الحقوق محفوظة لأصحابها

محمد العريفي
بسم الله الرحمن الرحيم

الحمدلله رب العالمين واصلي واسلم على اشرف الانبياء والمرسلين

نبينا محمد عليه وعلى اله افضل الصلاة واتم التسليم

اما بعد..

ايها الإخوة والأخوات

السلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته

وأحمد الله عز وجل الذي يسر هذا اللقاء بكم واسال الله سبحانه وتعالى أن يجعلنا وإياكم ممن يتعلمون العلم النافع ويوفقون إلى العمل الصالح

ايها الأحبه الكرام كنا تكلمنا في حلقات سابقة حول شيء من احكام الطهارة واحكام الصلاة وذكرنا ايضآ بشيء من التفصيل الكلام حول

شيء من شروط الصلاة وقد تقدم معنا في الحلقة الماضيه الكلام حول شيء من شروط الصلاة ذكرنا أن من شروطها

*الاسلام والعقل والتمييز وأن من شروطها ايضا دخول وقت الصلاة فلا يصح الصلاة قبل دخول وقتها

الشرط الثاني والثالث سوف إن شاء الله نأخذهما في هذه الحلقة ثم نكمل ما بعدها في الحلقات القادمة

الشرط الثاني أو بعد دخول الوقت وبعد تلك الشروط التي تقدمت هو

*ستر العوره :العوره امر الله عز وجل بسترها منذ أن خلق آدم فلما خلق الله تعالى آدم وجعله في الجنه بين الله عز وجل انه ممنوع من أكل

شجرة معينه لأجل الا يكشف عورته فقال سبحانه وتعالى

(فَوَسْوَسَ الشَّيْطَانُ لِيُبْدِيَ لَهُمَا مَا وُورِيَ عَنْهُمَا مِن سَوْآتِهِمَا )

فبين الله عز وجل أن العوره لابد أن تستر وحرم الله عز وجل أن تكشف

بل أن النبي صل الله عليه وسلم :

سأله رجل قال..

قلت يا رسول الله عوراتنا ما نأتي منها وما نذر قال احفظ عورتك إلا من زوجتك أو ما ملكت يمينك قلت فإذا كان القوم بعضهم في بعض قال إن استطعت أن لا يرى أحد عورتك فافعل قلت فإذا كان أحدنا خاليا قال فالله أحق أن يستحيى منه من الناس الراوي: معاوية بن حيدة القشيري المحدث: ابن القطان - المصدر: أحكام النظر

يعني كنا في سفر أو كنا أصلا مافي مكان أغير فيه ملابسي

قال {أن استطعت أن الا يراها أحد فلا يرينها}حاول انه ما أحد يراها ابد حتى لو مافي مكان تبدل فيه

قال {يارسول الله فأذا كان أحدنا خاليا} إذا الواحد بينه وبين نفسه ليس لديه احد

فقال صل الله عليه وسلم {الله احق أن يستحى منه}

والعوره أيها الاخوه والاخوات المذكوره في قوله تعالى:

(يَا بَنِي آدَمَ خُذُواْ زِينَتَكُمْ عِندَ كُلِّ مَسْجِدٍ ) الاعراف ايه..31

يعني الله عز وجل انه يستر عورته وانه يتزين لصلاه وقد ذكر أهل العلم أن معنى قوله تعالى :(خُذُواْ زِينَتَكُمْ عِندَ كُلِّ مَسْجِدٍ )أي المسجد الذي يصلى فيه أي المساجد المعروفه أو مسجد عند كل موضع سجود الاصل أن الانسان

يتزين جاء أن نافع صلى بغير عمامه نافع مولى عبدالله ابن عمر صلى بغير عمامه فمر به عبدالله ابن عمر فلما رأه التفت اليه

