الحقوق محفوظة لأصحابها

محمد العريفي
محاضرة د.محمد العريفي بعنوان: توجيهات للشباب - السودان - الثلاثاء 9/11/1433هـ - 25/9/2012م

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

بسم الله الرحمن الرحيم والحمد لله رب العالمين و أصلي و أسلم على نبينا وقرة أعيننا نبينا محمد و على صحبه الغر الميامين و آله الطيبين الطاهرين أجمعين

أذكر أني ألقيت محاضرة في كلية ما و كان الحضور طلاب فتكلمت في الأخير عن الحب لانه جاءني سؤال عنه فتكلمت عن العلاقات التي

بين الشباب والفتيات وقلت الذي لا ترضاه على أختك لا ينبغي أن ترضاه على بنت الناس و نحو هذا الكلام فالشاهد كأني شديت عليهم

قليلا فعندما أنتهيت من المحاضرة و خرجت إلى سيارتي و إذا واحد من الشباب ينتظرني عند السيارة هذا الشاب يعني من أقبح من رأيت

ما فيه مسحة جمال يعني مثل ما قال واحد من الشباب رؤية وجهه تنقض الوضوء فأول ما رأيته جاء وسلم علي وقال يا شيخ أنا انتظرك

صار لي نصف ساعة قلت طيب - بعدين صوته خشن - فلت مرحباً يا ابني كيف حالك ماذا تريد ؟

قال يا شيخ : انت تكلمت عن الحب و كثرت الكلام عن الحب فقلت في نفسي أنت وش دخلك في الموضوع أصلا ؟

هذا الموضوع لا علاقة لك به أنا لم اكن أقصدك

قلت نعم

قال أنا قررت أن أتوب

الشيخ يقول : قلت يتوب من تعاطي المخدرات يتوب من السرقة يتوب من .....

فقلت له : تتوب من ماذا ؟

قال : أتوب من مغازلة البنات .

فقلت له : أسال الله تعالى أن يثبتك على التوبة

قال يا شيخ لكن يوجد شيء يمنعني من التوبة !

قلت له : ماذا يمنعك من التوبة ؟

قال : اذا مشيت في السوق البنات لا يتركوني

الشيخ يقول : بعض الناس ما خذ مقلب في نفسه

عمر بن الخطاب رضي الله عنه و أرضاه كان يمشي يوما في طريق من طرقات المدينة فمر بدكان و إذا بداخل هذا الدكان رجل أشعل بين

يديه نارا ينفخ فيها و يصنع قال له عمر ما عملك ؟

قال له : أنا حداد و نجار

قال له عمر فما صنعتك ؟

قال أنا أصنع الرحاء - الرحاء جمع رحا الذي يطحنون فيه القمح والشعير - فقال له عمر أنت أبو لؤلؤة ؟

قال نعم أنا أبو لؤلؤة المجوسي

قال له عمر أنه قد بلغني أنك تقول : لو أشاء لصنعت رحا تدور بالريح أنا سمعت إنك ممكن تصنع رحا بدل ما تدور باليد تدور بالهواء

فقال ذلك المجوسي : يا عمر لأصنعن لك شيئا يسمع به أهل المشرق والمغرب فالتفت عمر إلى الذي معه وقال له : لقد توعدني العلج

مضى عمر إلى بيته و مضى المجوسي و صنع خنجرا له حدان مقبضه من وسطه وله حدان و جعل يطليه بالسم شهرا كاملا ثم أقبل في

ظلمة الليل واختبأ لعمر رضي الله عنه في زاوية من زوايا المسجد . المساجد في السابق ليست كمساجدنا اليوم فيها أنوار و ثريات

لا ، المسجد فيه سراج أو سراجين فأقبل و أختبأ لعمر رضي الله عنه في زاوية من زوايا المسجد

عمر رضي الله عنه لا يعلم بوجوده فتقدم للمحراب للصلاة وقال : استووا و اعتدلوا .... الله أكبر

في لمحة عين خرج عليه المجوسي و طعنه ثلاث طعنات وقعت الأولى في صدره والثانية في جنبه والثالثة تحت سرته و جر الخنجر ، عندما جر

الخنجر فتح المنطقة التي تحت سر عمر رضي الله عنه ، و صاح عمر رضي الله عنه وسقط على الأرض ، المجوسي عندما طعن عمر تورط

فلا يوجد باب عند المحراب يهرب منه ، لا يوجد سوى الباب الخلفي فصار يشق صفوف الناس و يطعن يمين و يسار حتى طعن ثلاثة عشر

صحابيا مات منهم سبعة في الحال ، ثم أغلقوا الباب و وقف بخنجره لا يقترب منه أحد إلا طعنه حتى أقبل عليه أحد المسلمين و كان يرتدي

رداء فخلع المسلم ردائه و ألقاه على وجه المجوسي ، أول ما أُلْقِيِ عليه الرداء علم أنهم قدروا عليه فالآن ممكن يُطْعَنْ بسكين أو يُضْرَب بعصا

فلما علم أنهم قدروا عليه ، طعن نفسه و مات .

يقول عبدالله بن عمر رضي الله عنهما : أقبلت على أبي فجعلت أضع أصابعي على جرح أبي لأمسك الدم ، فكانت يدي تدخل في بطنه

قال : فنزعت عمامتي و ربطت بها على بطنه و حملناه إلى فراشه . يكلمونه لا يتكلم ، يقولون :

يا أمير المؤمنين ، يا عمر بن الخطاب ، يا صاحب رسول الله صلى الله عليه وسلم ، لا يرد فهو مغمى عليه رضي الله عنه

فلما كادت أن تطلع الشمس أفاق و التفت يمين و يسار فإذا الناس يبكون !!!

