ميل النفوس إلى الجديد تراما
والميل يوشك أن يكون غراما
وتطورات الدهر تلعب بالنهى حيث العلى
تستنهض الأقوام والناس تعتبر الطريق
تقدماً وترى الجهود على القديم حراما
تزر القديم إلى الجديد تواسماً للخير فى
ظل الحديث ركاماً والخير فى ما تراه هنائتاً
والرأى يخلق فى الفتى الإقدام
من لم يجارى الناس فى أهوائهم
أقصاه تأخير الدقيقة عاماً
وعداه سيف الوقت حيث مضائه يفضى
يفض الجثوم نسيجه وعظاما
ويرى الندامة لا تفيد إذا أعتدى والفرصة انقلبت عليه ملاما
جرح السيوف تحققت أبرائه لكن جرح اللوم لن يلقاها والعلم ملكاً
للجميع وإن بدوا متبابعين ملابساً وكلاماً
ما زان قدر المرء مثل وجناته ما أستنطق الأقدام لولا
ضياء العلم ما عرف الفتى مضى الحياة ولا بنى الأطاما
أرأيت كيف العلم معجزة الورا أرأيت كيف يحقق الأحلام.
أهلا بكم فى برنامج علمتنى الحياة وهذه الحلقة مخصصة إلى شئ حبيب على قلبى وهو الإبداع أمتنا أمة الإبداع ونحن اللذين قدنا العالم اليوم أرجعوا أجعله إلى أبداعات المسلمين هذا الذى أحصى غير الذى لم يحصى نحن فى الوقت الذى كانت أوربا تسمى فى عصور الظلام فنحن كنا نقود البشرية فى الإبداع.
الإبداع ثمة أساسية من سمات ديننا ومن سمات أمتنا وحضارتنا فما بالنا اليوم لا أريد أن أشتكى قالشكوى مضى زمانها نحن بدأنا ننهض بفضل الله عز وجل والحل الآن ليس بالبكاء وليس بالتفنى بأمجاد الماضى ليس الفتى من قال كان أبى إن الفتى من قال أنا ذا فنحن نريد أن تكون هنا والحمد لله بدأنا نتطور بدأنا نتقدم لكن هذا الإبداع أن نجدد فى أمتنا نجدد فى كل إنسان وفى كل شركة وكل منظمة.
وجمعية ودولة ومركز نريد أن نجدد الإبداع فى أمتنا لنكون قادة للإبداع من جديد لابد أن نفهم لابد أن تعرف أنه علم ما عاد هذا أنا جالس وانتظر لحظة الإبداع تأتينى.
ما هو الإبداع تعريف له عملية الأتيان بجديد ، تعريف هذا الإبداع بعد أن نظرت للتعاريف المختلفة فلم تعجبنى رأيتهم يحومون هذا الثلاث كلمات تألفت هذا التعريف
عملية الإتيان بجديد إذن الإبداع أولاً عملية sprosses وليست حدث يحدث excedent ما هو تأتى بشرارة الإبداع هو عملية تأتى بسبع خطوات كلما أرادت أن أبدع أمشى فى السبع خطوات أبدع أريد أن أبدع مرة ثانية أجلس امشى فى السبع خطوات أبدع مرة أخرى هى ليست لحظة تأتينى لحظة ألهام كما يظن الناس ليست جلست تدريبفى الإبداع وإلا دخلت فيها لكن نعرف أنها عملية تلغى من أمامنا هذا الوهم بأنها لحظة شرارة الأمر الثانى أنها لابد أن تنتج شئ جديد لما نقول شئ جديد ، طيب أنا مهما سويت إذا بالتأكيد فى تشابه مع شئ وجود طب لو بدأت بشئ موجود وعدلته هل هذا يسمى إبداع دون الدخول فى أى أكاديميات نعم إذا كان الفرق هو 15 % هذا الفرق العلمى المعتمد فى براءة الاختراع إن الفرق بين الموجود فى الواقع والإبداع الجديد 15% أو أكثر فيسمى إبداعا إذن ليس بالضرورة أن يكون إبداعى شئ غير مسبوق تماماً ما هذا نادر بالتأكيد له شبيه بنسبة 15% هنا من حقى أن أسجل به براءة اختراع جديدة.