وقال: يا نافع

قال :نعم قال لو أردت أن تخرج الى السلطان أتخرج هكذا

قال:لا أتزين والبس عمامتي

قال: فالله تعالى أحق أن تتزين له الحديث =

عن نافع قال كساني ابن عمر ثوبين ثم رآني أصلي في ثوب واحد فقال أرأيت لو خرجت إلى الناس أكنت آخذا ثوبا آخر قلت نعم قال فالله أحق أن تزين له يقول { يا بني آدم خذوا زينتكم عند كل مسجد } وقال ابن عمر قال رسول الله صلى الله عليه وسلم من كان له ثوبان فليلبسهما ومن كان له ثوب واحد فليئتزر به ولا تشتملوا اشتمال اليهود الراوي: عبد الله بن عمر

تزين لله ياأخي ما دام أنك ستتزين لسلطان الارض تزين لسلطان الارض والسماء جل في علاه كذالك قال صل الله عليه وسلم مبين اهمية الزينه لصلاة

قال:( إذا صلى أحدكم فليلبس ثوبيه ، فإن الله تعالى أحق من تزين له )

الراوي: عبدالله بن عمر المحدث: الألباني - المصدر: صحيح الجامع

يعني احق أن تتزين له

هذا فيما يتعلق بالزينه الظاهره

كذلك من اهم الأشياء ما دام تكلمنا عن العورات وعن سترها ليس المقصود فقط أيها الأحبه الكرام ان الانسان يستر عورته المغلضه بل يتزين

زينه تامه إذا لم يتزين زينه تامه فلا تفسد صلاته يعني لو أن انسان صلى من غير أن يغطي رأسه ومن غير ان يلبس ثوبآ أو لبس ثوبآ قديم

أو ممزق أو متسخ فصلاته صحيحه لكن الاصل أن يتزين لصلاة طيب لو قال انسان ياأخي أنا لا أريد أن تتعبوني في مسألة أن اتزين لصلاة

أو لا اتزين أنا أريد ماهو البس الذي تصح به صلاتي؟

نقول البس الذي تصح به صلاتك هو أن تستر عورتك ,أن يستر الرجل من السرة إلى الركبه وأن تستر المرأة جسدها كله الا الوجه والكفين

على قول بعض أهل العلم وذكر بعض أهل العلم أن الكفين ايضآ يجب عليها أن تغطيها

لقوله صل الله عليه وسلم

لا يقبل الله صلاة حائض إلا بخمار

الراوي: عائشة المحدث: أبو داود - المصدر: سنن أبي داود {يعني امرأه بالغه} كما رواه ابوداود والترمذي وحسنه

ايها الأحبه الكرام كذلك كما ينبغي على المرأه في صلاتها ينبغي أن تكون ثيابها ساتره لقدميها

كما قالت أم سلمه قالت يارسول الله أنها سألت رسول الله - صلى الله عليه وسلم - : أتصلي المرأة في درع وخمار ليس عليها إزار ؟ قال : نعم ؛ إذا كان الدرع سابغا يغطي ظهور قدميها الراوي: أم سلمة هند بنت أبي أمية المحدث: الألباني

فلابد للمرأه أن يغطي ظهور قدميها أما باطن القدم الملامس للأرض فتستره الارض

ولا باس إذا سجدت أن يظهر باطن القدم فهذا يعني مرخصا فيه فالمرأه إذا ارادت أن تصلي إما أن يكون الشيء الذي تصلي فيه طويلآ بحيث انه يصل

للأرض ويغطيها أو أن تلبس جوربآ من أجل أن يغطيها..

