انها لن تقوم لن تقوم الساعه حتى ترون قبلها عشر ايات
الدخان.. الدابه
ثم قال عليه الصلاه والسلام وثلاثة خسوف
خسف بالمشرق*وخسف بالمغرب*وخسف بجزيرة العرب*
قبل أن تقوم الساعه جعل الله تعالى امارات وعلامات تقع قبلها..
تنذر الناس بقربها ليتوبوا وينيبوا ويستغفروا*
(وما نريهم من اية الا هي اكبر من اختها )
ايات تظهر لتقول للناس إن الساعة قريب وقوعها لم يتبقى على النفخ في الصور
إلا مده يسيره سينتهي العالم.. ستبدل الارض بغير الارض والسموات
ستبرزون لله الواحد القهار..
ستفنى ارضكم ودياركم وتذهب اموالكم ايات عظام-ثلاثة خسوف*
خسف بالمشرق*وخسف بالمغرب*وخسف بجزيرة العرب*
الخسف هو أن تنشق الارض فتبلع ما فوقها قد يقع خسوف كثيره لكن انها ليست المقصوده بهذا الحديث فان الله تعالى اخبرنا في كتابه انه خسف بقارون الارض قال الله تعالى (إنَّ قَارُونَ كَانَ مِن قَوْمِ مُوسَى فَبَغَى عَلَيْهِمْ وَآتَيْنَاهُ مِنَ الْكُنُوزِ مَا إِنَّ مَفَاتِحَهُ لَتَنُوءُ بِالْعُصْبَةِ أُولِي الْقُوَّةِ إِذْ قَالَ لَهُ قَوْمُهُ لَا تَفْرَحْ إِنَّ اللَّهَ لَا يُحِبُّ الْفَرِحِينَ )
[القصص: 76]
وجعلوا ينصحونه وهو لا يقبل فخرج على قومه في زينته قال الذين يريدون الحياة الدنياء*فَخَرَجَ عَلَى قَوْمِهِ فِي زِينَتِهِ قَالَ الَّذِينَ يُرِيدُونَ الْحَيَاةَ الدُّنيَا يَا لَيْتَ لَنَا مِثْلَ مَا أُوتِيَ قَارُونُ إِنَّهُ لَذُو حَظٍّ عَظِيمٍ [القصص : 79]
وَقَالَ الَّذِينَ أُوتُوا الْعِلْمَ وَيْلَكُمْ ثَوَابُ اللَّهِ خَيْرٌ لِّمَنْ آمَنَ وَعَمِلَ صَالِحاً وَلَا يُلَقَّاهَا إِلَّا الصَّابِرُونَ [القصص : 80]
قال الله*
فَخَسَفْنَا بِهِ وَبِدَارِهِ الْأَرْضَ فَمَا كَانَ لَهُ مِن فِئَةٍ يَنصُرُونَهُ مِن دُونِ اللَّهِ وَمَا كَانَ مِنَ المُنتَصِرِينَ [القصص : 81]
خسفنا به وبداره الارض عقوبه وقال عليه الصلاة والسلام ( يكون في هذه الامه خسف ومسخ وقذف يكون فيها خسف عقوبه لبعض الناس خسف ان تنشق الارض فتبلع ما فوقها ويكون فيها مسخ ان تقلب صورهم إلى صور حيوانات كما فعل باليهود لما قلبت صورهم ومسخوا إلى قردة وخنازير ويكون فيها قذف يعني فيها رجم بالحجاره ..
-اخبر النبي صلى الله عليه وسلم ببعض هذه الخسوف منها انه قال عليه الصلاه والسلام يكون اختلاف بعد موت خليفه من هو هذا الخليفه من هو هذا الملك الله اعلم ولم يخبرنا النبي صلى الله عليه وسلم من هو, لكنه ملك ظاهر خليفة بارز ولعله يكون قد ورث الملك عن من قبله إذ قال عليه الصلاه والسلام يكون اختلاف عند موت خليفه ولم يقل يكون اختلاف عند موت ملك وانما ربما كان رئيسا او ملك اقبل خليفة لملوك كانوا قبله, قال: يكون اختلاف عند موت خليفه , يختلف الناس من الذي يكون خليفه من بعده ربما يقع بينهم قتال ملاحم فيخرج رجل من اهل المدينه هذا الرجل هو رجل صالح يخرج متجها إلى مكه قال فيجتمع عليه الناس ويخرجونه يعني يجتمعون عليه يبايعونه يقولون هذا الاختلاف الذي وقع بعد موت الخليفه سوف يفسد بلدنا ويجعل امرنا مضطربا نريدك انت ان تكون انت الخليفه انت الملك المطاع بيننا يجتمع الناس عليه فيبايعونه عند الكعبه قال فيخرج فيأتيه بعث من قبل الشام حتى إذا كانوا في بيداء من الارض بين المدينه ومكه هم اقبلوا من الشام يمرون بالمدينه ثم يسيرون قرابة خمس مئة كيلو حتى يصلوا إلى مكه إذا كانوا في هذا القسم من الصحراء هم بعث كتيبه عسكريه جيش جيش جاء من الشام لقتال هذا الرجل الذي بويع عند الكعبه أن يكون هو القايد هو الملك قال عليه الصلاة والسلام ( حتى اذا كانوا في بيداء بين المدينة ومكه خسف بهم )هذا خسف بجزيرة العرب..
