خطبة الجمعه بتاريخ 27-1-1435هـ الموافق 29-11-2013 م
الخطبة الاولى
ان الحمد لله نحمده ونستعينه و نستغفره ونعوذ بالله من شرور انفسنا و سيئات اعمالنا من يهده الله فلا مظل له و من يظلل فلا هاد له و اشهد ان لا اله الا الله وحده لا شريك له جلا عن الشبيه و المثيل و الند و الكفر و النظير و اشهد ان محمد عبده و رسوله و صفيه و خليله و خيرته من خلقه صلى الله و سلم و بارك عليه و على اله الطيبين و اصحابه الغر الميامين ماذكره الذاكرون له و الابرار و ما تعاقب الليل و النهار و نسال الله ان يجعلنا من صالح امته و ان يحشرنا يوم القيامة في زمرته اما بعد ايها الاخوة الكرام.
فإن ربنا جلا في علاه قال لنبينا صلى الله عليه و على اله و سلم { فَبِمَا رَحْمَةٍ مِّنَ اللّهِ لِنتَ لَهُمْ}
ثم قال جلا و علا { وَلَوْ كُنتَ فَظّاً غَلِيظَ الْقَلْبِ لاَنفَضُّواْ مِنْ حَوْلِكَ } ثم وجهه ربنا سبحانه و تعالى لحسن الخلق و كيفية التعامل مع الناس فقال جلا في علاه { فَاعْفُ عَنْهُمْ وَاسْتَغْفِرْ لَهُمْ } فبين الله جلا و علا انه مع مرتبة النبوة العظيمة و مع كونه عليه الصلاة و السلام هو سيد الأولياء و هو خاتم الأنبياء و هو المقدم يوم القيامة و سيد ولد آدم إلا أن ذلك لا يغنيه ابداً أن يحسن خلقه مع الناس..
و لما اثنى الله جلا و علا على نبينا صلى الله عليه و سلم قال سبحانه و تعالى: { وَإِنَّكَ لَعَلَى خُلُقٍ عَظِيمٍ. } و لما سئلت عائشة رضي الله تعالى عنها سالها عروة ابن الزبير ابن اختها عن اخلاق النبي صلى الله عليه و سلم فقالت له: (( الست تقرء القرءان، قال: بلى ، قالت: كان خلقه القرءان)) بمعنى ان النبي صلى الله عليه و سلم يقرء في القرءان قول الله جلا و علا ... و {وَأَحْسِنُوا إِنَّ اللَّهَ يُحِبُّ الْمُحْسِنِينَ}.. فيحسن إلى الكبير و الصغير يحسن إلى الغني و الفقير يحسن إلى المسلم و الكافر يحسن إلى القوي و الرقيق ...{وَأَحْسِنُوا إِنَّ اللَّهَ يُحِبُّ الْمُحْسِنِينَ}....
يقرء في القرءان قول الله جلا و علا ... { وَقُولُوا لِلنَّاسِ حُسْناً }. فيتكلم باحسن الكلام ..
قالت: (( كان خلقه القرءان)) و كان النبي صلى الله عليه و سلم يبين في احاديث كثيرة أن كثرة الصلاة و الصيام و كثرة العبادة و التقرب إلى الله تعالى إذا لم تاثر في اخلاقك فلم ترزقك رفقا مع الناس و لم تكف اذاك عنهم فما حققت الغاية منهم..
ففي مسند الامام احمد ان النبي صلى الله عليه و سلم ذكر له حال امرءة و ذكر له من صلاتها و صيامها و عبادتها قالوا يا رسول الله غير انها تؤذي جيرانها بلسانها المرءاة هي كثيرة الصلاة و الصيام و كثيرة العبادة و القيام لكن هذه العبادات لم تاثر في اخلاقها لكنها تاذي جيرانها بلسانها فقال عليه الصلاة و السلام هي في النار..
الحديث:
(( قال رجلٌ يا رسولَ اللهِ إنَّ فلانةَ فذَكَرَ من كثرةِ صلاتِها وصدقتِها وصيامِها غيرَ أنَّها تُؤْذِي جيرانَها بلسانِها قال هيَ في النارِ قال يا رسولَ اللهِ فإنَّ فلانَةَ فذَكَرَ من قلَّةِ صيامِها وصلاتِها وأنَّها تصَّدَّقُ بالأثْوارِ من الأقِطِ ولا تُؤْذِي بلسانِها جيرانَها قال هي في الجنةِ))
فكان نبينا صلوات ربي عليه و سلم يعلم اصحابه دائما أن التخلق بالاخلاق الحسنة هي رمز من رموز الاسلام.