ايها الاحبه الكرام هذا فيما يتعلق بستر العوره

اللباس الذي لايستر العوره ينقسم الى قسمين:

*اما أن يكون لايستر العوره بسب شفافيته

*أو ان يكون لا يستر العوره بسب ضيقه الشديد اي يكون مفصل للعوره

الذي لايستر العوره بسب شفافيته لو كان انسان مثلآ صلى في سروال طويل وكان هذا السروال الطويل مثلآ شفاف بحيث أن فخذه يبدو من خلاله

فخذه يعني لوكان في فخذه مثلا شيء من الجرح أو فيه خدش أو فيه نتؤو أو حبوب أو نحوه يعني أن تتضح من خلاله فهذا يعني أن هذا

البس يعتبر شفاف جدآ إذا كان يبين صفة البشره فهذا شفاف جدآ ولايصح ان يصلي فيه أما اذا كان سميكآ ويستر من السره إلى الركبه جائز الصلاة فيه هذا فيما يتعلق بشفافيه أما فيما يتعلق بضيق ايضآ لاينبغي أن يصلي بشي ضيق لايصلي بثوب ضيق والضيق هو الذي يفصل شكل العوره مثل مايسميه الناس الاسترتش

أو غيره هذا الضيق جدآ الذي يفصل شكل العوره هذا ايضآ يمنع المصلي أن يصلي فيه لابد أن يصلي في شي فضفاض هذا بنسبة لرجل وبنسبة للمرأة ايضآ

ايها الأحبه الكرام كذلك فيما يتعلق بالعورات ينبغي على المرء إذا اراد أن يصلي أن يكون معظم لأمر صلاته ايضآ حتى في طريقة لبسه لذالك

فالنبي صل الله عليه وسلم أمر باللأ يكون الرجل لابس لثوب مسبل فمن باب اولى أن لايصلي الرجل بالثوب المسبل الذي يكون تحت الكعبين وقد جعل الله تعالى

قوم من الناس الذين يتساهلون بكشف عوراتهم جعل فيهم شبه بالكفار لما قال سبحانه وتعالى(وَإِذَا فَعَلُواْ فَاحِشَةً قَالُواْ وَجَدْنَا عَلَيْهَا آبَاءنَا وَاللهُ أَمَرَنَا بِهَا قُلْ إِنَّ اللهَ

لاَ يَأْمُرُ بِالْفَحْشَاء أَتَقُولُونَ عَلَى اللهِ مَا لاَ تَعْلَمُونَ )الاعراف ايه ..28

والمقصود في هذه الايه أن الكفار كانو في السابق كانوا يطوفون بالبيت عراة كانوا يطوفون بالبيت عراة فلماذا يطوفون عراة كانوا يقولون لانريد أن نطوف

بثياب عصينا الله تعالى فيها من جهلهم فينزعون ثيابهم ويطوفون عراة يعني كالذي يريد أن يكحل عينه فيعميها طيب ما دام أنك على الاقل طوف بثوب عصيت

الله فيه ولاتعصي الله اثنا طوافك بكشفك عورتك لكنهم كفار وهذه عقولهم فكانوا يطوفون بالبيت عراة ويقولون الله أمرنا بهذا فليحذر المرء من أن يتسلط

عليه الشيطان بمثل هذه الصوره..

ايها الأحبه كذالك قد من الله عز وجل علينا بما يستر عوراتنا لما قال سبحانه وتعالى

( يَا بَنِي آدَمَ قَدْ أَنزَلْنَا عَلَيْكُمْ لِبَاساً يُوَارِي سَوْءَاتِكُمْ وَرِيشاً وَلِبَاسُ التَّقْوَىَ ذَلِكَ خَيْرٌ)الاعراف ايه .26

والشيطان يجتهد مع أبن آدم لاجل أن ينزع عنه ثيابه لذلك ماتستغرب احيانآ أن ترى نساء كاسيات عاريات ماتستغرب أن ترى رجل يمشي في الشارع

وهو قد يعني كشف أكثر فخذه ولم يستر الإ عورته المغلضه ويمشي بين الناس من غير حياء قد نزع الحياء منه الشيطان تسلط عليه

الشيطان ياجماعه لما دخل آدم إلى الجنه أراد أن يغويه فلم يجد أغوا اكثر من أن يجعله يكشف عورته لذالك ذكر الله عز وجل هذا في القرآن وبينه

