السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
بسم الله الرحمن الرحيم الحمد لله رب العالمين وأصلي وأسلم على أشرف الأنبياء وإمام المرسلين نبينا وحبيبنا وقائدنا وقرة أعيننا وسيدنا وقدوتنا عليه أفضل الصلاة وأتم التسليم .
أحمد الله عز وجل أن يسر هذا اللقاء معكم وأسأل الله سبحانه وتعالى أن يجعلنا وإياكم في هذا المجلس المبارك ممن تحفهم الملائكة وتغشاهم الرحمة ويذكرهم الله تعالى في من عنده وأسأله تعالى أن يجعل جائزتنا عند تفرقنا ان يقال لنا جميعاً قوموا مغفوراً لكم وماذلك على الله تعالى بعزيز
وأسأل الله أن يجزي الأخوة في جائزة دبي للقرآن الكريم على رأسهم سمو الشيخ محمد ومن كان مه متعاوناً في تكريم القرآن و تكريم حملته وحفظته وتشجيعهم وجمعهم على الخير أسأل الله تعالى ألا يحرمهم جميعاً من الأجر وجليل الثواب
كما أني أشكر أصحاب الفضيلة المشايخ والوجهاء الحاضرين معنا في هذه المحاضرة وأسأل الله ألا يحرمهم الأجر فإنهم حضروا حرصاً على مجالس الذكر وتكريماً للقرآن بتدارسه و تلاوته فأسأل الله تعالى أن يجعلنا ممن جلسوا في محلس يتلون كتاب الله و يتدارسونه بينهم فيكونوا ممن يقال لهم في آخر مجلسهم قوموا مغفوراً لكم
كما لا يفوتني أن أشكر الأخوة في جائزة دبي الّذين شرفوني بالمشاركة في مثل هذه الفعالية الناجحة وأنا أعلم أن الأسماء التي تتمنى المشاركة معهم أسماء كثيرة متعددة سواء في داخل الإمارات أو في خاجها لكنهم يختارون البعض لأجل المشاركة فهم شرفوني وكرموني بذلك وأي شرف أعظم من أن يجلس الإنسان يتكلم عن كتاب الله ويتلوه مع إخوانه و يتدارسه بينهم فأسأل الله تعالى أيضاً أن يجعل العبد الفقير عند حسن ظن إخوانه و ألا يحرمنا الأجر والثواب
أيها الأخوة و الأخوات
ربنا جل في علاه بعث عدداً كبيراً من الأنبياء في حديث أبي ذر الذي رواه الإمام أحمد في مسنده ان أبا ذر رضي الله عنه سأل النبي صلى الله عليه وسلم
(( قلتُ : يا نبيَّ اللهِ فأيُّ الأنبياءِ كان أولَ ؟ قال : آدمُ عليه السَّلامُ . قال : قلتُ : يا نبيَّ اللهِ أونبيٌّ كان آدمُ ؟ قال : نعم ، نبيٌّ مُكلَّمٌ ، خلقه اللهُ بيدِه ، ثم نفخ فيه من رُوحهِ ، ثم قال له : يا آدمُ قُبْلًا . قال : قلتُ : يا رسولَ اللهِ كم وفَّى عددُ الأنبياءِ ؟ قال : مائةُ ألفٍ وأربعةُ وعشرون ألفًا ، الرسلُ من ذلك ثلاثمائةٍ وخمسةَ عشرَ جمًّا غفيرًا ))
الراوي: أبو أمامة الباهلي المحدث: الألباني - المصدر: السلسلة الصحيحة - الصفحة أو الرقم: 6/359
خلاصة حكم المحدث: فيه علي بن يزيد وهو الألهاني ضعيف ، ومعان بن رفاعة لين الحديث
عن أبي ذر أنه سأل النبي صلى الله عليه وسلم عن الرسل وعن الأنبياء، فقال النبي ـ صلى الله عليه وسلم ـ : الأنبياء مائة وأربعة وعشرون ألفا، والرسل ثلثمائة وثلاثة عشر
الراوي: أبو ذر الغفاري المحدث: ابن باز - المصدر: مجموع فتاوى ابن باز - الصفحة أو الرقم: 66/2
خلاصة حكم المحدث: ضعيف
هؤلاء المائة وعشرون ألفاً لم يذكر الله تعالى لنا في القرآن إلا أسماء 25 نبياً فقط لم يذكر 25000 إنما 25 نبياً فقط وهؤلاء الخمس وعشرون نبياً لم يفصل الله تعالى قصصهم في القرآن إنما فصل قصص فقط ثلاثة عشر نبياً
أما عدد من هؤلاء الأنبياء فنحن نعرف إسمه ولانعرف قصته فمثلاً نقرأ في القرآن إسم اليسع
لكن لا نعرف قصته نعرف اسمه
إل ياسين لا نعرف قصته
غيرهم من الأنبياء ذا الكفل نعرف إسمه ولانعرف قصته
لكن لما تتكلم عن هود صالح إبراهيم لوط عليهم أفضل الصلاة والسلام تجد أن ربنا سبحانه وتعالى يذكر قصصهم هؤلاء الأنبياء أيضاً الّذين ذكر الله تعالى قصصهم يتفاوتون منهم أنبياء فصل ربنا جل وعلا الكلام في شرح قصصهم كما وقع لموسى عليه السلام فإنه ذكر اسمه في القرآن 183 مرة وكررت قصته أو ذكرت قصته لأنها ليست مكررة دائماً بل تختلف أحياناً في موضوعها في 25 موضعاً من القرآن