أول سؤال سأله لم يكن عن الدم الذي أصابه و لا عن الذي قتله ، لا ، إنما أول سؤال سأله هو : أصلى الناس ؟ هل صليتم أو لا ؟

أموت أو ما أموت ليست مشكلة ، أصلى الناس ؟

قالوا نعم يا أمير المؤمنين صلينا

قال الحمدلله لا حظ في الإسلام لمن ترك الصلاة

الذي لا يصلي أغسل يدك منه ( لا تنتظر منه خير )

ثم التفت عمر رضي الله عنه و قال : يا عبدالله بن عمر

قال عبدالله بن عمر : لبيك

قال عمر رضي الله عنه : اعطني ماء

عبدالله بن عمر رضي الله عنهما ظن أنه يريد الماء ليشرب

قال عمر رضي الله عنه : لا ، أعطني ماء لأتوضا أنا لم أصلِ إلى الآن

فقام عبدالله بن عمر رضي الله عنهما بوضوء عمر بن الخطاب وحينما انتهى و صلى رضي الله عنه جاء الآن وقت الدنيا ، قال من قتلني ؟

أنا الآن يا جماعة صار لي عشر سنوات إمام من الذي دخل علي وقتلني ؟

قالوا : قتلك غلام مجوسي

قال : غلام المغيرة بن شعبة ؟

قالوا : نعم

قال الحمدلله الذي جعل موتي على يد رجل ......ماذا ؟؟

كبير ليس صغيرا ؟

أو فقير ليس غنيا ؟

أو أعجمي ليس عربيا ؟

أو رقيق ليس حرا ؟

لا ، قال : الحمدلله الذي جعل موتي على يد رجل لا يحاجني بسجدة سجدها لله قط

معنى كلام عمر رضي الله عنه : الحمد لله الذي قتلني ما يصلي ؟ ما قال يا جماعة ما يزكي أو ما يعتمر أو ما يحج .. لا !!!

لماذا قال عمر رضي الله عنه الصلاة ؟

لأن عمر رضي الله عنه يعلم أن أول ما يحاسب عليه العبد يوم القيامة من عمله الصلاة قال عليه الصلاة والسلام :

( فإن صَلُحَتْ نُظِرَ في باقي عمله و إن لم تَصْلُحْ لم يُنْظَرْ في باقي عمله )

يعيني لو واحد يا جماعة جاء يوم القيامة بصيام و جاء بصدقات و ببناء مساجد و لكن جاء و هو تارك للصلاة يكون كما قال الله تعالى :

(وَقَدِمْنَا إِلَى مَا عَمِلُوا مِنْ عَمَلٍ فَجَعَلْنَاهُ هَبَاءً مَّنثُورًا) فانظر كيف عَظَّمَ الله أمر الصلاة .

أنا كنت قبل فترة في الأردن و جلست في مجلس و تكلمت كلمتين عن الصلاة فقام واحد و قال أنا يا شيخ سأعطيك قصتي مع الصلاة

يقول الشيخ أنا استغرب واحد عنده قصة مع الصلاة !

فقلت له ما هي قصتك ؟

قال : أنا عندما كنت شابا كنت سيء و أصحابي كلهم سيئين لكني كنت أصلي و هم لا يصلون

يقول فدخلت يوم من الأيام إلى المسجد لكي أصلي - الشيخ يقول : وقف لوحده بعدما انتهى الناس من الصلاة - فعندما أتيت لأكبر رأيت أمامي مكتوب على الجدار من لم تنهه صلاته عن الفحشاء والمنكر فلا صلاة له . طبعا الحديث ضعيف

فقال : ما هذا الكلام !!! أنا صلاتي لم تنهني عن الفحشاء والمنكر يعني ليس لي صلاة ؟ إذا لا داعي للصلاة إذا ، و خرج من المسجد

لم يقل لا داعي للفحشاء والمنكر لكي تقبل صلاتي ، قال لا داعي للصلاة لكي تقبل الفحشاء و المنكر .

يقول يا شيخ و مضت أكثر من خمسة سنوات لا أصلي حتى حضرتُ ليلة حمراء و هم يشربون الخمر و أنا أشرب معهم ، يقول فالتفت علي

أحدهم و هو سكران وقال لي : أين صديقتك ؟

قال : ليس لدي صديقة

قال السكران : و لماذا ليس لديك صديقة ؟

قال : هكذا لا اريد أن أزني

قال السكران : لا تزني طيب لماذا تشرب خمر ؟ -الشيخ يقول : هذان الاثنين سكارى -

قال : أشرب خمر هكذا لكن ما أريد أزني

قال له السكران : طيب أنت تصلي ؟

قال : لا ، أنا لا أصلي

قال السكران : اسمع سأقول لك كلام

قال : نعم

قال السكران : إحنا بيننا و بين الله تعالى حبال ، حبل اسمه بر الوالدين ، حبل اسمه قراءة القرآن ، حبل اسمه الصدقات حبل اسمه الصلاة

فأنت إذا ما بريت بوالديك جئت للحبل هذا و قطعته ، إذا ما قرأت قرآن جئت للحبل الثاني و قطعته ،إذا ما تصدقت جئت للحبل الآخر و قطعته

