الحقوق محفوظة لأصحابها

محمود المصري
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ... أهلا بكم ، أسأل الله أن نكون من السابقين ، توقفنا في الحلقة السابقة عن سيدنا سعد بن معاذ ، علو الهمة . وذكرنا أول مثل كان سيدنا جعفر بن أبي طالب عن علو همته حينما عرض الإسلام عرضا بليغا جدا ، عندما عرضه على ملك من ملوك الدنيا رضي الله عنه ، وعرفه الإنسان مساوئ الجاهلية ، وتكلمنا بعدها عن سعد بن معاذ الذي قدم مواقف عظيمة جدا لخدمة الإسلام رجل كان بيتمنى قتل الصحابة وقتل مصعب بن عمير ويتحول لرجل عالي الهمة فكان سببا في مؤازرة الأنصار بالنبي

صلى الله عليه وسلم وكان سبب في نشر الإسلام في المدينة المنورة وكان موقفه العظيم في غزوة بدر وكان موقفه الثالث والأخير مع بني قريظة وكانوا قد خانوا النبي صلى الله عليه وسلم طيب مش معنا سعد بن معاذ لأن ربنا يعطينا درس قوي جدا في الولاء والبراء لأن أنت ممكن تكون غير مسلم وبعد كده تسلم فيكون أخوك في الإسلام أعز إليك من أخوك من أبيك سعد بن معاذ كان أشد الناس قربا من يهود بني قريظة كان يسهرون مع بعضهم فلما عرفوا أن الرسول جعل سعد بن معاذ ليحكم فيهم قالوا بس سعد حبيبنا أكيد هيجاملنا فقالوا يا أبا عمرو حلفاءك وحلساءك فقال سعد بن معاذ بكلمة الحكم لقد آن لسعد بن معاذ أن يقول قولة الحق لا يخشى في الله لومة لائم نظروا إليه عن يساره أصحاب النبي ص وعن يمينه النبي قال أأحكم فيهم يارسول الله قال النبي نعم قال سعد ويرضى من هاهنا ونظر إلى الشمال إلى الصحابة فقال النبي ويرضى من هاهنا وقال ومن هاهنا قال النبي ومن هاهنا قال فإني أحكم فيهم يارسول الله أن تقتل مقاتلتهم وأن تقسم أموالهم وأن تسبى نسائهم وأن تسبى ذراريهم فقال النبي صلى الله عليه وسلم والله لقد حكمت فيهم بحكم الله من فوق سبع سموات سعد بن معاذ كان انجرح في غزوة الخندق وكان قال كلمة جميلة قوي اللهم إن كنت أبقيت على النبي حربا فأبقيه لهم فوقف الجرح فجاء بعد ما حكم على بني قريظة فقال كلمة اللهم إن كنت لم تبقي على نبيك حربا على قريش فاقبضني إليك فانفتح الجرح .

رب أشعث أغبر لو أقسم على الله لأبره فانجر الجرح وبدأ في فراش الموت وفي نفس اللخظة التي يموت فيها ينزل جبريل في احتفال ملائكي سموايي ينزل من فوق سبع سموات إلى الحبيب المصطفى صلى الله عليه وسلم يقول له يا محمد لقد اهتز عرش الرحمن لموت صاحبك عرش الرحمن كلام صعب جدا هو العرش حاسس لقد جعل الله عز وجل لتلك المخلوقات حسا وإدراكا والدليل على كده "قول المولى عز وجل وإن من شيء إلا يسبح بحمده ولكن لا تفقهون تسبيحهم " قال جل وعلا " ألم ترى أن الله يسبح له من في السموات ومن في الأرض والشمس والقمر والنجوم والجبال والدواب وكثير من الناس" الكون ده كله بيسبحه وبيعبد الله جل جلاله يعني لو أقسمت لك بالله الآن أن القلم ده بيسبحه تصدق صدق الحائط يسبح صدق كل شيء يسبح وسخرنا مع داود الجبال يسبحن والطير سيدنا داود يسبح فالجبال تسبح والرمال تسبح النبي صلى الله عليه وسلم في الحديث الذي رواه مسلم عن عبدالله بن مسعود أنه كان يقول والله لقد كنا نسمع صوت تسبيح الحصى في أيدى النبي " ويقول بن مسعود أيضا كما عند البخاري قال والله لقد كنا نسمع صوت تسبيح الطعام في صوت النبي صلى الله عليه وسلم اللقمة يضعها في يده صلى الله عليه وسلم فكان الطعام يسبح في يده وكان النبي صلى الله عليه وسلم معدي من جانب جبل أحد ومعه الصحابه فقال للصحابة أحد جبل هو جبل أه أحد جبل يحبنا ونحبه ويطلع الجبل مره ثانية هو وأبوبكر وعمر وعثمان فالجبل من فرحته فحب الجبل يعبر عن حبه للنبي صلى الله عليه وسلم فتحرك فقال النبي اثبت أحد فإنما عليك نبي وصديق وشهيدان تخبل المعنى الجميل فنرجع لموضوع أن العرض اهتز فرحا بقدوم سعد بن معاذ هو العرش ده أديه ممكن أقولك بعض الأحادي التي وردت علشان تتخيل معاي النبي صلى الله عليه وسلم يقول : ما السموات السبع والأرضين السبع وما بينهما بالنسبة للكرسي إلا كحلقة ألقيت في فلاة (أنت عارف لما تيجي في الصحراء وتمسك خاتم وترميه في الصحراء ) حديث رواه مسلم

