بسم الله الرحمن الرحيم
الحمدلله رب العالمين واصلي واسلم على اشرف الانبياء والمرسلين
نبينا محمد عليه وعلى اله افضل الصلاة واتم التسليم
اما بعد..
ايها الإخوة والأخوات
وأحمد الله عز وجل الذي يسر هذا اللقاء بكم واسأل الله سبحانه وتعالى أن يجعلنا وإياكم في هذا المجلس المبارك وفي هذه الحلقات المباركه ممن يزيدهم الله علما وهدى وتوفيقا
ايها الإخوة والأخوات تكلمنا في حلقات ماضيه بشيء من التفصيل حول الغسل واحكامه والوضوء واحكامه وفصلنا بشيء من الأدلة على ذلك وعرضنا شيء من كلام أهل العلم مما يجب على المغتسل ومما يجب على المتوضأ لعل الله تعالى يكون قد نفعنا وإياكم بما قلنا ودرسنا
الموضوع الذي معنا اليوم هو في احكام التيمم يقول الله جل وعلا
(يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُواْ إِذَا قُمْتُمْ إِلَى الصَّلاةِ فَاغْسِلُواْ وُجُوهَكُمْ وَأَيْدِيَكُمْ إِلَى الْمَرَافِقِ وَامْسَحُواْ بِرُؤُوسِكُمْ وَأَرْجُلَكُمْ إِلَى الْكَعْبَيْنِ وَإِن كُنتُمْ جُنُبًا فَاطَّهَّرُواْ ) فاطهروا : يعني فأغتسلوا
(وَإِن كُنتُم مَّرْضَى أَوْ عَلَى سَفَرٍ أَوْ جَاءَ أَحَدٌ مِّنكُم مِّنَ الْغَائِطِ أَوْ لامَسْتُمُ النِّسَاء فَلَمْ تَجِدُواْ مَاء) ..
ماذا نفعل ؟ ( فَتَيَمَّمُواْ صَعِيدًا طَيِّبًا ) حسناً كيف نتيمم ياربي ( فَامْسَحُواْ بِوُجُوهِكُمْ وَأَيْدِيكُم مِّنْهُ ) ..
لماذا ياربي خففت علينا منه ( مَا يُرِيدُ اللَّهُ لِيَجْعَلَ عَلَيْكُم مِّنْ حَرَجٍ وَلَكِن يُرِيدُ لِيُطَهِّرَكُمْ وَلِيُتِمَّ نِعْمَتَهُ عَلَيْكُمْ لَعَلَّكُمْ تَشْكُرُونَ )إذاً إذا لم يجد الإنسان الماء , أو عجز عن استعماله لاحظ قال الله لوكنتم مرضى أو على سفر أو جاء احد منكم الغائط أو لامستم النساء فلم تجدوا ماء فتيمموا , إن كنتم مرضى يعني قد يكون الماء موجودا لكنه لا يستطيع أن يستعمله ,وبسبب المرض أو على سفر قد يكون الماء موجود لكن قليل , رجل مسافر وليس عنده ماء إلا قليل يحمله لأجل الشرب مثلا والطبخ , أو جاء احد منكم من الغائط يعني إنسان تغوط لكنه لم يجد الماء لأجل أن يتوضأ أو لامستم النساء أو اصابتكم جنابه فلم تجدوا ماء فتيمموا
التيمم في اللغة هو القصد , فيمم وجهك شطر المسجد الحرام يعني استقبل المسجد الحرام , والتيمم في الشرع هو مسح الوجه واليدين بصعيد طيب على وجه مخصوص ,
كيفيه التيمم : أن يضرب بيديه على الصعيد الطيب ثم يمسح وجهه وكفيه , يمسح باليد اليسرى على ظهر اليد اليمنى ,ثم باليد اليمنى على ظهراليد اليسرى هذا ياجماعة كيفية التيمم الذي اخبر به النبي صلى الله عليه وسلم , التيمم ثابت بالقرآن وثابت بالسنة يكفيكم فيه هذا الحديث الذي معنا والآية الحديث
