محاضرة ::: طريق النجاح للشيخ محمد العريفي
قناة حياتنا الفضائية
بسم الله الرحمن الرحيم
الحمد لله رب العالمين وأصلي وأسلم على أشرف الأنبياء وإمام المرسلين نبينا وحبيبنا وقائدنا وقرة أعيننا محمد ابن عبد الله عليه وعلى آله وصحبه أفضل الصلاة وأتم التسليم
أحمد الله عز وجل أيها الأبناء الكرام أن يسر هذا اللقاء معكم وأسأل الله عز وجل أن ينفعني وإياكم بما نقول ونسمع.
أيها الأحبة الكرام : عمر ابن الخطاب رضي الله تعالى عنه كان يمشي يومًا من الأيام في طريق من طرقات المدينة،*مر بدكان فإذا في داخله رجل قد أشعل بين يديه نارًا ينفخ فيها ويصنع.
قال له عمر: ماعملك؟؟*
قال أنا حداد ونجار
قال فما صنعتك؟؟ قال أنا أصنع الرحاء
-الرحاء جمع رحى وهما حجران يوضع أحدهما فوق الآخر ويُحرَّك من فوق بعصا يطحنون فيه القمح والشعير- فقال له عمر:إنه قد بلغني أنك تقول لو أشاء لصنعت رحى تدور بالريح*
-أنا سامع أنك ممكن تصنع رحى*تدور بالهواء- فقال ذلك المجوسي أبو لؤلؤة المجوسي قالياعمر:لأصنعن لك شيئًا يسمع به أهل المشرق والمغرب
التفت عمر إلى الذين عنده قال :لقد توعدني العلج
مضى عمر إلى بيته ومضى المجوسي وصنع*خنجرًا له حدان مقبضه من وسطه وجعل يطليه بالسم شهرًا كاملاً
أقبل في ظلمة الليل وأختبأ لعمر في زاوية من زوايا المسجد-المساجد في السابق ليست مثل مساجدنا اليوم فيها أنوار وثريات ،المسجد فيه سراج أو سراجان-
أقبل عمر مايدري، دخل المسجد، استوا اعتدلوا
كبَّر الله أكبر ،*كبَّر يصلي بهم*
كاد المجوسي أن يخرج عليه لكنه خشي أن بعض الناس لا يزال يأتي متأخرًا،
قال : دعني أأخرها إلى الركعة الثانية.
*قام عمر إلى الركعة الثانية وبدأ يقرأ "الرَّحْمَٰنِ الرَّحِيمِ*مَالِكِ يَوْمِ الدِّينِ*إِيَّاكَ نَعْبُدُ وَإِيَّاكَ نَسْتَعِينُ.."
في لمحة عين خرج عليه المجوسي وطعنه ثلاث طعنات :وقعت الأولى في صدره*
والثانية في جنبه والثالثة تحت سرته وجرَّ الخنجر لما جرَّ الخنجر فتح ماتحت سرة عمر وصاح عمر من حرِّ مايجد ووقع على الأرض*
المجوسي لما طعن عمر وقع في حيرة و لايوجد باب عند المحراب ليهرب منه مافي غير الباب الخلفي*
فصار يطعن الناس يمينًا ويسارًا حتى يتفرقوا عنه ليصل إلى الخلف فطعن 13 صحابيًا ثم وقف في آخر المسجد شاهرًا سكينه.
أقفلوا الباب ،وأخرج السكين، والذي فيه خير يقرِّب*
وكلما قرَّب واحد طعنه: في رقبته، في صدره،في وجهه
والصحابة يقعون.. مشكلة!!*
فواحد من الصحابة أقبل عليه وكان هذا الصحابي عليه رداء ، خلع الصحابي رداءه وألقاه على وجه المجوسي . أول ماأُلقي على وجهه علم أنهم قدروا عليه -يحتاج الآن وقت حتى يفكه عن نفسه -فطعن نفسه ومات
يقول عبد الله ابن عمر أقبلت على أبي فجعلت أضع أصابعي على جرح أبي لأمسك الدم فكانت يدي تدخل في بطنه
قال : فنزعت عمامتي وربطت بها على بطنه وحملناه إلى فراشه
يكلمونه مايتكلم، يحركونه مايتحرك ، ياأمير المؤمنين : مايدري عن شيءٍ . ياأبا حفص، ياصاحب رسول الله صلى الله عليه وسلم : مايدري عن شيءٍ أبدًا
فلما كادت أن تطلع الشمس أفاق ،لما أفاق*التفت يمين فإذا الرجال يبكون، التفت يسار فإذا به يسمع أصوات النساء يبكين، نظر إلى نفسه فإذا الدم من كل مكان والعمائم ملبدَّة بالدم والآلآم بدأت تأكل جسده.
المفروض ياشباب أول سؤال يسأله يقول من الذي طعنني؟؟.، من قتلني؟؟. ماهذا الدم؟؟. المفروض أول سؤال يكون هذا السؤال!! لا. عمر ماسأل هذا السؤال!!
أول كلمة قالها أصلّى الناس ؟؟-صليتوا أو لا- أصلّى الناس؟؟
قالوا نعم ياأمير المؤمنين:صلينا
قال الحمد لله لاحظ في الإسلام لمن ترك الصلاة -الذي لايصلي اغسل يدك منه ، الذي يأتي إلى الحبل الذي بينه وبين الله ويقطعه، الصلة التي بينه وبين الله ويقطعها كأنه يقول ياربي أنا لا أحتاجك-.
قال عمر هنا:الحمد لله لاحظ في الإسلام لمن ترك الصلاة
ثم التفت إلى عبد الله ابن عمر قال ياعبد الله ابن عمر
قال: لبيك*
قال :اعطني ماء
*قال :هذا ماء ظنَّه سيشرب*
قال :لا أعطني ماء أتوضأ أنا لم أصلي الفجر
شوف ياأخي القلب المعلق بالصلاة، *ماقال من قتلني؟؟ أنتم مخططين تقتلوني من زمان أو لا؟؟ كيف قدر أن يدخل المسجد ويختبأ؟؟ ماسأل أولاً الصلاة ننتهي منها
قال ياعبد الله ابن عمر*
قال نعم*
قال اعطني ماء أتوضأ
فقرَّب إليه الماء ووضأه فلما توضأ وصلى وانتهى
جاء الآن وقت الدنيا.*
التفت إليهم قال من قتلني
أنا أمامكم في المسجد منذ عشر سنوات من قتلني*
قالوا قتلك الغلام المجوسي -هم من الصبح يريدون هذا السؤال- قتلك الغلام المجوسي
قال غلام المغيرة ابن شعبة -ذاك الذي رأيناه في السوق قبل شهر-
قالوا نعم .