الله وتعالى أن الشيطان كما قال جل وعلى(يابَنِيَ آدَمَ لاَ يَفْتِنَنّكُمُ الشّيْطَانُ كَمَآ أَخْرَجَ أَبَوَيْكُمْ مّنَ الْجَنّةِ)سورة الاعراف

طيب كيف اخرجهم من الجنه(يَنزِعُ عَنْهُمَا لِبَاسَهُمَا لِيُرِيَهُمَا سَوْآتِهِمَا)سورة الاعراف

فكشف العورات هو في الحقيقه مكيده شيطانيه من الشيطان على المجتمعات اليوم فكل من كشف عورته سواء من الرجال أو من النساء دل ذالك على أن

الشيطان قد تسلط عليه وأنه قد ملك عليه قلبه حتى جعل يتحكم فيه وإذا تاملت وجدت أن كثير من الشهوات تتبع كشف العوره لذالك الله عز وجل امر

النساء بستر الزينه تمامآ فقال سبحانه وتعالى(وَقُلْ لِلْمُؤْمِنَاتِ يَغْضُضْنَ مِنْ أَبْصَارِهِنَّ وَيَحْفَظْنَ فُرُوجَهُنَّ وَلا يُبْدِينَ زِينَتَهُنَّ)وفي اخر الآيه قال مره ثانيه

(وَلا يُبْدِينَ زِينَتَهُنَّ إِلَّا مَا ظَهَرَ مِنْهَا وَلْيَضْرِبْنَ بِخُمُرِهِنَّ عَلَى جُيُوبِهِنَّ وَلا يُبْدِينَ زِينَتَهُنَّ إِلَّا لِبُعُولَتِهِنَّ أَوْ آبَائِهِنَّ )الى اخره

وقال جل وعلى( ياأَيُّهَا النَّبِيُّ قُلْ لِأَزْوَاجِكَ وَبَنَاتِكَ وَنِسَاءِ الْمُؤْمِنِينَ يُدْنِينَ عَلَيْهِنَّ مِنْ جَلَابِيبِهِنَّ ذَلِكَ أَدْنَى أَنْ يُعْرَفْنَ)سورة الاحزاب ايه..59

وقال سبحانه وتعالى (وَإِذَا سَأَلْتُمُوهُنَّ مَتَاعًا)يعني يكلم المؤمنين والمؤمنات قال(وَإِذَا سَأَلْتُمُوهُنَّ مَتَاعًا فَاسْأَلُوهُنَّ مِنْ وَرَاءِ حِجَابٍ ذَلِكُمْ أَطْهَرُ لِقُلُوبِكُمْ وَقُلُوبِهِنَّ)سورة الاحزاب ايه53

وهكذا كانت الصحابيات حتى مع النبي عليه الصلاة والسلام

تقول عائشه رضي الله عنها-

كان الركبان يمرون بنا ونحن مع رسول الله صلى الله عليه وسلم محرمات فإذا حاذوا بنا سدلت إحدانا جلبابها من رأسها على وجهها فإذا جاوزونا كشفناه الراوي: عائشة المحدث: أبو داود - المصدر: سنن أبي داود

هذه النصوص فيما معناها كلها تدل على أنالمرأه ينبغي أن تنستر امام الرجال أن تنستر في صلاتها طبعآ وأن تنستر ايضآ حتى إذا كانت امام الرجال

وبالمناسبه المرأه إذا صلت في مكان حولها رجال نفرض أن امراه مثلا حضرتها الصلاة في طائره فارادة أن تصلي أومثلآ حضرتها الصلاة في

حديقه أو في مستشفى أو مكان عام فأرادة أن تصلي فلا نقول اكشفي وجهك بل تصلي وهيا ساتره لوجهها ومن المؤسف ايها الأحبه ما وصل اليه في الحقيقه