أن النبي صلى الله عليه وسلم قال : أعطيت خمسا ، لم يعطهن أحد قبلي : نصرت بالرعب مسيرة شهر ، وجعلت لي الأرض مسجدا وطهورا ، فأيما رجل من أمتي أدركته الصلاة فليصل ، وأحلت لي المغانم ولم تحل لأحد قبلي ، وأعطيت الشفاعة ، وكان النبي يبعث إلى قومه خاصة ، وبعثت إلى الناس عامة . الراوي: جابر بن عبدالله المحدث: البخاري - المصدر: صحيح البخاري
يعني اي مكان ادركتك الصلاة صلِ لا يحتاج أن تبحث عن مسجد صلِ ولو في البر أو في صحراء أو في حديقه أو في طائره أو في قطار أو في أي مكان صلي وعنده مسجده وطهوره عندك مسجدك يعني المكان جاهز , طهورك يعني عندك التراب إذا لم تجد الماء
فإنك تتيمم بالتراب , طبعا التيمم ايها الإخوة والأخوات هو بدل عن الطهارة بالماء ولا يعني عندما نقول عندنا بدل عن الطهارة بالماء أنه لا يستعمله إلا من كان فاقد للماء ..لا قد يكون الإنسان احيانا واجد للماء لكنه مع ذلك لا يستطيع أن يستعمله إما انه لا يستطيع أن يستعمله بسبب المرض مثل لو إنسان فرضا اصابه شيء من الإحتراق في يديه أو في رجله أو نحو ذلك , أو في جلده حساسيه من الماء أو وضع مثلا دواء أو وضع كريمات على يده أو مراهم فيقول ياجماعه أنا لا استطيع أن اتوضأ فأزيله بالماء نقول له في هذه الحاله تيمم , وإذا كان المريض يضره التيمم يسقط عنه الوضوء والتيمم
, إذاً قد يكون مريضا , أو قد يكون يخاف من المرض مثل لو إنسان في بر نام واستيقظ فإذا البرد شديد ولا يستطيع أن يتوضأ ولا يستطع أن يغتسل يخشى إن توضأ أو اغتسل أن يلفحه البرد أو يصيبه مرض شديد ففي مثل هذا الحال إذا كان لا يستطيع أن يتوضأ ولا أن يغتسل فيسقط عنه الوضوء والإغتسال فكيف يتطهر للصلاة ؟ يتيمم , لكن ينبغي ياجماعه أن لا يكون الانسان متساهلا للغاية , بعض الناس إذا رأى بردا شديدا قال سأتيمم أنا اخاف من البرد لا ليس المقصود البرد العادي اليسير , المقصود البرد الشديد جدا الذي يخشى الإنسان أن يلفحه الهواء فيصيبه شيئا من التشنج أو شيئا من الشلل في وجهه أو نحو ذلك من الأمور التي فيها مضره أو زكام شديد أو عنده سعال فيخشى أن يزيد عليه المهم أن يكون هناك شيء فعلا يخشى منه , اما أن تكون المسأله ياجماعة مجرد تحكم من الإنسان أو نحو ذلك فهذا لا يقبل لأن التيمم رخصة لا تكون إلا لمن احتاج اليها , إذاً قد يكون المرأ مريضا فيستعمل التيمم أو يخشى من المرض فيستعمل التيمم وقد يكون المرأ عاجز عن استعمال الماء احيانا ليس عنده آلة الماء , احيانا قد يكون في بر وعنده بئر لكن ليس عنده حبل لأجل أن يخرج الماء بالدلو مثلا فهذا يتيمم , أو يكون عنده ماء قليل يحتاج اليه ..نفرض انهم في بر مع اولاده وقال ياجماعه سوف نصلي اعطوني ماء للوضوء , قالوا : ماعندنا إلا ماء قليل في الإناء ونحتاج اليه لأجل الطعام أو لأجل فعندها يتيمم ولا يلزمه أن يتوضأ