الأمر الثالث فى التعريف عملية الإتيان بجديد فالإتيان بالجديد ليست التفكير بالجديد شبابنا وأمتنا ما شاء الله الأن الافكار يعنى بالتطوير كثيرة جداُ هذا بيتر دراكرواحد من أكبر علماء الإدارة يقول كلمة يقول أفكار جديدة أفكار جميلة الكيلو بعشرة سنت المشكلة ليست لوجود أفكار المشكلة بالإتيان بهذه الأفكار تحويل الأفكار إلى التنفيذ من ما شاء الله ما شاء الله أفكار ممتازة جداً لكن فيها إشكالات منها أحيانا أنها خيالية ومنها أنها أفكار ممتازة لكن الشباب ما يبذلوا جهداً فى تحويلها إلى واقع هذا نسميها أبداع نسميها تفكير إبداعى لتفكير ابتكارى هذا هو الفرق الإبداع هو التنفيذ للأفكار الإبداعية إذا فهمنا هذا ادعونى أعطيكم شئ من الإحصاءات التى بحثت عنها بنفس ووجدت فى كيف العلم عن المبدعين هذه مهمه جداً دعونى اتكلم عن نسبة المبدعين فى البشر نسبة المبدعين فى البشر إذا أخذنا الأطفال الذين أعمارهم 5 سنوات كم نسبة الإبداع ما نتكلم عن إبداع عادى إبداع عالى نسبة عالية من الإبداع
الأطفال التى أعمارهم 5 سنوات نسبة المبدعين إبداع غير عادى فيهم 90% لكن إذا وصلنا إلى عمر 7 سنوات ماذا يحدث ؟ لهذه النسبة تنزل فى الأطفال 5 سنوات كانت 90 طالب 7 سنوات تنزل النسبة إلى 10% فقط من 90% إلى 10% ما الذى يحدث ؟ دخل المدرسة كان قبل دخوله المدرسة مبدع دخل المدرسة فقتلوا الإبداع قبل أن تدخلوا المدرسة بذكر كما يشاء يسأل كما يشاء لما دخل المدرسة لازم يقعد فى مكان معين يرفع يده بطريقة معينة ولا يسأل إلا عن الأمور الموجودة فى المنهج " ممنوع تفكر " أحنا فكرنا نيابة عنك واختر عنا مناهج سندرسها لك وانت مطلوب نحفظها فى رأسك ويوم الامتحان كبها فى الورقة وتنساها وهذا كل المطلوب مرة أخرى 5 سنوات كانت 90% 7 سنوات ، سارت 10% 8 سنوات نسبة المبدعين نزلت إلى 2 % فقط والرجالوالنساء التى أعمارهم 45 سنة كم سارت النسبة عندهم 2% نعم ثبتت النسبة على 2% هناك 2% فقط من الناس الذين قاموا ما تسميه مغوقات الإبداع وما كثرها للأسف فى أمتنا لن ننهض كأمة إسلامية لن ننهضما دامت معوقات الإبداع لدينا وهذا جزء من حديثى لكم اليوم وذلك النتيجة التى وصلنا إليها حتى الآن أعطيكم إحصائية خطيرة جداً إحصائية عن عدد الإختراعات وعدد براءات الإختراع التى سجلت عالمياً لدولة العدو الصهيونى لإسرائيل 1603 براءة إختراع فى عام 2007 فى نفس العام العرب 300 مليون عربى عدد براءات الاختراع التى سجلت 147 اختراع.