نحن اليوم سنتكلم عن قصة آية لا تتكلم عن نبي الله تعالى موسى وإنما تتكلم عن نبي آخر خصه الله تعالى بخصائص لم تكن هذه الخصائص عند غيره من الأنبياء بل حتى لم تكن عند نبينا محمد صلى الله عليه وسلم بل خير الله تعالى نبينا صلى الله عليه وسلم بأن يكون عنده هذه الميزة التي عند هذا النبي الذي نتحدث عنه لكنه عليه الصلاة والسلام آثر أن يكون عبداً نبياً بدل أن يكون ملكاً نبياً
تعالوا نتحدث عن النبي الّذي كان ملكاً على قومه مع كونه نبياً
كان نبياً تحت يده جنود وجيوش وخدم وحشم ويسكن كما يسكن الملوك وله بساط تحمله الريح والريح تغدو في الصباح والمساء غدوها شهر ورواحها شهر بأمره تجري وكذلك كان يفهم لغة الحيوانات وله ملك عظيم سليمان عليه السلام هو نبي ابن نبي سليمان بن داوود
ذكر الله تعالى قصته في عددٍ من الآيات في كتابه
ذكر الله تعالى قصته في سورة النمل
وذكر قصته في سورة ص
وتعرض لقصته أيضاً في سورة سبأ
وذكر الله جل وعلا قصته في سورة البقرة
تعالوا نقف اليوم على طرف من هذه الآيات التي ذكرها الله تعالى في كتابه
سليمان عليه السلام بالمناسبة كان نبياً ملكاً وكان يفهم لغة الحيوانات حتى إنه ذكر أنه هو أو غيره عليه الصلاة والسلام كان يمشي مرة مع بعض أصحابه قالوا فمروا براعي غنم وإذا براعي الغنم ينظر إلى غنمه مجتمعة وإذا شاة منها صغيرة قد تخلفت عن الغنم وإذا شاة أخرى أكبر منها تلتفت إليها وتصيح لها فقال النبي لقومه لأصحابه أتدرون ماذا تقول تلك الشاة لهذه الشاة الصغيرة قالوا ماذا تقول
قال إن هذه الشاة الكبيرة هي أمها وهي تقول لها يابنيتي إلحقي بنا حتى لا يأكلك الذئب كما أكل أختك عام أول فعجبوا وأقبلوا إلى الراعي قالوا له هل كان لهذه الشاة شاة قبل هذه الشاة
قالوا نعم كان لها شاة وأكلها الذئب العام الماضي في هذا الموضع قالوا سبحان من علمك مروا بامأة راكبة على بعير وإذا هذا البعير يسير قليلاً ثم يلوي عنقه إليها ويرغي بصوتٍ عالٍ فتضربه المرأة فيمشي ثم يقف فجاًة ويلوي عنقه إليها ويرغي بصوتٍ عالٍ فتضربه المرأة فيمشي
فقال لهم هل تدرون ماذا يقول هذا البعير للمراة
قالوا ماذا يقول
قال إن البعير يقول لها ويحك إنزعي الإبرة التي في أسفل الرحل فإنها تؤذيني الرحل هو الّذي يوضع فوق البعير ويركب فوقه الراكب
فأقبل أصحابه وطلبوا منها أن تقف وأن تنيخ البعير فأناخ البعير ونزلت من عليه وفكوا الرحل من فوقه فإذا إبرة كانت قد نشبت في أسفل الرحل وهي تطعن البعير أثناء المشي فقالوا سبحان من علمك فهو عليه الصلاة والسلام كان يفهم لغة الحيوانات وكان يدرك ذلك ويدرك ماذا تقول ألم تر أنه تحدث مع الهدهد في محاورة ستأتي معنا .
تعالوا أيها الأفاضل خلال الوقت الذي معنا على قصة من قصص سليمان عليه السلام ماقصته مع الهدهد وماهي العبر المستوحاة من موقفه عليه السلام لما مر بواد النمل
ولم سمي واد النمل
وماقصته مع بلقيس
ولم حرص سليمان على أن ينظر إلى ساق بلقيس فالّذي يريد أن يتزوج امرأة لا يحرص أن يرى ساقها بل ينظر إلى وجهها شعرها لم حرص أن يرى الساق هذا له سر وماهو عقل بلقيس وحكمتها ولم أمر سليمان عليه السلام قومه لما أحضروا عرش بلقيس لم أمرهم ان يغيروا في العرش
ألم يكن الأولى ليبين عظمة فعله أنه يأتي بالعرش كما هو ويقول هذا العرش الّذي تخافين عليه ها نحن جئنا به بين يديكي
لم حرص عليه السلام أن يغير شيئاً فيه هذا كله سنقف عليه خلال هذه الدقائق يقول ربنا جل في علاه