حال بعض المسلمات اليوم من كشف العورات ومن التساهل فيها حتى بدأ يظهر مايظهر تبع لذاك الزنا وغيره بل النبي عليه الصلاة والسلام بين أن كشف العورات

يؤدي إلى انواع من الزنا

فقال صل الله عليه وسلم: كتب على ابن آدم حظه من الزنا أدرك ذلك لا محالة : فالعينان تزنيان وزناهما النظر والأذن تزني وزناها السمع واللسان يزني وزناه المنطق واليد تزني وزناها البطش والرجل تزني وزناها المشي ، والقلب يتمنى ويشتهي والفرج يصدق ذلك أو يكذبه الراوي: - المحدث: ابن تيمية - المصدر: مجموع الفتاوى

فبين أن كل جزء من اجزاء

الإنسان قد يقع منه زنا العين تزني بالنضر الحرام اليد تزني باللمس الحرام الرجل تزني بالمشي إلى المكان الحرام وبين صل الله عليه وسلم بعد ذلك أن الفرج

يصدق ذالك أو يكذبه إذا تأملت وجدت أن عدد غير قليل اليوم من النساء في الحقيقه اما أن تكشف شعرها امام الرجال أو تكشف شيء من جسدها امام الرجال

وما نرى الآن سواء في الظهور في التلفاز أو ظهورها احيانا على بعض شواطئء البحر أو ظهورها في المسابح العامه والبرك نرى تكشف النساء بشكل عظيم

حتى بدت المرأه تخرج اكثر مما تستر

ومن تأمل في الصحابيات الكريمات والغيره التي كان يغارها الرجال عليهم يرى من ذالك عجبا بل ياجماعه حتى في الامم السابقه قبل الاسلام كان الناس يحرصون على أن ينسترو والمرأه تحرص على أن تستر نفسها وتعلمون قول الشاعر:

سَقَطَ الخمار وَلَم تُرِد إِسقاطَهُ ... فَتَناوَلَتهُ وَاِتَّقَتنا بِاليَدِ

امرأه كانت في الجاهليه تمشي وعليها خمار على وجهها فلما تحركت جاء الهواء واسقط الخمار عن وجهها على الأرض فسقط الخمار اقبلت ورفعت الخمار

ومن شدة حيائها جعلت يدها الثانيه تغطي بها وجهها حتى لايرأها الرجال فقال النابغه يمدحها

سَقَطَ الخمار وَلَم تُرِد إِسقاطَهُ ... فَتَناوَلَتهُ وَاِتَّقَتنا بِاليَدِ

ومن تأمل اليوم وجد أن مكيدة الكافرين للمسلمين وأن كيدهم ويعني تضييقهم على المسلمين ليسى جديد في طلب المؤمنات أن تكشف عوراتهم بها وليست

المساله في الصلوات عفوآ بل حتى في الشوارع امشي في الشارع كم ترى من أمراه فعلا متحصنه تحصن تاما امشي في السوق كم ترى من النساء

التلفاز مليئ بالقنوات التي تحضر لنا ما هب ودب من النساء واذكر أن من اوال ماوقع وهذا من كيد اليهود والنصارى اصلآ على المسلمين ثم لما هم

افسدو نسائهم جعلو يجرون الفساد الينا

- ذكر أن امراه من المسلمات في عهد الرسول صل الله عليه وسلم ذهبت الى سوق بني قينقاع وسوق بني قينقاع هو سوق لليهود في المدينه أقبلت وجلست كان البائع وضع بضاعته يعني على الأرض وأقبلت وتسأله عن بضاعته مسلمه فأرادها على كشف وجهها قال اكشفي وجهك أراك وانزل لك في البضاعه شوي قالت والله ما ترى وجهي قال اكشفي وجهك أراه وأخفض لك في السعر قالت أنا مسلمه والله ما ترى وجهي

