عبد الله المديفر: السلام عليكم ورحمة الله, المساء معكم يطيب واللقاء بكم يتجدد, ومن كل قلبي أقول أحبكم في هذا البرنامج لأن حلقتنا اليوم عن الحب, واسمحوا لي أن أرحب بالحبيب إلى قلوبكم الذي له من اسمه نصيب, الدكتور طارق الحبيب بروفيسور استشاري الطب النفسي, مساك الله بالخير يا دكتور.
د.طارق الحبيب: مساك بالرضا والعافية وكل برنامج وأنت بخير, أنا استخدم نفس الطريقة, ودك تتكلم عن عيد الحب أو تقول كل وعام والحب, ربما تعتقد بهذا ولكن شاغلة عينيك, عيد العشاق اليوم؟
عبد الله المديفر: اليوم يوم العشاق, أنت رميت الكرة في المنتدى فصارت كارثة, نحن قلنا طبعاً الجميع يؤيد أنو في كلام عن الحب, ولكن قلنا ما رأيك أن يكون الحب أنو نطرح هذا الموضوع في يوم فلانتاين اليوم 14 من فبراير الذي يعتبر هذا عيد العشاق, طبعاً هذه في ناس تحفظته, خلينا نشوف الاستفتاء...
د.طارق الحبيب: قبل الاستفتاء يا عبد الله أقولك معلومة يمكن ما تعرفها عني, أنو لم يمر 14 فبراير في العشر سنوات الماضية حسب ذاكرتي إلا في ذلك اليوم.
عبد الله المديفر: عشر سنوات؟
د.طارق الحبيب: حسب ذاكرتي ربما 11 ربما لا أدري إلا لازم حاضر في الحب في ذلك اليوم, ليس بمعنى عقيدة عن الحب وإنما هذا اليوم يجتمع فيه العشاق ويتنادون, لماذا لا نقدم لهم الحب النبوي؟ حب النبي صلى الله عليه وسلم بخديجة, لكي تتكسر تلك الألوان من الحب التي عندهم, عند الحب الأعظم, في هذا اليوم لا ينفع الفتيان والفتيات وأقولها من هذا المنبر لجميع السادة السيدة العلماء ولغيرهم أنو لا ينفع أن أقول حلال وحرام وحسب, نعم مطلوب أن نقول هذا, لكن نتكلم عن الفلاتين دي هذا ما هو؟ ما أسبابه؟ من أين منشأه؟ ثم هذا العيد شرعه غير شرعي هذا العلماء طبعاً تكلموا فيه وكذا, لكن نتكلم عن الحب, ما ألوان الحب؟ ما أنواعه ما أقسامه؟ كيف يعيش الحب؟ كيف ينمو؟ كيف ينال ذلك الحب؟ نحن لا نتفق مع هذا التشريع ومع هذا التقنين ومع هذا الشيء, وإنما هو حركة هذا البرنامج وديماكيته أن يتحرك, كان النبي صلى الله عليه وسلم يذهب إلى الكفار في مواطنهم في أمكان عبادتهم, يأتون في الحج وهو حج كفار, ويذهب إليهم ولا يعتقد بحجهم وهذا الفعل الذي أفعله في مثل هذا اليوم, أتلكم لأن القلوب تهفوا لسماع عن الحب...
عبد الله المديفر: حتى يوم الجمعة يخطبون عن هذا اليوم أنو ما ينبغي, طيب ليش خطب في هذا الجمعة بالذات, لأنه هذا قريب يوم الأحد.
د.طارق الحبيب: إي بس ربما لا يسمعهم هؤلاء الشباب, إن جيت تتكلم عن الحب يمكن ترن في الأذن أكثر, إذا قلتم فقط حرام وهذا واجب على علماء الشريعة كل بتخصصه, طيب ليش تقدم أنت بتحب, طيب خذ ألوان الحب, ثم تأخذه تدريجياً إلى الحب الأعظم, لم اقرأ في التاريخ لم أسمع في التاريخ, ولست فقط لأني مسلم أقوله أرقى من حب محمد لخديجة, وتذكر أني تمنيت وطبعاً هذا تمني ليس في مكانه لأنه خطأ 100% أن لو كانت شخصية خديجة في شيء من شخصية عائشة نقلت لنا كيف كان الحب يحيا, عائشة رضي الله عنها كما تكلمنا عن شخصيتها الفرفوشة الانبساطية فتخبر عن كل شيء, خديجة عاش معها فترة طويلة كانت أمه ثم زوجته ثم بنته, فتشكل هذه العلاقة, لو كانت شخصيتها أكثر انطلاقية وأنا لست مع ضد قدر الله سبحانه وتعالى له حكمة أكبر, قدر الله سبحانه وتعالى لكن الذي أظن هناك سبب آخر لهذه القضية لا أعلمه, لكن أنا أتمنى كإنسان محب لنبي صلى الله عليه وسلم أن لو كانت شخصيتها أكثر انفتاح لرأينا شيئاً آخر.
عبد الله المديفر: طيب خلين شوف الاستفتاء, أستاذ أو مؤمن, الاستفتاء اللي هو, هل تؤيد أنو يكون في حلقة عن الحلقة في هذا التاريخ ولا لاء؟ خلينا نشوف نتيجة الاستفتاء, هل تؤيد مناقشة موضوع الحب وعيد العشاق في حلقة الأحد اللي هو يوم, 94% قالوا نعم, و6% قالوا لا, وحتى ال 6% كانوا يعترضون نسبة يعني متفاوتة بشكل كبير, كانوا متعرضين على أن هذا اليوم لأن هذا لا ينبغي أن يكون في هذا اليوم والإجابة عنها الدكتور. أيضاً هناك استفتاء آخر قال هل تحتفل في عيد الحب بطريقة أو بأخرى, يعني هل هم يحتفلون ولا ما يحتفلون, خلينا نشوف النتائج الموجودة معنا, اللي قال في ناس نعم نحتفل فيه وفي ناس قالوا ما نحتفل فيه, وفي ناس قالوا في بعض الأحيان, أنا صورة مو واضحة عندي, 8% نعم, والذين قالوا لا 88% والذين قالوا نحتفل فيه أحياناً هم فقط 2% يعني الغالبية لا يحتفلون أنا أريد أن انطلق من هذا السؤال, الحب وعيد الفلاتياين أنا أعرف عندك رؤية في تحديد يوم أو عيد كما يقال أو يوم يحتفل الناس في الحب ويتذكرون الحب فيه, هل أنت مع هذا الأمر أو لا؟