(( وَلَقَدْ آتَيْنَا دَاوُودَ وَسُلَيْمَانَ عِلْمًا ۖ وَقَالَا الْحَمْدُ لِلَّـهِ الَّذِي فَضَّلَنَا عَلَىٰ كَثِيرٍ مِّنْ عِبَادِهِ الْمُؤْمِنِينَ))
﴿النمل/ ١٥﴾
قال الله
(( وَوَرِثَ سُلَيْمَانُ دَاوُودَ ۖ وَقَالَ يَا أَيُّهَا النَّاسُ عُلِّمْنَا مَنطِقَ الطَّيْرِ وَأُوتِينَا مِن كُلِّ شَيْءٍ ۖ إِنَّ هَـٰذَا لَهُوَ الْفَضْلُ الْمُبِينُ )) ( النمل / 16 )
ورث النبوة لم يرث المال لأن الأنبياء لا يورثون فماتركوه صدقة النبي الذي يموت هذا لايورث فهو صدقة لكنه ورث النبوة كما قال زكريا
(( وَإِنِّي خِفْتُ الْمَوَالِيَ مِن وَرَائِي وَكَانَتِ امْرَأَتِي عَاقِرًا فَهَبْ لِي مِن لَّدُنكَ وَلِيًّا ﴿٥﴾ يَرِثُنِي وَيَرِثُ مِنْ آلِ يَعْقُوبَ ۖ وَاجْعَلْهُ رَبِّ رَضِيًّا ﴿٦﴾ )) (سورة مريم/ 5و6 )
لا يمكن لزكريا يقول أعطني ولد ليرث أموالي ولا يليق هذا بنبي ولم يكن زكريا تاجرا ً كبيراً عنده أموال كثيرة لا إنما كان يعني زكريا عليه السلام أني أنا زكريا من نسل أنبياء فلا أريد يارب أن ينقطع النسل عندي وأنا عقيم لم أرزق بأولاد لذلك يقول
(( يَرِثُنِي وَيَرِثُ مِنْ آلِ يَعْقُوبَ ۖ وَاجْعَلْهُ رَبِّ رَضِيًّا ﴿٦﴾ )) (سورة مريم/ 6 )
فالأنبياء لا يورثون المال إنما يورثون العلم والنبوة وهنا يقول ربنا جل وعلا
(( وَوَرِثَ سُلَيْمَانُ دَاوُودَ ۖ وَقَالَ يَا أَيُّهَا النَّاسُ عُلِّمْنَا مَنطِقَ الطَّيْرِ وَأُوتِينَا مِن كُلِّ شَيْءٍ ۖ إِنَّ هَـٰذَا لَهُوَ الْفَضْلُ الْمُبِينُ ﴿١٦﴾ وَحُشِرَ لِسُلَيْمَانَ جُنُودُهُ مِنَ الْجِنِّ وَالْإِنسِ وَالطَّيْرِ فَهُمْ يُوزَعُونَ ﴿١٧﴾ )) ( النمل / 16 و17)
هل رأيت جيشاً أعظم من هذا الجيش فيه إنس وجن وطير أين تجد جيشاً في هذا العظم لو خرج هذا الجيش في هذا الزمان وأقبل إلى أقوى الجيوش الموجودة بما عندها من أجهزة حديثة متطورة عالية للانتقال السريع من مكان إلى مكان لو خرج سليمان ببعض جنوده لما وقف أمامه قائم من هؤلاء أبداً وجعل يحشر جنوده يقول الله
(( وَحُشِرَ لِسُلَيْمَانَ جُنُودُهُ مِنَ الْجِنِّ وَالْإِنسِ وَالطَّيْرِ فَهُمْ يُوزَعُونَ ﴿١٧﴾ )) ( النمل / 17)
يعني من شدة الزحام يدفع بعضهم بعضاً كما قال الشاعر
زع الفؤاد عن الدنيا وزينتها
يعني ادفع فؤادك لا يتعلق بالدنيا
جعل سليمان عليه السلام يسوق هذ الجيش أمامه بهذه العظمة قال الله
(( حَتَّىٰ إِذَا أَتَوْا عَلَىٰ وَادِ النَّمْلِ قَالَتْ نَمْلَةٌ يَا أَيُّهَا النَّمْلُ ادْخُلُوا مَسَاكِنَكُمْ لَا يَحْطِمَنَّكُمْ سُلَيْمَانُ وَجُنُودُهُ وَهُمْ لَا يَشْعُرُونَ )) ﴿النمل / ١٨﴾
وادي يكثر فيه النمل فسمي واد النمل ثم يقال مثلاً هذا وادي الغضى إذا كان يكثر فيه شجر الغضى أو يقال هذا واد الريحان إذا كثر فيه شجر الريحان وقد يقع في واد معين سيل مفاجئ وتموت فيه مجموعة نم الإبل فيستمر الناس عشرات السنين يسمونه وادي الإبل ..
فهذا وادٍ يكثر فيه النمل فسمي وادي النمل
(( حَتَّىٰ إِذَا أَتَوْا عَلَىٰ وَادِ النَّمْلِ قَالَتْ نَمْلَةٌ يَا أَيُّهَا النَّمْلُ ادْخُلُوا مَسَاكِنَكُمْ لَا يَحْطِمَنَّكُمْ سُلَيْمَانُ وَجُنُودُهُ وَهُمْ لَا يَشْعُرُونَ )) ﴿النمل / ١٨﴾
إحدى هذه النملات رأت الجيش قادماً والنمل في أثناء عملهم مي يشتغلون مثلاً في فترة النهار من الفجر إلى المغرب ثم تأوي النمل إلى بيوتها فسليمان عليه السلام وجنوده اضطروا أن يمروا من واد النمل خلال الظهيرة فهذه النملة لما رات الجمع قادماً قامت بأربعة أشياء
نادت
وأمرت
وعللت
واعتذرت
(( (( حَتَّىٰ إِذَا أَتَوْا عَلَىٰ وَادِ النَّمْلِ قَالَتْ نَمْلَةٌ يَا أَيُّهَا النَّمْلُ
نداء ..
