الحقوق محفوظة لأصحابها

محمد راتب النابلسي


ندوات تلفزيونية - قناة الفجر - سنريهم آياتنا - الندوة 29-29 : الوقت رأس مال الإنسان، شبكة العنكبوت

لفضيلة الدكتور محمد راتب النابلسي بتاريخ: 2009-09-19

بسم الله الرحمن الرحيم

مقدمة:

الأستاذ معتز:

مشاهدينا الكرام السلام عليكم ورحمة الله وبركاته، ومرحباً بكم إلى هذه الحلقة من برنامج:" سنريهم آياتنا"، قلنا منذ بداية هذا البرنامج أننا استوحينا هذا العنوان من الآية الكريمة التي تقول:

﴿ سَنُرِيهِمْ آَيَاتِنَا فِي الْآَفَاقِ وَفِي أَنْفُسِهِمْ حَتَّى يَتَبَيَّنَ لَهُمْ أَنَّهُ الْحَقُّ ﴾

[ سورة فصلت الآية: 53 ]

يسعدني أن أرحب بفضيلة الشيخ الأستاذ الدكتور محمد راتب النابلسي، أستاذ الإعجاز العلمي في القرآن الكريم والسنة في كليات الشريعة وأصول الدين، شكراً جزيلاً لك، أطيب التمنيات، والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

الدكتور راتب:

بكم.

الأستاذ معتز:

اتفقنا على أن نختار موضوعاً جيداً لهذا اليوم وهو الوقت.

الدكتور راتب:

الموضوعات السابقة جيدة أيضاً.

الأستاذ معتز:

جميعها جيدة ولكن في هذه الحلقة نظراً لأهمية الوقت.

أهمية الوقت:

الدكتور راتب:

الحقيقة الوقت مهم جداً لأن الإنسان وقت، أو لأن أثمن شيء يملكه الإنسان هو الوقت، أو لأن رأسماله هو الوقت، الوقت خطير جداً، أنا أعتقد أن الإنسان في حقيقته وقت، لذلك ما من تعريف جامع مانع للإنسان كتعريف الإمام الجليل الحسن البصري: الإنسان هو بضعة أيام كلما انقضى يوم انقضى بضع منه.

بل ما من يوم ينشق فجره إلا وينادي: يا بن آدم أنا خلق جديد، وعلى عملك شهيد، فتزود مني فإني لا أعود إلى يوم القيامة.

لذلك قالوا: هناك خمسة أيام في حياة الإنسان، هناك يوم مفقود لا جدوى من الحديث عنه، ما مضى فات، وهناك يوم مشهود، وهو أخطر أيام الإنسان، وهناك يوم موعود هو الموت، وهناك يوم مورود يوم القيامة، وهناك يوم ممدود إلى أبد الآبدين، بين يوم مفقود ويوم مشهود ويوم موعود ويوم مورود ويوم ممدود، بل هناك اختصار لهذا الكلام، ما مضى فات والمؤمل غيب، ولك الساعة التي أنت فيها، الذي مضى مضى لا جدوى من الحديث عنه، وأنا أرى أن الأغبياء يتغنون بالماضي، الماضي له رجاله، إن لم تكن امتداداً للماضي، إن لم تكن في الحاضر بطولات تعد استمراراً للماضي ينبغي أن نفعل شيئاً ننتزع احترام الناس، التغني بالأمجاد من دون أن يكون حاضر يُعَد اتصالاً لهذه الأمجاد، فالتغني في الماضي لا يجدي إطلاقاً.

الأستاذ معتز:

ما قيمة الوقت في عمل الإنسان؟

قيمة الوقت في عمل الإنسان:

الدكتور راتب:

الحقيقة هو الإنسان كله، الوقت وعاء عمله، أي الإنسان لمجرد أن يقف قلبه وتنتهي حياته انتهى كل شيء، ما جمعه في عمر مديد يخسره في ثانية واحدة، فالوقت من أخطر ما يملكه الإنسان، لذلك الآن الإنسان الموفق في حياته يُحسن إدارة الوقت، ومن صفات الدول النامية أن الوقت لا قيمة له إطلاقاً، بينما الوقت يعد أكبر مورد مالي، كل شيء يحتاج إلى وقت، فحينما يحسن الإنسان إدارة وقته، والانتفاع من وقته، قد يحقق أهدافه في الدنيا والآخرة، أو فيهما معاً.