- حتى اذا كانوا بيداء من الارض يعني ما بين مكه والمدينه خسف بهم قال عليه الصلاة والسلام ( فيأتيه الدال اهل الشام وعصائب اهل البيرق معنى انه ينصر بعد ذالك وهو المهدي الذي تقدم الكلام عليه اخبرنا النبي صلى الله عليه وسلم بهذا الخسف انه خسف يقع في جزيرة العرب اذا وقع هذا الخسف دل على قرب قيام الساعه قال*
وخسف بالمشرق*وخسف بالمغرب*
يعني خسف في مشرق المدينه وخسف في مغربها وليس هو خسف عاديا صغيرا لا !
وانما هو خسف عظيم يكون له اثر كبير تهتز له الدنيا لذالك يعلم الناس جميعا انه علامة عظيمه من علامات الساعه قبل سنوات اهتزت الدنيا بالطوفان المسمى تسونامي وهو خسف في المشرق في داخل البحر ادى الى فيضان الماء واهلاكه لما اهلك من بلدان وقرى هل هو هذا الخسف الذي قال عنه النبي صلى الله عليه وسلم :خسف بالمشرق الله اعلم لكن هذا الخسف هو فعلا خسف عظيم سمعت به الدنيا ادى إلى هلاك اهتزت له الارض تغير به مناخها تحركت به بعض الجزر خسف بالمشرق لانجزم انه الخسف الذي اخبر به النبي عليه الصلاة والسلام لكن ربما يكون كذالك*
-واخبر النبي عليه الصلاة والسلام بخسف بالمغرب يعني في غرب المدينه هل وقع أو لم يقع لا نزال بانتظاره لكنه واقع وهو علامة من علامات الساعه ..
-واخبر النبي عليه الصلاة والسلام بان انواع من الخسف وقعت اما على اقوام كما وقع على قارون او وقعت بسبب معاصي يقول عليه الصلاة والسلام ( بينما رجل ممن كان قبلكم يجر ازاره خيلاء يجر ازاره متكبرا مختالا متظاهرا امام الناس محتقر لهم. يجر ازاره خيلاء قال عليه الصلاة والسلام إذ خسف الله به الارض فهو يتجلجل فيها إلى يوم القيامه*(وَلاَ تَمْشِ فِي الأَرْضِ مَرَحاً إِنَّكَ لَن تَخْرِقَ الأَرْضَ وَلَن تَبْلُغَ الْجِبَالَ طُولاً (37) كُلُّ ذَلِكَ كَانَ سَيٍّئُهُ عِنْدَ رَبِّكَ مَكْرُوهاً)*
-واخبر صلى الله عليه وسلم باخر الزمان انه يقع مسخ وخسف وقذف*قال حتى يقال لما قيل يا رسول الله متى ذاك قال اذا كثرت القيان والمعازف وشربت الخمور, قال: حتى يقال خسف الليله بدار فلان وخسف الليله بدار فلان " يبدأ الخسف يتعود ويتحول إلى عاده يراها الناس عقوبه كما يقال مات فلان بكذا وكذا من الامراض كذالك يقال: خسف الليله بدار فلان..
- ولقد حدثنا ربنا في القران عن اقوام من السابقين عوقبوا بمثل هذه العقوبات اخبرنا ربنا جل وعلا بقوم شعيب الذين كانوا يتلاعبون بالمكيال والميزان ولما نصحهم لم يستجيبوا قالوا يا يا شعيب*(قَالُوا يَا شُعَيْبُ أَصَلاتُكَ تَأْمُرُكَ أَنْ نَتْرُكَ مَا يَعْبُدُ آبَاؤُنَا أَوْ أَنْ نَفْعَلَ فِي أَمْوَالِنَا مَا نَشَاءُ إِنَّكَ لأَنْتَ الْحَلِيمُ الرَّشِيدُ).