قال الحمد لله الذي جعل موتي على يد رجلٍ -ماذا؟؟ الحمد لله الذي قتلني كبير ليس صغيرًا!! أو أعجمي ليس عربيًا!! أو رقيق ليس حرًا!! أو فارسي وليس عربيًا!!-
لا كل هذه المقاييس ضعها تحت رجليك لافرق بين عربي وبين أعجمي ولافضل لعربي *على أعجمي إلا بالتقوى الإسلام جاء وساوى بين الناس كلهم المسألة ليست على لونك وشكلك وأصلك
المسألة على عملك بينك وبين الله*
عمر ماقال هذا الكلام قال:الحمد لله الذي جعل موتي على يد رجلٍ لايُحاجني بسجدةٍ سجدها لله قط -يقول الحمد لله الذي قتلني مايصلي-
ماقال مايزكي، مايحج ، مايعتمر، لماذا ياشباب قال الحمد لله الذي قتلني لا يصلي*
لأن عمر يدري أنه ممكن واحد مايحج طوال حياته ويدخل الجنة واحد ياأخي مايقدر يحج، واحد مريض ،واحد فقير.
*ممكن واحد مايصوم طول عمره ويدخل الجنة مريض ياأخي مايقدر يصوم
لكن يدري عمر أن أول مايُسأل عنه العبد يوم القيامة من عمله الصلاة
يقول عليه الصلاة والسلام "أولُ ما يحاسبُ به العبدُ الصلاةُ : ينظرُ اللهُ*في*صلاتهِ ,*فإن*صلحتْ*صلحَ سائرُ*عملهِ*, وإن فسدتْ فسدَ سائرُعملهِ"
الراوي:عبد بن قرط*المحدث:العجلوني*-*المصدر:*كشف الخفاء*-*الصفحة أو الرقم:*1/311-خلاصة حكم المحدث إسناده جيد.
واحد يصلي ووقف بين يدي الله*فيقول الله قبل لايسألك عن برك لوالديك، قبل مايسألك عن بنائك للمساجد،قبل لايسألك عن صومك، عن حجك ،عن عمرتك*
أول سؤال يأتيك. تصلي أو لاتصلي؟؟ إذا قال نعم أصلي ، يُنظر في عمله، كيف صلاته؟
إذا صلحت الصلاة ينظر في باقي عمله-ماذا عندك من أعمال ثانية-
إذا ماصلحت الصلاة لم ينظر في باقي عمله أبدا
لذلك ياشباب شوفوا حتى النبي عليه الصلاة والسلام عند موته كان عليه الصلاة والسلام*
عند موته وملك الموت يجذب روحه الشريفة ليخرجها والنبي صلى الله عليه وسلم*
يعلم مابقي لي في الحياة إلا ثواني
دائمًا الواحد ياشباب إذا كان يموت دائمًا يتكلم بأهم الأشياء عنده، أليس كذلك؟؟
عمرك شفت واحد في الموت وهو تُنزع روحه ويلتفت على ولده يقول ياولدي :مباراة أمس النهائية من الذي فاز !! وهو يموت!!*
عمرك رأيت واحد كذا؟!!
أو يسأله عن أسهم سيارات أو عن أسهم البنوك أو يقول أمس صلحتم السيارة أو لم تصلحوها!! مايسأل..
يبدأ يسأل يقول ياولدي ترى فلان يطلبني فلوس سددوه وفلان ترى أنا اشتريت بيت ووضعته بإسمه ترى البيت لكم والورقة موجودة في الدرج الفلاني
يبدأ يتكلم بأهم شيء
بالله عليك النبي عليه الصلاة والسلام بعد 63 سنة من العمر و23 سنة من النبوة
ماهو الذي كان النبي صلى الله عليه وسلم*ثواني معدودات وهو يموت مالذي كان يتكلم به؟!!
يقول الصلاة الصلاة الصلاة - يعني صلوا ،صلوا، انتبهوا لصلاتكم، لاتفرطوا في صلاتكم، انتبهوا عظموها، أقيموها في أوقاتها-
الصلاة الصلاة*يمكن لو يقدر يخطب قام وخطب عن الصلاة*
الصلاة الصلاة الصلاة، وماملكت أيمانكم-يعني العبيد المماليك ومثلهم الخدم والسائقين-
يقول الصلاة الصلاة الصلاة الصلاة*حتى مات عليه الصلاة والسلام ويتشهد أشهد ألا إله إلا الله وأشهد أن محمدًا رسول الله ومات صلى الله عليه وسلم*
ياأخي عجيب!!*لماذا عمر تربية النبي صلى الله عليه وسلم يفيق ويقول صليتوا*
لماذا علي رضي الله تعالى عنه أيضًا تربية النبي عليه الصلاة والسلام ويُطعن وهو في المسجد ذاهب يصلي . عجيب!!
