الحقوق محفوظة لأصحابها

محمد العريفي
الحمد لله رب العالمين واصل واسلم على اشرف الانبياء والمرسلين نبينا محمد عليه وعلى آله أفضل الصلاة واتم التسليم , اما بعد :

ايها الإخوة والأخوات : السلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته

وأحمد الله جل وعلى الذي يسر هذا اللقاء بكم جميعا ,

واسأل الله تعالى أن يجعلني وإياكم في هذه المجالس المباركة وفي هذه الحلقات

ممن يزيدهم الله تعالى علما وهدى وتوفيقا

ايها الإخوة والأخوات الناس في طلبهم للعلم ينقسمون إلى اقسام :

من الناس من يهتم بعلم العقائد ومعرفة صفات الله عز وجل ,و الكلام على ما يختص بخلق الملائكة واركان الإيمان , أو الكلام عن الشرك وانواعه ,

وحسبك بهذا علما , ولا شك أنه اهم العلوم بحيث انه قد يفلح الإنسان في صلاته ,قد يفلح في صدقته , قد يقبل منه حجه , لكن يفسد احيانا عليه ذلك كله ,

مايقع في الشرك كما قال سبحانه وتعالى (وَلَقَدْ أُوحِيَ إِلَيْكَ وَإِلَى الَّذِينَ مِنْ قَبْلِكَ لَئِنْ أَشْرَكْتَ لَيَحْبَطَنَّ عَمَلُكَ وَلَتَكُونَنَّ مِنَ الْخَاسِرِينَ. [ الزمر:65])

فالإنسان إذا وقع في الشرك , فسدت عليه جميع الأعمال التي يعملها ولم يقبل الله تعالى منه عمل ابداً , ومن الناس من يهتم بعلم التفسير , فتجد انك تسأله مثلا عن تفسير آية في سورة البقرة في سورة آل عمران , في المائدة أو تسأله عن تفسير قصار السور , فتجد أن هذا الشخص عنده علم واسع فيه ,

ومن الناس من اهتموا كثيرا بعلم اللغة العربية ,ومجازها وصريحها ,وتجد انه ينشد لك من الأشعار الشيء الكثير ,

ومن الناس من يهتم مثلا بالتاريخ والغزوات ومعرفتها , ومن الناس من يهتم بالفقة , ومعرفة الحلال والحرام , إلى غير ذلك من الأمور ,

لعلنا ايها الإخوة والأخوات في هذه الحلقات نبحث ما يتعلق بهذا الباب اعني باب الفقة

طبعا البعض يقول لماذا يا شيخ لا تتكلم في العقائد ؟ نعم حسبك بها وبعظمها واهميتها ,لكني وجدت أن كثيرا ولله الحمد ممن يقدمون كثيرا من

البرامج يتكلمون في العقائد وما يتعلق بها , وايضا لعل هذا في برامج اخرى , لكني رأيت أن الفقة يحتاج اليه الناس كثيرا ,

يعني يا جماعة احيانا اخرج من المسجد فيأتي إنسان و يسألني مسألة فقهية في صلاته ,فيحتاج أن يعيد صلاته بسبب جهله بها , يعني اعطيكم مثالا على ذلك ..

مرة من المرات جاء اليه شخص بعد الصلاة في أحد المساجد

قال : ياشيخ

قلت : نعم

قال : ياشيخ أنا إذا اردت أن اصلي النافلة , هل يجب عليه أن اتوضأ !!

الشيخ : ظننت انه يمزح أو لا يعرف معنى الوضوء

قلت : طبعا يجب عليك أن تتوضأ

قال : ياشيخ يجب اتوضأ ؟

قلت نعم

قال : ياشيخ هل تعلم ماهي النافلة ؟!

قلت : ماهي النافلة علمني

قال : النافلة يا شيخ مثل صلاة الضحى مثل صلاة الوتر مثل سنة الفجر ..هذه النافلة

قلت : طبعا يجب عليك أن تتوضأ , هل تصلي على غير طهارة !..فإذا به يلتفت اليه ثم

يقول : ياشيخ حتى النافلة يجب أن اتوضأ ؟

قلت نعم

قال :يا شيخ هذه تبرع مني لله لماذا اتوضأ لها ؟!

