالات نادرة, لكن نتكلم عن كل أنواعه بشكلها العام.
عبد الله المديفر: جميل.
د.طارق الحبيب: عند الحالة النفسية تكون ضعيفة الشخصية عدم الثقة بالنفس أحياناً ربما سمات في الشخصية وأحياناً الإرهاب اجتماعياً وأحياناً هذا من آثار الصرع الذي لم يعالج حتى الآن يعني ولم ينتهي عنده أو لم يتحسن التحسن الكافي, فبذلك أصبح ثقتها بنفسها أقل مترددة هذا الإنسان تشعر بالنقص تخاف أن تأتيها الصرعة أمام الناس, هل ضعف الشخصية مرتبط بحالة الصرع فنحن لا نعالجها إنما نعالج الصرع فقط ثم إذا ذهب الصرع هي استمدت القوة من حالات الصرع, إذا كان غير مرتبط هذا الشيء فيتجه إليه بالعلاج بالجلسات النفسية وربما شيء من الأدوية.
عبد الله المديفر: نأخذها بالعكس وأنا أتمنى من المخرج يعطيني هنا شاحن للاتب أخاف يفصل وفي ال sms, أم بندر يعني تتكلم عن زوجها الشكاك.
د.طارق الحبيب: هذا الرجل يعاني من مرض عقلي وقد تستغرب أم بندر من كلامي.
عبد الله المديفر: مرض ذهان يعني.
د.طارق الحبيب: ذهان عقلي وقد تقول لا يا طارق هذا مو معقول رجال في عمله كذا في تجارته كذا في كذا, المرض العقلي نوعين في مرض عقلي يا عبد الله شامل لكل جوانب حياتك وفي مرض عقلي يكون في زاوية محددة تكون في كل أمورك سواء وتأتي بقضية معينة مرض عقلي, هذه الحالة حالة عقلية تسمى الغيرة المرضية ونوع من أنواع الاضطرابات الضلالية بهذه الحالة الزوج يقطع يقيناً والغريب في هذه الغيرة تأتي للرجال أكثر من النساء أم الغيرة الطبيعية عند النساء أكثر, يقتنع قناعة كاملة أن زوجته تخونه تكون مئة بالمئة وفي العادة سبحان الله لاحظتها ملاحظة هذه ليست في الكتب لكن ملاحظة كليكينية أن هذه المرأة في العادة أكثر تدين من الرجل, فعنده قطعية ذي ما قالت يأخذ إجازة يراقب البيت يفتش ملابسها الداخلية يفتش الدولاب يفتش تحت السرير يراقب الجوال يأخذ الكشف الاتصالات يراقب كل شيء إذا بحث هذا الشيء لازم يجد مداخل معينة مثل الواحد صوب اتصاله وقطع الرقم خطأ, هذا الإنسان هو اللي كان يرازلك ويعاكسك وقطع الاتصال طيب يا أخي بالغلط لا يقبل تماماً إنما يجد ولكن هذا الإنسان لازم يجد أشباه إثباتات وليست إثباتات إن أراد, ممكن السرير تحركت المرأة فتغير وضعه الغطاء مثلاً لازم كان في أحد, يا أخي مرنا من هنا الشغالة عدت ما يقبل هذا الأمر تماماً, هذا المرض عقلي هذا المرض لا يعالج إلا بالدواء لا ينفع فيه الحوار.
عبد الله المديفر: ولا جلسات ولا شيء.
د.طارق الحبيب: إطلاقاً لازم الدواء لذلك أم بندر العلاج الأساس له أن تخرج إلى بيت أهلها لا تبقى مطلقاً, جريمة أن تبقى هذه المرأة لأن قد يتعدى عليها تعدياً كبير, في هذه الحالة الغريب فيها الإنسان السوي يشك بزوجته ما الذي يفعل؟ يطلقها ويستر ويخفي هذا الأمر لكي لا يتكلم الناس عنها, هذا لا يطلق مطلقاً ويحاول أن يثبت هذا الشيء همه أن يثبت هذا الشيء أم بندر يجب عليها وأمثالها مش الشك العادي الشك القطعي هذا أن تخرج لكي تحمي نفسها لأن هذا خطر عليها هذه واحدة, الأمر الآخر أن تشترط العودة إلا بالعلاج, الأمر الثالث لا تقبل العلاج بالحبوب إلا ما بالإبر لأن العلاج بالحبوب قد يقول أخذ الحبوب لا يأخذها لأنه لا يرى أنه مريض هذا الإنسان, أحياناً بعضهم الذي نفعل نعطيهم شراب نقول ضعي في أكله دون أن يدري فيبدأ يتعدل تدريجياً هذا الإنسان.
