الحقوق محفوظة لأصحابها

محمد العريفي
بسم الله الرحمن الرحيم

الحمد لله الذي انشأ خلقه وبرا وقسم أحوال عباده غناً وفقراً وأنزل الماء وشق أسباب الثرى، أحمده سبحانه فهو الذي أجرى على الطائعين أجرا وأسبل على العاصين سترا هو سبحانه الذي يعلم ما فوق السماء وما تحت الثرى ولا يغيب عن علمه دبيب النمل في الليل إذا سرى سبحت له السموات وأملاكها وسبحت له النجوم وأفلاكها وسبحت له الأنهار وأسماكها وسبحت له الأرض وسكانها وسبحت له البحار وحيتانها( وَإِن مِّن شَيْءٍ إِلَّا يُسَبِّحُ بِحَمْدِهِ وَلَـٰكِن لَّا تَفْقَهُونَ تَسْبِيحَهُمْ)

فأشهد أن لا إله إلا الله وحده لا شريك له لا ند له ولا شبيه ولا كفؤ ولا مثل ولا نظير وأشهد أن محمد عبده ورسوله وصفيه وخليله وخيرته من خلقه وأمينه على وحيه أرسله ربه رحمة للعالمين وحجة على العباد أجمعين فهدى الله تعالى به من الضلالة وبصر به من الجهالة وكثر به بعد القلة وأغنى به بعد العيلة ولم به بعد الشتات وأمن به بعد الخوف فصلوات الله وسلامه عليه ما ذكره الذاكرون الأبرار وما تعاقب الليل والنهار ونسال الله تعالى أن يجعلنا جميعا من صالح أمته وأن يحشرنا يوم القيامة بزمرته.

أما بعد أيها الإخوة والأخوات

أحمد الله عز وجل الذي يسر هذا اللقاء معكم في ليلة من ليال هذا الشهر الكريم ونسأل الله تعالى الذي أخبرنا نبيه (صلى الله عليه وآله وسلم ) الذي لا ينطق إلا بوحي ولا يحكم إلا بوحي ولا يعمل إلا بوحي أخبرنا أن لله تعالى في كل ليله عتقاء من النار يعتق الله تعالى من النار رقابهم فلا يدخلوها ولا يمسهم شيء من حرارها ولا من عذابها

فأخبر النبي صلى الله عليه وسلم أن في كل ليلة لله عتقاء من النار فسأل جل وعلا بمنه وكرمه وإحسانه أن يجعلنا في هذه الليلة الكريمة من عتقائه من النار نحن ووالدينا ووالديهم وأزواجنا و ذريتنا جميعاً أمين يا رب العالمين.

أيها الإخوة والأخوات

من فضل الله تعالى علينا أن يسر لنا مثل هذه المجالس الطيبة وأسأل الله تعالى أن يجعلنا ممن تحفهم الملائكة وتغشاهم الرحمة ويذكرهم الله تعالى فيمن عنده ونسأل الله أن يجزيكم خير الجزاء على هذا الاجتماع الطيب.

أنا اعلم يقيناً أيها الإخوة والأخوات أنكم ما جئتم إلى هنا طلباً للطعام اللذيذ تأكلونه أو طلباً لمال تحصلونه أو يوزع عليكم شيء من الوظائف أو الأعطيات،

أعلم أنكم جئتم مع شدة الزحام والتعب وربما مع شدة الانشغال في هذه الليالي المباركات وعدد كبير منكم مرتبط بدوام أيضا في الغد ومع ذلك جئتم طلباً للخير وطلباً للأجر وطلباً لمجالس الذكر فأسأل الله أن لا يردكم خائبين ونحن نتعامل والله مع رب كريم رحيم سبحانه وتعالى

يعلم ما في القلوب ويأجر العبد على عمله سواء كان صغيراً أو كبيراً فاسأل الله أن لا يردنا جميعاً خائبين ولا من رحمته محرومين وأن يشملنا الله تعالى بهذا المجلس المبارك أن يشملنا الله تعالى جميعاً برحمته ومغفرته

اجتمعنا نتلو كتاب الله ،نتلو كتاب الله ، ونتدارسه بيننا فتحفنا الملائكة وتخشانا الرحمة ويذكرنا الله تعالى فيمن عنده نسأل الله أن نكون كذلك.