حقيقة نعم قد يكون مثل هذا التصور قليل وجوده في الناس بلا شك , لكنك إذا تأملت وجدت انه واقع في مجموعة من الناس ,

إذن هذا الشخص ايها الإخوة والأخوات يصلي لكنه مع صلاته تجد انه في بعض الأحيان مع حرصه على هذه الصلاة إلا انه يجهل بعض الأمور

المهمة فيها التي لابد أن يتعلمها ,

اخبر النبي صلى الله عليه وسلم ايها الحبة أن العلم في آخر الزمان يقل عند الناس وأن الناس يُعرِضُون عن طلبه , كما

قال صلى الله عليه وسلم ( إن الله لا يقبض العلم انتزاعا ينتزعه من صدور الرجال ، ولكن يقبض العلم بقبض العلماء ،)

قال( فإذا لم يبق عالم اتخذ الناس رؤساء جهالا فسئلوا فأفتوا بغير علم فضلوا وأضلوا)

الراوي: - المحدث: الألباني - المصدر: صفة الفتوى - الصفحة أو الرقم: 7

خلاصة حكم المحدث: صحيح

يبدأ كل واحد يفتي .. هذا يفتي في جريدة وهذا يفتي في إذاعة وهذا يفتي في قناة وهذا يفتي في مسجد وهذا يفتي في الشارع

وهذا يفتي في سيارة الأجرة وهذا يفتي في الأتوبيس ويبدأ كل واحد يفتي..

( اتخذ الناس رؤساء جهالا فسئلوا فأفتوا بغير علم فضلوا وأضلوا) ضلوا بأنفسهم وأضلوا الناس ايضا ,

إذن كان لِزاماً علينا جميعا في الحقيقة أن نتعلم هذه المسائل العلمية , أنا سأحاول في هذه الحلقات التي معنا أن ابسط مسائل الفقه ,

قد يستغرب البعض احيانا يقول : يا أخي تكلمنا كيف نتوضأ ! نحن نعرف كيف نتوضأ !؟

نعم جزاك الله خيرا انت تعلم كيف تتوضأ, لكن غيرك احيانا قد يجهل بعض انواع الأمور ,

بل سأتكلم عن كيفية الصلاة , قد يقول البعض يا شيخ معقول ! مافيه احد مايعرف يصلي ؟!

نعم معقول أن يكون فيه ناس لا يعرفون كيف يصلون ..

يحدثني أحد الإخوة كان زميل لنا في الجامعة قبل سنوات ,

يقول: انه ذهب إلى قريته فجلس مع جدته ,

يقول : فأتحدث معها , وصاحبي هذا في كلة الشريعة قديما كان معنا ,

يقول : فأتحدث مع جدتي فتحدثت معها عن الصلاة

قالت : ياولدي انا والله اصلي ولله الحمد ,

يقول : قلت ياجدتي صلي -يعني اريني كيف تصلين ,

قال: فإذا بها تصلي فإذا وصلت عند السجود سجدت لكن تومى برأسها فقط يعني تجلس كجلسة التشهد ثم تخفض رأسها للسجود

ثم تجلس ثم تخفضه اخرى ثم تجلس ثم تقوم للركعة التي بعدها , ولما انتهت الصلاة

قلت: يا جدتي أنت عندك الم في ظهرك ؟

قالت : لا ولله الحمد أنا قوية اقوم واقعد

قلت : لماذا لا تسجدين ؟

قالت : ياولدي عيب المرأة تسجد , عيب المرأة تسجد , وبدأت تستحي وتمسح عرقها

قالت امرأة واسجد ؟!

فإذا بها المرأة طوال صلاتها السنوات الطويله والمرأة لا تسجد .

إذن ياجماعة نحن نظن أن هذه المسائل معروفه , بينما لو تأملت وجدت أن عدد غير قليل من الناس لا يزالون على جهل بها .

اخبر النبي صلى الله عليه وسلم ايضا أن الناس في اخر الزمان يُعرِضُون عن طلب العلم , بل إنك لو تأملت الآن في احوال بعض الناس , الآن بعض الناس لو تسأله عن ما يتعلق بالطب احيانا يجيبك , تسأله ما الذي يسبب ارتفاع الضغط ؟ ما الذي يخفظ الضغط ؟ ما الذي يسبب الكوليسترول ؟, ما الذي يحتاجه مريض السكر ؟ سيارتك متى تغير لها الزيت ؟ متى تعبئها وقودا , عجلات السيارة متى تغيرها ؟ اسعار السيارات ؟ اسعار المواد الغذائية ؟...