عبد الله المديفر: وطيب هذه فترة مؤقتة وتنتهي ولا مستمرة على طول؟
د.طارق الحبيب: للأسف يا عبد الله مستمرة ولكن إذا شفي مع هذا الدواء لازم أن يبقى عليه فترة طويلة من حياته, هذا إذا كان مرتبط بماذا؟ بحالة نفسية قد يكون مرتبط بحالة عضوية وهو نادر جداً لكن في الأصل هو حالة نفسية, قد يرتبط أحياناً بشرب الكحول.
عبد الله المديفر: هذا بس كان يلفت نظري سؤالي عن المخدرات والكحول.
د.طارق الحبيب: شرب الكحول أحياناً قد يؤدي إلى حدوث مثل هذه الحالة أحياناً الضعف الجنسي عند بعض الرجال الضعف الجنسي الشديد قد يفجر مثل هذه الحالة لكن في أغلب الأحوالها تماماً أن السبب معروف, لكن المظهر هذا هو علاج بهذه الطريقة.
عبد الله المديفر: جميل لطيفة من المغرب أخوها 36 سنة.
د.طارق الحبيب: وسواس قهري هذا مرض الوسواس القهري ويعالج بالأدوية والجلسات النفسية.
عبد الله المديفر: ما في فصام.
د.طارق الحبيب: لاء هذا مطلقاً هو ما يسمع أصوات تكلمه هو يسمح هواجس هذه الهواجس تدعوه إلى شتم الخالق تعالى علوه كبيراً تدعوه أحياناً إلى لعن النبي والقرآن تعالى يعني صلى الله عليه وسلم وكرم الله القرآن من هذا, تدعوه إلى سب الدين ونبذه هذه وساوس قهرية غصب عن هذا الإنسان جبراً عن هذا الإنسان أن هذا الإنسان بهذه الطريقة يحدث له مثل هذا الشيء, ما الذي نفعل في مثل هذه الحالة؟ ما نفعل في مثل هذا المرض؟ كيف نتعامل مع هذا المرض؟ كيف نتعامل مع هذا الوسواس؟ الذي نفعله في مثل هذه الحالة في العادة إعطاء عقاقير أدوية هذه العقاقير بإذن الله سبحانه وتعالى تخفف من حدة هذه الوسواس هذه واحدة, لم يستجيب للعقاقير نجمع عقاقير مع بعضها لم يستجيب إلى هذا الجمع أحياناً قد نتجه إلى الجراحة وقبلها في الجلسات العلاج النفسي, جلسات العلاج النفسي هذه تؤدي إلى تغير طريقة التفكير لنفرض لم يستجيب ربما إلى الجراحة إن رأى الطبيب المعالج حاجة ذلك الإنسان وإنه لم يستجيب, جمع أكثر من عقار طبي نطرح إليه هناك مناهج علاجية جديدة, ما أقول لأختنا لطيفة الفاضلة وأخوها الفاضل أن الشيخ ابن عثمير رحمه الله أفتى في مثل هذه المسألة أن هذا الإنسان بهذه الوساوس التي يحيها حتى لو كانت سباً للدين وللنبي صلى الله عليه وسلم وغيرها من هذه الأمور فأن هذا الشيء هو مأجور عليه أي ما أجر هذا الإنسان, ولذلك ما الذي يجب أن نفعله في مثل هذا الشيء عدة أمور أولاً تبصير المريض أن يستبصر هذا المريض أن هذا الإنسان عنده, ما هي إشكالية هذا المريض؟ أن يستبصر أن هذا الإنسان عنده ماذا؟ عنده إشكالية مرض الوسواس القهري, مرض الوسواس القهري عبارة عن أفكار ملحة أفعال ملحة أحياناً خواطر ملحة هذه جبر عنك أيها الإنسان أليس بقدرتك أيها الإنسان غصب عنك أيها الإنسان فأنت غير ملام عليها من ناحية الأولى, الناحية الثانية غير ملام عنها أنك مأجور وهذه فتوى علماء السنة المحدثين الذي استبصروا بهذا المرض وعرفوه, ودعك من بعض كلام الأوائل الذين لم يستبصروا من طبيعة هذا المرض وكان يسبون الموسوسين بمرض الوسواس القهري.