(( ادْخُلُوا مَسَاكِنَكُمْ
أعطتهم الحل مباشرة لأن الأمر لا يحتمل الاجتماع والتخطيط
(( ادْخُلُوا مَسَاكِنَكُمْ
وحتى لا يسأل أحدهم .. فهنا النملة عللت كأنها تقول للنمل هذا ليس تحكماً أو لإظهار سيطرتي بل لأنه هناك علة وسبب أنا حريصة عليكم تقول
(( لَا يَحْطِمَنَّكُمْ سُلَيْمَانُ وَجُنُودُهُ وَهُمْ لَا يَشْعُرُونَ
سليمان لا يقصد أن يقتلكم أو أن يضركم فهم لا يشعرون ،هذا الأسلوب أيها الأفاضل يربينا الله تعالى عليه لأجل أن نستعمله بعضنا مع بعض
خذ مثالاً بعض الناس يقول لولده إسمه ياولدي أنا لا أريدك أن تمشي مع فلان
يسأل لم ؟
يقول : أطعني فأنا أبوك
هذا خطأ قد يطيعك في الظاهر لكن يعصيك إن اختفى عنك النملة لما أمرت الأمر بينت السبب أنت قل لا تمشي مع فلان لأني اليوم رأيته مثلاً في الحالة الفلانية أو ظنه يتعاطى مخدرات أو رأيته اليوم يتكلم مع فلان بكلام قبيح سمعت ذلك منه فلا أريد ان تتعلم من هذا إحترم عقله ياأخي
أو مثلاً موظف جاء إلى رئيسه يطبع خطاب جاء بالكتاب ليوقعه فأخذ الكتاب ومزقه وقال له اطبع غيره ولما سأل : لم ؟
قال أنا من أدفع الراتب أطعني واطبع الكتاب مرة ثانية
من حقه أن يسألك لم احترم عقل من أمامك بين له الخطأ … لا تحطم الّذين تحتك إحترم عقولهم
إإقبل مشوراتهم إستمع إلى آرائهم
النملة تحترم النمل وتقول إدخلوا مساكنكم ثم بينت السبب حتى مايشعر بقية النمل أنهم مجرد تحكم فيهم دون أن يكون عندهم اختيار لا يحطمنكم سليمان وجنوده ثم قال الله جل وعلا
(( وَهُمْ لَا يَشْعُرُونَ
سليمان عليه السلام يسمع هذا كله ويفهمه ويعرف كلام النملة مع النمل فأعجب بها وبحرصها وتذكر أنه ملك على قومه وهذه ملكة على قومها وأنه حريص على قومه بأن ينظر لهم الخير والصلاح ويدعوهم إليه ويلتمسه لهم وهي أيضاً حريصة على قومها كما قال الله جل وعلا :
(( وَمَا مِن دَابَّةٍ فِي الْأَرْضِ وَلَا طَائِرٍ يَطِيرُ بِجَنَاحَيْهِ إِلَّا أُمَمٌ أَمْثَالُكُم ۚ مَّا فَرَّطْنَا فِي الْكِتَابِ مِن شَيْءٍ ۚ ثُمَّ إِلَىٰ رَبِّهِمْ يُحْشَرُونَ )) ﴿الأنعام / ٣٨﴾
كلها أمم لها طريقة ونظام في الحياة ماجعلها الله عبثاً
(( أَفَحَسِبْتُمْ أَنَّمَا خَلَقْنَاكُمْ عَبَثًا وَأَنَّكُمْ إِلَيْنَا لَا تُرْجَعُونَ )) ﴿المؤمنون / ١١٥﴾
سليمان رأى هذا الترتيب الدقيق لدى النملة فتبسم ضاحكاً من قولها دليلاً على فهمه وهذا إجابة لمن قال من أهل العلم أن سليمان عليه السلام كان يفهم فقط لغة الطيور
من قال لك هذا ؟ هاهو الان سمع كلام النملة استطاع أن يسمعه مع انخفاض صوتها واستطاع أيضاً أن يتبسم ويفاعل مع كلامها
(( فَتَبَسَّمَ ضَاحِكًا مِّن قَوْلِهَا وَقَالَ رَبِّ أَوْزِعْنِي أَنْ أَشْكُرَ نِعْمَتَكَ الَّتِي أَنْعَمْتَ عَلَيَّ وَعَلَىٰ وَالِدَيَّ وَأَنْ أَعْمَلَ صَالِحًا تَرْضَاهُ وَأَدْخِلْنِي بِرَحْمَتِكَ فِي عِبَادِكَ الصَّالِحِينَ )) ﴿النمل / ١٩﴾
فتذكر نعمة الله عليه أنه أفضل منها أنه بشر
(( وقد كرمنا بني آدم
(( لَقَدْ خَلَقْنَا الْإِنسَانَ فِي أَحْسَنِ تَقْوِيمٍ )) ﴿التين / ٤﴾
تذكر أن الله كرمه عليها وأن الله تعالى لو شاء لجعله هو النملة وهي البشر فربك يخلق مايشاء ويختار قال الله
(( فَتَبَسَّمَ ضَاحِكًا مِّن قَوْلِهَا وَقَالَ رَبِّ أَوْزِعْنِي أَنْ أَشْكُرَ نِعْمَتَكَ الَّتِي أَنْعَمْتَ عَلَيَّ وَعَلَىٰ وَالِدَيَّ وَأَنْ أَعْمَلَ صَالِحًا تَرْضَاهُ وَأَدْخِلْنِي بِرَحْمَتِكَ فِي عِبَادِكَ الصَّالِحِينَ )) ﴿النمل / ١٩﴾
نعمة الملك وأنه أقوى منها وأن النملة هي الخائفة ولست أنا نعمة الجنود من إنس وجن وطير وهي ليس عندها
نعمة أنني فهمت كلامها وعرفته
والعجيب أنه في قصة سليمان أيها الأخوة والأخوات في كل موطن تجد الشكر لأفضال الله ظاهراً عند سليمان مباشرةً أول مارأى غيره فاقداً النعمة تذكر نعمة الله عليه ، أعطيتني ملكاً وجنوداً وحرساً وخدماً وأرائك ياربي أوزعني أن أشكر نعمتك
(( فَتَبَسَّمَ ضَاحِكًا مِّن قَوْلِهَا وَقَالَ رَبِّ أَوْزِعْنِي أَنْ أَشْكُرَ نِعْمَتَكَ الَّتِي أَنْعَمْتَ عَلَيَّ وَعَلَىٰ وَالِدَيَّ وَأَنْ أَعْمَلَ صَالِحًا تَرْضَاهُ وَأَدْخِلْنِي بِرَحْمَتِكَ فِي عِبَادِكَ الصَّالِحِينَ )) ﴿النمل / ١٩﴾
أوزعني يعني ساعدني أن أشكر نعمتك التي ليس هي بجديدة علي أن نعمتك يارب منذ زمن فأنت أنعمت علي وعلى والدي فلك الحمد
إذا كان شكري نعمة الله نعمة علي يجب الشكر فكيف
أقوم الدهر في بعض حقه وإن طالت الأعمار واتصل الدهر
كلما رأيت نعمة قل رب أوزعنيي أن أشكر نعمتك التي أنعمت علي وعلى والدي.