د.طارق الحبيب: لا أتفق على الاحتفال بهذا العيد عيد الحب عيد فلانتاين دي, لأن هذا الاحتفال هو له بقراءة تاريخية ما قصة فلانتاين دي, هنا عدة روايات لهذا من ضمن الروايات أنه في أيام أمبرطور الروماني كلودس الثاني, ما الذي حدث؟ أنه منع جنوده من الزواج, وكان فلانتاين واحد من الرهبان في تلك المرحلة, لم يقر قرار ذلك الحاكم الروماني ما الذي فعل؟ كان يعقد قران للجنود وكان يزوجهم, لما علم فيه الحاكم فيه كلوديس الروماني في تلك الفترة وإذا به يودعه إلى السجن, حين ما سجن فلانتاين في ذلك السجن, أحب بنت السجان, وكان في عقيدتهم أن الرهبان والقساوسة لا يتزوجون, أضطر إلى الزواج منها إلى أن العقيدة لا يتزوجون, فغضبوا عليه من ذلك, ولكن غفران له كان يعقد للجنود ولم يسمح لذلك القائد الكبير أن يفرض القاعدة الخاطئة على أولئك الجنود غفروا له ذلك الشيء وثم أعدم فيما بعد, أعدموا ذلك الحاكم فبورك لهم ذلك اليوم أو تبارك به ذلك اليوم فسموه عيد الحب اليوم 14 فبراير الذي يوم إعدام فلانتاين, هناك رواية أخرى لا فلانتاين كان وثنياً مثلهم مثل الرومان, ولكن أعتنق النصرانية وهذا منذ 1700 سنة تقريباً ميلادية من الآن أعتنق النصرانية, الرومان غضبوا من ذلك غضب كبيراً ما الذي فعله فيه أعدموا فلانتاين, حينما أعدموا فلانتاين بعد فترة من الزمن وإذا بالرومان ذاتهم ينتقلون من الوثنية إلى النصرانية, وحين انتقلوا تذكروا موقفهم مع فلانتاين فأرادوا أن يكفروا ذنبهم فاجعلوا ذلك اليوم يوم حباً لهم سموه عيد الحب, هناك قصص آخرى عن تلك الذئبة كانت هذه الذئبة يعني في هناك طفلين حكموا الرومان في فترة من الزمن فيما بعد, والطفل الذئبة هذه أرضعته شيئاً من الأكل أو الحليب بشكل أو بآخر فتقديس إلى تلك الذئبة جعل يوماً للحب, لأن أحبت أولئك الاثنين, حينما تقرأ تجد هناك نكهة عقدية لذلك الحب, وذلك اليوم ليس فلانتاين ذلك قصة الحب وحينما ترجع تجد أن السبب الأساسي والقصة الأكثر ثابتاً فيما نقل هي القصة العقدية أن مقتل فلانتاين الرهبان بسبب ماذا؟ ليس حب ابنه السجان وإنما تحول من الثنوية إلى النصرانية, فهو عيد ديني ومن هنا حقيقة تحريم يجب أن يكون واضح في هذه المسألة وذلك الحب, ويجي مع دوره يوم ثاني فليش يتفوقون على يوم ليش الواحد يحتفل يوم في السنة ليش الأكثر...
عبد الله المديفر: عبد الدايم في المنتدى يقول أنا أحتفل عيد 365 مرة في السنة يعني في كل يوم أحتفل بعيد أمي بحبي لربي بحبي في المنتدى يقول أنو أحتفل 365 مرة في السنة, يعني في كل بحبي لزوجتي وأمي ولذاتي حتى.
د.طارق الحبيب: بس والله أنا ما أدري اختلف معاه من الناحية العقدية يعني تحديد ذلك اليوم تكلم عنها علمائنا لكن ما أجمل السنة أن توزع فيها أيام, ولكن سنة أحتفل بأمي, كل السنة أحتفل في أبوي, وكل كذا, لكن يوم معين في شهر من الشهور...
عبد الله المديفر: ولكن أنا أقول له قديسيه اللحظة, نحن داخلياً مشغولين على قديسيه اللحظة فقد يكون العيد عندي ليس هو العيد عندك, أنا أحتفل بذكرى معينة في تاريخ معين أنا مثلاً وزوجتي في هذا الوقت, في هذا الوقت قد لا يكون بالنسبة لي عيد العشاء بالنسبة لك قد يكون المغرب, بالنسبة لي يوم خميس بالنسبة لك قد يكون يوم سبت, يعني الذكريات تختلف, أو تذكارات الحب تختلف فقديسيه اللحظة تختلف من شخص إلى آخر, لماذا لا نعمم مثل هذا الفكرة؟
د.طارق الحبيب: وهذا الرائع ولكن أنا أحدد أيامي ما لك علاقة بأيامي ولي علاقة بأيامك, ولا يكون يوم واحد في السنة كله وتبقى الأيام فاترة, ثم ودي أن أوضح فرق بين العيد بالمعنى الديني وبين الاحتفال في مناسبات معينة ما في مانع يكون الاحتفال بمناسبة الزواج ومناسبات أخرى ولا تعطي صبغيات أخرى ولا تعطي الصبغة التعبدية الإشكالية في إعطاء الصبغة التعبدية الإشكالية بإعطاء الصبغة المثالية, مثلاً الاحتفال بعيد زواج, والله عيد زواجهم في واحد فبراير مثلاً, أخروه خمسة حطوه في 25 يناير ما في مشكلة عنده, إذا ما عنده قديسيه ذلك اليوم, عند محبة يوم الزواج محبة الارتباط بهذا الزوجة, عيد الفطر ما تستطيع تقدمه 30 رمضان ولا 2شوال ومن هنا هذا الجانب التعبدي فيه, لكن عيد الزواج ولا يكون في نفس اليوم, قبله وبعده, إذا كان عيد الميلاد فمقبلة على الدنيا فرحتي في إقبالي على الدنيا, فرحتي في تعبد الله سبحانه وتعالى, أتذكر ذلك اليوم, أنظر إلى ذلك اليوم أنا أقدمه سؤال لسادة علماء الشريعة هل في مانع يحتفل في هذا اليوم ما يدعوا أصدقائه يفرح في هذا اليوم ويدعوا الله سبحانه وتعالى على أن يعينه على باقي الأيام وأن هذا كل يوم بركة عليه, إذا كيف أتلقى ذلك اليوم, يكون عندي يوم عن يوم الميلادي أنا بالنسبة لي ما أفعلها, لا عيد الزواج والميلاد وغيرها أنا أعيش بطريقة أخونا السائل, لكن تأتينا هذه الأسئلة يا أخي إذا اليوم أولدت فيه أحبه, وأتقرب إلى الله سبحانه وتعالى في العبادة وأتعبد في ذلك اليوم أشكر الله سبحانه وتعالى وأتمنى أن يفتح أيام مديدة أتعبد لكي أصل إلى الجنة, أحتار في إجابتي, أقول أنا لست علام شرعي لا تسألني, لكن أقدس رقيك, واحترم ذلك الإنسان, اليوم زوجتي يا أخي مواقفها الجميلة يوم التي ولدت أولادي, ننمي العلاقة الأسرية ولا أعطي جانباً دينياً لهذه الأيام, وأيام عيد الفطر وأيام عيد الأضحى أجعل قدسية العبادة ليس عندي لك جواب لا أستطيع أن أجوابك بالمعنى الشرعي, أنا إنسان نفسي, تسألني في البعد النفسي, أقول ما أرقى كلامك, البعد الشرعي قد تكون خفايا لا أعرفها كمختص نفسي يجيب عنها العلماء, السؤال عن هذه القضية يجب أن يسأل العلماء من مختلف العالم الإسلامي لربما حلل في بيئة وحرم في بيئة, ربما حرم في بيئة لأنه الأصل, وحلل في بيئة لأنهم الأكثر تعاوناً, وبالعكس ربما يكون, حرم في بيئة لأنهم الأشد في التعامل مع مباحات النفس البشرية وحلل في بيئة لأنه منطقي أنا لا أدري أقدم طرحاً مفتوحاً, أنا لا أغمز ولا ألمز, إنما أفتح كل المجالات لتفكير في هذا.