لماذا النبي صلى الله عليه وسلم قبلهم وهم مربيهم ومعلمهم يفيق من إغمائه مرارًا ثم أثناء الموت يقول الصلاة لماذا ياأخي؟؟ لأنهم جميعًا رسول الله صلى الله عليه وسلم وبعده صحابته الكرام كلهم يعلمون أن الواحد إذا حافظ على صلاته حافظ*على بقية دينه وعلى بقية حياته وإذا فرَّط في الصلاة مباشرة أتبعه الشيطان وجاء الشيطان وسيطر عليه لما يأتي الواحد ياجماعة ويقطع*الصلة التي أنت تتمسك فيها الفجر ثم تتمسك الظهر ثم تتمسك العصر ثم المغرب ثم العشاء وتقف بين يدي الله خمس مرات في اليوم وتقول"اهْدِنَا الصِّرَاطَ الْمُسْتَقِيمَ"
الصراط المستقيم ياربي الذي ليس فيه رشاوي، الصراط المستقيم الذي ليس فيه عقوق والدين ،الصراط المستقيم الذي ليس فيه شرب خمر ، الصراط المستقيم الذي ليس فيه مخدرات" اهْدِنَا الصِّرَاطَ الْمُسْتَقِيمَ*" لما في كل صلاة تكررها اعلم أن الشيطان مهما حاول يتسلط عليك مايقدر
لكن لما يأتي واحد عند هذه الصلة التي بينه وبين الله ويقطعها خلاص ماذا بقي بينك وبين الله؟؟
إذا لن تكرر اهدنا الصراط المستقيم
ولن تتمسك بهذا الحبل بينك وبين الله مرارًا في اليوم*
ياأخي ماذا بقي بينك وبين الله صلة لذلك النبي عليه الصلاة والسلام يقول وهو يموت الصلاة الصلاة
لأنه يعلم أن الذي سيصلي وإن وقع في بعض المعاصي لكنه سيبتعد عنها*
لذلك أتحداك تجد واحد من الذين يقيمون على المخدرات ويقعون في المخدرات ويتعاطونها*
أتحداك أنك تجد واحد منهم يقول لك والله أنا مقيم للصلوات الخمس يوميًا في المسجد أو حتى في غير المسجد
أنا ذهبت إلى السجون وقابلت القتلة وقابلت متعاطي المخدرات وذهبت إلى المستشفيات الخاصة بعلاج المخدرات . من أول والله ياشباب ماأسأل الذين عليهم قضايا قتل عليهم قضايا اغتصاب عليهم قضايا كبيرة : أحيانًا سطو أو قضايا سرقات كبرى أو أحيانًا الواقعين في المخدرات تهريبًا أو تعاطيًا من أوائل ماأسألهم أقول له كيف كانت حياتك مع الصلاة ؟ يقول والله يعني
أقول كيف يعني؟
والله ما واحد منهم يقول لا والله أبشرك كنت أصلي الصلوات الخمس!! ولا واحد يقول كذا كلهم يقولون والله يعني
أو يقول ماكنت أصلي
فأقول له كيف يعني؟؟ قال والله كنت أحيانًا أصلي ظهر ، عصر وأحيانًا أتركها ثلاثة أيام ، أربعة أيام*
فاعلم يقينًا أنه لما فعل ذلك جاء الشيطان وتسلَّط عليه لأن الحماية الربانية التي آتاه الله إياها والحبل الذي بينه وبين الله هو جاء وقطعه وتركه وبالتالي كما قال الله:"وَلَوْ شِئْنَا لَرَفَعْنَاهُ بِهَا وَلَٰكِنَّهُ أَخْلَدَ إِلَى الْأَرْضِ وَاتَّبَعَ هَوَاهُ"-اتبع هواه في النوم، اتبع هواه بكرة وترك الصلاة ، اتبع هواه جالس على النت ويؤذن ويصلون ولاهمه ، اتبع هواه كان يلعب بلستيشن وأذَّن عليه ربما لصلاة المغرب ثم لصلاة العشاء وهو تارك الصلاة ضارب بها عرض الحائط -لذلك لما اتبع هواه تسلَّط عليه الشيطان.
كل ما ازداد الواحد ياشباب تعظيمًا للصلاة وإقامة لها ويعرف أنها هي أول مايُسأل عنه العبد بين يدي الله .
بل ياشباب الصلاة لايمكن تسقط عن الإنسان أبدًا إلا في أحد حالتين:*
المرض؟؟. لا ماتسقط عنه
السفر؟؟. لا ماتسقط عنه
شدة الانشغال؟؟. لا حتى الانشغال ماتسقط عنه
إذًا في الحرب أثناء الحرب والقتال؟؟. ماتسقط عنه
عجيب متى تسقط؟؟!!!.
تسقط في حالتين: إما الجنون واحد مجنون خلاص مجنون كيف يصلي!!
أو الموت. *عجيب!! طيب ياشيخ لو واحد مشلول يدفعونه بعربة ؟ يصلي بظهره . طيب ظهره صارله حادث وانكسر ظهره لايستطيع أن يحرِّك إلا رأسه ؟ يصلي برأسه، برقبته الله أكبر سبحان ربي العظيم، سمع الله لمن حمده.
*حتى رقبته أصابته ضربة في الرقبة ومايستطيع أن يحرك رقبته؟. يصلي بعينه*
عينه عمياء مايقدر يحركها ؟؟ يصلي بقلبه، يصلي ولو بنيته ماتسقط أبدًا عنه ولا في حالة من الحالات تخيَّل حتى أثناء الحرب يقول الله سبحانه وتعالى:"وَإِذَا كُنتَ فِيهِمْ فَأَقَمْتَ لَهُمُ الصَّلَاةَ فَلْتَقُمْ طَائِفَةٌ مِّنْهُم مَّعَكَ وَلْيَأْخُذُوا أَسْلِحَتَهُمْ" وفي الآية التي بعدها "وَلْيَأْخُذُوا حِذْرَهُمْ وَأَسْلِحَتَهُمْ "لاحظ في القتال يصلي ومعه سلاحه لو قال ياربي نحن في قتال خلاص نجمع صلوات الثلاثة أيام هي كلها 15 صلاة نجعلها في اليوم الرابع؟؟. لا صلّ
ياربي طيب أنا بسلاحي؟. صلّ وأنت بسلاحك . طيب ثم قال الله:"فَإِنْ خِفْتُمْ -يعني في الوقت الذي القتال فيه اشتد -" فَرِجَالًا أَوْ رُكْبَانًا" كيف رجالًا أو ركبانا؟؟. يعني واحد جاء يراقب مكان ومعه سلاحه لو قلنا له ضع السلاح وكبِّر وصلّ قال ياأخي طيب يمكن العدو يهجم علينا أثناء صلاتي نقول له حتى وأنت مستلقي على ظهرك أو منبطح على بطنك أو جالس على صخرة أو شيء وأنت على حالك "فَرِجَالًا أَوْ رُكْبَانًا"رجالا يعني على أرجلكم أو ركبانًا على دوابكم-
كيف؟؟ أصلي لغير القبلة؟؟ نعم أهم شيء تقيم صلاتك
أصلي من غير أن أضع يدي على صدري أنا واضعها على سلاحي؟؟ نعم
أصلي من غير أن أنظر إلى موضع سجودي؟؟ نعم أهم شيء أن صلاتك تقيمها في وقتها
لذلك ياشباب تجد سبحان الله!! أن حتى*المساجد والصلاة لها لذة أكثر من لذة غيرها. أذكر كنت قبل فترة في نيوزلندا فواحد من الشباب كان عنده طالب معه وهذا الطالب كلهم يدرسون إنجليزي الطالب هذا فرنسي وصاحبنا هذا من الخليج فكان يناقشه عن الإسلام ويسب الإسلام ولا يعجبه الإسلام ، فكنتُ هناك فقال لي ياشيخ مارأيك أن أحضر لك هذا الفرنسي تتناقش معه قلت طيب. جاءني وهو شاب ربما عمره عشرين سنة أول ماجلست معه تكلمت معه عن عدة أمور ثم قلت له أنتم الصلاة كم مرة عندكم في اليوم؟
قال لي لا الصلاة عندنا- يعني عند النصارى المسيحين- ليست كل يوم نحن الصلاة عندنا مرة واحدة يوم الأحد فقط
قلت طيب نحن الصلاة كم مرة عندنا؟؟. قال أنتم الصلاة عندكم خمس مرات يوميًا.