قصة الهدهد وبلقيس :
===========
ما أنسى مرة كنت في مصر عائداً من معرض الكتاب وكان معي عدد من الكراتين نريد أن نمشيها في البضائع ولابد من أن تدفع زيادة وتأخرت بتأمينها فتأخرت عن الوصول إلى الطائرة على الخطوط السعودية والأخ على البوابة قال لي يا أخي تأخرت ستطير الطائرة لم يبقى إلا انت وثلاثة معك أدخل الطائرة
وكانت هناك رحلة إلى أحد دول الخليج يبدو انه بقي لهم ساعتين أو ثلاث فرآني احد ركابها فحياني فقلت مرحباً
فخشيت أن يقول تعال تصور معي أريد أن أتخلص من الموقف أسأل الله أن يرحم والديك منذ زمن أبحث عنك ،أردك دقيقة ياشيخ
فقلت لنفسي أكيد عنده أمر جلل
قال منذ زمن أبحث عنك هذه أحسن رحلة في حياتي
فقلت أرجوك أعطني سؤالك بسرعة
قال أرجوك لحظة لأركز
قال كنت أريد أن أتزوج وأبحث عن فتاة .. قلت أعطني السؤال بسرعة قال كانت الفتيات متبرجات معنا في الجامعة وصعبة أن تتزوج منهن …
قلت أعطني السؤال والأخ المسؤول عن طائرتي يقول لو سمحت لا وقت وبعدها
قال قالت أمي لم لا نخطب ابنة خالتك في السعوديية
قلت هل تريدني أن أتوسط لك معهم
قال لا لا لقد خطبتها وتزوجتها منذ سنة ونصف
قلت الحمد لله وفقك الله مالسؤال
قال لم تعجبني صار عليها ملاحظات لا تعتني بنفسها وبرائحتها ولانظافتها
وبعدها قلت أنتم في البداية إن شاء الله تتحسن
قال انا تعبت معها فهي لا تعرف للذوق سبيلاً
قلت له والطائرة تنتظرني : حاول أن تدخلها في جامعة
قال دخلتها ولم تنجح في الدراسة
قلت فلتحتك بأخواتك وتذهب معهم
قال ياشيخ صار بينهم مشاكل
قلت طيب إصبر للتآلف معها
قال لم نتآلف أبداً
قلت طالما لم تصلح لك ولم تعجبك أبداً ولا أهلها ولم تصلحها كل الطرق ياأخي طلقها
أتدرون ماقال لي
قال طلقتها من 6 أشهر قلت له طلقتها من سنة أشهر
قلت أطلقتها من ستة أشهر
قال نعم
قلت إذاً لم تسألني
قال شفت العريفي قلت فلنتحدث
جلس حوالي 10 دقائق وهو يتكلم وانا محرج عن تأخري ،فالمقصود بهذا الهدهد لما تكلم مع سليمان عليه السلام
(( إِنِّي وَجَدتُّ امْرَأَةً تَمْلِكُهُمْ وَأُوتِيَتْ مِن كُلِّ شَيْءٍ وَلَهَا عَرْشٌ عَظِيمٌ ﴿٢٣﴾ وَجَدتُّهَا وَقَوْمَهَا يَسْجُدُونَ لِلشَّمْسِ مِن دُونِ اللَّـهِ وَزَيَّنَ لَهُمُ الشَّيْطَانُ أَعْمَالَهُمْ فَصَدَّهُمْ عَنِ السَّبِيلِ فَهُمْ لَا يَهْتَدُونَ ﴿٢٤﴾ )) (سورة النمل)
اختصر في ثلاثة أسطر أعطاه الرحلة كلها وأعطاه الزبدة لو كان سليمان عليه السلام يريد تفصيلات لسأله كم المسافة أو عدد جندها لكنه لا يحتاج إلا معلومة واحدة مادينهم حتى نجعوهم او نتركهم
سليمان لما جاءتهم هذه المعلومة لم يتخذ قراره مباشرة
لا بل تأكد من المعلومة ولو كان واثقاً من صاحبها فهذه معلومة فيها اتخاذ قرار فيها تجهيز جيش وتحريك مئات أو آلاف الناس قال سليمان عليه السلام
(( قَالَ سَنَنظُرُ أَصَدَقْتَ أَمْ كُنتَ مِنَ الْكَاذِبِينَ )) ﴿النمل / ٢٧﴾
ماأسرع طريقة ليتأكد من صدق الهدهد او كذبه ؟
فأخذ ورقة كتب فيها بسم الله الرحمن الرحيم
(( أَلَّا تَعْلُوا عَلَيَّ وَأْتُونِي مُسْلِمِينَ )) ﴿النمل / ٣١﴾
يعني مستسلمين أعطاه الورقة
(( اذْهَب بِّكِتَابِي هَـٰذَا فَأَلْقِهْ إِلَيْهِمْ ثُمَّ تَوَلَّ عَنْهُمْ فَانظُرْ مَاذَا يَرْجِعُونَ )) ﴿النمل / ٢٨﴾