عبد الله المديفر: هو الخلاف فدعها في ملعب أهل الشريعة, ولكن من بعد نفسي, يعني أنو الآن أعرف أنو خلينا نتكلم بنظرة شريعة فالشيخ مثلاً سليمان العودة مثلاً قال أنو الاحتفال بأعياد الميلاد أو بالأعياد الزواج مثل هذه الأعياد جائز, وهي قد تكون مخالفة لأنه يقول هذا ليس عيد ديني هذا عيد شخصي, يعني هذا احتفال ليس بمفهوم العيد هذا مفهوم احتفال يعني, أنا احتفل فيه, وهو يخالف الكثير من العلماء الذين يقولون لا ليس عندنا في السنة إلا عيدان عيد الفطر أو عيد الأضحى.
د.طارق الحبيب: عيدان دينيان أتكلم من جانب نفسي لا كما سمعت الفتوى التي هي الآن, وهي تريحني حقيقة لأطلق ما عندي أكثر وأكثر, أنه الرائد الكبير حقيقة في نظري في التفتح الدعوي الفكري الإسلامي المحاصر, أنا أقول المشكلة في الاصطلاح والله يوم زواجنا ودنا نحط عزومة...
عبد الله المديفر: ولذلك أقول لك قديسيه اللحظة.
د.طارق الحبيب: تماماً, يوم زواجنا يوم مناسبة كذا بعض الناس هناك عندهم مشاحة في المصطلحات مشاحة في الألفاظ ولكن الذكي من الناس حينما يقدم, يقدم المصطلح الأنسب, أتذكر ابن سيرين حينما جاءه ذلك الحاكم وسأله سأل الحاكم اللي قبله تفسير حلم فقال ماذا كل أهلك سيموتون, فغضب جداً فربما قتلهم وماذا فعل لا أدري عن تلك القصة ماذا فعل فيه, ثم جاء ابن سيرين قال لا بل أنت آخر أهلك موتاً, والقصة واحدة هي نفسها لكن كيف قدم نفسه, وذلك لربما كانت الإشكالية في التحليل والتحريم في المصطلحات في ماذا؟ في السؤال, ولذلك قرأت فتاوى كثيرة في العالم الإسلامي, تجد الفتوى ذاتها لنفس العالم, السؤال ذاته لنفس العالم لكن طريقة الصياغة نفسها ولكن يجيب بإيجابيات مختلفة, لماذا؟ لأن الصياغة لقد اختلف, فبعض الأمور تقوم على الصياغة لا على السؤال ذاته.
عبد الله المديفر: طيب خليني أسألكم سؤال وأنت مرتاح يعني خذ راحتك, ما هو الحب في نظر أبو علي؟
د.طارق الحبيب: الحب هو حالة انفعالية حياها الإنسان, تدخل قلبه دون أن تفرق ذلك الباب, بلا نقاش حالة مهما كان الإنسان راقي مهما كان ذكي مهما كان تقي مهما كان كذا يقرع ذلك الباب خصوصاً في المجتمعات المفتوحة أو شبه مفتوحة حيث يحتك الرجل بالأنثى والأنثى بهذا الرجل, يكون قوي ذلك الإنسان, ربما امرأة ضعيفة جداً تحرك قلبه ذلك الكبير, ربما إنسانة عظيمة جداً مركزها كبير, ثم يأتي رجل بسيط ربما عامل يسير فيحرك قلبها, إذا هي خبرة تراكمية في تعريف الصورة المناسبة للرجل في حسي, خبرة تراكمية أعني بها الأنثى, خبرة تراكمية في حس الرجل في تعريف الأنثى التي تثيره جنسياً تدخل من ذلك الباب الخفي, هذه حالة حب, يبدأ بارتياح أنا أرتاح بسماع صوت ذلك المرأة ثم ينتقل الميل بالسؤال عنها تأخرت ما تأخرت موجودة ما هي موجودة, ثم ينتقل إلى مسألة الحب, وقد ينتقل إلى العشق أحياناً, وقد يكون عشقاً حينما يبدأ مبكراً في العمر أعني عند المراهقين.
عبد الله المديفر: شو الفرق بين الحب والعشق؟
د.طارق الحبيب: العشق هي حالة توترية عصبية يعني عند المراهق أكثر من الكبار تقوم على التعلق بماذا بمظاهر المحبوب لا بجوهره, تتعلق في ماذا؟ في خفقان كبير في تعلق في التفكير الدائم, أما المحب أبداً, لو جاء محباً لأنثى وهي تحب ذلك الإنسان وتحب عمله, وتقدر عمل ينشغل بعمل ينسى المحبوبة, لا لأنه يحبها بل لأنه يشتغل في شيء تحبه, أما العاشق لا حتى في عمله طول الوقت يكلمه وما يركز في عمله, هذا الإنسان عاشق ولكن يتعلق بإطار المحبوبة لا في لبها, ويتعلق بإطاره لا في لبه, أشبه ما يسمى بالحب الرومانسي والحب الناضج, الحب الرومانسي انظر كتفيه ماذا بهما, أنظر عينه واسعتين, عينه الملونتين, انظر شعره كيف؟ هذه مقاييس الحب الناضج لا انظر كيف هذا الإنسان يفكر انظر كيف يتعامل مع الأمور انظر كيف يرحم, من هنا النضج هي قدرت ذلك الحب أو قيمته بناء على المواقف, وهذه قدرت الحب بناء على مظاهر ذلك الإنسان, وكلما اقترب له أكثر ربما كانت له أجرف من الداخل لكن مقياسه هو المظهر الخارجي, هذا هو الحب الرومانسي بأول علاقة جنسية ينتهي ذلك الحب, أما الحب الناضج فبالجنسي يزداد وينمو.
عبد الله المديفر: في شيء اسمه حب عذري يا أبو علي؟
د.طارق الحبيب: الحب العذري ذكروه عن كثير عزة والجميل بثينة ولكن حقيقة أنا لا أؤمن بشيء اسمه الحب العذري, هؤلاء كانوا عشاق ولم يكونوا محبين في الحقيقة وكانوا غير ناضجين في أكثرهم ومن ضمنهم قيس وليلى, ذلك الشاعر الذي كان من شدة حبه وعلى قوله عشقه لزوجته أنه كان يخرج حافياً إلى بلاد الشام وهو من بلاد نجد, ويصل إلى بلاد الشام ثم تأتي به قوافل الركبان إلى بلاد نجد مرة أخرى, وذلك حينما تقرأ في كتب الأدب ماذا يقولون, أنظر من عظم حبه كيف قيس وليلى من شدة حبه يسير حائماً في الصحراء, ينشد الأشعار كذا كانوا يدرسون ينشدوا الأشعار ويقول الأشعار حتى يصل إلى بلاد الشام, انظروا عظمة الحب انظروا, فكنت أقول لهم أحبها لكن أن أمشي حافياً في الصحراء فهناك مشكلة أخرى, ليش يا طارق قلت لا أدري, حينما تخصصت في الطب النفسي اكتشفت أن قيس وليلى كان مريضاً بالاكتئاب الذهاني, هذا تقيم له, مريض بالاكتئاب الذهاني وهو لون من الألوان العقلي يجعله يسير في الصحراء بهذه الطريقة, ولكن دائماً في الدورات التدريبية نداعب الحضور, تحبوا زوجاتكم نعم, مستعدين تمشون حافين على الإسفلت بالليل, مش بالنهار, الحار جنبا والله نحبها بس ما في داعي نمشي, فهو كان مصاباً في هذه الحالة.