قلت ممتاز. نحن كم عدد الحضور في المسجد؟؟ *قال كثير يحضرون في المسجد. قلت وأنتم كم عدد الحضور في الكنيسة؟؟ قال قليل.
وفعلا الكنائس عندهم ربما الذي رآها في التلفزيون *طبعًا الذي يظهر على التلفزيون هو الاحتفالات الكبرى فيمكن فيه عدد. لكن كل أحد وأنا ممرت على بعض الكنائس في الخارج وكنت أطل ألقى لي 13 ،15 وشيبان قلت له طيب نحن مالذي يجذبنا ؟؟ خمس مرات يوميًا يجذبنا إلى المسجد وأنتم لايوجد شيء يجذبكم إلى الكنيسة لماذا؟؟ لماذا نحن نبكِّر إلى المسجد ونأتي وأنتم لا؟؟ مع أن الصلاة عندهم ياجماعة ليست صلاة ، الصلاة عندهم سعة صدر يعني الصلاة عندهم يدخل إلى الكنيسة ويجلسون على طاولات وتلبس أي لبس :تلبس شورت ، تلبس طويل، قصير ،المرأة تلبس أي لبس ليست مشكلة ، تدخل معك وجبة ماكدونالز أو معك عصير ليست مشكلة ولايجب أن تتوضأ ولا تغتسل من جنابة ولاتتطيب ولاتتنظف.. يدخلون ويجلسون على كراسي ثم يأتي القسيس يشغِّل لهم موسيقى خمس دقائق ويقرأ عليهم من الكتاب المقدَّس خمس دقائق ثم يغلق الكتاب ويقول صليتم الله يقبل منا ومنكم اخرجوا!! . هذه الصلاة فعلاً ألستم ترونها هاهاهاها يبدأ يقول كذا وصليتم. والله ليس فيها تخرج من بيتك وتذهب إلى المسجد في شدة الحر وأحيانًا تكون الحمامات مزدحمة وتنتظر دورك عند الحمامات أو أحيانًا يكون الفرش غير نظيف أو المكيفات متعطلة وربما خرجت ووجدت نعالك مسروقة هذا كله غير موجود عندهم ومع ذلك مافي حضور إلا قليل ياأخي مالذي يجذبنا إلى المساجد؟!! إلا لذة تجدها في صلاتك وأُنس لذلك النبي عليه الصلاة والسلام يقول:"جعلت*قرة*عيني*في*الصلاة"
الراوي:المغيرة بن شعبة و أنس بن مالك*المحدث:الألباني*-*المصدر:*صحيح الجامع*-*الصفحة أو الرقم:*3098-خلاصة حكم المحدث:*صحيح
أنا أعلم ياشباب أنكم كلكم تصلون ولاأتيت أقول لكم ياتارك الصلاة صلّ. لا أنتم وجوهكم وجوه رجال وكلكم تصلون إن شاء الله لكن السؤال هل أنت تصلي أم تقيم الصلاة؟؟.
عجيب في فرق؟!! نعم في فرق الله تعالى في القرآن لايقول ياأيها الذين آمنوا صلوا. *لا. يقول أقيموا الصلاة "وَأَنْ أَقِيمُوا الصَّلَاةَ وَاتَّقُوهُ وَهُوَ الَّذِي إِلَيْهِ تُحْشَرُونَ" ويقول"الَّذِينَ يُقِيمُونَ الصَّلَاةَ وَمِمَّا رَزَقْنَاهُمْ يُنفِقُونَ" و"الَّذِينَ إِن مَّكَّنَّاهُمْ فِي الْأَرْضِ أَقَامُوا الصَّلَاةَ وَآتَوُا الزَّكَاةَ" مايقول صلوا يقول أقيموا مالفرق؟؟
أعطيك المثال على الفرق. نفرض ياشباب أننا أتينا عند واحد قلنا له ألن تحج قال والله إنك صادق متى الحج قلنا الحج في شهر ذي الحجة إذا جاء شهر ذو الحجة تذهب وتلبس إحرامك قبل عرفة بيوم أو يومين وتذهب وتحج مع الناس قال ياأخي لكن ألا تلاحظ الحج في ذي الحجة زحمة قلنا كيف يعني زحمة قال زحمة ياأخي ونتزاحم على الحجر وناس يعني أحيانًا رائحة وكذا.