أيها الإخوة والأخوات

ذكر الله تعالى في كتابه عددا من قصص الأمم السابقة سأل أبو ذر كما في مسند الإمام أحمد سأل النبي صلى الله عليه وسلم قال له يا رسول الله كم عدد الرسل ؟ فقال عليه الصلاة والسلام : " هم مائة وعشرون ألفا "

هؤلاء المائة وعشرون ألفاً أيها الأفاضل

ذكر الله تعالى لنا في القرآن أسماء فقط خمسة وعشرين نبياً منهم ليس خمسة وعشرين ألف لا فقط خمسة وعشرين نبياً من ضمن مائة وعشرين ألف

وهؤلاء الخمسة وعشرون نبياً أيضاً لم يذكر الله تعالى لنا قصصهم مفصلة جميعاً، لا... وإنما عدداً من هؤلاء الأنبياء الذين ذكروا في القرآن نحن نعرف أسمائهم لكننا لا نعرف قصصهم

نقرأ في القرآن اسم اليسع من يعرف قصته؟!

نقرأ في القرآن ذي الكفل من يعرف قصته ؟!

نقرأ في القرآن إلياسين لكن ما نعرف قصته !

أنبياء كرام ولهم قوم ولهم كتب أنزلت عليهم ولهم قصص وأعاجيب مع أقوامهم ولكن ربنا جل في علاه لحكمة عنده سبحانه وتعالى ذكر لنا أسمائهم ولم يفصل لنا قصصهم .

وبعض هؤلاء الأنبياء ذكر الله تعالى قصصهم مختصرة مثلا قصة هود تجدها في موضعين أو ثلاثة من القرآن تقف عليها

في سورة هود وسورة الأعراف ثم تريد أن تعرف تفاصيل كثيرة فتجد أن الآيات ذكرت لك شيئاً يسيراً مما يتعلق بعمر هود وحياته كذلك ما يتعلق بقصة لوط ما يتعلق بقصة شعيب بقصص عدد كبير من الأنبياء.

إنما هناك نبي من الأنبياء ذكر الله تعالى اسمه أكثر مما ذكر غيره من الأنبياء وخصه الله تعالى بميزة سمي هذا النبي بها فسُمي كليم الرحمن وهذا النبي ذُكر في القرآن في مائة وثلاثة وثمانين موضعاً من القرآن ، ذُكر اسمه في القرآن مائة وثلاثة وثمانين مرة وذكرت قصته في القرآن بعضها متشابه وبعضها مختلف في خمسة وعشرين موضعاً من القرآن هذا النبي هو النبي الذي نعرف قصة ولادته و نعرف اسم أخيه ،بقية الأنبياء لا نعرف أسماء أخوانهم إلا ما ذكر الله عن يوسف لكن الله جل وعلا لم يذكر أسماء إخوة يوسف إنما ذكر أخوه فقط .

هذا النبي نعرف ما حال أمه ،نعرف أخته ماذا فعلت ،نعرف أين تربى ،قصة زواج هذا النبي نعرفها أيضا،

هذا النبي له أعاجيب، سنقف على جانب أخر من جوانب حياة هذا النبي .

هذا النبي موسى عليه السلام أقوامه يتنوعون في تعاملهم معه

منهم قوم آمنوا به ولكنهم لما آمنوا سببوا له كثيرا من المتاعب والمشكلات ألم ترى أنهم لما خرجوا من البحر فلما ما كادت أرجلهم تجف من البحر بعد غرق فرعون حتى مروا على قوماً يعكفون على أصنام لهم وهم قد رأوا هلاك فرعون قبل دقائق .

(قَالُوا يَا مُوسَى اجْعَلْ لَنَا إِلَهًا كَمَا لَهُمْ آلِهَةٌ قَالَ إِنَّكُمْ قَوْمٌ تَجْهَلُون)َ (138)إِنَّ

هَؤُلاءِ مُتَبَّرٌ مَا هُمْ فِيهِ وَبَاطِلٌ مَا كَانُوا يَعْمَلُونَ (139)قَالَ أَغَيْرَ اللَّهِ أَبْغِيكُمْ

إِلَهًا وَهُوَ فَضَّلَكُمْ عَلَى الْعَالَمِينَ (140) } سورة الاعراف

لذلك عندما قال واحد من اليهود لعمر رضي الله تعالى عنه :

قال يا عمر لم تكادوا أن تدفنوا نبيكم حتى اختلفتم فقال الأنصار

والمهاجرون منا أمير ومنكم أمير ،كأنه يقول أنتم المسلمون تختلفون

دائماً تدفنون نبيكم ثم تختلفون كل واحد يقول إمارة عندنا ،

فقال له عمر:

لكنكم أنتم ما كادت أرجلكم تجف من البحر الذي غرق فيه فرعون

إلا وقلتم يا موسى اجعل لنا آلهة كما لهم آلهة،

أنتم أتيتم شيء أعظم مما نحن وقعنا فيه فموسى عليه السلام له أعاجيب وكان قومه يتنوعون في تعاملهم معه وكان النبي صلوات ربي وسلامه عليه كثيراً ما يستشهد بموسى دون غيره من الأنبياء.