يا أخي خل بينك و بين الله حبل الصلاة و تمسك فيه يمكن تحتاجه يوم من الأيام

يقول الرجل للشيخ : والله يا شيخ أنا كنت سكران لكن كان عندي بقية عقل ممكن أفكر فيها فخرجت من لحظتي و اغتيلت و توضئت

و أصبحت من أهل الصلاة

يقول الشيخ : فعلا رب العالمين عندما سمى الصلاة صلاة لها من اسمها نصيب ، يعني يا جماعة الصلاة عندنا ليس اسمها تعبد تخشع

اسمها صلاة مشتقة من كلمة ماذا ؟ من كلمة صلة يعني صلة بينك و بين رب العالمين ، لذلك حسنى النبي عليه الصلاة والسلام عندما كان

يموت ونحن نعلم أن الإنسان عندما يموت يوصي بأهم الأشياء عنده ، النبي عليه الصلاة والسلام و هو يموت.

و ملك الموت يستل روحه الشريفة ، كان يردد عليه الصلاة والسلام : ( الصلاة ، الصلاة ،و ما ملكت أيمانكم ..)

يعني احرصوا على الصلاة ، لا تتركوا الصلاة ، أقيموا الصلاة ، لماذا هذا الحرص ؟ لأن النبي عليه الصلاة والسلام يعلم أهمية الصلاة

انظر كل العبادات فرضت في الأرض إلا الصلاة فرضت في السماء !

مثلا الزكاة ينزل جبريل عليه السلام ويخبر النبي عليه الصلاة والسلام فرضت عليك الزكاة ، الصيام ينزل جبريل عليه السلام يخبر النبي

عليه الصلاة والسلام فرض عليك الصيام ، إلا الصلاة ينزل جبريل عليه السلام و يأخذ النبي عليه الصلاة والسلام فوق حتى يبلغ السماء

السابعة و يخبره الله تعالى بفرضية الصلاة ثم يرجع سبحان الله !!! لماذا لم يفرض عليه الزكاة أيضاً في ذلك الوقت ؟

لأن الذي يصلي سيزكي ، الذي يصلي سيبر والديه ، الذي يصلي سيغض بصره ، الذي يصلي ستنهاه صلاته عن الفحشاء و المنكر

أنا أعلم أنكم كلكم تصلون لكن الفرق يا أخي هل أنت تصلي أم تقيم الصلاة ؟

يوجد فرق بين الذي يصلي و الذي يقيم الصلاة الآن أعطيكم مثال بذلك :

لو دخل علينا الآن وقت الحج وجئنا لواحد و قلنا له : يا أخي أنت ما شاء الله عندك مال و عندك قدرة تستطيع الذهاب لمكة فلماذا لا تحج ؟

فقال : متى الحج ؟

قلنا : الحج في شهر ذي الحجة فإذا جاء الخامس أو السادس من ذي الحجة اذهب إلى مكة و حج مع الناس

قال : ألا تلاحظون أن شهر ذي الحجة مزدحم قليلا ؟

قلنا : أكيد مزدحم حجاج ، أنت لن تحج ؟

قال : إلا سأحج ، فأخرج دفتر مواعيده و نظر فيه و قال : أنا لدي إجازة أسبوع في رمضان سأذهب و أحج إن شاء الله

والله و عندما جاء رمضان ذهب لمكة و عمل مثل ما يعمله الحاج تماماً ، وقف بعرفة و بات بمزدلفة ، و رمى الجمرات ، و طاف طواف الوداع

و رمى الهدي و رجع لبيك اللهم لبيك .

السؤال يا جماعة هل يقبل حجه في رمضان أم لا ؟

ما يقبل حجه في رمضان نقول على كيفك تحج في رمضان ؟

قال يا أخي شهر رمضان شهر مبارك

وأبشرك حجيت وأنا صائم ، ليس بكيفك !! الأصل يا جماعة أن العبادة لها وقت الذي يحدده رب العالمين ، كذلك الصلاة يؤذن الساعة خمسة وثلث معناها تصلي خمسة وثلث ، يؤذن الساعة ستة معناها تصلي ستة ، يؤذن الساعة كذا معناها تصلي قبل طلوع الشمس ، النبي صلى الله عليه وسلم لما ذكر النوم عن الصلاة – صلاة الفجر مثلا- قال عليه الصلاة والسلام :"... إنه أتاني الليلة آتيان، وإنهما ابتعثاني، وإنهما قالا لي انطلِق، وإني انطلقتُ معهما، وإنا أتينا على رجلٍ مضطجعٍ، وإذا آخرُ قائمٌ عليه بصخرةٍ، وإذا هو يهوي بالصخرة لرأسه فيثلغُ رأسَه، فيتدَهْدَهُ الحجرُ ها هنا، فيتبع الحجرَ فيأخذه، فلا يرجع إليه حتى يصحَّ رأسُه كما كان، ثم يعود عليه فيفعل به مثل ما فعل به مرةَ الأولى، - النبي عليه الصلاة والسلام أول ما رأى هذا المنظر فزع – فعلا منظر يخوف ، قال عليه الصلاة والسلام :" سبحان الله ما هذان؟ - يعني لماذا يٌضرب؟!! قال جبريل عليه السلام :"... فإنه الرجلُ يأخذ القرآنَ فيرفضه وينام عن الصلاةِ المكتوبةِ..." الراوي:سمرة بن جندب المحدث:البخاري - المصدر:صحيح البخاري - الصفحة أو الرقم: 7047