عبد الله المديفر: جميل الأخت أفنان من السعودية طبعاً أنا أريد تخصيص حلقة دكتور عن ما طرحت يعني نحن حنجاوبها بشكل سريع, لكن هناك شبهات كثيرة تدول حول الطب النفسي وعلم النفس بشكل عام, فودنا أن نكون في حلقة يعني من أيام أفرويد إلى اليوم وفي كلام كثير عن الموضوع فنستأذنك في هذا, لكن هي الآن تعاني من تحت الضغط أنو كأنه مسبة علم نقص أنت بعدين تصيري موسوسة بعدين يصير كذا, وأعتقد أن هذه الأشياء أكيد ما مرت عليه لأني أشوف بابتسامة لطيفة أتمنى أن المخرج يجيبها.
د.طارق الحبيب: لاء هو إيش صار وخليني أقص على أفنان قصة لما كنت أنا تخرجت من كلية الطب والطبيب النفسي غير علم النفس بالمناسبة, طبيب النفسي يتخرج من كلية الطب فلما تخرجت من كلية الطب كان أبوي وأمي ينتظروا جراح مخ وأعصاب يعني بتوفيق الله كنت أنا مجتهد بالدراسة وكنت المثالي على كلية الطب وعلى جامعة الملك بن سعود بتوفيق الله, أنا قلت هذا ليس استشهاد ولكن أبين لأختي أفنان وكنت أحد الأوائل على المملكة العربية السعودية في الثانوية العامة, لما تخرجت من الطب كان الأب والأم ينتظروا انتظارات كبيرة قلت طبيب نفسي, قالوا مجنون أنت.. صاحي أنت وربما أمي تراني وأبي يراني الآن, أفنان أنت تعيشين في أيامي الطب النفسي وعلم النفس إما أن تكون نجماً في السماء أو إنسان في الأرض لا توسط, ليس كالتخصصات الأخرى.
عبد الله المديفر: ليه؟
د.طارق الحبيب: لأن المجتمع مهاجم لهذا التخصص إما أن تثبت وجودك بقوة فتصعد أو تبقى مكانك فعندها تصبح موظف عادي في إدارة حكومية أو غيرها, فلذلك أفنان هل أنت واثقة من نفسك أو مجرد طموحة؟ هل أنت تحبين علم النفس أم أنت عندك علة نفسية معين قرب من الخوف تسلم؟ يجب أن نحدد هذا الشيء هل أنت عاشقة لهذا التخصص أم تحبين الأمور الشاعرية الأدبية؟ قد يكون حب الأمور الشاعرية الأدبية, أحضري عيادات نفسية أنت يا أفنان روحي أنا ما أدري من أي مكان في السعودية, روحي للعيادات النفسية وأحد الأخوان الاستشاريين ومختص علماء النفس يأخذ هذه الأخت تتدرب عنه أسبوعين ثلاثة تشوف الأمراض هل تجب مقابلة المريض النفسي أم لا؟ إذا اختبرت نفسها ووجدت نفسها في هذا التخصص تماماً فلتنطلق ولا تعبأ بكلام أحد, اختيار التخصص هي أمور شخصية, هل ذهبت إلى علم النفس لأنها عجزت عن اللغة الإنكليزية معلش أفنان بس أنا أقدم احتمالات لمن هم في مثل أفنان, أما أنها فعلاً تعشق علم النفس كثير من الناس يترك تخصصات قوية صعبة أو يتمناها لأنه ما استطاعة أن يسير في مادة الأدب الإنكليزي لأن في اللغة الإنكليزية لا يدرسون اللغة فقط إنما الأدب الإنكليزي رواية شكسبير وغيرها من هذه الأمور, فبعضهم يقول يا أخي أنا ما أحب التخصص فيبحث عن شيء في الظل, علم النفس لكي تنجه فيه ليس مشكلة سهل آخر السنة تجيب المعدل لكن لكي تتقنه وتبدع فيه تحتاج إلى سهل الليالي وإلى التعب وإلى التأمل خصوصاً في مجتمعنا, الطبيعة المجتمعية هذه مجتمعنا غريبة خليط غريب مزيج غريب يحتاج إلى تأمل بدقة, الأمر الآخر علم النفس لا يرضى بالضرة لم أراد أن ينجح فيه وكذلك الطب النفسي, يقول تصير طبيب نفسي أخصائي نفسي وأصير كذا وكذا وكذا كله من أعطى لعلم النفس أو طب النفس ضرة فأنه فشل في هذا التخصص.