ألم ترى أنه صلى الله عليه وسلم لما قسم مرة ذهبيه بين أصحابه

عليه الصلاة والسلام القسمة الشرعية المبنية على حكمة نبوية

وعلم مأخوذ من الوحي فلما قسمها أقبل إلى النبي عليه الصلاة والسلام

رجل قال: إن هذه قسمة ما أُريد بها وجه الله، يا محمد اعدل فإنك لم تعدل.

فسكت النبي عليه الصلاة والسلام ثم قال وهو يمر على ذهنه مئات الأنبياء فاختار موسى قال عليه الصلاة والسلام:"يرحم الله أخي موسى لقد أوذي بأكثر من ذلك فصبر" فالنبي عليه الصلاة والسلام كلما رأى شيء من قومه تذكر أحوال الأنبياء السابقين لذلك لما جاء هذا الرجل يتعنت ويقل اعدل اعدل بكل جرأة فإنك لم تعدل ، تذكر النبي عليه الصلاة والسلام مباشرة حال قوم موسى وقال يرحم الله أخي موسى لقد أوذي بأكثر من ذلك فصبر.

وفي موطن آخر كان النبي صلى الله عليه وسلم دائماً يحاول أن يتمثل قصص الأنبياء مر النبي صلى الله عليه وسلم يوماً وهو راجع من سفر وكان في أطراف المدينة ونزل على رجل أعرابي وأكل عنده والأعرابي وضع للنبي صلى الله عليه وسلم من القرى ما يوضع للضيف فلما انتهى النبي عليه الصلاة والسلام قال لهذا الأعرابي إذا جئت المدينة

فأتنا وهذا الأعرابي لما يكرم النبي عليه الصلاة والسلام يعلم

انه لا يكرم رجلاً عادياً يعلم أنه يكرم نبياً ملكاً على قومه تحت

يده ما يغنم من غنائم ومن أموال وبالتالي هو يعطي النبي عليه الصلاة

والسلام رجاء ما يحصل أيضا من أجر ومن فائدة تأتي فلم تمضي

أيام حتى جاء الأعرابي ونزل عند النبي عليه الصلاة والسلام

فأطعمه النبي صلى الله عليه وسلم وأكرمه ثم قال له :سلني

كعادة العظماء والملوك والرؤساء إذا أكرموا أحدا يعطونه هدية فالنبي

عليه الصلاة والسلام كأنه نحن نهديك هدية لكن لا ندري ما الذي

يناسبك) سلني ( واحد يقول له النبي صلى الله عليه وسلم سلني المفروض

يغتنم هذه الفرصة ويقول ادعوا الله أن يجعلني من أهل الجنة أو ادعو الله أن يغفر لي، كما قال ربيع بن كعب الأسلمي وهو غلام عمره ثلاث عشرة سنة ،جاء إلى النبي صلى الله عليه وسلم يصب

عليه الماء ليتوضأ فقال عليه الصلاة والسلام: سلني

قال: أسألك مرافقتك في الجنة

انظر إلى السؤال الذي يستحق أن يُسأل صاحبة ويقال له سلني هذا

الرجل لما قال عليه الصلاة والسلام سلني قال أسألك دابة أركبها قال

النبي عليه الصلاة والسلام أعطوه دابة ، قال: سلني - كأنه يقول لا يكفي قل جنة ،قل نجاة

سلني...

فقال وجارية تخدم أهلي أعطوه جارية أمة مملوكة

أعطوها له تخدمه

سلني...