تجد أن امامك عالِم بهذه الأمور وهو يهتم بها , إن دخل الإنترنت قرأها , إن نظر في الجرائد قرأها , إن جلس مع الناس تسائل فيها , إن

نظر إلى قنوات فضائية بدأ يتتبع مايتعلق بها ,

لكن ياجماعة لو تسأله يافلان إذا سهوت في صلاتك ماذا تفعل ؟

قال لك : والله اسجد للسهو

حسنا ممتاز , تسجد للسهو جيد, هذه معلومة جيده , تسجد قبل السلام أم بعد السلام ..

هاه والله لا ادري هل فيه سجود قبل السلام و بعد السلام ؟

نعم يوجد سجود قبل السلام وبعد السلام .., إذن لايزال جاهلا به ,

ما الذي يضرة لو تعلمه ؟!

قل مثل ذلك فيما يتعلق بالتفسير فهو كل يوم يقرأ (قل هو الله احد) في صلاته , حسننا ما معنى الله الصمد ؟ ..ما معنى ؟؟ إلى غير ذلك ,

المشكلة ياجماعة اننا احيانا نظن اننا على علم ببعض المسائل ثم يتبين احيانا أننا على جهل بها و الأكبر من ذلك أن يصبح الانسان احينا ياجماعة يتعبد لله تعالى تعبدا معينا بنوع من العبادات إما مثلا صلاة معينه يفعل بها شيء معين أو احيانا ذكر من الأذكار الشرعية تجد انه يواصل عليه أو كيفية الحج أو العمرة يمارسها , ثم إذا اكتشف ياجماعة فإذا هي بدعة من البدع

فيكون كما قال الله عز وجل (قُلْ هَلْ نُنَبِّئُكُمْ بِالأخْسَرِينَ أَعْمَالا (103) الَّذِينَ ضَلَّ سَعْيُهُمْ فِي الْحَيَاةِ الدُّنْيَا وَهُمْ يَحْسَبُونَ أَنَّهُمْ يُحْسِنُونَ صُنْعًا (104) )[ الكهف ]

مسكين ! يصلي ويحج ويعتمر وهو على غير السنة مثل ما كان بعض المبتدعه ,

بل مثلما قال الله عزوجل عن قوم من الناس لما قال سبحانه وتعالى ( عَامِلَةٌ نَاصِبَةٌ (3) تَصْلَى نَارًا حَامِيَةً (4) ) [الغاشية ]

ياربي هي عامله ناصبة ؟! نعم عاملة ناصبة لكن على غير السبيل وعلى غير السنة , إذن ينبغي أن نتنبه في الحقيقة ايها الإخوة والأخوات لمثل هذه المسائل ,

حث الله عز وجل على التفقه في الدين , ولم يأمر الله عز وجل نبيه صل الله عليه وسلم بالإزدياد من شيء إلا بالإزدياد من طلب العلم

فقال سبحانه وتعالى لنبيه عليه الصلاة والسلام (وَلا تَعْجَلْ بِالْقُرْآنِ مِن قَبْلِ أَن يُقْضَى إِلَيْكَ وَحْيُهُ وَقُل رَّبِّ زِدْنِي .. )[طه :114]

زدني ماذا ؟ مالا , زدني خلقا حسنا ؟, ام زدني بلدان نفتحها ؟ ام زدني عمرا ؟ قال (وَقُل رَّبِّ زِدْنِي عِلْمًا ) ,

إذن كلما زاد الإنسان علما صار هذا اشرف , لذلك قال عليه الصلاة والسلام وهو يحث على تعلم العلم قال ( من سلك طريقا يلتمس فيه علما سهل الله له طريقا إلى الجنة وإن الملائكة لتضع أجنحتها رضا لطالب العلم وإن طالب العلم يستغفر له من في السماء والأرض حتى الحيتان في الماء وإن فضل العالم على العابد كفضل القمر على سائر الكواكب إن العلماء هم ورثة الأنبياء إن الأنبياء لم يورثوا دينارا ولا درهما ..) إذن ماذا ورثوا ؟ (إنما ورثوا العلم فمن أخذه أخذ بحظ وافر)

الراوي: أبو الدرداء المحدث: الألباني - المصدر: صحيح ابن ماجه - الصفحة أو الرقم: 183

خلاصة حكم المحدث: صحيح

فكل من طلب العلم فهو في الحقيقة وارث للأنبياء ويتعلم ما تكلم به الانبياء وما علموه للناس ,