خلاصة حكم المحدث: [صحيح]

لماذا يٌضرب بالرأس ولا يٌضرب بالبطن أو الرجل؟!! لأن لذة النوم في الرأس ، تأتي لتوقظه : يا أخي قم صل الفجر فيقول : يا أخي أنا رأسي ثقيل ولا أستطيع أن استيقظ، هذا الرأس الثقيل هذا جزاءه. لذلك حتى لما ذكر الله عز وجل أهل الجنة وأهل النار يقول الله سبحانه وتعالى :" كُلُّ نَفْسٍ بِمَا كَسَبَتْ رَ‌هِينَةٌ ﴿٣٨﴾ - أي مسئولة عن عملها - إِلَّا أَصْحَابَ الْيَمِينِ ﴿٣٩﴾ فِي جَنَّاتٍ يَتَسَاءَلُونَ ﴿٤٠﴾ عَنِ الْمُجْرِ‌مِينَ ﴿٤١﴾ مَا سَلَكَكُمْ فِي سَقَرَ‌ ﴿٤٢﴾ - أهل الجنة يسألون أهل النار يقولون : ما الذي أدخلكم النار؟ يقولون " مَا سَلَكَكُمْ فِي سَقَرَ‌ ﴿٤٢﴾؟ قالوا – أول كلمة قالها أهل النار ماذا؟ " قَالُوا لَمْ نَكُ مِنَ الْمُصَلِّينَ ﴿٤٣﴾" لم نكن نصلي ، ثاني شيء " وَلَمْ نَكُ نُطْعِمُ الْمِسْكِينَ ﴿٤٤﴾ لم نكن نزكي وكنا نرى الفقراء ولا يمكن تحدثني نفسي أتي أتصدق عليه ، ثالث شيء " وَكُنَّا نَخُوضُ مَعَ الْخَائِضِينَ ﴿٤٥﴾ ما معني "نخوض مع الخائضين؟ يعني مع الناس إن صلوا صلينا وإن غنوا غنينا وإن دخنوا دخنا وإن سكروا سكرنا وبعض الناس لا يكتفي مع الأسف أن يفعل المعصية ، لا ، يذهب يجمع معاصي الناس يضعها على ظهره ، أعطيكم مثالا: الآن يا جماعة لو جاء واحد وأخذ علبة دخان جديدة وفتحها وأخذ سيجارة ، كم يتبقى؟ الشيخ مازحا مع أحد الحضور: ما شاء الله نفع الله بعلمك ، صحيح يتبقى 19 ، بالله أتدرون كيف عرفت أنا أنه يتبقى 19؟! والله لما تخرجت في الجامعة وتعينت في الكلية معيد فذهبت ألقي محاضرة في مدرسة ثانوية وأنا ألقي المحاضرة أريد أعطيهم هذا المثال فقلت لهم: يا شباب - أنا كنت يا جماعة أظن أن العلبة فيها درزن أي 12 سيجارة أنت لما تذهب لتشتري مثلا ماء أو عصير في الغالب تجدها درزن ومضاعفاته أو حتى المناديل يكون فيه درزن ومضاعفاته كنت أظن أن العلبة فيها درزن 12 ما الذي أدراني وأنا عمري ما دخنت إلا مرة واحدة ما دخنت ولكن ظنوني أدخن والله وأنا بريء من ذلك مرة في الحج ألقيت محاضرة في إحدى الحملات وأنا خارج من الحملة وسأذهب إلى حملة أخرى وأنا خارج وأضع الغترة على وجهي حتى فقط لا أسلم على ناس كثير وأربط ثوبي وأركب موتوسيكل (دباب) مع واحد من الشباب يوصلني بسرعة تعرف في الحج السيارات لا تمشي بسرعة من الناس فأحسن شيء في ذلك الوقت الموتوسيكل فأنا أركب الموتوسيكل وألتفت إلا ولد صغير يمكن عمره 13 أو 14 سنة يختبئ عند الباب ويدخن قلت : يا ولدي أتدخن؟ قال: الشيخ وبدأ يخبئ نفسه، قلت له: لا ، هو أطفأ السيجارة فقلت له : أعطني علبة السجائر ، فرفض وكان معي ذلك اليوم طيب عود فأخرجته وقلت له : خذ الطيب وأعطني العلبة فأخذ الطيب وأعطاني العلبة ، طبعا أنا بحثت عن زبالة قريبة أضع فيها العلبة ولم أجد فخفت أن أرميها على الأرض ويأتي حاج ويقول الحمد لله رزق وساقه الله لي ويأخذه وأكون مثل الذي أراد أن يكحلها فعميتها ، فأين أضعها؟ فوضعتها في جيبي ، وقلت في نفسي سأمر بالموتوسيكل على مكان وأرميه فيه ، أخذنا الزحام ووصلنا عند الحملة الثانية التي سألقي فيها محاضرة طبعا الموتوسيكل أنا أنزل من عليه قبل الحملة بعشرين متر حتى لا يقولون الشيخ جاء بموتوسيكل فأنا أنزل قبل المكان بعشرين متر فأطلع البشت وأصلح الغترة وأصير شيخ وأدخل عليهم فإذا طلعت خلعت البشت ووضعته بشكل غير مرتب وربطته ومشيت ، أنا لبست البشت ودخلت بدأت ألقي المحاضرة في أثناء الكلام قلت: ولا بد للإنسان أن يتغير بعد الحج – والحملة مليئة – لا بد للإنسان أن يتغير بعد الحج كل شيء فيك يتغير، صلاتك تتغير ، لسانك يتغير ، نغمة جوالك تتغير فأنا أخرج جوالي فقلت : جوالك !!! إلا والله وجدت نفسي أمسك بعلبة الدخان مارلبورو أبيض وأسمع بعض الناس يقول للذي بجواره : الشيخ يدخن الأبيض لأنه خفيف الأحمر فعلا حار على حلق الشيخ وأمامي ناس بعضهم من أهل الدخان وعارفين الوضع ، أنا يوم رأيت العلبة إلا والله دخان قلت : يا جماعة قسما بالله عمري ما دخنت ، فهم بعضهم جالس يقول: هه ، علينا !!! يعني واضع واحد أخرج علبة دخان من جيبه كيف يعني، نزل من السماء؟!! ولا تحول القلم إلى دخان في جيبك ، يا شيخ المهم تب إلى الله ، قلت : ما في تب إلى الله ، أقسم بالله عمري ما دخنت ، فقال واحد: والعلبة؟!! واحد أخذها حجة فأعطيتهم القصة. قلت والله يا جماعة أنا قبل قليل خرجت من الحملة ووجدت ولد صغير يدخن وحصل كذا وكذا أقسم بالله العظيم علي الطلاق مليون مرة أن هذا الذي حدث فسبحان الله صارت خيرة لأن قام واحد وتأثر قال: أجل يا شيخ ، هذه علبة دخان وأنا تائب إلى الله ويضعها بين يدي ، قلت في نفسي: جيد صار عندي ثلاثة لأن تعرف أن في مكة ممنوع بيع الدخان فقيمته غالية ، فقام واحد والله أمامي وفتح شنطته وأخرج العلبة التي بها عشرة وعشرين علبة وجاء ووضعها المهم امتلأت الطاولة دخان فقلت : الحمد لله هذا الخطأ نفعنا الله به .