وكلبا يحرس غنمي فدفعوا إليه كلباً ثم سكت

الرجل فقال النبي عليه الصلاة والسلام له:" أعجزت أن تكون كعجوز

بني إسرائيل"

قال الصحابة يا رسول الله وما عجوز بني إسرائيل؟

غريب أول مرة نسمع (عجوز بني إسرائيل) يا رسول الله ما هي قصة

عجوز بني إسرائيل؟

فقال عليه الصلاة والسلام إن موسى- مباشرة ذكر النبي عليه الصلاة والسلام لموسى عليه السلام أكثر من ذكره لغيره من الأنبياء وادخل الآن في أي برنامج يتكلم عن كتب السنة ادخل اسم موسى عليه السلام لتعلم أن النبي عليه الصلاة والسلام أن كثيراً ما كان يستشهد بموسى صلوات ربي وسلامه عليه قال عليه الصلاة والسلام في قصة عجوز بني إسرائيل قال:

إن موسى لما أراد أن يرتحل بقومه أراد أن يرتحل بهم من

مكان إلى موضع آخر قال له قومه إن يوسف -يعني النبي الذي قبلك-قد أخذ علينا العهد والميثاق ألا نرتحل إلا نأخذه معنا- يعني نخرجه من

قبره ونأخذه معنا- ويوسف أيها الأفاضل كما تعلمون هو النبي الذي كان قبل موسى كما في سورة غافر لما قال:(وَقَالَ رَجُلٌ مُؤْمِنٌ مِنْ آلِ فِرْعَوْنَ يَكْتُمُ إِيمَانَهُ)سورة غافر اية28

ثم قال بعد ذلك (وَلَقَدْ جَاءَكُمْ يُوسُفُ مِنْ قَبْلُ بِالْبَيِّنَاتِ فَمَا زِلْتُمْ فِي شَكٍّ مِمَّا جَاءَكُمْ بِهِ)سورة غافر آية34

فموسى عليه السلام كان قبله يوسف إلى القوم أنفسهم فهذا واقع يوسف كان في مصر يدعوا أهلها ثم أُرسل موسى عليه السلام إلى فرعون وفي مصر فقال موسى عليه السلام عندما قالوا يوسف أمرنا إن نأخذه معنا قال:

لهم أين قبر يوسف؟

قالوا: لا ندري لكن كيف لا نرتحل قالوا لا يعرفه

منا إلا عجوز منا نادوا العجوز فأقبلت العجوز التي من بني إسرائيل

قال لها موسى عليه السلام أين قبر يوسف؟ قالت لن أخبر عنه حتى

تعطيني سؤلي -أنا عندي شرط أُريده- حتى تعطيني سؤلي قال لها

وما سؤلك؟ يعني أنا سأعطيك لكن ما هو الطلب الذي تريدينه؟

وما سؤلك؟

قالت: مرافقتك في الجنة -كأن الأمر عظم عند موسى

قال في نفسه يعني مجرد أن تدليني على موضع وترافقين الأنبياء

في الجنة؟!!! والناس يبذلون أرواحهم وأنفسهم وأموالهم لدخول الجنة

وأنت مجرد معلومة تاريخية حفظتيها عن أجدادك وتكونين رفيقة الأنبياء

في الجنة فكأن موسى عليه السلام تعاظم سُؤلها فأوحى الله تعالى إليه

أن أعطها سُؤلها فقال :لك ذلك.

انظروا إلى الهمة العالية، قال لك ذلك.

فدلتهم على مستنقع ماء وقالت أنزحوا الماء من هاهنا فأقلوا وأنزحوا

الماء من هذا الموضع قالت أحفروا في هذا الموضع فحفروا وأخرجوا

يوسف عليه السلام ونقلوه معهم إلى الموضع الآخر وهذا الحديث رواه الطبراني في معجمه وهو حديث صحيح صححه الشيخ الألباني وجمع من أهل العلم.

فالمقصود من هذه أيها الأفاضل أن النبي صلى الله عليه

وسلم كان يذكر قصص موسى وربنا جل وعلا في القرآن لم يذكر فقط قصة موسى، لا... بل ذكر الله تعالى في القرآن قصص بعض المعاصرين لموسى ولو لم يكن والله فيها عبرة لما ذكرها الله تعالى في القرآن ،

الله جل وعلا يقول(لَقَدْ كَانَ فِي قَصَصِهِمْ عِبْرَةٌ لِأُوْلِي الأَلْبَابِ مَا كَانَ حَدِيثًا يُفْتَرَى) سورة يوسف آية111

قصة يوسف وموسى وقارون وفرعون وغيرهم ممن ذكر الله تعالى

قصصهم ومن أصدق من الله قيلاً وحديثاً ويقول الله جل وعلا لنبيه

عليه الصلاة والسلام(فَاقْصُصِ الْقَصَصَ لَعَلَّهُمْ يَتَفَكَّرُونَ)

اذكر قصة زكريا وهو يدعوا الله في شدة العقم حتى يتفكر من لم

يرزق بأولاد ويفعلون مثل زكريا ...