قلنا كيف يعني لن تحج
قال بلى سأحج لكن زحمة*
قلنا أجل كيف يعني متى ستحج؟؟
قال دعني أرى جدولي ويخرج جدوله قال :أنا رمضان القادم عندي إجازة أسبوع سأحج*
هاه تحج في رمضان؟!!! إي والله
والله ويوم جاء رمضان ويصدق ويذهب فعلا ، لبس الاحرام وركب سيارته وذهب ولايحتاج فيزة حج ولا شغل طويل وذهب إلى مكة ووقف بعرفة وبات بمزدلفة ورمى الجمرات وطاف طواف الوداع وذبح الهدي وفي الجمرات لوحده يحذِّف الحصى وفي عرفة لايوجد زحمة اختار له أحسن مكان وفي منى اختار أحسن خيمة وببلاش"مجانًا" ورجع والحج لم يكلفه إلا دراهم معدودة رجع وقال لبيك اللهم لبيك أبشركم حجينا وفي رمضان ولله الحمد صائم وحاج في نفس الوقت
طيب السؤال ياشباب السؤال يقبل حجه أو لا يقبل حجه؟؟. أجيبوا يقبل أو لا*
الشباب بصوت واحد: لا
الشيخ محمد العريفي:لأنه فعله في غير وقته صح. نقول له وأنت على كيفك تحج في رمضان واحد تمسك معه ويحج في رجب واحد تمسك معه ويحج في شوال وأنت على كيفك تحدد وقت العبادة
قال ياأخي طيب أنا كويس-يعني جيد- ياأخي والله وقفت بعرفة والله كويس*وطفت حول الكعبة والله كويس ورميت الجمرات كويس*
نقول أنت أكوس واحد لكن حجك غلط
قال لماذا ياأخي حجي غلط قلنا لأنك فعلته في غير وقته "الْحَجُّ أَشْهُرٌ مَّعْلُومَاتٌ" الحج له وقت محدد لابد أن تلتزم به
إذًا ياشباب لايقبل حجه في غير وقته صح ؟؟ قولوا صح
الشباب بصوت واحد:صح
طيب مارأيكم بالذي يؤذن عليه الفجر الساعة الرابعة والنصف ولا يصلي إلا الساعة السابعة بعد أن تطلع الشمس تقبل صلاته أو لا؟؟.
لماذا سكتم قبل قليل الذي حج في رمضان.. لا لايقبل حجه إنه ليس كويس ، يوم أتينا عند الصلاة تغيرت الأمور
بالله عليكم أيهما أعظم عند الله الصلاة أو الحج؟؟
مالعبادة الوحيدة التي فرضت في السماء؟؟
مالعبادة التي كان النبي صلى الله عليه وسلم يرددها وهو يموت؟؟
ماأول مايُسأل عنه العبد يوم القيامة من عمله ؟؟
مالعبادة التي تتكرر يوميًا خمس مرات؟؟
الصلاة. الصلاة أهم من الحج بمراحل ، الركن الثاني بعد أشهد ألا إله إلا الله وأشهد أن محمدًا رسول الله. أول مايقول الواحد*أشهد ألا إله إلا الله وأشهد أن محمدًا رسول الله لانقول له حج أو صوم أو اعتمر نقول له صلّ والحج هو آخر الأركان مع أنه ركن لكنه ليس في أهمية الصلاة لذلك النبي عليه الصلاة والسلام..
يقول فيما رواه البخاري من حديث سمرة بن جندب:"إنه*أتاني*الليلة*آتيان،*وإنهما ابتعثاني، وإنهما قالا لي انطلِق، وإني انطلقتُ معهما، -طبعًا النبي عليه الصلاة والسلام أتاه ملكان في النوم ورأى رؤيا فيها أنواع من العذاب الذي يصيب بعض الناس-يقول:وإنا أتينا على رجلٍ مضطجعٍ، وإذا آخرُ قائمٌ عليه بصخرةٍ، وإذا هو يهوي بالصخرة لرأسه فيثلغُ رأسَه، فيتدَهْدَهُ الحجرُ ها هنا، فيتبع الحجرَ فيأخذه، فلا يرجع إليه حتى يصحَّ رأسُه كما كان، ثم يعود عليه فيفعل به مثل ما فعل به مرةَ الأولى، -فلما رأى النبي صلى الله عليه وسلم هذا المنظر المفزع- قال : قلتُ لهما : سبحان اللهِ ما هذان ؟ قال : قالا لي : انطلِقْ انطلِقْ، -يعني امضي ثم نخبرك- وفي آخر الحديث قال:"قال : قالا لي : أما إنا سنخبرك، أما الرجلُ الأولُ الذي أتيتَ عليه يثلغُ رأسُه بالحجر، فإنه الرجلُ يأخذ القرآنَ فيرفضه وينام عن الصلاةِ المكتوبةِ،"
الراوي:سمرة بن جندب*المحدث:البخاري*-*المصدر:*صحيح البخاري*-*الصفحة أو الرقم:*7047-خلاصة حكم المحدث:*[صحيح]
ينام عن الفجر حتى تطلع الشمس ، ينام عن الظهر ، العصر، المغرب، العشاء. ينام عن الصلاة المكتوبة هذا ياشباب الذي يُثلغ رأسه. لماذا الذي يُثلغ الرأس لماذا لا يُضرب القدم أو تُضرب البطن لأن لذة النوم في الرأس فبمقدار ذلك ،لذة هذا النوم ،هذا الرأس الذي كان شبعان نوم هذا يُعذب مثل هذا العذاب يوم القيامة لذلك شوف الله عز وجل لما ذكر أهل الجنة وأهل النار ذكر الله تعالى أن أهل الجنة بعدما يدخلونها ويتنعمون فيها يبدأون يتساءلون عن بعض أصحابهم في الدنيا، يبدأ يقول ياجماعة صاحبي الذي كان معي في المدرسة لاأراه في الجنة، يقول الثاني والله واحد كان معي في الحارة لاأراه في الجنة فيسألون فيقال هم في النار فيأتي أهل الجنة يطلون على أهل النار ويسألونهم:
"مَا سَلَكَكُمْ فِي سَقَرَ" -اسمع كيف وصف الله تعالى الحال يقول الله عز وجل: "كُلُّ نَفْسٍ بِمَا كَسَبَتْ رَهِينَةٌ إِلَّا أَصْحَابَ الْيَمِينِ فِي جَنَّاتٍ يَتَسَاءَلُونَ عَنِ الْمُجْرِمِينَ*مَا سَلَكَكُمْ فِي سَقَرَ*-مالذي أدخلكم النار؟-" قَالُوا -أول رد- لَمْ نَكُ مِنَ الْمُصَلِّينَ -اثنين- وَلَمْ نَكُ نُطْعِمُ الْمِسْكِينَ -ماكنا نزكي، نجمع النقود ولا نزكي. ثلاثة-*وَكُنَّا نَخُوضُ مَعَ الْخَائِضِينَ -نخوض مع الخائضين مع الشباب إن صلوا صلينا، وإن غنوا غنينا وإن دخنوا دخنَّا وإن تعاطوا مخدرات تعاطينا وإن أخذوا حشيش أخذنا وإن عقوا والديهم عقينا!! مع الشباب وأحيانًا بعض الناس لايكتفي أن يفعل المعصية يكون مع الشباب. لا أحيانًا يكون هو رأس المعصية يخوض مع الخائضين وهو رأسهم يعني أنا أعطيكم مثالًا هل سبق أن رأيتوا واحد مثلاً قلنا له يافلان أنت متى وقعت في التدخين؟
*قال: والله تصدق .