بل ذكر الله عز وجل أن الذين لهم الرفعة في الدنيا والآخرة هم العلماء فقال سبحانه وتعالى

وهو يتكلم عن هؤلاء العلماء ( يَرْفَعِ اللَّهُ الَّذِينَ آمَنُوا مِنكُمْ وَالَّذِينَ أُوتُوا الْعِلْمَ دَرَجَاتٍ ۚ...) [المجادلة : 11],

بل لما ذكر الله عز وجل شهادته على الوهيته بين الله تعالى أن العلماء يشهدون مع شهادته جل وعلا ,

كما قال سبحانه ( شَهِدَ اللَّهُ أَنَّهُ لَا إِلَهَ إِلَّا هُوَ وَالْمَلَائِكَةُ (18) ..)[آل عمران ] , ثم رفع مجموعة من الناس طائفة من الناس نوعا منهم رفعهم إلى المرتبة العظيمة

فقال سبحانه وتعالى ( وَأُولُو الْعِلْمِ قَائِمًا بِالْقِسْطِ لَا إِلَهَ إِلَّا هُوَ الْعَزِيزُ الْحَكِيمُ (18) ..)[آل عمران ] )

لم يقل وَأُولُو الأموال أو أُولُو القوة في الأبدان أو أُولُو الجهاد مثلا أو أُولُو قيام الليل مثلا أو أُولُو الصيام لا كل هؤلاء علم الله جل وعلا أن افضلهم العلماء

فرفعهم سبحانه وتعالى حتى جعلهم شاهدين مع الملائكة وجعل شهادتهم مقترنه بشهادته سبحانه وتعالى ,

الناس ايها الإخوة والأخوات في طلبهم للعلم ينقسمون إلى اقسام :

بعض الناس يمشي بالبركة ! يعني صلى الجمعة وقال الامام كلمتين من العلم اخذها ومضى ثم يصرف ساعتين وثلاث في النظر إلى مسلسل

أو النظر الى مسرحية أو فلم في التلفاز وقد اكتسب معلومتين من الإمام والف معلمومة في امور الحب والغزل وغير ذلك من هذه القناة

هذا طبعا إذا كان ممن يبكرون إلى صلاة الجمعة هذا على احسن حال , اما مجموعة من الناس اليوم فهم اصلا لا يذهبون إلى صلاة الجمعة , إلا بعد

احيانا ما ينتهي الخطيب وإذا بدأ الخطيب يختم خطبته ويدعو دخل بعض الناس وبعض الناس حتى الخطبه ما يحضرها انما يحضر فقط ما يتعلق بالصلاة إلى غير ذلك ,

ومن الناس من يحرص في حقيقة على طلب العلم , لكنك تجده في طلبه للعلم غير مرتب , يعني هو في الحقيقة مثقف إن قرأ جريده وجد فيها فتوى قرأها , أن شغل الراديوا فستمع كلمتين ثلاث استمع اليها , إن وافق انه حضر خطبة جمعه في ذلك اليوم كان ليس عنده شغل أو شبع من النوم فحضر الخطبة مبكرا واستمع إلى كلمتين , طبعا هذا جزاه الله خير هو على خير ,

لكن الذي اعنيه انه لا بد أن يحرص حرصا أكثر على أن يتعلم ,

يا إخواني العلم لا يأتي اليك بل انت الذي تأتيه , وكلما كان الإنسان حريصا على طلب العلم وحريصا على الإتيان اليه صار طلب العلم اليه اعجل ,

كذلك من اهم المسائل , أن الله جل وعلا ربط رفعة العبد بتعلم العلم كما قال سبحانه وتعالى ( وَمَنْ يُؤْتَ الْحِكْمَةَ فَقَدْ أُوتِيَ خَيْرًا كَثِيرًا سورة البقرة آية 269) ,

وقال صلى الله عليه وسلم (( من يرد الله به خيرا ..ما قال يزده مالا , أو يرزقه زوجة حسناء , أو يعطيه دابة , أو بيتا قال ((من يرد الله به خيرا يفقهه في الدين))

الراوي: عبدالله بن عباس المحدث: الترمذي - المصدر: سنن الترمذي - الصفحة أو الرقم: 2645

خلاصة حكم المحدث: حسن صحيح

إذن كل ما تفقه المرأ في دينه صار هذا المرأ إلى العلم اعجل وصار ايضا العلم الشرعي اليه اقرب ,