عبد الله المديفر: لابد من أن يخلص له.
د.طارق الحبيب: يكثف ويتأمل ويعيش لهذا التخصص حتى يحقق دائم يتنفسه حينما يصبح وحين يمسي, ما أقول يتقوقع على نفسه ويتعقد لا كل شيء يحلله برؤية العلمية ويتأمل بالرؤية العلمية فتكون أنفاسه علمية, لكن لو تخرجت من علم النفس وكان هروباً من اللغة الإنكليزية وربما أهلها يدركونها إذا تخرجت ولم تكن تميل لعلم النفس ربما تتألم أكثر من أن لو أكلمت اللغة الإنكليزية وتخرجت بالمقبول.
عبد الله المديفر: لكن أنا أريد أن أسأل سؤال مباشر وصريح, هل فعلاً طرق تدريس علم النفس أو علم النفس نفسه إذا يدرس بطريقة معينة أو لأشخاص معينين قد يورث أمراض نفسية أو تخلف بسيط أو مشكلة اجتماعية ملاحظة, يعني المدرسة اللي تتكلم عنها أنو يعني تنتقد أفعالها هل بسبب دراستها لعلم النفس أو بسبب أشياء شخصية وطورها علم النفس؟
د.طارق الحبيب: هو السؤال هل علم النفس أحدثها أم هي عندها هذه الأشياء ذهبت إلى علم النفس.
عبد الله المديفر: هذا يطورها يا دكتور.
د.طارق الحبيب: هو لا يطورها في الحقيقة.
عبد الله المديفر: طيب هل يوجدها؟
د.طارق الحبيب: لا هو لا يوجدها في العادة الأبحاث العلمية حول هذا الموضوع وقيمة الأبحاث العلمية على أطباء تماماً هذه الأبحاث بحثت الأطباء النفسانيين والجراحيين والباطنيين كل التخصصات أي توجد أكثر الأمراض النفسية في هؤلاء؟ فوجدوا أن الأطباء العيون أطباء التخدير والأطباء النفسانيين هؤلاء الثلاثة هم أكثر عرضة من غيرهم بالصائبة بالأمراض النفسية, ولم توجد فوراق ذات إحصائية أن الأطباء النفسانيين أكثر من هؤلاء تماماً إنما هؤلاء أكثر من غيرهم إذا الطب النفسي بذاته حقيقة ليس سبب لحدوث الأمراض النفسية ما الذي حدث؟ في فترة من فترات التاريخ في العالم العربي يعني وهذا قديم ربما قبل ثلاثين سنة أو شيء من هذا أو عشرين سنة أما الآن فاختلف الأمر, أن الذين يقبلون في هذا التخصص تماماً لأن هذه التخصص هذا مرفوض والناس لا تقبل عليه, أما الذين يقبلون فشلوا بدراساتهم فيأخذونه ومن الذين فشلوا أحياناً يكون عنده اضطرابات نفسية فإذا تخصص حقيقة ورأوا الإنسان المضطرب يبحثون عما حوله ويربطونه بالتخصص والتخصص منه بريء إنما كان مضطرباً من البداية, وإذا رأيت إنسان بهذا الشيء فنسأل عنه من البداية تجده غير مستقر هذا الإنسان من خبرة اليكلينيكية من معرفتي أن هذا الطب إذا قبل طبيباً نفسياً عبد الله خذها مني قاعدة أو مختص نفسياً هذا السنة ورأيت السنة التي بعدها وهو كما كان ففيه مشكلة, يجب أن يكون أحسن مش أسوء كما قالوا في السؤال إنما يجب أن يكون أحسن لأن الخبرة الحياتية وعدد المرضى ومن تعرض لهم في الحياة يعطيك بعد في شخصيتك ومدى أكبر في قدرتك على التحكم في ذاتك في الغضب سماتك الشخصية أيها الإنسان.