سئل النبي صلى الله عليه و سلم عن اكثر ما يدخل الناس الجنة فقال عليه الصلاة و السلام
((.. تقوى الله و حسن الخلق)) حديث حسن .
و لما سئل عليه الصلاة و السلام عن اثقل شيئ في ميزان العبد يوم القيامة قال عليه الصلاة و السلام(( .. ما شيءٌ أثقلُ في ميزانِ المؤمنِ يومَ القيامةِ مِن خُلُقٍ حسنٍ؛))...حديث حسن صحيح
و لما تكلم عليه الصلاة و السلام عن اسعد الناس يوم القيامة بالقرب منه و اقرب الناس منه مجلسا يوم القيامة قال عليه الصلاة و السلام:(( ان من احبكم الي و اقربكم الي مجلسا يوم القيامة احاسنكم خلقا الموطئون اكنافا الذين يألفون و يؤلفون... ثم قال ... و لا خيرَ فيمن لا يألَفُ و لا يُؤلَفُ)) ... اللفظ الغليظ الذي لا يتالف مع الناس و لا يؤذن للناس أن يتالفوا معه هذا لا خير فيه.
و قال عليه الصلاة و السلام منبها إلى أن حسن الخلق يرفع العبد في الدنيا و الآخرة قال:
(( إنَّ الرجلَ لَيُدرِكُ بحُسنِ خُلُقِه ، درجاتِ قائمِ الليلِ صائمِ النَّهارِ)) حكم المحدث: صحيح
فلئن نافسك الناس في قيام الليل و نافسوك في صيام النهار فافعل ذلك إن استطعت و زد عليه أن تحسن اخلاقك مع الناس .... ان الرجل ليبلغ بحسن خلقه درجة قائم الليل صائم النهار...
وكان نبينا صلوات ربي و سلامه ينبه دائما على هذه الفضائل لاجل ان يبين لاصحابه انكم باخلاقكم تكسبون محبة الناس باخلاقكم تدعون الناس الى الاسلام باخلاقكم تعيشون سعداء مع الناس مع زوجاتكم بل مع الناس جميعا من والدين و ابناء و اخوة و اخوات بالاخلاق تستطيع ان تاسر قلوب الناس جميعا ..
قال عليه الصلاة و السلام: (( أنَا زَعِيمُ بَيتٍ في رَبَضِ الجنةِ ، لِمَنْ تَرَكَ المِراءَ و إنْ كان مُحِقًا ، و بَيتٍ في وسَطِ الجنةِ لِمَنْ تَرَكَ الكَذِبَ و إنْ كان مازِحًا ، و بَيتٌ في أعلى الجنةِ لِمَنْ حَسُنَ خُلُقُهُ))
خلاصة حكم المحدث: حسن
و كان عليه الصلاة و السلام يختار من اصحابه دائما من حسنت اخلاقهم مع الناس لأجل أن يوكلهم على اموره فإنه صلى الله عليه و سلم لما ارسل معاذ رضي الله تعالى عنه إلى اليمن قال معاذ رضي الله عنه جعل النبي صلى الله عليه و سلم يسير على الأرض و أنا على دابتي و كان يودعه عند ذهابه إلى اليمن و كان عليه الصلاة و السلام قد وقع في نفسه ان هذه السنوات التي يعيشها هي اخر سنوات حياته فكان عليه الصلاة و السلام يوصي اصحابه بوصايا مودع قال معاذ رضي الله عنه فقال لي النبي صلى الله عليه و سلم يا معاذ انك تاتي قوما اهل كتاب و ذكر عليه الصلاة و السلام وصايا ثم قال معاذ و قال لي النبي صلى الله عليه و سلم يا معاذ انك لعلك لا تلقاني بعد لقائي يعني ربما هذه النظرات هي اخر النظرات التي تنظرها الي هي اخر النظرات هذه الخطوات التي تمشيها معي هي اخر الخطوات هذا الصوت الذي تسمعه الان هي اخر كلمات تسمعها مني في حياتك و حياتي قال لعلك لا تلقاني بعد لقائي هذا قال معاذ فكان من اخر ما اوصاني به النبي صلى الله عليه و سلم...((يا معاذُ أحسِنْ خُلقَك للنَّاسِ))
انت ستذهب إلى قوم منهم من يعبد الأصنام و الأوثان منهم اهل كتاب من يهود و نصارى و تذهب إلى قوم فيهم مسلمون يا معاذ اكسب هوؤلاء جميعا بحسن الخلق فقال:
(( كان آخرُ ما أوصاني به رسولُ اللهِ صلَّى اللهُ عليه وسلَّم حين وضعتُ رِجلي في [ الغرزِ ] أن قال يا معاذُ أحسِنْ خُلقَك للنَّاسِ)) الراوي: معاذ بن جبل المحدث: المنذري - المصدر: الترغيب والترهيب - الصفحة أو الرقم: 3/357
خلاصة حكم المحدث: [إسناده صحيح أو حسن أو ما قاربهما]
و اوصى النبي صلى الله عليه و سلم بأن يحسن المرء خلقه و تعامله مع اقرب الناس اليه يبدء بهم ثم بعد ذلك ينثني إلى غيرهم فكان عليه الصلاة و السلام يقول : (( خيرُكم خيرُكم لأهلِه وأنا خيرُكم لأهلي)) الراوي: عائشة أم المؤمنين المحدث: ابن جرير الطبري - المصدر: مسند عمر - الصفحة أو الرقم: 1/408خلاصة حكم المحدث: إسناده صحيح
خيركم خيركم لاهله -يعني -احسنكم و اجودكم و اعلاكم منزلة الذي يكون خيرا لاهله ثم قال و انا خيركم لأهلي..
إذا خيركم مع اهله من كان يكثر الإبتسامة معهم ..خيركم مع اهله من يرفق في التعامل معهم.. خيركم مع اهله من يتحمل اذآهم من يكف اذآهم عنه من يكون كريما و يوسع عليهم قال ... خيركم خيركم لاهله...
و انك لتعجب اليوم إذا وجدت بعض الناس ربما حسن خلقه اصحابه مع اصدقائه مع زملائه في عمل أو مع رؤساءه و إذا نظرت إلى تعامله مع زوجته مع ابناءه و بناته أو ربما مع امه و ابيه ايضا لوجدته لا يحسن خلقه و لا يتحمل الاذى و لا يرفق و لا يحلم و يكظم غيضه كما يفعل إذا خالط اصدقاءه او زملائه..
و هو يسمع قول سيدنا رسول الله عليه الصلاة و السلام و هو يقول.... خيركم خيركم لاهله...فاولى الناس بحسن الخلق هم اهلك الذين تعيش معهم.
الإسلام ايها المسلمون :
وصانا بوصايا يحفظ بها قلوب بعضنا مع بعض صافية متالفة متحابة و كلما كان المرء محبوبا عند الخلق رفع الله قدره و اعلى منزلته إن ابتسامتك في وجه اخيك و رفقك معه و كفك لاذاك و اختيارك احسن العبارات انه ليقع موقعا من الاجر العظيم عند الله قبل أن يقع الموقع العظيم عند اخيك و لذلك حرم الاسلام علينا اشياء كلها لاجل أن تحفظ لاجل ان تظل القلوب متالفة.
و قال عليه الصلاة و السلام لا يبع احدكم على بيع اخيه لماذا يعني لا يجوز ان اذا جاءني رجلا لأجل ان ابيعه شيئا ثم جعلت اتفاصل معه لا لايجوز ان ياتي اخ اخر و بائع اخر و يقول انا ابيعك بارخص لان هذا سوف يفسد الود بيني و بين هذا البائع الاخر فحرص الاسلام و حرم ذلك حتى لو بعت باغلى لاجل ان تبقى النفوس متالفة لا يشتري احدكم على شراء اخيه لا يسم احدكم على سوم اخيه لا يخطب احدكم على خطبة اخيه كلها لأجل أن تبقى قلوب المؤمنين متالفة..
فعجبا من اقوام ايها المسلمون يعلمون انهم يكسبون محبة الناس بماهو اسهل و اقرب من ذلك بابتسامة و رفق و كف اذى عنهم و تالف في الحديث معهم و لين جانب التعامل معهم فيستطيع بذلك ان يكسب قلوبهم و أن يرفع الله جلا و علا درجته.
و لقد كان سيدنا رسول الله صلى الله عليه و سلم حريصا على هذا و لذلك كان كثيرا ما يدعو قائلا ... ((اللهم اهدني لاحسن الاقوال و الاعمال و الاخلاق)).... عجبا يدعوا بذلك و ربنا قد مدحه فقال ... { انك لعلى خلق عظيم} نعم يسنزيد من فضل ربه ومنته و كرمه يقول اللهم اهدني لاحسن الاوال و الاعمال و الاخلاق لا يهدي لاحسنها الا انت و اصرف عني سيئها لا يصرف عني سيئها الا انت.