اذكر قصة لوط مع قومه

يتعلقون بالشذوذ والشهوة حتى يتفكر من كان يتعلق بالشذوذ

والشهوة كيف يتعامل الله تعالى مع أصحاب هذه المعصية لعلهم يتفكرون

ويقول الله جل وعلا

( وَكُلًّا نَقُصُّ عَلَيْكَ مِنْ أَنْبَاءِ الرُّسُلِ مَا نُثَبِّتُ بِهِ فُؤَادَكَ )

ويقول الله جل وعلا(كَذَلِكَ نَقُصُّ عَلَيْكَ مِنْ أَنْبَاءِ مَا قَدْ سَبَقَ وَقَدْ آتَيْنَاكَ مِنْ لَدُنَّا ذِكْرًا ( 99 ) مَنْ أَعْرَضَ عَنْهُ فَإِنَّهُ يَحْمِلُ يَوْمَ الْقِيَامَةِ وِزْرًا ( 100)

الذي يُعرض عن الذكر ...عن القرآن ويعرض عن التفكر فيه وعن العمل بما فيه

وعن الإيمان به يحمل يوم القيامة وزرا كما بين الله سبحانه وتعالى في القرآن.

تعالوا أيها الإخوة نتكلم في قصة رجل عاش في عصر موسى عليه السلام هذا الرجل كان تاجرا, ما سبب تجارته؟هل كان فعلا يعني عنده حركات كيماويه فيقلب الحديد ذهب كما ذكر بعضهم؟

كيف كان قومه ينظرون إليه؟ كيف كان يتعامل مع قومه لما كثر ماله؟ما هي

كانت نهايته؟ لماذا قال الله تعالى( فَخَسَفْنَا بِهِ وَبِدَارِهِ الأَرْضَ)

الدار ما ذنبها؟لماذا خسف الله تعالى بالدار معه؟لماذا لم يخسف به وحده؟ وما هي العبرة المترتبة على قول الله تعالى (وَقَالَ الَّذِينَ أُوتُوا الْعِلْمَ وَيْلَكُمْ ثَوَابُ اللَّهِ خَيْرٌ)لماذا لم يقل وقال الذين امنوا ؟ لماذا الذين أوتوا العلم؟ أي علم يعني الله تعالى هنا؟ تعالوا أيها الأحبة نسبح خلال هذه الآيات في كتاب الله جل وعلا ونسال الله تعالى بمنه وكرمه أن ينزلها على قلوبنا نزول الغيث على الأرض الجرداء وأن يغيثنا الله تعالى بكتابه وآياته وان يجعلنا ممن يقرءون القرآن ويتفكرون فيه.

يقول الله جل وعلا (نَّ قَارُونَ كَانَ مِن قَوْمِ مُوسَى) هذه أول معلومة إن قارون ليس من قوم عيسى أو شعيب أو إبراهيم أو لوط ،

لا ربنا يتكلم عن رجل من قوم موسى إذا هو من بني إسرائيل وبالمناسبة كلمة إسرائيل معناها:عبد الله, ئيل معناها :الله مثل لما تقول ميكائيل, جبرائيل,إسرائيل ,إسرافيل كلها ئيل معناها: الله فميكائيل , جبرائيل يعني: محب الله,خادم الله,عبد الله هكذا...

وإسرائيل أصلا الذي اسمه إسرائيل هو يعقوب عليه السلام

يعقوب عليه السلام لما هاجر من فلسطين إلى مصر كما تعلمون لما يوسف عليه السلام أصبح في مصر وزير مالية إن صح التعبير وهو المسئول عن توزيع الأرزاق فجاء قومه, جاء أبو يوسف عليه السلام ومعه الأسباط ال11

أبناءه,ومعه أيضا غيرهم من بناته ونسائه ورزق هؤلاء جميعا بأولاد في مصر ثم مرت السنين فتكاثروا فصار موسى عليه السلام من نسل يوسف لأن كل الأنبياء تناسلوا من نبي واحد وهو: إسحاق

إبراهيم عليه السلام لديه ولدان لديه إسماعيل الكبير وإسحاق الأصغر منه، فإسحاق هو أبو يعقوب ثم يعقوب أبو يوسف ثم يوسف تناسل من وراءه الأنبياء حتى وصوا إلى موسى ثم عيسى ثم توقف, أما محمد صلى الله عليه وسلم فإنه من نسل إسماعيل عليه السلام وإسماعيل لم يكن من نسله أنبياء إلا محمد صلوات ربي وسلامه عليه.