عبد الله المديفر: تكلمت عن السوسة يا دكتور أن كثرة مشاهدة الحالات السلبية ممكن أن تعطيك وسوسة؟
د.طارق الحبيب: هذا الغلط في بعض المختصين يا عبد الله التي يقابل الحالات بقلبه يجب أن تقابلها بعقلك, أنت مختص مثل الجراح الآن أمامه نزيف يقابله بعقله هذا الشريان من وين أتى أين يذهب الوريد فيبدأ يشتغل على هذا الدم لو هذا النزيف الذي أمامه بدأ يتباكى معه أثناء العملية ماذا سيعطيننا؟ لا شيء كذلك الطبيب النفسي حينما تأتيه الحالة للعيادة يتأملها ينظر إليها كيف هذه الحالة؟ ما أبعدها؟ ما كذا وكذا؟ ويتجه التباكي ليس للطبيب النفسي هو أن يقدر معناه المريض لكن التباكي ليس علاج إنما أن يضع لها منهاجيه, فبعض المرض يحتاج إلى الحزم لأن ينقص الحزم في ذاته ويحتاج أن يلعب شيء من دوره ابتداء حتى يلعب دوره الشخصي.
عبد الله المديفر: كونها بنت يا دكتور أفنان يعني علم النفس من خلال خبرتك أو الطب النفسي يعني يفرق الولد عن البنت من المفترض أن يكون العلم للرجال مثلاً أفضل في السعودية؟
د.طارق الحبيب: في السعودية حقيقة الإقبال على علم النفس من البنات يفوق الأولاد بكثير هذه واحدة, إذا تخرجوا الأولاد في السعودية هذا الذي لاحظته قليل منه يتجه إلى العلم النفس الكيلينكي أما البنات فحماس منقطع النظير, عندي في العيادة مثلاً لم يتقدم لي واحدة أو اثنين أذكرها الآن أولاد منذ فتحت العيادة والآن منذ فتحت العيادة لن يتقدم واحد أو اثنين حسب ذاكرتي الآن مع أن يوماً يتقدم البنات يوماً وليس واحدة ربما أكثر, إما للتدريب إما للعمل إما لغيره.
عبد الله المديفر: والله هذه الجزئية تحتاج النقاش لكن مو بهذا الوقت.
د.طارق الحبيب: المرأة في السعودية والمرأة في الخليج حقيقة مقبلة على نقلة نوعية إن استطاعة الرجل أن يقدر هذا النوعية وأن يتعامل معها, وأن استطعت المرأة لا تقبل على النقلة النوعية بروح المعارضة والمصادمة وهذا الخبر حقيقة في سيدات المجتمع الخليجي إثبات حق المرأة هي من إنقاص حق الرجل مصادمته ليس عن طريق إثبات وجودها.
عبد الله المديفر: جميل هذا السؤال طبعاً ما أدري هم حسوا المشاهدين هم جابوا الابت الثاني البديل بخفية وحالوا أن يدخلون بطريقة معينة يعني لو كانوا ببساطة جابوه لكن هذا تقدير المخرج نحترمه, في يقلك عبارة يا دكتور في العلاج في الطاقة والطب البديل هل هو ممكن أن يعالج مثل التأمل العلاجي في الألوان والأحجار الكريمة من قبل استشاريين علم النفس؟
د.طارق الحبيب: في العادة هذا لا يستخدمون استشاري علم النفس هم في العادة في ناس مختصين في مثل هذه الأمور ويدرسونها وليست دراسات علمية بالمعنى العلمي التجريبي, الإشكالية في الصراحة حول هذه القضية أن المختصين في العلم التجريبي يطلبون التجربة العلمية المنطبقة على الفن التجريبي في النظرية العلمية وإثباتاتها, هؤلاء الأخوان ينطلقون من ماذا؟ من مورثات سابقة أن هذه الأمور تؤثر لكن ليس هناك إثباتات علمية على التأثير إثباتاتهم ماذا؟ إن فعلت هذا لفلان وأرتاح فلان طيب يا أخي أخضعها للتجربة لا يخضعونها للتجربة إنما لكبرتهم الشخصية وهذا الخطأ الكبير, هذه واضحة لك.
عبد الله المديفر: لاء واضحة لكن أنت الآن ضد الموضوع بالجملة أنو كي يتخذ كعلاج.
د.طارق الحبيب: أنا لست ضده ولكن أنا معه أنا مع التجربة والبحث العلمي.
عبد الله المديفر: أنا في الواقع الموجود الحين.