كذلك عندنا حالات ينوب فيها التيمم عن الماء كما ذكرت إما أن يعدم الماء أو إذا كان الماء قليلا , هناء مسأله يا جماعة لو كان الماء موجود لكن في اخذه نوع من المنه يعني افرض أن عندك الماء في سيارة أنت وصاحب لك وفي اثناء مشيكم بالسيارة قلت له يافلان أنا احتاج إلى الماء الذي معك لأجل أن اتوضأ به انت تحتاجه ؟ قال لا ما احتاجه لدي ماء زائد عن حاجتي قلت حسنا اعطني اياه حتى اتوضأ به قال لن اعطيك اياه انت دائما تطلب مني اشيئا وانت دائما قد جعلتني خادما عندك فبدأ يتمنن عليك , فهل يلزمك أن تقول ارجوك اعطني الماء يا اخي هذه المرة وخلاص اتوب ؟ لا لايلزمك ابقي الماء عنده يفرح به , وانت اذهب وتيمم , فإذا كان في طلب الماء منه وتذلل فلا يلزمك أن تفعل ذلك بل ياجماعه ذكر بعض أهل العلم أنه إذا كان الماء يباع بسعر غالي فلا يلزمه أن يشتريه لأجل أن يتوضأ به لا يلزمه إذا كان الماء يباع بسعر غالي فلا يلزمه أن يشتري هذا الماء , حسنا غالي بكم يعني ؟ نفرض انك في بر وحضرك وقت الصلاة ذهبت إلى محطه وقود لأجل أن تتوضأ وتصلي في مسجدهم أول ما وصلت اليهم فإذا الماء منقطع عنهم ودورات المياه ليس فيها ماء ففي هذا الحال ماذا تفعل إذا اردت فعلا أن تتوضأ , ذهبت إلى البقالة واردت أن تشتري منها الماء وقالوا لك : والله موجود لدينا لكن هذه القاروره التي تباع عادة بــ ريالين سوف نبيعها عليك بثلاثه ريالات وانت قادر أن تشتريه هل يلزمك شرائه ؟ نعم يلزمك شرائه , مادام أن القيمة قادر على دفعها ويسيره تعتبر لكن لو قال هذه القاروره التي بريالين سوف ابيعك اياها بــ50 ريال أو بـ70 ريال هكذا يستغل مادام الماء قليل هل يجب عليك وجوبا أن تشتريه يعني إذا لم تشتريه وتيممت هل تعتبر الصلاة باطله -لا-في هذا الحال لا يجب عليك أن تشتريه لأنه زاد زيادة زائده عن العاده حتى لو كنت قادرا على شرائه
حتى لو قال يا اخي هذا في جيبه 50 الف يضره يدفع له 70 ريال في ماء نقول لا ما يضره لا يجب عليه شرعا ما دام أن القيمه زائده عن العاده فلا يجب عليه شرعا أن يشتريه لكن لو اراد أن يشتريه جزاه الله خير يعني لا نقول صلاتك باطله , كذلك من أهم الامور ايها الإخوة والأخوات فيما يتعل بالتيمم احيانا قد يجد الانسان الماء يكفيه لطهارته لكن لا يكفي لطهارته كامله ,يعني نفرض لو إنسان كان في بر وعنده ماء لكن هذا الماء لا يكفي للطهاره كامله نفرض أن هذا الماء قليلا ويكفي فقط للوضوء ففي هذا الحال إذا اصابته جنابه هل يجب عليه أن يغتسل بهذا الماء مع انه لا يكفيه ام يتيمم ؟
-اهل العلم لهم في ذلك خلاف نسأل هذا الرجل نقول هذا الماء يكفيك بأي مقدار , هذا المال يكفي أن اغسل رأسي إلى صدري اما الباقي فلا يكفي الباقي له وأنا علي جنابة ولابد أن اغتسل اغتسالا تاما ففي هذا الحال إذا كان الأمر كما ذكر ذكر بعض أهل العلم أنه يجب أن يغسل به ما استطاع من جسده والباقي يتيمم عنه بنيه رفع الحدث عن هذا الباقي اما إذا كان هذا الشخص لا يعني ليس عنده من المال ما يكفيه اصلا فإنه يتيمم مباشره هذه المسأله الأولى ,