الله يقول (وَلا يُبْدِينَ زِينَتَهُنَّ)يعني ولايجوز ان ترى وجهي فلما رأى ذالك التفت اليها ثم غافلها وهي تنظر وأقبل الى خمارها خمارها العباءه أو طرف الخمار

الذي وضعته على رأسها كان طويلا وهي جالسه وربطه في طرف ثوبها من تحت أخذ طرف الثوب وطرف الخمار وربطهما المراه انتهت فلما قامت وقفت

ارتفع الخمار معها وكان ثوبها واسع فا ارتفع الثوب مع الخمار وانكشفت عورتها أول من كشفت عورتها ضحك اليهودي وضحك اليهود معه صاحت المرأه

واسلاماه اول ما قالت واسلاماه كان هناك بطل من المسلمين سيفه جاهز اقبل على هذا اليهودي وضرب رأسه وإذا رأسه على بعد عشرون متر اقبل اليهود

على هذا المسلم ثم قتلوه قامت حرب يهود بني قينقاع بسب هذه المرأه التي كشفت عورتها رفع الامر إلى النبي عليه الصلاة والسلام اول ما رفع الامر اليه

صلوات ربي وسلامه عليه امر باخراج هولاء اليهود من المدينه اقبل اليهود يبكون بين يديه ويحاولو يعتذرو ولم يقبل النبي صل الله عليه وسلم عذرهم بل

طردهم جميعآ من المدينه كله لأجل هذه المرأه المسلمه التي ارادو أن يكشفو سترها وأن يعبثو بعرضها فأذا كان ايها الاخوه من عمل اليهود الأصل أن المرأه

تزداد تحصين لنفسها وبالله عليكم ماذا استفادت الآن المرأة الغربيه لما يعني تكشفت هذا التكشف بل أنك لو تاملت وجدت أن الدعات الذين يدعون إلى أن

المرأه تتكشف وأن تخالط الرجال إذا تأملت والله لن تجد هولاء من الدعاة المصلحين ولا من العلماء الناصحين ولا من الناس العقلاء انما تجد اكثرهم من

شراب الخمور وأصحاب الشهوات المسعوره والزنات والمغنين والمطربين وغيرهم اشتهى أن يرى المرأه راقصه عنده في المسرح فقال لابد من تحرير

المرأه لماذا تمنعونها من الرقص لأجل أن يمتع عينه لا لأجل أن يطلقها من أسرها اشتهى أن يرى المرأه مضيفه في الطائره فبدا يقول ياجماعه لماذا تضيقون

على المرأه أؤتو بالمرأه عندنا في الطائره, اشتهى أن يرى المرأه تلاعبه تلعب أمامه في السرك أو تلاعبه عند شاطىء بحر فبدأ يقول ياجماعه لماذا تضيقوا

على المرأه هات المرأه أجعلوها تفعل ما تشاء تلبس ماتشاء لماذا تضيقون تقولون عباءه و و إلى غير ذالك وكل هذا ايها الإخوة من تلاعب الشيطان بهم

لذالك حتى الامم السابقه وقبل النبي صل الله عليه وسلم العرب كان عندهم رجوله ياجماعه ليش كانو اولالئك العرب لماذا كانوا اصلا يقتلون بناتهم وكانوا

يئيدونهم إلا حرصا عليهن من أن يقع عليهم شيء صحيح أن فعلهم خطأ ولايجوز والله جل وعلا قال(وَإِذَا الْمَوْءُودَةُ سُئِلَتْ بِأَيِّ ذَنْبٍ قُتِلَتْ)سورة التكوير

وقال تعالى (وَلاَ تَقْتُلُواْ أَوْلادَكُمْ خَشْيَةَ إِمْلاقٍ نَّحْنُ نَرْزُقُهُمْ وَإِيَّاكُم)سورة الاسراء

يعني هذا ما يجوز أنا اقر ذلك ولايعني اقول أنه ينبغي وأد البنات لاوالله لكن الذي اعني انهم كان عندهم رجوله وخوف على بناتهم ولايرضى أن ابنته