ومن الأمور الهامة ايضا في وقتنا اليوم وهي في الحقيقة مشكلة انك تجد بعض الناس احيانا ينصرفون إلى تعلم العلم من اقوام ليسوا أهل لتعلم العلم ,

يعني احيانا مثلا تقرأ في جريده أو احيانا تنظر إلى قناة من القنوات فإذن بشخص يتكلم في العلم الشرعي و يُسأل في العلم الشرعي , و يفتي في العلم الشرعي واحيانا لا درس في كلية الشريعة ولا تعلم العلم الشرعي , ولا قرأ ولا استفاد ومع ذلك يبدأ يفتي في بعض المسائل الشرعية ويعلمها للناس ويتكلم بها ونحن بلا شك لا نقول لا يتكلم بالعلم إلا من كان درس في كلية الشريعة لا هذا ليس حكرا على شهادة فهناك علماء كبار وليس معهم شهادات شرعية لكن الذي اعنيه هل هذا الشخص الذي يتكلم يطلب العلم , احيانا اتذكر قول النبي صلى الله عليه وسلم لما ذكر في آخر الزمان قال ( سيأتي على الناس سنوات خداعات ، يصدق فيها الكاذب ، و يكذب فيها الصادق ، و يؤتمن فيها الخائن ، و يخون الأمين ، و ينطق فيها الرويبضة . قيل : و ما الرويبضة ؟ قال : الرجل التافه يتكلم في أمر العامة

الراوي: أنس بن مالك و أبو هريرة المحدث: الألباني - المصدر: صحيح الجامع - الصفحة أو الرقم: 3650

خلاصة حكم المحدث: صحيح

يعني ياجماعة اكون معكم واقعيا , احيانا بعض القنوات الفضائية تستضيف لاعب كرة مثلا , فلو سألته مثلا متى نعتبر لعبة الكرة ضربة مرمى , متى نعتبرها ضربة جزاء , ومتى يحسب هذا فاول , متى يحسب كورنر ..إلى غيري من الأمور مع شدة جهلي بها , لكن إلى غيرها من الأمور التي يسألون فيها لاعب الكرة , وماهي انواع الكرات هذه جلد وهذه بلاستك ليست مشكلة نستمع , ماهي انواع الملاعب هذا مزروع وهذا قد وضع فيه نوع آخر هذه لا بأس بها , لكن عندما يسألون أحد الاعبين ويقولون له وما رأيك في تعدد الزوجات , هذا بالله عليك وما ادراه عن تعدد الزوجات , هل عنده علم شرعي يبني هذه الفتوى عليه ؟!,

ويسألونه احيانا ما رأيك في الصوم عندما يكون الجو حار ؟

حسنا هل هذه تريده يفتي أم ماذا تريده أن يفعل فالمشكلة ياجماعة أننا بدأنا احيانا يعني اصبحت احيانا بضاعة العلم مزجاة ,واصبح كل من جاء يتكلم في ذلك ,

اذكر من اللطائف..

أن رجلا اسمه غياث ابن إبراهيم - غياث إبراهيم هذا ياجماعة كان كذابا , لكنه رجل قد اوتي منطق , ولسانا حسننا

ويستطيع أن يتكلم بما يريد فأصبح الناس يجتمعون إليه , والرجل لم يطلب العلم فأصبح إذا وقع في مأزق الف احاديث على بعض اللغة العربية الفصحى

وقال :قال صلى الله عليه وسلم ...ويكذب على الناس ,والناس اصلا جهال الذين يجتمعون عنده.

وفي يوم من الأيام جلس غياث ابن إبراهيم في الطريق يأكل طعاما ,و مر به أحد الناس

قال له :ياشيخ ما تستحي تأكل امام الناس في الطريق بهذه الصورة انت شيخ ولك جلالة قدرك و تأكل امام الناس بهذه الصورة !

فالتفت اليه وقال: اين الناس ؟

قال : ياشيخ اين الناس ! الناس الذين يمرون بك هؤلاء ناس

قال : بالله هؤلاء ناس ! هؤلاء بقر ليسوا ناس

قال ياشيخ : اذكر الله هؤلاء ناس انظر يمرون بك وهؤلاء الذين يحضرون درسك ,ويقبلون رأسك وتقول بقر !!

قال : والله هؤلاء بقر

قال : ياشيخ !