المسأله الثانيه ايها الإخوة والأخوات نفرض أن هذا الشخص عنده حروق بحيث ان هذه الحروق اثناء وضوئه لا يستطيع أن يغسلها لأنها حروق ولا يستطيع أن يمسح عليها لأن عليها مراهم وطلب الطبيب منه أن تبقى مكشوفه حتى تجف و تشفى ونحو ذلك ففي هذا الحال ماذا يفعل ؟
في هذا الحال يجمع بين الوضوء والتيمم إذاً عندنا حالتان يجمع فيهما بين الوضوء وبين التيمم بين الماء والتيمم
الحالة الاولى : هي الحالة التي يكون عنده ماء لكنه لا يكفيه لطهارته ففي هذا الحال يغسل ما استطاع من جسده ويتيمم عن الباقي ,
الحالة الثانيه : إذا كان عنده حروق ونحوها فإنه يغسل الذي استطاعه من جسده يغسل وجهه يغسل رأسه ...يغسل ما استطاع ثم يبقى هذه المناطق لم يأتها ماء فعندها إذا انتهى يتيمم عن هذه المناطق التي لم يأتها الماء يدل على ذلك أن اصحاب للنبي صلى الله عليه وسلم كانوا مرة في سفر في اثناء سفرهم احدهم شج رأسه شجا يعني اصابه ضربة في رأسه فنام ثم لما نام اصابته جنابة وهو نائم لما افاق من منامه رأى الرجل نفسه فإذا عليه جنابه فسأل الذين عنده قال ياجماعه أنا اصابتني جنابه هل تجدون لي رخصه أن اتيمم بدءوا يفكرون ثم التفتوا اليه وقالوا له : لا والله لا نجد لك رخصه ما دام ان عندك ماء يلزمك أنك تغتسل ,قال ياجماعه أنا لا استطيع اغتسل أنا رأسي مفتوح قالوا المهم ماند لك رخصه قال الراوي فأغتسل هذا الرجل فمات اغتسل فدخل الماء إلى داخل رأسه ومات عاد الصحابه إلى النبي صلى الله عليه وسلم فحدثوه بالقصه فقال :يا رسول الله كان معنا فلان وقد اغتسل وكذا وافتيناه انه يجب عليه أن يغتسل ومات ,غضب النبي صلى الله عليه وسلم قال قتلوه قتلهم الله ..كيف يفتون بغير علم مادام ماعندهم علم قولوا لا نعلم ..قال : قتلوه قتلهم الله ,قتلوه قتلهم الله ,قتلوه قتلهم الله ألا سألوا إذ لم يعلموا , يا اخي مادام ليس عنك علم فسأل تفتي هكذا من عندك ألا سألوا إذ لم يعلموا فإنما شفاء العي السؤال,الذي لا يعلم المفروض يسأل ثم قال صلى الله عليه وسلم "انما كان يكفيه ...لاحظ الفتوى أن يعصب على رأسه عصابه يعني (أن يأخذ قماش أو عمامه ويربطها على موضع الشجه )أن يعصب على رأسه عصابه ثم يغتسل و بعدها يتيمم )يتيمم عن هذه العصابه , قال صلى الله عليه وسلم فإن ذلك يكفيه فالمقصود أن المرأ ايها الإخوة والأخوات إذا اصابته الجنابه أو إذا اراد أن يجمع بين الإغتسال و التيمم فإنه يجمع على مثل هذا الحال ,
بقي الكلام حول مسألتين مهمتين , ماهو التراب الذي يجوز أن يستعمل في التيمم هل أي تراب يستعمل , أم لابد أن يكون هذا التراب الذي يستعمل في التيمم له صفه معينه لابد أن يتصف بها إذا كان المرأ فرضا قادرا على استعمال التراب على الصفة التي ذكرها أهل العلم وقد ذكر أهل العلم صفات للتراب لعلي أن اخذها معكم على عجل ذكر أهل العلم أيها الإخوة والأخوات في صفة التراب ذكروا قالوا أن يكون له غبار , واستدلوا على ذلك بقول الله عز وجل(فَتَيَمَّمُواْ صَعِيدًا طَيِّبًا )المائده -
