الحقوق محفوظة لأصحابها

محمد راتب النابلسي
بسم الله الرحمن الرحيم

 الحمد لله رب العالمين، والصلاة والسلام على سيدنا محمد الصادق الوعد الأمين، اللهم أخرجنا من ظلمات الجهل والوهم إلى أنوار المعرفة والعلم، ومن وحول الشهوات إلى جنات القربات.

أيها الأخوة الأكارم، هل يغيب عن الأذهان أن الكبد في الإنسان له خمسة آلاف وظيفة، وأن كل خلية من خلايا الكبد تقوم بكل هذه الوظائف، وأن الجراح لو استأصل أربعة أخماس الكبد يعيد الكبد بناء نفسه في ستة عشر أسبوعاً.

 لنا أخ كريم طبيب جراح متفوق في بيروت قال لي: استأصلت أربعة أخماس كبد مصاب بالتشمع، وبعد أربعة أشهر عاد الكبد كاملاً مكملاً، النقطة الدقيقة أن أسرع خلية في النمو خلايا الكبد، الكبد وزنه أكثر من كيلو أو كيليين، يعيد بناء نفسه بناءً كاملاً في ستة عشر أسبوعاً، ويقوم بخمسة آلاف وظيفة، وكل خلية من خلايا الكبد تقوم بكل الوظائف، لذلك يمكن أن تستأصل أربعة أخماسه.

وظيفة الطحال:

 أيها الأخوة، أما الطحال، هذا الطحال أمره عجيب، هذا مقبرة لكريات الدم الحمراء، الإنسان بكل ثانية يموت من كرياته اثنان ونصف مليون كرية، بكل ثانية يولد بمعامل كريات الدم الحمراء بنقي العظام يولد اثنان ونصف مليون كرية، بالتعبير الدارج أنه في اقتصاد هذه الكريات التي ماتت تحلل إلى عواملها الأصلية، الكرية الحمراء فيها هيموغلوبين، فيها حديد، الحديد يرسل إلى نقي العظام ليعاد تصنيعه كريات دم حمراء جديدة أحياناً بعض الأغلفة بالألمنيوم، أو البلاستيك، أو البلور، هذه يعاد تصنيعها، يعبر عن هذا صناعياً بالتدوير، يرسمون على الآلة ثلاثة أسهم على شكل دائرة، الألمنيوم يمكن أن يباع كعلب فارغة وأن يعاد تصنيعه كمادة أولية لإنشاء صناعة جديدة.

 هذه الكريات التي ماتت يعاد تصنيعها، تحلل إلى مكونات هيموغلوبين، يذهب إلى المرارة ليكون المادة الفعالة في المرارة، والمرارة، عندما يأكل الإنسان أكلاً غير منضبط فيه كثير من الدهن، وهذا الدهن يصعب هضمه، فهذه المرارة تفرز هيموغلوبين ليتحلل الدهن وينصرف في جهاز الهضم دون أن يؤذي الإنسان.

إذاً الصفراء لها دور، و الهيموغلوبين له دور، والحديد يعاد تصنيعه، كأن ربنا عز وجل بالتعبير المعاصر يعلمنا الاقتصاد، هناك مواد أولية يمكن أن تصنع مرتين أو ثلاث، الكبد خمسة آلاف وظيفة، والطحال مقبرة لكريات الدم الحمراء.

 الآن الطحال معمل احتياط للكريات، في الدول المتقدمة جداً عندهم مولدات كهرباء، وعندهم مولدات هذه لا تعمل إلا بالظروف الصعبة، إذا نشبت حرب ودمروا المولدات الأساسية عندهم جهاز احتياطي يعمل مباشرة، فالطحال يعد مقبرة لكريات الدم الحمراء، وهذه المقبرة فيها تحليل، وفيها تصدير لهذه المواد إلى أماكنها، والطحال أيضاً معمل كريات دم حمراء احتياط.

التفكر في خلق السماوات والأرض يضع الإنسان وجهاً لوجه أمام عظمة الله:

 أيها الأخوة، هناك ملاحظة أن الدماغ جعله الله داخل الجمجمة، حصن حصين، وبين الجمجمة والدماغ هناك سائل، هذا السائل يمتص الصدمات، الطفل أحياناً يقع على الأرض تسمع رنيناً لارتطام رأسه بالبلاط، ومع ذلك لا يكسر، ولا يتأثر الدماغ، لأن هناك سائلاً بين الدماغ وبين الجمجمة، هذا السائل يمتص الصدمة ويوزعها على كامل سطح الدماغ، القلب في القفص الصدري شيء دقيق جداً، النخاع الشوكي بالعمود الفقري، الرحم بالحوض، معامل كريات الدم الحمراء في نقي العظام، كل شيء خطير في حصن حصين، العين بالمحجر، لو العين بالجبين يمكن أربعة أخماس الناس يفقدون أبصارهم.

﴿ لَقَدْ خَلَقْنَا الْإِنْسَانَ فِي أَحْسَنِ تَقْوِيمٍ (4) ثُمَّ رَدَدْنَاهُ أَسْفَلَ سَافِلِينَ (5) إِلَّا الَّذِينَ آَمَنُوا وَعَمِلُوا الصَّالِحَاتِ فَلَهُمْ أَجْرٌ غَيْرُ مَمْنُونٍ (6) ﴾

( سورة التين )

 أيها الأخوة الكرام، التفكر في خلق السماوات والأرض يعد أقصر طريق إلى الله، ويعد أوسع باب ندخل منه على الله، لأن التفكر في خلق السماوات والأرض يضعك وجهاً لوجه أمام عظمة الله.

﴿ إِنَّ فِي خَلْقِ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ وَاخْتِلَافِ اللَّيْلِ وَالنَّهَارِ لَآَيَاتٍ لِأُولِي الْأَلْبَابِ (190) الَّذِينَ يَذْكُرُونَ اللَّهَ قِيَامًا وَقُعُودًا وَعَلَى جُنُوبِهِمْ وَيَتَفَكَّرُونَ فِي خَلْقِ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ رَبَّنَا مَا خَلَقْتَ هَذَا بَاطِلًا سُبْحَانَكَ فَقِنَا عَذَابَ النَّارِ (191) ﴾

( سورة آل عمران )

والحمد لله رب العالمين