الأستاذ معتز:

ما هي حقيقة الوقت؟

حقيقة الوقت:

الدكتور راتب:

البعد الرابع للأشياء، أنا أقول: النقطة إذا حركتها شكلت مستقيماً، إن حركت هذا الخط شكل سطحاً، إن حركت هذا السطح شكل حجماً، إن حركت هذا الحجم شكل وقتاً، الوقت هو البعد الرابع للأشياء بمعنى أن كل شيء متحرك يتحرك ضمن وقت:

﴿ وَالشَّمْسُ تَجْرِي لِمُسْتَقَرٍّ لَهَا ذَلِكَ تَقْدِيرُ الْعَزِيزِ الْعَلِيمِ ﴾

[ سورة يس الآية:38]

الوقت هو نحن، الوقت هو الظرف، نحن أمام ظرفين؛ ظرف مكاني، مكان وجودنا، وظرف زماني، دمشق في عام 2007، دمشق: مكان، 2007: زمان، في عام 1400 ميلادي، لها وضع آخر، لذلك الوقت هو البعد الرابع للأشياء، ولكن الإنسان حينما يعرف قيمة الوقت لا يستهلكه بل يستثمره، وهذا مأخوذ من سورة لعلك تسألني عنها، هي سورة الوقت، هي سورة العصر، هي السورة التي لو تدبرها الناس لكفتهم، هذا قول الإمام الشافعي، هي السورة التي كان أصحاب النبي عليه الصلاة والسلام لا يفترقون إلا عليها، هي السورة الفيصل في حياة الإنسان، الله عز وجل خالق الإنسان، واهب الأعمار، يقسم له، إله يقسم بالعصر، والعصر مطلق الزمن، يقسم لهذا المخلوق الأول، الإنسان هو المخلوق الأول رتبة، الله عز وجل يقسم لهذا المخلوق الأول الإنسان، لأنه حين عرض الأمانة على السماوات والأرض والجبال أبين أن يحملنها وأشفقن منها وحملها الإنسان، لأنه قبل حمل الأمانة كان المخلوق الأول رتبة، يقسم خالق السماوات والأرض لهذا الإنسان الذي هو زمن، لهذا الإنسان الذي هو المخلوق الأول، يقسم له بالزمن، القسم من جنس المقسم له، يقسم الله عز وجل بمطلق الزمن لهذا المخلوق الأول الذي هو في حقيقته زمن، يقول له في جواب القسم:

﴿ إِنَّ الْإِنْسَانَ لَفِي خُسْرٍ ﴾

[ سورة العصر الآية: 2]

إله عظيم يخبر هذا الإنسان أنه خاسر والخسارة مؤلمة جداً.

الإنسان بالدنيا أمام خيارات كثيرة أما عند الموت هو بين خيارين لا ثالث لهما:

أحياناً إنسان يجمع يجمع، إلى أن يبلغ أوجه، يأتي ملك الموت ويلغي كل شيء، الموت ماذا يفعل؟ ينهي قوة القوي، سبحان من قهر عباده بالموت، ينهي غنى الغني، وفقر الفقير، وضعف الضعيف، ووسامة الوسيم، ودمامة الدميم، وصحة الصحيح، ومرض المريض، الموت ينهي كل شيء لذلك قال تعالى:

﴿ الَّذِي خَلَقَ الْمَوْتَ وَالْحَيَاةَ لِيَبْلُوَكُمْ أَيُّكُمْ أَحْسَنُ عَمَلاً ﴾

[ سورة الملك الآية: 2 ]

بدأ بالموت لخطورته، ولأهميته، ولأن الإنسان حينما يولد أمامه خيارات كثيرة، أما عند الموت هو أمام خيارين لا ثالث لهما، عبر عنهما النبي عليه الصلاة والسلام فقال:

(( فو الذي نفس محمد بيده ما بعد الدنيا من دار إلا الجنة أو النار ))

[الجامع الصغير عَنْ حَمْزَةَ بْنِ حُمْرَانَ]

إله عظيم يقسم لهذا الإنسان بأنه خاسر.