تحدثنا عن الفارق الشاسع بيننا وبين العدو الصهيونى مع الفارق الشاسع بين عددهم وعددنا لاشئ بالنسبة لنا أما الاختراعات أضعاف أضعاف اختراعتنا ما الذى جرى هناك أمور تحفز الابداع وهناك أمور تعيق الابداع فنحن عندنا محفزات الابداع قليلة ومعوقات الابداع أكثر والعكس عندهم محفزات ضخمة للإبداع العقول واحدة واسمعونى بعض الناس يقول العقل العربى وغيره من العقول واحدة ذات مرة أحدهم حدثنى بنكته عجيبة يقول كان فى معرض لبيع المخوخ فدخل واحد عربى إلى هذا المحل الغريب فوجد مخ يابانى بعشرة آلالاف دولار وبعدها وجد مخ أمريكى 15000 دولار ومخ ألمانى 20000 ألف دولار ووجد وخ عربى 100000 دولار أستغرب مخ العربى أغلى من كل هؤلاء فنادى لصاحب المحل فقال له هل هذا الرقم صحيح فقال نعم الرقم صحيح فقال غريب المخ العربى أغلى من كل هذه المخوخ فقال له طبعاً فقال له ولماذا فقال له ولماذا فأجابه لأنه غير مستعمل لماذا غير مستعمل لأن المحفزات للإبداع قليلة والمعوقات ضخمة جداُ وهى :
إبداع بلا حرية ، لكى يبدع الإنسان لابد من حرية ليست حرية سياسية فقط نتكلم فى الشركة فمدير الشركة الذى لا يسمح لأحد أن يفكر أنا أذكر فى أحدى الشركات التى عملت فيها وكنت مدير عام لها وكنت جالس مع رئيس مجلس الإدارة وكنا فى بداية السنة بداية تأسيس الشركةوأنا معه جاء مقترح من المصمم مجالسين لنجرى عليه بعض التعديلات ونحن الآثنان مجتمعين لإجراء التعديل وبينما نحن كذلك إذ مرت السكرتاريه وكانت فنانه فرأتنا نتناقش هكذا فتطقلت فقالت ماذا لو غيرتم هذا ووضعتوا كذا كان أحلى وأجمل وكانت فكرة رائعة منها وانصرفت.
رئيس مجلس الإدارة تضايق وسأته ما بك ؟
فأجابنى لماذا تدعهم يقترحون ؟
الاقتراح ممنوع بعض الناس يشتكوا من الديكتاتورية وعندما يسيروا عمل يصبحون دكتاتوريون كيف يستطيع الموظف أن يبدع دعول الناس تبدع الناس تشارك كيف يستطيع الموظف أن يبدع أو أى عضو فى جماعو أن يبدع إذا كان كل شئ ممنوع والقرار والتفكير فقط عند مجموعة قليلة قيادية لا يمكن الإبداع بدون حرية أطلقوا الحريات ودعوا الناس تفكر دعوا الناس تشارك دعوا الناس تبدع هذا على المستوى السياسى وعلى مستوى المنظمات وعلى مستوى البيوت كثير من الآباء والأمهات يمنعوا أبنائهم من السؤال كيف يبدع كيف سيفكر هذا قانون رئيس فاحفظوا لا أبداع بلا حرية.
أتكلم عن قانون من قوانين الإدارة صفات المبدعين هناك قياس للإبداع كيف يتم الإبداع بناء على أن هناك إناس نعرف أنهم مبدعين إينشتاين أديسون معروفين وهم تم قياسهم وتم قياس صفاتهم ويبد أنهم عندهم مبدعين يشتركوا فى مجموعة من الصفات الرئيسية قالذى عنده هذه الصفات فى الغالب سيكون عنده قدرة على الإبداع مثلهم صفات بعضها جميل وبعضها سئ .
لكن دعونى أشير إلى بعض الأمور الغريبة الخاصة بالمبدعين نحن أمة لا تنهض إلا بالإبداع والمبدعون الذين يقودون أى أمةأى حضارة المبدعون والأمة التى تهمل المبدعين أهملت أغلى ما تملك والله الذى لا إله إلا هو إن هؤلاء المبدعين أعظم كثورة من النفط الذى عندنا فى الأرض لكننا نهتم بالنفط ونترك البشر هؤلاء المبدعين كيف نعرفهم فإن لم تعرف عما تبحث فلن تجده فقد أنتقى المبدعين وأهتم بهم وابنى حضارة الإسلام من جديد بهؤلاء المبدعين فيلزم أن أحددهم لهم علامات فى الصغار والكبار أفكارهم غريبة فإن كانت أفكارهم تقليدية ما كانوا مبدعين جميع المبدعين لهم أفكار غريبة غير متوقعة أفكارهم مجنونة.
راقبوا مثل هذه الأفكار كيف يتعامل معها الناس كيف يتعامل معها المدرس ؟ أور رئيس الشركة سيكافأه أم يكبته " أسكت يا مجنون " فهذا من صفاتهم الغريبة غير منظمون فوضى فى أوراقهم تدخل عليهم ترى مكتب غير معقول أحدى قريباتى دخلت عليها وقت الإمتحانات ولقيت شئ غريب فى غرفتها المكتب ملئ بالورق وليس له أى ترتيب السرير كله أوراق والأرض مليئة بالأوراق والأرض وما فيها ممرات مافيها ممر مستقيم ما هى مرتبة ، وأنا أطالع هذه الفوضى شئ غير معقول كنت أقرأ عن المبدعين فوضى وأول مرة أرى هذا الحجم من الفوضى فسألتها ما هذه الأوراق ؟
فأجابتنى هذه أوراق إمتحاناتى .