فلما نقول بنو إسرائيل كأننا نقول بنو يعقوب فهذا كان من بني إسرائيل(إِنَّ قَارُونَ كَانَ مِن قَوْمِ مُوسَى ) ما ذنبه يا ربي ؟(فَبَغَى عَلَيْهِمْ)بغى عليهم لكثرة ماله يقولون إن الغنى ملازما لطغيان إلا من أنجاه الله تعالى كما قال الله تعالى (كلا إِنَّ الْإِنْسَانَ لَيَطْغَى)( متى يا ربي يطغى ؟ (أَنْ رَآَهُ اسْتَغْنَى) وتجد فعلا بعض الناس متى يزداد غيا وطغيانا وظلما للناس وجرأة على ظلمهم ؛إذا كثر ماله وارتفع عزه و شرفه بينهم فبغى عليهم

والنبي صلى الله عليه وعلى آله وسلم يقول كما رواه الترمذي:(بابان تعجل فيهما العقوبة فالدنيا..,ما هما يا رسول الله؟ قال:(البغي والعقوق)البغي وهو: الظلم والعقوق يعني:عقوق الرحم,سواء عقوق الوالد أو الوالدة أو العقوق عموما قال: البغي والعقوق والباغي هو الذي تعجل له عقوباته .

ذكروا أن هارون الرشيد لما سجن يحيى البرمكي في نكبة البرامكه المعروفة في التاريخ تعرفون أن في التاريخ أسرار من ضمن أسرار التاريخ ما يسمى بنكبة البرامكه هارون الرشيد كان صاحب للبرامكه وذكروا أن هارون الرشيد البرامكه هم أهله من الرضاعة

أصلا يحيى البرمكي وهو شيخ البرامكه وكبيرهم هو أبو هارون الرشيد من الرضاعة والفضل بن يحيى البرمكي وخالد بن يحيى البرمكي كلهم يعتبرون إخوان لهارون الرشيد من الرضاعة ،إخوان الخليفة استيقظ يوما هارون الرشيد وأمر بجمع البرامكه وقتلهم و هو معروف في التاريخ بنكبة البرامكه وسجن يحيى البرمكي وولده خالد ويقول وإن هارون الرشيد سئل قيل له:لم فعلت بالبرامكه ما فعلت فقال:والله لو اعلم أن يدي هذه تعرف لقطعتها من شدة حرصه على كتمان السبب ألا الآن ما يعرف ذكر أشياء من ضمن ما يعرف من ضمن ما يذكر في التاريخ ذكر أشياء لكن لا أريد أن أضيع وقت المحاضرة فيه لكن ذكر أسباب الشاهد أن يحيى البرمكي لما نكب وأُلقي في السجن وقُتل ابنه الفضل وذهب بماله وشرد أبناءه وجلس هو وابنه خالد في السجن وكان السجان يمنع عنهم عن الحطب زيادة في تعذيبهم بشدة البرد و وجد من الشدة والعنت ما لم يتعود عليه ابدأ، نكبه!فقال خالد يوما لأبيه :يا أبتي ما ترى السبب في ما وقع علينا نحن لم نفعل شي لهارون لماذا يا ربي استيقظ من الصباح وعمل هذا ؟فقال له أبوه:يا بني دعوة مظلوم سرت بليل نمنا عنها ولم ينم الله عنها.

نامت عيونك والمظلوم منتبه يدعو عليك

وعين الله لم تنم

وعند الله تجتمع الخصوم ، "من كان عنده مظلمة لأخيه فليتحلل منها اليوم قبل أن لا يكون دينار ولا درهم" قالوا بما يا رسول الله قال:"بالحسنات والسيئات"، كم من عين باتت باكيه ويد ارتفعت شاكيه من مظلوم مقهور والظالم نائم أو يضحك ولا يعلم أن هناك أناس يهزون أبواب السماء بأنواع الدعاء عليه لا يعلم