الهدهد طار ومباشرة وصل إليهم وجاء ودخل من أحد فتحات النوافذ وألقى الكتاب في حجرها قرأت الكتاب وقالت
(( قَالَتْ يَا أَيُّهَا الْمَلَأُ إِنِّي أُلْقِيَ إِلَيَّ كِتَابٌ كَرِيمٌ ﴿٢٩﴾ إِنَّهُ مِن سُلَيْمَانَ وَإِنَّهُ بِسْمِ اللَّـهِ الرَّحْمَـٰنِ الرَّحِيمِ ﴿٣٠﴾ أَلَّا تَعْلُوا عَلَيَّ وَأْتُونِي مُسْلِمِينَ ﴿٣١﴾ )) (سورة النمل )
هذه الملكة عاقلة لا تتخذ قراراً إلا باستشارة
(( قَالَتْ يَا أَيُّهَا الْمَلَأُ أَفْتُونِي فِي أَمْرِي مَا كُنتُ قَاطِعَةً أَمْرًا حَتَّىٰ تَشْهَدُونِ )) ﴿النمل / ٣٢﴾
جعل الرجال الّذين عندها يعطونها آراءاً وانظر الفرق عادة بين قرار الرجل وقرار المرأة المرأة دائماً لا تميل إلى المواجهة .. هكذا طبيعتها أنظر الرجال بماذا أشاروا وماهو القرار الّذي اتخذته قال الله
(( قَالَتْ يَا أَيُّهَا الْمَلَأُ أَفْتُونِي فِي أَمْرِي مَا كُنتُ قَاطِعَةً أَمْرًا حَتَّىٰ تَشْهَدُونِ ﴿٣٢﴾ قَالُوا نَحْنُ أُولُو قُوَّةٍ وَأُولُو بَأْسٍ شَدِيدٍ وَالْأَمْرُ إِلَيْكِ فَانظُرِي مَاذَا تَأْمُرِينَ ﴿٣٣﴾ )) ﴿النمل / ٣٢و 33﴾
لدينا سلاح وجيش ورجال فأخذت تفكر وقالت
(( قَالَتْ إِنَّ الْمُلُوكَ إِذَا دَخَلُوا قَرْيَةً أَفْسَدُوهَا وَجَعَلُوا أَعِزَّةَ أَهْلِهَا أَذِلَّةً ۖ وَكَذَٰلِكَ يَفْعَلُونَ )) ﴿النمل / ٣٤﴾
ثم أرادت بلقيس أن تمتحن سليمان فهل الّذي يدفعه الحرص على المال الّذي لديها وأن يملك اليمن بما فيها من ثروات أم الّذي حرّصه عقيدته ودينه
قال سأعطيه أمولاً فإن فرح بها معناه كل فترة بسيطة نرسل له الأموال ونبقى نعبد الشمس لكن إن ردها هنا تأت القضية قال الله
(( وَإِنِّي مُرْسِلَةٌ إِلَيْهِم بِهَدِيَّةٍ فَنَاظِرَةٌ بِمَ يَرْجِعُ الْمُرْسَلُونَ )) ﴿النمل / ٣٥﴾
ولكم أن تتخيلوا هدية ملكة إلى ملك اكيد شيء عظيم قال الله
(( فَلَمَّا جَاءَ سُلَيْمَانَ قَالَ أَتُمِدُّونَنِ بِمَالٍ فَمَا آتَانِيَ اللَّـهُ خَيْرٌ مِّمَّا آتَاكُم بَلْ أَنتُم بِهَدِيَّتِكُمْ تَفْرَحُونَ )) ﴿النمل / ٣٦﴾
قال أتعطونني الأموال لأبقيكم على شرككم ولم يقل ماعندي خير من ما عندكم هو من عند الله رب العالمين انظر قمة العبودية والشعور بملك الله له .. لذلك لم يقل فما عندي خير مما عندكم يقول
(( فَلَمَّا جَاءَ سُلَيْمَانَ قَالَ أَتُمِدُّونَنِ بِمَالٍ فَمَا آتَانِيَ اللَّـهُ خَيْرٌ مِّمَّا آتَاكُم بَلْ أَنتُم بِهَدِيَّتِكُمْ تَفْرَحُونَ ﴿٣٦﴾ ارْجِعْ إِلَيْهِمْ فَلَنَأْتِيَنَّهُم بِجُنُودٍ لَّا قِبَلَ لَهُم بِهَا وَلَنُخْرِجَنَّهُم مِّنْهَا أَذِلَّةً وَهُمْ صَاغِرُونَ ﴿٣٧﴾ )) (سورة النمل)
وصلت إليها الرسالة
فأرسلت قائلة أنا قادمة إليك أتفاهم معك
سليمان يعلم أنها في عقيدتها أن العرش الّذي يملكه يملك اليمن فإذا سافرت هي جعلت على هذا العرش سبعة أبواب مغلقة وحرس أشداء لذلك سليمان أراد ان يأتي بذلك العرش عنده يقول الملك الّذي لدي ليس من لدني بل إنه من رب العالمين قال الله جل في علاه
(( قَالَ يَا أَيُّهَا الْمَلَأُ أَيُّكُمْ يَأْتِينِي بِعَرْشِهَا قَبْلَ أَن يَأْتُونِي مُسْلِمِينَ ﴿٣٨﴾ قَالَ عِفْرِيتٌ مِّنَ الْجِنِّ أَنَا آتِيكَ بِهِ قَبْلَ أَن تَقُومَ مِن مَّقَامِكَ ۖ وَإِنِّي عَلَيْهِ لَقَوِيٌّ أَمِينٌ ﴿٣٩﴾ )) (سورة النمل)