عبد الله المديفر: جميل, لكن الآن لما تكلمت عن نجد هنا سؤال آثر خليني بس أدور السؤال, هذه وحدة تقول الزوج النجدي وزوج النجدي هي اللي وسط الجزيرة العربية, تقول زوج النجدي جل جاف ليس رومانسي ولا يستطيع أن يكون محباً, وإيش رأيك؟
د.طارق الحبيب: أنا اختلف مع هذه مش لأني نجدي لا, أنا اختلف مع السؤال وبعض البلدان في الدورات التدريبية يسألوني هذا السؤال الزوج النجدي جلف, الزوج النجدي جاف, الزوج النجدي رومانسي الرجل النجدي في كذا وكذا وينطلقون في رأيهم فيما يرونهم في حياتهم الزوجية, أقول من هذا المنبر أقول ليس دفاع عن النجدي, أنا لست نجدياً, نعم أنا أصلي نجدي ولكن مسلم في تفكير عربي في أطروحتي, متخصص في كلامك, أقول من أجمل الأزواج العرب, شوي يا بنات, وأنت يا عبد الله ما مقتنع, أقتنع مني ربما لبعد قليل, من أجمل الأزواج العرب لا أقول أجملهم الزوج النجدي إذا أردت أن تحكم على الزوج النجدي فقيمه حينما يتزوج غير نجدي.
عبد الله المديفر: ليش المشكلة في الزوجة النجدية.
د.طارق الحبيب: لاء المشكلة مش بالزوجة النجدية, أنت شوف زوج نجدي تزوج غير نجدية وإيش رأيك فيه؟ خطير ولا لاء.
عبد الله المديفر: والله أنت الآن ترمي قنابل ولذلك لازم نكون حذرين, أنا سألتك جوابي يعني هل المشكلة بالمرأة النجدية؟
د.طارق الحبيب: لا مش بالمرأة النجدية.
عبد الله المديفر: طيب لماذا يبين...
د.طارق الحبيب: سأخبرك أنا كله سأفسره, لكن أنت زوج النجدي مع غير النجدية ويش رأيك فيه؟
عبد الله المديفر: أفضل من النجدي.
د.طارق الحبيب: ولا مقارنة مش غير النجدية أفضل من النجدية هو يبدو زوج أروع بكثير من حين تتزوج غير نجدية من تزوج نجدية, الزوج النجدي لاحظت من خبرتي الإكلينيكية وعلاج الزوجات النفسية حينما يتزوج نجدية يعيش ما يجب أن يعيشه, لا ما يريد أن يعيشه, أعيدها ثانية يعيش ما يجب أن يعيشه في تعريف المجتمع لازم تضبط المرأة تعطيها حبك أنت بقرابها لا تعطيها عاطفتك كلها ربما المرأة تسيطر عليك ربما كذا ربما كذا, لا يعيش ما يجب أن يعيشه إذا تزوج غير النجدية يعيش ذاته, ينطلق ذاته الجميلة.
عبد الله المديفر: وذلك إما يعيش ذاته مع النجدية أو يتزوج من غير نجدية.
د.طارق الحبيب: لاء إنما يجب على ماذا؟ على الزوجة النجدية الذكية أن تدرك هذا الطبع لأن منبوبة مجتمعية حتى علاقة الرجل النجدي بأبنائه علاقة الأمر والنهي, لا يا ولد لا كذا, ربما لو كان في مكان آخر غير أولاده لوجدته إنسان رائع, مع أولاد صديقه أو كذا, يكون مميزاً لماذا؟ لن خرج عن المنظومة التي يفترض منها أن يفعل كذا وكذا, ما دري كلامي واضح ولا لاء.
عبد الله المديفر: واضح, المشكلة أنت تكلم في البيئة واستسلامه لهذه البيئة, طيب ما نقدر نستسلم ونفك من هذه البيئة.
د.طارق الحبيب: نفق جداً من هذه البيئة ويجب أن ننفك من هذه البيئة من سلبياتها, البيئة النجدية لها روائع جوانب ولكن لها سلبيات, المشكلة في البيئة النجدية أن روائعها في نواتها وسلبياتها في سطوها, وغير الناضجين يرون سطحها لا يرون لبها, ولذلك بعض الناس يبدأ يتهم البيئة النجدية يشاتم البيئة النجدية يصفها... لأن لا يرى منها إلا سطحها, بل بعضهم يتهم السطح السلفي ويسب السطح السلفي لأنه يرى مظهر البيئة النجدية لا يرى لبها, لب البيئة النجدية رائع لكن سطحها في عوج كبير, إزالة هذه العوج نخرج هذا اللب, المرأة النجدية حينما يتزوج من نجدي في نظري عليها في اختراق هذا الدور هي يلعب دور معين دور أبونة دور كذا تخترقها هي بذكائها لأن هي الأقدر زواجياً على اختراق هذا الدور من تنازل الرجل عن هذا الدور.
عبد الله المديفر: لكن أنت كيف تقيم المرأة النجدية في المقابل؟
د.طارق الحبيب: أرها مميزة أرها وفية من الخبرة الإكلينيكية التي أراها ولكن إشكاليتها في عدم فهم الزوج النجدي يجعلها تعيش بأسى مع هذا الزوج أحياناً, يجعلها تطلب علاقات أخرى خارج محيط الزواج, يجعلها أحياناً ترفض الزواج تماماً, وهذه إشكالية ضخمة, ولكن يجب على البنات أن يفهموا تراه في الأب تراه في أخوانه تراه في كذا, ولذلك لو أن امرأة نجدية أصبح لها حظي على زوجها ماذا نقول عنها, حتى النساء يعني حقيقة يدعموا أيها الرجل النجدي في السيطرة ضاحكة على زوجها, يعني حتى المرأة النجدية تدعم الرجل وتدفعه إلى أن يلعب ذلك الدور, لا ضاحكة على زوجها لأنها أخذت حقها, ربما أخذت أكثر من حق لكن هذه التوجه بسبب طبعاً في ذاتها.
عبد الله المديفر: ولكن تكلمت عن الوفاء تكلمت من وجهة نظرك يعني, أيهما أكثر وفاء المرأة أو الرجل؟
د.طارق الحبيب: في العادة علاقة الزوجية المرأة أحرص على وفاء من الرجل, ودي أوضح النقطة, المرأة أحرص على الوفاء, لكن أنكر للعشير.
عبد الله المديفر: طيب هذه ما اتضحت يا دكتور.
د.طارق الحبيب: المرأة في بنيتها النفسية أحرص على الوفاء لأن أحرص على استمرار الحياة الزوجية فهي تقدم الوفاء لكي تدعم هذا الاستمرار, لكن في طبعها أنها أنكر لماذا؟ للعشير.