فالمقصود من هذا أن بعض الناس أحيانا لا يكتفي بأن يفعل المعصية بل يدعو الناس إلى فعلها فتجد أنه يا أخي يأخذ علبة الدخان مثلا ويبدأ يوزع لمن عنده يظن أنه كريم وتنتهي العلبة ويرميها كل واحد منهم بعد خمس دقائق انتهت سيجارته ، إذا انتهى التدخين كل واحد عليه إثم سيجارة واحدة إلا صاحبنا الذي وزع عليه كم؟ عليه إثم عشرين سيجارة لأنه هو الذي دعاهم إلى هذه المعصية والنبي صلى الله عليه وسلم يقول:" من دعا إلى هدى ، كان له من الأجر مثل أجور من تبعه ، لا ينقص ذلك من أجورهم شيئا ، و من دعا إلى ضلالة ، كان عليه من الإثم ، مثل آثام من تبعه ، لا ينقص ذلك من آثامهم شيئا

الراوي: أبو هريرة المحدث:الألباني - المصدر: صحيح الجامع - الصفحة أو الرقم: 6234

خلاصة حكم المحدث: صحيح

يا جماعة كذلك الذي يدعو الناس إلى أي شيء محرم ، أتاك واحد ذاك اليوم مثلا ومعه هارد ديسك سعته 100 جيجا أو 1 تيرا أو 2 تيرا هذا قناة فضائية كاملة وأحضره مليء بالأفلام والكليبات أو أحيانا يحضر فلاش ميموري صغير ومليء بأشياء ويعطيه لفلان أو فلان ، كل من نظر إليه فإنك تكتسب مثل إثمه والله لا أنسى يوم من الأيام واحد من الشباب أرسل رسالة يقول أن واحد من زملائه عنده خبرة في الانترنت – تعلم أن الانترنت في كثير من الدول حتى في السودان محجوبة المواقع التي فيها نوع من الخلاعة – فهذا الشاب استطاع أن يدخل إليه عن طريق هاكر معين استطاع أن يدخل إلى أحد المواقع الإباحية فدخل لهذا الموقع وهذا الموقع تشترك فيه لمدة خمس سنوات بمبلغ معين يرسلون إليك في كل أسبوع ملفا مليء بالصور والمقاطع المحرمة ، جاء وسدد لهم النقود واشترك وأصبح كلما جاءه هذا الملف يحمله في الجوال معه وإذا جلس مع أصحابه قال ما رأيكم ؟ قالوا: كيف تحصل على هذه الصور ؟ قال: تريدون مثلها عن طريق موقع ، قالوا: أي موقع؟ ، قل لنا، قال: الموقع محجوب وقصة طويلة حتى تأخذونه لكن عندي لكم فكرة، قالوا: ماذا؟ قال: أعطوني الايميلات الخاصة بكم وأنا كلما وصل إلي هذا الملف أعمل له إعادة إرسال لكم ، طيب أنت ماذا تستفيد؟!! مجرد فقط لينشر الفاحشة في الذين آمنوا ، صاروا الشباب كل واحد يعطي له ايميله وايميل أخوه وهكذا فجمع قرابة مائة إيميل وجاء وبرمجها عنده وصار يوصل الملف من هناك أوتوماتيكي يصل لأكثر من مائة ايميل وكل ما جلس معهم يشعر بنوع من الزهو لأنه هو الشيطان الكبير فكلهم يبدأون يثنون على المقاطع "والله رهيب المقطع الذي شاهدته" طبعا حتى بعضهم عمل جروبات ويرسلون لآخرين ، الذي جعل صاحبه يرسل الرسالة: يقول يا شيخ بعد ستة أشهر مات صاحبي في حادث ودفناه وجئت بعدها بأربع أو خمسة أيام وفتحت ايميلي وإذا فيه رسالة منه وقد مات ، يقول فتفاجئت أنها منه فقلت يمكن أرسلها من فترة ، يقول فلما مضى أسبوع وإذا أيضا رسالة جديدة فيقول راسلت الموقع ليوقفوا ، قالوا: لا نستطيع أن نوقف الرسائل أعطنا كلمة السر، قال: لا أعرف كلمة السر، أوقفوا الرسائل الرجل مات ، قالوا: إذا بقي له في الاشتراك أربع سنوات ونصف ، يقول: ولله يا شيخ الآن كملنا سنتين وإلى الآن لا يزال تصل إلي تلك المقاطع منه ، لذلك الله سبحانه وتعالى يا جماعة يقول :" إِنَّا نَحْنُ نُحْيِي الْمَوْتَىٰ وَنَكْتُبُ مَا قَدَّمُوا وَآثَارَ‌هُمْ ۚ وَكُلَّ شَيْءٍ أَحْصَيْنَاهُ فِي إِمَامٍ مُّبِينٍ ﴿١٢﴾ آثارهم التي تركوها في الدنيا .