بغى والبغي سهام تنتظر

البغي سهام تطلق عليك ،تطلق على الباغي ينتظر أن تصيبه في أي لحظه يمكن السهم هذا لا يصيبه والثاني لا يصيبه لكن يصيبه سهم منها وأحيانا ربما يكون بعض المصائب التي نزلت عليك بسبب دعوه مظلوم أنت لم تعلم عنها ربما يمرض ولدك وتتعب وتنفق من مالك وتعيش هم وغم ولا تعلم أنها دعوة مظلوم عليك ربما أحد يأتي يستلف منك مال 10 آلاف... 20ألف... مئة ألف... مليون يقول لك أرده لك بعد كذا ثم لا يرده وتتعب ومطالبات وهي دعوة مظلوم ربما منعته مائة درهم أو مائتين درهم سرت بليل غفلت عنها ولم يغفل الله عنها ربما يبتلى الإنسان في وظيفته أو يبتلى في جسده أو يبتلى بشي لا يعلم لكن بابان تعجل فيهما العقوبة في الدنيا :البغي والعقوق... البغي والعقوق !

يقول الله تعالى في الحديث الصحيح( يا عبادي إني حرمت الظلم على نفسي وجعلته بينكم محرما فلا تظالموا)

نبينا عليه الصلاة والسلام لما وجد مرض الموت قام عليه الصلاة والسلام وقد عصب رأسه بعصابة من شدة الحمى ورقى على المنبر كما في صحيح مسلم ولم يستطع عليه الصلاة والسلام أن يقف من شدة الجهد ........

"أيها الناس أنه قد دنا مني خلوف من بين أظهركم إلا فمن كنت جلدت لهُ ظهرَ فهذا ظهري فليستقد منه ومن كنت شتمت لهٌ عرضَ فهذا عرضي فليستقد ومن كنت أخذت لهُ مالَ فهذا مالي فليأخذ ما شاء"

ثمَ جعل يلتفت بعينين متعبتين مريضتين إلى الناس فما رأى أحد قام فقال بأبي هو وأمي ولا يخشى الشحناء ثم قال على الصلاة والسلام :( أو حللني ) ما دام ما في أحد بيقوم بيقول أنت ظلمتني طيب أو حللني فلقيت ربي و أنا طيب النفس.

أي فرعون مشى في أُبهته ودخل إلى داره وهو في ضلاله وفجوره

قال الله ( فَخَسَفْنَا بِه ) . بهِ لِوحده؟! لا... لأنه هو موجود و عنده حاشية تعينه على هذا الضلال والفجور هو موجود و عنده حاشية تعينه على الضلال والفجور عنده . هو موجود و عنده حاشية عمرهم ما قالوا له: لا والله لا تأخذ الأرض الفلانيه ترى حرام يا أخي والله مسكين صاحبها

لا يقولون له حقك يا طويل العمر لا لا فعلاَ الأوراق ما هي لا فعلا أنت أحسن واحد في العالم لا... حقك، لا... يا طويل العمر قال لهم يا أخي الخمر أتعبنا قالوا لا يا أخي يا رجال ما كفرت بالله عادي بعدين الناس يشربونه ، استغفر ووسع صدرك وأنت في شبابك تتوب بعدين قال لهم يا أخي يا أخي الواحد استغفر الله، وده يتوب من العلاقة المحرمة مع المرأة قال لا ... أنت غيرك يعبدون أصنام وغيرك يعبدون ...شهوات بس إن شاء الله أنك و أنك على خير.

تخيل يقولون أن المعتصم لما أراد أن يفعل ما يفعل بالأمام أحمد من ضربه وتنكيله خاف قالوا فأقبل إليه مائه من أهل العلم الذينَ عندهم شهوات بينهم وبينه الذي يأخذ بالفتوى يأخذ كذا ولا كذا يقولون فأقبلوا إليه مائه فأقسموا له بالله أن الحاكم ليس عليه يوم القيامة ثواب ولا عقاب يعني يدخل الجنة بدون حساب وقالوا له أن معاصي الحاكم كالجبال لكن أجرهم عند الله كالليل يقولون فا أقبل على ما أقبل عليه.

قارون كان عنده ناس من هذا النوع ويسمعونه النغمة التي يريد وكانوا يقولون له الكلام الذي يشتهي وكانوا لا ينكرون عليه منكر ولا يرفعون عنه ظلمً ولا يدافعون عنده عن مظلوم ولا يتكلمون بحق عنده قوم كما قال الله تعالى :( وَقَيَّضْنَا لَهُمْ قُرَنَاءَ فَزَيَّنُوا لَهُم مَّا بَيْنَ أَيْدِيهِمْ وَمَا خَلْفَهُمْ)

لذلك خسف الله بقارون ومن معه والله لا يظلم أحدً

قال الله تعالى :( فَخَسَفْنَا بِهِ وَبِدَارِهِ الْأَرْضَ فَمَا كَانَ لَهُ مِن فِئَةٍ يَنصُرُونَهُ مِن دُونِ اللَّـهِ وَمَا كَانَ مِنَ الْمُنتَصِرِينَ ﴿81﴾القصص).