قالوا :الصعيد هو إذا ضرب الأرض تصاعد الغبار هذا ذكره بعض أهل العلم وقيل أن معنى الصعيد الوارد في الآيه هو كل ماعلى الأرض كل ماكان صاعدا فوق الأرض صعيد لذلك جاز أن يتيمم بالترب , جاز أن يتيمم بالرمل جاز أن يتيمم بالصخور يجوز أن يتيمم بأي شيء وهذا عموما هو الراجح في هذه المسأله أن التيمم لا يشترط له أن يكون بتراب له غبار بل بأي تراب تيمم له بل لو حتى على حصى أو نحو ذلك يجوز له أن يتيمم عليه ولا يشترط أن يكون حجر لو كان هناك جير أو جبس أو نحو ذلك وتيمم عليه جاز له ذلك , إذا فرج اصابعه للتيمم وهي المسأله الثانيه :كيفيه التيمم أن يضرب بيديه مفرجتين الأصابع ثم يمسح وجهه بباطن كفيه ثم يمسح باليد اليسرى على اليمنى واليمنى على اليسرى كما ذكرنا قبل قليل وذلك لقول الله تعالى(فَامْسَحُوا بِوُجُوهِكُمْ وَأَيْدِيكُمْ مِنْهُ ) بدأ بالوجه ثم بعد ذلك يعني ذكر اليدين طبعا التيمم يكون للحدثين الأكبر والأصغر كلاهما يجوز لهما التيمم , حسنا بقيت لدينا مسأله ماهي مفسدات التيمم وماهي الأمور التي إذا فعلها في تيممه افسدت عليه تيممه هذه الأمور كل ماكان مفسد لطهارة الماء افسد طهارة التيمم التي يفسد طهاة الماء تقدمت معنا نواقض الوضوء , كالخارج من السبيلين من صوت أو ريح أو بول أو غائط وكأكل لحم الجزور واكل لحم الابل إلى غير ذلك من الأمور التي تقدمت معنا ,بعدما ينتهي من التيمم يسن له أن يقول ما اخبر به النبي صلى الله عليه وسلم في الحديث الصحيح لما ( أن رسول الله صلى الله عليه وسلم توضأ مرة مرة ، ثم قال : هذا وضوء الصلاة الذي لا يقبل الله الصلاة إلا به ، ثم توضأ مرتين مرتين ، ثم قال : هذا وضوئي وضوء الأنبياء قبلي ووضوء إبراهيم خليل الرحمن من توضأ ثم قال : أشهد أن لا إله إلا الله وحده لا شريك له ، وأشهد أن محمدا عبده ورسوله ، اللهم اجعلني من التوابين ، واجعلني من المتطهرين ، فتح له ثمانية أبواب الجنة ، يدخل من أيها شاء الراوي: أنس بن مالك المحدث: البيهقي - المصدر: الخلافيات)
فإن هذا يجوز له أن يقول حتى بعد تيممه وذلك لأن تيممه هو بدل حقيقه عن الوضوء
بقيت عندنا مسأله مهمه نذكرها فيما بقي من دقائق في هذه الحلقه متى شرع التيمم ايها الإخوة والأخوات شرع التيمم كما في صحيح البخاري لما كان النبي صلى الله عليه وسلم قادما من سفر مع اصحابه وكان عليه الصلاة والسلام كلما اراد أن يخرج من سفر أو يخرج إلى غزوه كان يقرع بين نسائه ..