سئل عبد الله بن مبارك رحمه الله تعالى عن حسن الخلق فاختصرها في كلمتين يحفظوها قال حسن الخلق شيئ هين وجه طليق و كلام لين حسن الخلق شيئ هين وجه طليق مبتسم و كلام لين يعني رفيق مع الناس.
اسال الله جلا و علا أن يهدينا لأحسن الاقوال و الاعمال و الاخلاق لا يهدي لاحسنها الا هو.
اللهم و اصرف عنا سيئها لا يصرف عنا سيئها إلا انت يا رب العالمين اقول ما تسمعون و استغفر الله رب العظيم لي و لكم من كل ذنب عظيم استغفروه و توبوا اليه انه هو الغفور الرحيم.
الخطبة الثانية
الحمد لله على احسانه و الشكر له على توفيقه و امتنانه و اشهد ان لا اله الا الله وحده لا شريك له تعظيما لشانه واشهد ان محمد عبده و رسوله الداعي الى رضوانه صلى الله و سلم و بارك عليه و على اله و اخوانه و خلانه و من سار على نهجه و اقتفى اثره و سن بسنته الى يوم الدين ام بعد ايها الاخوة الكرام.
أن من تأمل سيرة سيدنا رسول الله عليه الصلاة و السلام يجد انه كان يبتدئ الناس بالخلق الحسن فكان يتبسم في وجوههم يتلطف معهم يمازحهم و كان مع ذلك عليه الصلاة و السلام يتحمل اذاهم إذا اذوه فياتي الأعرابي يجذبه من رداءه حتى ياثر في عنقه عليه الصلاة و السلام فلا يغضب منه ..ياتي الاعرابي الأخر و يبول في المسجد فيتعامل معه برفق.. ياتي معاوية ابن الحكم يتكلم و هو في الصلاة جاهلا قيرفق عليه الصلاة و السلام ..ياتي يمازح عليه الصلاة و السلام الفقراء و المساكين و يتلطف معهم و يقف عليه الصلاة و السلام بجاهه معهم فكان يبتدء الناس بالخلق الحسن ..و ايضا كان يتحمل الاذى اذا اوذي عليه الصلاة و السلام.
نسال الله تعالى ان يرزقنا الخلق الحسن في كل ما ناتي و نذر و اسال الله تعالى ان يعيذنا من سيئ الاخلاق و من سيئ الاقوال و الاعمال يا رب العالمين.
اللهم انا نسالك من الخير كله عاجله و اجله ما علمنا منه و ما لم نعلم و نعوذ بك من الشر كله عاجله و اجله ما علمنا منه و ما لم نعلم اللهم اغفر لنا و لاخواننا ما سبقونا من الايمان و لا تجعلنا في قلوبنا غل للذين امنوا ربنا انك رؤوف رحيم.
اللهم انا نسالك ان تصلح احوال المسلمين في كل مكان. اللهم اصلح احوال المسلمين في كل مكان اللهم اصلح احوالهم في بلاد الشام اللهم ثبت اقدامهم اللهم اجمع كلمتهم اللهم انصرهم عل من بغى عليهم يا قوي يا عزيز. اللهم و اصلح احوال اخواننا في مصر اللهم ولي عليهم خيارهم. اللهم و اصلح احوال اخواننا في العراق و في اليمن و في كل ارض من ارضك يا رب العالمين يا حي يا قيوم يا ذا الجلال و الاكرام... اللهم و كن لاخواننا في فلسطين و غزة يا رب العالمين.
اللهم وفق ولي امرنا لما تحب و ترضى و خذ بناصيته للبر و التقوى اللهم وفقه لهداك و اجعله في عمله في رضاك و سائر اولات المسلمين يا ذا الجلال و الاكرام.
اللهم صلي على محمد و على ال محمد كما صليت على ابراهيم و على ال ابراهيم و بارك على محمد و على ال محمد كما باركت على ابراهيم و على ال ابراهيم انك حميد مجيد.
سبحانك ربك رب العزة عما تصفون و سلام على المرسلين و الحمد لله رب العالمين.
:: مع الشكر لفريق التفريغ في منتدى الشيخ محمد العريفي
http://3refe.com/vb/showthread.php?t=239940