ليوضح السموات السبع بس قال صلى الله عليه وسلم : أنه لا يدخل البيت المعمور هو الكعبة لأهل السماء السابعة فقط فقال بعض أهل العلم في كل سماء بيت معمور هو بمحاذاة الكعبة في مكة حتى قال عبد الله بن عباس رضي الله عنهما فلو خر البيت المعمور لخر فوق الكعبة وده أن بعض الناس قالوا أن الكعبة مركز الأرض صحيح وأن البيت المعمور مركز الكون خد بالك أنه يدخل البيت المعمور في كل يوم سبعين ألف ملك لا يرجعون إليه إلى يوم القيامة من أول آدم إلى قيام الساعة والملك منهم لو ضرب الأرض بجناحه لفلها نصفين لك أن تتخيل ما السموات والسبع والأراضين السبع وما بينهما للكرسي إلا كحلقة في فلاة وما الكرس بالنسبة للعرش إلا كحلقة ألقيت في فلاة والرحمن على العرش استوى سبحانه وتعالى يسمع دبيب النملة السوداء على الصخرة الصماء في الليلة الظلماء في الليلة هذه اهتز نعم اهتز لموت سعد بن معاذ وكما صح عن بن مسعود رضي الله عنه قال مابين الأرض إلى السماء الأولي مسيرة خمسمائة عام وما بين الأولى والثانية مسيرة خمسين عام إلى أن يصل إلى السماء السابعة .

عرش الرحمن جل جلاله يهتز لموت عبد من عباد الله لأ ده في حديث ثاني صحيح أن سعد بن ماذ قامت أمه فصاحت حزنا على ابنها قال النبي صلى الله عليه وسلم يا أم سعد ألا يذهب حزنك وتكفف تدمع أن تعلمي أن ابنك هو أول من ضحك الله له واهتز له عرشه " إيه ده الله يضحك نعم ليس كمثله شيء يضحك ضحكا ليس كالمخلوقين طيب لما ربنا يضحك لعبد إيه معناها ورد في مسند الإمام أحمد أن النبي صلى الله عليه وسلم تكلم عن الشهيد فقال الشيهد الذي يخرج بنفسه وماله ولم يرجع بذلك بشيء إلى آخر الحديث فإذا ضحك الله إلى عبد في موطن من المواطن فإنه لا حساب عليه ولا عذاب واضح يعني لو ربنا لو عملت عمل جميل وضح الله لك في هذا الموقف يدخلك الله الجنة بسبب هذا .

سعد بن معاذ أول من دخل الجنة وضحك الله له وهو أول من اهتز له عرش الرحمن لأ في تاني حديث في الطبقات يقول الصحابة أن سيدنا سعد كان ضخمة الجثة والصحابة لا يستطيعون أن يحملوه فلما أن حملوه كانت جثته أخف من الريشه فقال الصحابة يا رسول الله والله ما حملنا جنازة أخف من جنازة سعد فقال الرسول وما الذي يمنعها أن تخف وقد حملها معكم سبعون ألف ملك لم ينزلوا إلى الأرض فقيل اليوم ولن ينزلوا بعد اليوم " ده النهاردة لو اتشيع جنازته من عند عمر مكرم يقول له ده أمه دعياله "