الأستاذ معتز:

مستثنى؟

الإنسان خاسر لا محالة إلا إن حقق أركان النجاة:

الدكتور راتب:

لماذا هو خاسر؟ قال: لأن مضي الزمن يستهلكه، لكن رحمة الله جلّ جلاله في كلمة إلا، أيها الإنسان أنت خاسر لا محالة، لكن بإمكانك أن تتلافى هذه الخسارة كيف؟ قال تعالى:

﴿ إِلَّا الَّذِينَ آَمَنُوا وَعَمِلُوا الصَّالِحَاتِ وَتَوَاصَوْا بِالْحَقِّ وَتَوَاصَوْا بِالصَّبْرِ ﴾

[ سورة العصر الآية: 3 ]

قال الإمام الشافعي هذه الأشياء الأربعة أركان النجاة.

إنفاق الوقت إستثمارا أو استهلاكا:

قبل أن أمضي في شرح هذه الأركان، كيف ينفق الوقت استهلاكاً؟ وكيف ينفق استثماراً؟ ينفق استهلاكاً حينما يعيش الإنسان كهؤلاء البشر التائهين، الشاردين، يأكل، ويشرب، ويتمتع:

﴿ وَالَّذِينَ كَفَرُوا يَتَمَتَّعُونَ وَيَأْكُلُونَ كَمَا تَأْكُلُ الْأَنْعَامُ وَالنَّارُ مَثْوًى لَهُمْ ﴾

[ سورة محمد الآية: 12]

يعيش لحظته ثم يفاجأ بالموت:

﴿ فَذَرْهُمْ يَخُوضُوا وَيَلْعَبُوا حَتَّى يُلَاقُوا يَوْمَهُمُ الَّذِي يُوعَدُونَ ﴾

[ سورة الزخرف الآية: 83]

الحقيقة أكفر كفار الأرض فرعون:

﴿ أَنَا رَبُّكُمُ الْأَعْلَى ﴾

[ سورة النازعات ]

والذي قال:

﴿ مَا عَلِمْتُ لَكُم مِّنْ إِلَهٍ غَيْرِي ﴾

[ سورة القصص الآية: 38 ]

فرعون عندما أدركه الغرق قال:

﴿ آمَنتُ أَنَّهُ لا إِلِـهَ إِلاَّ الَّذِي آمَنَتْ بِهِ بَنُو إِسْرَائِيلَ ﴾

[ سورة يونس الآية: 90 ]

إذاً الناس ينفقون أوقاتهم استهلاكاً، كالذي يأكل من رأسماله، يأتي يوماً و يفلس، لكن المؤمن ينفق وقته استثماراً، أي أنه يفعل في الوقت الذي سينقضي عملاً ينفعه بعد انقضاء الوقت، ينفق وقته في أشياء تنفعه بعد نهاية الوقت.

أركان النجاة:

ما هي الأشياء؟

﴿ إِلَّا الَّذِينَ آمَنُوا وَعَمِلُوا الصَّالِحَاتِ ﴾

[ سورة العصر الآية: 3 ]

ما لم تبحث عن الحقيقة المطلقة، ما لم تبحث عن الذي خلقك، ما لم تبحث عن الذي رباك، ما لم تبحث عن الذي أنشأك من عدم، ما لم تبحث عن الذي مصيرك إليه، ما لم تبحث عن خالقك، عن مسيرك، عن هذا الإله العظيم، ما لم تقف عند أسمائه الحسنى وصفاته الفضلى، ما لم تتعلم منهجه، ماذا يريد منك، ما لم تبحث عن أمره ونهيه، ما لم تبحث في إرضائه و اتقاء سخطه، ما لم تدخل الله في حساباتك اليومية فأنت خاسر لا محالة:

﴿ إِلَّا الَّذِينَ آمَنُوا وَعَمِلُوا الصَّالِحَاتِ ﴾

[ سورة العصر الآية: 3 ]