أين الناس الذين كانوا يقولون يا ليت عندنا مثل ما عند قارون

قال الله تعالى :((وَأَصْبَحَ الَّذِينَ تَمَنَّوْا مَكَانَهُ بالأمس يَقُولُونَ وَيْكَأَنَّ اللَّهَ يَبْسُطُ الرِّزْقَ لِمَن يَشَاء مِنْ عِبَادِهِ وَيَقْدِرُ لَوْلَا أَن مَّنَّ اللَّهُ عَلَيْنَا لَخَسَفَ بِنَا وَيْكَأَنَّهُ لَا يُفْلِحُ الْكَافِرُونَ (83) تِلْكَ الدَّارُ الْآخِرَةُ نَجْعَلُهَا لِلَّذِينَ لَا يُرِيدُونَ عُلُوًّا فِي الْأَرْضِ وَلَا فَسَادًا وَالْعَاقِبَةُ لِلْمُتَّقِين َ)

أسال الله سبحانهُ تعالى أن ينفعنا بهدى كتابه

اللهم اجعل القرآن شافعً لنا مشفع يا رب العالمين اللهم أجعلنا ممن يقال لهم اقرأ و أرتقي ورتل كما ترتل في الدنيا اللهم أجعلنا مما يعملون بمحكمه ويؤمنون بمتشابهه يا ذا الجلال والإكرام

اللهم إني أسألك للمسلمين في كل مكان أن تصلح أحوالهم

اللهم أصلح أحوالهم في كل مكان اللهم أصلح أحوالهم في سوريا

اللهم أحقن دمائهم وتقبل شهدائهم اللهم أنزل أمن من عندك

اللهم ولي أخواننا في ليبيا اللهم أنزل أمن من عندك

اللهم أحقن دمائهم اللهم ولي أخواننا في الصومال اللهم سد جوعتهم اللهم سد جوعتهم واشفي مريضهم ويسر وصول الصدقات إليهم يا رب العالمين يا حي يا قيوم اللهم إنك أرحم الراحمين

فارحمهم إنك أرحم الراحمين فارحمهم اللهم يا حي يا قيوم فارحمهم اللهم ارحم بكاء الصغير اللهم أرحم بكاء الصغار اللهم يا رب بكاء الصغار اللهم أرحم بكاء الآباء والأمهات اللهم أرحم ضعفهم اللهم تولى أمرهم اللهم أرحم ضعفهم وتولى أمرهم يا رب اللهم يا من هو رزاق عظيم كريم يا حي يا قيوم يا ذا الجلال والإكرام اللهم أن نسألك لإخواننا في تونس ومصر واليمن أن تجمع شملهم وتوحد كلمتهم على الخير يا رب العالمين و اللهم إني أسالك للإمارات عامة ولدبي خاصة أن تنزل عليهم الأمن والأيمان اللهم أحمهم جميعاً من حسد الحاسدين وكيد الكائدين وشماتة الشامتين وإفساد المفسدين اللهم صب عليهم الخير صبا ولا تجعل عيشهم كداً كداَ يأرب العالمين اللهم اجمع كلمتهم وولاتهم على طاعتك اللهم اجمع كلمتهم وولاتهم على طاعتك

اللهم اجمع كلمتهم وولاتهم على طاعتك

يا رب العالمين يا ذا الجلال والإكرام اللهم اجعلهم من أهل الخير والصلاح ومن ناصرِ الإسلام يا ذا الجلال والإكرام هذا وأسال الله جلا وعلا أن يجزي الإخوة القائمين على هذا النشاط وأن يجزي الإخوة الكرام الرعاة الذين قاموا بدعم مثل هذا المشروع وتأييده والوقوف معه أسال الله أن لا يحرمهم جميعاً عظيم الأجر وجليل الثواب وصلى الله على نبينا محمد.

:: مع الشكر لفريق التفريغ في منتدى الشيخ محمد العريفي

http://www.3refe.com/vb/showthread.php?t=167784