كيف تعرفين هل هذه مادة معينة من غيرها
فأجابتنى لا هذه كل المواد
طيب وين المواد ما فى أى ترتيب
فأشارت هذه الأوراق على الأحياء
فسألتها وهل أحد يرتب أوراقه بهذه الطريقة
فالمبدعين هذه من علاماتهم أنهم فى أوراقهم لهم ترتيب خاص بهم بينما الناس لا يعرفونه.
ولكن فى صفة غريبة فيهم صفة النسيان لكن ليس أى نسيان ، النسيان أنواع النسيان المرض مثل واحد دخل على الطبيب مرة قال له يا دكتور عندى مشكلة أنى أنسى بسكل ما هو طبيعى.
فقال له متى بدأت هذه المشكلة
فأجابه وأى مشكلة
هذا النوع من النسيان يحتاج إلى علاج لكن هنا نتكلم عن نسيان أمور معينة أسماء الناس يمكن حتى ينسونها وكذلك الخرائط والأماكن يمكن مكان يذهب له كثيراً ولكنه ينساه ، معظم الناس يحفظ أما المبدع فلا يحفظ يعرف طريق واحد فقط لو قلنا له من أى طريق آخر فهذه من صفاتهم.
من صفاتهم أيضاً عندهم صبر غير عادى الأمام الرخسى رحمه الله من عظماء المسلمين عنده كتاب فى التفسير 30 مجلد تعرفون أين ألفه هذا كان فى مدينة وأمير تلك المدينة غضب عليه فأمر بحبسه فى بئر شهر كامل بئر مظلم وكيف يكتب فيه لا شئ فكان تلاميذه يتجمعون عند فتحت البئر فيملى عليهم النفسير فأملى عليهم 30 مجلد وهو فى البئر من عنده هذا الصبر طوال اليوم يتحدث ويتكلم.
أديسون هو الذى صنع لنا اللمبة تخيلوا الحياة اليوم بدون هذه الإنارات كيف سيحدث معنا أديسون جرب 261 تجربة فاشلة ورقم 61 هو من نجح فيها من منا مستعد أن يجرب شئ ويفشل ويكمل 260 تجربة فاشلة منجح فى 261 من كلماته الشهيرة يقول أنا عرفت 260 طريقة ما تعرفوا تعملوا بها لمبة جربت وفشلت.
المبدعون عندهم صبر ورأسه فيها صبر غير عادى شئ خيالى والأشياء التى لا يحبها عنده ملل غير عادى منها .
حب الجمال يستمتعون بالجمال جمال البشرى وجمال الطبيعة والأشياء واللوحات شئ غير طبيعى .
مرة كنت فى متحف اللوفر وأنا زرته أكثر من مرة من أشهر متاحف العالم بعد ما زرته فقلت أراقب الناس كيف ترى اللوحات فرأيت ثقافة غريبة جداً تدل على مشكلة فوجت فى قاعة موناليزا وهى فيها عدة لوحات فى القاعة كبيرة فى وسطها صورة الموناليزا وجلست على كرسى بعيد فى مكان فارغ وجلست أراقب الناس كيف يرون اللوحات وكيف يرونها ورأيت بنفسى الأوربيون والفرنسيون واليابانيين يقفون أمام اللوحة ربع ساعة نصف ساعة أمام اللوحة الواحدة ، بينما أخواننا العرب يمشى سريعاً بسبب فقط أن يقولوا أننا ذهبنا إلى متحف اللوفر .
صفاتهم أيضاً يحبوا أن يفكروا وحدهم لا يحبوا أن يفكروا فى جماعة عند مشكلة تريد فيها أفكار إبداعية من شخص مبدع لا نقول له تعالى تناقشها فى الاجتماع أعطيه أياها وقل له اذهب وفكر فيها وفى اجتماع أعرض علينا أفكارك سيأتيك بأفكار لم تخطر لك ببال لكن لو طلبت الأفكار فى الإجتماع تكون أقل فهم يفكرون أفضل فى الهدوء .