فأنا أعطيكم نصيحة واعتبروني في مقام والدكم ، أنا أولادي في الجامعة مثلكم ، إذا ابتليت بمعصية أو ابتليت أنتِ واحد ابتلي بمقاطع ، واحد ابتلي بتدخين ، واحد ربما ابتلي بما هو أكبر من ذلك مخدرات مثلا بل بعض الناس يقع في تعاطي الكيبتاجون والحشيش أو غير ذلك ، ابتليت بعلاقات محرمة بالبنات أو هي ابتليت بعلاقات محرمة ، انتبه لا تكن داعية لغيرك للوقوع في هذه المعصية ، هذه نصيحة لله ، هذه أول مرة أراكم ويمكن تكون آخر مرة خذوها مني نصيحة ، إذا ابتليت بمعصية لا تكن مثل إبليس ، إبليس لما طرده الله من رحمته قال له :" وَإِنَّ عَلَيْكَ اللَّعْنَةَ إِلَىٰ يَوْمِ الدِّينِ ﴿٣٥﴾ ماذا قال إبليس ؟قال : يا ربي استغفرك وأتوب إليك !! لا ، قال:" قَالَ فَبِعِزَّتِكَ لَأُغْوِيَنَّهُمْ أَجْمَعِينَ ﴿٨٢﴾ مثل ما أنا خربت أريد أن أخرب الناس، انتبه يا ابني وابنتي إذا خربت لا تبدأ تخرب الناس مثل لو أنك تدخن وأخرجت سيجارة وقال له الذي بجوارك : أعطني سيجارة. قل له: والله لا أعطيك ولا شيء فقال لك: يا بخيل ، قلت: والله ليس بخلا ، أنا لو أتغدى أنا وأنت في مطعم أحاسب عنك لكن أعطيك تدخن والإثم علي لا والله لست مجنونا . أو مثلا لو كان عندك أي شيء في جهازك أو في جوالك أو في لاب توب معك أو أي باد أو أي نوع من أنواع الأجهزة انتبه لا تكن داعية لغيرك للوقوع في مثل ذلك.

الله سبحانه وتعالى يقول:" لِيَحْمِلُوا أَوْزَارَ‌هُمْ كَامِلَةً يَوْمَ الْقِيَامَةِ ۙ وَمِنْ أَوْزَارِ‌ الَّذِينَ يُضِلُّونَهُم بِغَيْرِ‌ عِلْمٍ ۗ أَلَا سَاءَ مَا يَزِرُ‌ونَ ﴿٢٥﴾ ويقول الله جل وعلا :" وَلَيَحْمِلُنَّ أَثْقَالَهُمْ وَأَثْقَالًا مَّعَ أَثْقَالِهِمْ ۖ وَلَيُسْأَلُنَّ يَوْمَ الْقِيَامَةِ عَمَّا كَانُوا يَفْتَرُ‌ونَ ﴿١٣﴾ يعني الواحد يوم القيامة يحمل أثقاله وإذا كان قد خرب أحد من الناس وأفسده فإنه يحمل أثقاله أيضا على ظهره لذلك إذا ابتليت بشيء اجعله دائما بينك وبين الله واطلب من الله دائما أن يسامحك ، لكن أن تدعو غيرك للوقوع فيه هذا يزيد الإثم عليك لأنك تكون مثل ما قال :

وَكُنْتُ امْرَأً مِنْ جُنْدِ إِبْلِيسَ فَارْتَقَى *** بِيَ الدَّهْرُ حَتَّى صَارَ إِبْلِيسُ مِنْ جُنْدِي

إبليس يوم القيامة ماذا يقول؟ يقول :" وَمَا كَانَ لِيَ عَلَيْكُم مِّن سُلْطَانٍ إِلَّا أَن دَعَوْتُكُمْ فَاسْتَجَبْتُمْ لِي.." يعني أنا لم أغصبك على النوم وقلت لك أرقد ولا تقوم تصلي وأنت استجبت لي فالخطأ يقع عليك ، ويقول الشيطان أنا لم آخذ السيجارة ووضعتها في فمك ، ويقول أنا لم أغصبك أن تمسك البنت وتذهب معها أنا وسوست لك واتبعتني لذلك كلما كان عند الإنسان إيمان يستطيع به أن يتقي ذلك فهو موفق .