د.طارق الحبيب: الواقع الموجود إن لم يخضع للتجربة وللبحث العلمي فلا يمكن أن أقبله سواء أن كان في علم النفس سواء أن كان في الطاقة سواء في الطب النفسي, يعني لو جاء طبيب نفسي وقال أي معلومة لم تخضع للتجربة أنا أرفضها لو جاء مختص بالطاقة وقال معلومة أخضعها للتجربة العلمية فأنا أقبلها.
عبد الله المديفر: أنا سبق وحضرت دورات مثل هذه هو يقولون أن هذه علم قديم وألو 5 آلاف سنة وممتد من الصين, هذه الجزئيات مجرب هم يقولون لك ليش نخضع التجارب العلمية مجرب من له من آلاف السنين.
د.طارق الحبيب: لاء التجارب في السابق ليست مثل العصر الحديث ونعتقد الحضارة الغربية أعطت البشرية ما لم يعطيها أي حضارة, مهما كانت النقلة النوعية في العلم التجريبي هو رهن للحضارة الغربية ويقدم لها أكبر تقديم في هذا الشيء حقيقة, السنة الماضية من تاريخ البشرية هذه لم تعهد البشرية ولم تمر في رقي نوعي من هذا الخبرة التجريبية في البحث العلمي, طبعاً من مساوئها إنكار البعد الروحي وغيرها لكن دعنا من هذا لكن آلية البحث العلمي هي التي نحيها, تراكم الخبرات البشرية تقدر أن تفجر في ذهني أن أفكر وأتأمل أو أن أخطط لتجربة علمية نعم لكن تراكم الخبرات البشرية لا تستخدم دليل قطعياً, الدليل القطعي واحد في الكتاب والسنة الصريحة الدلالة من الكتاب والسنة هذا شيء, الأمر الآخر هو بالتجربة والبحث العلمي المتراكم من خبرات كتجربة أو بحث علمي, أما تراكم الخبرات فقط فهذا ليس دليل بشري وليس دليل علمي.
عبد الله المديفر: يعني أنتم ما تستخدمون نهائياً.
د.طارق الحبيب: نحن لا نستخدم لكن ليس لحق إنكاره لكن لم يثبتوه أطلب التجربة والبحث العلمي هكذا الطريقة لأن لو أخذناها عاطفياً نحن نرفضه لأنه ليس من تخصصنا لا يجوز لطبيب نفسي أن يفرض هذا لأنه ليس من تخصصه لأنه ما يعرف مستجدات الحياة على تخصصي, أنا عرفت مستجدات الحياة على آلية البحث العلمي وإلا هذا ظلم وإلا بهذه الطريقة سنرفض الجراحة والباطن وكل شيء لأنه ما تخصصنا وهذا ظلم.
عبد الله المديفر: الأخت تقول أمي تعاني من ألم شديد في الرأس بدون مرض عضوي ولذلك بإثبات جميع التحليلات وأيضاً تعاني من غثيان مستمر, يعني عندها صداع وعندها غثيان وكل ما سوت تحليل تقول, مين معانا من اليمن معلش عذراً دكتور نشوف أبو راشد من اليمن.
أبو راشد: السلام عليكم.
عبد الله المديفر: وعليكم السلام أهلا وسهلا يا أبو راشد.
أبو راشد: ممكن أكلم الدكتور.
عبد الله المديفر: الدكتور يستمع لك وينتظرك.
أبو راشد: السلام عليكم يا دكتور.
د.طارق الحبيب: وعليكم السلام يا أبو راشد يا مرحباً.
أبو راشد: أريد عنوان العيادة ورقم العيادة لو سمحت عند استشارة.
عبد الله المديفر: طيب ماشي نحن قطعنا السؤال على شانوا ما عنو العيادة موجود والرقم في الآخر الحلقة ينزل رقم العيادة شكراً أبو راشد, طيب نرجع للأخت.