القادة والمبدعون فقط من سيقدوا هذه الحضارة وإن لم ترعى المبدعون تأخرنا فى صناعة حضارتنا هنا تأتينى فكرة قيادية هناك مبدعون قادة وهناك مبدعون ليسوا بقادة ليس كل مبدع قيادى وليس كل قائد مبدع خلينا نفكر ما هى القيادة فالقائد هو الذى يحرك الناس نحو الهدف .
المبدع هو الذى يأتى بجديد هذا هو المبدع فذاك الشخص الذى يأتى بإختراع طرق إدارة جديدة بلوحات معينة جديدة مبدع لكن ليس بالضرورة أن يأتى ، لكن ليس بالضرورة أن يقود الآخرين نحو الهدف والقائد الذى يحرك الآخرين نحو الهدف ليس بالضرورة أن يأتى بجديد ليس بالضرورة أن يكون مبدعاً مفهومين قد يكون المبدع قيادى وقد لا يكون والقائد قد يكون مبدع وقد لا يكون فى النهاية الذى سيدير الآخر القائد هو الذى يدير المبدعين وكذلك المبدعين مهما وعيناهم إذا لم توجد قيادة توجههم نحو الهدف لن نضع حضارة وإن كنا نريد حضارة لابد أن نهتم بصناعة القائد ونعلم القائد صفات المبدعين وطرق التعامل معهم وإلا سيحدث أن القادة الذين لا يفهمون الإبداع سيكبتون المبدعين ويقتلون الإبداع لديهم فمن المهم أن القادة يقودون المبدعين ويفهموا الإبداع ويشجعوا ويصنعوا بنية الإبداع .
بهذه المفاهيم نساعد المبدعين ونجعل أمتنا تسير على الصراط الحضارة.
أمتنا بدأت تنهض وشباب رائع والجيل الذى أراه يخرج اليوم والشباب المتميز الملتزم بدينه المحب لأمته الذى عنده طموح والله هذا الجيل لم أراه من 40 سنة ولهذا متفائل تفائل غير عادى لكن هذا الجيل المبدع الطموح يجب أن نرعاه ونفهم المعادلات لكن نرعاه ومن هنا نتكلم أن الإبداع بدونه لن نضع حضارة الإسلام ولن ننهض من جديد وبدون هؤلاء الموهوبين وهؤلاء المبدعين لن نستطيع أن نتقدم فلتروا الإسلام وعى الموهوبين شئ عجيب جداً الرسول صلى الله عليه وسلم أغتنى بالموهوبين فى كل المجالات خذوا أى دولة فى الدنيا تسلم شباب عمره 17-18 سنة تسلمه قيادة جيش فى جنوده أبو بكر وعمر وأمثاله أن هؤلاء العظماء حتى عندما طعن الناس فى قيادته رد النبى صلى الله عليه وسلم قال أنه أهل للإمارة كما كان أبوه أهلاً لها.
أهتم النبى صلى الله عليه وسلم بعبد الله بن عباس فى الفقه عمره 10 سنوات والنبى دعى له بالفقه والحفظ فشئ عجيب خالد بن الوليد تأخر إسلامه أسلم فى السنة السابقة من الهجرة تأخر إسلامه مع ذلك بعد إسلامه 4 شهور تحدث معركة مؤته والصحابه فيهم هذا الجو لو واحد زار رئيس ممنوع أحد يزوره ، حتى فى العمل الإسلامى واحدة تمسك جمعية هذه مملكتها ممنوع حد يسير مكانها 20 – 25 سنة منصب حتى الوفاة بينما فى الدعوة الحقيقية الصادقة المعنى عكس هكذا كيف أستلم خالد بن الوليد قيادة مؤته كيف ؟ كثير من الناس ما يعرف هذه القصة النبى صلى الله عليه وسلم حدد ثلاثة قال هؤلاء هما اللذين يتولون قيادة مؤته زيد بن حارثه – جعفر الطيار – عبد الله بن أبى رواح ثلاثة إذا مات فالتالى والتالى فقتل الثلاثة وسقطت الراية وما فى حد ملكت القيادة كيف تولى خالد بن الوليد ؟ هل هو الذى أخذ الراية أبداً الذى أخذ الراية ثابت بن أكرم من الصحابه الذين شاركوا فى غزوة بدر فبدء الناس يتجمعوا فتحرك ثابت بن أكرم إلى خالد بن الوليد فوضع الراية فى يده ، نرى هنا تشجيع المواهب ثابت بن أكرم أكبر سناً وأقدم إسلاماً ومن أهل بدر ويسلم الراية لشاب عمره فى الدعوة 4 شهور فقط سلمه الراية فقال خذها يا خالد خذها أنت يا عماه أنت أحسن منى وأقدم إسلاماً أيضاً هؤلاء المبدعين يعرفوا الفضل للقدماء الذين أسسوا الدعوة ماذا قال ثابت خذها يا خالد فأنت خير منى لهذا الأمر فقياده المعركة شئ آخر .