عبد الله المديفر: هل كفران العشير في الحب ولا في التعامل فقط؟
د.طارق الحبيب: لا في التعامل مع الرجل, ماذا تذكر له شيء, ولذلك المعتمد ابن عباد تذكر قصته, تلك القصة الجميلة حينما كان يدلع زوجته يدلع بناته, وإذا به مرة من المرات, قالت الزوجة أريد أن أسير في ماذا؟ في بركة من الطيب والعود, وإذا به يأتي بأطيباب الدنيا, ويجعلها في الأرض, ثم سارت حتى اضطرت أن ترفع ثوبها من ارتفاع الطيب, تسير عليها برجليها, دار الزمان دورة ثم ابن عباد تعرف قصته, أنه سجن سجناً إجبارياً أو إقامة إجبارية في أغماد مدينة أظنها في شمال الجزائر, وأقدم لأهل الجزائر أجمل تحية من هذا المنبر الكريم, في مدنية أغماد هناك أقيم فمرت من المرات كان جالساً مهموماً المعتمد ابن عباد فسألته زوجته ما أريت خيراً منك قط يا معتمد, فالتفت إليها قال ولا الطيب, قالت إلا يوم الطيب. فعندهم إنكار العشير, طيب إنكار هل هذا سخافة من المرأة لا هذا رباني, وقد فطر الله فيها, دور الرجل أن يتعامل مع هذا الإنكار كيف يكون, بالاستمرار عطاء المرأة ولكن عطاء متفرق ميسراً
عبد الله المديفر: كيف؟
د.طارق الحبيب: ما يعطي عطاءات كبيرة فإذا جاء بعدين يبغى يعطي عطاء ما ينتهي عطاء الكبير, عطاءات صغيرة مفرقة يسيرة, ولذلك كلما أنكر أتى لبعد يعزز ويزيل فكرة الإنكار عندها, اتضحت هذه.
عبد الله المديفر: اتضحت جداً, لكن هل قلوبنا تاريخ صلاحية, يعني هل الحب ينتهي يقل ينفذ؟
د.طارق الحبيب: في الأبحاث العلمية أستاذ عبد الله أشارت الأبحاث العلمية أن بعد ثلاث سنوات يضعف الحب, الحب يبدأ بانطلاق مادة كيمائية هذه المواد تؤدي إلى شعلة الحب انطلاق الحب, بعد ثلاث سنوات من الحب أشارت دراسات يبدأ ينطفئ, ولذلك إحياء الحب باستمرار ولذلك ربما ما قلناه قبل قليل أيام مش أيام عيد الحب, هذه فلانتاين هذا غير شرعي حقيقة, لأن أسبابه أصلاً غير شرعية قامت على الوثنية والرومانية وغيرها, الزوجين يحتفلوا مثلاً في أشياء تربطهم في القضايا المشتركة أولادهم مش لازم اليوم ولدت فلان, اليوم نتعشى برى, اليوم عيد...
عبد الله المديفر: مفهوم الاحتفال مفهوم الفرح.
د.طارق الحبيب: مجتمعات يا عبد الله بعضها قد منعت أنفسها من الفرح, لأن اعتادت على الخوف بطريقتها التربوية, لأن بنيت على الخوف, ربت على التزام الخائف, ربت على جيل الخائف, لم تربى على الفرح, بل علاقتها بربها قامت على الخوف, لا على الفرح بالله سبحانه وتعالى, حتى الإقبال على الله يجب أن يكون الفرح حينما تقوم وتصلي الفجر قائم إلى من إلى حبيبي الله, أني أصلي لأخجل من ربي وعجلت إليك ربي لترضى يرددها ذلك العابد إلى ربه, إذا القيامة بالعبادة على مفهوم الحب هو الذي يجعل مفهوم الحب أقرب لنفسنا وأكثر عطاء في الحياة الزوجية.
عبد الله المديفر: بعد ثلاث سنوات خف الحب يعني الدراسات العلمية تتكلم عن ثلاث سنوات فقط, وبعده يعني تنازل ولا يثبت ولا كيف؟
د.طارق الحبيب: لاء بعد ثلاث سنوات يضعف هذا الحب, ولذلك يجب الإنسان من السنة الأولى يضع استراتيجيات المحافظة عليه وتجديده, ولذلك يجب هذا الحب أن يعزز ولادة الأبناء تعززه حرص المرأة على شكلها حرص الرجل أيضاً على شكله, تجديد الحياة وأنواعها, استكشاف مزايا الرجل التي ما عرفتها, استكشفت مزايا أنا أيها الأنثى أقدمها أكثر لا, استكشف مزايا كرجل وأقدمها استكشف مزايا فيها, أجعلها قضية استثمارية أن أفكر في ذلك الحب, أن أدعم ذلك الحب, أن أحيا, ولذلك يجب أن نسعى إليه, ويجب أن نعلم بناتنا وأبنائنا المراهقين, الحب يجب أن يعلموه, ما هو الحب؟ كيف يخفق قلبك؟ من الخطأ ترك المراهق يحب دون أن نعلمه الحب.
عبد الله المديفر: أنا أريد أن نطلع شوية باتصالات وثم نعود .
د.طارق الحبيب: أتدري لماذا لازم نتعلم لأنه لو ما علمت المراهق الحب سيتعلمه بطريقته الخاطئة ثم يرانا جاهلون يرى الكبار جاهلون فلا يقبل منهم أي إرشاد بعد ما يقع بالحب لكن لو علمناه الحب ما طرقه ما وسائله ما الذي سيحدث فإذا خفق قلبه إذا العلاقة جيدة مع الوالد أو الوالدة سيستشيروننا فنوجههم ..
عبد الله المديفر: هناك أسئلة كثيرة سواء من المنتدى أو من الاس ام اس عن موضوع الحب لكن نريد أن سنأخذ اتصالات ثم نعود أم عبد الله من الإمارات .
أم عبد الله: السلام عليكم .
عبد الله المديفر: وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته .
أم عبد الله: أنا عندي بنتي عندها حالة قرف بتقرف من زميلة لها في الصف فتمادت هي بقالها ثلاث سنوات .
عبد الله المديفر: ليه طيب.
أم عبد الله: يعني بتلغي استعمال إيديها في البيت بتلبس حاجة في إيديها لا تأكل ولا تشرب بإيديها مباشرة وصاحبتها في المدرسة بتقرف منها بتقول لي فيها جراثيم وكل شيء في المدرسة بتقرف منه يعني معيشانا في حالة قرف وزعل في البيت .
عبد الله المديفر: شكراً أم عبد الله حلا من السعودية .
حلا: السلام عليكم .
عبد الله المديفر: وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته .
حلا: لو سمحت الدكتور طارق أنا أكره الجنس الثاني من الرجال بأنواعهم يعني حتى لو طلبت للزواج وزي كده أبي بس ما أتزوج مرّة بشكل فظيع إلى درجة إني أدعي عليهم الشباب بأنواعهم .
عبد الله المديفر: ليش طيب .
حلا: في حالة اضطر للزواج لكن ما أحبه مرة قالوا أهلي أنت تتزوجين وأبكي وأبي انتحر والله ودي أموت بس ما أعرف فيني حالة .
عبد الله المديفر: طيب بس ليش تكرهين الرجال وش يخوفك منهم اش فيهم مقلق مزعج.
حلا: جميعهم ما أحبهم لدرجة مرة جتني التخيلات إني الجنس كله تحول بنات ما في شباب بالمرة .
عبد الله المديفر: وتحبين في ميل جنسي للبنات .
حلا: لاء لاء البنات مرة ما أميل بس أكره الشباب مرة .
عبد الله المديفر: طيب اعذريني على السؤال أنت رغبتك الجنسية موجودة .
حلا: أيوا .
عبد الله المديفر: للرجال .