قال : حسنا بيني وبينك الدليل تريد أن اثبت لك انهم بقر

قال: نعم

قال : تعال معي فمضى به ياجماعة حتى دخل به على جمع منهم , واول مادخل على هؤلاء الجمع وجلس , ودائما يُحَدث عليهم لكن لأنهم جهال

مثال :

لو أن طبيبا يتطبب ليس طبيبا لكن جاء عند شخص في مثلا قطار أو في طائرة جلس بجانبه ثم سأل هذا الرجل الجالس سأل صاحبه ماذا تشتغل

قال : اشتغل مهندس

فقال: صاحبنا أنا اشتغل طبيب

فقال له ذلك الشخص : نعم يادكتور أنا عندي حقيقة الم في البطن كيف استطيع اني اعالجه ,

فقال له صاحبنا: نعم لعلك أن تذهب للصيدلية وتأخذ بنادول وتحضره ثم تخلطه مع الشاي ثم تضع عليه كأسين حليب ثم تأخذ طماطم وتضعها

معها وتأخذ ليمونتين وتعصرها وتشربه خمس مرات كل يوم وتشفى !

سيصدق صاحبنا طبعا هذا يلعب عليه .. بالعقل .

مثل ما ذكر بعض العلماء..

قال أحد العلماء انه مرة من المرات جلس في مطعم ,قال : فكان بجواره

ناس وكان هذا في دول اوروبا فلما التفتوا اليه رأوني عربيا ,وهم يأكلون البطيخ يقول وفي اثناء اكلهم البطيخ ,

قالوا : كيف تأكلون البطيخ انتم العرب ؟

قلت : نحن العرب نضع على البطيخ فلفل (شطة )

قالوا :صحيح

قلت : نعم نضع عليه فلفل ويصبح لذيذ جدا

يقول : فأخذو الفلفل وجعلوا يضعونها عليه حتى جعلو يقولون مممم نعم لذيذ جدا سبحان الله جيد أننا اكتشفنا هذا النوع من الأكل

يقول وانا اضحك عليهم !

فبعض الناس احيانا يلعب بعقول الناس , المهم نعود إلى غياث ابن ابراهيم

غياث هذا ياجماعة جاء وجلس عند هؤلاء المجموعة ثم بدأ يتكلم معهم , وقال ألا احدثكم عن الجنة وما اعد الله فيها

قالوا : بلى ياشيخ جزاك الله خير - حدثنا

فقال : إن في الجنة شجرة طولها كذا وعرضها كذا , وفي الجنة كذا وبدأ الرجل يتكلم ويبين حتى إذا اشتاقت قلوبهم إلى الجنة ,ورقت نفوسهم ,

قال: ياجماعة افلا ادلكم على طريق الجنة

قالوا : بلى جزاك الله خير دلنا على طريق الجنة , فغياث هذا يتكلم وقد اجلس صاحبة بجانبه

فقال لهم : قال صلى الله عليه وسلم ..

(طبعا هذا الحديث ضعيف يا جماعة حتى لا احد من الإخوة المشاهدين والمشاهدات يعمله - هذا الحديث ضعيف هو كذبه و الفه ),

قال لهم : قال صلى الله عليه وسلم ( من لمس ارنبة انفه بلسانه دخل الجنة )

فبدأ كل واحد ياجماعة يحاول يجر لسانه ليلمس به ارنبة انفه

فالتفت الى الذي بجانبة وقال : بالله عليك اليسوا بقرا !

فأعني بهذا أنه كيف استطاع أن يحتال عليهم بهذه الحيله؟ إلا لانهم جهال وانطلت عليهم مثل هذه الحيل

وإن شاء الله تعالى أن كثيرا ممن يتكلمون إن شاء الله في الدين لا يصلون إلى هذه المرحلة , وكذلك السامعين في تصوري , أن كثير منهم

لا يصلون إلى هذه المرحلة لكني ذكرتها مثالا على ما نحن بصدده,

ولعلنا ان شاء الله تعالى فيما يأتي من حلقات نبدأ في الكلام حول احكام الطهارة واحكام المياه..

لكني ارى أن وقت الحلقة قد ضاق عن ذلك ..

اسأل الله لي ولكم التوفيق والسداد وان يجعلني وإياكم اينما كنا والى لقاء اخر في حلقة قادمة والله تعالى اعلم

,وصل الله وسلم وبارك على رسول الله والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته

http://www.3refe.com/vb/showthread.php?t=186916