أخيرا أوصيكم بوصيتين : الوصية الأولى أعظم من أوجب الله تعالى عليك حقه بعد حق عبادته هو حق من؟ حق الوالدين ، أريد أن أسألكم سؤال أحب دائما أن أسأله الطلاب في الجامعات : الآن تربية الأب وتعامل الأب مع أبناءه ينقسم إلى قسمين : يوجد تربية يسمونها تربية حديثة التي هي لما ابنك أو ابنتك مثلا يصرخ عليك أو يقل أدبه أو يخرج ويتأخر أو كذا لا تضربه ولا تصرخ فيه يا أب خذه وأخرج معه في الكوفي شوب وتحاور معه ، جيد هذا نوع من التربية الحديثة ، لو ابنك مثلا ولا ابنتك رأيتها أخطأت يقولون انتبه ولا تصرخ في وجهه اعزمه في مطعم وتحاور معه، هذا نوع من التربية.

ويوجد نوع من التربية التي هي تربية آباءنا وأجدادنا إذا الولد أخطأ يبحث عن أقرب عصا وشق رأسه ، البنت مثلا أخطأت مباشرة كف وتنضبط. السؤال : من الذي يقول أن الأسلوب الأول في التربية هو الأضبط للأبناء يرفع يده ، يعني الذي يرى أن المحاورة أفضل يقول حاورني أنا أنضبط وأصير متربي صح . طيب من منكم يقول أن الأسلوب الثاني العين الحمراء ومنع المصروف وسحب السيارة وسحب الجوال هو الأفضل يرفع يده .

أنا بصراحة جربت الأسلوبين : جربت الأسلوب الأول الذي هو اللطف وحاورني ونخرج للكوفي شوب والمشكلة لما تخرج مع ولدك للكوفي شوب تشعر بالإحراج لأنه يطلب كل الأشياء التي في رأسه يقول لك: أريد كابتشينو وأريد موكا وأريد قهوة ... والأشياء التي يسمع عنها وأنت الذي تحاسب لأنك تخرج معه لتقنعه وتدفع 50 أو 60 ريال وتخرج بلا نتيجة ، فجربت الأسلوب الثاني فوجدت أن الأمر أضبط له ، فالسؤال الآن : تعاملنا نحن مع والدينا نعلم أن الله تعالى أوجب البر والإحسان منا عليهم ولذلك حتى لما سُئل ابن عباس عن قوله تعالى :" وَقَضَىٰ رَ‌بُّكَ أَلَّا تَعْبُدُوا إِلَّا إِيَّاهُ وَبِالْوَالِدَيْنِ إِحْسَانًا ۚ قيل يا ابن عباس :ما معنى الإحسان إلى الوالدين؟ قال: الإحسان كثير لا أستطيع أن أصفه ، قيل له فما معنى العقوق؟ فقال ابن عباس: لو أن الولد نفض ثوبه بجانب والده فتطاير الغبار على أبيه كتب عند الله عاقا .

أبو هريرة نادته أمه يوما ، قالت له : يا أبا هريرة ، فقال : لبيك ثم شعر أبو هريرة أن صوته أعلى من صوت أمه قليلا فجلس يستغفر ، استغفر الله رفعت صوتي على أمي وذهب واشترى عبدين مملوكين وأعتقهما لوجه الله توبة من ذلك ، أجل يا أولادي وبناتي لو يسمع أبو هريرة كيف بعض الشباب والبنات يتكلمون مع أهاليهم ، لو يسمع أبو هريرة بعضنا أو الشباب أو البنات وهو يقول لأبيه مثلا : أعطني فلوس لأشحن جوالي ، فيقول له أبوه: بالأمس أعطيتك لكنك تتكلم كثير في الجوال وتغازل فيرد عليه : لا أنت قلت لي اترك أمك تتكلم في الجوال ويبدأ يصرخ عليه ، إذا كان أبو هريرة يقول " لبيك" ويذهب ليتوب .