يمسها شيء

سعد أبن عباده رضي الله تعالى عنه أول ماتزوج امراه جات هذه المرأه من مكان بعيد على ناقه وصلت هذه المرأه على ناقتها إلى المدينه زوجته أول

ما وصلت إلى المدينه خاف أن هذه الناقه يركب عليها رجل من الناس آخر فأمر بالناقه فنحرت الناقه فوزع لحمها فتصدق به يقول ما اريد أن ياتي

رجل ويركب على نفس الناقه التي ركبت عليها زوجتي شوف وصل الى هذا الحد فكان يقول ايضآ حتى الامم السابقه قبل النبي صل الله عليه وسلم

في الجاهليه عنتره كان يقول لما رأى جارته اشترت سترآ لبيتها فكان يقول:

شرى جارتي سترآ فضولا****لانني جعلت جفوني ماحييت لها سترا

يقول ما يحتاج تركب ستاره على بابها أنا اصلا جفوني هيا الستار اول ما ارى جارتي يمين او يسار اغمض عيني حتى لا اراها ثم قال

وما جارتي الا كا أختي*وأنني لاأحفظها سرآ وأحفظها جهرا

يعني لابد أن الإنسان ايضا يحرص على حفظ النساء وعموما ايها الإخوه رب العالمين لن يسال النساء فقط عن تكشفهين بل والله سوف يسال الرجال ايضا

كما قال صل الله عليه وسلم( ألا كلكم راع . وكلكم مسئول عن رعيته . فالأمير الذي على الناس راع ، وهو مسئول عن رعيته . والرجل راع على أهل بيته ، وهو مسئول عنهم . والمرأة راعية على بيت بعلها وولده ، وهي مسئولة عنهم . والعبد راع على مال سيده ، وهو مسئول عنه . ألا فكلكم راع . وكلكم مسئول عن رعيته الراوي: عبدالله بن عمر المحدث: مسلم - المصدر: صحيح مسلم)

فالمقصود أن كل من تساهلت ابنته أو تساهلت زوجته أو نحو ذالك في شيء من الحجاب أو في شيء من ستر العورات أو نحوه يجب عليه أن يناصحها

اختم ببعض المسائل المتعلقه بستر العوره فيما هو بين ايدينا حول ستر العوره التي ترد في الصلاه هناك احوال قد تقع في الصلاه في ستر العورات مهم أن نعرفها

*لو أن انسان كشفت عورته اثنا صلاته نفرض أن انسان مثلا قد لبس بنطلون ولما جلس أو ركع انكشف شي من عورته من الخلف

إذا كان لما ركع او سجد إذا كان هذا الانكشاف قليلا وتذاركه مباشره فصلاته صحيحه اما إذا طال ذالك فصلاته تبطل بهذا

وكذالك لو لبس ثوب واسع أو ازار فأثنا الصلاة تمزق من عند فخذه أو كان فيه ثقب أو حركته الريح وخرج شيء من عورته

ففي هذه الأحوال كلها بحسب المده إذا كانت المده كثيره فأنه ينبغي له أن يعيد صلاته اما إذا كانت المده قليله وليست كثيره

فإن صلاته صحيحه على الراجح من اقوال أهل العلم وينبغي عليه إذا اراد أن يصلي أن يتحرز في مسالة صلاته وأن يتحرز في المكان الذي هو يصلي فيه

اسال الله تعالى بمنه وكرمه أن يوفقني واياكم لكل خير وأن يجعلني وايام مباركين أين ما كنا وأن يزيدني واياكم علمآ وهدى وتوفيق

والى اللقاء ان شاء الله في حلقات قادمه والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته

:: مع الشكر لفريق التفريغ في منتدى الشيخ محمد العريفي

http://www.3refe.com/vb/showthread.php?t=186916&page=2