لذلك طلب العلم فرض على كل مسلم، إذا أردت الدنيا فعليك بالعلم، وإذا أردت الآخرة فعليك بالعلم، وإذا أردتهما معاً فعليك بالعلم، ما لم تبحث عن الحقيقة، وما لم تؤمن بها، وما لم تعمل وفقها، فأنت خاسر لا محالة:

وعالم بعلمه لم يعملنْ معذَّب من قبْل عباد الوثن

* * *

ما لم تبحث عن الحقيقة، وما لم توقع حركتك اليومية وفق هذه الحقيقة، الله عز وجل تعرفت إليه، أمرك بالصلاة، ينبغي أن تصلي، أمرك بالصوم، ينبغي أن تصوم، أمرك بالزكاة، ينبغي أن تزكي، أمرك بالصدق، بالأمانة، بالإنصاف، بالعدل، بالرحمة، ببر الوالدين، بالإحسان إلى الزوجة، بتربية الأولاد، ما لم تبحث عن الحقيقة، وما لم تعمل وفقها، وما لم تدعو إليها، الدعوة فرض عين على كل مسلم، وهذا هو الدليل، أحد أركان النجاة، لذلك قال النبي عليه الصلاة والسلام:

(( بلغوا عني ولو آية ))

[ أخرجه البخاري والترمذي عن ابن عمرو ]

انقل حديثاً سمعته من عالم إلى أخيك، إلى صديقك، إلى جارك، إلى زوجتك، إلى أولادك، إلى من حولك، إلى من يلوذ بك:

(( بلغوا عني ولو آية ))

﴿ وَالْعَصْرِ * إِنَّ الْإِنسَانَ لَفِي خُسْرٍ * إِلَّا الَّذِينَ آمَنُوا وَعَمِلُوا الصَّالِحَاتِ وَتَوَاصَوْا بِالْحَقِّ وَتَوَاصَوْا بِالصَّبْرِ ﴾

[ سورة العصر الآيات: 1-3 ]

صبروا على طلب الحقيقة، والعمل وفقها، والدعوة إليها، وصبروا على كل مكروه في الحياة، صبروا على الطاعات، وصبروا على المعاصي، وصبروا على قضاء الله وقدره، لو تدبر الناس هذه السورة لكفتهم، هذه سورة الزمن، سورة العصر، كان أصحاب النبي عليه الصلاة والسلام لا يتفرقون إلا على هذه السورة.

الدعوة ألى الله فرض عين في حدود ما تعلم ومع من تعرف:

قبل أن يتوهم الأخوة المشاهدون أن الدعوة إلى الله فرض عين تفرغاً وتبحراً وتعمقاً، فرض عين معنى في حدود ما تعلم ومع من تعرف:

﴿ وَأَنْذِرْ عَشِيرَتَكَ الْأَقْرَبِينَ ﴾

[ سورة الشعراء الآية: 214 ]

ابحث عن الحقيقة و اعمل وفقها، وادع إليها، واصبر، تتلافى الخسارة التي ذكرها الله في مطلع هذه السورة.

الأستاذ معتز:

نصل الآن إلى المادة العلمية لهذا اليوم.

الموضوع العلمي:

العنكبوت

الدكتور راتب:

هذه مادة دسمة نتحدث عن العنكبوت، الحقيقة أن الإنسان يرى خلال حياته كائنات تدعى بالعنكبوت مرات عديدة في الصحراء، هذا الكائن الصغير الذي لا يشد انتباه أكثر الناس، هو في الأصل واحد من التجليات التي تظهر الإبداع الكامل لخلق الله عز وجل، و لمعرفة هذا علينا أن نراقب العنكبوت عن كثب، عندما يقال عنكبوت، أول ما يخطر بالبال شبكة العنكبوت، و بالتأكيد هذه الشبكة واحدة من خوارق التصميم.