نحن نريد ان نعبث باموالنا كيفما نشاء ان شئنا عبثنا بالمكيال والميزان وان شئنا اكلنا حقوق بعضنا بعض نفعل في اموالنا ما نشاء قال الله*( فَكَذَّبُوهُ فَأَخَذَهُمْ عَذَابُ يَوْمِ الظُّلَّةِ إِنَّهُ كَانَ عَذَابَ يَوْمٍ عَظِيمٍ )
عذاب يوم الظله انقطع عنهم القطر حتى إذا اشتاقوا إلى الماء وكادوا أن يهلكوا من شدة العطش والجد اقبلت اليهم سحابه فلما رأوها استبشروا بها وفرحوا واخذوا يرفعون اليها ابصارهم فانهم قد احتاجوا إلى الماء إلى الكلا فلما رأوا السحابه فرحوا واقبلوا تحتها بآنيتهم فاخذهم عذاب يوم الظله حتى إذا اظلتهم وصارت فوقهم فاذا بالله تعالى يقذف عليهم*حجارة عظيمه فتهلكهم في موقعهم في هذه الامه اخبر النبي صلى الله عليه وسلم بمثل ذالك قال يكون في امتي خسف وقذف ومسخ
-هذه الخسوفات التي اخبر بها النبي عليه الصلاة والسلام هل هي عقوبات على الناس تقع عليهم ان انها احداث فقط تدل على قرب قيام الساعه ليس شرطا ان يكون خسف الذي يقع ان يكون عقوبة على من وقع عليهم فزبما كان عقوبة لنفر وكان رحمة وكفارة للذنوب لنفر اخرين كما اخبر عليه الصلاة والسلام بعدد من اشراط الساعه ولا يعني ان فاعليها هم اثمون فاخبرنا بكثرة الاسواق وتقاربها هل هذا يعني انك إذا بنيت سوقا اثمت أو إذا قاربت سوقا لاخر اثمت ؟لا*
اخبرنا عليه الصلاة والسلام انه يكثر فيهم السمن هل هذا يعني ان كل سمين اثم ؟ لا*
لنها طبيعة الحياه ليعلم الناس ان الساعة قريبه وهو عليه الصلاة والسلام لا ينطق عن الهوى انما يطلعه الله تعالى على امور من امارات الساعه لأجل أن يعلم الناس بقربها كما قال جبريل للنبي عليه الصلاة والسلام متى الساعه قال( ماالمسؤول عنها باعلم من السائل ) لا ادري متى الساعه هذه علمها عند الله انت ياجيريل لا تدري الانبياء لا يدرون ( قال ماالمسؤول عنها باعلم من السائل ) فقال جبريل فاخبرني عن اماراتها اخبرني عن علامتها إذا كنت لا تدري متى تقوم الساعه فاخبرني ماهي العلامات التي تدل على قرب قيام الساعه فإذا علمنا بقرب قيام الساعه دفعنا ذالك للاستعداد للقاءالله جل وعلا والتخفف من الذنوب ورد حقوق العباد اليهم والاصلاح قدر المستطاع والابتعاد عن الفتن وان نعلم ان الامر قد اضلنا ماالفائده أن نعلم أن الخسف بالمشرق أو في المغرب من علامات الساعه ومن اشراطها إلا ليدفعنا ذالك لنتجهز لنهاية العالم لنهاية الكون نتجهز للقاء ربنا جل وعلا الذي يقدر الساعه متى يشاء ويجمعنا متى يشاء يعذب من يشاء ويرحم من يشاء ويجعل جلا وعلا من العلامات والدلائل مايشاء سبحانه وتعالى ..
-ان شاء جعل العلمة في السماء فينشق القمر وان شاء جعل العلامة في الارض فخسفت الارض وان شاء جعل العلامة في المساجد فكثر فيها التزيين وان شاء جعلها في الأجساد فظهر فيها السمن وان شاء جعلها في الأموال ففشت فيهم التجاره ربك يخلق ما يشاء ويختار قال عليه الصلاة والسلام ( خرج الى اصحابه وهم يتذاكرون الساعه فقال صلى الله عليه وسلم ( ما تتذاكرون ) قالوا نذكر الساعه قال ( انها لن تقوم حتى ترون قبلها عشر ايات )
وذكر منها*خسف بالمشرق*وخسف في المغرب*وخسف في جزيرة العرب*