موقف لسعد بن معاذ " في يوم من الأيام تيجي حلة من حرير فجاءت هدية للنبي صلى الله عليه وسلم فالصحابة بدءوا يعجبون من جمالها وزينها فقال الرسول أتعجبون من زينة هذه الحريرة قال والذي نفسي بيده لمناديل سعد في الجنة أفضل منها قال الإمام النووي والمنديل المعروف بالوسخ فإذا كان هذا المنديل فما بالك بأسرة سعد بن معاذ رضي الله عنه وأرضاه أد إيه همته كانت عالية أنا عاوز اقول سعد بن معاذ أسلم وهو عنده كم سنة أنا بقول ومش عاوز حد يتكسف من نفسه وطبعا هتقولوا أنك بتكلمنا عن جيل السلف إيش جاب لجاب لأ خد بالك سعد بن معاذ أسلم وهو عنده 30 سنة ومات وعنده كام سنة أكيد هتقول مات وعنده 50 سنة أو 60 سنة لأ والله مات وهو عنده 36 سنة والله العظيم بجد 6 سنوات عمل ذلك كله بس ممكن لو عملت حاجة من الآن والتزمت ومت بعد سنة ممكن ربنا يكرمني آه ممكن وربنا كمان يضحك لك هو في حاجة تمنع أن عرش الرحمن يهتز لموت أحمد غير سعد بن معاذ لأ طبعا بس إيه الفرق بين هذا وهذا أن سعد بن معاذ لما اهتز لموته العرش كان النبي عايش فعرفنا من خلال النبي أما لو اهتز لأحد واهتز لموته العرش من الذي يبلغنا لأنه ليس هناك وحي لا شيء يمنع من ذلك ما هو عبد وأنت عبد خلقه الله وخلقك وليه ماكنش سعد بن معاذ وجعفر بن أبي طالب ارفع من نفسك الأمة التي أنجبت الإمام بن الباز وابن عثيمين لم تعدم أن تخرج أمثالهم وربنا يجعلنا من أمثلة الخير تعالوا نشوف مثل تاني جميل جدا جدا الحكمة العربية تقول إن من أخصب تخير يعني من وجد الأرض الخصبة تخير أجد هذا المثل قد انقلب عندي إن من أخصب تحير من كتر الجمال الي أمامي والسير العظيمة أنا في شدة الحيرة .

نحن نحفظ الأمة كلها على علو الهمة وأنت لك قيمة ولو كنت ملكشي قيمة مكنتش تبقا مسلم أنت عارف كام واحد على الأرض الآن يكفرون بالله أهل الأرض الآن يصل عددهم أكثر من ستة مليار منهم مليار وثلثمائة مليون واحد بعذرهم وبذرهم على انقسامهم على الثلاثة والثلاثين فرقه يوم القيامة افترقت اليهود على احدى وسبعين فرقهم كلها في النار إلا واحدة وافترقت النصارى على ثنتين وسبعين فرقة كلها في النار إلا واحدة وستفترق أمتى على ثلاث وسبعين فرقة كلها في النار إلا واحدة قال من هم يا رسول الله قال هم على مثل ما أنا عليهم اليوم "

إلي موجودين على ظهر الأرض مليار وثلمائة مليون دولت يعني وطوائفهم وإلي بيصلي فمليار وثلثمائة مليون مسلم وخمسة مليار يكفرون بالله يعني أربعة تخماس إلي في الأرض يكفرون بالله أرجع ورى لعهد سيدنا نوح وعهد سيدنا صالح وعهد سيدنا شعيب كان ممكن تكون في صلب رجل ممن غرقوا في طوفان نوح ولكن ربنا أراد أن تكون ربنا كرمك أن تكون من صلب رجل من المؤمنين نعمة ولا مش نعمة مش ممكن تكون من الذين هلكوا من بعد كنت ممكن أن تكون مسلم وخلاص ولا بتصلي ولا حاجة كنت ممكن أن تكون مسلم غليظ القلب ووحش ده تبقى نعمة كبيرة جدا لو سجدت لله شكرا من الآن إلى قيام الساعة ما وفيت الله حقه أه والله وقليل من عبادي الشكور.

اشكر ربنا واحمد ربنا

ومما زادني فخرا وسيعا

وكدت بأخمصي أطأ السريا

دخولي تحت قولك يا عبادي

و أن أرسلت أحمد لي نبيا

صلوات ربي وسلامه عليه يا إخوة يا شباب من الآن مش هقدر أفتح في قصة جديدة عشان نلتقي غدا إن شاء الله مع السابقون اللي هما سلفنا الصالح وأنتم من بعدهم من المؤمنين رجال صدقوا ما عاهدوا الله عليه فمنهم من قضى نحبه ومنهم ينتظر وما بدلوا تبديلا افتكر كلمة النبي صلى الله عليه وسلم ف الحلقة الماضية لكل قرن من أمتي سابقون هتكون منهم ولا لأ هتكون منهم وتكوني منهم سبحانك اللهم وبحمدك نشهد أن لا إله إلا أنت نستغفرك ونتوب إليك

المصدر: http://www.alresalah.net/morenews.htm?id=309_0_2_0