كلمة د.جاسم سلطان في مؤتمر الدولة بين الماضي والحاضر ، تحدث فيها عن ستة شروط لانتاج الدولة المعاصرة ، وعن أهم إشكاليات مفهوم الدولة في الفقه الإسلامي المعاصر.
مختصر الورقة المقدمة:
الدولة الاسلامية بين الفقه وضغوط الواقع
شغلت فكرة الدولة الاسلامية العقل المسلم منذ وفاة الرسول صلى الله عليه وسلم وحتى اليوم..
الدولة لا زالت هي عقدة الموقف بين الاسلاميين ومجتمعاتهم والعالم..
الدولة الدينية بالتعريف هي هوية وهيمنة..
تمركز الامامة في الفكر السني والشيعي.. وتكييف ابن تيمية لموقع الدولة في الفكرة السنية
احتياجات قيام الدول في هذا العصر:
• حاجة وجود وقصد بها مقومات ايجاد كيان باسم دولة....وتحتاج لتوفر شرطان اولهما الوجود على الارض والثاني القبول الدولي
• حاجة استقرار ويقصد بها انتفاء النزاع حول مشروعية الحكم ...وتحتاج لتوفر شرطان اولهما عقد تراضي اجتماعي وثانيهما توفير ضروريات العيش للمجتمع
• حاجة نمو ويقصد بها تطور الاقتصاد بما يتناسب مع النمو السكاني ...وتحتاج لتوفر شرطان اولهما تصور وخطة شاملة للمجتمع وثانيهما توفر متطلبات الخطة المالية
فرضيات تحتاج لمراجعة:
تحت اصرار الاسلاميين على الاستحواذ على الدولة ثلاث فرضيات:
• فهم الاسلاميين للدين مقبول او متفق عليه بين طوائف المسلمين في المجتمع
• غير المسلمين في المجتمع سيقبلون بهذا التعاقد
• بالامكان قسر الاخرين على القبول في حال الخلاف
توقف فكر الدولة في الفضاء الاسلامي:
الماوردي والجويني والقاضي ابو يوسف وابن تيمية ..اللخ
رحلة الفكر الغربي مع فكرة الدولة وتحوله لفضاء كوني:
ذكرى اليونان والرومان...سؤال العلم في القرن الثالث عشر الميلادي...من كوبرنكس الى نيوتن..حراك الفكر السياسي والاجتماعي فلسفيا من لوك لمونتيسكيو لسبينوزا لفولتير..
تحول ضخم من دولة المساكنة لدولة المواطنة:
تغير في الوعي الانساني بالذات المختلفة وبالعدل وبالمساواة غير مسبوق:
• المائدة المستطيلة
• المائدة المستديرة
ادوات الفقيه والعصر من الفأس إلى المنشار الكهربائي:
• المهمة شبه المستحيلة
الخروج من النفق:
• الايمان بان وظيفة الدولة حماية حق التدين للجميع
• تحديد الحدود الدنيا لمطالب الدين من الدولة
• تسكين هذه المطالب في التعاقد الاجتماعي الشامل الذي يراعي كل المكنات.