حلا: أيوا بس ما أحبهم .
د.طارق الحبيب: حلا سبق اعتداء جنسي عليك في الطفولة من أحد أقاربك .
حلا: لاء لاء حتى تخيل أقول إني أبي الدني هذي كلها نساء ما فيها رجال مرة .
عبد الله المديفر: صار تحرش جنسي من ابن الجيران أو أي شي كده .
حلا: أي صار بس كلام كده يعني ما صار شيء.
د.طارق الحبيب: وكم صار هذا يا حلا بعمر كام .
حلا: عمري في أولى متوسط .
د.طارق الحبيب: طيب يا حلا هل سبق شاهدت الوالد والوالد بوضع جنسي معين أو الأقارب.
حلا: بصراحة أشوف أنا كثير أختي مثلاً ماسكين بعض وكذا بس أشوف هذي الحالة .
عبد الله المديفر: يعني هي تشوفهم في علاقة عاطفية يبدو , إيمان تفضلي أهلين يا إيمان .
إيمان: السلام عليكم .
عبد الله المديفر: وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته .
إيمان: والله يا أخوي أنا عندي مشكلة أنا تعرضت أنا عندي مشكلة مع زوجي من تقريباً من شهر رمضان إلى هذه المشكلة تعرضنا لسرقة بعض المجوهرات البسيطة وكان عندي خادمة ما إلها إلا خمسة أيام ومن الناس اللي تروح وتيجي يعني ما جالسة معي على طول وصدف في نفس اليوم أن كان عندي عزيمة على الإفطار وبعدها سبحان الله بعد ما راحوا الناس جاء زوجي في الليل تقريباً ثنتين بالليل وجاء يفك الدرج الخاص فيه وما لقى الفص الألماز والخاتم ونحن سبحان الله نحن مو من الناس اللي يجيهم ناس كثير فأول ما وضعت الشكوك على الشغالة واستجوبناها وتقول لا والله لدرجة إن حنا جبنالها محقق في البيت ما أثر فيها ولا حرك فيها شعرة وما حبينا طالما أنها نسبة ولو واحد في المية أنها تكون مو هية ما حبينا نظلمها فطلعناها من البيت بعدها في شهر شوال أخر الشهر تعرضنا لسرقة مجوهراتي أنا خاتم وبعضه وبردو ما عندي لا شغالة ساعتها وحدي في البيت مجرد ما طلعت وجيب افتح الدولاب ما ألاقي فيه المجوهرات وبعدها بفترة طبعاً أنا زعلت وكان في بيني وبين زوجي مشاجرات قبل الموضوع هذا وجيب أنا بسأله أنت أخذت شي من ذهبي لأنه كان قايل لي شيلي الذهب من مكانه لأنه ممكن نتعرض لسرقة مرة ثانية وقتها بصراحة ما شلت فقلت له أنك شلته على أساس إنه يخوفني أو شيء وبدأ هاجمني وكيف أنت تقولي عني أصلاً أنت اللي أخذتي الأولاني قلت له ليش أنت تتهمني على حاجة أنا ما سويتها فالموضوع كبر شوية وجو أهله وأهلي وهدوا الموضوع وتعرضت مرة ثانية في شهر ذي الحجة خرجنا أنا وهو والأولاد نمشيهم في العيد ورتبت الذهب بحيث كل وحدة في مكانها فلقيت نفسي تعرضت مرة ثالثة للموضوع رغم أنه غيرنا أخر مرة المفتاح للباب على أساس أنه يمكن العمال ولا شي لأن زوجي يعطيهم المفتاح يحطوا شي يطلعوا شيء فقلت يمكن أنا نسخوا نسخة من المفتاح وجبت مفتاح جديد ما ينسخ منه ولسة جديد وتعرضنا .
عبد الله المديفر: أنتي شاكة في زوجك ولا كيف .
إيمان: زوجي بعد هذا كله طلع لبره ورجع في حالة أول مرة أشوفه فيها ضربني وقال لي أنني أنا أخذته الذهب كله وإن في أحد يدخل بيته وأنت عارف أنه ما حد دخل البيت وما حد جاني طول الفترة ذي فجيت أنا تعبانة وحالتي إلى الآن معاه وكبر الموضوع معاه إلى الآن يدعي إني في فترة من الفترات يعني في سحر وما سحر أقول له من متى يصير معنا الشي هذي وبدأ يتكلم عليّ كلام أنا ما قلته .
د.طارق الحبيب: إيش يقول لك زوجك يا إيمان .
إيمان: يعني جاني قبل فترة أنا بقية الذهب أخذته كله ووديه لأمه قلتلها خليه معاكي قال لي بعد ما حطيت الذهب عند أمه جاني بعدها بفترة الساعة 12.30 بالليل تدقي على أمي تقولي لها تعطيك الذهب وكأنك أنت تريديه وقبل ما أدق عليها قال لي كل الناس شايفة اللي أنت تسويه وترى أنا تجيني أخبارك وأنا أعرف أنك بعتي الذهب وقال لي هذا الكلام .
عبد الله المديفر: إيمان أنا بسألك مجموعة أسئلة وضعه المادي كيف يتعاطى مخدرات .
إيمان: الحمد لله كويس أبداً بالعكس بعدما اختفت المجوهرات والحمد لله يلزم الصلوت الخمسة وبعد ما سرقت المجوهرات يلزم المسجد والتسبيح .
عبد الله المديفر: ايش السؤال الآن .
إيمان: أنا ما أبغى أستمر معاه أنا أصبح بيني وبينه جفاء فظيع لأنه صرت أحس أنه أهو اللي اخذ الذهب .
عبد الله المديفر: يعني في فقد للثقة بينك وبينه .
إيمان: زي كده ويتقول عليّ أقاويل ويروح لأخوي ويقول له أنه أختك تقوم بنصف الليل وتدهن جسمها بالزيت وزي كده السحر .
د.طارق الحبيب: إيمان زوجك يشك بالناس ولا فيك فقط .
إيمان: لا ما يشك بالناس بس هو حذر جداً وزي ما تقول أنه مخه نظيف جداً حتى عنده يعني يفهم في نفوس الناس وشاطر وذكي وما في أحد إلا يمدح فيه وفي حريم يجون يتكلمون عن مشاكلهم مع أزواجهم وهو يحللهم مشاكلهم حتى ما هو شخص عادي فأنا مستغربة ليش هو يتصرف معاي هذا التصرف حنا في ست شهور يتصرف معاي تصرفات ما يعلم فيها إلا رب العباد .
د.طارق الحبيب: طب إيمان رحتوا لمستشار أسري ولا ما رحتوا.
إيمان: والله يا دكتور أنا اتصلت على مكتبك عشرين مرة ما يخليك نروح .
د.طارق الحبيب: أنت ساكنة في بيته معاه .
إيمان: طبعاً وعندي منه ثلاث أولاد .
د.طارق الحبيب: يعني ما يسمعك الآن .
إيمان: لا مو موجود .
عبد الله المديفر: طيب شكراً إيمان , نتكلم عن حالة إيمان هذه القصة الطويلة .