د.طارق الحبيب: هذه تتكلم عن أمها دائماً الأعراض الجسدية يجب أن تخضع لفحص الطبي الدقيق ثم للأبحاث المخبرية الدقيقة فأن ثبت الأطباء العضوين أكثر فأنها لا تعاني من مرض عضوي نضع احتمال المرض النفسي هناك نوعين من الأمراض المرض النفسي البحت الاكتئاب والقلق والذي قد يأتي هذا الشيء حينما تعجز النفس بالتعبير عنه كما تكلمنا عدة مرات ستأذن الجسد فيعبر عنها الجسد بآثار عضوية أحياناً يكون بالمغص أحياناً بالكولون وهذا عبارة عن تهيج في النهايات الطرفية للعصب الحائر العاشر فهناك 12 عصب مخي واحد منها وأشدها تأثيراً هو العصب الحائر العاشر وهو ينتهي بالمعدة والأمعاء وهذه ما يسمونه الكولون أحياناً وليس له علاقة بالكولون وإنما حالة نفسية في بعض أحواله, الأمر الآخر لا قد يكون هناك اضطرابات النفس الجسدية وهذا غير الاكتئاب والقلق الذي يعبر بمظاهر عضوية لا هو اضطراب مرضي يكون مظاهره عضوية فقط وليس فيه الكآبة والقلق, كل النوعين يعالجان بالأدوية النفسية وبالجلسات النفسية.
عبد الله المديفر: فهي تحتاج تروح لطبيب نفسي.
د.طارق الحبيب: تقيم من النوع هذا أو من النوع هذا.
عبد الله المديفر: وهذا الطبيعي الذي يحتاج إلى أن تذهب إلى العيادة؟
د.طارق الحبيب: نعم.
عبد الله المديفر: هذه حامل امرأة تقول أنا حامل وحالتي النفسية مدمرة جداً كآبة حزن خوف شديد جداً بكاء مستمر أريدك أن تتكلم عن هذه الحالة ضروري جداً أم منصور.
د.طارق الحبيب: الحمل يمر فيها ثلاث فترات يا عبد الله ثلاثة الشهور الأولى من الحمل ثم الثلاث الشهور الوسطى ثم الأخيرة, الثلاث الشهور الأولى هي أكثر حدوث للأمراض النفسية عليها ثلاث الشهور الأخيرة ثم الوسطى بل الوسطى نادر حدوث الأمراض النفسية, يحدث بعض النساء ما يسمى في بعض أحوالهم الوحم وليس له علاقة بالوحم أحياناً يحدث مرض الكآبة وأحياناً مرض القلق, هذا المرض والقلق أحياناً تحدث عند بعض الحوامل ولكن عندها الوحم أيضاً في الغثيان وغيره فيزداد أعراضه فربما يغطي على الكآبة والقلق ولا ينتبه له أطباء النساء والولادة, فربما حتى الطبيب النفسي إذا كان ربما يعني لم يدقق في هذا الأعراض ربما ظن أنه مجرد وحم عابر المغص وغيره, الغثيان عفواً وغيره والقيء أن هذا تابع للنساء والولادة له اسم حقيقي أن لا أعرف باللغة العربية ربما يقابله الوحم يعني إلى حد ما وهذا عدة درجات, هذا ربما يغطي على مرض الكآبة والقلق ولا ندري عنه ولذلك يجب عن الطبيب النفسي أن يفرق بين هذا وهذا, هذه إذا استمرت حقيقة يجب أن يتدخل فيها علاجها أما إذا كانت عابرة فأنه نتجنب الدواء لأن الدواء خطير في الأشهر الثلاثة الأولى من الحمل, إلا في حالات أشدت الأعراض فنضع الدواء في كفة وآثاره الجانبية وأضع المرض في كفة إذا اضطرت للدواء آخذ الدواء, تمت الدراسات ودراسات كثيرة وتكون أثارها الجانبية أقل مقابل شدة الأعراض جداً أستخدم جلسات العلاج النفسي لكي أتهرب من الدواء إذا أمكنني لأن الأشهر الأولى كما أخبرتكم ربما سابقة يتخلق فيها الجنين فالأفضل هو تجنب الأدوية ما أمكن إلا ما اضطررنا إليه.
عبد الله المديفر: جميل أم حمزة من اليمن.
أم حمزة: السلام عليكم.
عبد الله المديفر: وعليكم السلام أهلين أم حمزة تفضلي يا أم حمزة.
أم حمزة: ممكن أكلم الدكتور.
عبد الله المديفر: الدكتور يستمع لك تفضلي.
أم حمزة: لو سمحت يا دكتور أنا عندي مشكلة يعني...
عبد الله المديفر: لو عدت السؤال الصوت مو واضح.
أم حمزة: أنا نواي على الطلاق ومترددة من شان أولادي.
د.طارق الحبيب: نواي على الطلاق ومترددة.
