بسم الله الرحمن الرحيم والحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله، مكملين السير على طريق الله لإحياء روح العبادة، تحدثنا المرة السابقة عن بعض الأسئلة الفقهية التي تخص صيام شهر رمضان، وهناك تساؤلات كثيرة تطرأ عليكم بالنسبة لمُباحات الصيام وما هي المفطرات وإذا سافر الشخص هل يجوز له أن يُفطر أم لا ومسائل كثيرة، فالمعلوم بالدين من الضرورة لأنها مرتبطة بأركان الإسلام، والصيام رُكن من أركان الإسلام الخمسة.
س1 ما هو الصيام المنهي عنه؟
هناك أيام منهي عنها في الصيام/ ففي الإسلام يوجد صيام فريضة مثل رمضان أو الكفارات فإذا أفطر الشخص في رمضان لسبب ما، فكفارة الأيام التي أفطرها تُعد فريضة أن يقضيها بعد رمضان، وهناك صيام النذر كأن ينذر الشخص أن يصوم أيام معينة فتكون فريضة عليه، وهناك صيام نوافل مثل عاشوراء وصيام يوم عرفة ويوم الإثنين والخميس، والنبي صلى الله عليه وسلم نهى عن صيام يوم الفطر ويوم الأضحى، وهناك نهي عند العلماء في صيام أيام التشريق وهم 11، 12، 13 ذو الحجة لأنها أيام أكل وذكر كما قال النبي صلى الله عليه وسلم، وكذلك من الأيام المنهي عنها يوم الشك 30 شعبان، ويوم الجمعة منفردًا، ويوم السبت منفردًا ما عدا الإمام مالك فقد أباح صيام يوم السبت منفردًا.
س2 إذا أفطر الشخص متى يكون عليه كفارة أن يدفع مال ويُفَطِّر مسكين ومتى يكون عليه قضاء فقط أو الاثنين سويًا؟
مُفطرات الصائم نوعان نوع يجب فيها القضاء فقط بأن تصوم، ومُفطرات آخرى تُوجب القضاء والكفارة، وبعض العلماء يقولون أن هناك مُفطرات تُوجب الكفارة فقط بدون صيام، والمفطرات التي تُوجب القضاء كأن يكون الشخص مسافر أو مريض أو النساء التي تفطرن بسبب الحيض، وكذلك من أكل وهو يعتقد أن آذان الفجر لم يؤذن بعد، أما المفطرات التي تُوجب القضاء (الصيام) والكفارة (إطعام مسكين) معًا فهي الجماع في نهار رمضان وهذه كفارتها مُغلظة شديدة لأن الصيام مبني على عدم الأكل والشرب والعلاقة الزوجية في النهار، ومن يفعل ذلك فعليه صيام هذا اليوم وأن يصوم شهريين متتابعين أو إطعام 60 مسكينًا، ومن المفطرات التي توجب الصيام والإطعام المرأة الحامل أو التي ترضع، فأما من لا تستطيع أن تصوم فعليها الفدية فقط وأما من لا تستطيع الفدية فعليها الصيام فقط، والعلماء قالوا أن الفدية هي إطعام المسكين وجبتين من نفس مستوى الطعام الذي يأكل منه الشخص الذي أفطر.
س3 أفطرت أيام رمضان بسبب عُذر ولم أتمكن من قضاء هذه الأيام حتى رمضان التالي له فما الحُكم في هذا؟
جمهور العلماء ما عدا الأحناف يقولون إذا جاء رمضان ولم تصم أيام شهر رمضان السابق له التي أفطرتها بعُذر عليك القضاء والكفارة، أما الأحناف فيرون إمكانية قضاء الأيام التي أفطرها الشخص في رمضان في أيام آخرى حتى ولو جاء شهر رمضان التالي له ولم يكن الشخص قد صام فعليه أن يقضي هذه الأيام، وقضاء الأيام التي أفطرها الشخص في رمضان ليست على الفورية وإنما على التراخي، وصيام هذه الأيام دين عليك أن تقضيه.
س4 من مات وعليه صوم ما حكمه؟
من أفطر بسبب مرض هل شفى من مرضه قبل أن يموت أم كان مريض حتى مات، إذا كان مريضًا حتى مات فليس عليه قضاء لأنه مات في أيام عذره وليس على أهله القضاء، أما من مات و كان في استطاعته أن يصوم الأيام التي عليه ولم يصُمها فالعلماء لهم في هذه الحالة قولان، القول الأول عند المالكية والشافعية والأحناف أن أهله يطعمون عن كل يوم مسكين، أما الشافعي وليث بن سعد يقولون أن يصوموا أهله عنه فقط.
س5 هل اسم رمضان من أسماء الله الحسنى وما معنى كلمة رمضان؟
في كتاب المواهب اللدُنِّيَّة يقول الكاتب أن رمضان ليس من أسماء الله الحسنى، واسم رمضان كان موجود قبل بعثة النبي وعندما سموا أسماء الشهور العربية سموها بظروف كل شهر، فأطلقوا اسم شهر ربيع الأول والثاني لأن الجو كان ربيعًا، وسمي رمضان لأن الجو كان حارًا، وهو من كلمة الرمض شديد الحرارة الذي يحرق الأجساد، وعندما جاء سيدنا محمد العلماء أضافوا معنى راقي للاسم وهو أنه يحرق الذنوب لأنه شهر العفو والمغفرة.
س 6 الستة أيام من شوال هل أستطيع صيامهم وجمع هذا الصيام مع الأيام التي فطرتها من رمضان؟
أي جمع صيام الفريضة مع صيام السنة مع بعض
الشافعية يقولون أن ثواب الستة من شوال يحصل بصومها قضاء حتى ولم يكن ينويها وإن كان الثواب أقل مما كان نواها، فأجاز الشافعية أن تصوم الستة من شوال بنيتين بنية للقضاء وبنية صيام ستة من شوال.
س7 إذا كنت صائم صيام نافلة وأفطرت هل عليَ قضاء صيام هذا اليوم؟
سيدنا محمد خفف علينا فقال أن الصائم المتطوع أمير نفسه إن شاء صام وإن شاء أفطر.
http://web.mustafahosny.com/article.php?id=3643