لشبكة العنكبوت مخطط معماري مميز، لها حسابات هندسية مناسبة لهذا المخطط، لو كبرنا العنكبوت بالنسبة إلى حجم الإنسان، فشبكة العنكبوت التي نسجتها تعادل مئة و خمسين متراً تقريباً، وهذا يساوي علو ناطحة سحاب ذات خمسين طابقاً، ولو تمكن العنكبوت من صنع شبكة عرضها خمسون متراً لكانت هذه الشبكة من القوة بحيث تستطيع إيقاف طائرة نفاثة، قد لا نصدق هذا الكلام لكنه واقع، كيف تنشئ العنكبوت شبكتها بهذه الخصائص؟ لإنجاز مثل هذا العمل يجب عليها أولاً رسم مخطط كما يفعل المهندس المعماري، ذلك لأن بناءً بهذا التصميم، وبهذا الحجم، و المتانة، لا يبنى دون مخطط هندسي، بعد رسم المخطط يلزم مهندس معماري لحساب المنطقة التي تتحمل الثقل الآتي، و بدون هذا لن تقوم للشبكة قائمة.

شبكة العنكبوت معجزة حقيقية تكمن في خيطها و صناعتها:

عند مراقبة كيفية بناء الشبكة تظهر لنا معجزة حقيقية، تترك العنكبوت أولاً الخيط الذي أنتجته في الهواء وبمساعدة جريان الهواء تربطه مع إحدى النقاط الثابتة، وهكذا يبدأ البناء كما ترون، يستغرق بناء الشبكة ساعة أو أكثر، والآن يتابع هذا العمل مسرّعاً بستين ضعفاً، تنشر العنكبوت خيوطها المشدودة من المركز باتجاه الخارج، و تجهز هيكل الشبكة، بعد ذلك تنسج خيطاً رقيقاً و لاصقاً راسمة حلقات من الخارج باتجاه الداخل، وبذلك يصبح الفخ جاهزاً.

أيها الأخوة الكرام، ليس تصميم شبكة العنكبوت معجزة فحسب بل المعجزة تكمن في خيطها أيضاً، فخيط العنكبوت أمتن بخمسة أضعاف من الفولاذ في السماكة نفسها، فالمتر المربع من خيط العنكبوت يتحمل مئة و خمسين ألف كيلو غرام، و لو صنع حبل من خيط العنكبوت نصف قطره ثلاثون مليمتر لتمكن من حمل مئة وخمسين سيارة مركبة بعضها فوق بعض.

أنتج رجال العلم تأسياً بخيط العنكبوت مادة خاصة تسمى كافلار، تستخدم هذه المادة في إنتاج الدروع الفولاذية، الذي يرتديها الإنسان لئلا يتأثر بالرصاص، باستطاعة الطلقة ثقب أي شيء أمامها بسرعة مئة وخمسين متراً في الثانية، إلا أننا لا نستطيع ثقب قطعة من قماش مصنوع من الكافلار.

خيط العنكبوت أمتن مادة في العالم:

أما خيط العنكبوت فأمتن من الكافلار بعشرة أضعاف، خيط العنكبوت أمتن من الفولاذ بخمسة أضعاف، ومن الكافلار بعشرة أضعاف، خيط العنكبوت الذي هو أدق من الشعر، و أخف من القطن، و أقوى من الفولاذ، يوصف على أنه أمتن مادة في العالم، شيء عجيب، الفولاذ أمتن المواد الذي يمتلكها الإنسان، يُنتج الفولاذ بطبخ الحديد، وباستخدام الأفران العالية التي تصل حرارتها إلى آلاف الدرجات، في مصانع الصناعات الثقيلة، صمم الفولاذ لتحمل قوى الشد التي تحدثت عنها في حلقات سابقة، هناك قوى الشد وقوى الضغط، الألماس أشد العناصر تحملاً للضغط، والفولاذ أشد العناصر مقاومة للشد.

خاتمة و توديع:

الأستاذ معتز:

شكراً جزيلاً لكم فضيلة الشيخ الأستاذ الدكتور محمد راتب النابلسي، أستاذ الإعجاز العلمي في القرآن الكريم والسنة في كليات الشريعة وأصول الدين، شكراً جزيلاً لك، مشاهدينا أشكر لكم حسن متابعتكم.

والحمد لله رب العالمين

http://nabulsi.com/blue/ar/art.php?art=5260&id=189&sid=799&ssid=811&sssid=1211