خذها يا خالد فو الله ما أخذتها إلا لك هنا يجب أن نتعامل مع الشباب الجدد فى الدعوة فى العمل الإسلامى والشركات خذها أنت تصلح لها عن أى إنسان آخر ياليت القديم يقول للجديد مثل هذا ويقول أنت خير منى لهذا الأمر هل عمركم سمعتوا هذه فكلها تشجيعات من اسلام للمبدعين.
وتشجيع النبى لحسان بن ثابت أهجم وروح القدس معك أى تشجيع هذا وتجد فى كل المجالات تجد فى كل مجال يصنع الشخص الذى عنده أبداع ويشجعه ولما تأتى للنبى فكرة إبداعية غير معروفة كيف يتعامل معها ؟
يحترمها ويحترم قائلها وينفذها أنظروا عندما جاءت الأخبار بأن الأحزاب 10000 شخص تجمعوا للهجوم على المدينة كيف سيحمون المدينة فهنا جاء سلمان الفارسى إلى النبى صلى الله عليه وسلم وقال يا رسول الله أنا معشر الفرس كنا إذا حزبتنا الأحزاب تخندقنا قال وماذا تعنى ؟ فالرسول صلى الله عليه وسلم ما يعرف تلك الحيلة تخندقنا نضع حندق نضع حفرة كبيرة حوا المدينة شئ غريب ما يعرفوه فالنبى صلى الله عليه وسلم فورا اخذ الفكرة وقسم الصحابه كل عشرة يمسكوا عدد معين من الأمتار وفى أقل من شهر وانتهى الخندق.
فوراً التقط هذه الأفكار الإبداعية من المبدعين وذلك لو وصل جيش الكفار بقيادة أبى سفيان وعندما وصوا تعجبوا فماذا قال أبو سفيان هنا دليل على الابداع هذه حيلة لا تعرفها العرب حيلة جديدة ما كانت معروفة فالتشجيع واضح وبين هذا التشجيع يحدث باستمرار نحن عندنا قصة فى الكويت لما غرقت الناقة العملاقة فى الخليج فى 1964 كان فيها آلالاف الرؤوس من الأغنام وشكل هذا خطر على البيئة كيف يحلوها وهنا ابتكر مهندس أوروبى فكرة عجيبة جداً فهم يريدوا ان يطلعوها وما كان فى ذلك الوقت أدوات لسحب السفينة الكبيرة من البحار وجاءت الفكرة العجيبة المبدعة تعرفون كرات التنس طاولة فقد اتى المهندس بنحو 27 مليون كرة من التنس وجعلوها فى عبوات ينزلون بها ويفتحونها داخل السفينة وظلوا على هذا الحال حتى طفت السفينة واننقذوا من الكارثة بالابداع.
مرة فى شاحنة دخلت تحت جسر وكانت عالية ووقفت فى الجسر فلا يستطيع احد السير او التقدم امام او خلفاً والكل محتار فإذا ببنت صغيرة عمرها 10 سنوات قالت لهم لما تخفوا العجلات فخففوا العجلات فنزلت السيارة وتحركت وقد كانوا سيذهبون لاحضار معدات وادوات اما هذا فابداع أمثال هؤلاء يجب أن يشجعوا بينما نحن عندنا أعاقة للإبداع وهنا لا بعض أمثال "غلطت الشاطر بعشرة" ويقصدون أن الخطأ من الشاطر غير متوقع لكن فى الواقع لا يتعاملون بهذه الطريقة وأنما يعاقبوا المبدع على ابداع.