كان سليمان يبقى من طلوع الشمس إلى غروبها يقضي بين الناس فحتى تصل الملكة إلى سليمان تحتاج شهراً أو شهرين يقول آتيك به قبل أن تقوم من مجلسك وأنا قوي وأمين فلن أسرق منه الماس أو غيره
سليمان رأى أن الوقت طويل ست أو سبع ساعات طويل
(( قَالَ الَّذِي عِندَهُ عِلْمٌ مِّنَ الْكِتَابِ أَنَا آتِيكَ بِهِ قَبْلَ أَن يَرْتَدَّ إِلَيْكَ طَرْفُكَ ۚ فَلَمَّا رَآهُ مُسْتَقِرًّا عِندَهُ قَالَ هَـٰذَا مِن فَضْلِ رَبِّي لِيَبْلُوَنِي أَأَشْكُرُ أَمْ أَكْفُرُ ۖ وَمَن شَكَرَ فَإِنَّمَا يَشْكُرُ لِنَفْسِهِ ۖ وَمَن كَفَرَ فَإِنَّ رَبِّي غَنِيٌّ كَرِيمٌ )) ﴿النمل / ٤٠﴾
قيل في معنى طرفك قبل أن تطرف بعينك وقيل في معناها أنك تنظر الآن إلى رجل طرفك يبلغ إلى رجل على بعد كيلو متر واحداً أو كليومتراً ونصف فهذا الرجل يجتاج إلى مشي ربع ساعة حتى يصل إليك فأنا قبل أن يصل إليك الرجل الّذي يبلغ أقصى طرفك
وهنا العلم يغلب القوة قال الله عنه
(( قَالَ الَّذِي عِندَهُ عِلْمٌ مِّنَ الْكِتَابِ
والأول عنده قوة والعلم غلب القوة
ماهو العلم من الكتاب
(( الَّذِي عِندَهُ عِلْمٌ مِّنَ الْكِتَابِ
قيل أن هذا يعني يعرف إسم الله الأعظم فدعى الله تعالى واسم الله الأعظم اختلف فيه وأصح ماورد فيه هو حديث في الترمذي عن أسماء بنت يزيد بن السكن أن النبي صلى الله عليه وسلم قال
(( اسْمُ اللهِ الأعْظَمُ الذي إذا دُعِيَ بهِ أجابَ ؛ في ثلاثِ سُوَرٍ من القُرآنِ : في ( البَقرةِ ) و ( آلِ عِمْرانَ ) ، و ( طه ) ))
الراوي: أبو أمامة الباهلي المحدث: الألباني - المصدر: صحيح الجامع - الصفحة أو الرقم: 979
خلاصة حكم المحدث: صحيح
في البقرة
(( اللَّـهُ لَا إِلَـٰهَ إِلَّا هُوَ الْحَيُّ الْقَيُّومُ ۚ لَا تَأْخُذُهُ سِنَةٌ وَلَا نَوْمٌ ۚ لَّهُ مَا فِي السَّمَاوَاتِ وَمَا فِي الْأَرْضِ ۗ مَن ذَا الَّذِي يَشْفَعُ عِندَهُ إِلَّا بِإِذْنِهِ ۚ يَعْلَمُ مَا بَيْنَ أَيْدِيهِمْ وَمَا خَلْفَهُمْ ۖ وَلَا يُحِيطُونَ بِشَيْءٍ مِّنْ عِلْمِهِ إِلَّا بِمَا شَاءَ ۚ وَسِعَ كُرْسِيُّهُ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضَ ۖ وَلَا يَئُودُهُ حِفْظُهُمَا ۚ وَهُوَ الْعَلِيُّ الْعَظِيمُ )) ﴿البقرة/٢٥٥﴾
في آل عمران
(( اللَّـهُ لَا إِلَـٰهَ إِلَّا هُوَ الْحَيُّ الْقَيُّومُ )) ﴿آل عمران / ٢﴾
وفي طه
(( وَعَنَتِ الْوُجُوهُ لِلْحَيِّ الْقَيُّومِ ۖ وَقَدْ خَابَ مَنْ حَمَلَ ظُلْمًا)) ﴿طه /١١١﴾
فقيل وهو رجحه شبخ الإسلام إبن تيمية وابن القيم وجمع من أهل العلم أن اسم الله الأعظم هو الحي القيوم
هذا قام ودعا بذلك
(( قَالَ الَّذِي عِندَهُ عِلْمٌ مِّنَ الْكِتَابِ أَنَا آتِيكَ بِهِ قَبْلَ أَن يَرْتَدَّ إِلَيْكَ طَرْفُكَ ۚ فَلَمَّا رَآهُ مُسْتَقِرًّا عِندَهُ قَالَ هَـٰذَا مِن فَضْلِ رَبِّي لِيَبْلُوَنِي أَأَشْكُرُ أَمْ أَكْفُرُ ۖ وَمَن شَكَرَ فَإِنَّمَا يَشْكُرُ لِنَفْسِهِ ۖ وَمَن كَفَرَ فَإِنَّ رَبِّي غَنِيٌّ كَرِيمٌ )) ﴿النمل / ٤٠﴾
أسأل الله تعالى أن ينفعنا بهدي كتابه أسأل الله تعالى أن ينفعنا بهدي كتابه أسأل الله تعالى أن ينفعنا بهدي كتابه
اللهم اجعلنا ممن يقرؤن القرآن ويتلونه على الوجه الّذي يرضيك عنهم يارب العالمين