قلنا: نعم.
*قال والله تصدق أنا خرجت من بطن أمي وكان معي سيجارة وقالت أمي لما رأتني قالت أووه إذًا ولدي مدخن !! هل سبق أن رأيتم واحد خرج من بطن أمه معه سيجارة ؟!!
أو واحد متعاطي مخدرات
*فقلنا له كيف أنت تعاطيت المخدرات
قال والله خرجت من بطن أمي ووجدوا شيء عالق بالداخل ويدي عالقة وأخرجوها ثم وجدوا إبرة فيها هيروين أو فيها كذا قالوا أووه إذًا الولد كان وهو في البطن يأخذ إبر هيروين أووه إذًا خلاص متعاطي مخدرات.
*لا لايوجد أحد كذا قلهم يقولوا لك والله كنت مع الشباب وكل واحد له قصة يقول كنت مع الشباب جالسين على البحر وكان واحد يدخن ومد لي البكت قلت لا ياأخي
قال يارجل خذ لكي تصبح رجل ويصير صوتك خشن وينبت شنبك خذ . ولعب علي وأخذت والله الدخان ومن يومها والله وأنا أدخن .*
انظر النبي صلى الله عليه وسلم يقول :"من*دعا*إلى*هدى*كانَ له*من*الأجرِ مثلُ أجورِ*من*اتَّبعَه*من*غيرِ أن يُنقصَ*من*أجورِهم شيئًا ، ومن*دعا*إلى*ضلالةٍ كان عليه*من*الوزرِ مثلُ أوزارِ*من*اتَّبعَه*من*غيرِ أن يُنقصَ*من*أوزارِهم شيئًا"
الراوي:-*المحدث:ابن تيمية*-*المصدر:*مجموع الفتاوى*-*الصفحة أو الرقم:*1/132خلاصة حكم المحدث:*صحيح
الذي يدعو إلى ضلالة واحد وقع في الدخان بسببك ، واحد ربما وقع في الغزل ومكالمات البنات بسببك ، واحد عقَّ والديه بسببك ، أنت مثلاً تصرفك سيء مع والديك وواحد من الشباب قال لك والله ياأخي بيني وبين أبي مشكلة أمس كنت أريد أن أشتري جوال وخاصمني والله وضربني كف على وجهي وذهبت لغرفتي فتقول له أنت : كف على وجهك وأنت في الثانوية !! ألست رجل أنت ؟!! والله لو كنت مكانك ، لو مد أبي يده علي ، لأعمل وأفعل كذا وأخرج من البيت ، تعال نحن لدينا شقة للشباب اسكن معنا واتركك من أبيك- انظر أنت قاعد تفسده الآن ، تدعوه إلى ضلالة ،يكون عليك وزر كل هذا العقوق- واحد عنده مقطع بلوتوث فرضًا أو عنده أشياء في النت وجاء بهذا المقطع : صور خليعة أو مقاطع أو غيره جاء وقال للشباب الذين عنده:شباب بالله شغلوا البلوتوث ، شغل البلوتوث عندك قال لماذا قال عندي لك مقطع -مقطع ماذا يعني ؟؟ مقطع لإمام الحرم وهو يدعو، مقطع لواحد مات وهو ساجد- قال لا عندي لك مقطع ، هيا فقط شغل
قام وشغل طيب أنت ماذا تستفيد لما ترسل إليه هذا المقطع ماذا تستفيد؟.
اذكر مرة جاءتني رسالة واحد يقول فضيلة الشيخ أحد أصحابي عنده خبرة في الإنترنت فدخل يوم من الأيام على الإنترنت ودخل أحد المواقع متخصص في الصور الخليعة هذا الموقع تدخل يعطيك مقاطع مختصرة ويشوقُكَ فإذا تريد تشترك في الموقع تدفع 500 لاأدري ريال أو دولار 500 لمدة 5 سنوات فيرسلون إليك في كل سبت ملفًا فيه مقاطع وصور هكذا*business جاء الشاب هذا واشترك وصار في كل سبت تأتيه هذه المقاطع ويحملها في الجوال ويأتي عند أصدقاءه ويجلس معهم هاه ياشباب مارأيكم؟؟. ياأخي كيف؟؟ ومن أين؟؟ وكيف أحضرتها؟؟ قال يوجد موقع. قالوا أين هذا الموقع دلنا على هذا الموقع. قال الموقع بنقود وأيضًا موقع محجوب حتى تدخله مشكلة قالوا طيب نريد الصور قال لهم طيب تدرون أعطوني إيميلاتكم وأنا كلما وصلني الملف أعمل له إعادة إرسال لكم. طيب يامجنون ماذا تستفيد؟!! فعلًا ماذا تستفيد؟!! لو كان كل واحد منهم أعطاه 50 على الشغلة قلنا جمع له 1000 يعني ربح قرشين لكن أنت ماذا تستفيد ؟!! يعني لما الواحد الآن ينظر إلى مقطع محرم في جواله قلنا يستفيد أنه استمتع صح حرام لكن استمتع لكن لما غيرك ينظر إلى هذا المقطع على حسابك أنت ماذا تستفيد ؟!! المهم بدأ الشباب يعطونه إيميلاتهم هذا يعطيه إيميله وإيميل أخيه وإيميل صديقه وإيميل شغالتهم وإيميل جدته وإيميل..... جمعوا له هذه الإيميلات ويجمع له ربما 100 إيميل ويأتي عند النت عنده ويبرمجها بحيث أن الملف يوصل مباشرة من ذلك الموقع ويُرسل أوتوماتيك إلى 100 إيميل (group) ويبدأ كل ماجلس معهم: ياأخي كيف؟ ومن أين؟؟ وهو يشعر ببطولة الآن مع أنه ماذا فعل هو أعطاهم كم صورة خليعة يعني ماهي البطولة التي فعلتها وبدأ كل مارآهم ياأخي كيف؟ طبعًا أولئك عملوا نفس الحركة بدؤوا يرسلونها أيضًا . ستة أشهر صار له حادث ومات. هذا الذي جعل صاحبه يرسل الرسالة يقول ياشيخ ماذا نفعل؟ يقول صاحبه هذا يقول ياشيخ مات وجئت وفتحت إيميلي يوم السبت فإذا فيه ملف ، أفتح الملف وإذا هو مقاطع وصور من فلان الذي مات قلت لاحول ولاقوة إلا بالله ربما هذه رسالة أرسلها هو يعني*قبل أن يموت والله يغفر له ومسحتها