أم حمزة: أنا خايفة بس عشان أولادي.
عبد الله المديفر: أم حمزة أنت تطلبي الطلاق ولا زوجك يطلقك؟
أم حمزة: لا أنا.
عبد الله المديفر: أنت ودي تطلبي الطلاق بس مترددة على شان أولادك.
أم حمزة: أيوا.
عبد الله المديفر: طيب ليش ودك تطلقي؟
أم حمزة: يعني من كثرة المشاكل اللي بيننا خليتني أطلب الطلاق.
عبد الله المديفر: يعني السبب المشاكل؟
أم حمزة: أيوا.
عبد الله المديفر: يعني أنت تحبه بس المشاكل هي اللي تخليك تطلبي الطلاق.
أم حمزة: بصراحة أنا كنت أحبه بس الآن خلاص أنا كرهته يعني بشكل فظيع.
د.طارق الحبيب: كم لك متزوجة يا أم حمزة.
أم حمزة: 12 سنة.
د.طارق الحبيب: من متى قررت الطلاق؟
أم حمزة: بصراحة من زمان بس الفترة الأخيرة زيادة يعني بسبب المشاكل خلتني ما عاد أتحمل.
د.طارق الحبيب: طيب أصغر طفل كم عمره؟
أم حمزة: عمره سنتين.
د.طارق الحبيب: طيب أيش عيوب زوجك أبغى أسمع عيوب زوجك ما عيوبه.
أم حمزة: بصراحة عنده الجمود العاطفي زيادة عن الزوم هذه أهم حاجة.
د.طارق الحبيب: طيب إيش مميزاته.
أم حمزة: في مزايا كثيرة أنو إنسان ملتزم يعني في صفات أي وحدة تتمناه وطيب بخصوص كل حاجة بس في حاجات خليتني ما عاد استحمل.
د.طارق الحبيب: طيب أنت إيش عيوبك أنت؟
أم حمزة: عيوبي أنا عنيده.
د.طارق الحبيب: وغير العناد.
أم حمزة: عصبية شوية.
د.طارق الحبيب: وغير كذا.
أم حمزة: بس.
د.طارق الحبيب: مين الأقرب للأولاد أنت ولا أبو حمزة.
أم حمزة: لاء أنا عصبية هو هادئ يعني حتى تحصل مشاكل يقول ما بديش مشاكل وأنا خلاص أستسلم لهذا.
د.طارق الحبيب: وأنت إيش تبغين من الطلاق وشو تستفيدين من الطلاق؟
أم حمزة: مش عارفة أنا حاسة خلاص ما عنديش تحمل منه خلى أكره أولاد والبيت يعني كرهت كل حاجة.
د.طارق الحبيب: طيب الكره هذا فقط للبيت والأولاد وللصديقات وأهلك كمان؟
أم حمزة: أهلي كمان كرهتهم بس صديقات لاء.
د.طارق الحبيب: بتحبي زوجك قلتين قبل والآن أقل ولكن هو يحبك على طول يعني هو ما يزال يحبك كثير؟
أم حمزة: أيوا يقلي يحبني بس أنا خلاص ما أصدقه.
عبد الله المديفر: سؤال معلش هل في تواصل مع شخص آخر غير زوجك في الفترة الأخيرة.
أم حمزة: لاء.
عبد الله المديفر: أكيد.
أم حمزة: أكيد.
د.طارق الحبيب: طيب زوجك له تواصل مع أخرى.
أم حمزة: مش عارفة هو دايماً يقلي عايز يتجوز عليا يعني أن حسيت منه يدري يهدم شخصيتي.
عبد الله المديفر: شكراً أم حمزة, ممكن أفاجئك يا دكتور جواب أم حمزة توصل فيه في الحلقة الجاية لأن الوقت انتهى.
د.طارق الحبيب: كلمة أقولها أن العيب في أم حمزة وهذا الرجل مميز وأعتقد أم حمزة قراء من السائلة يا ريت يا أبو حمزة سأل هل استمر مع أم حمزة أم لا؟
عبد الله المديفر: طيب شكراً لك دكتور وشكراً لتواصلكم وأنقل عن دكتور طارق الحبيب أنه يقول الطب النفسي لا يقبل ضره, السلام عليكم.
المصدر: http://www.alresalah.net/index.jsp?inc=34&pid=129&lang=ar&sec_id=3341