مرة يأتينى ولى أمر متضايق قال بنتى جابت فى إمتحان الثانوية 97.7 % طيب وما المشكلة فقد كان يتوقع أن تأت ى ب 99% ، هنا الضغط النفسى الذى تضعه عليها بهذا المستوى إلى أين ستصل إلى أين ؟ هذا كله يجرنى إلى سؤال وهو ما نسميه عوائق الابداع وسؤالى إلى الشباب
ما هى العوائق التى ترونها فى أرض الواقع مما يعيق الابداع فى العالم الاسلامى والعرب ؟
ردود الشباب من الحضور :
النقطة التى ألمسها أن المشروع المقدم ييتعلق برضا شخص أو جهه معينة مثل الحرية هى أساس الابداع وبالتالى رضا جهه معينة أو شخص معين هى نسبة ضئيلة جداً ، وتعلق نجاحى بشخص معين فإن رفض ماتت الفكرة.
و أفضل العقول هى العقول الأكثر توحيداً لله كل ما كان توحيد الله أعمق وأكبر كان الابداع أقوى وأعمق.
رد د. طارق السويدان : أعلى درجات الحرية هى لا إله إلا الله لأنه صفى القلب من كل هوا فإذا وحد الله صفى تماما وسار حراً
رأى أخر من الحضور : أنا أرى كثير من الأمور الإبداعية والعظيمة تكون بكلمة واحدة مستحيل وغير ممكن
د. طارق السويدان : لتثبيط والاستهزاء لأن نظرة الأخر لنا هو يشتغل علينا فمثل هذه الكلمات تقتل الابداع وتعيق الابداع سؤال هل كل المبدعين يتأثرون بذلك ؟
لا طبعا مهما كان الكلمات حولكم ( مستحيل – ما يصير – ما تقدر ) هذا القرار عندك فى النهاية أنت تقرر أما أن تكمل أو تقرر الاستسلام.
رأى أخر : أن الانسان هو من يصنع حدود لنفسه فنحن نحكى عن المبدعين الأشخاص العاديين وعند إجراء إختبارات مثل الوصل مثلاً فأول ما نفكر به بأن يجدهم داخل المربع ، لكن يجب العمل على إيجاد الحلول خارج عن المؤلوف وما نحد حدودنا بالطرق التقليدية والمقارنة فبهذه الطرق لا نخرج بشئ جديد فنحن أن فعلنا نفس الشئ بنفس الطريقة ونتوقع أننا سنبدع فالإبداع هو الاتيان بجديد فلابد أن نفكر بطريقة جديدة والبعد عن الكسل .
اثنين من الكسالى واحد يقول للآخر ، الله لو فى زر اضغط عليه يجيلك الأكل لعندك ، فقال الأخر الله لو فى أحد يضغط الزر عنك .
فالعقل الراقد والجسد الراكد لا يستطيع أن يبدع وهنا معنى يشير إليه عبد الله أشار إليها أديسون حيث قال الابداع 1 % إلهام و99 % جهد وهى فكرة جميلة وسهلة لكن حولها إلى واقع واحد وأحمد وأبحث عن ممول وأسوى لها براءة إختراع وأتابعها هذا هو الصعب ، فلا يكفى أن نفكر بل لابد أن نجتهد وأضيف إلى هذا وذلك وفوق هذا الإستعانة بالله عزوجل ليفتح لكم الأفاق وهذا يجرنى إلى الحكم العطائية التى نختم بها يقول بن عطاء السكندرى إن أردت ورود المواهب عليك صحح الفقر والفاقة لديك أى إذا أردت ورود المواهب الربانية من الله عليك تريد ربنا عزوجل يفتح أفكار أبداعية ويفتح ذهنك إلى التفكير فى طريقة مختلفة كيف تنهض بالأمة .. هذه ليست منك هذه من الله تريد أن تنفتح عليك لتتعلم منها.
الفقر والفاقه لديك فلا تستغنى عن الله عز وجل بغيره ليفتح الله لك المواهب واستعن به واظهر فقرك إليه.
لما أدخل استديو أحاول أتذكر ليست مواهبى ولا قدراتى فى الإلقاء فاستعن بالله ولا تتوكل على نفسك فيكلك إلى نفسك وإذا أردت المواهب فاستعن باللجوء بالفقر والفاقه واعترف بضعفك وحاجتك لله واستعن بالله يفتح لك المواهب والعطاء والابداع.
أتمنى لكم تكونوا أن تكونوا استفدتم واستمتعتم إن شاء الله شكرا لحسن متابعتكم إلى حلقة جديدة من علمتنى الحياة استودعكم الله والسلام عليكم ورحمة الله.