يقول فإذا السبت الذي بعده تصل رسالة جديدة بتاريخ جديد ، أفتح إلا ملف فيه صور من فلان الذي مات وهو في قبره
قلت لاحول ولا قوة إلا بالله عرفت أنه وضعها أوتوماتيك يقول فأرسلت مباشرة إلى الموقع الذي هو مشترك فيه*قلت ياجماعة أوقفوا الاشتراك للإيميل الفلاني الرجل مات يقول فردوا علي قالوا أعطنا ال pass word الخاص به. *لأنه ليس أي واحد ويوقفوه هكذا ، أعطنا مايثبت أن لك شأن بالموضوع ، أعطنا الرقم السري أو الكلمة السرية قلت ياجماعة ماأعرفه الرجل مات*
قالوا لا بقي له أربع سنوات ونصف
يقول ياشيخ إلى الآن توصلني فماذا نفعل؟
يقول الله سبحانه وتعالى:"إِنَّا نَحْنُ نُحْيِي الْمَوْتَىٰ"-يعني يوم القيامة- "وَنَكْتُبُ مَا قَدَّمُوا" -قبل موتهم وماذا؟- "وَآثَارَهُمْ" - التي تركوها في الدنيا-" وَكُلَّ شَيْءٍ أَحْصَيْنَاهُ فِي إِمَامٍ مُّبِينٍ"
لذلك ياولدي والله ياشباب والله العظيم أني أحب لكم الخير ولا أعتبركم والله إلا حسبة أبنائي*
شوف ياولدي إذا اُبتليت بمعصية شهوات وشباب ومراهقة واحد عنده مقاطع في الجوال*
واحد عنده فلاش مموري(Flash memory) ٢٠ أو ٣٠ جيجا ومليء أو عنده*hard disk ١٠٠ جيجا ومليء بالخرابيط( الأمور التافهة السيئة) أو عنده مواقع أو عنده أي وسيلة من وسائل الشهوات والمحرمات*
دع هذه المسألة ياولدي بينك وبين الله واسأل الله دائمًا أن يغفر لك إذا زلت قدمك ونظرت قل ياربي سامحني ياربي اغفر لي
لكن انتبه ياولدي لاتكن داعية لغيرك للوقوع في هذه المعصية*لأنك إذا صرت داعية صرت مثل إبليس. إبليس لما طرده الله من رحمته وقال له عز وجل:"وَإِنَّ عَلَيْكَ اللَّعْنَةَ إِلَىٰ يَوْمِ الدِّينِ" ماذا قال إبليس؟ هل قال ياربي استغفرك وأتوب إليك؟؟ لا . قال إبليس:"قَالَ فَبِعِزَّتِكَ لَأُغْوِيَنَّهُمْ أَجْمَعِينَ"*ياربي مثل ما أنا غويت سأغوي الناس
انتبه ياولدي لاتكن أنت من الغاوين ، الإنسان الذي فسد ويبدأ يُفسد الناس ويخربهم ، انتبه لا يستعملك الشيطان دابة ، يركب على ظهرك ويبدأ يقودك لأجل إفساد الناس.
إذا جاءك إبليس بل أنت اصدق مع الله إذا*فتحت النت عندك أو فتحت الآن اللابتوب وواضع لك ملفات مخفية يمين ويسار*أو عندك فلاش مموري(Flash*memory) فيه هوايل ومخبئه يمين أو يسار أو عندك في جوالك أمور ماأجمل ياأبنائي أن الواحد يفتح هذا ويبدأ يمسح ويقول ياربي وعزتك وجلالك أنك تعلم أني أود أني أتركها عندي وأفرح لكن لأجلك أنت ياربي أنا أمسحها الآن لأجلك مع أني أنا أفرح بها لكن لأجلك أنت أنا أمسحها*
إذا جاءك إبليس وقال لك لا لا تمسح لا تمسح قل اتفوووه في وجهك ياإبليس والله لا أطيعك*
والله ماأجمل أنك تبصق في وجه الشيطان ولا تطيعه. ليس إبليس يقول لك لا لا اتركها تقول حسنًا سأدع مقطعين وأمسح ثلاث مقاطع، قال لك طيب، قمت أنت تمسح من جوالك بعض الأمور قال لك إبليس لا لا هذا أنت ترى يااااللا*حصلت عليه*(يعني حصلت عليه بعد نقت طويل وجهد) اتركه اتركه قلت طيب هذا سأتركه إن شاء الله سمعًا وطاعة وربما تقوم وتقبل خشمه ورأسه أيضًا!! إن شاء الله يا إبليس سمعًا وطاعة قمت وتركته ثم غدًا لما يجتمع العصاة مع إبليس عياذًا بالله في النار ثم يقولون لإبليس أنت الذي خربتنا أنت كنت السبب فيقول إبليس:"وَمَا كَانَ لِيَ عَلَيْكُم مِّن سُلْطَانٍ إِلَّا أَن دَعَوْتُكُمْ فَاسْتَجَبْتُمْ لِي - أنتم الذين كنتم مخفات أعطيتك كلمتين وصدقتني- فَلَا تَلُومُونِي وَلُومُوا أَنفُسَكُم" - وفعلاً إبليس يوم القيامة يقول تلومني؟!! أنا ماذا فعلت؟!! أنا فقط وسوست لك وأنت صار إيمانك ضعيف وأطعتني لماذا تطيعني أنت المخطئ-
لذلك ياأبنائي انتبه أن تكون ممن يطيع إبليس في هذا
اترك هذه الأمور لوجه الله عظِّم صلاتك لله، اترك هذه الشهوات وإذا رأيت من ينشرها قل له يافلان شوف ترى كلنا نقدر أن نجمع مقاطع سيئة مثلك ، رأس مالها أن تدخل النت وتجدها هي ليست صعبة!!!