د.طارق الحبيب: علاقة زواج غير ناضجة أنا أشوفها تتكلم قصة بوليسية بهذه الطريقة كانت تتكلم عن عدو وليس زوج علاقة جداً متهالكة علاقة تحدي علاقة ترصد ما في علاقة الإعذار لكن لما جينا لبعض الصفات تقول لا والله الظلم خيبة لا في كذا وفي كذا فهي بنيتها ترصدية في تعاملها معه هذا الرجل في سمات شخصية شكاكة قد نكون نتيجة لطبيعة لا أدري ولكن من الظلم أن نتكلم عن هذه القضية دون السماع منه .
عبد الله المديفر: ولكن فن إحتواء المشكلات يعني شوف المشكلة قد تبدأ صغيرة في موقف عادي يكون في كل بيت ثم تتطور وتأخذ ستة أشهر وأحياناً أكثر .
د.طارق الحبيب: الآن عبد الله مع فن تشخيص المشكلات قبل احتوائها غلط تعالج قبل أن تشخص ولو قبل أن تعالج المشكلة غلط أن تحتوي التسكين نسكن نسكن وتنازل أشخص وبعدين أتنازل وبعد ما أشخص أحدد وين تكمن المشكلة ..
عبد الله المديفر: الأخت أم عبد الله من الإمارات تتكلم عن بنتها تلبس شراب إيدين في حالات معينة بحيث أنها تقرف من أشياء صغيرة وأتعبتهم جداً.
د.طارق الحبيب: هي مصابة بالوسواس القهري وهذا مرض نفسي يعالج بالأدوية وبالجلسات النفسية هذا مرض نفسي لأنها حقيقة لن تستيطع أن تتزوج حتى الطهارة من الدورة الشهرية تتعبها حتى الطهارة من الجنابة فيما بعد ستتعبها جداً .
عبد الله المديفر: الأخت حلا من الإمارات تكره الرجال .
د.طارق الحبيب: حلا هذي نحتاج الحقيقة معلومات أدق مش على الهواء أسألها فيها لحتى أحصل على الدقة وأيضاً أحتاج لرأي ممن حولها من الناس لكن عندها مشكلة في شخصيتها وما عملية كره الرجال إلا مظهر من المظاهر وبالعادة التي تكره الرجال لا تحب الجنس مع الرجال لكن هي تحب الجنس مع الرجال لكن تكره الرجال وهناك خلفيات نفسية في شخصيتها في ظروفها الحياتية .
عبد الله المديفر: لكن ما نخاف عليها من الانتحار وغيره .
د.طارق الحبيب: هذه الشخصية تمارس حالات بالعادة شبه الانتحار مش الانتحار يعني تأخذ سكين تقطع فيها يدها تأخذ حبات بندول تشد لها الانتباه لكن الانتحار بمعناه الطبي ولا أستقلك يا حلا عشان بكرة ترمي نفسك من برج المملكة ولا غيرها عشان ما أصير مسؤول لكن في هذه الحالة لا خوف عليها منها.
عبد الله المديفر: طيب نأخذ هدى من السعودية عشان ننتقل للاس ام اس والرسائل .
هدى: السلام عليكم .
عبد الله المديفر: وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته.
هدى: أنا دكتور عمري 31 وكنت تعرضت للتحرش من قبل واحد من أقاربي وفي نفس العالم واحد شافه وفعل فيّ نفس الشيء ولحد الآن أنا متأثرة بهذه الحالة مرة تعبانة منها لدرجة إني حاسة إني أتذكرها بأي مكان بأي حركة بأي شيء يخوفني الصراحة وأنا أقول لك يعني حالتي الاجتماعية واختلاطي بالناس جداً مش حلو والبنات أغلبهم رائعين ويحبون فيّ الحين أجلس مع وحدة من البنات وارتاح لها وطيبة مرة وصريحة بكل حاجة وهذا اللي حبيته فيها وهي تعرضت لنفس الحالة وتقول لي فينا حاجة نبغى نطلعها والله أقول لك يا دكتور أنا عمري ما تعاملت أنا آنسة روضة ومتخوفة ما تتخيل كيف تعاملي مع الأطفال ودائم أنبههم على أشياء المفروض ما أقولها أو أخاف أنه المعلومات يلتفت نظرهم ليا أنك ليش أنت نبهتي على هذي النقطة مرة .
عبد الله المديفر: طيب طيب شكراً يا هدى , نجاوب على هدى بشكل سريع يا دكتور لأن عندي .
د.طارق الحبيب: هدى تنبه الأطفال بالروضة اللي تدرسهم عن التحرش وكذا وهي طريقة حضارية رائعة ويجب أن تمنهج في المدارس وأكثر نسبة تحرش تتوقع من من الأطفال كل ما زادت نسبة القرابة زادت نسبة التحرش فالأقارب في البيت أكثر تحرش من خارج البيت أقل نسبة تحرش من الغريب والغريب في الناس أنهم يحمون أولادهم من الغرباء ولا يحمون أولادهم من أعمامهم من أخوالهم حتى من آبائهم أحياناً نكاح المحارم لذلك بعض الآباء أحياناً يعتدي جنسياً على بناته وربما من هذا المنبر أقول يجب عزل البنات عن الأب أو الانفصال عنه تماماً وإن لم يفعل ويرضى بذلك تذهب إلى المحكمة وتهدد بذلك تحرش حقيقة هدى يجب أن تخضع لعلاج تحيلي لتخرج هذه البؤرة من ذاتها إخراج بسيط ولا عندها مشكلة ولا عندها مرض وأنبه إلى أمر جداً الصداقة ليس معناها الصراحة أنا صديق جداً عزيز لك وأنت صديق جداً عزيز لي لكن حياتي الخاصة ما لي علاقة فيها وما لي علاقة فيك ربما يتغير الزمن ربما نختلف لا قدّر الله الناس اللي ما يخافون الله يستخدموها ضد بعد فكوننا نحب بعض لا يعني أن أسرارنا الماضية أن نتكلم فيها .
عبد الله المديفر: هو عند البنات تحديداً قوة العلاقة مرتبطة بقوة الصراحة فكل ما كنت صريحة أكثر كل ما كانت علاقتي فيك أقوى .
د.طارق الحبيب: ممكن أكون صريح بما أحب بما أرغب مو بأخطاء الماضي حتى في العلاقة مع الله سبحانه وتعالى الماضي لا ينظر إليه مدام جاءت التوبة .
عبد الله المديفر: هذي وحدة تقول المتدينون لا يحبون صحيح .
د.طارق الحبيب: لا غلط طبعاً النبي صلى الله عليه وسلم سيد المحبين خفق قلبه لخديجة وخديجة أيضاً تعتبر الصالحة حتى قبل البعثة هي التي سعت للتقرب من ذلك النبي أحبته فإذا بها تدفع ميسرة خادمتها يعني هي تبغى محمد فجعلت ميسرة كتب التاريخ لم تكتب أن ميسرة قالت لها خديجة وكأن ميسرة كأنها قرأت أن خديجة تحب محمد فذهبت إلى محمد وأنا أقول من هذا المنبر وأنا أتكلم عن خديجة قبل الإسلام لا أتكلم عن أم المؤمنين إن كنت أدرك في النفس البشرية أن خديجة هي من دفعت ميسرة لأن ميسرة لم تكن بذات الجرأة أن تذهب بدون أن تستأذن من هذه الشخصية العظيمة بل أنها دفعتها بشيء مباشر أو غير مباشر وهذه الطريقة الحضارية لمن رأت إنساناً مميزاً وأحبته وأعجبت به لا يكون عشقاً أو تعلقاً لا تتصل به من هذا المنبر أقول خطأ إنما تدفع أحد أخر لو بنت أحبت ابن عمها ابن الجيران لا تتصل مباشرة به إنما تدفع أحداً أخر بطريقة مباشرة أو غير مباشرة تعمد على علاقتها هذه إن أمنت طريقة عطاءها لهذا الشيء وأنه لا يستغله ..
