الحقوق محفوظة لأصحابها

مصطفى حسني
المؤمن لا يغفل عن شيطانه أبدًا ولا يُلقي سلاحه في مواجهة الشيطان الضعيف الذي يبذل كل طاقته لشيطنة أخلاق الإنسان .. استعن بالله، واستعذ به من الشيطان، وارفع سلاحك في وجه الشيطان وعش بأخلاق الصالحين حتى تستحق أن تجاور النبي ﷺ والمؤمنين وأن تكون من أهل الجنة .

------------------------

بسم الله والحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله, نُكمل رحلتنا لزيارة أهل الجنة ومع نهاية شهر رمضان اقتربت الشياطين من الخروج من سجنها, فوجب علينا أن نتعلم كيف نُحصن أنفسُنا من هذه الشياطين, فالمؤمن له حياة ومعركة مع الشيطان، لذلك فالتحصين سيكون سلاحنا في هذه المعركة.

التحصين ضد الشيطان:

1- معنى يعيش به الإنسان ويسيطر عليه والله يحب أن نعيش بهذا المعنى, وهو أن نعيش مُخلصين, فالمُخلص هو الذي يرى الله في الطاعة وفي المعصية ويحافظ على نفسه في الحضرة الإلهية, والحضرة الإلهية هي حالة تكون فيها مُستحضرًا دائمًا وجود الله, فالطاعة تأتي بطاعة والمعصية تأتي بتوبة, فالمُخلَص هو المُستحضر دائمًا لوجود الله.

2- صحبة المؤمنين: وهذه وصية من رسولنا الكريم يُبلغنا فيها أن أكثر ما يُعينك على الشيطان هم أصدقائك المؤمنين؛ لأنهم يفرحون بالحسنة ويحزنون من السيئة.

3- كثرة السجود: فالشيطان يضعف أمام من يُكثر السجود, عن أبي هريرة عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال: "إذا قرأ ابن آدم السجدة فسجد، اعتزل الشيطان يبكي ويقول: يا ويلى أمر ابن آدم بالسجود فسجد فله الجنة، وأُمرت بالسجود فأبيت فلي النار", فمن يسجد استجاب إلى دعوة وأمر الله كما أن الشيطان يهرب منه.

4- الاستعاذة: أي اللجوء والاحتماء والاعتصام بالله أمام أي مخلوق في الدنيا, والاستعاذة هي حديث داخلي بينك وبين نفسك وبينك وبين الله, والعلم الحديث أثبت أن الحوار الداخلي يجعلك أكثر إيجابية ويؤثر بشكل أفضل على شخصيتك.

5- تحصين الأولاد من الشيطان الرجيم: فكل أب وأم لديهم واجب لتحصين أولادهم, فالرسول كان يُعيذ الحسن والحسين ويقول "أعيذكما بكلمات الله التامة من كل شيطان وهامة ومن كل عين لامة".

6- تحصين نفسك عند النوم يحميك من همزات الشياطين، فـ اقرأ آية الكرسي ولا تُقصر في حق نفسك.

7- اقرأ المعوذتين وسورة الإخلاص بعد صلاة الفجر والمغرب, فإذا قرأتهم فأنت في أمان من كل شيطان, وكفتك من كل شيء.

8- ذكر يُقال صباحًا ومساءً 100 مرة، وقد يقال بعد المغرب وهو "لا إله إلا الله وحده لا شريك له, له الملك وله الحمد وهو على كل شيء قدير" فهذا الذكر يُبعد الشيطان سائر اليوم.

9- الشيطان يوّسوس دائمًا في تجمعات الأسرة و أجواء السكينة والطمأنينة, عن جابر بن عبد الله رضي الله عنهما قال سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: "إذا دخل الرجل بيته فذكر الله تعالى عند دخوله وعند طعامه قال الشيطان لا مبيت لكم ولا عشاء، وإذا دخل فلم يذكر الله تعالى عند دخوله قال أدركتم المبيت، وإذا لم يذكر الله تعالى عند طعامه قال أدركتم المبيت والعشاء", فأذكار دخول المنزل هي: "بسم الله ولجنا وبسم الله خرجنا وعلى الله ربنا توكلنا".

10- أذكار الخروج من المنزل: "بسم الله، توكلت على الله، ولا حول ولا قوة إلا بالله" و"اللَّهمَّ إنِّي أعوذُ بِكَ أن أَضلَّ أو أُضَلَّ، أو أَزِلَّ أو أُزَلَّ، أو أَظلِمَ أو أُظلَمَ، أو أَجهَلَ أو يُجهَلَ عليَّ، أو أبغيَ أو يُبغَى عليَّ".

هذه التحصينات واجبة لكل من يريد أن يحافظ على نفسه وقلبه من الشياطين ومن شهوات نفسه.