يعني يعمل بين نسائه قرعه فمن خرج سهمها خرج بها صلى الله عليه وسلم المهم في مره من المرات وقع السهم على عائشه رضي الله عنها فخرج بها ,خرج صلى الله عليه وسلم بعائشه في اثناء طريق عودتهم إلى المدينه مضت عائشه لأجل أن تقضي حاجتها فضاع عقد لها وقيل أن هذا العقد ضاع في مكانها فجعلوا يبحثون يبحثون عنه وحضرهم وقت الصلاة وليس عندهم ماء فبدأ الناس ينظرون ياجماعه ليس لدينا ماء كيف نتوضأ ولم يكن التيمم نزل حكمه إلى الآن , ياجماعه كيف نتوضأ ؟ فأقبل ابوبكر رضي الله عنه إلى عائشه وجعل يضربها من غير أن يرى النبي صلى الله عليه وسلم ويقول حبستينا ..حبستينا -يعني- اخرتينا لأجل عقد ..فنزلت آية التيمم (يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُواْ إِذَا قُمْتُمْ إِلَى الصَّلاةِ فَاغْسِلُواْ وُجُوهَكُمْ وَأَيْدِيَكُمْ إِلَى الْمَرَافِقِ وَامْسَحُواْ بِرُؤُوسِكُمْ وَأَرْجُلَكُمْ إِلَى الْكَعْبَيْنِ وَإِن كُنتُمْ جُنُبًا فَاطَّهَّرُواْ وَإِن كُنتُم مَّرْضَى أَوْ عَلَى سَفَرٍ أَوْ جَاءَ أَحَدٌ مِّنكُم مِّنَ الْغَائِطِ أَوْ لامَسْتُمُ النِّسَاء فَلَمْ تَجِدُواْ مَاء فَتَيَمَّمُواْ )[6: المائده]
قالت عائشة رضي الله عنها فقام النبي صلى الله عليه وسلم وعلمه للناس فتيمموا قالت :ثم تيمموا وانتهوا ثم بعثنا البعير ويأسنا ما وجدنا العقد بعثنا البعير وركبت البعير واقمناه من أجل أن امشي فإذا العقد تحته ..فإذا العقد تحت البعير , فالمقصود من هذا طبعا اقبل اليها احد الصحابه اسيد ابن حضير رضي الله تعالى عنه ثم قال لها : والله ماهي بأول بركتكم يا أل ابي بكر يعني أن ينزل هذا الحكم الشرعي بسببكم فرضي الله تعالى عن عائشه ام المؤمنين وارضاها ,ونحمد الله عزوجل ايضا ايها الإخوة والأخوات انه لم يجعل علينا في الدين من حرج , هنا مسأله هنا بقيت معي -لو كان ياجماعه في مكان ليس عنده ماء ولا تراب ..نفرض انسان في طائره أو في قطار واراد أن يصلي فبحث عن ماء فلم يجد ماء فرضا , وبحث عن تراب فلم يجد تراب في الطائرة ولا في القطار ففي مثل هذا الحال كيف يصلي ؟ في مثل هذا الحال إذا لم يجد ماء ولا التراب الصريح يأتي إلى أكثر مكان يجتمع فيه التراب في الممرات مثلا و يضرب بيديه المكان ثم يمسح وجهه وكفيه بنيه التيمم
اسأل الله تعالى بمنه وكرمه أن ينفعنا وإياكم بماسمعنا وأن يجعلني وإياكم مباركين أين ما كنا وأن يزيدني واياكم علمآ وهدى وتوفيق,وأن يجعلنا ايها الإخوة ممن إذا تعلموا هذا العلم علموه لغيره ..يعني ينبغي إذا تعلمنا مثل هذه المسائل أن ننقلها لغيرنا حتى يستفيدوا منها ,فإن الله وملائكته والنمله في جحرها والحوت في البحر يصلون على معلم الناس الخير ,اسأل الله تعالى مرة اخرى لي ولكم كل الخير والسداد ونلتقي بكم
والى اللقاء ان شاء الله في حلقات قادمه والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته ..
:: مع الشكر لفريق التفريغ في منتدى الشيخ محمد العريفي
http://www.3refe.com/vb/showthread.php?t=186916&page=2