اللهم اجعلنا ممن يقرؤن القرآن ويتلونه على الوجه الّذي يرضيك عنهم يارب العالمين
اللهم اجعل القرآن مؤانساً لنا في قبورنا اللهم اجعل القرآن مؤانساً لنا في قبورنا في الخلوة إذا أوحشنا المكان
اللهم اجعل القرآنةمؤانساً لنا في قبورنا اللهم اجعله مرافقاً لنا في ليلنا ونهارنا اللهم علمنا منه ما جهلنا اللهم علمنا منه ما جهلنا اللهم علمنا منه ما جهلنا اللهم اجعلنا ممن يشفع له القرآن يوم القيامة يرب العالمين
اللهم إن نبيك صلى الله عليه وسلم قد قال
(( تأتي البقرةَ وآلَ عمرانَ كأنَّهما غمامتانِ أو غيايتانِ أو فَرقانِ من طيرٍ صوافَّ ))
الراوي: - المحدث: ابن تيمية - المصدر: مجموع الفتاوى - الصفحة أو الرقم: 12/79
خلاصة حكم المحدث: صحيح
اللهم فاجعلنا ممن يحاج عنا القرآن ياذا الجلال والإكرام يارب العالمين اللهم اجعلنا ممن يقال لهم إقرأ وارتق ورتل كما كنت ترتل في الدنيا فترفعنا في الجنان وتغفر لنا السيئات وتضاعف لنا الحسنات وترفع لنا الدرجات بالقرآن يارب العالمين ياذا الجلال والإكرام اللهم ياحي ياقيوم إجعلنا ياربنا ممن يقيم حروفه وحدوده ويؤمن بمحكمه ومتشابهه
يارب العالمين ياذا الجلال والإكرام اللهم وإنا نسألك كما بلغتنا أول رمضان أن تبلغنا آخره
اللهم كما بلغتنا أول رمضان اللهم بلغنا آخره يارب العالمين اللهم اختم لنا شهر رمضان برضوانك والعتق من نيرانك
اللهم اجعل موعدنا بحبوحة جنانك وعمّنا جميعاً بفضلك وإحسانك
اللهم ياحي ياقيوم أصلح نياتنا وذرياتنا ربنا هب لنا من ازواجنا وذرياتنا قرة أعين واجعلنا للمتقين إماماً اللهم اجعل اولادنا بارين بنا محسنين إلينا
اللهم احفظهم من التدخين والمسكرات اللهم احفظهم من جميع الآفات
اللهم أدم سترك اللهم أدم سترك الجميل علينا يارب أدم سترك الجميل علينا
اللهم لانهلك وانت رجاؤنا اللهم لانهلك وانت رجاؤنا اللهم لانهلك وانت رجاؤنا ياحي ياقيوم برحمتك نستغيث
اللهم أصلح لنا أاننا كله ولاتكلنا إلى انفسنا طرفة عين فإن وكلتنا إلى أنفسنا وكلتنا إلى عجز وضيعة لا غنى لنا عن رحمتك ولاحول ولاقوة لنا إلا بك ياذا الجلال والإكرام
اللهم نسألك في هذه الساعة ياحي ياقيوم أن تصلح أحوال المسلمين في كل مكان اللهم كن لهم في سوريا
وكن لهم في اليمن
وكن لهم في ليبيا
وفي مصر
وفي تونس
والصومال
وفي العراق
وفي فلسطين
اللهم ياذا الجلال والإكرام إن بالمسلمين من الهم والحاجة أمر لانشكوه إ إليك أنت رجاؤنا إذا انقطع الأمل
يا رب بمن نستغيث أم نستنصر أنت المولى القاهر الناصر من الذي يغيثنا ياحي يا قيوم
اللهم لا إله إلا أنت أنزل على جميع المسلمين في كل أرض من أرضك هذه الساعة من هذا الشهر الكريم أمناً وإيماناً اللهم أنزل عليهم جميعاً امناً وإيماناً ياحي يا قيوم
اللهم احقن دماؤهم
اللهم أصلح ذات بينهم
اللهم سد جوعتهم
اللهم اجمع كلمتهم على الخير والهدى يارب العالمين ياذا الجلال والإكرام ياحي يا قيوم
اللهم وإني أسألك لهذا البلد الطيب أن تحميه من كل شر
اللهم احفظ الإمارات من حسد الحاسدين وكيد الكائدين وإفساد المفسدين
اللهم اجمع كلمتهم على الخير والهدى يارب العالمين
اللهم صلي وسلم وبارك على عبدك ورسولك محمد وعلى آله وصحبه أجمعين
:: مع الشكر لفريق التفريغ في منتدى الشيخ محمد العريفي
http://3refe.com/vb