عبد الله المديفر: أيضاً يقولون أن الزواج مقبرة الحب .
د.طارق الحبيب: الزواج التقليدي هو مقبرة الحب لكن الزواج الحقيقي المميز هو دفع الحب لأعلى درجاته ثانية أقول لا كمتدين ومسلم كنبي صلى الله عليه وسلم خفق قلبه لخديجة ولو لم يخفق لما تزوجها أنا أتكلم عنه قبل البعثة صلى الله عليه وسلم خفق قلبها ولو لم يخفق لما تزوجته ثم نما جداً جداً حتى بلغ ذورته زملوني زملون لا تخف يا بن العم إنك تحمل الكل ثم تبلغ ذروته ويكبر لكن وهو يكبر ويصعد ويصعد الله سبحانه وتعالى رحم ذلك النبي من ذلك الحب فجعل في قلبه في قراءة النفسية حباً أكبر وحب الله سبحانه وتعالى لكن لما ماتت خديجة كان عام الحزن فانفطر قلبه صلى الله عليه وسلم لكن حينما عمر قلبه بالله سبحانه وتعالى يتعذى كل محبوب حتى لو كانت خديجة .
عبد الله المديفر: طيب دنيا تقول الحب من طرف واحد عندها مشكلة أنها تحب واحد وهو لا يحبها .
د.طارق الحبيب: وهذا خطأ حقيقي يجب الإنسان حينما يخفق قلبه لإنسان أخر حنا تكلمنا عن الجوانب الشرعية عن ضبط هذا الأمر عن نقله للنور لا نعيد هذا الأمر لكن خفق القلب نتأكد أن الآخر خفق قلبه أم لا في مرحلة الميل أو الارتياح أتأكد أن الآن قد مال وارتاح لأنني إذا انتقلت إلى الحب الناضج وهو لم يمل ولم يرتاح فإن هذا مثل الجرح الذي قد يصيب البدن والنفس فلننتبه إلى هذا .
عبد الله المديفر: لكن كيف نحافظ دكتور على الحب يعني كثير منهم يقول لك الزواج التقليدي اللي هو تتزوج ويبدأ الحب بعد الزواج أحسن ولا قبل الزواج أفضل .
د.طارق الحبيب: أنا ضد الزواج التقليدي وضد هذه العلاقات إنما مع الزواج المنظم الزواج التقليدي واحد يقرع الباب ويزوجوه تحبه أو ما تحبه ترتاح أو ما ترتاح يتزوجون ترى أمهاتنا الأوائل ما حبوا بعضهم أجدادنا وجداتنا ما له حل فأحبت أبنائها فظنت أنها أحبت الأسرة وعاشت الحب بناءه عن طريق البنت والولد نحب بعض نبني مستقبلنا لم يكتمل النضج أحياناً ليفهم ذاته ذلك المراهق لم ينقلوها إلى الضوء فلم تكن حقيقة واضحة تلك العلاقة الزوجية إذن فما هي الطريقة المثلى إنما العلاقة المنظمة يجب أن يسعى بها الوالدان والأخوال والخالات والعامات من يوم ما يقترب من عمر الزواج أو البنت أو الولد يفتحون مقالات أمامه ثم إذا وقع ذلك الشيء ينتقلوا إلى الخطبة والتبكير والزواج ثم أيضاً تبدأ الزيارات علاقة الزيارة ينمو الحب بعد الخطبة والملاك قبل الدخول بالزواج هنا حققنا مراد البنات والشباب نريد أن نحب ونرتبط نقول نعم لكن بمظلة شرعية تسمح بالحب إن ما قام الحب لا تتزوجوا يا أولاد اتركوا ولا تتزوجوا أن تتركوا بالملاك أفضل من أن تتركوا بطفل أو طفلين وتجلس معذبة بقية حياتها لكن الإشكالية في الأسرة أنها غير مؤهلة لترتيب الزواج بدأت أسر تسوي نفسها سبور يتركوا أولادنا تأتي البنت مع ولدها ويطلعوا مع بعض ويروحوا ويطلعوا غلط كل ما أحس الشاب أنه ما يستطيع أن يصل لتلك البنت كلما تعلق بها أكثر لكن إذا منع منها أكثر ربما لا يرتاح إذاً يجعل مساحة معينة تعلقه بها تجعله يقدم أقصى ما عنده بكل جدية ربما يستخدم ذلك الحب في زيادة تحصيلها الدراسي ثم ينتقل إلى النور والمظلة الشرعية ..
عبد الله المديفر: هذا سؤال من إيمان كأنها تذكرنا بقصص الروايات العالمية هي وتحب واحد فقير تقول لا يوجد أي تكافئ مادي بيني وبينه .
د.طارق الحبيب: في مثل هذه الحالات بعض الناس ماذا تقول أنا من بيت غني وأتزوج واحد فقير إن هي ما كان عندها مال يا عبد الله يعني هي بنت غني ومتعودة على حياة غنية وتزوجت واحد فقير ومتعودة على طبقة من الحياة لا ترضى بسواها ستتعذب بقية حياتها لكن لنفرض أنها إنسانة غنية بذاتها وتبغى تعيش لذتها ولقت إنسان فقير فيه مزايا الرجل المميز تتزوجه وتحيا حياته بعضهم تتزوج وتمسك مالها لاء هو المفروض يصرف عليك كزوج والإسلام يقول يا جماعة الإسلام يقول عند الاختلاف لكن قبل الاختلاف تعيشون في الطريقة التي تحبوها لذلك قد تجد غنية واحد فقير مميز وقد يكون هناك غني غير مميز أتزوج الفقير وأكمل نقصه بفلوسي أملكها أنا بيت باسمي أنا سيارة باسمي كل شيء باسمي وأمتع نفسي وأمتعه دون أن أذله طيب نأتي لقضية أنه ربما يشعر بنقصه تجاهها إذا استخدمت هذا الشيء للتعالي عليه تأتي ولذلك ماذا تفعل تأتي إلى مواهبه إلى ما فضله الله عليها من مواهب وقدرات معينة فتجعل دائماً حوارهم حول هذه الجزئيات فتكبر هذه المواهب في عينه وهذه القدرات لأنها إذا قزمت وحتى ما هو أفضل منها وعندها المال وتقزم ما عنده فيبدأ يحاربها بمالها أو يستخدم معها السلاح النووي التعدد والتهديد بالطلاق والتعليق وغيرها , إذن المشكلة حينما تتزوج غنية من فقير تكمن في المرأة أنها لم توظف مزايا هذا الرجل في عملية تحقيق التوازن في العلاقة الزوجية .
عبد الله المديفر: الحديث عن الحب لا ينتهي دكتور طارق خاصة إذا كنت أنت المتحدث , الشكر موصول لكم أنتم وانقلوا عن الدكتور طارق الحبيب أنه يقول قيس وليلى مريض بالاكتئاب الذهاني السلام عليكم .
المصدر: http://www.alresalah.net/index.jsp?inc=34&pid=129&lang=ar&sec_id=3407