لكن يافلان لاتكن داعية للشيطان إبليس مرتاح ومشغلك عندنا في المدرسة
انتبه يافلان لاتكن داعية للشيطان
أخيرًا ياأبنائي أعظم حق عليك بعد حق الله تعالى وحق رسوله عليه الصلاة والسلام هو حق من؟؟ حق الوالدين "*وَقَضَىٰ رَبُّكَ أَلَّا تَعْبُدُوا إِلَّا إِيَّاهُ وَبِالْوَالِدَيْنِ -ماذا؟- إِحْسَانًا"
كل الأنبياء عندهم بر الوالدين. انظر ذكر الله تعالى عيسى فقال:"وَبَرًّا بِوَالِدَتِي" عجيب!!
سليمان:"فَتَبَسَّمَ ضَاحِكًا مِّن قَوْلِهَا وَقَالَ رَبِّ أَوْزِعْنِي أَنْ أَشْكُرَ نِعْمَتَكَ الَّتِي أَنْعَمْتَ عَلَيَّ وَعَلَىٰ وَالِدَيَّ" غيرهم، كل الأنبياء يقول نوح:"رَبَّنَا اغْفِرْ لِي وَلِوَالِدَيَّ" عجيب كل الأنبياء؟!! نعم كل الأنبياء. تسير عليهم تجد مثل ماقال الله عن يحيى ابن زكريا:"وَبَرًّا بِوَالِدَيْهِ" كلهم يذكرهم الله ويذكر الوالدين.
إبراهيم:"وَاذْكُرْ فِي الْكِتَابِ إِبْرَاهِيمَ إِنَّهُ كَانَ صِدِّيقًا نَّبِيًّا إِذْ قَالَ لِأَبِيهِ يَا أَبَتِ لِمَ تَعْبُدُ مَا لَا يَسْمَعُ وَلَا يُبْصِرُ"
وصفحة كاملة في القرآن عن قصة إبراهيم مع أبيه مع أن أباه كان فاجرًا كافرًا يصنع الأصنام ويعبدها
أبو هريرة رضي الله عنه*نادته أمه يومًا قالت ياأبا هريرة*
فقال لبيك
ثم شعر أبو هريرة أن صوته أرفع من صوت أمه قليلاً وهو يقول لبيك!! وشعر أن صوته أرفع من صوت أمه قليلًا فجلس يستغفر استغفر الله رفعت صوتي على أمي استغفر الله
فذهب واشترى عبدين مملوكين وأعتقهما لوجه الله توبةً من هذه المعصية*
أجل بالله عليكم ياشباب لو سمع أبو هريرة بعض أبناءنا اليوم وأبوه يقول له ياولد أقول لك اجلس ذاكر لاتخرج قال كل يوم لاتخرج لاتخرج لاتخرج كل الشباب يخرجون إلا أنا لن أجلس ويخرج. أووووه إذا كان أبو هريرة يقول لبيك ويذهب يتوب أجل بالله لو يسمع هذا الذي يصرخ على والده ماذا سيقول له؟؟
أو واحد يقول لوالده جوالي هذا مايشتغل وكل مرة أريد أن أشتري جوال ولا تعطوني نقود هيا أعطني نقود فيقول له أبوه ياولد جوالك هذا ماصار له معك شهرين
قال من قال لك شهرين*صار له سنة كاملة ليس أنا الذي أخربته أخربه خالد أنت دائمًا تقول أعطه إياه إلى متى؟؟*
ياشباب لايوجد واحد يعق والديه وهو مراهق إلا تجده بعد سنتين، ثلاث إذا عقل يبدأ يقول والله أنا كنت متسرِّع والله ماكان عندي سالفة والله في اليوم الذي شمَّ أبي مني رائحة الدخان وضربني والله إنه لمصلحتي وليس لمصلحته هو والله وأبي لما رأى عندي في الجوال خرابيط وجاء ومسحها وخاصمني وصرَّخ علي أدري أنه لمصلحتي وليس لمصلحته هو..
بالله عليك وأنا أسألكم صريح*
وأنا عندي أبناء في عمركم وأكبر منكم. الآن *لما أشم في ولدي- هي ماصارت*لكن فرضًا لو شميت في ولدي رائحة دخان وجئت وصرخت عليه، تُدخن؟!! ياتعبان*وضربته.
أنا ماذا يضرني لما يدخن هو*يعني أنا بخيل بهذه الأربعة ريالات أو الخمسة ريالات التي سيشتري بها الدخان، هي رئتي أم رئته هو ، هي سمعتي أم سمعته هو؟!!
أنا أغضب لأجله هو!! فإن الناس في الشارع بالمئات يدخنون لكن حرصي عليه*لمصلحته هو.
لما ولدي يقول لي ماهو شغلك أنا سأدخن
أقول ياولدي:أنت مجنون!! أنا قاعد أحرق أعصابي لأجلك
ودي ياشباب، ياأبنائي أرجوكم تكفون لازم تفهمون هذا أن برك بوالديك، أن إحسانك إليهما، أن عنايتك بهما، أنك لما تذل نفسك لهم الله يقول:"وَاخْفِضْ لَهُمَا جَنَاحَ الذُّلِّ"
ضع خشمك(أنفك) في الأرض لأجل أمك وأبيك.
مفاتيح الرزق عند الله هي ببرك بوالديك، عظِّم صلاتك وعظِّم والديك وانتبه من صحبة السوء وكن مفتاح للخير لكي تفلح.
أسأل الله تعالى أن يوفقني وإياكم لكل خير، أسأل الله تعالى أن يستعملني وإياكم في طاعته قولوا آمين ، أسأل الله أن يستعملني وإياكم في طاعته وأسأل الله أن يُقِّر بنا جميعًا أعين والدينا، أسأل الله أن يجعلكم بارين بآبائكم وأمهاتكم وأن يجعلكم قرة عينٍ لهم وأن يوفقكم*وأن ينفع بكم هذا البلد الطيب الكويت*
وأسأل الله تعالى أن يحفظ الكويت من كل شر
اللهم من أرادهم أو أراد شيئًا من بلدان المسلمين بسوء فأشغله بنفسه وردَّ كيده في نحره يارب العالمين وأسأل الله أن يجزي الإخوة في هذه المدرسة من مديرها ومن معه أسأل الله ألا يحرمهم عظيم الأجر وجليل الثواب على لطفهم وإحسانهم وحرصهم على إقامة مثل هذه اللقاءات وأن يجزي الإخوة أيضًا في وزارة الأوقاف خير الجزاء.
وصلى الله على نبينا محمد