كان محمد بن سيرين إذا كانت أمه في البيت وهو صار له حاجة إلى السطح لا يصعد إلى السطح ويرسل أحد عياله يقول : استحي أن أكون في مكان أشعر أن أمي تحت قدمي ، انظر البر يا أخي . لذلك الله تعالى يقول :" وَقَضَىٰ رَ‌بُّكَ أَلَّا تَعْبُدُوا إِلَّا إِيَّاهُ وَبِالْوَالِدَيْنِ إِحْسَانًا ۚ إِمَّا يَبْلُغَنَّ عِندَكَ الْكِبَرَ‌ أَحَدُهُمَا أَوْ كِلَاهُمَا فَلَا تَقُل لَّهُمَا أُفٍّ وَلَا تَنْهَرْ‌هُمَا وَقُل لَّهُمَا قَوْلًا كَرِ‌يمًا" هل تدري ما معنى " فَلَا تَقُل لَّهُمَا أُفٍّ " يعني مثلا لو أنت رجعت الظهر وأنت مرهق وقالت له أمك يا ولدي نريد خبز للغداء اذهب وأحضر خبز فقلت يا أمي لماذا لم تقولي لي وأنا في طريقي للبيت حتى أحضر من البقالة ، قالت لك: يا ولد اذهب وأحضر خبز فخرجت في شدة الظهر وأحضرت الخبز ووضعته فقالت: أوه نحتاج لبن اذهب وأحضر اللبن لأجل والدك فقلت : يا أمي غير ضروري اللبن اليوم ، فقالت: اذهب وأحضر اللبن وأنت خارج قلت : آه ، تنهدت فهذه الـ "آه" حرام ، الله يريدك تنفذ وأنت ساكت الـ " آه" هذه حرام ، "فَلَا تَقُل لَّهُمَا أُفٍّ" " وَلَا تَنْهَرْ‌هُمَا" ما قال ولا تشتمهما !! يقول " وَلَا تَنْهَرْ‌هُمَا" النهر أخف من الشتم وأخف من السب ، (تنهرهما ) يعني مثل مثلا لو أنت خارج وقال لك أبوك: يا ولد لازم ترجع قبل الساعة السادسة فقلت : طيب ، وأنت تلبس نعالك ، فيقول لك الوالد وهو يصرخ: يا ولد سمعت.... فتقول: نعم خلاص طيب ، فقال : يا ولد سمعت ، فقلت: نعم خلااااااص . هذا حرام ،" وَلَا تَنْهَرْ‌هُمَا"، إذاً كيف أتكلم يا ربي؟ وَقُل لَّهُمَا قَوْلًا – ماذا؟ - كَرِ‌يمًا "

انظر مع الأسف لما واحد يغازل واحدة ، انظر كيف يختار أجمل الكلام وألطف العبارات لدرجة أنه يكون راكب مع أمه مثلا يوصلها مشوار وأمه تسمعه وهو يقول : يا حبيبتي أهم شيء لا تزعلي، يا عمري أنت من عيوني تريدين فقط أرسل لك بطاقة شحن من عيوني والأم تقول : الله يخلف علي والله هذا الوضع السيء ، تقول: يا ليتك يا ولدي تعاملني مثل ما تعامل هذه البنت ، يعني هو يعرف يقول " قولا كريما" لكن ما يقوله لأمه وأبيه تجده يقوله لآخرين. فالمقصود أن يختار ألطف وألين وأجمل العبارات حتى لو صار الأب سيء التعامل معك يبقى أن هذا أبوك ، الأم سيئة التعامل معكِ تبقى أن هذه أمك وأن لها حق والأصل أن تُعامل أحسن معاملة حتى فعلا يؤجر الإنسان على مثل هذا حتى يشعر فعلا أنه عبد لله سبحانه وتعالى وينفذ ما يأمره به الله سبحانه وتعالى .

الوصية الثانية سأوزع عليكم بطاقات أذكار ، هل وزعتم بطاقات الأذكار ؟ الكرتون فيه ألف نسخة وأظن أن العدد ألفين ثلاثة ، وزعوا عليهم يجزاكم الله خير .

المقصود أن هذه البطاقة فيها ذكر إذا قلته في الصباح ومت قبل المساء دخلت الجنة ، وإذا قلته في المساء ومت قبل الصباح دخلت الجنة ، ما هو هذا الذكر؟ سيد الاستغفار "

سيد الاستغفار أن تقول : اللهم أنت ربي لا إله إلا أنت ، خلقتني وأنا عبدك ، وأنا على عهدك ووعدك ما استطعت ، أعوذ بك من شر ما صنعت ، أبوء لك بنعمتك علي وأبوء لك بذنبي فاغفر لي ، فإنه لا يغفر الذنوب إلا أنت . قال : ومن قالها من النهار موقنا بها ، فمات من يومه قبل أن يمسي ، فهو من أهل الجنة ، ومن قالها من الليل وهو موقن بها ، فمات قبل أن يصبح ، فهو من أهل الجنة

الراوي: شداد بن أوس المحدث:البخاري - المصدر: صحيح البخاري - الصفحة أو الرقم: 6306

خلاصة حكم المحدث: [صحيح]

وفيها ذكر إذا قلته بعد كل وضوء تُفتح لك أبواب الجنة الثمانية تدخل من أيها شئت ، ما هو هذا الذكر؟ أحسنت بعد الوضوء تقول:"أشهد أن لا إله إلا الله وحده لا شريك له وأشهد أن محمدا عبده ورسوله " من قالها تفتح له أبواب الجنة الثمانية يدخل من أيها شاء.

من أسبغَ الوضوءَ ثمَّ قال: أشْهدُ أن لا إلَهَ إلَّا اللَّهُ وحدَهُ لا شريكَ لَهُ وأشْهدُ أنَّ محمَّدًا عبدُهُ ورسولُهُ فُتحَت لَهُ أبوابُ الجنَّةِ الثَّمانيةُ يدخلُ من أيِّها شاءَ

الراوي: - المحدث:ابن القيم - المصدر: زاد المعاد - الصفحة أو الرقم: 2/353

خلاصة حكم المحدث: صحيح

الذي يحافظ على هذه الأذكار وحرص الإنسان على هذه الأذكار بإذن الله تعالى يشرح الله تعالى صدره وييسر الله جل وعلا أمره ويجعله الله تعالى مباركا أينما كان.

اسأل الله سبحانه وتعالى أن يوفقنا وإياكم جميعا إلى كل خير وأن يجعلني وإياكم مباركين أينما كنا والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

http://www.3refe.com/vb/showthread.php?t=187162